النشرة البريدية

السعيد: لا محادثات بين مصر و”صندوق النقد” حول قرض جديد حتى الآن.. زيادة تحويلات المصريين بالخارج 1.9 مليار دولار في 2021

رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة

العناوين الرئيسية

الحكومة تنفذ مشروعات طاقة متجددة بقدرات 1000 ميجاوات 

“أبوقير للأسمدة” ستقيم مصنعًا باستثمارات 1.2 مليار دولار على أرض “راكتا”

لجنة تسعير الوقود تبدأ تقييم صعود النفط على أسعار البنزين

“البترول” تعلن عن نتائج مزايدتي الذهب قريبًا

“أبو هشيمة” يسعى لتأسيس شركة استشارات للكيانات المتعثرة

 “التموين” تدرس تطبيق حافز القمح المحلي وفقًا للكميات

الحكومة تُبكر موعد انطلاق موسم توريد القمح

“قناة السويس” تلغي تخفيض رسوم عبور ناقلات الغاز

الفنادق تخاطب الحكومة لتحصيل مستحقات الأوكرانيين العالقين

القصة الرئيسية 

السعيد: لا محادثات بين مصر و”صندوق النقد” حول قرض جديد 

قالت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، إن مصر لا تجري حتى الآن محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض جديد، مُعلقة على سؤال لوكالة “رويترز”، عمّا إذا كانت الحكومة تجري مناقشات مع الصندوق بشأن أي دعم جديد قائلة “ليس بعد”. ووصفت صندوق النقد الدولي بأنه يقدم مساندة كبيرة وأضافت “عندما يحدث شيء سنعلنه”.

من ناحية أخرى، قال البنك المركزي إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بنسبة 6.4% خلال العام الماضي 2021. وبحسب بيان صادر عن البنك بلغت الزيادة في التحويلات في 2021 نحو 1.9 مليار دولار لتسجل نحو 31.5 مليار دولار (مقابل نحو 29.6 مليار دولار خلال عام 2020).

كما أظهرت البيانات الأولية ارتفاع التحويلات خلال شهر ديسمبر 2021 بمعدل 3.4% على أساس سنوي لتسجل نحو 2.64 مليار دولار، مقابل نحو 2.55 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2020. وجاءت التحويلات في ديسمبر أعلى من مستواها في نوفمبر 2021 الذى سجلت فيه 2.5 مليار دولار. وبهذا المستوى تعد التحويلات ثاني أكبر مصدر للعملة الأجنبية خلال العام الماضي، بعد الصادرات التي سجلت نحو 45.2 مليار دولار.

أهم الأخبار

وجه مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء وزارة المالية بالاستعداد بخطة طوارئ للتعامل مع الزيادات الحالية والقادمة في أسعار المواد التي يتم استيرادها من الخارج، جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الأول للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية الراهنة على السلع الاستراتيجية أمس، أضاف مدبولى أن تم توجيه وزارتي الداخلية والتموين، وباقي الأجهزة الرقابية، بالمتابعة المستمرة لتوافر السلع، وضمان عدم نقص أي سلعة، بالإضافة إلى إحكام الرقابة على الأسواق، والتعامل بالقانون مع من يحاول استغلال الأزمة لرفع الأسعار بشكل غير مبرر.

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة، قرارًا بتبكير موعد انطلاق موسم توريد القمح المحلي، خلال العام الجاري، أسبوعين، ليبدأ في 1 أبريل بدلًا من 15 من الشهر نفسه، على أن ينتهي في بنهاية أغسطس، ضمن استراتيجية الدولة لتكوين مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلي.

وقال المتحدث باسم وزارة التموين أحمد كمال، إن الوزارة استعدت جيدًا لاستقبال كميات تقارب 6 ملايين طن هذا العام.

فيما تسعى الوزارة ربط الحافز الإضافي على علميات توريد القمح المحلي بالكميات الموردة، مع الإعلان عن مد فترة موسم التوريد إلى 4 أشهر، ليبدأ مطلع أبريل المقبل. وقالت مصادر في وزارة التموين لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة شكلت لجنة لمناقشة آليات تقديم حافز إضافي لعمليات توريد القمح المحلي في الموسم المقبل. أوضحت المصادر، أن المناقشات الحالية تدور حول تقديم الحافز وفقًا للكميات التي سيتم توريدها وليس السعر الأساسي للمحصول، بحيث ترتفع قيمة الحافز كلما ارتفعت كمية التوريد.

واستبعد فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، أن يرتبط الحافز الإضافي لتوريد القمح بالكميات الموردة وقال “يجب أن تتم زيادة الأسعار الأساسية لتوريد القمح، فالسعر العادل يجب ألا يقل عن 1000 جنيه للطن”.

وتتجه وزارة التموين لتوفير القمح للمخابز السياحية بسعر 8500 جنيهًا للطن بدلًا من 11 ألف جنيه حاليًا، وفق ما نقله رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، عن وزير التموين في لقاء تلفزيوني. جاءت الخطوة بعد زيادة أسعار الخبز السياحي بنسب تصل إلى 50%.. وتفكر الحكومة أيضًا في تحويل طريقة بيع الخبز السياحي إلى الكيلوجرام وليس بالرغيف لضمان عدم تلاعب المخابز، وفق “شحاتة”.

في المقابل، قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إن المخابز لم تتلق أي قرارات بشأن توفير كميات من الدقيق بأسعار مخفضة، ولم يناقش اتحاد الغرف التجارية شيئًا مع الشعبة بهذا الخصوص.. التفاصيل

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة ستدرس استثناء الشركات التي لها تعاقدات تصديرية سابقة من قرار وقف تصدير بعض السلع، موضحة خلال مؤتمر نظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان “الصناعة والتصدير.. ثنائية النمو والتنمية”، بأن المجلس التصديري للصناعات الغذائية كان ذكر أن بعض الشركات قد تضررت من وقف التصدير في ظل تعاقداتها السابقة قبل القرار. وتابعت: “القانون يمنحني حق استثناء بعض الشركات لعدم وقوع ضرر عليها، مثلما تم أثناء وقف التصدير إبان كورونا”، وفق صحيفة الوطن.

وقررت لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال المصريين التواصل مع وزارتي الخارجية والتعاون الدولي، لمخاطبة الاتحاد الأوروبي لسداد مستحقات الفنادق المصرية التي كان يقيم بها السائحون الأوكرانيون العالقون بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بحسب الدكتور فاروق ناصر، رئيس اللجنة، والذي أشار خلال مؤتمر صحفي إلى أن عدد السائحين الأوكرانيون في مصر وقت وقوع الأزمة وصل إلى 26 ألف سائح، تبعًا للمال.

وللتعامل مع تداعيات الحرب، عطلت شركة “روبكس” العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك العمل بمصنعين لمدة ستة أشهر ضمن خطة تقشفية، وهما مصنع صب منتجات البوليستر، ومصنع الرخام الصناعي (الكوريان). كما تتضمن الخطة التحفظ في استكمال خطط التوسع الصناعي خاصة فيما يتعلق بإضافة مصانع جديدة، حسبما أفاد إفصاح الشركة.

ألغت هيئة قناة السويس التخفيض الممنوح على رسوم ناقلات الغاز الطبيعي المسال العابرة للقناة بواقع 15%، بحسب بيان على موقعها أمس. وقالت الهيئة في البيان إن العمل بهذا القرار يبدأ من اليوم الثلاثاء 15 مارس. وكانت تمنح التخفيض منذ نوفمبر الماضي.

خاطبت لجنة تسعير المنتجات البترولية، الهيئة العامة للبترول لبدء تقييم منحنى صعود أسعار النفط خلال الفترة من يناير وحتى مارس، للوقوف على حجم الزيادة في سعر خام برنت العالمي، والتي ارتفعت بأكثر من 70% عن أسعار الربع الأول من 2021، وكذلك الأسعار التي كانت سائدة نهاية العام الماضي، ما يُلمح بإمكانية فرض زيادة جديدة بداية من أبريل المقبل بما لا يزيد عن 10% من سعر الوقود الحالي، وفق تصريح مصادر بالهيئة لموقع أموال الغد.

تعتزم شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية إنشاء مصنع جديد للأسمدة على أرض شركة راكتا البالغ مساحتها 80 فدانًا، باستثمارات مبدئية 1.2 مليار دولار، مع وجود احتمالية لمشاركة الهيئة العامة للبترول في المشروع، وفق مقابلة أجرتها صحيفة “المال” مع سعد أبوالمعاطي، الرئيس السابق للشركة قبل الإعلان عن إعفائه من منصبه أمس الإثنين.

وأوضح “أبوالمعاطي” أن الخيارات المتاحة لتنفيذ المشروع، هي تأسيس شركة جديدة تابعة تمتلك المصنع بمشاركة الهيئة العامة للبترول، أو تدشين المصنع عبر أبوقير ودخول الهيئة في هيكل الملكية بحصة عينية تساوى قيمة الأرض.

كما أشار إلى أن مشروع “أبوقير 3” لخفض الانبعاثات وزيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 30% في مرحلة فض المظاريف الفنية لاختيار المقاول العام، والمتوقع أن يتم خلال شهر مارس الجاري، فضلًا عن اهتمام جهاز شئون البيئة بتقديم تمويل قد يصل إلى 25 مليون دولار للمشروع من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الثالثة “EPAP III”.

وأصدر طارق الملا، وزير البترول، قرارًا بتعيين عابد عز الرجال عبد العال الملاحي، رئيسًا لمجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا لشركة أبوقير، والذي كان يشغل في السابق منصب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول.

فيما تقترب وزارة البترول والثروة المعدنية من الإعلان عن نتائج مزايدتي الذهب “الجولة الثانية”، والتنقيب والبحث عن المعادن، حيث تسعى للانتهاء من عمليات المراجعة والتقييمات والترسية على الفائزين، وفقًا للمال. وكانت الوزارة قد طرحت مزايدة عالمية للبحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة 2020، تشمل الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين وطمى بحيرة ناصر في عدة قطاعات على مساحة حوالي 16 كيلومترًا مربعًا.

يسعى رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة لتأسيس شركة جديدة، تحمل اسم “أبوهشيمة إنفست”، تقدم خدماتها الفنية والمالية للشركات المتعثرة عبر الشراكة معها مقابل نسبة من الأسهم أو الإيرادات، مع توفير خدمات دعم خطط التمويل والتوسع، وذكرت صحيفة المال أن الشركة الجديدة تأتي بعد أن تخارج أبوهشيمة من كامل حصته في “حديد المصريين” والبالغة 18%.

فيديو اليوم

في سياق هذه الحلقة نتعرف على ماذا يعني تأكيد روسيا عدم قدرتها على الوصول لنصف احتياطياتها الدولية، وكيف تتصرف لسداد ديونها؟

نتابع

كشف باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، عن إعادة شركته النظر في استثمارات 200 شركة تابعة، في إطار تغيير استراتيجية الاستثمار للمجموعة وامتلاك حصص ضئيلة وغير مؤثرة في تلك الكيانات، طبقًا للمال.

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إنه جارِ تنفيذ مشروعات بقدرات كهربائية تبلغ 1000 ميجاوات مشروعات لتوليد الكهرباء من مصادر متجددة. وبلغت القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة التي نفذها القطاع الخاص في العام الماضي نحو 6 آلاف ميجاوات ساعة.

وأضاف “الخياط” لصحيفة “البورصة”، إن إجمالي المشروعات التي ينفذها القطاع الخاص في الوقت الحالي تبلغ 700 ميجاوات، ويصل إجمالي القدرات المركبة من القطاع الخاص 1975 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار. وأوضح أن إجمالي القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة التابعة للهيئة تبلغ 4324 جيجاوات ساعة، ويجرى تنفيذ مشروعات بقدرة 300 ميجاوات.

دعا رئيس الوزراء مصطفى مدبولى خلال اجتماع مع أندرو فورست رئيس مجموعة فورتسكو الأسترالية، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، لإقامة الشركة الاسترالية نموذج لمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، على أن يُتبع ذلك بالتوسع في هذه المشروعات، على غرار عملية إنشاء محطة “بنبان” أسوان. وأعرب “ندرو فورست” عن رغبة واستعداد الشركة لضخ استثمارات ذات قيمة في مجال توليد الطاقة من الهيدروجين الأخضر في مصر، بحسب بيان حكومي.

طرحت وزارة قطاع الأعمال العام، عددًا من المشروعات الاستثمارية، للشراكة بين شركاتها التابعة والشركات الإماراتية، بينها مشروع للتربية الحيوانية وإنتاج اللحوم والألبان بمزرعة شركة جنوب الوادي في منطقة توشكى التي تمتلك أيضا أحد أكبر المجازر الآلية في مصر، بحسب بيان للوزارة. كما عرضت فرصًا للتعاون مع الجانب الإماراتي في صناعة مكونات السيارات الكهربائية والملابس الجاهزة وإطارات الجرارات الزراعية والاستثمار الفندقي وإدارة مرحلتي الصباغة والتجهيز في قطاع الغزل والنسيج.. التفاصيل

ووقعت شركة تنمية الريف المصري الجديد اتفاقية مع مجموعة مدكور للمشروعات الهندسية” للتعاون في مجال مد وتنفيذ شبكات الكهرباء في منطقة غرب غرب المنيا. يأتي هذا التوقيع في إطار خطة الشركة للربط بين شبكة الكهرباء الرئيسية التابعة للدولة وأراضي المنتفعين بمشروع 1.5 مليون فدان.

وتعاقدت “الريف المصري” مع المجموعة ” بعد فوزها في المناقصة التي طرحت مؤخرًا لتنفيذ أعمال مد شبكات كهرباء الضغط المتوسط لأراضي “الريف المصري الجديد” بمنطقة غرب غرب المنيا. 

أصدرت مصلحة الجمارك حزمة إجراءات لتيسير وتقليل زمن الإفراج عن البضائع بالمراكز اللوجستية التي تعمل بنظام النافذة الواحدة. وطالبت الجمارك مديري المراكز اللوجستية بضرورة الالتزام بمتابعة توزيع البيانات الجمركية على المثمن المستندي يوميا، وإعادة توزيعها في حال عدم تواجده أو تغيير الوردية على المثمنين المتواجدين بالمركز لسرعة إنهاء الإجراءات مع التزام مديري إدارة الفحص والمعاينة الالتزام بذات التعليمات للكشاف ومثمن البضائع.

أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (تيك) بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” أول هاكاثون للميتافيرس تحت شعار “ibTIECar Metaverse @CREATIVA”، وذلك بمراكز إبداع مصر الرقمية ومعامل التصنيع الرقمي لمبادرة مصر تصنع الإلكترونيات (EME).

ويهدف “هاكاثون ميتافيرس” إلى إلهام وتشجيع الشباب على التعاون والتفكير الابتكاري في تطبيقات الميتافيرس، عبر تنظيم سلسلة من المسابقات والأنشطة التفاعلية، والتي يتم تنفيذها بنظام الهجين بين الفعاليات الافتراضية على الإنترنت والأنشطة التفاعلية في 10 محافظات، وفق بيان للهيئة.

تدرس الهيئة القومية للأنفاق حصص المساهمة في 5 شركات جديدة مقرر تأسيسها في الفترة المقبلة، لتولى إدارة وتشغيل مشروعات الجر الكهربائي الجاري تنفيذها، وبحسب حديث مصادر لـ”المال” تختص الشركة الأولى بخطى مونوريل “العاصمة الإدارية الجديدة” و”6 أكتوبر”، والثانية للقطار الكهربائي السريع “العلمين – السخنة”، والثالثة والرابعة لخطى القطار السريع الكهربائي “6 أكتوبر- أسوان”، و”الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر”، والأخيرة ستتولى إدارة وتشغيل مترو الإسكندرية الذى تم البدء في تنفيذ أولى خطواته.

وافق مساهمو شركة بالم هيلز للتعمير بالإجماع على إصدار صكوك إسلامية بقيمة 3.25 مليار جنيه، لتمويل مشروع بادية بمدينة السادس من أكتوبر، مع تفويض مجلس الإدارة في تحديد الشروط التفصيلية للإصدار والتوقيع على ما يلزم من عقود واتفاقيات واستيفاء الإجراءات اللازمة لإتمام الإصدار، بحسب بيان إفصاح الشركة.

وقعت شركة كابيتر لخدمات التجارة الإلكترونية، اتفاقية تعاون مع بنك الأهلي قطر الوطني QNB لإتاحة تمويلات ميسرة للتجار على منصتها، حسبما تم الإعلان خلال مؤتمر صحفي أمس.

من المقرر أن تشهد الجمعة القادمة افتتاح المرحلة الأولى من ممشى أهل مصر، والتي تمتد من كوبري إمبابة حتى كوبري 15 مايو، بطول 1.8 كيلومتر، وتشغيل الجزء التجاري الذي يتضمن أنشطة تجارية وسياحية وترفيهية وخدمية، حسبما أعلنت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، كممثل لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المالكة للمشروع.

أطلقت شركة جميرا إيجيبت للاستثمار العقاري مشروع “Cove” باستثمارات تبلغ 4 مليارات جنيه في منطقة الشيخ زايد الجديدة، ليمثل ثاني مشروعاتها في مصر، وقال هشام الدناصوري، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان صحفي إن المشروع يقع على مساحة 50 فدانًا كمرحلة أولى وثانية، ويضم 168 وحدة في المرحلة الأولى.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استراتيجية صندوق التنمية الوطني، والتي تستهدف ضخ 570 مليار ريال بحلول عام 2030 في اقتصاد المملكة. وتتضمن الاستراتيجية تحويل الصندوق إلى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، واستهداف مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 605 مليارات ريال سعودي بحلول عام 2030، بحسب موقع الشرق.

عربي ودولي

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات أمس بنحو 4 دولارات للبرميل، لتواصل التراجع المسجل في الأسبوع الماضي. جاءت التراجعات في أسعار الخام بعد تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، وترقب الأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي حول أسعار الفائدة الأسبوع الجاري. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.81 دولار، أو ما يعادل 3.4%، لتصل إلى 108.86 دولار للبرميل.. التفاصيل

أبقى البنك المركزي في تونس على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، عند مستوى 6.25%. وعقد مجلس إدارة البنك المركزي التونسي جلسة استثنائية أمس لبحث التداعيات الاقتصادية والمالية الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية. وأكد “المركزي التونسي” متابعته ببالغ الاهتمام تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على النشاط الاقتصادي الدولي وسلاسل التزويد والأسعار العالمية للمواد الأولية والمواد الغذائية الأساسية، والتي من شأنها أن تؤثر بصفة ملموسة على مستويات التضخم. 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية