النشرة البريدية

ضرائب جديدة في الطريق وإعفاءات لمساندة الصناعة.. “محكمة باريس” تؤجل نظر دعوى الشركات المصرية ضد إثيوبيا

لاستغلال

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“القابضة للغزل” توقع عقودًا لاقتراض 540 مليون يورو الخميس

“مصر لتأمينات الحياة” ستكون جاهزة للطرح في البورصة النصف الأول من 2022

“أركو” تحصل على تمويل بقيمة 720 مليون جنيه لتنفيذ التوسعات

“ناو باي” تدير 500 مليون دولار رواتب موظفي 200 شركة مصرية

هيرميس تغلق صفقة استحواذ “أغذية الإماراتية” على “بي إم بي”

“الإسكان” تستهدف إضافة 6 آلاف كيلومتر طرق جديدة بنهاية العام

“الشرقية للدخان” تتفق مع “المنصور” لتصنيع سجائر جديدة

“قطر للطاقة” تستحوذ على 17% في امتيازين بالبحر الأحمر تديرهما “شل”

القصة الرئيسية

ضرائب جديدة في الطريق وإعفاءات لمساندة الصناعة

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مساء أول أمس الأحد، على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

وتتضمن التعديلات فرض 2% من قيمة المنتج النهائي للسلع المعمرة بأنواعها، و5% من قيمة المنتج النهائي للمشروبات الغازية بأنواعها بحد أدنى 25 قرشًا، وإلزام المسافرين بدفع 100 جنيه عند مغادرة أراضي الجمهورية، وتنخفض إلى 50 جنيهًا للأجانب القادمين لغرض السياحة لمحافظات البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان، ومطروح.

كما يتم تحصيل 3% من قيمة كل سلعة تشترى من الأسواق الحرة بحد أدنى دولار ونصف الدولار، بما فيها لتر واحد من المشروبات الروحية، ويتم تحصیل 10% من قيمة كل لتر إضافي من المشروبات الروحية المصرح بها للاستعمال الشخصي، وبحد أدنى 12 دولارًا.

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة، وكذلك تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنة الشئون الاقتصادية والتشريعية عن مشروع قانون آخر بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وعلق أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة والأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، لـ”مصراوي” بأنه إذا تم فرض نسبة 2% على سعر السلع المعمرة ستكون الزيادة في الأسعار بنفس النسبة، أما إذا تم فرض رسوم التنمية بعد إضافة الجمارك وضريبة القيمة المضافة قد تصل نسبة الزيادة إلى نحو 5%.

من ناحية أخرى تضمنت التعديلات الحكومية المقترحة على قانون الضريبة على القيمة المضافة، إعفاءات لمساندة الصناعة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وفق وزير المالية محمد معيط. وأوضح الوزير أن مشروع القانون تضمن إقرار إعفاءات جديدة وعديدة تتعلق بخدمات حيوية تمس حياة المواطنين، وتتعلق أيضًا بقطاعات حيوية بهدف مساندة الصناعة وتحفيز النمو الاقتصادي، ومراعاة البعد الاجتماعي.

تضمنت قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة: منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر المستورد أو المخمر المستورد من الخارج، والمنتجات الزراعية التي تباع بحالاتها الطبيعية بما فيها البذور والتقاوي والشتلات، والخضر والفواكه المصنعة محليًا عدا العصائر.. التفاصيل

القيمة المضافة

أهم الأخبار

أرجأت المحكمة الاقتصادية في باريس، نظر دعوى الشركات المصرية المرفوعة ضد إثيوبيا لشهر فبراير المقبل. وقال المهندس علاء السقطي، عضو مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، وأحد المستثمرين في منطقة تيجراي الإثيوبية، إن المستثمرين كانوا يأملون أن تبت محكمة باريس الاقتصادية في الدعوى خلال ديسمبر الجاري، لكن تم تأجيلها إلى العام المقبل، وفقًا لمكتب المحاماة المكلف برفع الدعوى.

وأضاف السقطي لصحيفة “البورصة”، أن الشركات ستضغط من خلال مكتب الدكتور عزت يوسف المتخصص في التحكيم الدولي وقضايا الاستثمار، لاتخاذ إجراءات عاجلة ضد الحكومة الإثيوبية لمخالفتها قانون الاستثمار وعدم حماية الاستثمارات المصرية على أراضيها. وذكر أن الصراع الدائر بين إقليم تيجراي والحكومة الإثيوبية معلوم لدى جميع المنظمات والهيئات الدولية، وهذا يعزز موقف الشركات المصرية في مطالبها، لذلك من المتوقع أن تلزم المحكمة الحكومة الإثيوبية بدفع التعويضات المطلوبة للشركات.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للغزل والنسيج ستوقع، الخميس المقبل، العقود النهائية لقرض بقيمة 540 مليون يورو مع البنوك الممولة، ومؤسسات ضمان الصادرات، بغرض تمويل خطة تطوير الشركات التابعة للقابضة، وفق موقع “مصراوي”.

وسبق أن أشار “توفيق” إلى أن القرض سيقدمه بنكان أحدهما إيطالي والآخر سويسري، لتمويل عملية شراء الماكينات الجديدة. وتم التعاقد على الماكينات مع شركات ألمانية وسويسرية وإيطالية، ضمن خطة تطوير القطاع بتكلفة 21 مليار جنيه، سعيًا لتحويل القابضة للغزل والنسيج من تكبد خسائر سنوية بقيمة 2.5 مليار جنيه، إلى تحقيق أرباح لا تقل عن 3 مليارات جنيه سنويًا.

قام تحالف من 3 شركات تأجير تمويلي يضم أبوظبي الإسلامي للتمويل – أديفاينانس، ويو إي فاينانس، وكايرو للتأجير التمويلي، بتوفير تمويل بقيمة 720 مليون جنيه لصالح الشركة العربية للتنمية العقارية – أركو.

ووفق بيان أمس، قال فهد شبكشي، رئيس مجلس إدارة أركو، إن توسعات الشركة في القاهرة والساحل الشمالي، والتمتع بملاءة مالية قوية، انعكس على تضافر جهود مؤسسات التمويل لتلبية احتياجات التمويل للشركة.

تعتزم شركة مصر القابضة للتأمين طرح مناقصة الشهر المقبل لاختيار مستشار قانوني لطرح شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة، وقال باسل الحيني رئيس مجلس إدارة مصر القابضة للتأمين إن طرح المناقصة سيكون بالتعاون مع شركة إن آي كابيتال المستشار المالي للحكومة، ثم يعقبها خطوة اختيار مستشار مالي من أحد بنوك الاستثمار الكبرى.

وأوضح أن مصر لتأمينات الحياة ستكون جاهزة للطرح نهاية النصف الأول من 2022، على أن تحدد وزارة المالية التوقيت المناسب لطرح الشركة في سوق المال باعتبارها الجهة المالكة للشركة القابضة، وفقًا لـ”مصراوي”.

بلغ حجم التعاملات على منصة “ناو باي Now Pay”، نحو 500 مليون دولار حاليا، بحسب الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس مصطفى عاشور، وتتيح المنصة التي تم إطلاقها في 2019 للموظفين الحصول على مرتباتهم مقدمًا في أي وقت خلال الشهر في صورة سلفة من شركته.

توفر المنصة حلولًا لمساعدة الموظفين على تحقيق الأمان المالي لهم عن طريق الحصول على ما يصل إلى 80% من رواتبهم الشهرية مقدمًا. تعد “NowPay” منصة مالية للموظفين بالأسواق الناشئة، حيث تستهدف تقديم الحلول المالية للعديد من الشركات بالسوق المصري، أضاف “عاشور” لـ”إيكونومي بلس”. وتقدم المنصة كذلك خدمات سداد فواتير المحمول والغاز والكهرباء والهواتف الأرضية والإنترنت والمياه، بالإضافة إلى تحويل الأموال.. التفاصيل

أتمت المجموعة المالية هيرميس خدماتها الاستشارية في عملية الاستحواذ الاستراتيجية لمجموعة أغذية الإماراتية على حصة غير مباشرة بنسبة 100% في شركة بي إم بي العاملة في سوق الوجبات الخفيفة. وقال محمد أبو سمرة، العضو المنتدب في قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، في بيان صحفي إن هذه تعد ثالث صفقة دمج واستحواذ بقطاع الأغذية تقدم لها المجموعة خدماتها الاستشارية خلال العام الجاري، وذلك بعد إتمام الاستحواذ على شركة أطياب مؤخرًا.

من ناحية أخري، أنهى قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس إتمام إصدار سندات قصيرة الأجل غير مضمونة بقيمة 550 مليون جنيه لصالح شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية. وتعد العملية أول إصدار سندات قصيرة الأجل للشركة خلال العام الجاري، والثالث ضمن برنامج إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه لمدة عامين لصالح شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.

وتبلغ مدة استحقاق الإصدار الثالث للسندات قصيرة الأجل غير المضمونة 12 شهرًا بعائد ثابت يُصرف مع نهاية الإصدار، ومن المقرر توظيف حصيلته في تنويع مصادر التمويل لشركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.. التفاصيل

وقعت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” اتفاقية تعاون مع “المنصور الدولية للتوزيع” لتصنيع سجائر ماركة “إيفولف” بأصنافه المختلفة” وهو أحد منتجات العلامة التجارية “دافيدوف”. سيتم بيع المنتج الجديد في الشريحة السعرية الوسطى بسعر بيع 32 جنيهًا للعبوة 20 سيجارة، وفقًا لبيان صادر عن الشركة أمس.. التفاصيل

وقعت شركة شل للاستكشاف والإنتاج – التابعة لشركة رويال داتش شل – اتفاقيات مع شركة قطر للطاقة. وبموجب الاتفاقيات، ستحصل شركة قطر للطاقة على حصة قدرها 17% في كل من الامتيازين (بلوك 3 وبلوك 4) والتي تديرهما شركة شل، في منطقة البحر الأحمر.. التفاصيل

فيديو اليوم

تصدرت شركة إعمار الإماراتية قائمة فوربس لأكبر 50 شركة عقارية بالشرق الأوسط. القائمة ضمت 7 شركات مصرية في مقدمتها مجموعة طلعت مصطفى.

نتابع

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إنه من المستهدف أن يبلغ إجمالي أطوال الطرق التي تم إضافتها لشبكة الطرق القومية نحو 6 آلاف كيلومتر بنهاية العام الجاري. وأضاف عباس، خلال المؤتمر الذى عقدته غرفة التجارة الأمريكية أمس، أن وزارة الإسكان وضعت رؤية 2052، والتي تركز على زيادة عدد الوحدات السكنية المنفذة إلى 3 ملايين وحدة، عدد السكان الذي سيصل إلى 180 مليون نسمة بنهاية 2052. وأوضح عباس، أن موازنة هيئة المجتمعات العمرانية من المتوقع زيادتها إلى 140 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، مقابل 71 مليار جنيه.

فيما رجح مطورون تعافي القطاع العقاري، وعودة الطلب على الشراء بقوة خلال العام المقبل. وقال حازم هلال، المدير التجاري بشركة دار المعمار، إنه بالرغم من تحديات جائحة كورونا، فإنَّ القطاع العقاري حقق نموًا بنسبة 8%، خلال العام الجاري، كما نمت إشغالات الفنادق بنسبة 46%. وأضاف أن حركة الطيران الوافدة إلى مصر نمت بنسبة 150%، كما ارتفع متوسط المعروضات من الوحدات العقارية بنسبة 10%. 

وافقت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، على مشروع قانون المنشآت الفندقية والسياحية من حيث المبدأ، والذي ينظم آليات عمل “مكاتب الاعتماد” وهي الجهات المرخص لها من اللجنة الدائمة بالعمل في مجال فحص جميع الأمور الفنية والمستندات الخاصة بتراخيص المنشآت.

قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الطاقة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء، تعد السبيل الأكثر مواءمة لمواجهة الاحتباس الحراري، خاصة أن الطاقة النووية تهم العديد من المجالات، ومنها الطب والبيئة والمياه، إضافة إلى الزراعة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس”، أن مصر تستطيع إحداث تحول كبير في المنطقة العربية، ومعالجة قضايا تغير المناخ، قائلًا: “أتوقع أن تحقق مصر نجاحًا في قمة المناخ 2022 في شرم الشيخ، يتجاوز مؤتمر قمة جلاسكو، وسيكون محوريًا وفرصة لمناقشة الخيارات الجديدة الممثلة في الطاقة الذرية لمواجهة الانبعاثات الكربونية”.. التفاصيل

وقع جهاز تنمية المشروعات عقدي تمويل بقيمة 200 مليون جنيه مع شركتي كارجاس وغازتك، في إطار تمويل البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي للجهاز، في بيان أمس، إن هذا التوقيع سيتم تنفيذه كمرحلة ثانية خلال العام الحالي، حيث قام الجهاز بتخصيص مبلغ 1.2 مليار جنيه لتحويل 150 ألف سيارة خلال 3 سنوات.

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا يسلط الضوء على التوقعات الإيجابية للمؤسسات الدولية بشأن الاقتصاد المصري، إذ توقعت بلومبرج تصدر مصر معدلات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2022 بمعدل 5.2%، مؤكدة أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ساعد في كبح أزمة العملات الأجنبية وإنعاش ثقة المستثمرين.

ورصد التقرير توقعات مؤسسة فيتش بأن تحقق مصر ثاني أعلى معدل نمو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام المقبل، وذلك بمعدل 5.04%، خلف السعودية المرشحة لتسجيل نمو قدره 5.57%.

من المنتظر أن تبدأ مجموعة إيفرجرو للأسمدة، تشغيل 4 مصانع جديدة بمجمع السادات الصناعي في مارس المقبل، وقال محمد الخشن، رئيس الشركة لموقع “أموال الغد” إن الاستثمارات الإجمالية للمصانع تصل إلى نحو 2.5 مليار جنيه، موضحًا أن المصانع الجديدة تتضمن مصنع لإنتاج ثاني فوسفات الكالسيوم، وآخر لإنتاج حمض الفسفوريك، ومصنع لإنتاج كلوريد الكالسيوم، وأخيرًا مصنع لإنتاج السوبر فوسفات الأحادي.

سجلت صادرات قطاع الحرف اليدوية 197 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من 2021، حسبما أعلن ممدوح الشربيني، المدير التنفيذي لغرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات في بيان أمس.

ويستهدف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية زيادة صادرات القطاع بنسبة 10% خلال الموسم التصديري 2021/ 2022، بعد أن حقق زيادة بنحو 11.1% خلال الموسم التصديري الماضي، مسجلة 2.406 مليار دولار، حسبما أعلن عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس.

وتراجعت قيمة واردات الهواتف لمصر بنسبة 10% أول 9 أشهر من 2021، بعد أن سجلت 1.238 مليار دولار، مقابل 1.378 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام السابق؛ وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأرجع أحمد قنديل، المدير التجاري لشركة “بينكو موبايل”، ذلك إلى انخفاض أعداد الكميات والشحنات المصدرة من جانب الشركات الأم، بسبب استمرار أزمة نقص المواد الخام وارتفاع أسعارها عالميًا، وفقًا للمال.

تعاقدت شركة أوبر للنقل التشاركي مع شركة “باي موب Paymob” مقدم خدمات الدفع الرقمي، بهدف إتاحة خيارات دفع متنوعة عبر تطبيق أوبر، حيث يمكن للركاب شحن محافظهم الإلكترونية على التطبيق مباشرةً باستخدام طرق دفع مختلفة، مما يسمح لهم بالتخطيط لرحلاتهم مسبقًا، تبعًا لبيان أمس.

تعتزم شركة الشمس بيراميدز للفنادق التعاقد مع مستشار هندسي لوضع خطة بديلة وتصور حلول والتكلفة المتوقعة لعملية الإصلاح وحجم تلف الممتلكات وتوقف التشغيل لفندق مريديان بيراميدز. جاء ذلك في إفصاح للشركة، وكانت قد أعلنت مؤخرًا تكبدها خسائر فادحة نتيجة توقف الفندق بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، نتيجة عمليات حفر مترو الأنفاق التي تسببت في إغلاق جميع أبواب الدخول والخروج الخاصة بالنزلاء ومنطقة استلام البضائع.

أطلقت شركة نيو تاون جروب للتطوير العقاري مشروع “Evolve tower” بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 700 مليون جنيه، وهو عبارة عن مشروع تجاري إداري طبي يتكون من 14 طابقًا سيتم تنفيذه خلال 4 سنوات، بحسب بيان للشركة.

يتفاوض تحالف مكون من شركتي كونتراك للتنمية العمرانية وCMD للتطوير العقاري، مع جهات حكومية للحصول على أرض مساحتها 180 فدانًا في منطقة سيدى عبدالرحمن بالساحل الشمالي لإقامة مشروع عمراني متكامل بنظام الشراكة، حسبما قال وائل زين، الرئيس التنفيذي لشركة CMD، للمال.

وقعت مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع مذكرة تفاهم مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لدعم مبادرة “اتكلم عربي”، من خلال إنشاء ونشر محتوى على منصة تعليمي يستهدف المصريين بداخل وخارج مصر. يأتي ذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية، وبهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية لدى الأطفال المصريين.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

فشل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في تحقيق هدفه للاستثمار المحلي خلال العام الحالي، ولم يضخ سوى نصف ما كان يخطط لضخه في الاقتصاد المحلي العام الحالي للمساهمة في دفع عملية تنويع مصادر الدخل. وقالت وكالة بلومبرج إنه مع نهاية عام 2021، سيكون الصندوق السيادي استثمر 84 مليار ريال (22 مليار دولار)، حسبما أفاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في بيان بعد إصدار الحكومة لميزانية العام المقبل، وكان قد أعلن في يناير عن خطة لدى الصندوق لاستثمار 150 مليار ريال سنوياً من 2021 إلى 2025.

عربي ودولي

هبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، بعد أن خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز” نظرتها المستقبلية بشأن التصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى سلبي، لتسجل 14.7 ليرة مقابل الدولار. وانخفضت العملة التركية بنسبة تصل إلى 7%، صباح أمس. وخسرت الليرة 30% من قيمتها مقابل الدولار منذ أواخر أكتوبر.. التفاصيل

توقعت منظمة “أوبك” أن يكون تأثير متغير “أوميكرون” خفيفًا وقصير الأجل، على معدلات الطلب العالمي للنفط، وحافظت على نظرتها للكميات المتوقعة في العام الجديد دون تغيير. ورصدت أوبك في تقريرها الشهري، أن الطلب على النفط قد انتعش هذا العام بمقدار 5.7 مليون برميل يوميًا (على أساس سنوي) فيما قد يزيد بمقدار 4.2 مليون برميل يوميًا في 2022.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية