النشرة البريدية

حزمة إنفاق اجتماعي بقيمة 67 مليار جنيه بدءًا من الشهر المقبل..هل تستعيد ديون مصر اهتمام المستثمرين الأجانب مجددًا؟

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الفطيم” تخطط لضخ 18 مليار جنيه استثمارات جديدة في مصر

5 مليارات دولار استثمارات إماراتية تستهدف الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

“مصدر” و”انفنتي” تعتزمان تدشين محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات

باستثمارات 800 مليون دولار.. “الظاهرة الإماراتية” تتوسع في مصر

“سواري فنتشرز” تطلق صندوق استثمار بالخليج

“العاصمة الإدارية” تستأنف طرح الأراضي مطلع 2023

“سوديك” تحقق مبيعات عقارية بقيمة 11.8 مليار جنيه في 9 أشهر

صادرات الأغذية المصرية تتراجع 14% أول 8 أشهر من 2022 (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

حزمة إنفاق اجتماعي بقيمة 67 مليار جنيه بدءًا من الشهر المقبل

أعلنت الحكومة، أمس، عن حزمة إنفاق اجتماعي بقيمة 67 مليار جنيه، شملت رفع الحد الأدنى للأجور الحكومية والمعاشات وزيادة حد الإعفاء الضريبي وتثبيت أسعار الكهرباء حتى نهاية العام المالي الحالي. وأعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحد الأدنى للأجور الحكومية ستتم زيادته بنحو 300 جنيه ليصبح 3 آلاف جنيه بدلًا من 2700 جنيه، وبنمو 11%.

كما سيتم إقرار علاوة غلاء معيشة استثنائية، تُصرف بفئات مالية مقطوعة بمبلغ 300 جنيه شهريًا لكل المستويات الوظيفية، بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجة الممتازة لجميع العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وبإجمالي تكلفة سنوية تُقدر بـ16.4 مليار جنيه، وسيستفيد من هذه العلاوة أيضًا العاملين بالهيئات العامة الاقتصادية، والعاملين في الصناديق والحسابات الخاصة.

ووفقًا لوزير المالية محمد معيط سيتم منح العاملين في جميع شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، هذه المنحة الاستثنائية. وحصل أصحاب المعاشات على زيادة بنفس القيمة، وسيتم تطبيق تلك الزيادات بدءًا من الشهر المقبل.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه سيتم تقديم دعم مالي للقطاع الخاص والشركات التي تعثرت بسبب الأزمة الراهنة لدعم العمالة شريطة عدم الاستغناء عنها. وتابع “مدبولي”، أنه تم التوافق أيضًا على حزمة حماية اجتماعية لتوفير دعم للأسر على بطاقات التموين بشرائح 100 و200 و300 جنيه، يستفيد منها 10 ملايين شخص حتى 30 يونيو المقبل.

وأوضح “مدبولي”، أن مجلس الوزراء قرر عدم زيادة أسعار الكهرباء واستمرار أسعارها الحالية حتى نهاية يونيو 2023. وأشار إلى أنه سيتم رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه في العام، مبينًا أن الشخص الذي يبلغ دخله 2500 جنيه شهريًا أصبح غير مطالب بدفع ضرائب.

أهم الأخبار

تتناول نشرتنا اليوم العديد من الأخبار وملفات التعاون بين مصر والإمارات، بمناسة مرور 50 عامًا على العلاقات بين الدولتين.

وعلى هامش الملتقى الاقتصادي المنعقد أمس احتفاءً بهذه المناسبة، قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن صندوق مصر السيادي يدرس الاستحواذ على حصص في عدد من الشركات الإماراتية مستقبلًا، مؤكدة استهداف زيادة رأسمال الصندوق من 400 مليار إلى تريليون جنيه خلال 5 سنوات.

وكشفت عن أن الصندوق السيادي الإماراتي لديه الرغبة بالاستثمار في صندوق ما قبل الطروحات، الذي تم تأسيسه مؤخرًا بهدف تجهيز الحصص المقرر طرحها في شركات مملوكة للدولة وعرضها على مستثمرين استراتيجيين وصناديق سيادية مختلفة، قبل الطرح العام في البورصة.

وأضافت “السعيد” أن الصندوق الإماراتي أيضًا يستهدف ضخ 20 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة، ضمن جهود التعاون بين البلدين لتعظيم الاستثمارات المشتركة، مشيرة إلى وصول حجم الاستثمارات المُنفذة في إطار منصة الاستثمار المشتركة بين مصر والإمارات، والتي تم إطلاقها في 2019، إلى 4 مليارات دولار.

ومن جانبه، كشف ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية بدولة الإمارات، عن وجود مناقشات بين ‎الصندوق السيادي المصري وشركات إماراتية لضخ استثمارات جديدة، في عدة قطاعات أبرزها العقارات والطاقة المتجددة.

وقال عبدالله بن طوق، وزير الاقتصاد الإماراتي، إن حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر بلغ 22 مليار دولار، مع وجود نحو 1390 شركة إماراتية مستثمرة بالبلاد.

تعتزم ماجد الفطيم التوسع في مشروعاتها الاستثمارية بالأسواق المصرية في قطاعات التجزئة والعقارات والترفيه، عبر ضخ استثمارات جديدة تبلغ 18 مليار جنيه، ليرتفع إجمالي استثماراتها من 26 مليار جنيه إلى 44 مليار جنيه، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وأضافت الشركة أن حجم استثماراتها في قطاع التجزئة المصري بلغ 2.3 مليار جنيه، من خلال العلامة التجارية كارفور، وتخطط لضخ استثمارات جديدة بقيمة 250 مليون جنيه.

وتجرى مصر والإمارات مباحثات لضخ استثمارات جديدة بقطاع البترول، لاسيما في الحقول القديمة بعدد من المناطق في خليج السويس والصحراء الغربية، والتي تتيح إمكانية الحصول على امتيازات بترولية واقتناص عقود جديدة.

ووفق “المال” فقد أكدت مصادر أن الجانب الإماراتي أيضًا يستهدف التوسع بقطاع البتروكيماويات وتموين السيارات بالوقود، كما يدرس الاستثمار بمجال التعدين.

قال خالد حجازي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر التابعة لمجموعة اتصالات الإماراتية، إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات في البنية التحتية التكنولوجية بقيمة 5.5 مليار جنيه 2023، خاصة في نشاط نقل البيانات.

وأضاف حجازي لصحيفة “البورصة” على هامش مؤتمر احتفالية مرور 50 عامًا على العلاقات المصرية الإماراتية، أن الشركة تستهدف التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية وخدمات المدفوعات الرقمية.

من جانب آخر، تتعاون وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع عدة شركات إماراتية أبدت رغبتها في تنفيذ عدد من المشروعات، على رأسها الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر، باستثمارات مستهدفة تتجاوز 5 مليارات دولار، حسبما قال مصدر بالوزارة لـ”المال”.

وذكر أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن شركة النويس الإماراتية ستنفذ مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج نحو 390 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء التى يمكن استخدامها كوقود نظيف.

في سياق متصل، تستهدف الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، تحويل مذكرتي تفاهم تم توقيعهما الفترة الماضية مع شركتي “الكازار” و”كيه آند كيه”، الإماراتيتين، إلى عقود رسمية خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ (COP 27) الشهر المقبل. وتتضمن المذكرتين إنشاء “الكازار” مجمع صناعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة على 37 ألف متر مربع، بإجمالي 230 ألف طن سنويًا وباستثمارات تصل إلى ملياري دولار، ونفس الأمر لمشروع “كيه آند كيه” بالنسبة للمساحة والطاقة الإنتاجية.

تخطط شركة انفنتي باور العاملة بمجال الطاقة المتجددة لتدشين محطة شمسية بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت، بالتعاون مع شركة مصدر الإماراتية. وكشف عمر ناجي، رئيس قطاع الرياح بشركة انفنتي، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن مدة تنفيذ المشروع قد تستغرق حوالي عامين، موضحًا أن إجمالي قدرات مشروعات الرياح قيد التطوير تصل إلى حوالي 2800 ميجاوات، بحسب المال.

أما على صعيد التعاون الاقتصادي بقطاع الزراعة، فتستهدف شركة الظاهرة الإماراتية ضخ استثمارات جديدة داخل السوق المصرية، بقيمة 800 مليون دولار للتوسع بمشروعاتها الزراعية والصناعية خلال 5 أعوام، حسبما كشف خديم الدرعي، نائب رئيس مجلس الادارة والشريك المؤسس. وأكد أن الشركة لديها قناعات راسخة حول ضرورة مواصلة التوسع والاستثمار داخل السوق المصرية، في ظل امتلاك السوق للعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، وفقًا لموقع أموال الغد.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مسؤول بوزارة الزراعة أن هناك عددًا من الشركات الإماراتية الزراعية تقوم حاليًا باستكشاف فرص استثمارية جديدة في مناطق الدلتا الجديدة وأبو سلطان وشرق العوينات وتوشكى. كما كشف محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك مفاوضات بين مصر والإمارات لتصدير الدواجن الكاملة (مذبوحة)، أسوة بتصدير بيض التفريخ والكتكوت عمر يوم واحد، ومصنعات الدواجن، وفق المال.

وعلى صعيد قطاع النقل، تقود مجموعة بن عمير القابضة للنقل والمواصلات العامة الإماراتية تحالفًا يضم شركتي مواصلات مصر للنقل الذكي والاتحاد العربي للنقل البري (سوبر جيت) التابعة لوزارة النقل، لاقتناص أعمال الإدارة والتشغيل للأتوبيس الترددي السريع BRT الذي يجرى تشييده على الطريق الدائري.

وقالت مصادر إن هناك 4 تحالفات أخرى ترغب في تنفيذ مهمة الإدارة والتشغيل للمشروع، فيما يتولى جهاز تنظيم النقل البري الدولي بوزارة النقل، وبمشاركة أحد المكاتب الاستشارية العالمية تقييم كل المتنافسين وفق عدد من المعايير والضوابط التي تضمن الحفاظ على المرفق، وتوفير خدمة مقابل تعريفة مالية مقبولة لدى المواطنين، بحسب المال.

وانتهت وزارة النقل بشكل فعلي من تنفيذ أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددي السريع BRT، الذي هو عبارة عن حافلات تسير مع مسارات مزدوجة محددة بسرعة عالية، وتتميز بقدرتها على نقل أكبر عدد من الركاب.

كما كشفت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في بيان صحفي عن إطلاق تحالف مصري إماراتي في منظومة المخلفات الصلبة والبلدية لنقل التجارب بين البلدين، ضمن استراتيجية التنمية المستدامة وتعظيم القيمة الاقتصادية من إعادة تدويرها.

وفي شأن آخر، قالت وكالة “بلومبرج” إن المستثمرين بدأوا في البحث عن ديون مصر ذات السعر المنخفض لبدء إبرام صفقات، وسط تفاؤل بأن الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي والدعم المالي من الخليج قد يساعدان البلاد على تجنب التخلف عن السداد.

ويأتي ذلك في ضوء ارتفاع سندات مصر الدولارية بنسبة 5% الأسبوع الجاري، وجاءت ضمن أكبر ثلاثة أسواق ناشئة من حيث الأداء. فيما لا تزال عقود مقايضة العجز الائتماني لديون مصر أعلى من 1000 نقطة أساس، وهو مستوى يصنف الديون عادة بأنها متعثرة.

وقال محيي الدين قرنفل، كبير مسؤولي الاستثمار في قسم أدوات الدخل الثابت بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى فرانكلين تمبلتون، إن مصر يمكن أن تكون في مكان أفضل خلال 12 إلى 18 شهرًا، فهناك الكثير من المخاطر يتم تسعيرها.

بينما أشارت شركة إدارة الأصول كولومبيا ثريد نيدل إنفستمنتس، إلى أن هناك خطرًا مرتبطًا بكون حجم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي قد يخيب الآمال. ورأى جوردون ج. باورز، المحلل بالشركة، أنه يمكن لمصر التوصل لحجم برنامج أصغر مع صندوق النقد، لكن سيكون من الصعب بناء احتياطيات العملات الأجنبية وإلغاء إعادة الهيكلة المحتملة بشكل حاسم خلال المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

فيما قال مصرف جولدمان ساكس وبنك أوف أميركا إن مصر قد تحتاج لتأمين قرض بقيمة 15 مليار دولار.

في السياق، قال وزير المالية محمد معيط إن مصر تشدد على أهمية التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية للعمل على دمج البعد البيئي والمناخي في السياسات الاقتصادية لمختلف دول العالم. وأضاف أنه يجب إيجاد حلول قابلة للتطبيق لتقليل أعباء الديون بالاقتصادات الناشئة؛ بما يمكنها من الوفاء بمتطلبات التكيف المناخي، وتقليل الانبعاثات الضارة والاعتماد على الطاقة النظيفة.

كشف أحمد الألفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صواري فنتشرز، والتي تمتلك صندوق رأس مال مخاطر بقيمة ملياري جنيه، عن الترتيب لإطلاق صندوق جديد في السعودية، لتمويل شركات النمو وتوفير التدريب لها بأسواق الخليج، وتشمل السعودية والإمارات والبحرين وعمان، مشيرًا إلى الصندوق سيمول 15 إلى 20 شركة ناشئة.

كما أشار إلى هناك صندوق رأسمال مخاطر جديد للاستثمار في أفريقيا، يخصص 60% الى 70% من استثماراته لمصر، والنسبة المتبقية للأسواق الأفريقية مثل المغرب وتونس ونيجيريا وكينيا، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

تعتزم شركة العاصمة الإدارية الجديدة استئناف بيع الأراضي مجددًا بداية العام المقبل، بعد توقف مؤقت خلال الفترة الماضية، وذلك بعد إتمام بيع ما بين 3000 إلى 4000 فدان من الأراضي خلال المرحلة الأولى من عمل الشركة، حسب حديث خالد عباس، رئيس الشركة مع “الشرق مع بلومبرج”.

وأشار إلى أن الشركة ستطلق شركات جديدة في مجال الخدمات، إلى جانب الإعلان قريبًا عن مشروعين استثماريين جديدين مع الإمارات.

وكشف “عباس” عن اعتزام العاصمة الإدارية طرح أسهم شركة تابعة في البورصة المصرية خلال عام، برأسمال يتراوح بين 200 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

حققت شركة “سوديك” مبيعات تعاقدية للعملاء بلغت نحو 11.8 مليار جنيه، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بمعدل نمو نحو 119% على أساس سنوي. وباعت الشركة 1735 وحدة خلال الشهور التسعة الأولى من 2022، حسب تقرير نتائج أعمال الشركة المنشور على موقع البورصة المصرية. وبلغت إيرادات النشاط التي حققتها الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام نحو 4.65 مليار جنيه بمعدل نمو 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

فيديو اليوم

ظهر فيديو لرجل بريطاني يستخدم كف يده لدفع فاتورته، هل يعني هذا أن بطاقات الصراف الآلي قد تختفي يوما ما؟ نتابع القصة في التقرير التالي.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

صادرات الأغذية المصرية تتراجع 14% أول 8 أشهر من 2022

سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية أول تراجع لها منذ الأزمة الروسية الأوكرانية، مع ظهور نتائج ثمانية أشهر من العام الجاري.

تراجعت عائدات الصادرات بنحو 14% منخفضة إلى 2.3 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

القيمة التي حققتها صادرات القطاع في أول 8 أشهر من العام الجاري، هي ذات القيمة التي تحققت بنفس الفترة في عام 2020، وتسببت الأوضاع الصعبة في تآكل المكاسب الكبيرة على مستوى النمو في العام الماضي، وفق مصادر بالصناعات الغذائية تحدثت مع “نشرة الصناعات الغذائية إيكونومي بلس”، رفضت ذكر اسمها.

انخفاض الصادرات كان أحد مخاوف رجال الصناعة من التأثيرات السلبية للغزو الروسي في أوكرانيا، الذي بدأ نهاية فبراير الماضي، وعلى رأسهم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي.

برزي، أوضح لـ”النشرة”، أن الهدف الأساسي في بداية العام كان يدور حول استمرار النمو الكبير الذي وصلنا إليه العام الماضي بنحو 20%، لكن الوضع أجبرنا على مواجهة تحديات كبيرة على مستوى التكاليف ووفرة المواد الخام.

ندرة الدولار في مصر مؤخرًا، كإحدى تداعيات الأزمة، تُعد سببًا واضحًا في تراجع صادرات القطاع خلال الفترة الأخيرة، وفق مصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

الصراع مُستمر.. الحكومة تتدخل لحل أزمة تبعية صناعة المكملات الغذائية

استراتيجية جديدة لصناعة التمور.. هل تزيد الصادرات؟

قفزات أسعار السكر تُربك صناعة الحلويات فما الحل؟

نتابع

أطلق المجلس التصديري للصناعات الهندسية المرحلة الأولى من برنامج “ازدهار” للصناعات الهندسية المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والذي يهدف إلى تسريع نمو الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة في القطاع الهندسي.

أفادت مصادر لـ”المال” بأن شركة أوراسكوم للتنمية مصر تميل للموافقة على عرض السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك للاستحواذ، على كامل أسهم تابعتها أوراسكوم العقارية، على أن تحدد قرارها النهائي عقب انتهاء عمليات الفحص النافي للجهالة وتقارير المستشارين.

وأكدت المصادر أن تشابه نموذج أعمال الشركتين سواء من حيث الأسعار أو فئة العملاء كان الدافع الأساسي لتقديم سوديك عرضها إلى جانب التقارب المكاني المميز لمشروعات الشركتين في المنطقة. وأضافت أن شركة سي آي كابيتال ومكتب ذو الفقار سيلعبان دور المستشار المالي والقانوني لسوديك، بينما ستؤدي المجموعة المالية هيرميس ومكتب معتوق بسيوني وحناوي نفس المهام للطرف البائع أوراسكوم.

وتقدمت سوديك، أمس الأول، بعرض مبدئي للاستحواذ على كامل أسهم أوراسكوم العقارية، المالكة لمشروع “أوه ويست” والذي يتم تطويره على مساحة 4.2 مليون متر مربع بغرب القاهرة بسعر مبدئي 2.46 مليار جنيه.

نفذت شركه سولاريز إيجبت المتخصصة في أعمال الطاقه النظيفه والمتجددة محطة للطاقة الشمسية في مدينة الجونة، باستثمارات بلغت 100 مليون جنيه، حسبما أعلن ياسين عبد الغفار الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر صحفي، موضحًا أن هناك مرحلة الثانية للمشروع سوف يتم تنفيذها قريبًا.

أظهرت أحدث إصدارات هيئة الطاقة المتجددة ارتفاع إنتاج مصر من الطاقة الكهرومائية خلال الربع الأول من العام المالي 2023/2022 إلى 4627 جيجاوات ساعة بزيادة سنوية بلغت 14.4%، وسجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 1845 جيجاوات ساعة بمعدل نمو سنوي 10,8%، فضلًا عن نمو الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة بنحو 0.2% مسجلة حوالي 1248 جيجاوات ساعة، بخلاف 7 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

أعلنت وزارة المالية أمس عن شروط الاستفادة من مشروع قانون استيراد السيارات للمصريين المغتربين المقيمين بالخارج، فور صدوره، حيث يجب أن يكون هناك حساب بنكي في الدولة المقيم بها المغترب، ومضى على وجود الرصيد الذي سيتم تحويله فيه  3 أشهر على الأقل قبل تاريخ صدور القانون.

كما ينبغي أن تكون السيارة المراد استيرادها لمصر من نفس البلد التي يقيم بها المغترب للاستفادة من المزايا والتيسيرات التي يتضمنها القانون، بإعفاء سياراتهم من الضرائب والجمارك عند دخولها البلاد، طبقًا لبيان الوزارة.

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري انخفاض نقود الاحتياطي “M0” إلى 1.195 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022 مقابل 1.307 تريليون جنيه بنهاية أغسطس السابق له، ما أنعكس على تراجع النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي من 868.83 مليار إلى 856.427 مليار جنيه. 

وتتكون نقود الاحتياطي من النقد المتداول خارج خزائن المركزي وودائع البنوك بالعملة المحلية.

انضم التجاري وفا بنك إلى المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية، من خلال تطبيق “إنستاباي”، والذي يتيح استلام وتحويل الأموال من حساب العميل البنكي وإضافتها إلى حساب الشخص المستفيد، سواء كان حساب بنكي أو محفظة إلكترونية أو رقم هاتف محمول عبر الهاتف، تبعًا لبيان صحفي.

وافقت الجمعية العامة العادية للبنك المصري لتنمية الصادرات على زيادة رأس مال البنك المصدر والمدفوع من 5.273 مليار جنيه إلى 6.6 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.327 مليار جنيه، وذلك على مرحلتين تكون الأولي منها بمبلغ 327.36 مليون جنيه عن طريق توزيع أسهم مجانية، أما الثانية ستبلغ قيمتها مليار جنيه عبر فتح باب الاكتتاب النقدي لقدامى المساهمين، وفق بيان إفصاح.

قال محمد عيد بكر، المستشار الإعلامى لوزارة الدولة للإنتاج الحربي، إن قرار مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (200 الحربي) بإضافة نشاط شراء وبيع وتجارة السيارات، يتعلق بالتعاون القائم مع شركة صناعة وسائل النقل”إم سي في mcv” لإنتاج الأتوبيس الكهربائي (سيتي باص)، بحسب المال.

شهدت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهمها، بقيمة تصل إلى 534.9 مليون جنيه على 125.16 مليون سهم، حسبما أفصحت البورصة المصرية أمس.

قرر مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، تعيين المستشار المالي المستقل شركة فينبي للاستشارات المالية، لتقييم فندق ستيلا شرم المملوك للشركة الإسكندنافية للاستثمارات والتنمية السياحية، في ضوء تلقي عرض شراء من الشركة الوطنية للفنادق والخدمات السياحية “توليب”، مقابل 700 مليون جنيه، بحسب بيان إفصاح.

قبلت محكمة الدقي معارضة شركة القلعة للاستشارات المالية جميع الجنح المرتبطة بالشيكات محل النزاع القانوني مع علي بن حسن آل دايخ، وإلغاء الحكم ضدها في دعويين بخصوص 3 شيكات بإجمالي 8.36 مليون دولار، حسبما أفاد بيان إفصاح.

قررت شركة بلتون المالية القابضة تسوية الدعوى القضائية المقامة ضد شركة تابعة لها مؤسسة في السوق الأمريكية، عبر سداد مبلغ 700 ألف دولار، وفق إفصاح الشركة.

قفز صافي أرباح شركة مصر للفنادق بنسبة 92% خلال الربع الأول من 2023/2022، مسجلة 126.77 مليون جنيه، مقابل 66 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام المالي الماضي، بدعم من نمو الإيرادات إلى 159.91 مليون من 112.18 مليون جنيه في فترة المقارنة.

كما نما صافي أرباح شركة الدلتا للسكر خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 79%، ليصل إلى 735.21 مليون جنيه، مقابل 411.6 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في ضوء ارتفاع الإيرادات إلى 3.08 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقارنةً مع 2.49 مليار جنيه في فترة المناظرة.

قرر مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، تغيير صفة نجيب ساويرس من عضو منتدب إلى رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، وتعيين مروان محمد حسين مديرًا تنفيذيًا، مع قبول استقالة عقيل حامد بشير من رئاسة مجلس الإدارة واستمراره كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي، وذلك اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل.

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن ارتفاع معدلات توريد الأرز خلال موسم 2022 إلى 200 ألف طن حتى الآن. وقالت الوزارة في بيان صادر أمس، إن ارتفاع معدلات توريد الأرز جاء بعد زيادة مشاركة مضارب القطاع الخاص في موسم التوريد بنسبة 90%، بالإضافة إلى مضارب القطاع العام.. التفاصيل

إنفوجراف

في 2022.. مصر بين أكثر دول العالم أمانا لحركـة الفـرد‎‎

اقتصاد الخليج

عام 2025، سيكون لدينا إنتاج كامل في السعودية. وفي ذلك الوقت، ستبلغ طاقتنا الإنتاجية 155 ألف سيارة كهربائية سنويًا”، بحسب فيصل سلطان، نائب الرئيس والمدير الإداري لشركة “لوسِد موتورز” في الشرق الأوسط لـ”الشرق مع بلومبرج”. وأكد سلطان أنَّ “80% من السيارات التي ستصدّرها الشركة للأسواق العالمية، ستُنتَج في المملكة العربية السعودية بحلول 2030 أو بعدها ببضع سنوات.

ألغت وزارة الصحة العامة في قطر اشتراط إجراء الزائرين فحص كورونا قبل الوصول، بينما تتأهب الدولة لاستقبال ما يصل إلى 1.2 مليون أجنبي خلال كأس العالم لكرة القدم الشهر المقبل.

عربي ودولي

انخفض سهم ‏”ميتا”‏ خلال تداولات ما بعد إغلاق جلسة أمس ‏الأربعاء، بعد إعلان الشركة عن ‏نتائج الأعمال الفصلية والتي شهدت هبوطاً في الأرباح إلى النصف تقريباً في ‏الربع الثالث.‏ وانخفضت أرباح الشركة ‏إلى 4.39 مليار دولار أو ما يعادل 1.64 دولار ‏لكل سهم في الربع الثالث مقارنة بنحو 9.2 مليار دولار أو 3.22 دولار للسهم في ‏نفس الفترة من عام 2021.‏

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

القطاع الخاص المصري غير النفطي يسجل ثاني أدنى مستوى منذ 29 شهرا

انكمش مؤشر مدراء المشتريات المصري، الذي يقيس أداء القطاع الخاص...

منطقة إعلانية