النشرة البريدية

السعودية تعتزم «قيادة» استثمارات فى مصر بقيمة 30 مليار دولار.. خروج 90% من الأموال الساخنة من البلاد

العناوين الرئيسية

“النواب” يقر مشروع الموازنة العامة للدولة 

“شيميرا” تتقدم بعرض رسمي للاستحواذ على “بلتون” مقابل 1.48 جنيه للسهم

“برايم” تتلقى طلبات من ناديين بالدوري الممتاز للطرح في البورصة

استطلاع لـ”رويترز” يتوقع زيادة الفائدة 50 نقطة 

هيرميس تُتم الإصدار الأول لسندات توريق “بداية” بـ 651.2 مليون جنيه

مصر توقع اتفاقية مع لبنان وسوريا لتوريد الغاز الطبيعي

“القابضة للتشييد” تعتزم استثمار 300 مليار جنيه حتى 2030

“إنوفنتشرز” تخطط لزيادة حجم صندوق تابع بقيمة 100 مليون جنيه

القصة الرئيسية

السعودية تعتزم «قيادة» استثمارات فى مصر بقيمة 30 مليار دولار

أعلنت المملكة العربية السعودية اعتزامها قيادة استثمارات فى مصر بقيمة 30 مليار دولار، وفق ما جاء فى البيان الختامى لزيارة ولى العهد السعودى محمد بن سلمان إلى مصر.

وقال البيان، إن الجانبين أكدا عزمهما إنهاء مفاوضات اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار والتوقيع والمصادقة عليها من الجانبين فى أقرب وقت ممكن، وذلك فى إطار حرصهما المشترك على توفير بيئة استثمار آمنة وتوفير القوانين المحفزة والجاذبة للاستثمار فيهما. ووافق مجلس الوزراء، الأسبوع الماضى، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاقية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة العربية السعودية، فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودى فى مصر.

وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع ودعم صندوق الاستثمار السعودى فى مصر وحماية استثماراته، وبما يحقق المستهدفات فى جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة، بما يعزز التبادل التجارى بين البلدين، ويحفز المستثمرين على اتخاذ المزيد من المبادرات الاستثمارية فى مصر.

وأحال مجلس النواب أمس الموافقة على الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية في شأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وفق المال

كانت المملكة قد أعلنت فى مارس الماضى نيتها ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار فى مصر من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودى، وأدوعت 5 مليارات دولار لدى البنك المركزى فى ذروة الضغط على العملة مع خروج الأجانب من سوق الدين الحكومى بعد اندلاع الحرب فى أوكرانيا.

كما أعلن الجانبان فى شأن التعاون بينهما فى مجال توليد الطاقة المتجددة تنفيذ مشروع للطاقة الكهربائية بقدرة 10 جيجاوات من خلال شركة أكواباور. وقال البيان إن البلدين اتفقا على تعزيز التبادل التجارى، خاصة فى مجال المنتجات الزراعية، وفق الاشتراطات المتفق عليها.

ووفع البلدان 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بين الحكومتين، والقطاع الخاص في البلدين، بقيمة تصل إلى 7.8 مليار دولار. وتغطي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مجالات عديدة، كالطاقة المتجددة، والبترول، والحلول الرقمية، والأمن السيبراني، وصناعة الأدوية، إضافة إلى البنية التحتية.

تتضمن الاتفاقيات أيضًا، اتفاقًا للتعاون لبناء “مركز مصر لتخزين البترول والمنتجات البترولية” بين شركة “عجلان وإخوانه القابضة” السعودية وشركة “المجموعة العربية لسلاسل الإمداد” المصرية بقيمة 12.25 مليار ريال (3.36 مليار دولار).

وتم الإعلان أمس عن توقيع مجموعة فاركو للأدوية مذكرة تفاهم مع مجموعة العجلان، لإنشاء مدينة لإنتاج الأدوية في المدينة المنورة بالسعودية، باستثمارات تبلغ نحو 150 مليون دولار، بحسب شيرين حلمي، رئيس شركة فاركو، مؤكدًا لموقع “الشرق مع بلومبرج” أن الشركة استلمت أرض المشروع، وسيتم البدء فورًا في الإنشاء، وخلال عامين ستكون المدينة جاهزة للإنتاج”..

كما أبرمت مجموعة “بنية” لحلول وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتفاقية مع شركة الفنار السعودية لتأسيس شركة في المملكة، باستثمارات 200 مليون دولار في المرحلة الأولى، على أن تصل إلى مليار دولار خلال 5 سنوات، بهدف العمل في مجالات مراكز البيانات والمدن الذكية والأمن السيبراني.

كما وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقية مع شركة أكواباور السعودية، لتنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 1100 ميجاوات في جبل الزيت وخليج السويس باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار. وتعتبر المحطة المزمع إنشاؤها أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط… التفاصيل

أهم الأخبار

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خروج أكثر من 90% من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، معتبرًا في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” على هامش مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي، أن أي توقعات الآن تصب في عودتهم مرةً أخرى.

وقال معيط إن “معظم الأموال الأجنبية رحلت، بما يُقدّر بأكثر من 20 مليار دولار” وإن تأثير الأزمة الحالية على الاقتصاد المصري يوازي ثلاثة أضعاف تأثير أزمة كورونا، ومن المتوقع أن يزداد التضخم للمدى المنظور”. وأعرب وزير المالية عن قلقه بشأن المزيد من الرفع لأسعار الفائدة من قِبل البنك المركزي، لكون كل زيادة بمعدل 100 نقطة أساس تؤثر على الموازنة العامة للدولة بمقدار 30 مليار جنيه”.

من ناحية أخرى قال الوزير إن تكلفة إصدار مصر للسندات خضراء أكبر في الواقع من تكلفة إصدار سندات دولية تقليدية. وأضاف أن الدول تحتاج إلى حوافز لجعل إصدار أدوات الدين الخضراء أكثر جاذبية في المستقبل، وفق ما نقلته “رويترز”، وتابع الوزير أنه “لا توجد ميزة” في إصدار السندات الخضراء، الأمر الذي يتطلب مزيدا من العمل للتحضير له.

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، أمس الثلاثاء، نهائيًا على مشروع قانون بربط الموازنة العامة الجديدة للدولة للسنة المالية 2023/2022. وقدرت الموازنة الجديدة الإيرادات بنحو 1.518 تريليون جنيه، بنسبة زيادة تصل إلى 11.2%. وأقر البرلمان مشروعات قوانين ربط موازنات الهيئات الاقتصادية وعدد 59 هيئة. وقدرت الموازنة العجز النقدي للسنة المالية 2022/2023 بنحو 553 مليار جنيه، مقابل عجز نقدي قدر بـ473 مليار جنيه للعام المالي الجاري بزيادة قدرت نسبتها بـ 17%.

كما أحال البرلمان مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وكذلك تعديلات قانون تنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى لجنة مشتركة من لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والشئون الدستورية والتشريعية وفق المال. 

تقدمت شركة شيميرا للاستثمار، صباح أمس بعرض رسمي إلى الهيئة الرقابة المالية للاستحواذ حتى 90% من أسهم شركة بلتون المالية، بسعر 1.48 جنيه للسهم، وقالت الهيئة إن العرض جارٍ دراسته. وسبق أن تلقت بلتون عرض استحواذ مبدئي من مجموعة مستثمرين بقيادة شركة دبليو إم للاستشارات للاستحواذ على 90% من أسهمها، مقابل 1.35 جنيه للسهم.

تلقت برايم القابضة للاستثمارات المالية طلبات من ناديين في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، لتأهيلهما للقيد والطرح في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، بحسب محمد ماهر، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا لـ “المال” إلى أن نجاح تجربة طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم، ساهم في زيادة الرغبة لدى الشركات التي تمتلك أندية كرة قدم في الدوري الممتاز في طرح تلك الأندية بالبورصة.

وتتواجد 7 أندية مملوكة لشركات متنوعة القطاعات في الدوري الممتاز، وهي فاركو للأدوية، والبنك الأهلي، وإنبي للبترول، وسيراميكا كليوباترا، وغزل المحلة، ومصر المقاصة، والشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني).

أظهر استطلاع أجرته وكالة “رويترز” أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على ودائع ليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس في اجتماعه غدًا الخميس مع سعيه لاحتواء التضخم المتصاعد. وأشار متوسط توقعات 17 محللًا – استطلعت رويترز آراءهم – إلى أن البنك المركزي المصري سيرفع الفائدة على ودائع ليلة واحدة إلى 11.75% في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية. وسيرفع سعر الإقراض 25 نقطة أساس حسب متوسط آراء المحللين إلى 12.50%.. التفاصيل

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس، الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة “بداية” للتمويل العقاري بقيمة إجمالية 651.2 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه. سيكون الإصدار مضمونا بمحفظة تمويل عقاري بقيمة 1.02 مليار جنيه، والتي تم إسنادها لصالح المجموعة المالية هيرميس. ويعد هذا الإصدار هو الأول من نوعه لشركة تمويل عقاري في السوق المصري. وتم طرح السندات على 8 شرائح، الخمسة الأولى يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة، أما الثلاثة الأخيرة فسوف تكون مقسمة على أقساط ثابتة.. التفاصيل

نتابع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية، التنسيق الكامل مع البنك المركزي لتخصيص التمويل اللازم لتوفير السلع ومستلزمات الإنتاج، لاسيما مع استمرار تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، منوهًا بتشكيل اللجنة العليا للأداء الاقتصادي لمتابعة التكليفات الموكلة للوزراء، بهدف تعزيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاقتصاد المصري إلى 65% في الأعوام الثلاثة المقبلة مقارنة بـ 30% خلال الفترة الحالية، وفق بيان لرئاسة الوزراء.

وفي اجتماع آخر مع وزير العدل ورئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أعلن مدبولي التوافق على تأسيس شركات تابعة للعاصمة الإدارية، تتولى الإدارة والتشغيل لمرافق العاصمة، وفق اتفاق مع الوزارات المعنية، معتبرًا أن هذه الخطوة تأتي بهدف إيجاد آلية لإدارة الشركة لأعمال المرافق والخدمات، بما يساهم في تحسين الخدمة المُقدمة للسكان، والحفاظ على الاستثمارات التي تم إنفاقها.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، إن مصر بحاجة إلى استيراد نحو 5 ملايين طن من القمح للسنة المالية المقبلة 2023/2022، بحسب وكالة “رويترز”. وأضاف الوزير، أن مصر ضمّت البرتغال كدولة منشأ لاستيراد القمح. وفي مارس الماضي، أعلن وزير التموين أن مصر أجرت مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادرها، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مفاوضات مع الهند وفرنسا والولايات المتحدة.. التفاصيل

يتصاعد سعر الأرز في مصر رغم تحقيق اكتفاء ذاتي منه يتخطى حاجز الـ90%، وهي ارتفاعات تجاوزت المستويات العالمية للأسعار. تنتج مصر نحو 3.75 مليون طن من الأرز سنويًا، بينما تستهلك نحو 4 ملايين طن، لذا فالفجوة لا تتجاوز 250 ألف طن على أقصى تقدير، بحسب مصطفى السلطيسي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات في حديثه لـ”إيكونومي بلس”. وأخذت أسعار الأرز في الزيادة منذ نهاية شهر رمضان الماضى، وتضاعفت على مستوى أصناف الشعير والأبيض.. التفاصيل

وقعت مصر ولبنان وسوريا أمس اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت. وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميًا.. التفاصيل

انتهت وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق من توزيع أعمال أولية بقيمة 10 مليارات جنيه في مسار مشروع خطي القطار السريع “6 أكتوبر – أسوان”، و”الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر” على 40 شركة مقاولات عاملة في السوق المحلية. وذكرت مصادر لـ”المال” أن من أبرز الكيانات التي استحوذت على جزء من الأعمال هي القابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري و3 شركات تابعة لها، والمصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وكونكورد، وريكو مصر، وسامكريت، وسامكو.

وضعت الشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال خطة لشركات الإسكان التابعة حتى عام 2030، تتضمن ضخ استثمارات بقيمة 300 مليار جنيه، لتنفيذ مشروعات كبرى منها هليوبارك ونيوهليوبوليس، وتطوير كورنيش المقطم والهضبة الوسطى، ومشروع الأرض الواقعة بجوار المحكمة الدستورية، بخلاف عدد من المشروعات الجارية والمستقبلية، والتي تستهدف تحقيق عائدات تتراوح بين 150 و180 مليار جنيه، وذلك من خلال التنمية الذاتية والشراكات مع القطاع الخاص المحلي والعربي.

وبحسب التقرير، فإنه جارٍ تنفيذ خطة لمضاعفة حجم نشاطها خلال الخمس سنوات المقبلة، عبر الحصول على حجم تعاقدات خلال العام الجاري في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” يصل إلى 18 مليار جنيه، فضلًا عن النجاح في الحصول على مشروعات خارجية بقيمة 500 مليون دولار في بعض الدول العربية والأفريقية مثل سلطنة عمان، الإمارات، العراق، السودان، موريتانيا. وقد اعتمدت الجمعية العمومية للشركة القابضة تحقيق صافي ربح بقيمة 1.9 مليار جنيه في العام المالي 2020/2021 مقابل 1.2 مليار جنيه في العام المالي السابق عليه، بمعدل نمو 51%، بحسب بيان صادر عن قطاع الأعمال.

تخطط شركة “إنوفنتشرز” المتخصصة في الاستثمار بالشركات الناشئة وريادة الأعمال لزيادة حجم صندوق “إنوفنتشرز فاند 1Innoventures fund 1” التابع لها بقيمة 100 مليون جنيه، وهو الصندوق الذي أطلقته الشركة في 2019 وموجه بشكل كامل للسوق المصرية، حسبما قال رفيق دلالة، الشريك المؤسس في الشركة، للمال.

وأضاف أن الصندوق استثمر كامل المبلغ الذي جُمع في مرحلة الاكتتاب الأولى، وقام منذ بداية العام الجاري بالاستثمار في 3 شركات ناشئة تعمل في المجال الطبى والنقل، بقيمة إجمالية بلغت 5 ملايين جنيه فقط.

أغلقت شركة زيلا كابيتال ومكتب “أديسيرو Adsero” المستشار قانوني في صفقة استحواذ صافولا على أصول إيجي باعتبارهما مستشاري الطرف البائع، مقابل مبلغ 622 مليون جنيه، بينما عمل كل من الأهلي فاروس وزكي هاشم وشركاه كمستشارين ماليين وقانونيين على جانب الشراء لشركة صافولا.

تعتزم شركة يورميد للمستلزمات الطبية إنشاء مصنع مستلزمات طبية باستثمارات أجنبية مشتركة تصل إلى 200 مليون جنيه، خلال عام 2023، يستهدف التصدير في المقام الأول، بحسب محمد إسماعيل عبده، رئيس مجلس الشركة، موضحًا لـ”المال” أن يورميد حققت خلال العام الماضي مبيعات قدرها 10 ملايين دولار، 50% صادرات.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة جريد تليكوم التابعة للمشغل اليوناني المستقل لنقل الكهرباء (IPTO)، لربط مصر واليونان عبر بناء كابل بحري جديد يتبع أحد أنظمة الكابلات البحرية الممتدة عبر البحر المتوسط، بحسب بيان صحفي.

تحول بنك الاستثمار العربي إلى الربحية في الربع الأول من 2022، إذ سجل صافي أرباح 140 مليون جنيه مقابل مليون جنيه خسائر في نفس الفترة من العام السابق. وارتفع صافي دخل البنك بنسبة 41% ليصل إلى 341 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بحوالي 242 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسب بيان من البنك.. التفاصيل

إنفوجراف

الطيران

اقتصاد الخليج

قال الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، إنَّ ارتفاع أسعار الطاقة لن يستمر طويلًا، متوقِّعًا في الوقت نفسه أن تدعم هذه الأسعار اقتصاد بلاده لتحقيق نمو بنسبة 4.9% هذا العام. وأضاف في كلمة افتتاحية للدورة الثانية من “منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة” أمس: “نحن ندرك أنَّ ارتفاع أسعار الطاقة لا يدوم ولا يستمر للأبد، فقد عشنا فترات طويلة كانت فيها أسعار الطاقة منخفضة، ولم يعوضنا عن هذا الانخفاض سوى السياسات الرشيدة والتوفير في مراحل ارتفاع الأسعار لغرض الاستثمار وتنويع مصادر الدخل”.

عربي ودولي 

قالت تركيا إنَّها ستخصص أكثر من 50 مليار دولار لمواجهة ارتفاع الإنفاق الحكومي وسط ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، وارتفاع معدلات التضخم. وتتوقَّع الحكومة التركية حاليًا إنفاق 880.5 مليار ليرة إضافية (50.8 مليار دولار) حتى نهاية 2022، حيث تمثل الشركات المستوردة للغاز والفحم المملوكة للدولة 14% من النفقات الإضافية، وفقًا لموازنة منتصف العام المقترحة المنشورة على موقع البرلمان. ويرجع جزء كبير من الزيادة المتوقَّعة في الإنفاق إلى التعديلات، بما في ذلك الزيادات في الرواتب، بهدف التخفيف من تأثير التضخم المرتفع على موظفي الحكومة والمتقاعدين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الطاقة القصوى لإنتاج العرب تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع لليوم الثالث

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي، إذ يبدو أنه...

منطقة إعلانية