النشرة البريدية

5 مليارات دولار وديعة سعودية جديدة لدى “المركزي المصري”.. صندوق النقد: البرنامج المصري يستهدف حماية الفقراء

مديرة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

الحكومة تعلن وثيقة سياسة ملكية الدولة لتمكين القطاع الخاص

“الأهلي المصري” يشتري 6% من أسهم فوري بـ 1.05 مليار جنيه

بدء التداول على “سويفل” اليوم بقيمة 10 دولارات للسهم

النقل توقع اتفاقية مع “موانئ أبوظبي” لإدارة ميناء “السخنة”

إتمام الإغلاق المالي لمحطة رياح تحالف “تويوتا – إنجي – أوراسكوم” قبل نهاية العام

14 شركة تتنافس على تشغيل “محطات شحن السيارات الكهربائية”

“حماية المستهلك” يطالب الوكلاء بالإعلان عن العمر الافتراضي للسيارات

ثلاثية الحرب والفائدة والدولار.. كيف تؤثر على الصناعات الغذائية بمصر؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

5 مليارات دولار وديعة سعودية جديدة بـ”المركزي المصري”

حصلت مصر على دعم كبير من المملكة العربية السعودية، أمس، في صورة وديعة في البنك المركزي واتفاقية لضخ استثمارات مباشرة كبيرة في السوق المحلي. وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنَّ المملكة أودعت 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري.

كما وقعت الحكومتان المصرية والسعودية اتفاقية بشأن استثمار “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” في مصر. وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الفترة المقبلة ستشهد اتخاذ إجراءات سريعة لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، بالتعاون بين “صندوق مصر السيادي” و”صندوق الاستثمارات العامة السعودي”.

وعقد رئيس الوزراء، اجتماعًا، مع عصام بن سعيد، عضو مجلس الوزراء السعودي، وزير الدولة لشئون مجلس الشورى، والوفد المرافق له، عقب التوقيع على الاتفاقية الخاصة باستثمار “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” في مصر، وحضر الاجتماع هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الصندوق.

وقال مدبولي إن الاتفاقية ستسرع عملية جذب المزيد من الاستثمارات السعودية إلى السوق المصرية.

من جانبه، قال عصام بن سعيد، إن استثمارات الصندوق السعودي ستشمل أيضًا قطاعات أخرى مثل القطاع التعليمي، والصحة لاسيما الدواء، وقطاعات زراعية، واقتصادية، وتنموية متنوعة، إضافة إلى القطاع المالي.

وتسعى مصر لزيادة مواردها من العملات الأجنبية لتعويض الخروج الكبير للمستثمرين الأجانب من سوق الدين الحكومي منذ بدء الأزمة الأوكرانية قبل شهر، وتراجع السياحة الواردة من روسيا وأوكرانيا على خلفية الحرب، إضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية عالميًا.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أعلنت المملكة أنها قدمت 3 مليارات دولار إلى مصر لمساعدتها في التغلب على تداعيات جائحة “كوفيد – 19” ودعم السيولة من النقد الأجنبي لديها. وأودعت المملكة الأموال لدى البنك المركزي المصري، ومددت أجل ودائع قيمتها 2.3 مليار دولار. وبذلك يصبح مجموع الودائع السعودية لدى مصر 10.3 مليار دولار.

يأتي الدعم السعودي بعد يوم واحد من إعلان الحكومة عن الاتفاق مع قطر على القيام بمجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار خلال الفترة القادمة.

وفي اتفاق مماثل، ستقوم شركة القابضة إيه دي كيو، أحد الصناديق السيادية في إمارة أبوظبي، بالحصول على حصص مملوكة لجهات حكومية مصرية في 5 شركات مصرية، بقيمة ملياري دولار، كما أعلنت مصر أنها طلبت الحصول على مساعدة صندوق النقد الدولي لتنفيذ برنامج اقتصادي جديد قد يكون مصحوبًا بقرض تمويلي.

ودائع الخليج

أهم الأخبار

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، إنه جارٍ العمل حاليًا على برنامج جديد يخص مصر لحماية الشريحة الفقيرة من أسعار الغذاء والطاقة بناءً على البيانات التي بصدد الصندوق أن يحصل عليها من البنك المركزي ووزارة المالية، وسيجري تقييمها، مؤكدة في لقاء مع موقع “العربية”، على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقد في دبي، أن مصر اتخذت إجراءات مناسبة للحد من الضغوطات الخارجية والتراجع في الاحتياطيات.

وأضافت أنه “من المؤسف أن نرى مصر التي قامت بإصلاحات اقتصادية كثيرة متأثرة سلبًا بارتفاع أسعار الغذاء لاعتماد البلاد على الواردات من أوكرانيا وروسيا من جهة وبتراجع السياحة من جهة أخرى”، معتبرة أن الحكومة والبنك المركزي حددا بسرعة الضغوط والتراجع في الاحتياطيات واتخذا القرار المناسب، وهو السماح لسعر الصرف بقيادة السوق، واتخاذ القرار الصحيح للتفاوض مع الصندوق مرة أخرى.

وأشارت ” جورجييفا” إلى أن مصر تحمي الأسس السليمة التي حققتها بما في ذلك الاحتياطيات التي تمنح المستثمرين الثقة.

وخلال القمة، عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لقاءً مع مدير عام صندوق النقد الدولي، تم الاتفاق خلاله على أن البرنامج الجديد سيكون هدفه دعم الإصلاحات الهيكلية المساندة للاقتصاد المصري دون أي أعباء على المواطنين. 

وفي سياق متصل، قال محللون ماليون لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن التقديرات تشير إلى إمكانية حصول مصر تمويل يتراوح بين 5 و7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، إذ أكد محلل للاقتصاد المصري بأحد بنوك الاستثمار الحكومية – طلب عدم نشر اسمه – أن الحكومة ترغب في تأمين 7 مليارات دولار من الصندوق، لكن الأخير أيضًا يريد أن تحصل مصر على 10 مليارات دولار من دول الخليج، بالإضافة إلى إجراء إصلاحات، وهي جارية بالفعل، لافتًا إلى أن مصر تعاني من فجوة تمويل تتراوح بين 15 و20 مليار دولار للشهور الـ12 المقبلة.

وذكرت آية زهير، نائبة رئيسة قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، أن مصر قد تحصل على تمويل طارئ من الصندوق بنحو 2.5 مليار دولار، وتمويل آخر بنحو 5 مليارات دولار وفق برنامج اقتصادي يتم الاتفاق عليه مع الصندوق.

بينما ترى رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس، أن مصر تحتاج إلى ما لا يقل عن 5 إلى 7 مليارات دولار كدعم من الصندوق. وهو نفس المبلغ الذي رجح آلن سانديب، محلل مالي بشركة النعيم، أن تحصل عليه البلاد.

اشترى البنك الأهلي المصري 6% من أسهم شركة فوري للتكنولوجيا المالية – المدرجة في البورصة المصرية – بقيمة بلغت 1.05 مليار جنيه، لعدد 102.5 مليون سهم. بلغت قيمة السهم وقت تنفيذ الصفقة 10.25 جنيه. ولم يذكر إفصاح الشركة على موقع البورصة المصرية المشتري للأسهم، لكن مصادر من شركة فوري أكدت لـ”إيكونومي بلس” صحة الصفقة.

بعد الصفقة، أصبحت حصة البنك الأهلي المصري، في شركة “فوري” 12.25%، وبذلك أصبح ثاني أكبر مساهم بعد بنك مصر. وفي الثالث والعشرين من الشهر الجاري، رفع بنك مصر حصته في شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية من خلال شراء 151 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.47 مليار جنيه بمتوسط سعر شراء بلغ 9.75 جنيه.. التفاصيل

وذكرت مصادر قريبة الصلة لصحيفة “البورصة”، أن شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، نفذت الصفقة من جانب المشتري، فيما كانت المجموعة المالية هيرميس، سمسارًا للطرف البائع. وكشف مصدر آخر أن الصفقة تأتى ضمن سلسلة من الصفقات التي قد يتم تنفيذها في السوق خلال الفترة المقبلة، ضمن خطة صندوق” ADQ” لاستثمار نحو ملياري دولار في أكثر من 5 شركات مصرية في قطاعات متنوعة من بينها النقل والأسمدة، والمدفوعات.

وأكدت المصادر، أنه من المقرر أن يقوم البنك الأهلي ومصر مجتمعين برفع حصتهما في “فورى” خلال الفترة المقبلة إلى نحو 33%، إذ إنها جاءت بعد أيام قليلة من شراء بنك مصر حصة إضافية في الشركة، والتي أوضحت المصادر، أنها من بين الشركات المستهدفة من الجانب الإماراتي.

تستعد شركة “سويفل هوليدنجز” لبدء التداول على أسهمها في بورصة ناسداك اليوم الخميس بسعر استرشادي للسهم الواحد بقيمة 10 دولارات. وأضاف يوسف سالم، المدير المالي لشركة سويفل للنقل التشاركي لصحيفة “البورصة”، أن الشركة ستطرح حصة تتراوح بين 20 و30% من إجمالي أسهم الشركة بحصيلة متوقعة بين 200 و300 مليون دولار، وتحديد الحصة المطروحة سيتم خلال أول أيام الطرح وفقًا لحجم الطلبات.

وستطرح الشركة أسهمها في بورصة “ناسداك” عبر الاندماج مع شركة “كوينز جامبيت جروث كابيتال” الأمريكية ذات غرض الاستحواذ. وأضاف أن بنك “باركليز” تقوم بدور المستشار المالي للطرح، فيما تقوم “كارفاث” للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للطرح.

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بضح حصيلة الطرح بالكامل خلال 18 شهرًا في التوسعات المرتقبة، وتستعد “سويفل” للتوسع في 7 دول خلال الأشهر الستة المقبلة على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وكولومبيا، والمكسيك، وانجلترا، وجنوب أفريقيا. واستحوذت على شركة “شوتل” نهاية أغسطس الماضي، والتي تقدم خدمة شبيهة بـ”أوبر” لمشغلي الحافلات والشاحنات التي تقدم خدمات للبلديات والشركات والمؤسسات التعليمية.

وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض – التابعة لوزارة النقل – اتفاقًا مبدئيًا مع موانئ أبوظبي للإشراف على تطوير وإدارة العمليات بميناء العين السخنة. تتضمن الاتفاقية إعداد دراسة جدوى اقتصادية حول تطوير مرافق الميناء ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة لدعم قدرات الميناء وطاقته الاستيعابية بغرض استهداف أسواق وقطاعات أعمال جديدة وتوفير مصادر جديدة للإيرادات، بحسب بيان من موانئ أبوظبي أمس.

تتولى موانئ أبوظبي إعداد الدراسة ومن المقرر الانتهاء منها خلال الـ 6 أشهر المقبلة، فيما ستقوم شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بدعم المشروع من خلال توفير البيانات المالية والرقمية والبيئية والتجارية والتشغيلية..التفاصيل

يعتزم تحالف “تويوتا- إنجي – أوراسكوم” إتمام الإغلاق المالي لمحطة طاقة رياح في خليج السويس بقدرة 500 ميجاوات قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ عددًا من البنوك العالمية وافقت على تمويل المشروع منها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وبنوك يابانية، ومن المقرر التوقيع مع هذه الجهات خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأوضحت المصادر أن التحالف يجرى في الوقت الحالي القياسات والدراسات الخاصة بالمشروع، تمهيدًا لبدء الأعمال الإنشائية عقب إتمام الإغلاق المالي للمشروع. وذكرت المصادر، أن مشاورات أجريت طوال العام الماضي مع المؤسسات البنكية بشأن تدبير التمويلات وتم إرجاءها بسبب الأحداث العالمية الأخيرة.

وتخضع ملكية المحطة إلى شركة إنجي بنسبة 35%، وتويوتا تسوشو بنحو 40%، وأوراسكوم للإنشاءات بنسبة 25%، وتصل تكلفة المشروع المقرر تنفيذه نحو 500 مليون دولار.

استحوذت الهيئة العامة للبترول على 25.7% من أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) في صفقة بلغت قيمتها قرابة 2.8 مليار جنيه. وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الحصة المباعة تمثل كامل ملكية البنك الأهلي المصري وبنك الإسكندرية في الشركة بواقع 18% و7.7% على الترتيب، عبر شراء 1.86 مليون سهم.

وتابعت أن “الإسكندرية للبترول” ما زالت تسيطر على الحصة الأكبر في الإسكندرية للتكرير بحصة تتجاوز 70%، مع امتلاك الشركة العامة للمشروعات الكهربائية – إيليجيكت نحو 10%، إلى جانب حصص أقل من 1% لشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة. ولعبت شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية دور السمسار والمنفذ لصالح هيئة البترول، وتولت شركتا الأهلي فاروس وهيرميس نفس الدور لصالح بنكي الأهلي والإسكندرية.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن تقدم 14 جهة بعروض وخطابات اهتمام للوزارة للمنافسة على إدارة وتشغيل شركة محطات شحن السيارات الكهربائية (تحت التأسيس)، بجانب تملك 25% من أسهم الشركة، وذلك عقب غلق باب التقدم رسميًا الخميس.

وأضاف “توفيق” أن الوزارة تعمل على فحص العروض المقدم من الشركات، لتحديد المتأهلين المتوافقين مع المتطلبات اللازمة، والتي يأتي على رأسها توافر الخبرات في إدارة مشروعات مثيلة، بحسب “المال”. ويضم هيكل ملكية الشركة برأسمال مُقدر بـ150 مليون جنيه، شركة النصر للمركبات ممثلة لوزارة قطاع الأعمال العام، وصندوق مصر السيادي، بجانب جهتين وطنيتين سيتم الكشف عنهما عقب إنهاء موافقات مجلسي إداراتهما، بالإضافة إلى شريك مشغل من القطاع الخاص.

أرجأت شركة العاصمة الإدارية البت في مناقصة تنفيذ منظومة النقل الذكي بالطرق الداخلية لأحياء المدينة الجديدة، لفترة لم تحدد بعد، وذلك بعد توقعات بارتفاع المواد الخام الرئيسية المستخدمة في مشروعات البنية التحتية.

وأوضحت مصادر أن الكيانات المتنافسة على المشروع تضم السويدي، ومسارات مصر، وأركان، وتطوير، وشركة اتصالات مصر، وأورنج، وجو بلس، ومصر آي دي، والجيزة سيستم، بحسب صحيفة المال.

تستهدف شركة التوفيق للتأجير التمويلي “إيه تي ليس” إصدار سندات توريق بقيمة 1.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، موزعة على 3 شرائح بمدد استحقاق مختلفة تبلغ 13 و37 و60 شهرًا دون تحديد قيمة كل شريحة. وأفادت مصادر لـ”المال” بأن شركتي مصر كابيتال والأهلي فاروس ستقومان بدور مديري الإصدار، فيما يقدم مكتب علي الدين وشاحي وشركاه الاستشارات القانونية.

أغلقت شركة “انتلا” الناشئة والعاملة في مجال أبحاث السوق، جولتها الاستثمارية  لجمع تمويل أولي (Seed) بقيمة مليون دولار، بقيادة “هلا فنتشرز” وبمشاركة كل من “بيوند كابيتال”، و”فلك ستارت أب” التابعة لشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار (إيجيبت فنتشرز) الذراع الاستثماري لوزارة التعاون الدولي، علاوةً على مستثمرين استراتيجيين ملائكيين، بهدف التوسع في مجال رقمنة أبحاث السوق باستخدام أحدث الحلول التكنولوجية، بحسب بيان للشركة.

وحصلت شركة التكنولوجيا المالية الناشئة “باي منت PayMint” على جولة تمويل تأسيسية من 7 أرقام، من صندوق “إيه يو آر فينتك AUR Fintech” التابع لمجموعة “إيه يو آر كابيتال AUR Capital”، في إطار خطتها التوسعية في قطاع التكنولوجيا المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، مثل توفير التمويل متناهي الصغر ودفع الفواتير، حسبما أعلنت الشركة.

كما أطلقت شركة “إي جيت إيجيت eGate Egypt” المتخصصة في ميكنة الخدمات اللوجستية تطبيق “بوسطجي” وهو أول منصة رقمية للخدمات اللوجستية باستخدام سائقي النقل التشاركي “Crowdsourcing” بجميع أنواع وسائل النقل المختلفة بالمنطقة، لنقل أي بضائع في أي وقت ولأي وجهة، حسبما أفاد بيان صحفي.

يخطط بنك كريدي أجريكول مصر إلى تحويل كامل فروعه إلى بنكي ستورز خلال فترة من 3 إلى 5 سنوات، وذكر ولي الدين لطفي نائب العضو المنتدب للبنك، خلال افتتاح أحدث فروع بنكي ستورز، أنه تم إنجاز 25% من الفروع حاليًا والوصول بشبكة هذه الفئة إلى 6 فروع حتى الآن. 

فيديو اليوم

تدرس شركة “ليفنج ديزاين” السويدية المتخصصة في مجال التصميم الداخلي للفنادق والمنشآت السياحية الدخول إلى السوق المصرية، أجرت “إيكونومي بلس” لقاءا مع المهندس طارق حجازي، رئيس الشركة ومالكها لمحاولة التعرف عليها وعلى استراتيجيتها المستهدفة.

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا “بيبسيكو” 

كل عام ومتابعينا بخير وسلامة بمناسبة شهر رمضان الكريم الذي يهل علينا بعد يومين من صدور هذا العدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، التي تأتيكم برعاية شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

ثلاثية الحرب والفائدة والدولار.. كيف تؤثر على الصناعات الغذائية المصرية؟

لم تكد صناعة الغذاء في مصر تتجاوز الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا حتى اصدمت بقسوة مع ثلاثة مشاهد في فترة زمنية لا تتجاوز 4 أسابيع تقريبًا.

المشاهد الثلاثة، دفعت أسعار المواد الغذائية نحو الزيادة بين 10 و50% لدى أغلب الشركات المنتجة والمصنعة لها، ويتوقع محللون بالصناعة ارتفاعات مماثلة في الفترة المقبلة، لكنها ستظهر تدريجية.

قبل 5 أسابيع تقريبًا، تفاقمت حدة التوترات الاقتصادية العالمية مع إعلان روسيا غزوها على أوكرانيا، لتزداد أعباء سلاسل الإمداد والتوريد العالمية في جميع السلع، والمتعطلة بالفعل جراء فيروس كورونا المستمر منذ بداية 2020.

وقبل 10 أيام، وللمرة الأولى منذ سنوات، رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 0.25%، بهدف السيطرة على ارتفاع التضخم، ليرفع المركزي المصري بعدها بأيام أسعار الفائدة 1% في مشهد إضافي بتاريخ 21 مارس الجاري.

في اليوم نفسه وبصورة مفاجئة، خسر الجنيه المصري أكثر من 16% من قيمته أمام الدولار، بعد أن ارتفع سعر الصرف إلى 18.5 جنيه مقابل 15.70 جنيه قبلها، ليمثل موجة جديدة من ارتفاعات أسعار السلع.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“سنو فريش” تتوسع في أمريكا اللاتينية بدعم “الميركسور”

“فيجي فارم” للصناعات الغذائية تستهدف 20% نموًا بصادرات 2022

حرب الفراولة إلى أين؟

ارتفاعات قياسية في أسعار الغذاء عالميًا

غزو أوكرانيا يطلق العنان لعاصفة كاملة على الزراعة العالمية.. ما حجم الضرر؟

نتابع

استعرض مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الملامح الرئيسية لوثيقة سياسة ملكية الدولة، في إطار إعداد استراتيجية قومية لتمكين القطاع الخاص، وتحديد أنشطة تواجد الدولة والقطاع الخاص.

وأوضح أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، القائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، خلال استعراض ملامح الوثيقة، التي تم شارك فيها عدد من الوزارات، والخبراء والمتخصصين، أن إعداد وثيقة سياسة الملكية للأصول المملوكة للدولة والإعلان عنها، كان خطوة رئيسية في إطار زيادة فرص مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، لافتًا إلى أنه سبق إعداد الوثيقة دراسة الوضع الحالي وإعداد مقترح أولى للتخارج من الأنشطة الاقتصادية، مع التوافق بشأن القطاعات والأنشطة الرئيسية لتخارج الدولة بالتنسيق مع الوزارات المعنية، كما من المقرر أن يتبع الإعلان عن الوثيقة تقييم الأصول المملوكة للدولة على مستوى القطاعات التي سيتم التخارج منها، وتحديد آلية التخارج من تلك الأصول.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة 6 أشهر.

طالب جهاز حماية المستهلك وكلاء السيارات بالإعلان عن العمر الافتراضي لطرازاتهم، على أن يلتزموا خلال الفترة التي يحددونها بتوفير مراكز الصيانة ومختلف خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار، حسبما أكد منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية لـ”المال”.

وأوضح “زيتون” أن الاجتماع الذى عقد بين الجهاز وعدد من ممثلي الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية والوكلاء المحليين، لبحث الأزمات التي تواجه القطاع، ناقش الشكاوى المقدمة من جانب المستهلكين التي تتعلق بارتفاع أسعار السيارات الناتجة عن صعود أسعار العملات الأجنبية، ما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد بنسب مرتفعة.

من جانب آخر، وقعت شركة كونتكت للتمويل العقاري، إحدى شركات مجموعة كونتكت المالية القابضة، اتفاقية تعاون مع منصة “ناوي” للتكنولوجيا العقارية بقيمة مليار جنيه، سيتم تخصيصها لشراء الوحدات وإعادة بيعها بنظام التمويل، لتعزيز حركة بيع وشراء الوحدات الجاهزة بالسوق العقارية، تبعًا لبيان صحفي.

أعلنت إدارة البورصة المصرية مواعيد جلسات التداول اليومية بالبورصة الرئيسية وبورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة (النيل) خلال شهر رمضان، حيث ستبدأ من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 1:30 ظهرًا، وتسبقها الجلسة الاستكشافية اعتبارًا من الساعة 9:30 صباحًا.

شهدت شبكة فودافون عطلًا مفاجئًا خلال بعض الأوقات أمس، ما أثار شكوى عدد من المستخدمين من سوء الخدمة، وعدم القدرة على إجراء المكالمات أو استقبالها. وقالت مصادر مسؤولة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لصحيفة “الوطن” بأنه يجري حاليًا التحقيق في شكوى عملاء شركة فودافون من سوء الخدمة.

انضم بنك القاهرة رسميًا لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) ليصبح من أوائل البنوك الموقعة على مبادئ الصيرفة المسئولة باعتبارها إطار واحد لقطاع مصرفي مستدام تم تطويره من خلال عقد شراكة بين البنوك في جميع أنحاء العالم ومبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP FI) لتشجيع الممارسات المصرفية المستدامة وتعزيز مفهوم إدارة المخاطر البيئية والمجتمعية للأعمال المصرفية.. التفاصيل

وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون بشأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة لمصر للطيران، وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية في رحلاتها من وإلى مطارات روسيا.

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة وضع خطة تقشفية بناءً على قرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، بضرورة تنفيذ إجراءات تقشفية بكل الوزارات والهيئات الحكومية ترشيدًا للإنفاق. وكشفت مصادر مسؤولة بالوزارة لـ”المال”، أن أغلب الهيئات والشركات التابعة بدأت إعادة النظر في كل مشروعاتها، خاصة التي يتم تنفيذها بالدولار أو العملات الأجنبية، وترتيب الأولويات بالنسبة لتلك المشروعات.

 جذب بنكا الأهلي المصري ومصر حصيلة تبلغ 331 مليار جنيه من طرح شهادة بعائد 18% خلال 10 أيام، إذ أوضح يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، أن مصرفه جمع 218 مليار جنيه. في حين صرح محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، بأن الحصيلة وصلت إلى 113 مليار جنيه حتى أمس، وفق موقع أموال الغد.

دعا إبراهيم الجراري، رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طبرق، في ختام الاجتماع التحضيري لملتقى “شركاء العمران من أجل إعادة إعمار ليبيا”، والمقرر إقامته خلال الفترة من 16 إلى 20 مايو المقبل بمدينة بنغازي الليبية، الشركات المصرية للمشاركة في المؤتمر من أجل التعاقد على مشروعات جديدة لإعادة إعمار ليبيا، متوقعًا أن تتجاوز تعاقدات الكيانات المصرية خلال فترة المعرض 10 مليارات دولار.

سجلت شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية صافى ربح قدره 375.4 مليون جنيه خلال 2021، مقارنة بأرباح بلغت 370.4 مليون جنيه خلال العام السابق عليه، بالتزامن مع ارتفاع المبيعات إلى 9 مليارات جنيه من 8.6 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

اقتصاد الخليج

تسلمت بورصة البحرين رئاسة اتحاد أسواق المال العربية من مجموعة تداول السعودية خلال المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية والذي عُقد افتراضيًا هذا العام يومي 29 و30 مارس. وضم المؤتمر نحو 20 ورشة عمل في مجالات مختلفة ترتبط بصناعة الأوراق المالية، من بينها الاستدامة والتكنولوجيا المالية وتقوية البنية الأساسية لأسواق المال العربية، حيث يسعى المؤتمر إلى خلق بيئة مواتية لقيادات أسواق المال العربية للتشاور وتبادل الأفكار والخبرات مع خبراء وممارسين دوليين.. التفاصيل

عربي ودولي

تخطط روسيا لدفع ملياري دولار للمستثمرين الأجانب من حاملي سنداتها المستحقة الأسبوع المقبل، بالدولار الأمريكي، بحسب بلومبرج. وأطلقت وزارة المالية يوم الثلاثاء عملية إعادة الشراء بالروبل، بهدف ضمان حصول المستثمرين المحليين على مدفوعاته.

وعلى الرغم من تحذيرات وكالات التصنيف الائتماني؛ واصلت روسيا حتى الآن دفع سنداتها الأجنبية، برغم تأخر المدفوعات في بعض الأحيان. وقال بعض المستثمرين في سندات اليورو السيادية الروسية لأجل 2035، إنَّهم تلقّوا فوائد كانت مستحقة في الأصل يوم الإثنين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية