النشرة البريدية

الحكومة تعيد استكشاف القطاع الخاص للتعامل مع الأزمة.. تراجع البطالة خلال الربع الأول من 2022

مصطفى مدبولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المالية” تُسرع إجراءات مشروعات شراكة مع القطاع الخاص بـ 16 مليار جنيه

“التوفيق للتأجير التمويلي” تستهدف إصدار سندات توريق بمليار جنيه

49 مليون دولار زيادة في صادرات الصناعات الغذائية الربع الأول

“إتش سي” و”بلتون” تتوقعان زيادة الفائدة بين 1 و2%

“اتحاد المستثمرين” يطالب بتثبيت “دولار الغاز” عند 16 جنيهًا

“البترول” تعلن بدء تشغيل المرحلة الثانية من مصفاة “ميدور”

أسعار عدادات الكهرباء المجمعة بمصر ترتفع 15%

“الأمل” تبحث مع شركات سيارات صينية إنتاج بديل “لادا” الروسية

القصة الرئيسية

الحكومة تعيد استكشاف القطاع الخاص للتعامل مع الأزمة

كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن تفاصيل مهمة في الملف الاقتصادي، وطرح خلال مؤتمر صحفي موسع أمس رؤية الحكومة لآليات التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وقال مدبولي، إن الحكومة تستهدف زيادة نسبة القطاع الخاص في الاستثمارات المنفذة إلى 65% خلال 3 سنوات مقارنة بـ30% حاليًا.

وأضاف في المؤتمر الذي تم خلاله استعراض رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن وثيقة سياسات ملكية الدولة، وتتضمن الأنشطة التي تتخارج منها الدولة خلال 3 سنوات وقطاعات تستمر فيها مع تقليل نسبة المشاركة وقطاعات محورية تستمر فيها الدولة، ولكن الدولة ستكون حريصة على مشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات حتى المملوكة لها.

أبرز ما قاله مدبولي هو أن تكلفة التأثير المباشر للأزمة الروسية الأوكرانية على الموازنة العامة للدولة بلغت 130 مليار جنيه؛ بسبب زيادة أسعار السلع ومنها القمح والبترول. وأضاف أن تكلفة التأثيرات غير المباشرة بلغت 335 مليار جنيه بسبب زيادات الأجور وبرامج الحماية الاجتماعية والإعفاءات الضريبية.

كما قال مدبولي إن الحكومة ستنتهي من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويلي جديد خلال شهور، وسيتم تنظيم زيارات رسمية للاتفاق على تفاصيل البرنامج.

وأشار إلى أن الحكومة تستهدف جذب نحو 40 مليار دولار استثمارات من القطاع الخاص للمشاركة في الأصول المملوكة للدولة، بواقع 10 مليارات دولار سنويًا على مدار 4 سنوات مقبلة.

وتتنوع الأصول المقرر طرحها بين مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وأصول عقارية، ومشروعات لتحلية المياه، وأخرى في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على تنفيذ برنامج تحفيز للبورصة المصرية تضمن 21 إجراء بالتعاون مع البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية، حيث سيتم استكمال برنامج الطروحات الحكومية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة، مع دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، بجانب دمج أكبر 7 موانئ مصرية تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن المشاريع القومية العملاقة ستكون ضمن الطروحات الجديدة بما في ذلك مشاريع المونوريل والقطار فائق السرعة والقطار الكهربائي.

وأعلن مدبولي عن حوافز تضمنت إعفاء المنشآت الصناعية والتنموية في مدن الجيل الرابع من الضرائب لفترة من 3 إلى 5 سنوات تبدأ من تاريخ تشغيل المشروع، وإتاحة الأراضى الصناعية بنظام حق الانتفاع، وفي حالة التمليك يحدد السعر وفقًا لتكلفة المرافق. وقدر رئيس الوزراء الاستثمارات المتوقعة في مشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر حتى عام 2030 بنحو 41.5 مليار دولار، ومن المخطط أن تزيد الاستثمارات بعد هذه الفترة وما بعد ذلك إلى 81.6 مليار دولار.

من ناحية أخرى، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بتأسيس الشركة عن طريق الإخطار رقميا، عبر منصة رقيمة يتم إنشاؤها خصيصا لهذا الأمر، في إطار إزالة جميع المعوقات أمام الشركات الناشئة ورواد الأعمال. كما وجه بالسماح بفتح الشركات الافتراضية دون التقيد بضرورة وجود مقر فعلي لها، وذلك بهدف توفير النفقات والتسهيل على تلك الشركات، وتسهيل اشتراطات إقامة شركات الفرد الواحد..التفاصيل

أهم الأخبار

تعمل الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص “p.p.p” بوزارة المالية، على تسريع الإجراءات والدراسات اللازمة لترسية حزمة مشروعات تصل تكلفتها الاستثمارية إلى 16 مليار جنيه على شركات القطاع الخاص قبل نهاية العام الحالي، بعضها يتولى فيه الفائز تنفيذ الأعمال الإنشائية مرورًا بالإدارة والتشغيل، وأخرى يقتصر دوره فيها على الإدارة والتشغيل فقط، بحسب تصريحات عاطر حنورة، رئيس الوحدة لـ”المال”.

وأضاف أن قائمة المشروعات تتوزع بواقع 8 في قطاع تدوير المخلفات لتوليد كهرباء، بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليارات جنيه، وتم تحديد الأراضى اللازمة لها، وخلال أسابيع سيتم طرح مناقصة التأهيل أمام الكيانات الراغبة في المنافسة، تعقبها مناقصة التنفيذ الفعلي، والأمر نفسه لمحطة صرف صحى ستقام في مدينة دمياط بتكلفة استثمارية تقترب من 2 مليار جنيه، موضحًا أن القائمة تضم تنفيذ 4 مخازن لوجستية تتبع وزارة التموين باستثمارات 4 مليارات جنيه، فضلا عن مليار جنيه يصرفها الفائز من لاعبي القطاع الخاص على بناء وتشغيل 57 مدرسة متميزة جديدة.

قال وزير الزراعة السيد القصير لوكالة بلومبرج إن الحكومة المصرية ستُعفى من الحظر الذي تفرضه الهند على صادرات القمح. قررت الهند حظر صادرات القمح بأثر فوري، في محاولة لضبط الأسعار المحلية بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق جراء موجة الحر بالبلاد..التفاصيل

توقعت إدارة البحوث بشركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار رفع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعها الخميس المقبل، وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، إن أرقام التضخم لشهر أبريل جاءت أعلى من تقديراتها البالغة 12.3%.

ورجحت اتش سي في مذكرة بحثية أمس حدوث ضغط على أذون الخزانة أجل الـ 12 شهرًا لزيادة العائد إلى  مابين 16.5% 17و%، بالقرب من متوسط النصف الأول من عام 2019 البالغ 17.4% عندما بلغ متوسط التضخم 12.9%، مرشحة وصول العوائد الحقيقية على أذون الخزانة أجل 12 شهرًا إلى 0.45 نقطة أساس، مقابل سالب 490 نقطة أساس لسندات الخزانة الأمريكية لنفس المدة.

كما توقعت وحدة بحوث بنك الاستثمار “بلتون” زيادة أسعار الفائدة بين 50 و100 نقطة أساس، في ضوء ارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري، والذي تزامن مع الزيادة الملحوظة لأسعار السلع والوقود عالميًا.

تراجع معدل البطالة في مصر خلال الربع الأول من 2022 ليسجل 7.2% مقابل 7.4% سجلها في الربع الأخير من 2021، والربع المماثل من العام الماضي. وسجل تقدير حجم قوة العمل 29.9 مليون فرد مقابل 29.7 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 0.8%، بحسب بحث القوى العاملة الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس. وبلغ عـدد المشتغلين 27.7 مليون فرد بينما كان 27.5 مليون فرد في الربع السابق بنسبة ارتفاع 1,1% وقد بلغ عدد المشتغلين في الحضر 11.8 مليون مشتغل بينما بلغ عدد المشتغلين في الريف 16 مليون مشتغل.. التفاصيل

خاطب الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين مجلس الوزراء ووزير البترول لتثبيت سعر الدولار الخاص بتوريد الغاز الطبيعي للمصانع عند 16 جنيهًا على غرار الدولار الجمركي، وعدم تركه للسوق، بهدف دعم الصناعة.

وأكد صبحى نصر، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، أن الاتحاد طالب بسرعة تفعيل هذا المطلب لدعم الصناعة في ظل أزمة التضخم العالمية، موضحًا لـ”المال” أن تطبيقه سيحافظ بشكل كبير على استقرار أسعار السلع والمنتجات في السوق المحلية.

كشف طارق فهمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للتوفيق للتأجير التمويلي، أن الشركة تستهدف إصدار سندات توريق خلال العام الجاري بأكثر من مليار جنيه، لدعم خطط النمو والتوسعات المستقبلية لأنشطة الشركة الرئيسية، وفق موقع “أموال الغد”. وقامت التوفيق في فبراير الماضي بإتمام الإصدار الثاني لسندات توريق جزء من محفظتها بقيمة إجمالية قدرها 1.087 مليار جنيه.

زادت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بقيمة 49 مليون دولار في الـ3 أشهر الأولى من 2022 لتسجل 1.045 مليار دولار بنمو 5% على أساس سنوي. وارتفعت صادرات يناير بنسبة 14% لتبلغ 305 ملايين دولار مقارنة بنفس الشهر من 2021 عندما سجلت 267 مليون دولار، بحسب رئيس المجلس لتصديري للصناعات الغذائية هاني برزي.

وبلغت صادرات شهر فبراير الماضي 337 مليون دولار بنسبة تراجع 1% مقارنة بصادرات فبراير 2021 والتي بلغت 342 مليون دولار. فيما ارتفعت صادرات شهر مارس 2022 بنحو 4% بقيمة 16 مليون دولار لتبلغ حوالي 404 ملايين دولار مقارنة بصادرات شهر مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار.. التفاصيل

حصل “ميدبنك” على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، بشأن ترخيص وتأسيس شركة ميدبنك للتمويل الاستهلاكي تحت اسم “ميد تقسيط”، برأس مال مرخص به 150 مليون جنيه، ومصدر بقيمة 50 مليون جنيه ومدفوع بقيمة 15 مليون جنيه، حسبما أفاد بيان للشركة.

تجرى شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات مفاوضات حاليًا مع شركتين صينيتين متخصصتين في إنتاج المركبات الملاكي لاختبار إحداهما، لتكون بديلًا عن العلامة الروسية “لادا”، بعد فشل جميع المحاولات لتجنب توقف استيراد مكونات إنتاج طراز “لادا جرانتا”، في ظل تشديد العقوبات الاقتصادية على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال عمرو حسن سليمان، رئيس الشركة لـ “المال” إن عمليات البحث عن وكالة جديدة تابعة لفئة السيارات الاقتصادية بدأت مطلع مايو الجاري، وتتجه في المقام الأول نحو التجميع المحلي لأحد الموديلات السيدان العائلية رباعية الأبواب،لتكون بديلًا عن “جرانتا” التي بات مخزونها من المكونات المستوردة يكفي لمدة شهر فقط.

نتابع

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية التشغيل المبكر للمرحلة الثانية من توسعات مصفاة “ميدور” للتكرير. وتشمل المرحلة الثانية التي تم الإعلان عن بدء تشغيلها أمس الأحد، 4 مستودعات لتخزين الخام والمنتجات بطاقة إجمالية 400 ألف برميل خام و290 ألف برميل منتجات وسيطة، وفق بيان وزارة البترول.. التفاصيل

تسبب نقص سلاسل الإمدادات لمكونات عدادات الكهرباء وارتفاع قيمة هذه المكونات في زيادة تتراوح بين 12 و15% في سعر عدادات الكهرباء بمصر، وفقًا لما قاله مسئولون بشركات تصنيع عدادات لـ”إيكونومي بلس”. وتستورد الشركات المجمعة لعدادات الكهرباء في مصر، قرابة 50% من المكونات من دول أخرى وأبرزها الصين، وهذه المكونات بها نقص في الوقت الحالي وارتفعت أسعارها بسبب إغلاق بعض المصانع نظرًا لتفشي وباء كورونا، والازمة العالمية نتيجة الحرب الروسية على أوكرانيا، حسبما ذكر المسئولون.. التفاصيل

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بتعيين وليد جمال الدين، نائبًا لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشئون الاستثمار والترويج، وذلك لمدة عام من تاريخ صدور القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية.. التفاصيل

انتهى البنك المركزي بالتعاون مع وزارة المالية من تفعيل خدمة الراتب المقدم عن طريق بطاقات المرتبات الحكومية “ميزة”، عبر إضافة 30% من قيمة الراتب مقدمًا، يمكن استخدامها في معاملات الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت.

ووفق بيان صحفي، تم الانتهاء من إصدار ما يقرب من 4.1 مليون بطاقة ميزة، ومن المتوقع الانتهاء من إحلال كافة البطاقات البالغة في المجمل 4.3 مليون بطاقة.

وفي الوقت ذاته، كشف الدكتور خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، عن تفاصيل كارت المواطن الموحد الذي تعتزم وزارة الاتصالات إصداره بالتعاون مع هيئة البريد ومجمع الإصدارات المؤمنة خلال فترة تتراوح بين 3 و4 أشهر. وقال “العطار” إن الكارت الجديد يساعد على توحيد حزمة الخدمة المقدمة للمواطنين، إذ تضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية، تبعًا للمال.

تنتهى شركة “بنية سيستمز” من أعمال ميكنة جميع الوزارات والهيئات الحكومية داخل العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو المقبل، حسبما أعلن أيمن البياع، الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر أمس.

وذكر هشام مهران، نائب رئيس أورنج مصر لقطاع الشركات، إن الشركة ستنتهي من تنفيذ المرحلة الأولى من مركز البيانات بالعاصمة الإدارية في موعدها، وستسلمها الشهر المقبل.

وسجلت أورنج مصر إيرادات بقيمة 5.3 مليار جنيه (حوالي 259 مليون يورو) خلال الربع الأول، مقارنةً بـ231 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبحسب نتائج أعمال المجموعة العالمية، بلغ عدد مشتركي المحمول في الوحدة المصرية نحو 26.94 مليون مستخدم بنهاية مارس، في حين سجل عدد المستخدمين للإنترنت الثابت 646 ألف مشترك.

حقق بنك كريدي أجريكول مصر صافي أرباح مجمعة بقيمة 491.54 مليون جنيه في أول ثلاثة أشهر من 2021، مقابل 378.53 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضي، مستفيدًا من ارتفاع إيرادات الفوائد إلى 1.37 مليار جنيه من 1.26 مليار جنيه بفترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تضاعف صافي أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات إلى 301.89 مليون جنيه، مقارنة بأرباح قدرها 126.23 مليون جنيه بالربع المماثل من 2020، في ضوء قفزة صافي الدخل من العائد إلى 573.19 مليون جنيه من 464.93 مليون جنيه، بالتوازي مع ارتفاع عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 1.662 مليار جنيه من مستوى 1.375 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

كما حقق مصرف أبوظبي الإسلامي صافي أرباح مجمعة بلغت نحو 444.2 مليون جنيه بنهاية مارس 2022، مقابل 332.2 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، مدعومًا بوصول صافي الدخل من العائد إلى مليار جنيه بزيادة قدرها 24% في فترة المقارنة.

وتراجع صافي أرباح شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير – إيكون، إلى 131.115 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 140.362 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضي.

فيما ارتفع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع إلى 1.27 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2021-2022، مقابل 1.01 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، بالتزامن مع زيادة الإيرادات من 1.83 مليار إلى 1.96 مليار جنيه في فترة المناظرة.

نجحت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية في تغطية الاكتتاب في زيادة رأس المال الثالثة منذ طرحها في البورصة المصرية بقيمة 800 مليون جنيه بنسبة 99.92% من إجمالي أسهم الزيادة المطروحة والبالغة 1.6 مليار سهم، بينما تبقى 1.27 مليون سهم بدون تغطية تعتزم الشركة فتح الاكتتاب عليها ضمن مرحلة ثانية عقب الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وفق إفصاح الشركة.

بلغت حصيلة جمارك بورسعيد 1.93 مليار جنيه من إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية خلال أبريل الماضي، وفق تقرير صادر عن وزارة المالية.

ينطلق مؤتمر “بورتفوليو إيجيبت السادس 2022 تحت عنوان “نمو يتحدى المخاطر” في 29 مايو المقبل وتنظمه شركة المال جي تي إم بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال وبنوك الاستثمار والخبراء الاقتصاديين. يناقش المؤتمر التداعيات التى طرأت على الساحة الاقتصادية على خلفية المتغيرات العالمية ومنها الحرب الروسية الأوكرانية التى تتسع آثارها تدريجيًا، بحسب بيان صحفي.

إنفوجراف

القطاع الخاص

اقتصاد الخليج

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي شركة جديدة تحت مسمى “الشركة السعودية للقهوة” بهدف دعم منتج القهوة، حسب وكالة الأنباء السعودية. وتهدف الشركة الجديدة للقيام بدور رئيسي في تعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان بجنوب المملكة، باعتبارها موطنًا رئيسيًا لبُنّ الأرابيكا الأشهر عالميًا. وتسعى الشركة السعودية للقهوة لاستثمار نحو 1.2 مليار ريال،تعادل 320 مليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة في قطاع القهوة في المملكة، والإسهام في رفع القدرة الإنتاجية للبُنّ السعودي من 300 إلى 2500 طن سنويًا.. التفاصيل

قفزت أرباح شركة “أرامكو” السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 82% لتسجل 39.5 مليار دولار وهي الأعلى منذ طرحها العام الأولي في عام 2019. وجاء هذا الارتفاع مدفوعًا في المقام الأول بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق، بحسب نتائج الأعمال المعلنة أمس.. التفاصيل

 عربي ودولي

رفع صندوق النقد الدولي الوزن النسبي لعملة اليوان في سلة عملات حقوق السحب الخاصة، مما شجع البنك المركزي الصيني على التعهد بالدفع باتجاه مزيد من انفتاح الأسواق المالية المحلية. وفي بيان أمس، قال بنك الشعب الصيني إنَّ صندوق النقد الدولي رفع وزن اليوان إلى 12.28% من 10.92% في أول مراجعة دورية لقيمة حقوق السحب الخاصة منذ إدراج العملة الصينية ضمن سلة العملات في عام 2016. وقالت بلومبرج إن الصندوق رفع الوزن النسبي للدولار الأمريكي إلى 43.38% من 41.73%، في حين خفّض الوزن النسبي لعملات اليورو، والين الياباني، والجنيه الإسترليني.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية