النشرة البريدية

خطة لـ”القابضة للتأمين” لتصبح أكبر مجموعة مالية غير مصرفية.. مباحثات لإنتاج حافلات محلية بالشراكة مع “ماز” البيلاروسية

استثمارات

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“النقل” تخاطب “المركزي” لإطلاق مبادرة دعم الفائدة لمشروعات القطاع

“البترول” ترفع أسعار أسطوانات الغاز

“أوراسكوم للإنشاء” و”حسن علام” و”سامكريت” تتفاوض على قروض بـ3 مليارات جنيه

“كونكريت بلس” تحصل على ملياري جنيه من “الأهلي” و”العربي الأفريقي”

“جوميا” تحصل على ترخيص لخدمات المدفوعات الرقمية

“الرقابة المالية” ترفض طلب تصالح “سبيد ميديكال”

“القابضة للغزل” تستهدف 2.5 مليار جنيه أرباحًا من خطة إعادة الهيكلة

“المالية”: الشركات الصغيرة فازت بـ75.8% من التعاقدات الحكومية العام المالي الماضي

القصة الرئيسية

مصر تبحث تصدير الكهرباء إلى العراق عبر الأردن

تستهدف وزارة الكهرباء تصدير 1000 ميجاوات إلى العراق كمرحلة أولى من خلال خط الربط الكهربائي مع الأردن. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن الاتفاق على زيادة سعة خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن يهدف إلى إمداد الكهرباء لدول أخرى تضم سوريا ولبنان والعراق، خاصة أنه قبل الظروف والأحداث السياسية كانت مصر تصدر 450 ميجاوات كهرباء.

وأوضحت المصادر، أن الأردن لديها احتياطي قدرات كهربائية من مشروعات الطاقة المتجددة، وحال زيادة سعة الربط الكهربائي مع مصر، ستحصل على احتياجاتها، ويتم إمداد الكهرباء لدول أخرى من خلال الشبكة الأردنية.

وتابعت أن القدرات الكهربائية التي يحتاجها العراق قد تصل إلى 2000 ميجاوات، ولكن سيتم إمداده بنحو 1000 ميجاوات كمرحلة أولى قابلة للزيادة”.

وذكرت المصادر، أنه حال مرور الكهرباء عبر الشبكة الأردنية ستحصل على رسوم نظير القدرات المصدرة من مصر، وهو ما حدث في وقت سابق من خلال تصدير مصر الكهرباء عبر الشبكة الأردنية إلى لبنان وسوريا. وأوضحت، أنه يجرى تنفيذ خط ربط بين الأردن والعراق على مرحلتين بطول 300 كيلو متر ومقرر الانتهاء منه خلال أشهر.

وأشارت المصادر إلى أن مصر والأردن سوف تستفيدان بشكل كبير من زيادة سعة الربط الكهربائي بينهما، خاصة أن لديهما احتياطي قدرات، وتوجد دول أخرى تحتاج إلى الكهرباء منها سوريا ولبنان والعراق، مما يساهم في تحقيق موارد مالية كبيرة من توسعة سعة خط الربط الكهربائي.

ويتجاوز العجز بين قدرات واستهلاك الكهرباء في العراق نحو 7 آلاف ميجاوات، وتعكف الحكومة العراقية على الخروج من مأزق الانقطاعات ونقص القدرات بتفعيل اتفاقيات استيراد الكهرباء من الدول المجاورة والعمل على زيادة مشروعات إنتاج الطاقة.

أهم الأخبار

تبحث مصر من خلال الشركة الهندسية للسيارات، مع شركة “ماز” البيلاروسية إنتاج حافلات تعمل بالغاز الطبيعي بمكوّن محلّي يتجاوز 60%، بحسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام أمس. وبحث وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، مع وفد الشركة أمس، توقيع عقد توريد مستلزمات الإنتاج من الشركة البيلاروسية للشركة الهندسية لتصنيع حافلات نقل جماعيّ بطول 12 مترًا تعمل بالغاز الطبيعي.

من المستهدف بدء الإنتاج في منتصف عام 2022 بطاقة سنوية تصل إلى 250 حافلة، بنسبة مكوّن محلّي تصل إلى أكثر من 60%، ضمن خطط الدولة لتوطين صناعة الحافلات التي تعمل بالغاز الطبيعي في السوق المصرية.. التفاصيل

حصلت شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات على موافقة كل من البنك الأهلي المصري والعربي الأفريقي الدولي بشأن تسهيلات ائتمانية بقيمة ملياري جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل نشاط المقاولات بفائدة 8%، بغرض المساهمة في التكاليف الاستثمارية للمشروعات المسندة إليها من هيئة المجتمعات العمرانية بمدينة العلمين الجديدة، والتي تقدر إجماليها بنحو 15 مليار جنيه، حسبما قالت مصادر لمصرفية لصحيفة “الشروق”.

في السياق ذاته، تتفاوض شركات أوراسكوم للإنشاء وحسن علام وسامكريت مع عدة بنوك محلية للحصول على تمويلات تقارب 3 مليارات جنيه للمساهمة في إنشاء أربعة مخازن استراتيجية، وذلك بعد أن تعاقدت عليها مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، بواقع قطعتي أرض لشركة حسن علام في محافظتي الشرقية والأقصر، وقطعة أرض في محافظة السويس لشركة سامكريت، وأرض في محافظة الفيوم لشركة أوراسكوم للإنشاء. وبحسب “الشروق” فإن إحدى الشركات طالبت البنوك بالحصول على تمويل يقارب المليار جنيه بفائدة 8% تسدد على 15 عامًا.

فيما خاطبت وزارة النقل وشركاتها التابعة، البنك المركزي لإطلاق مبادرة لدعم الفائدة على التسهيلات الائتمانية والقروض التي توجه لتمويل مشروعات النقل المختلفة، على غرار مبادرة المركزي لدعم تمويل النشاط الصناعي والمقاولات والزراعي بعائد 8%، ونقلت “الشروق” عن مصادر مصرفية أن مشروعات النقل الجاري تنفيذها تتطلب تمويلات تتجاوز المليارات، وتأتي ضمن الخطط التنموية للدولة، وهو ما يتماشى مع الهدف من المبادرات التي أطلقها البنك المركزي في وقت سابق لدعم الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

حصلت شركة جوميا للتجارة الإلكترونية على ترخيص جديد لتقديم خدمات المدفوعات الرقمية للشركات المصرية، في سعيها للاستفادة من موجة المعاملات غير النقدية في البلاد، وقال سامي لولي، رئيس جوميا باي، لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن الشركة حصلت على الترخيص وتعمل مع البنك الأهلي المصري، ضمن مساعي توسيع الخدمات لتشمل منصات البيع بالتجزئة الأخرى عبر الإنترنت. وعلق ساشا بويجونيك، الرئيس التنفيذي لشركة جوميا، قائلًا “إن فتح المنصة، بدءًا من مصر، سيُمكِّن من تحقيق دخل إضافي… في نهاية المطاف سيعزز هذا عائداتنا”.

قالت صحيفة الشروق إن هيئة الرقابة المالية رفضت الطلب المقدم من شركة سبيد ميديكال للتصالح في واقعة تضارب إفصاحات الشركة المتعلقة بالاستحواذ على أسهم شركة “برايم سبيد” للرعاية الصحية ومستشفى الصفوة، عبر سداد مبلغ 20 مليون جنيه للتصالح وانقضاء الدعوى الجنائية في الواقعة محل التحقيقات. وتقدمت الهيئة بطلب للنيابة لاتخاذ إجراءات التحقيق ورفع الدعوى الجنائية في الواقعة، تبعًا للشروق.

من ناحية أخرى، اقتربت الهيئة من اعتماد نشرة الاكتتاب للإغلاق الأول لصندوق كاتاليست للاستثمار المباشر في الشركات المتوسطة بقيمة 500 مليون جنيه، والذي يستهدف الوصول إلى مليار جنيه في الإغلاق الثاني.

ويساهم في الإغلاق الأول للصندوق كل من الشركة القابضة للتأمين، ومصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، وبنك التجاري وفا، وشركة البريد للاستثمار وصندوق مصر للتمويل والاستثمار التابع لوزارة قطاع الأعمال العام وبنك القاهرة، وقناة السويس، مع إمكانية مشاركة البنك العربي الأفريقي الدولي.وفقا للشروق.

وفي الوقت نفسه، ذكرت الصحيفة أن المجموعة المالية هيرميس خاطبت عدة بنوك ومؤسسات مالية للاكتتاب في صندوق التعمير والإسكان للاستثمار العقاري “نمو” برأسمال 500 مليون جنيه، ويهدف الصندوق للاستثمار في الوحدات العقارية المتنوعة.

فيديو اليوم

بعد أن استحوذت عليها العام الماضي، لماذا طالبت هيئة بريطانية شركة ميتا المالكة لفيسبوك ببيع منصة الصور المتحركة جيفي؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

قال باسل الحيني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، إن الشركة تهدف خلال الفترة المقبلة للتوسع في باقي الخدمات المالية غير المصرفية مستهدفةً أن تصبح أكبر مجموعة مالية غير مصرفية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العشر سنوات المقبلة؛ وذلك عبر التوسع الاستثماري للمجموعة وتأسيس مؤسسات وكيانات جديدة تزاول الأنشطة المالية المتعددة.

وأضاف الحيني لموقع “أموال الغد” أن الشركة تعمل على استكمال خطوات النمو في النشاط التأميني من خلال تطوير الخدمات التأمينية للشركات التابعة وابتكار واتباع طرق سريعة وتفاعلية مع العملاء، مع الاستعانة بشركات إدارة محافظ استثمارية متخصصة لتعظيم العائد على هذه الاستثمارات، لافتًا إلى استهداف الاستحواذ على شركة تعمل بنشاط التأجير التمويلي، كما تضع أنشطة التمويل العقاري والتمويل متناهي الصغر على أجندة توسعات المجموعة خلال المرحلة المقبلة، بينما يأتي نشاط التمويل الاستهلاكي ضمن خططها الاستراتيجية على المدى طويل الأجل؛ وذلك بجانب التوسع في تدشين شركات جديدة بنشاط التأمين التكافلي (حياة) والطبي.

وتابع: “لقد قمنا بإعداد دراسة بالتعاون مع شركة ميونخ ري الألمانية حول تدشين شركة متخصصة للتأمين الطبي بمساهمة من القابضة وشركاتها التابعة، وتقدمنا للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب تأسيس الشركة برأسمال 150 مليون جنيه، وبمساهمة من القابضة 60% ومصر للتأمين 20%، ومصر لتأمينات الحياة 20%”.

كشف مصطفى أبو العزم، القائم بأعمال العضو المنتدب لـ”الجمعية المصرية للتأمين التعاوني”، عن إبرام جمعيته عقد ثنائي مع شركة “بدايتي” للتمويل متناهي الصغر برئاسة محمد مشهور، العضو المنتدب قبل أيام وذلك لضمان مخاطر عدم سداد القروض التي تمنحها الأخيرة. وقال أبو العزم إن تعاقد “جمعية التأمين التعاوني ” يقضي بضمان مخاطر عدم السداد ضد التعثر لكامل محفظة القروض متناهية الصغر التي تستهدفها شركة “بدايتي” لمدة عام كامل والبالغة 200 مليون جنيه. وأشار إلى أن القروض الممنوحة لتمويل مشروعات متناهي الصغر مع شركة “بدايتي” حتى سقف 200 ألف جنيه للمشروع الواحد، وفقًا لصحيفة “المال”.

نتابع

وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على اعتماد مبلغ 273 مليون جنيه، كتعزيز إضافي لاستكمال تنفيذ مشروعات المرحلة التمهيدية للمشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، والذي يستهدف تطوير 375 قرية فقيرة، بإجمالي عدد 4.7 مليون مستفيد، وفق بيان للوزارة.

استحوذت الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر على 75.8% من التعاقدات الحكومية خلال العام المالي 2020/2021، مقارنة بـ 69.6% في العام المالي 2018 – 2019، وعلق وزير المالية الدكتور محمد معيط، في بيان أمس، بأن هذه الأرقام تعكس وجود فرص تعاقدية حكومية لهذه الكيانات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر، حتى إنها تجاوزت الحد الأدنى المقرر قانونًا بنحو 20%.

قدرت الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال، أرباحها المتوقعة من خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج بـ2.5 مليار جنيه. وتقدر التكلفة الاستثمارية لخطة التطوير بنحو 21 مليار جنيه، بحسب تقرير من مجلس الوزراء أمس. وتضمنت خطة التطوير وإعادة الهيكلة دمج 22 شركة غزل ونسيج في 8 شركات، وكذلك دمج 9 شركات تجارة وحليج أقطان في شركة واحدة، فضلًا عن تخصيص 4 مراكز للتصدير في كل من المحلة الكبرى وكفر الدوار والدلتا ودمياط.. التفاصيل

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة بواقع 40% خلال أول عشرة أشهر من العام الحالي 2021، مسجلة 1.624 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.157 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

الملابس الجاهزة

أظهر مؤشر بارومتر الأعمال من المركز المصري للدراسات الاقتصادية تحسنًا طفيفًا لمستوى مجتمع الأعمال، خلال الربع الثالث من 2021. وأشار التقرير إلى أن مجتمع الأعمال واجه خلال الربع محل الدراسة العديد من التحديات، ومن أبرزها ركود الأسواق و”الارتفاع الجنوني” في أسعار مدخلات الإنتاج وتكاليف الشحن نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد العالمية.. التفاصيل

بدأت وزارة البترول تطبيق الزيادة في أسعار بيع أسطوانات الغاز بالمستودعات، ليصل سعر الأسطوانة كبيرة الحجم إلى 140 جنيهًا بزيادة 10 جنيهات، وسعر الأسطوانة صغيرة الحجم إلى 70 جنيهًا بزيادة 5 جنيهات.

واستبعد محمد إمبابي، رئيس شعبة المطاعم والكافيهات بالغرفة التجارية في الجيزة، أن تسفر زيادة أسعار أسطوانات الغاز عن ارتفاع أسعار الوجبات بالمطاعم، لكون أغلبها تعمل بالغاز الطبيعي، مضيفٌا أن أصحاب المطاعم يفضلون الاقتطاع من أرباحهم بدلًا من زيادة الأسعار، كي يتغلبوا على حالة الركود التي يعاني منها القطاع، وفق موقع مصراوي.

من ناحية أخرى، قال مصدر بوزارة البترول إنه تم تصدير 75 شحنة غاز طبيعي مسال للخارج من خلال الشحنات الفورية فقط منذ بداية العام وحتى نهايته في ديسمبر الحالي وفق التعاقدات، منها 12 شحنة فورية منذ سبتمبر الماضي حتى نهاية العام الحالي، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية قطعة أرض بمساحة 174 ألف متر مربع ما يعادل 41.42 فدان، ضمن آلية التخصيص الفوري بمنطقة القرى السياحية شرق مدينة دمياط الجديدة، بسعر 3155 جنيهًا للمتر مربع وبإجمالي 548.9 مليون جنيه، بغرض إنشاء قرية سياحية، حسبما أعلنت الهيئة.

اتفقت شركة اعتماد القابضة الإماراتية مع إحدى الجهات الحكومية للمشاركة كمقاول رئيسي لتطوير مشروع عمراني متكامل في محافظتي الإسماعيلية والقليوبية ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات الذي يهدف إلى توفير سكن لكل مواطن في عواصم المحافظات والمدن الكبرى، وبحسب المصادر تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بالإسماعيلية بـ 4.3 مليار جنيه تتوزع بين 4 مليارات جنيه لعدد 3330 وحدة سكنية و300 مليون جنيه لبناء 240 وحدة خدمية، تبعًا للشروق.

وسبق أن تعاقدت وزارة الإسكان مع اعتماد الإماراتية للمشاركة في تدشين مدينة أبوقير الجديدة بالإسكندرية باستثمارات تتجاوز 12 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، طرحت شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري المملوكة لشركة الديار القطرية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع “سيتي جيت” على شركات المقاولات، بحجم أعمال يقارب 1.2 مليار جنيه، وتبعًا لـ”الشروق” تضم المناقصة 213 فيلا، ويتنافس عليها شركات مقاولات محلية وقطرية منها شركة ريدكو ذراع المقاولات لمجموعة المانع القطرية.

عينت شركة أملاك للتمويل العقاري أحمد إمام في منصب الرئيس التنفيذي، في سبيل تحقيق الخطط الاستراتيجية لها في السنوات المقبلة، بحسب بيان للشركة.

انضم صندوق تمويل المساكن إلى مبادرة التمويل العقاري سكن لكل المصريين بفائدة 3% ومدة سداد تصل إلى 30 عامًا. ووقع صندوق تمويل المساكن بروتوكول تعاون مشترك مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وفق بيان صحفي أمس. يهدف البروتوكول لتوفير 507 وحدات سكنية بمشروع دُرة الوادي في مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد بمساحة 110 مترٌا للوحدة تقريبًا كاملة التشطيب.. التفاصيل

قطعت شركات التطوير العقاري العاملة في العاصمة الإدارية الجديدة شوطًا كبيرًا في تنفيذ مشروعاتها خلال 2021 تزامنًا مع بدء خطة الانتقال الحكومي إلى العاصمة الإدارية الجديدة. وتخيم حالة من الترقب على السوق بعد موافقة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، على الضوابط الجديدة التي من شأنها تنظيم السوق العقاري. وأعلن مجلس الوزراء الأسبوع الماضي موافقته على الضوابط الجديدة ورفعها إلى رئيس الجمهورية للاطلاع تمهيدًا لإصدار قرار بها من مجلس الوزراء.. التفاصيل

تسببت الضوابط الجديدة التي أقرتها المملكة العربية السعودية والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في رفع أسعار برامج العمرة هذا العام بنسبة 200% مقارنة بالأعوام الماضية، وذكرت مصادر سياحية لـ”الشروق” أنه من المتوقع أن يبلغ أقل سعر لبرنامج العمرة الاقتصادية 20 ألف جنيه مقابل 7 آلاف جنيه قبل الجائحة، وستبلغ أسعار برامج العمرة الـ 4 نجوم نحو 25 ألف جنيه، ترتفع إلى ما بين 30 و40 ألف جنيه للبرامج فئة 5 نجوم.

تشهد مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري، تخريج دفعة جديدة، اليوم الأحد، تضم 45 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في في مجال الصناعات الهندسية ومشاركة في برنامج الترويج للصادرات الذي تنظمه المبادرة بالتعاون مع بنك القاهرة والمجلس التصديري للصناعات الهندسية.

إنفوجراف

البنك العربي الإفريقي

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة “أرامكو” السعودية اتفاقية لاستكشاف فرص الأعمال في المركبات التي تعمل بالهيدروجين مع شركة جوسين الفرنسية، المتخصصة في حلول النقل النظيفة والذكية. وتهدف الاتفاقية بين أرامكو وجوسين لتأسيس منشأة حديثة لتصنيع المركبات التي تعمل بالهيدروجين في المملكة. كخطوةٍ أولى، ستدرس الشركتين جدوى هذه المنشأة وأعمال توزيع الهيدروجين لخدمة منطقة الشرق الأوسط، بحسب موقع اقتصاد الشرق.

عربي ودولي

أخطرت شركة أبل الأمريكية المنتج لهواتف آيفون، مورّدي مكوناتها، أن الطلب على هواتف آيفون 13، قد أصبح ضعيفًا، وسط مشاكل سلاسل التوريد والتأخر في التسليم، الأمر الذي أثر بدوره على الاستهلاك، بحسب وكالة “بلومبرج”. وأشارت الشركة إلى أنَّ بعض المستهلكين قرروا التوقف عن محاولة الحصول على منتج يصعب إيجاده. كانت الشركة خفّضت هدف إنتاج آيفون 13 الخاص بها إلى 10 ملايين وحدة، بانخفاض عن الهدف البالغ 90 مليون وحدة، بسبب مشاكل سلاسل الإمداد العالمية التي تأثرت بها الشركة بالفعل.. التفاصيل

ارتفعت أسعار السلع الغذائية عالميًا للشهر الرابع على التوالي في نوفمبر، لتصل لأعلى مستوى لها منذ يونيو 2011، مدفوعة بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان، بحسب ما أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”. وبلغ مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء 134.4 نقاط في المتوسط خلال الشهر، أي أعلى مستوى له منذ يونيو 2011، وبارتفاع نسبته 1.2 في المائة عن مستواه في شهر أكتوبر. وبلغ هذا المؤشر، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا، نسبة 27.3% أعلى من مستواه في نوفمبر 2020.. التفاصيل

فقد الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” مالك شركة تسلا للسيارات الكهربائية، نحو 15 مليار دولار من ثروته بعد هبوط جماعي في أسهم شركات التكنولوجيا في أمريكا. وكان “ماسك” صاحب أكبر خسارة بعد زيادة خسائر أسهم شركة “تسلا” التي هبطت بثروة ماسك إلى 268.9 مليار دولار. على الرغم من الخسارة التي منيت بها أسهم شركة تسلا أمس الأول، إلا أنها لا تزال مرتفعة 72% خلال العام الجاري وفق مؤشر “بلومبرج”للأثرياء.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية