النشرة البريدية

تفاصيل سياسات الحكومة في برنامج صندوق النقد.. ماذا يحدث في سوق الدواجن؟

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

2.5 مليار دولار حصيلة متوقعة من تيسيرات استيراد السيارات

تحالف “الصندوق السيادي” و”مصر للتعليم” يستحوذ على “سلاح التلميذ”

“ماريدايف” تبت في عرض استحواذ “أنكلا ماريناشيب” على تابعتها الأسبوع الجاري

“العاصمة الإدارية” تراجع التزام المطورين.. ودراسة منح مهلة 3 أشهر لتوفيق الأوضاع

“معتوق بسيوني” مستشارًا قانونيًا لـ4 طروحات بالبورصة

“توتال كير” الإماراتية تخترق السوق المصرية باستثمارات 250 مليون جنيه

“هيونداي روتم” الكورية تعرض تنفيذ وتشغيل ترام “أخضر” بالعاصمة الإدارية

هل تجني مصر 30 مليار دولار من السياحة؟

القصة الرئيسية

تفاصيل سياسات الحكومة في برنامج صندوق النقد

تتوالي مستجدات محادثات الحكومة المصرية مع مسئولي صندوق النقد، حيث أعلنت السلطات، ممثلة في البنك المركزي ووزارة المالية، مع نهاية زيارة الوفد المصري إلى واشنطن، نجاح الزيارة والاجتماعات الفنية التي تمت بين الجانب المصري ومديري وخبراء صندوق النقد الدولي؛ ما أسفر عن اتفاق كامل حول السياسات والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الجديد، الذي سيكون مدعومًا من الصندوق.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء إن البرنامج الإصلاحي يتضمن ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في الإصلاحات والتدابير الخاصة بالسياسة المالية، والسياسة النقدية والإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري.

وعلى جانب الإصلاحات والتدابير الخاصة بالسياسات المالية قالت الحكومة إنها تستهدف استمرار جهود الانضباط المالي بالحفاظ على تحقيق فائض أولي سنوي بالموازنة العامة والعمل على عودة مسار المديونية الحكومية للناتج المحلى في التراجع وصولًا إلى مستويات تقل عن 80% في المدى المتوسط، إضافة إلى العمل على استمرار إطالة عمر الدين الحكومي وتنويع مصادر التمويل وتحسين كفاءة الإيرادات والإنفاق بالموازنة العامة والعمل على زيادة الإنفاق الخاص بالتنمية البشرية.

وتشمل التدابير أيضًا مواصلة التوسع في تمويل برامج الحماية الاجتماعية، وعلى جانب السياسة النقدية قالت الحكومة إنها تستهدف استمرار جهود السيطرة على معدلات التضخم وضمان استقرار الأسعار بالسوق بصورة سريعة؛ كما ستعمل السلطات على تحسين كفاءة أدوات السياسة النقدية المتبعة، واستمرار الحفاظ على صلابة القطاع المصرفي وكذلك مواصلة جهود رفع كفاءة عمل سوق سعر الصرف بما يسهم في تعزيز الاستدامة والصلابة للاقتصاد المصري.

كما تتضمن التدابير زيادة دور ومساهمة القطاع الخاص بالاقتصاد والاستثمارات المنفذة بما يسهم في تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة للاقتصاد، يصاحبها خلق فرص عمل كافية ومنتجة لكافة الراغبين في العمل بالسوق.

وفي هذا الصدد، قال هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي، إن سعر صرف الجنيه ليس هدفًا وكذلك سعر الفائدة أو الاحتياطي، وأن إدارة البنك المركزي بدأت تتعامل مع سعر الصرف بطريقة أكثر ثباتًا، عبر القيام بتعديلات عليه لكن دون إحداث صدمات أو مفاجآت للسوق، وفقا لتصريحاته مع تلفزيون “الشرق مع بلومبرج”.

وفي سياق متصل، قال الدكتور فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، لصحيفة “المصري اليوم” إنه يبقى فقط الاتفاق على أمور فنية لقرض صندوق النقد، تتعلق بحساب مقدار التمويل، معربًا عن توقعه بأن التمويل سيكون محدودًا بين 5 و8 مليارات دولار، وفق آلية التسهيل الائتمانى الممدد لمدة 3 سنوات ويسدد على مدار 10 سنوات وبفترة سماح 4 سنوات وربع وبفائدة ميسرة.

وأكد “الفقي” أن على مصر أيضًا تقديم ما يفيد حصولها على تمويلات وتأكيدات من مؤسسات تمويلية دولية أخرى ودول صديقة بالتزامها بتمويل باقي الفجوة التمويلية على الأقل للسنة الأولى للبرنامج الذي سيمتد لثلاث سنوات قادمة.

أهم الأخبار

ارتفعت أسعار بيع منتجات الدواجن للمستهلكين خلال الأيام الأخيرة بصورة كبيرة على خلفية نقص الأعلاف في السوق، وقفزت أسعار الدواجن للمستهلكين إلى 45 جنيهًا للكيلو، واقترب سعر طبق بيض المائدة من 90 جنيهًا في بعض المناطق، على خلفية نقص المعروض وتوقف الإنتاج اليومي، وفق ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، الذي قال إن استمرار الوضع الحالي في صناعة الدواجن سيرفع أعباء التكاليف التي قد تجبر المزيد من العاملين بها الخروج، وهو ما سيقلص المعروض وبالتالي يتسبب في ارتفاع الأسعار من جديد.. التفاصيل

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا لبحث حل الأزمة بحضور السيد القصير، وزير الزراعة، ومصطفى الصياد، نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، ومحمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن. وأكد “مدبولي” وضع الأعلاف ضمن السلع الأولى بتوفير النقد الأجنبي باعتبارها من مستلزمات الإنتاج، وتم التنسيق مع البنك المركزي على سرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف، علاوةً على التنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيًا، تبعًا لبيان صحفي.

في سياق متصل، نقل موقع “مصراوي” عن أحمد إسماعيل، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أنه من المنتظر الإفراج خلال الأسبوع الجاري عن شحنات من القمح المكدس بالموانئ، في ضوء وعد البنك المركزي بتدبير العملة الأجنبية للإفراج عن كميات من القمح لطرحها بالأسواق خلال الأيام المقبلة.

وأكد وليد دياب عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، هذا الحديث قائلًا “إنه تم إبلاغ المصنعين بإفراج قريب عن شحنات من القمح المكدسة بالموانئ”.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن أن التقديرات الأولية لمبادرة إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك والضرائب ترجح استيراد أكثر من 500 ألف سيارة إلى مصر، وأن تفوق حصيلتها من العملة الصعبة 2.5 مليار دولار، موضحًا في مقابلة مع تلفزيون “الشرق مع بلومبرج” أن الخزانة المصرية ستضحي بإيرادات ضريبية بين 20 و25 مليار جنيه على الأقل لتحقيق هذه المبادرة.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماعات مشتركة مع مكاتب لجان الشئون الاقتصادية والشئون الدستورية والتشريعية، والعلاقات الخارجية بمجلس النواب، على مدار اليوم وغدًا الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون منح تيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لاستيراد سيارات مقابل وديعة دولارية، بحسب تصريح النائب مصطفى سالم، وكيل خطة النواب، للمال.

استحوذ تحالف يضم صندوق مصر السيادي ومنصة مصر للتعليم (EEP) على حصة أغلبية من العلامة التجارية سلاح التلميذ، مطور محتوى التعليم الأساسي. وبموجب الصفقة، ستعمل “سلاح التلميذ” بشكل مستقل تحت العلامة التجارية نفسها، وستستمر إدارتها من جانب الفريق الحالي، المكون من الرئيس التنفيذي وليد حمدي، والرئيس التنفيذي المشارك مصطفى حمدي.

من جانبه، قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي، إن هذا الاستثمار سيكمل استراتيجية تزويد شريحة واسعة من المصريين بحلول تعليمية مبتكرة بأقل تكلفة. فيما أشار أحمد وهبي، الرئيس التنفيذي لمنصة مصر للتعليم، إلى أن الصفقة تهدف إلى تقديم محتوى تعليمي قوي، والاستفادة من التقنيات الرقمية، ودمج سلاح التلميذ مع برنامج اللغة الإنجليزية للمنصة.

وتولى الاستشارات القانونية لصالح منصة مصر للتعليم مكتب وايت آند كيس، وأدسيرو راجي سليمان ومشاركوه للصندوق السيادي، والتميمي للطرف البائع.

كشفت شركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريدايف” عن تلقيها عرض استحواذ من “أنكلا ماريناشيب Ancla “Marina ship على 100% من “فالتين للأعمال البحرية” التابعة لها. وأضافت الشركة في بيان لها، أنه من المقرر عقد مجلس إدارة الشركة لمناقشة العرض، موضحة أنه سيجرى استكمال كافة النواحي الإجرائية والتنظيمية والموافقات اللازمة من الجهات المختصة.

وقالت مصادر بشركة “ماريدايف” لـ”البورصة”، إنه سيتم خلال الأسبوع الجاري عقد اجتماع لمجلس الإدارة للبت في بيع “فالتين”، وفى حال تمت الموافقة على العرض ستقوم الشركة بالمضي قدمًا في إجراءات تعيين مستشار مالي لتقييم العرض.

تدرس شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية إجراء مراجعة شاملة لمدى التزام المطورين بالمشروعات الجارى تنفيذها في العاصمة، مع منح مهلة 3 أشهر فقط للشركات غير الملتزمة بالجدول الزمنى للتنفيذ أو الاشتراطات البنائية، يعقبها إمكانية فرض غرامات مالية كبيرة، حسبما أفادت مصادر لصحيفة المال. يأتي ذلك في ضوء عقد خالد عباس، رئيس الشركة، مؤخرًا اجتماعًا موسعًا مع ممثلي جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لبحث الآليات المشتركة للعمل معًا للخروج بالعاصمة في أفضل شكل، وحل إشكاليات المطورين.

وقالت المصادر إن الاجتماع تناول كل الملفات والعقبات لضمان حلّها، ومنها ملف منح تيسيرات للمطورين، أبرزها مد آجال سداد أقساط الأراضي أو فترات تنفيذ المشروعات.

كشف عمر بسيونى الشريك المؤسس بمكتب معتوق بسيوني للاستشارات القانونية، ورئيس مجلس إدارة قطاع الاستحواذات والاندماجات، أن المكتب يعمل حاليًا على إدارة 4 طروحات بالبورصة المصرية بقطاعات التعليم والصحة. وأضاف لـ”البورصة”، أن المكتب يعمل على بين 4 و5 صفقات استحواذ تتراوح قيمتها بين 70 و150 مليون دولار لكل صفقة، لافتًا إلى أن الصفقات في قطاعات البترول والخدمات البترولية، والتصنيع، والتعليم، وتوقع أن يغلق المكتب العام الجاري بإجمالي 15 صفقة.

عرضت شركة هيونداي روتم الكورية بالتحالف مع شركة كولاس ريل على وزارة النقل، تنفيذ وتشغيل ترام يعمل بالهيدروجين الأخضر داخل العاصمة الإدارية، بحسب حديث فادي سابا، نائب مدير الشركة بمصر، مع أموال الغد.

وقال إن شركته اجتمعت مع وزير النقل الفريق كامل الوزير في ألمانيا، على هامش معرض النقل الدولي الذي تمت إقامته خلال الشهر الماضي، وجرى عرض المشروع عليه، والذي لاقى ترحيبًا مبدئيًا من جانبه وطالب بعرض المشروع على الهيئة القومية للأنفاق، لمناقشة الجوانب الفنية والمالية الخاصة به، وإمكانية تنفيذه، مضيفًا أن هيونداي روتم تستهدف عرض المشروع خلال قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة النقل بشأن تنفيذه.

فيديو اليوم

يوشك بنك كريدي سويس أحد أكبر بنوك أوروبا وأشهر الملاذات الضريبية على الانهيار، ففي 9 أشهر فقط من 2022 تراجع التصنيف الإئتماني له وخسر 4 مليارات دولار، فما السبب وما الحل؟ نتابع في سياق الفيديو التالي.

نتابع

تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الاحتفاظ بحصة أقلية في شركة كهرباء بنى سويف التي يستهدف الصندوق السيادي المصري ضم أصولها، تمهيدًا لطرحها على المستثمرين الفترة المقبلة. وأفادت “المـال” أنه جارٍ تحديد تلك الحصص المستهدف الاحتفاظ بها مع الصندوق السيادي، والأخرى المخطط طرحها للاستثمار، ومن المرتقب بدء المفاوضات مع الصندوق السيادي في هذا الشأن أواخر الربع الأول من العام المقبل.

قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء الحكومية تطبيق شروط جديدة في المناقصات المقبلة لتوريد المكون الأجنبي في مهمات التغذية الكهربائية، بحيث يتراوح المكون الأجنبي بين 30 و46%، ويتم تحديده بناء على المهمات والمكونات المطلوبة للمشروع، لزيادة سعات محطات المحولات وأطوال خطوط وكابلات شبكات الجهود الفائقة.

ووفق تصريح مسئول في الشركة تحدث مع “الشرق مع بلومبرج” فإن الشروط الجديدة تتضمن سداد المكون الأجنبي بالجنيه، على أن يتم ربطه بسعر الدولار يوم الاستحقاق، ويسدد بالعملة المحلية، لتوفير الدولار.

عوضت مصر خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 84% من إيراداتها السياحية خلال نفس الفترة من عام 2019 قبل تفشي وباء كورونا. بشكل عام يعتبر 2019 عام قياسي للسياحة المصرية، إذ حققت أعلى إيرادات على الإطلاق بنحو 13 مليار دولار، لكن تراجعت الإيرادات السياحية لاحقا تحت ضغوط وباء كورونا.

تعتبر السياحة أحد أهم مصادر الدخل الأجنبي لمصر بعد الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج، كما تتميز بإمكانية سرعة تحقيق العائد منها. وتطمح الحكومة المصرية للوصول بالإيرادات السياحية إلى 30 مليار دولار، وقال رئيس الوزراء في الأسابيع الأخيرة إن الحكومة مستعدة لتوفير “لبن العصفور” للمطورين السياحيين لتحقيق هذا الهدف.. التفاصيل

كشف محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول مصر، عن استهداف مضاعفة حجم أعمال البنك خلال السنوات الأربع المقبلة، على مستوى مؤشرات الربحية والودائع والحصة السوقية، إلى جانب زيادة الأصول إلى 340 مليار جنيه من مستوى 166 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مضيفًا لـ”المال” أنه تم الانتهاء من الدمج القانوني مع بنك عودة، واستهداف إنجاز اندماج الأنظمة واستخدام النظام الجديد خلال الشهر الحالي.

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بتثبيت ديون لصالح 18 جهة حكومية وخاصة وبنوك من بين 182 دائن، على شركة ألفا المالكة لصيدليات 19011، وما يتبعها من تشكيل اتحاد دائنين يتولى إدارتها وحصر أصولها، وتحديد البدائل الاستثمارية مستقبلًا. ووفق “المال” شملت قائمة الكيانات التى ثبت دينها كل من بنكي قطر الوطني “QNB” برصيد 989.5 مليون جنيه، ومصر بقيمة 62.7 مليون، وشركة بايو ستريم بنحو 15 مليون جنيه.

وشهدت سلسلة صيدليات 19011 عددًا من الأزمات منذ عام 2020، نتجت عن تضخم الديون سواء البنكية أو مستحقات شركات الأدوية، تبعها تأخر سداد الرواتب وعجزها عن الوفاء بإيجار فروعها لترتفع قيمة المستحقات المالية لحدود 4 مليارات جنيه، ثم صدر في يونيو الماضي حكم بإفلاس الشركة المالكة للسلسلة.

تدرس شركة راية فودز التابعة لشركة راية القابضة تدشين مجمع صناعي باستثمارات متوقعة تصل إلى 500 مليون جنيه، والذى سيضم عددًا من المصانع على عدة مراحل لإنتاج المنتجات الغذائية ذات الظهير الزراعي، بما يسهم في استغلال قدرات الشركة الشقيقة راية للحاصلات الزراعية وتحقيق التكامل في الأنشطة، وفق تصريح عمر عبدالعزيز، الرئيس التنفيذي لرعاية فودز، للمال.

تخطط شركة توتال كير “Total Care” الإماراتية لخدمات بطاقات الولاء لإطلاق عملياتها رسميًا في السوق المصرية مطلع نوفمبر المقبل، باستثمارات تبلغ قيمتها 250 مليون جنيه. وتعمل الشركة حاليًا في 4 أسواق بالشرق الأوسط هي السعودية والإمارات وقطر والأردن ويصل حجم استثماراتها في أبوظبى إلى 500 مليون درهم.

وأوضحت المصادر لـ “المال” أن الشركة تعتزم إطلاق حملة تسويقية في مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المرئي نهاية أكتوبر الجاري، إذ تقدم بطاقات للمستخدمين تحت اسم “بطاقة السعادة” تشمل خصومات على زيارة الأماكن السياحية والترفيهية والمراكز التجارية، و”توتال كير” الصحية التي تغطي الخدمات الطبية بخصومات.

أطلقت شركة وان فاينانس للتمويل الاستهلاكي خدماتها رسميًا، أمس الأحد، برأسمال 100 مليون جنيه، والتي ستعمل على تقديم خدمة اشتري الآن وادفع لاحقًا بقطاعات السلع المعمرة والسيارات ومصروفات التعليم والسفر. وخلال حفل إطلاق النشاط، قال طارق الحسيني، رئيس الشركة، إنها تستهدف الاستحواذ على حصة سوقية قدرها 12% بالسوق المحلية.

وأكد حازم مدني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، منح تمويلات بقيمة 200 مليون جنيه خلال 4 أشهر، وتستهدف الشركة الوصول إلى محفظة بقيمة 400 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، و1.3 مليار جنيه بنهاية 2023، لافتًا إلى التفاوض مع بنك تنمية الصادرات للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 100 مليون جنيه الأسبوع الجاري، فضلًا عن اعتزام الحصول على 400 مليون جنيه من 4 بنوك وهي بنك القاهرة وقناة السويس وبلوم والزراعي المصري، بحسب أموال الغد.

بدأت شركة الكوتش، وهي تطبيق لمساعدة المستخدمين على ممارسة الرياضة، مفاوضات مع صناديق استثمار وشركات رأسمال مخاطر محلية وإقليمية لإغلاق جولة تمويلية بقيمة 1.5 مليون دولار خلال عام 2023. وذكر محمد حازم، الشريك المؤسس للشركة، لموقع “مصراوي” أن الشركة تستهدف استغلال التمويلات الجديدة في بناء محتوى رياضي خاص باللياقة البدنية على المنصة يتناسب مع احتياجات المستخدمين دون أي تدخل بشري باستخدام تكنولوجيا “تعلم الآلة machine learning”، بالإضافة إلى تغطية أسواق الخليج العربي بالكامل خلال عامين.

كشفت النشرة الشهرية الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي عن ارتفاع المركز المالي الإجمالي للبنوك بخلاف البنك المركزي إلى نحو 10.238 تريليون جنيه بنهاية يوليو الماضي، مقابل 10.037 تريليون جنيه في يونيو، مع ارتفاع رؤوس أموال البنوك إلى 245.516 مليار جنيه من 234.690 مليار جنيه.

بينما تراجع معيار كفاية رأس المال لدى البنوك إلى 20.9% منتصف 2022، مقابل 21.9% خلال مارس الماضي. وبحسب البيانات هوت استثمارات البنوك في أذون الخزانة إلى 3.693 تريليون جنيه بنهاية يوليو الماضي مقابل 3.793 بنهاية يونيو 2021.

وافق مجلس النواب، أمس، من حيث المبدأ على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة، وذلك بعد إصدار اللجنة التشريعية بالمجلس تقريرًا يؤكد أن مشروع القانون يهدف لحماية الأمن القومي الغذائي وحماية الرقعة الزراعية والحفاظ على خصوبتها وردع المخالفين.

شرعت شركة طاقة للكهرباء في تشغيل محطة للطاقة الشمسية بمدينة شرم الشيخ، مقامة على مساحة 250 ألف متر مربع بقدرة 20 ميجاوات، بتكلفة استثمارية 250 مليون جنيه. وقال المهندس خالد أبوبكر، رئيس مجموعة طاقة عربية، في بيان صحفي، إن إنتاج المحطة يكفي لتغذية ما يزيد عن 6 آلاف غرفة فندقية.

تعاقدت هيئة قناة السويس مع شركة سانج يونج الكورية لبناء حوض عائم حمولة 35 ألف طن لصالح ترسانة بورسعيد البحرية التابعة للهيئة، ومن المقرر وصوله أغسطس 2023، بطاقة استيعابية حتى حمولة 150 ألف طن، في إطار مخطط تطوير ترسانات الهيئة لتوسيع حجم أعمالها، حسبما ذكر عبد الخالق عوض مدير إدارة الترسانات البحرية بالهيئة، للمال.

تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية حوكمة عمليات نقل الملكية الخاصة بمساهمي شركة مصر المقاصة، عبر اشتراط تنفيذها في البورصة، ضمن سعيها لتطوير الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات الإفصاح. ونقلت “المال” عن مصادر أن هيكل ملكية مصر للمقاصة يتم تعديله كل 3 أعوام وفقًا للحصص السوقية لكل مساهم، موضحة أنه كلما زادت تداولات الشركات أعضاء الجمعية العمومية في السوق ارتفعت نسبتهم في الشركة، عبر إلزامها بشراء نسبة تقابل الزيادة في حجم الأعمال، من نظيرتها من الشركات التى تراجعت حصتها السوقية، وذلك بالقيمة الاسمية لسهم مصر المقاصة والبالغة 100 جنيه.

عينت شركة أوبر لخدمات النقل الذكي، يوسف أبو سيف مديرًا عامًا لها في مصر، والذي أنضم إلى أوبر عقب عمله بشركة أمازون بالمقر الرئيسي في أوروبا حيث قاد التوسع في الأسواق الجديدة هناك، وفقًا لبيان الشركة.

أطلقت أمازون مصر، صفحة “شجع المنتج المصري” التي تعرض عشرات الآلاف من المنتجات المصرية التي تباع من خلال الموقع الإلكتروني. تأتي مبادرة أمازون كنتاج لمعرض تراثنا للحرف اليدوية الذي افتتحه رئيس الوزراء مصطفي مدبولي بتنظيم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، خلال الأيام الماضية.. التفاصيل

إنفوجراف

التضخم

اقتصاد الخليج

قالت شركة “زين السعودية” إنها نقلت ملكية إحدى شركاتها التابعة “زين للأعمال المحدودة” إلى صندوق الاستثمارات العامة مع تعديل اسمها ونقل ملكية ما يزيد عن 8 آلاف برج اتصالات إليها. وبحسب بيان على موقع سوق الأسهم السعودية قام صندوق الاستثمارات العامة بتعديل اسم الشركة من “زين للأعمال المحدودة” إلى شركة لتيس الذهبية للاستثمار “لتيس الذهبية”، كما وقعت “زين السعودية” مع “لتيس الذهبية” اتفاقية شراء الأصول والتي سيتم من خلالها نقل ملكية مالا يقل عن 8069 برجاً من “زين السعودية” إلى “لتيس الذهبية” بقيمة إجمالية تبلغ 3.026 مليار ريال سعودي.

عربي ودولي

ربط أمين عام منظمة “أوبك” هيثم الغيص الاستثمار بقطاع النفط باستقرار الأسواق، وقال إنَّ الصناعة النفطية تحتاج إلى 12 تريليون دولار استثمارات حتى عام 2045، و”هذه الأموال يصعب ضخّها من قبل الدول والشركات إلا في حال وجود استقرار في أسواق الطاقة”. تصريحات “الغيص” جاءت خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه، مساء أمس، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

في الوقت ذاته، دافعت 5 دول من أعضاء “أوبك” عن قرار خفض إنتاج النفط، فيما رفض وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان الاتهامات الموجهة للرياض. وأيدت الدول التي ضمت العراق وسلطنة عمان والبحرين والكويت والجزائر القرار، وقالت إنَّه اتُخذ بالإجماع، واستند إلى مؤشرات اقتصادية بحتة.

تعهد الرئيس الصيني، شي جين بينج، بانتصار بلاده في معركتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الرقائق الإلكترونية. وقال شي في خطاب خلال افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم، أمس، إن بكين ستركز على الاحتياجات الاستراتيجية الوطنية، وتجمع القوة لإجراء البحوث العلمية والتكنولوجية المحلية والرائدة، للفوز بحزم في معركة التقنيات الأساسية الرئيسية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية