النشرة البريدية

“المالية” تسحب قرضًا دوليًا بـ 3 مليارات دولار.. “المركزي” يدرس مبادرة جديدة لتسوية الديون المتعثرة للأفراد

محمد ماهر برايم

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

%22.5 انخفاضًا في العجز التجاري خلال سبتمبر 

التضخم الأساسي يرتفع إلى 5.8% في نوفمبر 

“إيفرجيفن” تعبر قناة السويس مُجددًا اليوم

“مصر للتأمين” تودع 15 مليون جنيه في الطرح الخاص لنادي غزل المحلة

“الرقابة المالية” تمنح الضوء الأخضر لشراء 26.2% من مستشفى كليوباترا

“الأهلي” و”مصر” يدبران قرضٌا لـ”اقتصادية قناة السويس” بـ 1.5 مليار جنيه

“القناة للسكر” بصدد توقيع قرض بقيمة 15 مليار جنيه

القصة الرئيسية

“المالية” تسحب قرضًا دوليًا بـ 3 مليارات دولار

صرف تحالف من 10 بنوك خليجية ودولية قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار لصالح وزارة المالية، ينقسم مناصفةً بين تمويل أخضر وتمويل متوافق مع  أحكام الشريعة الإسلامية، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن قيمة الاكتتاب من قبل المؤسسات في التمويل بلغ 3.2 مليار دولار، ولكن تم الاكتفاء بمبلغ 3 مليارات دولار.

وساهم في توفير القرض بنوك الإمارات دبي الوطني، وأبوظبي الأول، وأبوظبي التجاري، والمشرق الإماراتي، والمؤسسة العربية المصرفية abc، والكويت الوطني، والأهلي المتحد، والأهلي الكويتي، وأبوظبي الإسلامي، وأنتيسا سان باولو الإيطالي.

في الوقت ذاته، تستعد وزارة المالية نهاية يناير المقبل لسداد أول قسط بقيمة 2.58 مليار دولار من السندات الدولية التي طرحتها عقب تدشين منظومة تعويم الجنيه، وفق موقع “أموال الغد”.

وكانت الوزارة قد نفذت طرحين من السندات في الأسواق الدولية بقيمة إجمالية 7 مليارات دولار خلال شهري يناير ومايو 2017، في محاولة للاستفادة من الزخم الذي خلقه قرار التعويم الشهير الصادر نوفمبر 2016، لتعزيز مستوى السيولة بالعملة الأجنبية للاقتصاد.

من ناحية أخرى، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التزام الحكومة المصرية بمتابعة المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح، بإطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي والذي تم إطلاقه في عام 2021.

وذكرت الوزيرة في ندوة افتراضية رفيعة المستوى حول إطلاق شبكة الاقتصاديين الشباب التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا أن البرنامج يركز على رفع القدرة الإنتاجية والقدرة التنافسية للاقتصاد وتحقيق نمو شامل متوازن ومستدام من خلال توسيع دور القطاع الخاص والارتقاء برأس المال البشري.

أهم الأخبار

طلب البنك المركزي في اجتماع مع قيادات مصرفية مؤخرًا، من جميع البنوك حصر كافة المديونيات المتعثرة المستحقة على العملاء الأفراد، تمهيدًا لإطلاق مبادرة لتسوية مديونيات مستحقة على 260 ألف عميل متعثر، بحسب حديث مصادر لـ”الشروق”.

وأضافت المصادر أنه جارٍ تجميع البيانات اللازمة بالديون المتعثرة للأفراد والمستحقة قبل 30 سبتمبر 2021، بحد أقصى 100 ألف جنيه للعميل الواحد شاملة الفوائد والمدة الزمنية لهذه المديونيات، وتهدف المبادرة الجاري دراستها من جانب “المركزي” إلى إمكانية إعفاء الأفراد المتعثرين من سداد الفوائد المستحقة على أصل الدين، وذلك خلال فترة زمنية محددة ووفقا لعدة اشتراطات.

انخفضت قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 22.5%، لتصل إلى 2.39 مليار دولار خلال شهر  سبتمبر الماضي مقابل 3.08 مليار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق. ووفق مؤشرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 36.6%؛ إذ سجلت 3.45 مليار دولار في سبتمبر الماضي، مقابل 2.53 مليار دولار حلال نفس الشهر من العام الماضي، وفيما يتعلق بالواردات، فقد ارتفعت قيمتها بنسبة 3.2%، حيث سجلت 5.84 مليار دولار خلال سبتمبر، مقابل 5.61 مليار  دولار لنفس الشهر من العام السابق.. التفاصيل

ارتفع معدل التضخم السنوي الأساسي السنوي إلى 5.8% في نوفمبر الماضي مقابل 5.2% في أكتوبر 2021، بحسب بيان من البنك المركزي الخميس الماضي.

والتضخم الأساسي هو معدل ارتفاع الأسعار في فترة محددة باستثناء السلع ذات الأسعار المتقلبة كالخضروات والسلع المحددة إداريٌا، ويعتمد البنك المركزي على معدلات التضخم في اتخاذ قرار الفائدة. ويستهدف البنك المركزي المصري معدل تضخم بين 5 و9% بحلول الربع الرابع من 2022.. التفاصيل

وعلى أساس شهري بلغ معدل التضخم الأساسي 0.5% في نوفمبر، مقابل ثباته دون تغير في نوفمبر العام الماضي، كما سجل 2.1% في أكتوبر الماضي. وسجلت معدلات التضخم العام في مدن مصر 5.6% عن شهر نوفمبر، متراجعة عن 6.3% التي تم تسجيلها في أكتوبر من نفس العام، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. التفاصيل

أودعت شركة مصر القابضة للتأمين 15 مليون جنيه، كقيمة عرض شراء 40% من أسهم شركة نادى غزل المحلة لكرة القدم المخصصة للمستثمرين المؤسسين في الطرح العام الأولى المرتقب، المزمع تنفيذه خلال الشهر الجاري، لتكون بذلك أول شركة تقوم بإيداع قيمة الأسهم الراغبة في شرائها.

وقال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة تبحث مع الهيئة العامة للرقابة المالية بعض التفاصيل الخاصة بالطرح العام ونشرة الاكتتاب – لم يفصح عنها، لكنه أكد أن الطرح العام سيتم تنفيذه خلال الشهر الجاري.

أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن “برايم كابيتال” مدير طرح نادي غزل المحلة لكرة القدم، تقدم بشكل دوري قائمة بالمستثمرين الراغبين في الاكتتاب الخاص للشركة، تتضمن القائمة حجم الطلبات وتفاصيل عن كل مستثمر.

حصلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على قرض معبري بقيمة 1.5 مليار جنيه من بنكي الأهلي المصري ومصر، لحين استكمال إجراءات تفعيل قرض بقيمة 10 مليارات جنيه، تم التوصل إلى اتفاق بشأنه مع تحالف 6 بنوك، وذلك بضمانة من وزارة المالية، بهدف دعم أعمال التطوير في البنية التحتية والمرافق في المناطق الصناعية والموانئ التابعة للمنطقة، وفق تصريح مصادر للشروق.

اقتربت شركة القناة للسكر من توقيع قرض بقيمة 15 مليار جنيه مع تحالف من بنوك دولية ومحلية، خلال الأسبوع الجاري بعد انتهاء البنوك المشاركة في القرض من إصدار موافقاتها النهائية، ويتولى البنك الأهلي المصري تسويق وإدارة القرض بمشاركة بنوك دولية.

وسبق أن حصلت الشركة على ضمانة هيئة الصادرات الألمانية لاقتراض 300 مليون دولار، بعد أن وقعت في مارس 2019، اتفاقية تمويل معبري مع تحالف 6 بنوك مصرية، بقيمة 2.9 مليار جنيه، وفي سبتمبر 2020 طلبت الشركة زيادة قيمة القرض المعبري بواقع 1.5 مليار جنيه، بهدف تمويل عمليات الشراء والبناء والتشغيل لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض من البنجر في العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا، وتكلفة استثمارية بنحو مليار دولار، بحسب صحيفة الشروق.

جمعت منصة سيمبل (Sympl) الناشئة التي تعمل بنظام “اشتر الآن وادفع لاحقًا” تمويلًا بلغت قيمته 6 ملايين دولار في جولة التمويل الأولى، بمشاركة شركة رأس المال المخاطر، بيكو كابيتال، وجلوبال فينتشرز، و”إيه 15″، وفقًا لما كشف عنه محمد الفقي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة.

وأضاف الفقي لـ”الشروق” أن سيمبل تعتزم استخدام حصيلة التمويل في تطوير البنية التكنولوجية، والتوسع في محافظات الإسكندرية والدلتا والصعيد، فضلًا عن زيادة عدد الموظفين، لافتًا إلى اعتزام إجراء جولة تمويلية ثانية مطلع العام المقبل، لجذب 20 مليون دولار.

في سياق متصل، تستهدف منصة “براكسيلابس” للتعليم عن بعد إطلاق جولة تمويلية لتوسيع نطاق أعمالها وضخ استثمارات جديدة في العديد من الدول، ورفع عدد التجارب المعملية على منصتها الافتراضية. وتوفر المنصة عوامل افتراضية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تحاكى المعامل الحقيقية اللازمة لطلاب العلوم لدراسة مواد الكيمياء والأحياء والفيزياء.

وقالت خديجة البدويهي، مؤسسة شركة براكسيلابس، إن المنصة تركز على تطوير المنتج الذى تقدمه، وتهدف لإطلاق جولة تمويلية لجمع 2 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022.

ولفتت “البدويهي”، إلى أن المنصة تقدم خدماتها في أكثر من 16 دولة، أهمها مصر والسعودية والإمارات وعمان وأمريكا وإنجلترا وتايلاند ورومانيا ونيوزيلاندا، بالإضافة إلى تمكين العديد من الأشخاص من الولوج للموقع الإلكتروني للمنصة في أكثر من 160 دولة.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على عرض الشراء الاختياري للاستحواذ على حصة بـ26.2% من أسهم شركة مستشفى كليوباترا. ووفقًا لبيان هيئة الرقابة المالية للبورصة المصرية، يلتزم مقدم العرض بإخطار شركة مستشفى كليوباترا بإعلان الشراء بعد صدور موافقة الهيئة على نشره.

وعرضت شركة إم سي أي كابيتال هيلثكير بارتنرز للرعاية الطبية، المملوكة لبنك مصر، الاستحواذ على 419,348,983 سهم من أسهم شركة مستشفى كليوباترا تمثل 26.21%.. وتمتلك الشركة مقدمة العرض بشكل مباشر عدد 60.651.017 سهم تمثل نسبة 3.79% من رأس المال المصدر للشركة المستهدفة بالعرض.. التفاصيل

وتتجه مستشفيات كليوباترا لتعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة للسهم في إطار عرض الاستحواذ، وفق مصادر لـ”البورصة” وتوقعت المصادر أن تتم الصفقة في غضون شهر. وأضافت أن سعر العرض تم تحديده بناءً على متوسط قيمة التداول على السهم خلال أخر 3 شهور، بالإضافة إلى علاوة.

ومن المقرر نشر عرض الاستحواذ اليوم الأحد، على أن تبدأ فترة سريان العرض من يوم الإثنين 13 ديسمبر وحتى نهاية يوم عمل 22 ديسمبر الجاري. ويتولى مكتب ذو الفقار مهام تقديم الاستشارات القانونية لشركة إم سي أي كابيتال هيلث كير بارتنيرز “MCI capital”.

وافق البنك الأوروبى لإعادة الإعمار على استثمار 15 مليون دولار في صندوق “ألجيبرا فينشرز 2”، عبر آلية تسهيل الابتكارات في المراحل المبكرة للبنك، وهو تسهيل بقيمة 100 مليون يورو يستثمر من خلاله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشكل انتقائي في صناديق رأس المال الاستثماري حديثة التأسيس. وكشف البنك أن حجم صندوق “ألجيبرا فينشرز 2” يصل إلى 90 مليون دولار، وتديره ألجيبرا فينشرز، ويضخ الصندوق استثمارات رأسمال جريئًا في أسهم الشركات التكنولوجية الناشئة في مصر. وذكر البنك أنه سيضخ استثماره بعد وصول الصندوق لمستهدفه عند 90 مليون دولار.

فيديو اليوم

أصبح العالم على أعتاب فترة تحول كبيرة في الفضاء؛ إذ اتفقت وكالة “ناسا” الأمريكية مع ثلاث شركات لبناء محطات فضائية ومراكز تجاربة لتمكين اقتصاد تجاري قوي.. فهل نتسوق من القمر قريبا؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على زيادة مبلغ تأمين وثائق متناهي الصغر من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه، وجاءت الموافقة ضمن قرار أصدرته الهيئة يحمل رقم 2143 لسنة 2021 بتعديل القرار رقم 902 لسنة 2016 بشأن تعريف التأمين متناهي الصغر والضوابط التنفيذية لإصدار وتوزيع وثائقه إلكترونيًا من خلال شبكة نظم المعلومات، وفق موقع “أموال الغد”.

تدرس اللجنة العامة لتأمينات الأشخاص والخبرة الاكتوارية بالاتحاد المصري للتأمين وضع أجندة أنشطتها خلال العام المقبل 2022، وأسس احتساب الاحتياطيات في شركات التأمين. وقالت  الدكتورة نوران صاوي، نائب مدير عام إعادة التأمين والشئون الاكتوارية بشركة الدلتا لتأمينات الحياة وعضو اللجنة، في بيان إن اللجنة تدرس سبل دعم قسم العلوم الاكتوارية في جامعة القاهرة لتعريف الطلبة والخريجين بالفرص المتاحة لهم في قطاع التأمين.

تستهدف شركة بيت التأمين المصري السعودي، ذراع مجموعة سلامة الإماراتية للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات في السوق المصري، الوصول بإجمالي محفظة أقساطها التأمينية إلى 650 مليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي 2021-2022. وحققت الشركة 147 مليون جنيه، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، فيما بلغت فاتورة التعويضات المسددة 65.4 مليون جنيه، وسجلت محفظة استثمارات الشركة 840 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقال محمد عبدالمولي، العضو المنتدب للشركة، إنَّ الشركة بصدد اعتماد قرارات الجمعية العمومية من الهيئة العامة للاستثمار، والحاصة بزيادة رأسمال الشركة المدفوع، وتعديل الاسم التجاري لها في خطوة استباقية لمخاطبة الهيئة العامة الرقابة المالية بالموافقة على تلك التعديلات وتنفيذها.

نتابع

تشهد قناة السويس، اليوم الأحد، عبور سفينة الحاويات البنمية العملاقة إيفرجيفن، والتي سبق أن جنحت في مارس الماضي وتسببت في إغلاق المجرى الملاحي لمدة 6 أيام، ما أسفر عن شلل حركة التجارة العالمية التي يعبر 12% منها عبر القناة.

في سياق متصل، فازت مصر للمرة الأولى بالمركز الثاني في الفئة (C) في انتخابات مجلس المنظمة البحرية الدولية في العاصمة البريطانية لندن، حيث حصدت 135 صوتًا من 159 صوتًا صحيحًا بعد أن كانت في المركز 11 في 2019، تبعًا لبيان صادر عن وزارة النقل.

قال النائب الأول لوزير الصناعة والتجارة الروسي، فاسيلي أوسماكوف، إن بلاده ستبدأ في تمويل منطقتها الصناعية في مصر اعتبارا من عام 2022، وذلك بعد زيارة وفد روسي مشترك من وزارة الصناعة والتجارة الروسية ورجال الأعمال الروس لمصر في نوفمبر الماضي، وتفقد الموقع المحدد للمنطقة الصناعية الروسية في مدينة العين السخنة.

وأضاف أن الوفد قدم ملاحظات إيجابية حول طبيعة وإحداثيات الموقع، من حيث إمكانية الوصول إلى البنية التحتية وتوفر وسائل النقل والخدمات اللوجستية وقرب الموقع من ميناء العين السخنة، أكبر ميناء شحن في مصر على البحر الأحمر، بالإضافة إلى وجود خط سكة حديد للشحن بجانب الميناء، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قدمت المجموعة المالية هيرميس الخدمات الاستشارية لصفقة بيع حوالي 126.2 مليون سهم من أسهم شركة أبوقير للأسمدة بالبورصة المصرية تعادل نحو 10% من أسهم رأس مال الشركة، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليون دولار (2.46 مليار جنيه)، بحسب بيان من المجموعة.

قامت هيرميس بدور المنسق العالمي ومدير الطرح المشترك للطرف البائع من المستثمرين، وهم بنك الاستثمار القومي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، والأهلي كابيتال القابضة، والقابضة للصناعات الكيماوية. وبلغت قيمة السهم الواحد في الصفقة حوالي 17.8 جنيه، وفقًا لحسابات “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

بلغت صادرات مصر الزراعية منذ بداية العام حتى 8 ديسمبر الجاري 5 ملايين و300 ألف و757 طنًا، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، والفلفل، والمانجو، والثوم، والعنب، والبطيخ، وفق تقرير صادر عن وزارة الزراعة.

وكشف تقرير حكومي انخفاض مساحة الأراضي المستصلحة بنسبة 30% خلال العام المالي 2019/2020، مسجلةً 81 ألف فدان، مقابل 115.7 ألف فدان خلال العام المالي السابق عليه، نتيجة تراجع مساحة الأراضي الخاصة بالجمعيات التعاونية 96.5% خلال فترة المقارنة.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “المال” بلغت مساحة الأراضي للشركات الخاصة 77.3 ألف بنسبة 95.4%، مقابل 1.8 ألف فدان للجمعيات التعاونية وألفي فدان للهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية.

بلغت حصيلة جمارك بورسعيد خلال نوفمبر الماضي 2.857 مليار دولار، تمثل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى، حسبما أفاد بيان لوزارة المالية.

انتهى المعهد الكوري للصناعات البيئية والتكنولوجيا من إعداد التقرير النهائي لإنشاء خطة عمل تحويل النفايات إلى طاقة في مصر بالتعاون مع وزارة البيئة، وأبدى رئيس المعهد جيتشول يو JECHUL YOO، أثناء لقاء مع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، استعداد الجانب الكوري للمشاركة في تنفيذ خطة العمل من خلال آلية الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص PPP، وتقديم الدعم الفني، والتمويلات من خلال صندوق المناخ الأخضر والبنك الكوري للاستيراد والتصدير، بحسب بيان للوزارة.

من ناحية أخرى، قدرت “المشاط” حجم التمويلات الإنمائية الموجهة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ضمن المحفظة الجارية للوزارة بنحو مليار دولار لتنفيذ 16 مشروعًا، وتشكل 53% من هذه التمويلات عبارة عن منح لا ترد، جاء ذلك على هامش حلقة نقاشية حول “دور التعاون الدولي في زيادة الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي” ضمن فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، طبقًا لبيان صحفي.

أكد كريستيان يوكا، رئيس قطاع إفريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية بباريس، اعتزام الوكالة تمويل العديد من المشروعات والبرامج الجديدة في مصر خلال العام المقبل، في إطار الشراكة المتميزة التي تمتد إلى خمسة عشر عاما قامت خلالها الوكالة بدعم أجندة التنمية في مصر بنحو 2.7 مليار يورو، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

بحث طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة مع عدد من نواب الكونجرس ومجلس الشيوخ، تعزيز التنسيق المصري الأمريكي بمنتدى غاز شرق المتوسط ومؤتمر المناخ المقبل، بحسب بيان صحفي.

قدرت وزارة قطاع الأعمال العام حصة شركات المقاولات الحكومية في مبادرة “حياة كريمة” بنحو 17 مليار جنيه. وتمثل استثمارات المشروعات التي تعمل شركات المقاولات الحكومية على تنفيذها في المبادرة نحو 2.4% من إجمالي مخصصات الإنفاق على المبادرة، والتي تتجاوز 700 مليار جنيه.

وتتولى شركات حسن علام، ومختار إبراهيم، والعبد، وإيجيكو، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح، وهايديلكو، تنفيذ المشروعات ضمن خطة تطوير الريف المصري، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.. التفاصيل

استحوذت مشروعات المياه والصرف الصحي على نسبة 54% من حصيلة السندات الخضراء الدولية التي طرحتها مصر، بينما كانت البقية 46% من نصيب النقل النظيف. وسوف تسهم المشروعات الخضراء المستهدف تنفيذها في مجال النقل النظيف، في الحد من نسب حوادث الطرق والأمراض الناتجة عن التلوث الهوائي، وخفض كمية الوقود المستهلك سنويًا على مستوى الجمهورية، وفقا لبيان صادر عن وزارة المالية.. التفاصيل

قال تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس، إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية، إن الشركة ستسلم خلال النصف الأول من العام القادم 255 وحدة متعاقد عليها ضمن المرحلة الثانية للمشروع، موضحًا أن إجمالي مبيعات المدينة بلغ 2770 وحدة حتى سبتمبر 2021، منها 1000 وحدة للمرحلة الثانية وانتهت الشركة من تسليم كامل وحدات المرحلة الأولى للحاجزين، بحسب الشروق.

تعاقدت شركة “نيو جيزة” تعاقدت مع شركة رواد الهندسة الحديثة لإنشاء مستشفى جامعي بتكلفة 700 مليون جنيه، خلال 10 شهور بطاقة 160 سريرًا، والتي ستكون بديلًا لمستشفى الخمائل التي سبق وتعاقدت معها كلية الطب التابعة لجامعة نيو جيزة كمستشفى جامعي، وفقٌا للشروق.

إنفوجراف

الزيتون

اقتصاد الخليج

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الانتهاء من التحوّل إلى حكومة لا ورقية بالكامل، لتصبح بذلك الأولى من نوعها على مستوى العالم. وقال ولي عهد دبي، في بيان: “اليوم نبدأ مرحلة جديدة في مسيرة دبي هدفها رقمنة الحياة بكافة جوانبها استنادًا إلى مفاهيم الابتكار والإبداع واستشراف المستقبل. نحتفل بآخر ورقة يتم استخدامها في معاملاتنا الحكومية”.. التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الجمعة أنها ستبيع 18 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي يوم 17 ديسمبر، لمواجهة مشكلات إمدادات الخام، وهو ما يعني مواصلة خطة أعلنها بايدن قبل أقل من شهر لسحب 50 مليون برميل من المخزون الاستراتيجي بالتنسيق مع كبار المستهلكين في آسيا، منهم الصين واليابان والهند. يأتي الإعلان الأمريكي رغم تراجع الأسعار العالمية  نحو 10 دولارات بسبب متحور “أوميكرون” وفق موقع اقتصاد الشرق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ 6 مليارات دولار في 2022-2023

تخطط مصر لإصدار سندات دولية بقيمة 6 مليارات خلال العام...

منطقة إعلانية