النشرة البريدية

14.5 مليار جنيه لتوفير التغذية الكهربائية في الدلتا الجديدة.. ترسية 8 مناطق للبحث عن النفط والغاز باستثمارات 250 مليون دولار

شاكر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

إنفنيتي باور” تخطط لإنشاء محطة رياح بـ250 مليون دولار في خليج السويس

الحكومة تبدأ الإعداد لقمة المناخ بتطوير شرم الشيخ

“العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات” تطلق 4 صناديق في 2022

البنك الأهلي يرفع مساهمته في “CIB” إلى 9.13%

“جاهز” المصرية للتجارة الإلكترونية تجمع تمويلًا بمليوني دولار

“كير هيلثكير” تبيع 8.78% من أسهم “مستشفى كليوباترا” بـ 710 ملايين جنيه

زيادة الرسوم ستضيف 400 مليون دولار لإيرادات قناة السويس في 2022

“البيليت” الأكثر جاذبية بين رخص الحديد المطروحة

القصة الرئيسية

14.5 مليار جنيه لتوفير التغذية الكهربائية في الدلتا الجديدة

تعكف وزارة الكهرباء على توفير التغذية الكهربائية لمشروع تنمية الدلتا الجديدة بتكلفة تصل إلى 14.5 مليار جنيه. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن المساحة المستهدف زراعتها في الدلتا الجديدة تصل إلى 2.2 مليون فدان، والتغذية الكهربائية التي تحتاجها تبلغ 2185 ميجا فولت أمبير، وتتوزع على عدد من المشروعات والجهات.

ويعد مشروع الدلتا الجديدة أحد المشروعات العملاقة في المجال الزراعي، ويدخل مشروع “مستقبل مصر” ضمن نطاق المشروع، ويضيف المشروع 15% مساحة منزرعة جديدة لمصر.

وأضافت المصادر، أن المشروع يضم 136 ألف فدان تابعة لوزارة الزراعة، و214 ألف فدان تابعة لمحافظة البحيرة، و190 ألف فدان للخدمة الوطنية، و442 ألف فدان لمشروع مستقبل مصر.

ووفقاً للدراسات التي أجريت من قبل الاستشاري العام للمشروع والاتفاق مع الهيئة الهندسية في شهر مايو الماضي، فإن التغذية الكهربائية التي تحتاجها الدلتا الجديدة تبلغ 2185 ميجافولت أمبير، وتوفر 0.8 ميجا فولت أمبير لكل ألف فدان.

وبحسب تقديرات وزارة الري فإنها تحتاج إلى 370 ميجافولت أمبير للروافع ومحطات المعالجة، ويحتاج مشروع مستقبل مصر قرابة 350 ميجافولت أمبير.

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إن العمل يجرى على توفير التغذية الكهربائية للأراضي المستهدف زراعتها في الدلتا الجديدة، ومن المقرر أن توفير التمويلات الخاصة بالمهمات الكهربائية من الموازنة العامة للدولة.

وأضاف أنه سيتم طرح مناقصات على الشركات المتخصصة في هذا المجال للتعاقد على توريد وتركيب المهمات وفقاً للإطار المتبع خلال النصف الأول من العام الجاري.

من جهة أخرى، اقترحت وزارة الكهرباء على نظيرتها الليبية زيادة سعة خط الربط الكهربائي بين البلدين ورفع جهده من 220 ك.ف إلى 500 ك. ف، كمرحلة أولى لاستكمال الربط الكهربائي بين دول شمال إفريقيا بالكامل، وزيادة قدرة التبادل للخط المشترك إلى ألفي ميجا وات.

ونقل موقع “أموال الغد” عن مصادر بوزارة الكهرباء أن قدرات مشروع الربط المصري الليبي كانت 100 ميجا وات على جهد 220 ك. ف، وجرى الاتفاق على زيادة القدرات المتبادلة بين البلدين في يناير 2020 لتصل إلى 150 ميجا وات، بناءً على طلب السلطات الليبية.

أهم الأخبار

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن ترسية 8 مناطق للبحث عن البترول والغاز الطبيعي، بالبحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، على شركات إينى وبى بى وأبكس انترناشيونال وانرجين إيجيبت وإينا نافتا وسيبترول وشركة يونايتد إنرجي.

وسبق أن طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، هذه المناطق على الشركات، من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، بمساحات تقدر بحوالي 12.3 ألف كم، بحد أدنى للاستثمارات في فترات البحث تقدر بحوالي 250 مليون دولار، وذلك لحفر 33 بئراً كحد أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.. التفاصيل

وكان قطاع البترول المصري قد شهد توقيع 14 اتفاق استكشاف جديد خلال 2021، باستثمارات تقدر قيمتها بـ6.4 مليار دولار، ما يشير إلى جاذبية القطاع.. فما السر؟

تعتزم شركة “إنفنيتي باور” إنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 200 ميجاوات في خليج السويس بتكلفة 250 مليون دولار خلال العام الجاري. وأطلقت “إنفنيتي باور” في شهر يناير من العام الماضي، وهي شركة مشتركة بين “إنفنيتي للطاقة” المصرية و”مصدر” الإماراتية، استراتيجية تهدف إلى تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بمصر وأفريقيا.

وقال هشام الجمل، مدير عام العلاقات العامة والاتصال بشركة إنفنيتي، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إنه جار استكمال دراسات سرعات الرياح في موقع المشروع، وعقب الانتهاء من الدراسات سيتم مراجعة العقود مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء تمهيداً لتوقيعها. وتسعى “إنفنيتي باور” للمنافسة على مشروعات أخرى داخل وخارج مصر، وتنتظر المشروعات المزمع تنفيذها بنظام “المزايدات التناقصية” التي تطرحها وزارة الكهرباء لأول مرة، للمشاركة فيها، بحسب الجمل.. التفاصيل

بدأت الحكومة استعدادها لاستضافة قمة المناخ المقبلة المقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، وأعدت خطة متكاملة من 4 محاور لرفع كفاءة أماكن الاستضافة والبنية التحتية، ومن المقرر الانتهاء منها في النصف الثاني من العام الجاري.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الحكومة شكلت لجنة رفيعة المستوى لتولى مهام قمة المناخ المقبلة تضم العديد من الجهات والوزارات منها وزارات البيئة والسياحة والكهرباء والنقل والتخطيط والتنمية المحلية والمالية، ومن المقرر رفع تقرير تفصيلي للرئيس عبدالفتاح السيسي عن الاستعدادات في مارس المقبل.

وأضافت المصادر، أن المحاور التي يجرى العمل عليها تضم رفع كفاءة الفنادق ومراكز الغوص والغرف الفندقية بالتعاون مع وزارة السياحة، وكذلك تأهيل وتوفير وسائل التنقل صديقة البيئة، ورفع القدرة الكهربائية لقاعة المؤتمرات، ورفع كفاءة منظومة المخلفات بالمدينة من حيث الجمع والنقل والمعالجة والتدوير.

وتم اختيار مصر في شهر نوفمبر من العام الماضي لاستضافة قمة الأمم المتحدة للمناخ في العام الجاري.

تستهدف شركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات المالية، إطلاق 4 صناديق استثمار جديدة خلال العام الجاري، ضمن خطة لتنمية قاعدة الأصول المدارة وجذب المزيد من المحافظ المالية.

وذكر محمد مصطفى، الرئيس التنفيذي للشركة، أن استراتيجية عام 2022، ستركز على تنمية الأصول المدارة واستهداف الأفراد ذوى الملاءة المالية بصورة رئيسية بجانب تنمية قاعدة الصناديق عبر إطلاق 4 صناديق جديدة بعضها مؤجل من العام الماضي.

وأوضح مصطفى، أن الشركة نجحت في زيادة الأصول المدارة خلال العام الماضي لتصل إلى 12.5 مليار جنيه مقابل 8.2 مليار جنيه بنهاية 2020، وبزيادة 52% نتيجة معدلات الأداء المتميزة لعملائها على مدار السنوات الماضية، التي جذبت العديد من المؤسسات المالية لإسناد إدارة محافظها المالية المتنوعة (أسهم – دخل ثابت) إلى “العربي الأفريقي”، مما انعكس بوضوح على زيادة عدد عملاء الشركة بنسبة 55%.

رفع البنك الأهلي المصري مساهمته في البنك التجاري الدولي “CIB” إلى 9.13%، بحسب إفصاح للبورصة أمس. وكان البنك الأهلي يمتلك 8.27% من أسهم CIB حتى نهاية سبتمبر الماضي، بحسب أحدث إفصاح منشور على موقع البورصة المصرية. ولم يوضح البيان السعر الذي رفع به البنك الأهلي حصته في البنك التجاري الدولي. ويتداول سهم البنك التجاري الدولي عند 53 جنيهًا خلال جلسة أمس بتراجع 0.54% عن إغلاق أمس الأول الأحد.

جمعت شركة “جاهز” المصرية الناشئة مليوني دولار في أحدث جولة تمويل لها. وتعمل “جاهز” في مجال التجارة الإلكترونية وبالتحديد تجارة الملابس، بالإضافة لتسهيل التعامل بين تجارة التجزئة والمصنعين، تقدم أيضًا تسهيلات ائتمانية لتجار التجزئة لتسهيل عملية التحصيل والتسوية النقدية.

تأسست “جاهز” العام الماضي، وتقدم خدماتها حاليًا في 16 محافظة بمصر، وتضم منصتها نحو 15 ألف تاجر تجزئة و142 مصنعًا في مجال الملابس والأزياء، وفق بيان الشركة المنشور أمس على موقع ماجنيت المهتم بأخبار الشركات الناشئة.. التفاصيل

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية بدء موسم الإقرارات الضريبية لعام 2021/2022، حيث يتم تلقي الإقرارات الضريبية عن عام 2021 اعتبارًا من أول يناير الجاري حتى 31 مارس 2022 للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا، وتتلقى إقرارات الأشخاص الاعتبارية ممثلة في شركات الأموال وشركات الأشخاص حتى قبل أول مايو 2022، أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة إلكترونيًا.

وذكرت وزارة المالية أن المتحصلات الضريبية أسهمت بقيمة 309.4 مليار جنيه من إجمالي إيرادات موازنة الدولة البالغة 390.6 مليار جنيه خلال أول خمسة أشهر من 2021/2022، بما يعادل 79.2%، مقابل 20.8% للإيرادات غير الضريبية. وبحسب بيانات المالية ارتفعت إيرادات الضرائب بمقدار 13.5% على أساس سنوي، مقابل 20.8% لغير الضريبة والتي سجلت 81.2 مليار جنيه.

قال مسؤول بمصلحة الضرائب إن إلغاء ضريبة الدمغة على المستثمر المقيم سواء كان شخص طبيعي أو اعتباري مع بداية العام الجاري سيتم على تعاملاته على الأوراق المالية المقيدة فقط، بينما تخضع تعاملاته على الأوراق المالية غير المقيدة للضريبة، بنسبة 0.5 في الألف على البائع، ومثلها على المشتري، مشيرًا لـ”المال” إلى أنه يستثني من ضريبة الدمغة التعاملات على أذون وسندات الخزانة، وعمليات البيع والشراء في نفس اليوم.

باعت شركة “كير هيلثكير” 8.78% من حصتها في رأسمال شركة مستشفى كليوباترا بقيمة إجمالية 709.84 مليون جنيه بمتوسط سعر 5 جنيهات للسهم، لتنخفض حصتها من 37.78% إلى 29% عبر بيع 141.96 مليون سهم، حسبما أعلنت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، منفذة الصفقة.

يأتي ذلك بعد أيام من استحواذ شركة “إم سي آي كابيتال هيلث كير” للرعاية الصحية – المملوكة بنسبة 60% لبنك الاستثمار سي. آي كابيتال و40% لبنك مصر – على نحو 23% من أسهم كليوباترا، في صفقة بلغت قيمتها 1.839 مليار جنيه. و كانت هيلث كير قد وقعت الشهر الماضي اتفاقية مع إم سي آي كابيتال مقدمة العرض، تتعهد فيها بأن تقوم بعرض ما بين 8 و12% من أسهم الشركة.

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في مقابلة مع قناة “العربية” إن زيادة رسوم العبور بواقع 6% بداية هذا العام، سترفع الإيرادات بقيمة 400 مليون دولار، وباتت هذه الزيادة ضرورية مع تطورات سوق النقل البحري على المستوى العالمي.

وتوقع ارتفاع إيرادات القناة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بما يشمل مواصلة نفس مستوى الإيرادات القياسية، وذات المستوى المرتفع من حركة عبور السفن، لافتًا إلى أن هناك توجهًا لتقديم حوافز للسفن الصديقة للبيئة، تشمل تخفيضات لن تقل عن نسبة 15% إلى 20%، بما يتواءم مع إطار خفض الانبعاثات وفق المقررات العالمية.

نتابع

توقع مسئول في وزارة السياحة استمرار نمو أسعار الإقامة في الفنادق خلال العام الجاري بمعدلات تتراوح بين 15 و20%، مقارنة بمعدلات تراوحت بين 30 و35% خلال العام الماضي. وأضاف المسئول، أن التراجع في وتيرة النمو خلال العام الجاري طبيعي، مقارنة بمعدلات النمو المرتفعة خلال 2021 والتي كانت تنمو من معدلات منخفضة للغاية نهاية العام الأسبق 2020 “النمو مستمر حتى 2025 ولكنه سيتناقص حتى يصل إلى نفس نسب النمو التي كانت في 2019”.

تحظى رخص إنتاج “البيليت” بجاذبية أكبر من المستثمرين، بالمقارنة مع رخص إنتاج المكورات، والحديد الإسفنجي، التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية في نوفمبر الماضي. وتبدأ “التنمية الصناعية” تلقي عروض شراء الرخص الجديدة في 15 فبراير المُقبل، وأعلن عدد من المستثمرين رغبتهم في الشراء.

قال أشرف الجارحي، رئيس شركة المصرية للصلب، إحدى شركات مجموعة الجارحي للصلب، إن المجموعة أعلنت رغبتها في شراء رخصة صهر لإنتاج البليت بطاقة 1.1 مليون طن، خلال جلسة الاستفسارات التي عقدتها الهيئة منتصف ديسمبر الماضي.

وذكر جمال الجارحي، رئيس مجموعة الجارحي للصلب في تصريحات سابقة أن المجموعة تسعى لشراء رخصة صهر لإنتاج البيليت، ورصدت 3.5 مليار جنيه استثمارات لإقامة مصنع جديد بمنطقة السخنة في السويس حال فوزها بواحدة من الرخص الجديدة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن شركتي الجيوشي للصلب، والعشري للصلب، أبدتا الرغبة في الحصول على رخص الصهر، ما يعنى وجود طلب على رخص إنتاج البيلت التى طرحتها “التنمية الصناعية”.

لجأت شركات عاملة في مجال التشييد والبناء لإصدار سندات توريق بقيمة إجمالية تتجاوز مليار جنيه. وصدرت موافقة هيئة الرقابة المالية لشركة الجيزة العامة للمقاولات وشركاتها الشقيقة بإصدار سندات توريق بقيمة 332.7 مليون جنيه.

فيما وافقت الهيئة لشركة القاهرة العامة للمقاولات وشركاتها الشقيقة بإصدار سندات توريق بـ 336.7 مليون جنيه، ولشركة الصعيد العامة للمقاولات وشركاتها الشقيقة على إصدار سندات توريق بـ 332.7 مليون جنيه. فهل تسعى الشركات من وراء صفقات التوريق لتوفير السيولة المالية، أم تحاول مواجهة التضخم؟.. التفاصيل

أعلن جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه اعتباراً من الأول من يناير 2022، تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1400 جنيه بدلاً من 1200 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 9400 جنيه بدلاً من 8100 جنيه، تطبيقًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الصادر في 2019، والذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلن النائب أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية المحترفة لكرة القدم، جوائز كأس رابطة الأندية المحترفة التي تقام نسخته الأولى، خلال فترة التوقف الدولي، لمشاركة منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، والمقرر انطلاقها في التاسع من يناير الجاري. ويبلغ مجموع جوائز البطولة التي تقام برعاية شركة “وي” والبريد المصري، 5 ملايين جنيه.. التفاصيل

قال أسامة سرور، الرئيس التنفيذي لمجموعة “جيزة سيستمز” للحلول الإلكترونية، إن الشركة مستمرة في دراسة طرح جزء من الأسهم في البورصة المصرية خلال عام 2023، ولكن لم يتم تحديد النسبة والحصيلة المتوقعة حتى الآن، لافتًا إلى أن قرار القيد مرهون بموافقة مجلس إدارتها.

كما أشار “سرور” إلى إجراء المجموعة مفاوضات للاستحواذ على شركة هولندية تعمل في نشاط تحليل المحتوى المرئي واستنتاج البيانات ومن المتوقع أن تنتهى المباحثات بين الجانبين خلال الربع الأول من 2022، موضحًا لـ”المال” استهداف ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه خلال العام لتمويل خططها التوسعية وزيادة محفظة خدماتها وتنفيذ صفقات الاستحواذات.

أبدى السفير السعودي بالقاهرة أسامة بن أحمد النقلي، اهتمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بإطلاق فرص استثمارية جديدة بمصر ضمن عدد من البلدان الشقيقة، بما يرسخ من علاقات التعاون الاقتصادي مع مصر، جاء ذلك خلال لقاء مع وزير المالية الدكتور محمد معيط، وفق بيان صحفي.

ارتفعت قيمة صادرات مصر من الأثاث بنسبة 7% خلال أول 11 شهرًا من 2021، مسجلة 235.59 مليون دولار مقابل 219.383 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبحسب تقرير المجلس التصديري للأثاث، انخفضت صادرات القطاع في نوفمبر إلى 17.26 مليون دولار، مقارنةً بـ 26 مليون دولار بالشهر المماثل من العام الماضي، بمعدل تراجع 36%.

شارك بنك المصرف المتحد ضمن تحالف مصرفي في تدبير قرض معبري مؤخرًا لصالح شركة القناة للسكر المملوكة للغرير الإماراتية، بحصة بلغت 650 مليون جنيه، ضمن قرض بإجمالي قيمة ملياري جنيه، وذكرت مصادر لـ”المال” أن التحالف ضم كلاً من البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي وعدداً من البنوك الأخرى، بجانب المصرف المتحد.

يخطط بنك البركة مصر لزيادة رأسماله المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه خلال عام 2022، مقابل رأسمال بلغ 1.546 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، فضلاً عن تحقيق أرباح بنحو 1.410 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مقابل 1.12 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مع استهداف ارتفاع الودائع إلي 73.500 مليار جنيه، مقابل 68.588 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وقال “البركة مصر” في بيان إفصاح إنه يستهدف الوصول بالتمويلات التجارية والتمويلات المشتركة إلى 20.890 مليار جنيه بنهاية 2022، مع تسجيل الاستثمارات المالية وتوظيفات فوائض الأموال 48.706 مليار جنيه، و5.26 مليار جنيه للشركات الصغيرة والمتوسطة، علاوةً على السعي للوصول بإجمالي الأصول إلى 87.530 مليار جنيه، والارتقاء بالمخصصات إلي 2.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

وعين البنك كريم الدين نامق، في منصب رئيس الخزانة والمؤسسات المالية بالبنك، بحسب إفصاح آخر للبنك.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على منح شركتي كاتليست للتأجير التمويلي والأهلي للتأجير التمويلي الترخيص بمزاولة نشاط التخصيم المضاف إلى غرضهما، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

قال عمر جودة، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين، إن الجمعية العمومية للشركة وافقت أمس على زيادة رأسمالها المدفوع بمقدار مليار جنيه تمول من الاحتياطيات والأرباح المرحلة للشركة، ليرتفع من 5 إلى 6 مليارات جنيه، تبعًا لـ”أموال الغد”.

في الوقت نفسه، أكد الدكتور أحمد عبد العزيز، العضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة، زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بواقع 500 مليون جنيه، للوصول إلى 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري 2021/2022، تفعيلاً لموافقة الجمعية العمومية في وقتٍ سابق، تبعًا للمال.

من جانب آخر، انتهت هيئة ميناء الإسكندرية من التجهيزات اللازمة لطرح حزمة من الأراضي والساحات على شركات الملاحة والشحن والتفريغ، بإجمالي نحو 264 ألف متر مربع في مواقع متميزة. وبحسب “المال” فإن الأراضي المقرر طرحها خلال أيام قليلة، تقع بين ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وسيتم استغلالها في التداول والتخزين لمختلف أنواع البضائع الواردة والصادرة من الميناءين.

كشفت هيئة المجتمعات العمرانية عن طرح 61 قطعة أرض للبيع خلال شهر يناير الحالي في 15 مدينة جديدة عبر آلية التخصيص الفوري للأراضي، منها 6 قطع في مدينة الشيخ زايد وامتدادها تشمل قطعة بمساحة 132 فدانًا مخصصة للنشاط العمراني المتكامل بقيمة 2400 جنيه للمتر، بما يعني أن القيمة الإجمالية ستلامس 1.3 مليار جنيه. ووفق بيانات الهيئة تشمل أبرز المدن المطروح بها قطع الأراضي الشروق وطيبة والعاشر من رمضان وبني سويف الجديدة وأسيوط الجديدة والسويس الجديدة والعلمين الجديدة.

تبحث الشعبة العامة للاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية تأسيس اتحاد يضم شركات الدفع الإلكتروني العاملة في السوق المحلية بهدف تبادل الخبرات الفنية والمعلومات وبيانات العملاء بين الشركات، على غرار اتحاد بنوك مصر الذى يخضع لإشراف البنك المركزي المصري. وقال إيهاب سعيد، رئيس الشعبة، لـ”المال” إن الشعبة بصدد عقد اجتماع خلال يناير الجاري مع ممثلي شركات الدفع الإلكتروني لمناقشة جدوى الفكرة وإمكانية تطبيقها.

توقفت مفاوضات شركة إيديتا للصناعات الغذائية للاستحواذ على أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مرض خلال الفترة الماضية، وفق بيان إفصاح.

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة شارم دريمز للاستثمار السياحي على تنفيذ زيادة نقدية لرأس المال بقيمة 260 مليون جنيه، ليصل إلى 790 مليون جنيه من 529 مليون جنيه، عبر إصدار عدد 260 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، بالإضافة إلى 15 قرش مصاريف إصدار، حسبما أعلنت الشركة في بيان إفصاح أمس.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تفوقت أسواق الأسهم الخليجية على نظيراتها العالمية في العام الماضي، حيث أنهى مؤشر سوق الأوراق المالية الخليجية التداولات بمكاسب بلغت 34.9%، لتصبح أعلى مكاسب شهدتها البورصات الخليجية منذ عام 2008. وتمكن مؤشر مورغان ستانلي الخليجي من تحقيق مكاسب على مدى اثني عشر شهراً متتالية حتى نوفمبر 2021، عندما تراجع بنسبة 3.4%، إلا أن المكاسب التي سجلها في ديسمبر الماضي، نجحت في تعويض بعض من التراجع الذي أصاب الأداء السنوي. وتعافى المؤشر بالكامل من التراجع الذي أصيب به جرّاء جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط بنسبة 3.7% في العام 2020، بحسب موقع الشرق مع بلومبرج.

عربي ودولي

قفز معدل التضخم في تركيا بنسبة 13.58% بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2020، لتكون هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها معدل التضخم بتركيا نسبة 30% منذ عام 2003، بحسب وكالة “رويترز”. ويواصل التضخم في تركيا مساره الصاعد، رغم تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان، بكبح جماح التضخم، والنزول بمستوياته إلى 4%.. التفاصيل

من ناحية أخرى، ستطلب تركيا من المُصدرين تحويل 25% من عائداتهم إلى الليرة، في أحدث خطوة ضمن جهود الحكومة لتعزيز احتياطياتها ودعم العملة المحلية. وقالت سلطة النقد في البلاد في مرسوم أمس إن البنك المركزي سيشتري 25% من إجمالي الدخل من صادرات السلع طالما أن المصدرين يتلقون مدفوعات بالدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط أمس، في أول معاملات السوق لعام 2022، وسط ترقب لنتائج اجتماع تحالف “أوبك+” اليوم الثلاثاء، وذلك على الرغم من أن زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 استمرت في إضعاف معنويات الطلب.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية