النشرة البريدية

عجز الموازنة مستمر فى الارتفاع.. الحكومة تبحث تأثير الحرب الأوكرانية على توافر السلع الأساسية

هشام توفيق

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“أركو ستيل” تطلب رخصة لإنتاج البيليت بطاقة 1.1 مليون طن

الحكومة تقر الرسوم الجديدة لتراخيص أنشطة الغاز الطبيعي

مجلس الوزراء يوافق على طلب بتبادل الطاقة لإنتاج الأمونيا الخضراء

“ألستوم” تسعى للمنافسة على “النقل الجماعي” بالعاصمة الإدارية

الصندوق السيادي يوافق على المشاركة في مشروع محطات شحن السيارات الكهربائية

“جي بي كابيتال” تعين “أرقام” مستشارًا ماليًا لتقييم تابعتها “إم إن تي انفستمنت”

خروج روسيا من “سويفت” يوقف إنتاج سيارات “لادا” في مصر

وكلاء السيارات يبدأون توفيق أوضاعهم مع ضوابط الاستيراد الجديدة

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يرتفع إلى 4.7% في أول 7 أشهر من العام المالي

ارتفع العجز الكلي في مصر خلال أول 7 أشهر من السنة المالية الحالية 2021-2022 إلى 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 4.4% للفترة نفسها من السنة المالية الماضية، بضغط من زيادة المصروفات، خاصةً فوائد الدين والدعم الحكومي، بحسب تقرير صادر عن وزارة المالية. وحقق الميزان الأولي فائضًا بواقع 0.21% حتى نهاية يناير الماضي، مقابل فائض بـ0.3% قبل عام.

وتأتي هذه النتائج في ظل زيادة المصروفات بمقدار 12%، على أساس سنوي إلى نحو 927.9 مليار جنيه، مقابل ارتفاع الإيرادات بواقع 7.7% إلى 592.3 مليار جنيه، منها إيرادات ضريبية بقيمة 460.5 مليار جنيه، والتي نمت بنسبة 13.2% على أساس سنوي.

فيما زادت الفوائد الحكومية 16.2% إلى نحو 349.4 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، وارتفع الدعم الحكومي والمنح بنفس النسبة إلى 156.3 مليار جنيه، وارتفعت الأجور وتعويضات العاملين في الدولة 10.6% إلى 206 مليارات جنيه.

وعلق آلن سانديب، رئيس البحوث في بنك الاستثمار نعيم، بأن العجز الكلي في مصر سيسجل 7.4% نهاية السنة المالية الحالية دون الأخذ في الاعتبار الأزمة الأوكرانية حتى الآن، قائلًا “دعنا ننتظر ونرى ما سيحدث، إذا استمر الوضع الحالي بالتأكيد لن يكون جيدًا لمصر، بسبب التأثيرات على القطاع السياحي”، بحسب موقع “الشرق مع بلومبرج”.

أهم الأخبار

ما زالت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري تتوالى، إذ عقد الدكتـور مصطفـى مدبولي، رئيـس الوزراء، اجتماعًا موسعًا أمس مع محافظ البنك المركزي ووزيري المالية والتجار والصناعة وعدد من المسئولين بالجهات الثلاث، لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية محليًا، والتمويل اللازم لها، خاصةً المدرج منها على بطاقة التموين، والتي تتحمل الدولة الزيادات التي تمت عليها حتى الآن.

وأكد إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن هناك 14 سوقًا بديلة لواردات القمح إلى مصر عقب الأزمة، أبرزها الولايات المتحدة وفرنسا ورومانيا وكازاخستان وألمانيا، كلها دول يتوافق إنتاجها من القمح مع المواصفات المصرية الخاصة بدرجة الرطوبة، مستبعدًا حدوث أزمة إمداد فيما يتعلق باستيراد مصر للقمح من الخارج.

وتابع: “84% من واردات مصر من الأقماح البالغ مجملها 12.5 مليون طن قبل الأزمة كان يأتي من روسيا وأوكرانيا، هناك احتياطي آمن من القمح لدى مصر يكفي 4.5 شهر”، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وتطرقت مصادر في حديث لـ”المال” إلى أن الأزمة لن تؤثر على الجدول الزمني لتوريد صفقة العربات الروسية لمصر، وأن مارس المقبل من المتوقع أن يشهد استلام دفعة جديدة من العربات، طبقًا للمال.

ونقلت الصحيفة عن عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الحرب الحالية من المتوقع أن تسفر عن تراجع معدلات تصدير الأسمدة المصرية الى الأسواق الأوروبية، صاحبة الحصة الأكبر من صادرات الأسمدة المحلية، فضلًا عن ارتفاع التكاليف في ضوء ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، وأسعار الشحن وتكلفة التأمين، إضافة إلى تفاقم أزمة سلاسل الإمداد، وكذلك زيادة أسعار الخامات المستوردة من الخارج.

في الوقت ذاته، قال أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، إن التأثيرات المتوقعة جراء الحرب الراهنة ستكون محدودة على الاقتصاد المحلي حاليًا، ولكن قد تظهر حدة التأثيرات على الاقتصاد المحلي بالمدى البعيد حال تفاقم الأوضاع هناك، واستمرار الحرب بين البلدين، فيما أوضح أن معدلات النمو المحلية ستظل ضمن توقعات الحكومة، خاصة أن النمو دائمًا ما يكون مدفوعًا بعوامل محلية.

وأوضح أن التأثيرات تنحصر في زيادة معدلات التضخم بضغط من الارتفاع المُحتمل في أسعار الطاقة والوقود وبعض السلع الاستهلاكية المعتمدة بشكل أساسي على استيراد المواد الخام للتصنيع من الأسواق الخارجية، مضيفًا أن القطاع الاستهلاكي سيكون أكثر القطاعات تضررًا في ظل اعتماده على استيراد حوالى 65% من مستلزمات الانتاج من الأسواق الخارجية، فيما لفت إلى أن قطاعات الأسمدة ستكون الأكثر استفادة في ظل الارتفاع المتوقع لأسعارها عالميًا.

بينما رأت إسراء أحمد محلل الاقتصاد الكُلي ببنك الاستثمار الأهلي فاروس، أن هناك حالة من عدم اليقين فيما يخص استمرار الأزمة وحدتها، وفي حال طالت وتصاعدت بشكل أقوى لشهور، قد يتأثر الاقتصاد المصري من ارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصةً القمح والنفط، والذي قد يؤثر على عجز موازنة العام الجديد، فضلًا عن مواجهة قطاع السياحة بعض الصعوبات، تبعًا للمال.

حتى صناعة السيارات لم تفلت من تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا، إذ يشكل قرار خروج موسكو من نظام “سويفت” للمدفوعات المالية العالمي، تهديدًا بوقف إنتاج سيارة “لادا” الروسية في مصر، وفق حديث الوكيل الحصري للعلامة التجارية، عمرو سليمان مع موقع “إيجيبت أتوموتيف”.

وفي حالة تعطيل العمل بنظام “سويفت” ستتوقف كافة التحويلات البنكية والمصرفية بين بنوك المستورد والمصدر، حسبما أوضح “سليمان”، الذي يشغل أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة “الأمل” للتصنيع والتجميع المحلي في مصر، مضيفًا: “عند دخول العقوبات حيز التنفيذ، سيتوقف إنتاج سيارات لادا الروسية فورًا في الأسواق المحلية”.. التفاصيل

تقدمت الشركة العربية للصلب المخصوص “أركو ستيل”، بطلب للهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على رخصة لإنتاج البيليت بطاقة إنتاجية 1.1 مليون طن، بقيمة 345 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقالت مصادر حكومية، إن الشركة تقدمت بطلب للهيئة مع فتح باب تلقي الطلبات في 15 فبراير الجاري، للحصول على رخصة لإنتاج البيليت، وتترقب جلسة البت التي حددتها الهيئة في أبريل المقبل.

وتنافس مجموعة الجارحي للصلب أيضًا على رخصة بطاقة 1.1 مليون طن سنويًا لإنتاج البليلت ورصدت الشركة نحو 4 مليارات دولار لإتمام المشروع، وفقًا لتصريحات سابقة لمحمد الجارحي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرحت في أكتوبر العام الماضي، 6 رخص لإنتاج منتجات الحديد “البيليت، والحديد الإسفنجي، ومكورات الحديد”، بطاقات إنتاجية إجمالية تصل إلى 2.4 مليون طن من البيليت سنويًا بواقع رخصتين للخطوط الكبيرة بطاقة 1.1 مليون طن للرخصة الواحدة، ورخصة بطاقة 200 ألف طن للخطوط الصغيرة، و2.5 مليون طن حديد إسفنجي، و16 مليون طن سنويًا مكورات الحديد بواقع رخصتين لإنتاج مكورات الحديد بطاقة إنتاجية 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما.

أقر جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز الرسوم الجديدة لإصدار تراخيص أنشطة الغاز الطبيعي لعام 2022، بواقع 0.058 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية رسوم إصدار رخصة نشاط النقل، و0.043 سنت لرخصة شحن الغاز، و0.033 للتوزيع، و0.013 سنت للتوريد، وهذه الرسوم تشكل زيادة عما تم التعامل به العام الماضي، حسبما كشف مصدر حكومي لصحيفة المال.

وسجلت رسوم إصدار رخصة نقل الغاز العام الماضي 0.0566 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، وشحن الغاز0.0297 سنت، والتوزيع 0.021 سنت، والتوريد 0.0077 سنت، وقال المسئول إنه رغم زيادة قيمة الرسوم الأربعة عن العام الماضي، فإن الزيادات جاءت طفيفة، وتمت مراعاة تحديد رسوم معقولة، بهدف تحفيز وتطوير نشاط نقل الغاز واستغلال الشبكة القومية للغازات في مصر.

وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من تحالف “أوراسكوم- سكاتك – صندوق مصر السيادي” بخصوص تبادل الطاقة، وفقًا لما قاله محمد موسي عمران، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.

جاءت موافقة مجلس الوزراء، بعد المذكرة التي رفعها الجهاز بشأن الطلب المقدم من التحالف للحصول على قدرات من الشبكة الكهربائية بشكل مؤقت لحين الانتهاء من تنفيذ محطة طاقة متجددة خاصة بالمشروع.

قال مسئول بارز بالتحالف لـ”إيكونومي بلس” إن قرار مجلس الوزراء يسهم في إنجاز تنفيذ المشروع، خاصة أن إنشاء محطة الطاقة المتجددة يستغرق أكثر من 10 أشهر، مما يعني أنه سيتم تشغيله في الربع الأول من العام المقبل، ولكن بعد قرار مجلس الوزراء سيكون المشروع جاهزًا للتشغيل بنهاية أكتوبر على أقصي تقدير.. التفاصيل

طلبت وزارة المالية من مسئولي الهيئة العامة للتنمية الصناعية إعداد خطة عاجلة لتحفيز السيارات الكهربائية في مصر، على مستويي التصنيع والتسويق، لتشجيع الشركات على الاستثمار في هذا المجال، ودفع العملاء نحو اقتنائها، مع تحديد طبيعة الحوافز التي يمكن تقديمها للجانبين وآليات تقديمها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي بين الجانبين، وهو الاجتماع الذي اقتصر على موضوع السيارات الكهربائية، إذ وجهت بإعداد خطة مستقلة لتحفيز هذه النوعية من السيارات، بدلًا من أن تكون جزءًا من استراتيجية النهوض بصناعة السيارات بشكل عام، وفق ما أوضحت مصادر بالهيئة، للمال.

من ناحية أخرى، وافق الصندوق السيادي على المشاركة في مشروع تدشين محطات الشحن العامة الخاصة بالسيارات الكهربائية، وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن نموذج العمل يقوم على إنشاء لمجموعة الكبيرة الأولى من المحطات، وتم إنجاز أول خطوة بالمشروع وتم الإعلان عنها مسبقًا بالاتفاق مع وزارة الكهرباء على سعر الشحن 121 قرشًا للكيلو وات/ الساعة.

وأوضح أن الوزارة ستعلن في وقت قريب للغاية عن تأسيس شركة محطات الشحن بمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص وبدء عملها، والتي ستدشن المحطات وفق خريطة لا تبعد فيها كل محطة عن الأخرى عن 5 أو 6 كيلومترات، و50 كيلومترًا على الطرق السريعة، مشيرًا إلى الانتهاء من رسم الخريطة في 4 محافظات وهي القاهرة والإسكندرية والجيزة وجنوب سيناء بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ 27 COP في نوفمبر المقبل.

كما أشار “توفيق” إلى تكليف مكتب عالمي وهو “FEV” الألماني، بعمل دراسة حول الشركات وموديلات السيارات الكهربائية في العالم، وذلك في ضوء مواصفات محددة، من أبرزها السعر حتى تكون القيمة السعرية للسيارة في حدود تسمح ببيعها في السوق المصرية وبكميات كبيرة، بالتوازي مع الاجتماع مع 3 شركات صينية تم ترشيحهم من خلال المكتب الألماني، مضيفًا: نحن في طريقنا لتوقيع مذكرة تفاهم مع أحد هذه الشركات قريبًا جدًّا لتصنيع السيارة الكهربائية بالشراكة مع شركة نصر.

وتطرق وزير قطاع الأعمال في حديث مع صحيفة “حابي” عن ملف تطوير الشركات التابعة، ومنها شركات الأدوية التي أسفرت دراسة تطويرها عن احتياج مبلغ 1.7 مليار جنيه، وتم التوقيع مع أحد البنوك للحصول على التمويل، لافتًا إلى البحث عن مطور من القطاع الخاص لإدارة حلقة الصباغة والتجهيز بشركات الغزل والنسيج.

كشفت شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية عن تعيين “أرقام كابيتال” لترويج وتغطية الاكتتابات، مستشارًا ماليًا لدراسة الخيارات الاستراتيجية المتاحة للشركة لتعظيم الاستفادة من استثماراتها ومساهمتها في شركاتها التابعة وخاصة شركة “إم إن تى إنفستمنت بي في هولندا”.

وكشفت الشركة عن آخر مستجدات مشروع إنشاء مصنع الموتوسيكلات، حيث تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية للطاقة الإنتاجية والمواصفات الفنية للمعدات.

وتم تعديل الطاقة الإنتاجية المقدرة للمصنع لتصبح 360 ألف وحدة بدلًا من 240 ألف وحدة، بالإضافة إلى مناقشة أسعار المعدات الإنتاجية ورسم المخططات الفنية، والانتهاء من مناقشة العقود اللازمة لإنشاء المصنع مع المورد الفني، وتم التوقيع.

وذكرت أن مفاوضات تجرى مع أكثر من شريك تكنولوجي للمشاركة في مشروع إنشاء مصنع الإطارات، والانتهاء من تحديث الدراسات المالية اللازمة، ويتم تقييم الآثار التشغيلية والمالية لرفع الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمصنع إلى نحو 6 ملايين إطار سنويًا للسيارات الملاكي والنقل الخفيف، ومليون إطار سنوي لسيارات النقل والأتوبيس.

فيديو اليوم

بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرته، طرحت شركة بي تي سي سبيكة الملك توت عنخ آمون، السبيكة من الذهب الخالص عيار 24.. نستعرض التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

تسعى شركة ألستوم الفرنسية بمصر للمنافسة على مشروعات النقل الجماعي المزمع تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة. وقال رامي صلاح، العضو المنتدب بشركة ألستوم مصر لصحيفة “البورصة” إن الشركة تعتزم المشاركة في المناقصات التي ستطرحها الوزارة لتنفيذ مشروعات النقل الذكي الجماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة لتوريد وسائل النقل الخاصة بالمشروع الجديد.

كشف محمد الخشن، رئيس مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، عن موافقة تحالف مصرفي بقيادة البنك الأهلي المصري على زيادة قيمة القرض الموجه لصالح المجموعة بقيمة مليار جنيه لتصل إلى 7 مليارات جنيه بدلًا من 6 مليارات جنيه، على أن يتم بدء صرف الشريحة الأولى من القرض بقيمة قد تصل إلى مليار جنيه مطلع أبريل المقبل، متوقعًا الحصول على باقي شرائح التمويل قبل نهاية شهر يونيو القادم.

وأضاف “الخشن” لموقع “أموال الغد” أنه سيتم الاعتماد على تلك التمويلات لتدبير احتياجات دورة تشغيل المرحلة الثالثة من مجمع السادات الصناعي، فضلًا عن تغطية جزء من الدين المستحق لعدد من البنوك المحلية.

بدأ وكلاء ومستوردو السيارات توفيق أوضاعهم مع ضوابط الاستيراد الجديدة التي أقرتها وزارة التجارة والصناعة التي تتمثل في تخصيص مراكز الصيانة المعتمدة الخاصة بأعمال الصيانات والإصلاحات، إضافة إلى تقديم الشهادات الخاصة بشحنات قطع الغيار التي سيتم استيرادها بكميات لا تقل عن 15% من إجمالي المركبات المصدرة للسوق المحلية.

وذكر مصدر بالمجموعة العربية المتحدة “القصراوي جروب”، الوكيل المحلي للعلامات التجارية “ستروين ، وجاك، وجولدن دراجون” في مصر، أن الشركة تعمل حاليًا على توفيق أوضاعها وفقًا للضوابط، حيث تم السماح للجهات المستوردة باستيراد السيارات على أساس الطاقة الاستيعابية لمراكز الصيانة المعتمدة سنويًا، والتي تتيح لمركز الصيانة الذى يحتوى على باكية واحدة باستيراد ما يقرب من 1200 سيارة خلال 3 أشهر.

وقال محمد فرج، رئيس مجموعة “آي اف جي جروب”، الوكيل المحلي للعلامات التجارية “ساوايست، وفيكتوري”، إن شركته انتهت من تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بضوابط استيراد السيارات الجديدة، حسبما أفادت المال.

وافق مجلس الشيوخ من حيث المبدأ، خلال جلسته العامة أمس على مشروع قانون التأمين الموحد المقدم من الحكومة، وبحسب المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، فإنه تم عرض تقرير اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول مشروع القانون، وفق موقع “أموال الغد”.

قال وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، إن المرحلة الأولى من تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين والسولار، تتضمن تحويل 377 أتوبيسا، بتكلفة تصل إلى 200 مليون جنيه. وأضاف في بيان أمس، أن الحكومة تستهدف تحويل 2262 أتوبيسًا بالنقل العام للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار، بتكلفة 1.2 مليار جنية، بدءًا من العام المالي الحالي.. التفاصيل

قررت هيئة الأنفاق قبول العرض الفني المقدم من شركة أوراسكوم للإنشاءات في المناقصة العامة الدولية المطروحة على الشركات المصرية / اليابانية لتنفيذ المجموعة التعاقدية new cp402 الخاصة بالأعمال المدنية للجزء الشرقي للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق. ووفقًا لمنشور نقلته صحيفة “البورصة” فقد انعقدت لجنة البت الرئيسية مطلع الشهر الجاري وقررت قبول العرض الفني المقدم من أوراسكوم للإنشاءات وهو العرض الوحيد وتم اعتماد قرار اللجنة من السلطة المختصة يوم 13 فبراير الجاري.

أعلنت شركة علي بابا الصينة، أنها ستتحمل نفقات المشاركة وعرض المنتجات للشركات المصرية في الدورة المقبلة من معرض الصين للأغذية والمشروبات، وفقًا للقنصلية المصرية في شنجهاي. وأرسلت القنصلية منشورًا إلى الجهات المصرية المسئولة عن سوق الأغذية، نوهت فيه عن تعاون مع شركة علي بابا الصينية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، وبموجب التعاون، مع القنصلية، ستتحمل شركة “علي بابا” كافة نفقات حضور الشركات الغذائية المصرية في المعرض، لعرض منتجاتها أمام المستوردين من الصين، ومن باقي دول العالم الذين سيحضرون إلى المعرض.. التفاصيل

وأكد هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة، أنه من المقرر خلال الجلسات القادمة بدءًا من اليوم الإثنين مناقشة ملاحظات اللجنة على مواد مشروع القانون، وكذلك مناقشة أية ملاحظات لأعضاء المجلس، تمهيدًا للتصويت النهائي عليه.

وأعلن البنك المركزي المصري عبر موقعه الإلكتروني تراجع رصيد نقود الاحتياطي “MO” بقيمة 21.7 مليار جنيه نهاية يناير الماضي، مسجلًا 1.00691 تريليون جنيه مقابل 1.02867 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي. وتتكون نقود الاحتياطي من النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي، وودائع البنوك بالعملة المحلية لديه.

أفصحت شركة مستشفى كليوباترا عن شراء شركة “آركير سي في RCARE CV” أسهم “كير هيلثكير” من شركة “كريد هيلثكير” ، وهي شركة مؤسسة طبقًا لقوانين مالطا، وتمتلك الشركة محل الاستحواذ 464 مليون سهم من أسهم كليوباترا .

وأوضحت أن “كير هيلثكير” نقلت ملكيتها البالغة 29% في مستشفى كليوباترا إلى صندوق “RCARE CV”، وهو صندوق مؤسس بموجب قوانين هولندا.

خاطبت شركة كابيتال لاند مارك المالكة لمشروع كاسيل لاند مارك والتابعة لشركة كاسيل للتطوير العمراني، عدة بنوك لحصول على قرض بقيمة تتراوح بين 500 إلى 600 مليون جنيه لمواصلة إنشاءات المشروع. وقال أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لكاسيل للتطوير العمراني، إن هناك اتجاه للتعاقد مع بنكين بشأن القرض لاستكمال المشروع البالغ استثماراته 4.5 مليار جنيه، وبنهاية العام الحالي سيتم تسليم المرحلة الأولى.

كما كشف منصور عن رؤية مستقبلية للقيد بالبورصة، وتتضمن طرح الشركة القابضة والتي تعمل في مجال التطوير العقاري، وأذرعها التابعة فقط، قائلًا “قد نبدأ التجهيز لها بنهاية العام الحالي، على أن يتم الطرح بعد 3 سنوات”، وفقًا للمال.

وننتقل إلى مستجدات نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح شركة “جي بي أوتو” في 2021 بنسبة 65.7%، مسجلة 1.84 مليار جنيه خلال 2021، مقابل أرباح بلغت 1.11 مليار جنيه خلال العام السابق له 2020، تزامنًا مع نمو الإيرادات من 23.31 مليار إلى 31.43 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي.

وصعد صافي أرباح شركة الكابلات الكهربائية المصرية بواقع 68.25% العام الماضي، إثر تسجيل 224.62 مليون جنيه ، مقابل 133.5 مليون جنيه في 2020، مدعومًا بنمو المبيعات إلى 2.66 مليار، مقابل 1.74 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة سبيد ميديكال، على انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة مكون من 9 أعضاء، برئاسة أحمد سامح، فريد وزير الصحة الأسبق، خلفًا لمحمود لاشين الذي لم يقم بالترشح مرة أخرى بعد قضاء 6 سنوات في هذا المنصب، فيما يعمل حازم فاروق الفار نائبًا لرئيس الشركة وعضوًا منتدبًا لدورة ثانية، بحسب إفصاح الشركة.

كشف تقرير الأنشطة المالية الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن نمو إجمالي قيمة التمويل الاستهلاكي خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر الماضي لتسجل نحو 17 مليار جنيه، بإجمالي عدد عملاء سجل نحو 1.34 مليون عميل. وسجل التمويل الاستهلاكي خلال شهر ديسمبر 2021 نحو 1.8 مليار جنيه، بإجمالي عدد عملاء 130 ألف عميل.

تصدرت شركة “كونتكت” للتمويل الاستهلاكي قائمة الشركات العاملة في النشاط خلال 2021، بحصة سوقية نحو 45.5%، وتمويلات تتجاوز قيمتها 4.4 مليار جنيه وفقا لأول تقرير أصدرته الهيئة العامة للرقابة المالية عن النشاط خلال عام كامل.

وجاءت شركة فاليو في المركز الثاني بين شركات التمويل الاستهلاكي، بتمويلات 2.3 مليار جنيه، وحصة سوقية 23.8%، فيما جاءت بريمييوم انترناشيونال في المركز الثالث بحجم تمويلات تصل إلى 1.35 مليار جنيه، مقتنصة 14% حصة سوقية.

نفت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع في بيان إفصاح أمس، استحواذ شركة موانئ دبى على 90% من أسهمها.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن شركة أرامكو حققت اكتشافات تتضمن عددًا من حقول الغاز الطبيعي. وتقع الاكتشافات الجديدة في المنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية، بحسب بيان أمس. تم اكتشاف حقل “شدون” للغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى، على بعد 180 كيلو مترًا جنوب شرق مدينة الرياض، بعد تدفق الغاز من بئر شدون -1 بمعدل 27 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 3300 برميل من المكثفات.. التفاصيل

عربي ودولي

خفضت أوبك بلس توقعاتها لفائض سوق النفط في 2022 بنحو 200 ألف برميل يوميا ليصل إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، بحسب وكالة “رويترز”. وأظهر تقرير اللجنة الفنية المشتركة الذي يتم إعداده لوزراء مجموعة أوبك بلس أن المخزونات في الدول المتقدمة كانت تقل 62 مليون برميل عن متوسطها في الفترة 2015-2019. وكانت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تزيد 20 مليون برميل عن متوسطها في التوقعات السابقة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية