نشرة الصناعات الغذائية

ماذا يريد مستثمرو القطاع الغذائي من وزير الصناعة الجديد؟.. 1.3 مليار جنيه استثمارات “صافولا” للاستحواذ على “المصرية البلجيكية” وتطويرها

وزير الصناعة الجديد

أهم العناوين

شركات الزيوت النباتية تحصل على استثناءات لتصدير 30 ألف طن

%50 من فاتورة استهلاك المصريين للمكملات الغذائية تصنيع محلي.. ما قيمتها؟

التمييز بين سلاسل السوبر ماركت ومحلات التجزئة يثير حفيظة “غذائية” الإسكندرية

التبغ يستحوذ على 47% من صادرات مصر لـ”جيبوتي” أول 5 أشهر من 2022

“الصناعات الغذائية” تستهدف الوصول بنسبة اللبن المعبأ إلى 80% من الإنتاج

 

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..  ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

ماذا يريد مستثمرو القطاع الغذائي من وزير الصناعة الجديد؟

لدى مصنعي الأغذية في مصر الكثير من المطالب من وزير الصناعة الجديد أحمد سمير، تستعرضها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

المطلب الأبرز كان بشأن منظومة “نافذة” فقبل يومين اصطدم مصنعو الأغذية بالإجراءات الجديدة التي تعمل من خلالها منظومة “نافذة”، المسئولة عن تداول وثائق عمليات الاستيراد، التي أوقفت، بصورة فجائية، استيراد الكثير من الخامات قبل أن يصدر لها موافقات باعتمادات مستندية، رغم أن الخامات مُستثناه من قرار البنك المركزي فيما يخص الاعتمادات، بحسب ما قاله رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أشرف الجزايرلي.

أضاف أن قرارات “نافذة” حديثة، لكن الوزير الجديد كان رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب قبل ذلك، وهو على دراية كاملة بجميع الاحتياجات الصناعية التي يمكنها أن تخدم القطاع حال تنفيذها.

إلغاء العمل بقرار قصر الاستيراد على الاعتمادات المستندية مطلب رئيسي آخر للقطاع وفقًا لرئيس شركة مصر للمستحضرات الغذائية “ميفاد”، محمد شكري. أضاف “لا توجد دولة على وجه الأرض تعمل بنظام استيرادي واحد، أقصد هنا الاعتمادات، ويجب أن نعمم تجربة مستندات التحصيل التي تضمن فترات زمنية طويلة وتسهيلات للمستوردين في السداد”.

قال: “إذا كان الهدف من تطبيق الاعتمادات المستندية هو تقليص فاتورة الاستيراد، فيجب أن يكون ذلك على المنتجات تامة الصنع، وهو ما يدعم المنتجات المحلية بصورة مباشرة على جانب آخر، لكن تطبيقها على الخامات سيؤثر على الإنتاج وبالتالي التصدير ثم العائد الدولاري”.. التفاصيل

أخبار بزنس

رصدت شركة صافولا – مصر للصناعات الغذائية استثمارات بنحو 1.3 مليار جنيه لتنفيذ أعمالها الاستثمارية في الشركة المصرية البلجيكية، ويشمل ذلك قيمة الاستحواذ على الشركة واستثمارات التطوير المستقبلية، وفق الرئيس التنفيذي للشركة، حسام حسن، في لقاء له مع نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس.

تُجهز “صافولا” مصنع المصرية البلجيكية حاليًا لبدء العمل والاستثمار، وسيوفر المصنع بين 500 و600 فرصة عمل مباشرة.. التفاصيل

فيديو اليوم

انخفضت الأسعار العالمية للغذاء إلى مستوى ما قبل الغزو الروسي في أوكرانيا، وهى خطوة إيجابية نحو تخفيض تكاليف الإنتاج والتصنيع، لكن لم تُمرر تلك الانخفاضات إلى السوق المصري بعد، بل لا تزال بعض أسعار السلع ترتفع، بسبب ضعف تدبير العملة الصعبة لسلع عدة مع إجراءات الاستيراد الصعبة.

أخبار القطاع

استمر النمو الضعيف لصادرات الصناعات الغذائية، حيث حقق القطاع نحو 2.4% فقط في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 2.17 مليار دولار، مقارنة مع نمو يصل إلى 17.2% في النصف الأول من العام الماضي.

قبلت وزارتا التموين والصناعة طلبات تصدير لأكثر من 30 ألف طن خلال الشهر الجاري، لأكثر من 4 شركات، وفق مصادر تحدثت مع “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”. وحصلت الشركات على موافقة وزارة التموين بسهولة وفي فترة زمنية لا تتجاوز أيام، وكان ذلك مطلع شهر يوليو الماضي، لكنها تعطلت لأكثر من شهر قبل الحصول على موافقة وزارة الصناعة، أوضحت المصادر.. التفاصيل

تعاقد وزارة التموين على شراء 240 ألف طن قمح روسي قبل أيام لتعزيز احتياطيتها من هذه السلعة الحيوية إلى 7 أشهر من الاستهلاك.. التفاصيل

جاء ذلك مع الصعوبات التي بدأت تلوح في الأفق مع تأخر الهند في تسليم 180 ألف طن قمح اتفقت مصر على شرائها في الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضي، لكن لم تشحن “نيودلهي” أي كميات منها بعد، ولم تتفق الدولتان بعد على موعد مُحدد للتنفيذ.. التفاصيل

نسق المجلس التصديري للصناعات الغذائية مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر (TRADE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتنظيم ورشة عمل تحت عنوان “متطلبات السوق الأمريكي والفرص التصديرية المُتاحة للصناعات الغذائية المصرية” بحضور 47 شركة.

ما الهدف؟ تقديم الدعم الفني اللازم لشركات تصنيع وتصدير الأغذية لتتوافق مع مُتطلبات سلامة الغذاء الأمريكية كواحدة من أهم سبل تعزيز التنافسية والنفاذ إلى الأسواق الأمريكية، وتم استعراض المناطق المختلفة المُستهدفة لتسويق المنتجات في أمريكا، وآليات الوصول للأسواق المُستهدفة.

اتخذت الحكومة خطوات عملية لتوطين صناعة المكملات في مصر، وكانت أول خطوة مع التأسيس الرسمي للهيئة القومية لسلامة الغذاء للمرة الأولى عام 2018، التي صاغت اللوائح الجديدة المنظمة والمشجعة لتوطين صناعة المكملات الغذائية في مصر، أوضح أنور.. التفاصيل

وتُقدر قيمة فاتورة استهلاك المصريين من المكملات الغذائية بنحو مليار جنيه سنويًا، ونصف هذه المبيعات تأتي من المنتجات المحلية، وفق ما قاله محمد أنور، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.

للمرة الثانية في شهر.. القابضة الغذائية تُخفض أسعار اللحوم البرازيلية وذلك في المجمعات الاستهلاكية التابعة لها خلال شهر أغسطس الجاري، وللمرة الثالثة منذ موسم عيد الأضحى الماضي، ويأتي التخفيض رغم بقاء الأسعار العالمية عند مستويات مرتفعة، وتراجعت الأسعار في المرة الأخيرة بواقع 7 جنيهات في الكيلو لتصل إلى ‏‏72 جنيهًا للكيلو بدلًا من 79 جنيهًا.. التفاصيل

اشتكت شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، من تمييز بعض مصانع الأغذية بين سلاسل السوبر ماركت من ناحية والمحال التجارية من ناحية أخرى على مستوى أسعار السلع، وفق بيان لرئيس الشعبة، حازم المنوفي، الذي أكد أن المصانع تبيع السلعة الواحدة بأسعار مختلفة للمحال التجارية والسوبر ماركت، ما يصنع تمييزًا غير قانوني بين محلات التجزئة الصغيرة والهايبر ماركت، ويضر المستهلك في النهاية.

وضرب البيان مثالًا بالشركات المصنعة لمنتجات “مشروب الزبادي” التي تطرح المنتج بسعر 8 جنيهات في الهايبر ماركت والسلاسل التجارية الكبيرة، في حين تبيع المنتج نفسه لمحال التجزئة بسعر 12 جنيهًا، ما يحرم المستهلك من فارق السعر، في وقت تمثل فيه محال التجزئة نحو 80% من قوة السوق، ويعتمد عليها سكان الريف بالدرجة الأولى لندرة الهايبر ماركت هناك، بحسب البيان.

واعتبر المنوفي أن هناك مخالفة في ذلك وقال: تنص المادة الثامنة من قانون جهاز حماية المنافسة على عدم التمييز في السعر والسلعة؛ لأن ذلك يؤدي إلى إضعاف القدرة التنافسية بين المتنافسين، أو يؤدي إلى إخراج بعضهم من السوق بشكل نهائي لعدم قدرته على المنافسة الشريفة.

التبغ هو أكثر ما تستورده جيبوتي من مصر، إذ استحوذ على 47% من صادرات القاهرة إليها في أول 5 أشهر من العام الجاري بنحو 2.1 مليون دولار، من إجمالي صادرات بلغت 4.51 مليون دولار، وفي المرتبة الثانية الخمائر بقيمة 481.86 ألف دولار، ثم المشروبات والسوائل والخل بقيمة 331.2 ألف دولار، وفقًا للبيانات التي عرضها المجلس التصديري للصناعات الغذائية أثناء زيارة وفد تجاري برئاسة وزير التجارة الجيبوتي، لبحث فُرص تنمية الصادرات المصرية، مع التوسع في التصدير إلى الدول المحيطة بجيبوتي.

تستهدف غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، زيادة الألبان المعبأة في السوق المحلية خلال الأعوام المقبلة إلى 80% من إجمالي إنتاج الألبان بالسوق سنويًا، وفق مُدير إدارة الشئون الفنية بالغرفة، رضا عبدالجليل.

تتخطى نسبة اللبن المعبأ في مصر حاليًا حاجز 55% من إجمالي إنتاج الألبان سنويًا، والبالغ نحو 6.5 مليون طن سنويًا، وهذه النسبة ارتفعت من 41% في 2016، ونحو 9% في 2009، بحسب عبدالجليل.. التفاصيل

الألبان

تداول

سجلت شركة راية فودز، إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، نموًا ملحوظًا في أعمال النصف الأول من العام الجاري بلغ 65%، وارتفعت الأرباح التشغيلية بنحو 30% مع انتهاء الربع الثاني من العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيان صادر عن الشركة.

حققت شركة إيديتا للصناعات الغذائية نموًا في مجمل إيراداتها بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 352% لتصعد إلى 3.1 مليار جنيه، ما أسفر عن ارتفاع صافي الربح بمعدل سنوي 109.1% إلى 344.1 مليون جنيه، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 11.0% مقابل 7.1% خلال النصف الأول من عام 2021.

تحولت شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي للربحية، في النصف الأول من العام الجاري، لتُسجل أرباحًا بلغت 111.1 مليون جنيه مقابل 32.55 مليون جنيه خسائر في الفترة المقارنة من 2021. وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 2.27 مليار جنيه، مقابل 1.32 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.

سجلت أرباح شركة جهينة للمواد الغذائية، نموًا هامشيًا خلال النصف الأول من العام الجاري، وسجلت صافي ربح بلغ 318 مليون جنيه مقابل 316 مليونًا في الفترة نفسها من 2021، وارتفعت مبيعات الشركة إلى 5 مليارات جنيه بنهاية يونيو، مقابل 4 مليارات في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.

تحولت شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر للخسارة خلال النصف الأول من العام الجاري، وفق بيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية، أوضحت فيه أنها تكبدت خسائر بلغت 22.8 مليون جنيه خلال مقابل أرباح بقيمة 27 مليونا في الفترة المقارنة.

فور فريش

السوق العالمي

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء في شهر يوليو الماضي نحو 140.9 نقطة بانخفاض 13.3 نقطة أو (8.6%) عن مستواه في شهر يونيو، ليُسجل الانخفاض الرابع له على التوالي، لكنه لا يزال أعلى من مستواه قبل عام بـ13.1%. وكان الهبوط في يوليو بمثابة الانخفاض الشهري الأكبر في قيمة المؤشر منذ أكتوبر 2008، بفعل الانخفاض الكبير في مؤشري الزيوت النباتية والحبوب، فيما انخفضت أيضًا مؤشرات السكر ومنتجات الألبان واللحوم ولكن بدرجة أقل، وفقًا لمؤشرات منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

غليان في أسواق الأعلاف والزيوت النباتية.. ماذا يحدث؟

سليم حسن استيقظت مصانع الأعلاف والزيوت النباتية، اليوم الإثنين على...

منطقة إعلانية