النشرة البريدية

ارتفاع الفائدة يضيف 60 مليار جنيه إلى أعباء الموازنة العام المالي المقبل.. تحالف إماراتي يعتزم تقديم عرض استحواذ على “المصرف المتحد”

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

حوافز ضريبية جديدة تصل إلى 50% لتشجيع الاستثمارات

37 مليار جنيه مستحقات الكهرباء لدى الجهات الحكومية حتى أبريل

300 مليون دولار تكلفة تأهيل “مصر للألومنيوم” 

الحكومة قد تسترجع حصصها في بعض الشركات المطروحة للمستثمرين خلال عامين

مجموعة “الفطيم” تخطط لاستثمار مليار دولار بمصر خلال 3 سنوات

صندوق الاستثمارات السعودي قد يبدأ شراء مشروعات مصرية بالربع الثالث

“أكديما” تستهدف الانتهاء من بيع “يو بي فارما” بـ800 مليون جنيه نهاية العام

“فيليب موريس” تقتنص رخصة السجائر دون منافسة

القصة الرئيسية

الموازنة تتحمل 60 مليار جنيه أعباء إضافية العام المقبل بسبب الفائدة

قدرت وزارة المالية تكلفة زيادة أسعار الفائدة على بند خدمة الدين بالموازنة العامة للدولة بنحو 8 مليارات جنيه حتى 30 يونيو الجاري، وأن تصل تلك التكلفة إلى 60 مليار جنيه على مدار العام المالي المقبل، وفقًا لتصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط.

وأضاف الوزير، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن هناك تعاونًا مع بنك أبوظبي الأول في مجال إصدار الصكوك، نظرًا لاهتمام البنك بهذا الملف، موضحًا أن قيمة القرض الذي تسعى مصر للحصول عليه من صندوق النقد الدولي لم يتم الاتفاق عليها بعد، وإنه جارٍ التواصل مع الصندوق في هذا الشأن.

من ناحية أخرى قال معيط، في تصريحات على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ، إن الحكومة تدرس تقديم حوافز ضريبية تتراوح بين 30 و50% لاستثمارات القطاع الخاص في المدن الجديدة والمناطق الصناعية في الصعيد والأقاليم، فضلًا عن المضي في مخطط الطروحات الحكومية بالبورصة لبدء التنفيذ قبل نهاية سبتمبر المقبل.

وذكر الوزير أن الحكومة تخطط لإصدار صكوك بشكل عام، في السنة المالية الجديدة، ولم تحدد قيمة الإصدار حتى الآن، أما بالنسبة للصكوك الخضراء فلم يتم التطرق لها بعد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

في الوقت ذاته، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الاجتماعات إن الحكومة تعد مجموعة جديدة من الحوافز سيكون من بينها حافز ضريبي يُمنح للمشروعات التي ستنشأ من البداية في مناطق جغرافية بعينها، أبرزها مدن الجيل الرابع، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك استكمالًا للحوافز التي تم تقديمها، وتشمل الأولوية في إتاحة الأراضي، واستخراج الرخص في أسرع وقت ممكن.

وتطرق “مدبولي” إلى تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إنشاء محطات تحلية المياه بقدرة 3.5 مليون متر مكعب / يوم عبر القطاع الخاص خلال 5 سنوات، وذلك ضمن خطة تستهدف إنتاج 6 ملايين متر/ مكعب يوميًا لأغراض التنمية.

وتوقع  أن يتجاوز معدل النمو الاقتصادي 6% هذا العام المالي، مما يعطي رسائل مهمة جدًا أننا كدولة نتمتع باقتصاد مرن قادر على النمو، بحكم أن عدد سكاننا يصل إلى 103 ملايين نسمة، وهو ما يمثل سوقًا كبيرًا جدًا يشجع على الاستثمار.

ووقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وهاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، الاتفاقية الإطارية المعدلة لتمويل استيراد السلع الأساسية بحد ائتماني قدره 6 مليارات دولار.

أسعار الفائدة

أهم الأخبار

بلغ إجمالي المستحقات المتأخرة للكهرباء لدى الجهات الحكومية نحو 37 مليار جنيه حتى شهر أبريل الماضي. ونشرت صحيفة “البورصة” بيانات بشأن متأخرات الكهرباء لدى الجهات الحكومية، وتصل قيمة المستحقات المتأخرة على مياه الشرب والصرف الصحي نحو 18 مليار جنيه، وهي أعلى جهة مدينة للكهرباء، وبلغت المستحقات المتأخرة على مصلحة الميكانيكا والكهرباء نحو 1.5 مليار جنيه.

بينما بلغت مديونية وزارة الأوقاف نحو 277 مليون جنيه، ووصلت متأخرات الأندية الرياضية ومراكز الشباب نحو 186 مليون جنيه، بينما تبلغ المتأخرات على باقي الجهات الحكومية نحو 17 مليار جنيه.

وتصل قيمة دعم أسعار الكهرباء الذي تتحمله الدولة حتى عام 2025 نحو 78 مليار جنيه، وهذه المبالغ موزعة على الفترة المتبقية من برنامج رفع الدعم المعلن سلفًا من قبل مجلس الوزراء. وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء، إن مستحقات الكهرباء المتأخرة لدى الجهات الحكومية، تمثل عائقًا أمام تنفيذ أهداف وخطط قطاع الكهرباء لتأمين واستقرار التغذية الكهربائية على مستوى جميع المناطق في محافظات الجمهورية.

أوضح أن الشركة القابضة للكهرباء يجب أن تحصل على المستحقات المتأخرة لاستكمال خطط الصيانة وأعمال تدعيم التغذية الكهربائية، وسداد الالتزامات والقروض التي حصلت عليها لتأمين استقرار الأحمال.

كشف وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، لـ”إيكونومي بلس”، أن التكلفة الإجمالية لعملية تأهيل شركة مصر للألومنيوم – المزمع طرح حصة 25% منها للبيع – تصل لنحو 300 مليون دولار. وأضاف “توفيق” في تصريحاته على هامش اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي في شرم الشيخ، أن التمويل المطلوب سيتم الحصول عليه عبر طريقتين أولهما زيادة رأس المال بطرح حصة لمستثمر استراتيجي، والثانية الحصول على قرض بالقيمة المتبقية. كان الوزير صرح في وقت سابق أن الحكومة تسعى لبيع 20 إلى 25% من مصر للألومنيوم لمستثمر استراتيجي يرجح أن يكون صندوقًا سياديًا عربيًا.. التفاصيل 

هل يمكن للحكومة أن تعيد شراء الحصص التى تعتزم بيعها فى شركاتها مرة أخرى فى المستقبل؟ قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أنه يحق للحكومة استرداد حصصها المباعة ببعض الشركات التي تم وسيتم طرحها على المستثمرين الاستراتيجيين من القطاع الخاص خلال عامين، وفقًا لبنود بعض تلك الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. وأضافت الوزيرة أن بعض الاتفاقيات تتم في إطار ما يطلق عليه “Call back option” بما يعني أنه يحق للحكومة في خلال عام أو عامين وفقا للاتفاق استرداد واسترجاع الحصص، لكن هذا لن يتم إلا وفقًا لرؤية الدولة لما هي الحصص والقطاعات التي ستتخارج أو تستمر بها، في إطار وثيقة نقل الملكية التي أعلنت عنها الحكومة، بحسب ما أوضحته الوزيرة.. التفاصيل 

قال رجل الأعمال الإماراتي، عمر عبد الله الفطيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات “الفطيم”، إن المجموعة تخطط لضخ استثمارات بقيمة تتراوح بين 700 مليون ومليار دولار في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة. جاء ذلك خلال لقائه الخميس الماضي، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين. وأكد الفطيم أن المجموعة تتواجد في السوق المصرية منذ نحو 40 عامًا، مشيرًا إلى أنه رغم التحديات العالمية الحالية، فإن المجموعة تعمل على توسيع استثماراتها في السوق المصرية.. التفاصيل 

هل هناك سباق إماراتي سعودي على شراء المصرف المتحد؟ قالت صحيفة الشروق إن تحالفًا يضم أحد البنوك وصناديق استثمار اماراتية يعتزم تقديم عرض شراء كامل أسهم المصرف المملوك بالكامل للبنك المركزي المصري. وسبق أن ذكرت صحيفة “حابي” الأحد الماضي، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يسعى للاستحواذ على المصرف المتحد.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر لـ”الشروق” أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس عددًا من الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية، من خلال عمليات شراء حصص بالبورصة وخارجها، منها بنك محلي تساهم فيه جهة خليجية، وشراء حصص بشركات في مجالات التكنولوجيا والإعلام، مع استهداف شركات في قطاع الأسمدة، وتجارة الأجهزة الإلكترونية.

وأضافت أن مسئولي الصندوق قاموا بتفقد تلك الشركات وإجراء عمليات فحص وتحليل أولية، مرجحة أن يبدأ الصندوق السعودي عمليات الشراء خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك في إطار تنفيذ اتفاقية الاستثمار في مصر، والتي جرى توقيعها 30 مارس الماضي. وأشارت إلى أن الصندوق يدرس فرصًا في مجال التعليم مع أحد بنوك الاستثمار الكبرى وصندوق مصر السيادي.

قال مجلس إدارة شركة “سي آي كابيتال”، الذراع الاستثماري لبنك مصر، إنه لم تنم إلى علمه أية معلومات بشأن استحواذ بنك أبوظبي الأول على حصة بنك مصر في رأسمال الشركة، بحسب بيان للبورصة المصرية الخميس الماضي. وارتفع سهم “سي آي كابيتال” في ختام تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 11.58%.. وحققت الشركة إيرادات بلغت 635.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2022 مقابل 508.1 مليون جنيه في نفس الفترة من 2021.. التفاصيل 

من جانبه، قال وزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار الكويتي، عبد الوهاب محمد الرشيد؛ إن دولة الكويت مهتمة على مستوى القطاع الحكومي والخاص بالاستثمار في مصر. وأضاف خلال اجتماع مع هالة السعيد، وزيرة التخطيطط، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي، أن الكويت مهتمة كذلك بتوسيع قاعدة المشروعات المشتركة، وضخ مزيد من الاستثمارات في القطاعات التي تتوفر فيها فرص استثمارية حقيقية، خاصة بعد إعلان الحكومة المصرية عن مزيد من التسهيلات، والتوسع في جذب استثمارات وشركات عربية وأجنبية.

تتفاوض شركة إعمار مصر مع إحدى الجهات الحكومية للتعاقد على شراء أرض بمساحة تقارب ألف فدان تقع في شرق القاهرة لإقامة مجتمع عمراني متكامل، وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن الشركة الإماراتية ترغب في التعاقد على تطوير الأرض عن طريق الشراء أو الشراكة مع الجهة المالكة والتي تعمل كمطور عام.

بالتوازي، تتنافس شركات مصرية وخليجية منها سيتي إيدج للتعاقد على شراء 410 أفدنة بمدينة الشيخ زايد، وذلك بنظام المشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية، وتبعًا لتصريحات مصادر مطلعة فإن الاستثمارات المتوقعة لقطعة الأرض الجاري التفاوض بشأنها تتجاوز مبلغ 10 مليارات جنيه، وفقًا للشروق.

انفردت شركة “فيليب موريس” العالمية بالحصول على رخصة صناعة السجائر بمصر، التي طرحتها الحكومة مؤخرا. وكانت العديد من الشركات العالمية تقدمت للحصول على الرخصة، لكنها انسحبت في وقت لاحق، بداعي أن شروط الرخصة الجديدة سينتج عنها حالة أشبه بالاحتكار بسوق صناعة السجائر. وقدر تقرير لموقع “الشرق مع بلومبرج” قيمة الرخصة بنحو 450 مليون دولار… التفاصيل 

يخاطب البنك الأهلى المصري عدة بنوك محلية للمساهمة في توفير قرض مشترك بقيمة 7 مليارات جنيه لصالح مجموعة شركات إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، للمساهمة في هيكلة ديون مستحقة على شركات المجموعة، بالإضافة إلى توفير تمويل بقيمة 900 مليون جنيه يوجه لتمويل رأس المال العامل، طبقًا لتصريح مصادر لـ”الشروق”.

تعكف الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما)، على الانتهاء من إجراءات صفقة بيع حصتها في شركة “يو بي فارما” والبالغة نحو 99.9% إلى شركة ايبيكو للصناعات الدوائية، وقالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس أكديما لموقع “أموال الغد”، إنه من المستهدف تنفيذ الصفقة قبل نهاية العام الجاري بقيمة تتراوح بين 700 إلى 800 مليون جنيه، مشيرة إلى أن “يو بي فارما” تتولى إنتاج أكثر من 150 منتجًا دوائيًا.

تجري شركة “إيفولف” القابضة مفاوضات متقدمة مع مؤسسات مالية لإدارة صندوقين جديدين تعتزم الشركة إطلاقهم الفترة المقبلة. وأضاف الدكتور سامح الترجمان، رئيس الشركة لصحيفة “البورصة”، أن “إيفولف” تعتزم إطلاق صناديق أخرى، ويجرى التعاقد مع شركتين لإدارة الأصول لإدارة تلك الصناديق. وقال إن الشركة بصدد إطلاق صندوق مفتوح للاستثمار في الذهب، وتم الاتفاق مع أزيموت مصر لإدارته.

وأوضح أن الصندوق ينتظر الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية، وتوقع إطلاقه خلال الأيام المقبلة، وسيعطى فرصة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالذهب أن يتعاملوا عليه من خلال أدوات مالية تعكس سعر المعدن وفقًا للصعود والهبوط. وقال إنه سيكون بإمكان الأفراد الاكتتاب في وثائق الصندوق بجانب المؤسسات المالية.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

تأمين

حققت شركة “أبكس – مصر” لوساطة إعادة التأمين 50% من خطتها المستهدفة للعام الحالي 2022 نهاية الشهر الماضي. وقال خالد السيد، العضو المنتدب لـ”أبكس- مصر”، إنَّ الشركة نجحت في إسناد أقساط تأمين معادة للخارج لصالح الشركات المتعاقدة معها بالسوق المصري بقيمة 50 مليون جنيه خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مايو الماضي. وأضاف “السيد” لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف تحقيق 100 مليون جنيه بمحفظتها من أقساط التأمين المعادة للخارج لصالح نحو 18 شركة تأمين مباشرة تعمل بنشاط الممتلكات في السوق المصري.

وبحسب “السيد”، تعيد “أبكس مصر” عمليات التأمين لنحو 20 شركة إعادة تأمين عالمية، أبرزها سوق اللويدز الإنجليزية، و”سويس ري”، و”زيورخ ري” و”ميونخ ري”، و”أفريكا ري” و”بريكشايرهاثاوي” لإعادة التأمين بدبى، و”كونتيننتال ري” النيجيرية، وكلها مصنفة من مؤسسات التصنيف الدولية.

دعا الاتحاد المصري للتأمين شركات القطاع لابتكار نهج لخدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم وتعزيز تجاربهم الإيجابية خلال كل نقطة اتصال طوال رحلة العميل، بالتوازي مع وضع العملاء في مقدمة ومركز اهتمام شركات التأمين عبر التواصل بشكل استباقي خلال مرحلة التعرف على العميل وجمع معلومات عنه، والتركيز على تخصيص التفاعلات مع العملاء من خلال قنوات متنوعة أثناء مرحلة الشراء، وإنشاء مزيج من الاتصال الشخصي والأدوات الرقمية لرفع مستوى الدعم وإدارة المطالبات.

وأكد الاتحاد في نشرته الأسبوعية أن تجربة العملاء ورضاهم أمر بالغ الأهمية في صناعة التأمين، لا سيما أن توقعات العملاء وصلت لأعلى مستوياتها، حيث يتوقعون من الشركة أن تقدم لهم خدمة سريعة وشخصية أينما ومتى احتاجوا إليها.

نتابع

تعد وزارة المالية مشروع لمنح الضمانة المالية لصالح صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء، وأكدت مصادر لـ”الشروق” أن صندوق التنمية الحضرية خاطب الوزارة بشأن الحصول الضمانة لاقتراض 53 مليار جنيه من البنوك الحكومية وعلى رأسها الأهلى ومصر.

ويهدف القرض إلى تمويل مشروع “سكن لكل المصريين” في عواصم المحافظات، والذي يستهدف بناء نحو 500 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع تطوير العواصم، ووفق المصادر ينتظر الصندوق الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، تمهيدًا للتفاوض مع البنوك والمتوقع أن تقوم بتوفير التمويل اللازم وفقًا لسعر الكوريدور المحدد من قبل المركزي.

قالت صحيفة الشروق إن البنك المركزي طالب البنوك بتكوين مخصصات بنسبة 75% لمديونيات بقيمة 12 مليار جنيه مستحقة على ثلاث شركات تعمل في نشاط الأسمدة، وهي قويسنا للتنمية الزراعية، والبحيرة للأسمدة، والشركة الأهلية للتنمية الزراعية، على خلفية ارتفاع مخاطر عدم السداد.

ووفق مصادر فإن البنوك تعكف حاليًا على زيادة المخصصات للشركات الثلاث قبل تاريخ 30 سبتمبر المقبل، مقابل 50% مخصصات في الوقت الحالي، والمتوقع أن تصل إلى 100% مع نهاية العام.

طالب المجلس التصديري للملابس الجاهزة، الحكومة بتقديم حزمة من الحوافز، للإسهام في خطة الدولة لإحلال المنتجات المصرية بديلا للاستيراد. وقالت ماري لويس، رئيسة المجلس، إنه من الضروري صرف المساندة التصديرية في مدة لا تتجاوز 40 يومًا من تقديم الفواتير لتوفير السيولة اللازمة للمصانع، والعمل على تخفيض إجراءات الهيئة العامة للتنمية الصناعية وتسهيل عملية تخليص المستندات المطلوبة منها.

وأشارت “لويس” في بيان أمس إلى أهمية منح إعفاء ضريبي من 2 إلي 3 سنوات لتشجيع الاستثمار، ومنح إعفاءات لمصانع الصعيد لتغطية السنوات الأولى من مصاريف ضعف البنية التحتية ونقص الخدمات، وكذلك خفض رسوم التخليص الجمركي ACI والتي تتضمن رسوم النافذة الواحدة، حيث كانت تمثل في السابق نحو 4% من قيمة السلع المستوردة في حين أصبحت تمثل 7.75% من القيمة، بالتوازي مع دخول كافة القطاعات الصناعية في مبادرة الـ 5% لتمويل عمليات الإنتاج، وكذلك وجود معامل مركزية داخل الموانئ خاصة لقطاع الكيماويات وتسهيل تخليصها لكونها مدخلات رئيسية في الإنتاج.

شكلت الحكومة لجنة ضمن إجراءات زيادة الصادرات إلى قرابة 100 مليار دولار، وتتكون اللجنة من مصلحة الجمارك، وصندوق دعم الصادرات والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمواجهة صعوبات التصدير بالمنافذ الجمركية، وستبدأ عملها خلال الشهر الجاري، وذلك ضمن عدة خطوات اتخذتها الحكومة لزيادة  الصادرات المصرية حسبما ذكر مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك بميناء الإسكندرية، وفق صحيفة المال.

ورّد المزارعون في مصر نحو 3.5 مليون طن من القمح المحلي خلال موسم الحصاد الحالي حتى الآن، والذي سينتهى في أغسطس المقبل، وفق تصريح مسؤول في وزارة التموين، لرويترز.

وفي سياق متصل، رفضت مصر استقبال مركب قمح هندي قادم من تركيا، بعد أن أثبتت سلطات الحجر الزراعي التركية إصابة تلك الشحنة بأحد الآفات الحجرية الخطيرة أو المحظور دخولها مصر من قبل الحجر الزراعي المصري، وأوضح أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، أن الشحنة مازالت في تركيا ولم تصل إلى مصر حتى الآن، ولن يتم السماح باستقبالها لدينا.

أرجأ تحالف شركات مكون من أوراسكوم للإنشاء ورواد الهندسة الحديثة وحسن علام تفعيل مشروعات بنية تحتية لصالح الحكومة الليبية، وذلك بسبب الأوضاع السياسية التي تشهدها ليبيا، وفق الشروق. وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروعات الخمسة المتعاقد عليها بمبلغ 3 مليارات يورو لتنفيذ محطتين للكهرباء ومشروعات للطرق.

انخفضت مبيعات هواتف المحمول في مصر بنسبة 14.9% خلال أول أربعة أشهر من 2022، مسجلة 4.742 مليون جهاز مقابل 5.571 مليون جهاز خلال نفس الفترة من 2021. ووفق تقرير صادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK” فإن مبيعات أبريل الماضي هوت بواقع 24.3% لتبلغ 1.028 مليون جهاز مقارنةً مع 1.358 مليون وحدة بالشهر المماثل من العام الماضي.

قدم مكتب الدريني وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية استشارات طرح سندات الإصدار الأول من البرنامج الأول لشركة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية والبالغ قيمته 500 مليون جنيه من إجمالي قيمة البرنامج البالغة 3 مليارات جنيه. وقالت شيرين المنياوي، المحامية بمكتب الدرينى، إن إتمام الإصدار الأول من برنامج السندات الخاص بالمجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية يمثل ثمرة التعاون المستمر مع المجموعة المالية هيرميس التي تربطنا بها علاقة عمل طويلة المدى.

أعلن مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية مصر، عن تعيين محمد عامر رئيسًا تنفيذيًا لمدينة الجونة، إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية بالبحر الأحمر، اعتبارا من 22 مايو، وفقًا لبيان.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

ذكرت شبكة “إن بي سي” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيؤجل زيارة للسعودية وإسرائيل كان قد خُطط لها خلال الشهر الجاري حتى الشهر المقبل. وقالت الشبكة نقلًا عن مسؤولين لم تحددهم، إنَّ بايدن سيشرع في رحلة “أوسع نطاقًا” في الشرق الأوسط في يوليو. وكان الرئيس الأمريكي قد قال في وقت سابق يوم الجمعة إنَّه “لا توجد خطط مباشرة” لزيارة المملكة العربية السعودية، لكنْ من المحتمل أن يلتقي بقادة المملكة إذا تم تنظيم الرحلة.

أعلنت سلطنة عُمان عن اكتشافات نفطية جديدة ستسهم في زيادة الإنتاج بما يصل إلى 100 ألف برميل يوميًا، فيما اتفقت مع إيران على إحياء خط أنابيب غاز بين البلدين وحقل نفطي، بحسب تصريح لوزير الطاقة والمعادن نقلته وكالة الأنباء العُمانية. وبلغ متوسط إنتاج عُمان من النفط 957 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي، ومن المتوقَّع أن يصل إلى 1.1 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، بحسب شركة “فيتش سوليوشن”.

عربي ودولي

ظهرت مؤشرات على تراجع حدة النقص في أشباه الموصلات عالمياً، الذي حدّ من قدرات صناعة السيارات لما يقرب من عامين. وقالت بلومبرج إن شركات صناعة السيارات من بينها: “مرسيدس بنز”، و”دايملر تراك هولدينغ”، و”بي إم دبليو” بدأت في الحصول على ما تحتاجه من مكونات عالية التقنية، بما يكفي الإنتاج بكامل طاقتها التشغيلية، عقب معاناتها من انقطاعات عطّلت أعمالها على مدار أشهر.

يأتي ذلك التقدم المفاجئ في وقت أبكر من توقعات الشركات، والذي يمثل نقطة مضيئة للصناعة التي تواجه التضخم والاقتصاد المتدهور، بالتزامن مع إدارة تحول تاريخي إلى إنتاج السيارات الكهربائية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية