النشرة البريدية

3 شركات تحصل على ترخيص لتموين السفن بالوقود.. قصر تنفيذ العمليات الاستيرادية على الاعتمادات المستندية والمصدرون يطالبون باستثنائهم

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

رفع رسوم نقل الغاز الطبيعي بالشبكة القومية 

“التنمية الصناعية” تبدأ اليوم تلقي طلبات رخص الحديد الجديدة

اختيار استشاري هندسي أوروبي لتطوير “الهندسية للسيارات” خلال أيام  

“التجارة والصناعة” تستهدف إحلال 131 منتجًا مستوردًا بـ 14 مليار دولار

طرح “بريق لتدوير المخلفات” في البورصة المصرية قبل نهاية 2023

“البنك الدولي” يوجه 50 مليون دولار لبرنامج “فرصة” للتمكين الاقتصادي

“رواد الهندسة” تنفذ مركزًا تجاريًا بمليار جنيه لصالح “إعمار مصر”

حرب روسيا وأوكرانيا.. ما الآثار المتوقعة على اقتصادات العالم؟

القصة الرئيسية

قصر تنفيذ العمليات الاستيرادية على الاعتمادات المستندية والمصدرون يطالبون باستثنائهم

قرر البنك المركزي وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، وقصره على الاعتمادات المستندية فقط، مع استثناء فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، والسماح بقبول مستندات التحصيل الواردة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبل صدور هذا القرار.

وأكد البنك في خطاب موجه للبنوك أن ذلك يأتي في إطار توجيهات مجلس الوزراء بشأن حوكمة عملية الاستيراد، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية اعتبارًا من بداية مارس 2022.

ونقل موقع “مصراوي” عن مسئول بقطاع التجارة الخارجية بأحد البنوك الحكومية، أن مستندات التحصيل لا تضع أي التزام على البنك في سداد فاتورة الاستيراد للدولة المصدرة ويقتصر دوره كوسيط فقط، ما يحول دون قدرة البنوك على رقابة كافة الإجراءات، على عكس فتح الاعتمادات المستندية التي تضع التزامًا على البنك في كافة الإجراءات حتى وصول السلعة وسداد قيمتها بالكامل.

وأضاف أن التعامل بالاعتمادات المستندية فقط سيتيح للبنوك الاطلاع على كافة إجراءات الاستيراد والتأكد من القيمة الحقيقة للسلع المستوردة بهدف سداد الجمارك دون شبهة تهرب، مؤكدًا عدم وجود أي تداعيات سلبية على عمليات الاستيراد بعد إيقاف التعامل بالمستندات، وإن كانت العمولة المستحقة للبنوك ستزيد قليلًا.

وطالب الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، بتطبيق القرار على المنتجات تامة الصنع فقط لحماية الصناعة الوطنية، دون أن يشمل مستلزمات الإنتاج، لكون مصر تستورد نسبة كبيرة من مستلزمات الإنتاج لصناعة السلع، موضحًا أن تطبيق القرار بالشكل الحالي سيرفع التكلفة الإنتاجية للسلع المصنعة، وسيسبب نقصًا في مستلزمات الإنتاج والتي قد ينتج عنها توقف خطوط إنتاج المصانع.

من جانبه قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن المجالس التصديرية تعد مذكرة مشتركة لتقديمها لوزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي لاستثناء المصانع المصدرة من القرار. وأوضح “الصياد” أن تطبيق القرار سيتسبب في زيادة تكلفة المنتج ويؤثر على تنافسيته بالأسواق الخارجية، حتى لو كان ارتفاعًا طفيفًا. وأضاف أن أي فتح اعتماد بنكي يخصم نسبة تتراوح بين 1 و1.5% من المبلغ تحدد حسب البنك الذي يتم التعامل معه.

فيما قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، لموقع “أموال الغد” إن هذا القرار سيرفع تكلفة الاستيراد من الخارج وسيؤدي إلى ارتفاع الأسعار المحلية ما لم يتم توفير البديل، نظرًا لأن المورد سيطلب اعتمادًا مستنديًا، كما سيتم دفع عربون لشركات التحويل حتى يتم تسريع خروج البضائع وهذا أيضًا يتم باعتماد، وكل هذا سيزيد من المصاريف والأعباء على المستورد.

أهم الأخبار

يلوح في الأفق شبح حرب شاملة بين روسيا وأوكرانيا، وقد تلقي بظلالها على اقتصاديات العالم من الغرب إلى الشرق. ما يثار حاليًا حول احتلال روسيا على كل أو جزء من مناطق أوكرانيا، ونشوب حرب عسكرية ربما تمتد إلى حرب عالمية ثالثة، هي تكهنات وترجيحات ليس إلا؛ منها ما هو قريب محتمل، ومنها ما هو بعيد جدًا.

التداعيات قد تشمل نقصًا حادًا في الطاقة في الاتحاد الأوروبي حييث تعتبر روسيا المورد الأول للغاز الطبيعي إلى أوروبا، كما قد نشهد أزمة في السلع الغذايئة، فالبلدان، روسيا وأوكرانيا، هما من بين أكبر منتجي الحبوب في العالم خاصة القمح.

وقبل ذلك كله تعيش الأسواق المالية الكبرى حول العالم منذ أيام على وقع الحرب المحتملة، وتشهد تراجعات كبيرة، وانخفضت مؤشرات “داو جونز، وستاندرد آند بورز، وناسداك، وكذلك البورصات العربية” التفاصيل

حصلت 3 شركات عالمية على رخص نشاط تموين السفن بالوقود في موانئ مصر المطلة على البحرين المتوسط والأحمر، بحسب وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا. وقال “الملا” خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022” أمس، إن إنه تم إسناد 4 رخص لمزاولة نشاط تموين السفن إلى 3 شركات، بواقع رخصتين لتموين السفن بالوقود في البحر المتوسط لكل من شركة “مينرفا”، وشركة “بنينسولا”. كما حصلت شركتا “مينرفا”، و”كورال انرجي” على رخصتي النشاط في منطقة البحر الأحمر.. التفاصيل

يشار إلى أن المناقصة العالمية تم طرحها في أبريل الماضي وتقدم لها 10 شركات عالمية في مجال تموين السفن وتم تقييم العروض من قبل لجنة متخصصة من قطاع البترول ووزارة النقل وهيئتي قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وأكد “الملا” أن منح هذه الرخص يأتي في إطار التوجه نحو تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وسعيا لتصبح مركزا رائدا في مجال تموين السفن بالوقود في ضوء الإمكانيات الواعدة التي تدعم ذلك.

وخلال كلمته بالمؤتمر، أعلن فاتح بيرول، الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، انضمام مصر رسميًا للوكالة كعضو، مشيدًا بما حققته مصر من قصص نجاح وصفها بالرائعة.

أقرت الحكومة ممثلة في جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز زيادة رسوم نقل الغاز الطبيعي بالشبكة القومية بمقدار 6.4% لعام 2022، لتسجل 41.07 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 38.6 سنت العام الماضي.

وبحسب تصريح مصدر حكومي لـ”المال”، سيتم مراعاة الفروق الحسابية بقيمة رسوم نقل الغاز لشهر يناير الماضي، على أن يتم الأخذ في الاعتبار قيمة التعريفة الجديدة في الفواتير التى سيتم إصدارها لشهر فبراير الجاري.

وفرت مصلحة الجمارك تيسيرات جديدة للمستوردين والمستخلصين الجمركيين في التعامل مع منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، أبرزها السماح بقبول الفواتير التجارية للشحنات المستوردة دون أختام بشرط صدورها من الشركة المنتجة، ووجود العلامة التجارية الخاصة بها، وإدراجها من المصدر الأجنبي عبر منصة “كارجو إكس”، واعتمادها من المستورد، دون الإخلال بالاشتراطات الواجب توافرها بالفاتورة التجارية، حسبما أعلن الشحات غتوري، رئيس المصلحة في بيان أمس.

وأضاف أنه تم إلزام العاملين بمناطق الفحص والمعاينة برفع نتائج الكشف والمعاينة الخاصة بكل بيان جمركي على منصة “نافذة”، فور الانتهاء منها دون الانتظار إلى نهاية اليوم، لتمكين جهات الفحص من استكمال إجراءاتها دون تأخير، على نحو يسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي.

تستقبل اليوم الهيئة العامة للتنمية الصناعية طلبات من شركات تصنيع الحديد للمنافسة على 6 رخص طرحتها الهيئة في نوفمبر الماضي لتصنيع مكونات ومنتجات الحديد، بهدف تعميق الصناعة المحلية وزيادة القيمة المضافة من الصناعة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن الهيئة لن تعيد النظر في تسعير الرخص التي طرحتها العام الماضي، وحال تلقيها أكثر من طلب على رخصة منتج معين، ستجري الهيئة مزايدة على الرخصة محل الطلب.

وتضم طروحات الرخص الجديدة، 3 رخص صهر، اثنتان بطاقة 1.1 مليون طن، وثالثة بواقع 200 ألف طن، ورخصة لإنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة 2.5 مليون طن، ورخصتان للمكورات بطاقة 8 ملايين طن الواحدة.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن خطة تطوير شركة الهندسية للسيارات مازالت تحت الدراسة ومن أهم الخطوات التي تتضمنها الخطة اختيار مكتب هندسي متخصص في صناعة السيارات. 

وأضاف توفيق لصحيفة “البورصة” أن الوزارة تفاضل بين عرضين أحدهما من ألمانيا والثاني من النمسا، وسيكون دور الاستشاري الهندسي الذي سيتم اختياره خلال أيام قليلة، تقديم الاستشارات الخاصة بعمليات تطوير المصنع القائم للشركة، وخط إنتاج بطاريات السيارات، خلال الفترة المقبلة.

وأكد “توفيق”، أنه يستهدف التوصل لاتفاق تطوير مصانع الشركة الهندسية لصناعة السيارات خلال العام الجاري، لإنتاج عدة نماذج لمركبات كهربائية، وأخرى تعمل بالغاز الطبيعي، في إطار توجهات الدولة للتحول إلى استخدام المركبات التي تعمل بالطاقة النظيفة وخاصة الكهرباء وتوطين هذه الصناعة الهامة في مصر.

كشفت نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة، خلال بيان ألقته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أمس، عن إعداد قائمة مبدئية تشمل 131 منتجًا مستهدف توفير البدائل المحلية منها، تمثل واردات بقيمة 14 مليار دولار طبقًا لإحصاءات عام 2019، وذلك عبر ضخ استثمارات جديدة أو توسعات.

وأضافت أن مركز تحديث الصناعة التابع للوزارة يجري تحليل هيكل الواردات المصرية السلعية خلال الفترة من 2017 إلى 2021 وتحديد القطاعات المستهدف تعزيز الاستثمار الصناعي بها، وهي الصناعات الهندسية، والكيماوية، والمعدنية، والنسيجية، والغذائية، والطبية والحاصلات الزراعية، وصناعة الأثاث والأخشاب، ومواد البناء.

كما أكدت “جامع” انتهاء اللجنة المُشكلة من رئيس هيئة التنمية الصناعية، ورئيس هيئة الاستثمار، ومساعد وزير الإسكان، ومساعد وزير التنمية المحلية، من حصر شامل لكل قطع الأراضي سواء الشاغرة أو التي تم تخصيصها ولم يتم تشغيلها حتى الآن، حيث يجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو سحب قطع الأراضي من المستثمرين غير الجادين لإعادة طرحها مرة أخرى، في ظل توجه حكومي بعدم السماح بوجود ظاهرة تسقيع الأراضي المخصصة للأنشطة الصناعية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نمو قيمة واردات مصر من سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 27% في أول 11 شهر من 2021، لتصل إلى 3.23 مليار دولار، مقابل 2.53 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2020، كما ارتفعت واردات السيارات التجارية بنسبة 13%، مسجلة 416.75 مليون دولار، وفي المقابل انخفضت واردات الحافلات بنسبة 73.6%، إذ بلغت 50.7 مليون دولار.

كشف رجل الأعمال ممدوح عباس، رئيس مجلس إدارة شركة أنترو القابضة للاستثمارات، عن خطة لطرح شركة “بريق للصناعات المتطورة” التابعة في البورصة المصرية قبل نهاية 2023. وأضاف عباس لصحيفة “البورصة”، أنه يتطلع إلى طرح كل شركاته في البورصة، وذكر أن “أديس للبترول” ستقيد في السوق السعودي قريبًا، ومن الممكن طرح حصة منها في البورصة المصرية لأن المشروعات المماثلة لم يكن لها حظ جيد في الطرح العام في مصر. وذكر “عباس”، أن الاستثمارات لابد أن تتخذ مسارا غير تقليدي خلال الفترة الراهنة، مثل التركيز على صناعة تدوير المخلفات بشكل احترافي، وتبني الأفكار الابتكارية للشباب الواعد في مصر.

كشفت نهلة زيتون، إخصائي أول الحماية الاجتماعية في البنك الدولي، عن تخصيص البنك الدولي 50 مليون دولار لبرنامج فرصة للتمكين الاقتصادي، من إجمالي القرض الموقع مع الحكومة المصرية بقيمة 500 مليون دولار لصالح مشروع تكافل وكرامة، متوقعة الانتهاء من ضخ إجمالي القرض قبل نهاية العام الحالي، أو على أقصى تقدير خلال عام 2023، بسبب تحديات جائحة فيروس كورونا، بحسب المال.

فازت شركة كواليتي ستاندردز، المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية، بتنفيذ مشروع إنشاء إدارة ذكية للتحكم بشبكة الكهرباء في دولة تنزانيا، بالتعاون مع شركة “تكنو هيندرا” الهندية، باستثمارات إجمالية تصل إلى 40 مليون دولار، وذلك بعد منافسة مع 6 تحالفات عالمية، ومن المقرر بدء أعمال تنفيذ المشروع خلال مارس المقبل، على أن يتم إنجازه خلال عامين، حسبما كشف تامر عبد النعيم، المدير التنفيذي للشركة، للمال.

فيديو اليوم

قبل 20 عاما لم يخطر ببال الإيطالية ستيفانيا تريفا أن طريقة لأخذ عينات من المرضى ستجعل منها مليارديرة. الآن دخلت “ستيفانيا تريفا” نادي المليارديرات بثروة تقدر 1.2 مليار دولار. نتابع تفاصيل القصة في التقرير التالي.

نتابع

أسندت شركة إعمار مصر العقارية عقد تنفيذ المركز التجاري المتكامل “ماي بارك” بمشروع “ميڤيدا” بالقاهرة الجديدة لشركة رواد الهندسة الحديثة بقيمة مليار جنيه، وفق بيان من إعمار مصر أمس. وتبلغ المساحة الإجمالية لمركز “ماي بارك” نحو 42 ألف متر مربع، وسيضم مكاتب وعيادات بمساحات تتراوح بين 54 و156 مترًا مربعًا. وتطور شركة إعمار مصر منتجع ميفيدا بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة تقدر بنحو 890 فدانًا، تتضمن مساحات خضراء والعديد من الخدمات.. التفاصيل

أطلقت شركة “نقود” القابضة أولى خدماتها الاستثمارية في السوق المحلية ممثلة في شركة “كاش ناو” لأنظمة الدفع والمرتبات، والتي تستهدف محفظة بقيمة 500 مليون جنيه في العام الجاري. وقال عبدالرحمن علي، الرئيس التنفيذي للشركة، إن رأس المال المدفوع للكيان الجديد يبلغ 30 مليون جنيه، ويقدم 3 خدمات، هي نظام سداد المرتب مقدمًا، وإصدار بطاقات “ميزة” أو “فيزا” لصالح الشركات وسيتم التعاون مع قناة السويس في هذا الشأن، وتوفير سيولة للسائقين العاملين لدى الشركات متعددة الأنشطة والتوزيع بجانب مصاريف الرحلة المقدمة، وفقًا للمال.

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية بشأن إصدار قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، وألزم القانون المخاطبين بأحكامه بتوفيق أوضاعهم وفقًا لهذه الأحكام خلال 6 أشهر من تاريخ صدور القرارات المنفذة له، مع إجازة مد مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لتلك الفترة برار منه سواء لمدة أو لمدد أخرى مماثلة بحيث لا تتجاوز في مجموعها عامين.

ووقع السيسي أيضًا قانون رقم 6 لسنة 2022 بإصدار قانون المالية الموحد، وتسري أحكام القانون على الجهات التي تتضمنها الموازنة العامة للدولة من وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية ، وما يتبع هذه الجهات من وحدات ذات طابع خاص، والصناديق والحسابات الخاصة، والمشروعات الممولة من الحسابات الخاصة، وكذلك تسري أحكامه على الهيئات العامة الاقتصادية، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أصدر رئيس الجمهورية قرارًا بتجديد تعيين خيرت بركات رئيسًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بدرجة وزير لمدة عام اعتبارًا من 14 فبراير 2022.

طالبت الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، وزارة التجارة والصناعة بإعطاء مهلة للوكلاء المحليين لتقنين أوضاعهم في عمليات الاستيراد خلال الفترة المقبلة؛ في ضوء القرارات الأخيرة التى اتخذتها الوزارة بشأن اشتراطات الإفراج الجمركي عن سيارات الركوب من الفئة “M1” حتى السبع مقاعد، لتتضمن وسادتين هوائيتين بحد أدنى للمركبة المستوردة. وأوضح  منتصر زيتون، عضو الشعبة، أن هناك إمكانية لتعديل الصفقات التي أبرمت مع الشركات العالمية لإنتاج وتوريد مركبات  تتوافق مع الاشتراطات المحددة، نظرًا لأن العقود تحدد فترات زمنية طويلة تصل إلى 6 أشهر، تبعًا للمال.

تعتزم شركة “علاء الدين ماركتس Alaadin Markets” تدشين أول سلسلة تجارية مصرية في القارة السمراء باستثمارات تصل إلى نحو 500 مليون جنيه، ضمن خطة تستهدف إطلاق 22 فرعًا في 6 دول بالقارة قبل نهاية 2025، بحسب تصريحات محمد هاشم، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

أسندت شركة جسور- النصر للتصدير والاستيراد سابقًا- التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، أعمال تقييم وتثمين قطعتي أرض على مساحة 100 فدان بطريق مصر – الإسكندرية الصحراوي، لهيئات الخدمات الحكومية والمساحة، والمجتمعات العمرانية، بهدف طرحها في مزاد علني، أو أمام شركات القطاع الخاص، وفق تصريح أشرف سعيد، رئيس الشركة، للمال.

أفصحت شركة تعليم لخدمات الإدارة عن صدور قرار جمهوري بالموافقة على إنشاء كليتين جديدتين للهندسة المعمارية والفنون الجميلة في جامعة النهضة بمحافظة بني سويف، وتم البدء في أعمال الإنشاء، ومن المتوقع استقبالهما للطلاب خلال العام الدراسة القادم سبتمبر 2022. ووفق بيان للشركة فإن إنشاء الكليتين يأتي في إطار خطة التوسع للجامعة المزمع إقامتها على أرض بمساحة 110 آلاف متر مربع، والتي استحوذت عليها الشركة في عام 2020 لإقامة مستشفى جامعي وخمس كليات جديدة.

أوصت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري برفض الدعوى المرفوعة من جماعة حملة سندات لشركة جولدن بيراميدز بلازا، والتي تهدف إلى وقف الحجز على العلامة التجارية المملوكة للشركة والتي تضم سلسلة فنادق ومولات “سيتي ستارز”، لصالح شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.

وتعود وقائع النزاع بين الطرفين إلى عام 2006 حين تعاقدت جولدن بيراميدز مع أوراسكوم واتحاد المقاولين العالمية لإجراء توسعات بمشروع مول سيتي ستارز، قبل حدوث خلافات بين الطرفين، ليلجأ التحالف لرفع دعوى تحكيمية انتهت إلى صدور حكم بأحقيته في مستحقات قيمتها تقترب من 1.3 مليار جنيه.

سجل البنك الأهلي الكويتي – مصر ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 25% في 2021، لتحقق 833 مليون جنيه، مقابل 666 مليون جنيه نهاية 2020، مع نمو صافي الدخل من العائد بنسبة 14% ليصل إلى 2.13  مليار جنيه. وبحسب بيان البنك، ارتفع إجمالي ودائع العملاء بالبنك بنسبة 43% ليسجل 47.9 مليار جنيه، بالتوازي مع وصول إجمالي محفظة القروض والتسهيلات إلى 27.4 مليار جنيه، بمعدل زيادة 26% خلال فترة المقارنة.

تستعد هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” وشركة “بلاج أند بلاي” بعد انضمام مشروع الحوكمة الاقتصادية (EGA) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) كشريك مؤسس جديد، لإطلاق “منصة الابتكار المفتوح في مجال المدن الذكية” بالقاهرة، والتي تركز على مجالات التحول الرقمي ونقل الخبرات بقطاع تكنولوجيا المعلومات من “سيليكون فالي”، بولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى مصر.

وبحسب بيان، تم فتح باب التقديم للشركات الناشئة للبرنامج المُقدم من “بلج أند بلاي” مصر، وذلك حتى يوم 28 فبراير 2022، وسيتم قبول 20 إلى 30 شركة ناشئة مصرية لمدة 3 أشهر تبدأ في مارس القادم، ويتكون البرنامج من مسارين وهما مسار مُسّرع الأعمال ومسار احتضان الشركات الناشئة.

تخطط شركة Egike لإنشاء أول مصنع مصري للدراجات الذكية صديقة البيئة، وذلك بعد أن بدأت في إنتاج الدراجات الذكية منذ فترة بالتصنيع في مصانع الإنتاج الحربي. وقال منتصر العطار، مؤسس الشركة، خلال كلمته بمؤتمر الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، إن خطة العام الحالي تستهدف إنتاج 20 ألف دراجة ذكية بما يكفي احتياج السوق المصرية، بحسب المال.

حصلت شركة كرم سولار على ترخيص من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، لتوزيع الكهرباء في مرسى علم، بعد تدشين شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، وذكرت الشركة أنه خلال المرحلة الأولى الشبكة حصلت على ترخيص لتوصيل الكهرباء إلى منتجعات شمال مرسى علم، وهي منتجع مرسى شقرة، وذا أواسيس ، ووادي صبارة، وإيكونكس ثري كورنرز، وسوليدير ريزورتس.

يبدأ اليوم التسجيل وإتاحة كراسات الشروط لحجز وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري لمتوسطي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي المصري 3% و8%.. تتركز الوحدات المطروحة ضمن مشروعات “سكن مصر” و”دار مصر” و”جنة” في عدد من المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية. وسيتم سداد مُقدم جدية حجز الوحدة السكنية، ومصروفات التسجيل، بجانب التسجيل والتقدم بطلب الحجز ورفع كل من الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة شروط الحجز على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري خلال الفترة من 15/2/2022 حتى 8/3/2022.. التفاصيل

إنفوجراف

الحد الأدنى للأجور

اقتصاد الخليج

تلقت شركة الدار العقارية الإماراتية استثمارات من شركة “أبولو جلوبال مانجمنت” بقيمة 1.4 مليار دولار، تمثلت في صورة استثمارات مباشرة وغير مباشرة. وجاءت هذه الاستثمارات عبر اتفاقية شراكة بموجبها تستحوذ “أبولو” على حصة أقلية مباشرة في الدار للاستثمار العقاري تم تسعيرها بحسب القيمة الصافية للأصول.. التفاصيل

عربي ودولي

توقع بنك جي بي مورجان أن يرتفع سعر النفط إلى 125 دولارًا للبرميل بحلول الربع الثاني من 2022 على أثر نقص الإنتاج من قبل مجموعة أوبك+ فضلًا عن المخاوف بشأن ‬‬‬‬المخزونات الاحتياطية. وقال البنك إنه من المقرر أن يرتفع عجز المعروض حتى 2022، حيث من غير المرجح أن تتراجع “أوبك+” عن زيادات الحصص المستهدفة، مما سيؤدي إلى زيادة المخاطر بأكثر من 30 دولارًا للبرميل فوق الأسعار الحالية.. التفاصيل‬‬‬‬

قفزت العقود الآجلة للغاز في أوروبا أمس الإثنين بنسبة 13.7% فوق مستوى 1000 دولار لكل ألف متر مكعب، مدفوعة بتصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، وفق العربية. وتأثرت أسعار الغاز بما أعلنته الولايات المتحدة من أن روسيا قد تغزو أوكرانيا قريباً أو تحاول إثارة الصراع داخل حدودها..التفاصيل

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية