النشرة البريدية

“العاصمة الإدارية” تُكلف “سي آي كابيتال” بإدارة طروحات شركات تابعة.. الحرب تقفز بأسعار القمح المحلي ألف جنيه في 6 أيام

العاصمة الإدارية

العناوين الرئيسية

“قناة السويس” تسجل 545.5 مليون دولار في فبراير بارتفاع 15.1%

“الشرقية للدخان” ترفع أسعار 10 أصناف سجائر.. و”فيليب موريس” تقتدي بها

الأزمة “الروسية – الأوكرانية” تدفع مصانع الحديد للبحث عن بدائل استيراد الصلب

“جي بي أوتو” تدرس بيع حصة من استثماراتها في “ام ان تى MNT”

موجة ارتفاع تجتاح أسعار السيارات في مصر

“ماجد الفطيم” تعتزم بناء محطات شمسية في متاجرها بطاقة 22 ميجاوات

أوروبا تقلص اعتمادها على الغاز الروسي بنحو 40%

القصة الرئيسية

“العاصمة الإدارية” تُكلف “سي آي كابيتال” بإدارة طروحات شركات تابعة

كلفت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، بنك الاستثمار سي آي كابيتال للعمل مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في البورصة المصرية، حسبما أعلن أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة الشركة، والعضو المنتدب للشركة خلال مشاركته في ندوة بجمعية رجال الأعمال المصريين أمس.

وأوضح “عابدين” أن الطرح المزمع سيكون بعد عامين، في ظل نظرة لتجربة طرح شركة أرامكو السعودية والتي دفعت العاصمة الإدارية للتفكير بهذه الخطوة، بحسب موقع الشرق مع بلومبرج.

ووفق موقع “أموال الغد” أكد رئيس العاصمة الإدارية تلقي عرضين من شركة إمارتية وأخرى إنجليزية، للمشاركة في تدشين مرافق المرحلة الثانية، وجاري البت في التفاصيل الخاصة بآليات المشاركة، لافتًا إلى أن تنفيذ أعمال المرافق المتكاملة تتطلب توفير تمويلات مالية ضخمة وتسعى الشركة لإدخال شركات عالمية في تنفيذ المرافق بنظام BOT أو بالحصول على عائد من أرباح مبيعات الأراضي. وتبلغ مساحة المرحلة الثانية 40 فدانًا.

وأشار إلى أن العاصمة الإدارية تعتزم طرح 4 آلاف فدان تقع على المحاور الرئيسية للمدينة، ويدور السعر محل الدراسة حول 100 ألف جنيه للمتر المربع، وقد وافق مستثمر كويتي على شراء قطعة أرض بهذا السعر وسيتم تخصيص قطعة الأرض خلال أيام، بحسب موقع اليوم السابع.

وانتهت الشركة من بيع 20 ألف فدان بالعاصمة الإدارية حتى الآن، وفق عابدين.

أهم الأخبار

قفزت أسعار بيع القمح محليًا بنحو 200 جنيه يوميًا، منذ بدء حرب روسيا ضد أوكرانيا يوم الخميس الماضي، وتخطت جملة الزيادة خلال الأيام الستة الأخيرة حاجز 1000 جنيه في الطن. وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة، إن أسعار القمح زادت 1000 جنيه في الطن خلال الأيام الأخيرة، لتصعد إلى 6.7 ألف جنيه للطن، ما ضغط على أسعار بيع المنتجات الناتجة عنه مثل الدقيق، لتقفز بنحو 1500 جنيه في الطن، وصولًا إلى 7.7 ألف جنيه.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”: “إن الأسواق طالما تأثرت بالأخبار السلبية، ومع الارتفاعات المتتالية في الأسعار العالمية للقمح، والأحداث السياسية والحرب بين روسيا وأوكرانيا كأكبر موردين إلى مصر، قفزت الأسعار محليًا“.

وتعيش حركة الشحن البحري من منطقة البحر الأسود حاليًا ارتباكًا بسبب الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية والذي أدى إلى وقف عدد من الخطوط الملاحية من وإلى أوكرانيا. وتعتزم العديد من الشركات اللوجستية خلال الفترة المقبلة البدء في البحث عن أسواق بديلة لتعويض ما يتم توقف الخطوط الملاحية مع الدولتين، وتتمثل تلك البدائل في عدة دول منها رومانيا وفرنسا والبرازيل والأرجنتين.

وقال خليل عبدالهادي، رئيس مجلس إدارة شركة كارجو ستار للنقل البحري والشحن والتخليص الجمركي، إن الخطوط الملاحية تترقب قرارات وتوجهات منظمات الملاحة العالمية، لافتًا إلى أن المجازفة بإبحار السفن بمنطقة البحر الأسود يعرضها لأخطار جسيمة.

وأضاف أن الشركة فقدت نحو 50% من حجم أعمالها عبر النقل البحري بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الشركة تكبدت نحو 5 ملايين جنيه خسائر منذ بداية الأزمة حتى الآن بسبب الشحنات المعلقة حتى الآن ولا تعرف مصيرها، بحسب البورصة.

وفي سياق متصل، بدأ عدد من شركات إنتاج الحديد البحث عن مناشئ بديلة لتوريد الصلب ومنتجاته، مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتأتي الصين وتركيا والبرازيل في مقدمة الدول التي يتم دراسة الاستيراد منها، وبحسب محمد حنفي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، فإن استمرار الأزمة ينذر بزيادة أسعار الصلب ومنتجاته عالميًا.

وأضاف حنفي لـ”البورصة”، أن إنتاج أوكرانيا وروسيا من الصلب ومنتجاته يصل إلى 110 ملايين طن سنويًا، وهما من أهم الأسواق التصديرية للصلب لعدد من دول العالم، موضحًا أن مصنعي الحديد في مصر بصدد التوجه لدول أخرى بديلة للبحث عن موردين جدد مثل تركيا والصين والبرازيل، لكن ستواجههم مشكلة ارتفاع أسعار التوريد بسبب زيادة الطلب العالمي بعد الحرب.

ارتفعت إيرادات قناة السويس بنسبة 15.1% في فبرير 2022، لتسجل 545.5 مليون دولار مقابل 474.1 مليون دولار في فبراير 2021، وتعد معدلات الأداء في فبراير الماضي هي الأعلى مقارنة بذات الشهر عبر السنوات المتعاقبة على مدار تاريخ القناة، وفقًا لرئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع.

وسجلت حركة الملاحة بالقناة خلال الشهر الماضي أرقامًا قياسية جديدة على صعيد معدلات عبور السفن والحمولات الصافية بعبور 1713 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 100.1 مليون طن.. التفاصيل

قررت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، مد العمل بمهلة تحديد نسبة الرطوبة بالقمح المستورد لمدة عام اعتبارا من 3 إبريل 2022. وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، خالد صوفي، إن القرار يأتي استجابة لطلب وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف تنويع مصادر استيراد القمح، وإتاحة الفرصة لتعدد المناشئ، واختيار أفضل العروض المقدمة لاستيراد القمح.

وتشترط التموين ألا تزيد نسبة المحتوى الرطوبي بالقمح على 13.5% من الوزن كحد أقصى.. التفاصيل

قررت الشركة الشرقية للدخان، رفع أسعار 10 أصناف من السجائر الشعبية بزيادة تصل إلى جنيه واحد، وهي الأصناف التي يقل أسعارها عن 24 جنيهًا، وذلك اعتبارًا من أمس الثلاثاء، ومن أبرز الأصناف المُطبق عليها الزيادة سجائر كيلوباترا وبوكس وسوبر، وذلك اتساقًا مع أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وقانون التأمين الصحي الشامل، وفق خطاب الشركة للموزعين.

وعلق هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة، على القرار بأن الزيادة جاءت بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام وتكلفة الإنتاج مع الزيادات العالمية في أسعار الشحن، لذلك هذه الخطوة تعد محاولة لاحتواء جزء من التكلفة المرتفعة في المواد الخام، والتي تحاول الشركة طول الوقت التعامل معها دون اللجوء لزيادة السعر على المستهلك.

وأوضح “أمان” لموقع “مصراوي” أن الشرقية للدخان رفعت السعر بنسبة 5% فقط، بينما بعض المدخلات ارتفعت 3 أضعاف و4 أضعاف، وقال إن الشركة لم ترفع أسعار السجائر منذ 3 سنوات، وكل ما كان يحدث زيادة رسوم لصالح هيئات أخرى مثل الضرائب والتأمين الصحي.

وأعلنت شركة فيليب موريس أمس زيادة بعض أسعار منتجاتها من السجائر بين جنيه إلى جنيهين، على أن يبدأ التطبيق من صباح اليوم الأربعاء، ووفق منشور رسمي لشركة “ترانس بيزنس” ارتفع سعر عبوة السجائر لكل من مارلبورو(رد) و”جولد” بقيمة جنيهين، وكذلك زادت علبة ميريت (بلو) بنحو جنيهين، وبمقدار جنيه واحد لصنف ميريت (فايتر)، حسبما أفاد موقع الوطن.

تشهد أسعار السيارات في السوق المصرية موجة صعود وسط توقعات بأن تواصل الارتفاع، تأثرًا بتصاعد المخاوف من الحرب الروسية الأوكرانية التي تؤثر بدورها على أسعار الشحن العالمي، تحت ضغط من ارتفاع أسعار النفط، فضلًا عن كون روسيا مورد رئيسي لمعدن البلاديوم الذي يدخل في صناعة السيارات، ويتداول فوق مستوى ألفي دولار للأوقية.

وبحسب مسح أجراه موقع “حابي” فإن فبراير الماضي سجل ارتفاعًا في أسعار 26 طرازًا، بقيم تراوحت بين 2 و20 ألف جنيه، تشمل طرازات هيونداي، وشيري، وهافال، وشانجان، وبيجو، ورينو، وستروين، وكيا، وجاك، وسكودا.

وعلى صعيد صناعة السيارات محليًا، أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي التوافق على برنامج تطوير صناعة السيارات في مصر، مستعرضًا في اجتماع موسع مع وزراء المالية وقطاع الأعمال والتجارة والصناعية ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ورئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، ورئيس الرابطة الأفريقية لتصنيع السيارات، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية، البرنامج المقترح استعدادًا لإطلاقه قريبًا.

ووفق بيان حكومي، تم التطرق خلال الاجتماع إلى التحديات التي واجهت فريق العمل المكلف بإعداد استراتيجية صناعة السيارات في مصر، وطرق التعامل مع تلك التحديات، وصولًا للصورة المتكاملة لها.

تدرس شركة جي بي أوتو حاليًا بعض الخيارات الاستثمارية بشأن بيع جزء من استثماراتها في شركتها التابعة “ام ان تى انفستمنت MNT Investment” التابعة، في ضوء رغبة بعض المساهمين تقليص حصصهم لصالح أحد المستثمرين المحتملين، مؤكدة في بيان إفصاح أن إتمام هذه الخطوة يتوقف على نتائج الدراسة والمفاوضات.

وسبق أن باعت جي بي أوتو العام الماضي حصة 5% من MNT لصناديق استثمار أجنبية بقيمة إجمالية 352.6 مليون جنيه، وهو ما خفض حصة الشركة الأم غير المباشرة إلى 57.26%. وتمتلك الشركة محل الاستحواذ على حصص مسيطرة في رأسمال شركتي تساهيل ومشروعي العاملتين في مجال التمويل متناهي الصغر والبيع بالتقسيط، كما تساهم بحصص أقل في شركات أخرى في مجالات التكنولوجيا المالية والنقل التشاركي.

واستحوذت شركة ساري السعودية وهي منصة تسوق متخصصة في ربط أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مع شبكة من مصنعي السلع الاستهلاكية وتجار الجملة، على شركة “موّرد” المصرية، المتخصصة في قطاع الأعمال وسوق الجملة، في خطوة توسعية للشركة والدخول للسوق المصرية، ولم تفصح الشركة في بيانها عن تفاصيل الصفقة.

فيديو اليوم

نزل الرئيس الأوكراني السابق بترو بوروشنكو إلى شوارع العاصمة الأوكرانية كييف، حاملا السلاح لمواجهة الجنود الروس. تحول بوروشنكو إلى مواطن مقاوم للغزو الروسي.. فماذا نعرف عنه؟

نتابع

تصدرت شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية ترتيب قائمة شركات الوساطة المالية بتعاملات البورصة المصرية خلال شهر فبراير، حيث سجلت تداولات قيمتها 6.085 مليار جنيه وبحصة سوقية بلغت 15.8%، تلتها شركة التجاري الدولي بقيمة تداولات 3.584 مليار جنيه تمثل حصة سوقية 9.3%، ثم هيرميس التي حلت في المركز الثالث بحصة قدرها 9.2% عبر تنفيذ تداولات 3.535 مليار جنيه.

واحتلت المرتبة الرابعة شركة أرقام بقيمة تداول بلغت 1.692 مليار جنيه لتستحوذ على 4.4% من تعاملات البورصة، ثم شركة مباشر التي نفذت عمليات بقيمة 1.56 مليار جنيه، توازي حصة قدرها 4%، تبعًا لبيانات البورصة المصرية.

هبطت صادرات الحُلىّ والأحجار الكريمة العام الماضي إلى 1.126 مليار دولار، مقابل 2.982 مليار دولار في 2020 بنسبة تراجع 62%، وذكر الدكتور وليد جمال، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، أن المجلس طالب بإلغاء رسوم التثمين على المشغولات الذهبية التي تعتبر أحد أبرز التحديات أمام صادرات القطاع، وأنه بالرغم من خفض رسم التثمين على الذهب من 1 إلى 0.5%، فإنه مازال مرتفعًا على المُصنعين، وفق صحيفة البورصة.

تعتزم مجموعة ماجد الفطيم إنشاء محطات طاقة شمسية متطورة في المراكز التجارية التابعة لها في القاهرة والإسكندرية. وقالت مصادر مطلعة لـ”البورصة”، إن المحطات المزمع بناؤها يصل إجمالي قدرتها إلى 22 ميجاوات تتوزع في متاجر سيتى سنتر المعادي والإسكندرية وألماظة ومول مصر في 6 أكتوبر.

وأوضحت المصادر، أن مجموعة الفطيم طلبت من الشركات تقديم عرضين متكاملين “فني ومالي” لتنفيذ المحطات بنظام “EBC” الذي يتضمن تصميم وتوريد وتشغيل المشروعات، وعرض آخر بنظام المنتج المستقل “IPP”، ويتضمن تنفيذ شركات الطاقة الشمسية المشروع وبيع الكهرباء المنتجة لصالح المتاجر. وقامت 5 شركات عاملة في مجال الطاقة الشمسية بزيارة المتاجر تمهيدًا لتقديم العروض إلى مجموعة الفطيم، ومن ضمنها “إنفنيتي” و”السويدي” و”سولاريز“.

بدأت شركة طاقة عربية التابعة لمجموعة القلعة، تنفيذ استثمارات بقيمة 11 مليون دولار في جمهورية تنزانيا، وتشمل مشروعات الشركة في دولة تنزانيا بناء وإدارة 12 محطة لتزويد السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط ومراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بمدينة دار السلام والمناطق المحيطة بها.

وستساهم استثمارات طاقة عربية في توفير الاحتياجات اليومية لنحو 1.7 مليون عميل في تنزانيا، بحسب نائب رئيس مجلس الإدارة للاستثمارات الأفريقية بشركة طاقة عربية، باكينام كفافي.. التفاصيل

وقعت الشركة المصرية للاتصالات وشركة أفريكس تيليكوم “AFR-IX Telecom” إحدى شركات الاتصالات وتقديم خدمات البنية التحتية ببرشلونة اتفاقية بشأن إنزال للكابل البحري ميدوسا “Medusa” في مصر.

ويبلغ طول الكابل 8760 كم، ويحتوي على 24 زوجًا من الألياف بسعة 20 تيرا بايت في الثانية لكل زوج، ومن المخطط إنشاؤه لربط الشواطئ الشمالية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، حيث تصل نقاط إنزال الكابل إلى 16 نقطة مرورًا بالعديد من الدول مثل البرتغال والمغرب وإسبانيا والجزائر وفرنسا وتونس وإيطاليا واليونان ومصر، وفق بيان صحفي.

أقرت المحكمة الاقتصادية تغريم رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب السابق لشركة سبيد ميديكال، محمود لاشين مبلغ 40 مليون جنيه في دعويين قضائيتين، وبحسب إفصاح للشركة فإن الالتزامات المالية الناشئة سيتم تحملها شخصيًا، مع متابعة الشركة إجراءات الاستئناف وما سيتم فيه من إجراءات قانونية تباعًا.

وسبق أن أفصحت الشركة في 28 ديسمبر الماضي عن تحريك الهيئة العامة للرقابة المالية، دعويين ضدها في مسائل تتعلق بالإفصاحات أمام محكمة القاهرة الاقتصادية.

أكد عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة بصدد توقيع التعاقد مع الاستشاري المتمثل في شركة تكنيب الإيطالية لتطوير شركتي النصر والدلتا للأسمدة خلال فبراير الجاري، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى تطلعه لانتهاء الدراسات الخاصة بإدراج الأمونيا الخضراء والطاقة المتجددة في مصنعي النصر للأسمدة وكيما قبل نهاية العام الجاري.

تستهدف شركة أمان للتمويل متناهي الصغر ضخ تمويلات جديدة خلال العام الحالي بقيمة 3.7 مليار جنيه، مع زيادة قاعدة عملائها لتصل إلى 200 ألف عميل. وقال أحمد الخطيب، المدير التنفيذي، والعضو المنتدب للشركة، إن حجم المحفظة الحالي للشركة يصل إلى 1.3 مليار جنيه، ومن المخطط زيادتها هذا العام حتى 2.5 مليار جنيه.

وأضاف “الخطيب” لـ”المال” أن الشركة تعتزم ضخ تمويلات صغيرة ومتوسطة خلال العام الجاري بقيمة 500 مليون جنيه، بعد أن حصلت على رخصة النشاط نهاية 2021.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على رفع الحد الأقصى لمبلغ التأمين بوثائق التأمين متناهي الصغر إلى 200 ألف جنيه، وقال مكين لطفي، رئيس لجنة التأمين متناهي الصغر باتحاد شركات التأمين، لصحيفة “البورصة” إن الهيئة وافقت على المقترح الذي تقدمت به اللجنة من خلال مجلس إدارة الاتحاد للهيئة برفع الحد الأقصى لمبلغ التأمين.

وأضاف “لطفي” أن موافقة الهيئة تأتى اتساقًا مع التعديلات التي تمت على القانون الخاص بتنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر برفع حد التمويل متناهي الصغر من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه.

تخطط شركة أسترازينيكا مصر لمضاعفة حجم استثماراتها خلال 3 سنوات، بعد أن سجلت مليار جنيه، لكون السوق المصرية تعد واحدة من الأسواق المهمة على المستوى الإقليمي أو الدولي، وبحسب الدكتور حاتم الورداني، رئيس الشركة، فإن مصنع أسترازينيكا ينتج نحو 900 مليون قرص في السنة، وفق المال.

خاطبت شركة نونا للمركزات هيئة التنمية الصناعية للحصول على قطعة أرض بمساحة 5 آلاف متر في مدينة العاشر من رمضان، بغرض إنشاء مصنع جديد للمركزات للتوسع في الصادرات. وقال وليد فتحي، رئيس الشركة، لصحيفة “البورصة” إن المصنع سيتخصص في إنتاج لمركزات الطماطم وصلصة الطماطم والمربات، بشراكة مع مستثمرين أردنيين بالمناصفة، وهي الشركة الوطنية للتجارة والتوزيع، باستثمارات تقدر بأكثر من 50 مليون جنيه.

يبدأ أول مصنع في منطقة مواد الإعمار القابضة “سي بي سي CPC” للتطوير الصناعي، تشغيل خطوط إنتاجه خلال أبريل المقبل على مساحة 6 آلاف متر مربع، وبحسب تصريح المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”البورصة” فإن المصنع المقرر افتتاحه مملوك لمستثمر عربي، ومتخصص في تشكيل المعادن، وتتجاوز استثماراته الإجمالية 50 مليون جنيه، وتستهدف “سي بي سي” افتتاح 5 مصانع أخرى على مساحات تتراوح بين 5 آلاف متر مربع، و22 ألف متر مربع، قبل نهاية العام.

تعاقدت شركة ستارلايت للتنمية العقارية والسياحية مع شركة جاما للإنشاءات، لإنشاء المرحلة الأولي من مشروع قطامية كوست بالساحل الشمالي، باستثمارات 1.5 مليار جنيه، على مساحة 100 فدان من إجمالي 205 أفدنة مساحة المشروع بالكامل.

وقال شريف أبو طالب، العضو المنتدب لستارلايت للتنمية العقارية، إن الشركة ستضخ ما يقرب من 3 مليارات جنيه بالمشروع، والذي تم الانتهاء من بيع وحدات المرحلة الأولى البالغة 434 وحدة، ليتم فتح باب الحجز لوحدات المرحلة الثانية للمشروع بعدد وحدات 336 وحدة، وفقًا لحابي.

حققت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري 20 مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال عام 2021، من بيع 5500 وحدة سكنية وإدارية شرق وغرب القاهرة الكبرى، وبحسب بيان للشركة فإنها سلمت 1300 وحدة في 5 مشروعات مختلفة، منها 700 وحدة في مشروع اَي سيتي القاهرة الجديدة، و250 وحدة في مشروع تشيل اوت بارك، و200 وحدة في مشروعها بالساحل، و90 وحدة بمشروع آي سيتي بمدينة السادس من أكتوبر، و60 وحدة في مشروع أكتوبر بارك.

وفيما يتعلق بموسم نتائج أعمال الشركات، سجلت شركة القاهرة للدواجن نموًا في صافي أرباحها بواقع 77% في 2021، محققةً 184.33 مليون جنيه، مقارنةً مع 104 ملايين جنيه العام قبل الماضي، وذلك في ضوء ارتفاع إيرادات عقود العملاء من 4.18 مليار إلى 5 مليارات جنيه.

قفزت أرباح شركة مصر للأسمنت بواقع 655% خلال العام الماضي، لتصل إلى 173 مليون جنيه، مقارنةً بـ23 مليون جنيه في 2020، مدعومة بقرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بخفض الإنتاج لمصانع الأسمنت، مما انعكس على تقليص تكاليف إنتاج الطن، حسبما أعلنت الشركة.

وخلال نفس فترة المقارنة، قلصت شركة ليسيكو مصر خسائرها إلى 23.34 مليون جنيه، مقابل 222.401 مليون جنيه خسائر، وهو ما أرجعته الشركة إلى ارتفاع صافي المبيعات في 2021 بنسبة 29% مسجلة 2.64 مليار جنيه، بجانب انخفاض صافي المصروفات التمويلية بمقدار 47 مليون جنيه.

إنفوجراف 

اقتصاد الخليج

تسعى شركة النهدي الطبية، صاحبة أكبر سلسة صيدليات بالمملكة العربية السعودية، لجمع 1.36 مليار دولار من خلال طرح عام أولي لجزء من أسهمها في سوق الأوراق المالية السعودي، ويعد ذلك أكبر طرح يشهده السوق السعودي بعد طرح أرامكو والذي جمع من خلاله نحو 30 مليار دولار.

تعتزم النهدي بيع حصة تمثل نحو 30% من أسهمها بواقع 39 مليون سهم، يقدر سعر السهم بـ131 ريال (31.72 دولار).. التفاصيل

عربي ودولي

تتواصل سيطرة أصداء الحرب الروسية على أوكرانيا على الأنباء العالمية، إذ تخطط المفوضية الأوروبية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي من 40% إلى 23% بحلول عام 2030، وذلك وسط توجه نحو حلول أكثر جدية واستدامة بشأن الطاقة، خاصة بعد غزو أوكرانيا.

أدى اعتماد أوروبا في توفير نحو 40% من استهلاكها للغاز الطبيعي على موسكو، إلى تفاقم أسعار الطاقة المرتفعة بالفعل، وفقًا لوثيقة صادرة عن المفوضية الأوروبية، اطلعت عليها “بلومبرج”، لذا دعت المفوضية الدول الأعضاء لاقتراح مجموعة من الإجراءات المشتركة لتقليل الاعتماد المفرط على إمدادات الغاز الخارجية، وفقًا لوصفها.. التفاصيل

فيما تعهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمواصلة التنسيق فيما يتعلق بأسواق الطاقة العالمية، وتنفيذ سياسات أوبك بلس، حيث من المقرر أن تجتمع أوبك بلس، افتراضيا غدا الأربعاء لبحث سياسة إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية.

يأتي ذلك، بينما تواصل أسعار النفط ارتفاعها، إذ صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنسبة 3.12% لتصل إلى 100.9 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام نايمكس تسليم أبريل بنسبة 1.21% لتصل إلى 96.93 دولار.. التفاصيل

وقد تسبب غزو أوكرانيا في نزوح جماعي للشركات من روسيا، مما عكس ثلاثة عقود من الاستثمار من قبل الشركات الأجنبية في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، وبحسب “بلومبرج”، تتزايد العمليات كل ساعة، مع تشديد الحكومات الأجنبية العقوبات ضد روسيا، وإغلاق المجال الجوي لطائراتها، وعزل بعض البنوك عن نظام سويفت.

وتصدرت شركة “بريتش بتروليوم BP” – أكبر مستثمر أجنبي في روسيا – الطريق بإعلانها المفاجئ يوم الأحد، أنها ستتخلى عن حصتها البالغة 20% في شركة روسنفت التي تسيطر عليها الدولة، ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى شطب 25 مليار دولار ووقف النفط والغاز العالمي.. التفاصيل

في حين تنبأ أحد المراكز البحثية الصينية التي تقدم المشورة للرئيس الصيني شي جينج بينج، بأن العقوبات المفروضة على روسيا قد تؤدي إلى نتائج عكسية تضر بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها، لاسيما أن روسيا تكيفت إلى حد كبير للتعامل مع العقوبات المالية التي فرضت عليها في 2014، بعدما ضمت شبه جزيرة القرم، وفق ما نقلته بلومبرج.

وبحسب ما كتبه ما شيويه، الباحث المشارك في معاهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة، المرتبط بوزارة أمن الدولة الصينية فإن الحلفاء الأمريكيين والأوروبيين سينتهي بهم الأمر بالمعاناة بسبب دعمهم لأوكرانيا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “الأهلي ومصر” يطلقان مدينة “وصال” السكنية على 800 فدان شرق القاهرة

أطلق البنك الأهلي المصري وبنك مصر مشروع مدينة "وصال" السكنية...

منطقة إعلانية