النشرة البريدية

مصر تستهدف توقيع مشروعات باستثمارات 10 مليارات دولار في قمة المناخ.. الموانئ تستقبل المزيد من شحنات الأعلاف واستمرار ضعف الإفراجات

إبراهيم عشماوى

العناوين الرئيسية

مليار دولار من “الأفريقي للتنمية” لبرنامج “نوفي”

مصر وإيطاليا تتفقان على بدء الشريحة الرابعة من برنامج مبادلة الديون

“إتش إس بي سي”: اتفاق مصر مع صندوق النقد يعيد التوازن للحسابات الخارجية

“النقل” تسعى لتدبير 300 مليون يورو من جهات إسبانية لكهربة إشارات “قليوب – طنطا

البورصة السلعية تستعد لتداول الذهب قبل نهاية العام

اكتمال الدمج الكامل لأنظمة “أبوظبي الأول” و”عودة مصر”

صندوق “مصر العقاري 1” يقتنص وحدات في “مدينتي” و”الرحاب” بقيمة 360 مليون جنيه

“مبادلة الإماراتية” تعتزم ضخ استثمارات جديدة بمجال الطاقة المصري

“الفائدة” و”الدولار” يضغطان على أسعار الحديد والمطورون العقاريون يرفعون أسعارهم

القصة الرئيسية

مصر تستهدف توقيع مشروعات باستثمارات 10 مليارات دولار في قمة المناخ

تستهدف مصر توقيع مشروعات على هامش قمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ الشهر الجارى باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنه سيتم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات إطارية مع 10 شركات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر منهم “ميرسك” و”إي دي إف” و”توتال” و”إيني” و”مصدر” و”إيمياباور” و”ديمي” و”إنارة” و”أكواباور”.

وأوضحت المصادر، أن الفترة الحالية تشهد مناقشات مع عدد من الشركات تمهيدًا لحسم الشكل الاستثماري والضوابط المنظمة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمصر، خاصة أن الشركات أبدت رغبتها وطلبت الاستثمار ولكن تنتظر معرفة كافة القواعد والضوابط المنظمة.

وذكرت المصادر أن عددًا من الصناديق العربية من السعودية وقطر والإمارات تستهدف توقيع مذكرات تفاهم مبدئية للمشاركة في خطة مصر لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وأيضًا مشروعات لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة.

أضافت أن عددًا من الشركات العربية والأجنبية ستوقع مذكرات تفاهم لإنشاء مشروعات لتحلية المياه، منها كيانات مصرية وسعودية وإماراتية، واستثمارات المشروعات ستحدد وفق الاحتياجات وخطة مصر حتى عام 2030.

 ومن المقرر أن تشهد قمة المناخ الشهر الجاري، الإعلان عن التشغيل الجزئي لأول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر ينفذه تحالف “سكاتك”. كما تخطط الحكومة لإنشاء محطات تحلية مياه البحر خلال الخمس سنوات المقبلة بنحو 2.9 مليون متر مكعب، وتجرى بعض المشاورات مع شركات” حسن علام” و”أوراسكوم” و”أكواباور” و”النويس”.

ويعقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مباحثات مع الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودى، في المملكة حول التعاون في مشروعات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح بصفة خاصة والهيدروجين الأخضر ومشتقاته وكيفية الاستفادة منه في التصنيع والتصدير، فضلًا عن متابعة الجدول الزمنى لمشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، والذي سيوفر كمية تصل إلى 3 آلاف ميجاوات من الكهرباء، وفق بيان صحفي.

أهم الأخبار

تستقبل الموانئ المزيد من شحنات خامات الأعلاف المستوردة رغم استمرار الشكاوى من بطء عملية الإفراج عن الخامات الموجودة على الأرصفة بالفعل حتى بعد تحرير سعر الصرف. وقالت مصادر في شركات استيراد الحبوب لصحيفة “البورصة”، إن آخر كمية خامات أفرجت عنها الموانئ كانت يوم الإثنين الماضي، وانتهت إجراءات الإفراج يوم الأحد على كمية 26 ألف طن، منها 15 ألف طن ذرة صفراء، و6 آلاف طن من فول الصويا، و5 آلاف طن من كسب فول الصويا.

أوضحت المصادر، أن وتيرة الإفراجات لا تزال ضعيفة، فلا تزال تعمل يومًا وتتوقف في اليوم التالي، ولم يتحسن الوضع بالمقارنة مع ما قبل تحرير أسعار الصرف الأخيرة، التي قفز فيها سعر الدولار لأعلى من 24 جنيهًا.

أضافت، أن انعكاس الإفراجات الجديدة على السوق وتحسين أسعار بيع الخامات والمنتجات النهائية من الأعلاف يحتاج لاستمرارية في عملية الإفراج بصورة يومية، حتى تطمئن المصانع لوجود مخزون أوفر وبالتالي تستطيع تعديل أسعارها من جديد بالانخفاض.

يعتزم البنك الأفريقي للتنمية تقديم تمويل بقيمة تزيد على مليار دولار لصالح برنامج “نُوفّي” للمشروعات الخضرا، حسبما كشف صموئيل كامارا، مسؤول العمليات بالمكتب التمثيلي للبنك في القاهرة لـ”الشرق مع بلومبرج”، وأضاف أن التمويل سيتوزع بين 400.5 مليون دولار لقطاع المياه و320 مليون دلار للغذاء و305 ملايين دولار لقطاع الطاقة.

وقالت دينا صالح، المديرة الإقليمية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا في “إيفاد” التابع للأمم المتحدة، إن مساهمة الصندوق ستصل إلى 200 مليون دولار، وستخصص كمكون تمويلي ريادي لمحور الغذاء أيضًا في برنامج “نُوفّي”، موضحة أنه ستكون هناك مساهمات إضافية من الحكومة المصرية والشركات المحلية، بهدف خلق ترابط بين كافة الشركاء المعنيين بالبرنامج.

يبلغ التمويل الدولي المطلوب لدعم “نُوفّي” 1.7 مليار دولار، وهو برنامج تم إطلاقه مطلع يوليو 2022، ويمثّل إحدى آليات الحكومة لخفض الانبعاثات الكربونية، عن طريق جذب تمويلات لتنفيذ حزمة مشروعات خضراء حتى عام 2030، في 3 قطاعات رئيسة هي المياه والغذاء والطاقة.

اتفقت لجنة إدارة المقابل المحلي للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، على البدء في إجراءات إتمام الشريحة الرابعة من البرنامج، والعمل على تنفيذها بشكل مُبتكر لتكون أداة غير تقليدية للتمويل، بمشاركة القطاع الخاص وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

وبحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وميشيل كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، خلال الاجتماع الدوري للجنة، بحضور ممثلي السفارة الإيطالية والوكالة الإيطالية للتعاون التنموي إمكانية توجيه جزء من الشريحة الجديدة إلى المشروعات الخضراء، المدرجة ضمن برنامج “نوفي”. ووفق بيان صحفي، شهد الاجتماع مناقشة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الشريحة الثالثة من البرنامج والبالغة قيمتها نحو 926 مليون جنيه.

قال بنك “إتش إس بي سي” العالمي في تقرير بحثي، إن انخفاض قيمة الجنيه بالتزامن مع الإعلان عن التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء بين مصر وصندوق النقد الدولي يمثل بداية استعادة التوازن للحسابات الخارجية المصرية.

وتوقع “إتش إس بي سي” أن يسهم التزام مصر بالسياسات على الصعيد المحلي والدعم من المؤسسات الدولية ومن الحلفاء والاتفاقات الثنائية في انتقال منظم بوسعه حل العقبات أمام الوصول للتمويل ويمهد الطريق للتعافي طويل الأجل للاقتصاد المصري.

تبحث وزارة النقل مع الحكومة الإسبانية تدبير قرض بقيمة 300 مليون يورو لتمويل مشروع كهربة إشارات قليوب منوف طنطا بطول 94 كم، وقالت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” إن الوزارة اتفقت بشكل مبدئي مع شركة تاليس الإسبانية على تولى تنفيذ المشروع في حال تم تدبير التمويل اللازم.

وأضافت أن المشروع يتضمن تحويل نظم الإشارات من النظام الميكانيكي إلى الإلكتروني بنظام (SIL 4)، الذي يتمتع بأحدث معدلات الأمان على مستوى العالم، في إطار مخطط وزارة النقل لتقليل معدلات الحوادث على خطوط السكك الحديدية.

بالتوازي، كشفت مصادر لـ”المال” عن تشكيل وزارة النقل لجنة عليا، تتولى تحديد القيمة المالية النهائية لاستثمارات الهيئة القومية للأنفاق، مع تحالف الديدي جروب وجاما للإنشاءات، لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي “غرب بورسعيد – أبوقير – المنصورة” بطول 250 كيلومترًا، مشيرة إلى أن اللجنة ستبدأ خلال فترة قريبة إجراء الدراسات الفنية والمالية الأخيرة، لتحديد التكاليف الإنشائية لمحطات وجسور القطار، إلى جانب مساعدة هيئة الأنفاق في تدبير المبالغ المطلوبة، ومراجعة التقرير النهائي العائد المستهدف تحقيقه سنويًا والمحددة حاليًا بـ6 مليارات جنيه.

انتهى بنك أبوظبي الأول مصر من عملية الدمج الكامل لأنظمته مع بنك عوده مصر، والذي تم الاستحواذ عليه في أبريل 2021، ليتم العمل بنظام بنكي موحد لكافة العملاء وعبر كافة فروعه، حسبما أعلن محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول، مؤكدًا خلال مؤتمر صحفي أمس أن الإدارات التنفيذية للبنكين تمكنت من الانتهاء من عملية الدمج في الوقت المحدد بتاريخ 23 أكتوبر الماضي.

كما أكد أن أبوظبي الأول سيلعب دورًا في سوق إطلاق العقود الآجلة في مصر، بفضل امتلاك فريق عمل جاهز والأدوات والوسائل التي تؤهله لإطلاق عمليات هذه العقود، علاوة على إمدادات المجموعة الأم بالإمارات بالخبرات، ويمكن الاعتماد عليها لفترة لحين ترسيخ نظام العمل بمصر.

تعتزم شركة مبادلة الإماراتية ضخ استثمارات جديدة لتنفيذ مشروعات في مجال الغاز الطبيعي المسال، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار بشركة مبادلة مصبح الكعبي. جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، مع المسئولين بشركة مبادلة الإماراتية على هامش مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2022”.. التفاصيل

تستعد البورصة السلعية في مصر لطرح سبائك الذهب للتداول قبل نهاية العام 2022، وستكون الأسعار مماثلة للسعر العالمي، إلى جانب استمرار تداول القمح والأرز، وفق الدكتور إبراهيم عشماوي، ورئيس البورصة السلعية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مشيرًا إلى أن الجهاز سيشتري الجزء الأكبر من احتياجات هيئة السلع التموينية والقابضة للصناعات الغذائية من السلع من خلال البورصة السلعية خلال شهرين.

وقال “عشماوي” على هامش توقيع وزارة التموين بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري لإتاحة خدمات السحل التجاري بفروع البنك، إن هناك نحو 5.6 مليون منشأة داخل السجل التجاري، وستخدم المعلومات المتاحة عن الشركات المؤسسات المالية والمصرفية والجهات المعنية، لافتًا إلى اعتزام الجهاز إطلاق مركز معلومات التجارة الداخلية في الربع الأول من 2023، وسيشمل معلومات تخص كافة الشركات وأعدادها ورؤس أموال الشركات وحجم أعمالها.

وقع صندوق مصر العقاري 1، أمس الأول الإثنين، عقد شراء وحدات تجارية متنوعة مملوكة لمجموعة طلعت مصطفى في مشروعي مدينتي والرحاب، بقيمة إجمالية 360 مليون جنيه، تُمثل كامل الإصدار الأول للصندوق، حسبما نقلت “المال” عن مصادر مطلعة. وكانت شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار – المملوكة بالكامل لبنك مصر – قد أسست في مارس 2021 صندوق مصر العقاري 1، وحصلت الشركة على موافقة نهائية من هيئة الرقابة المالية على إطلاق الصندوق في يونيو 2022، وطرحته للاكتتاب خلال أكتوبر الماضي.

كشف محمد مرسي، المدير الإقليمي لمؤسسة فاينانس إن موشن – مصر، عن تقديم تمويلات لصالح بنكي الأهلي ومصر بإجمالي 30 مليون دولار، ضمن الشريحة الثانية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن طريق صندوق “سند” لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وصندوق “الأخضر” لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، مضيفًا لـ”أموال الغد” أن إجمالي محفظة القروض الموجهة لدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الخضراء تخطت حتى الآن 300 مليون دولار.

استثمرت شركة فاليو، المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، في منصة “هوودز Hoods” المتخصصة في تقديم الخدمات الترفيهية والتسوق عبر الإنترنت، بحسب بيان من شركة ڤاليو أمس. وتتطلع الشركة، من خلال هذه الخطوة، إلى تعظيم الاستفادة من منصة “Hoods” ودخول مجال التسوق الافتراضي سريع النمو، وهو ما سيثمر عن تنويع باقة المنتجات والخدمات التي تقدمها سواءً للعملاء أو شبكة التجار الحاليين والجدد.. التفاصيل

فيديو اليوم

عندما أتم إيلون ماسك صفقة تويتر كان من بين أبرز المساهمين بها الوليد بن طلال والقابضة القطرية. لكن كيف تمت الصفقة ومن أين جمع ماسك تمويلها؟

نتابع

ضغطت التغيرات في أسعار الجنيه أمام الدولار، والفائدة، على مدار الأيام الأخيرة على مصانع الحديد المحلية لترفع أسعار منتجاتها مع بداية نوفمبر الجاري في حدود ألفي جنيهًا في الطن تقريبًا، رغم انخفاض الأسعار العالمية لمنتجات الصلب لمستويات جيدة.

ورفعت مصانع “حديد عز” أسعارها بقيمة 1980 جنيهًا في الطن لتصل إلى 19.650 ألف جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة. وأعلنت مجموعة “بشاي للصلب” أسعارها الجديدة عند 19.6 ألف جنيه شاملة الضريبة للطن، ورفعت مصانع “السويس للصلب” أسعارها إلى 19.5 ألف جنيه للطن، ورفعت أيضًا شركة “حديد المصريين” أسعارها إلى المستوى نفسه.. التفاصيل

وكرد فعل لانخفاض سعر صرف الجنيه وارتفاع التكاليف، لجأت عدة شركات عقارية مثل بالم هيلز للتعمير وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري ومصر إيطاليا العقارية، والأهلي صبور للتنمية العقارية إلى زيادة أسعار بيع الوحدات بين 10% و15%، في حين قررت شركات أخرى وقف البيع انتظارًا لاستقرار سعر الصرف والسوق.

ونقلت “الشرق مع بلومبرج” عن طارق طنطاوي، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة بالم هيلز للتعمير، أن شركته قررت زيادة الأسعار بمعدل 10% بدءًا من مطلع الأسبوع، لاستيعاب الزيادة في تكلفة الإنشاءات الناتجة عن تحرير سعر الصرف. كما أكد وائل عز الدين، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري لشركة ماونتن فيو، أن شركته سترفع أسعار الوحدات ما بين 10% و12% تدريجيًا، بدايةً من الأسبوع الجاري، متوقعًا إقرار زيادة جديدة بحلول منتصف 2023 في حدود 10%.

ويرى يوسف البنا، محلل القطاع العقاري في بنك الاستثمار نعيم المصرية، أن تكاليف البناء ستتصاعد بنحو 10% إلى 12% بسبب تحرير الجنيه، ما قد يدفع بعض الشركات لوقف البيع جزئيًا وعدم طرح مراحل أو مشروعات جديدة، لحين وضوح عملية التسعير، وذلك للحفاظ على ربحية مشروعاتها، مقدرًا ارتفاع أسعار العقارات بين 18% و20% تدريجيًا حتى نهاية النصف الأول من 2023.

تدرس إدارة مشروع مدينة طربول الصناعية إنشاء سوق جملة للخضار والفاكهة على مساحة 1.5 مليون متر مربع، بإجمالى استثمارات تتخطى 15 مليار جنيه، وسيتم تنفيذه بنظام “الباكيات” على غرار سوقي الجملة بالعبور وأكتوبر، وفق تصريح مجدي غازي، مدير تطوير الأعمال بشركة جي في للتنمية العمرانية المطور العام للمشروع، لـ”المال”.

توقع عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، نمو التمويلات التي تجمعها الشركات المصرية الناشئة إلى ما بين 600 و800 مليون دولار بنهاية العام الجاري، مقابل 490 مليون دولار العام الماضي، لافتًا إلى أن هناك عددًا من الشركات العالمية بصناعة التعهيد تدرس فتح مراكز للتعهيد لها في مصر اعتمادًا على الكوادر البشرية المدربة، وفق موقع “مصراوي”.

تصدرت شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية ترتيب شركات السمسرة المنفذة لتعاملات البورصة خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالي بحصة سوقية بلغت 15.1%، وحلت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية وصيفًا بنسبة 14.1%، وجاءت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية في المركز الثالث بحصة بلغت 11.4%، ثم هيرميس للوساطة في الأوراق المالية بنسبة 7.2%، تلتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بحصة 3.9%.

أجرت البورصة المصرية أولى جولاتها الترويجية في منطقة مجلس التعاون الخليجي، وتحديدًا في دولة الإمارات، بمشاركة 16 من كبرى المؤسسات المالية العربية والأجنبية، والتي تدير أصولًا بمئات المليارات من الدولارات في أسواق مالية متعددة حول العالم. وبحسب بيان للبورصة طالب ممثلو المؤسسات المالية بدراسة التعاون ما بين البورصات العربية لاسيما الخليجية والمصرية، فيما يخص القيد المزدوج أو إمكانية الربط على منصة تبادل عربية، بهدف زيادة المعروض أمام المستثمرين وجذب سيولة جديدة وتحسين مستوياتها الحالية.

كما فازت البورصة المصرية بعضوية مجلس إدارة اتحاد البورصات العربية، مُمثلة لأسواق شمال افريقيا بعدد أصوات بلغ 23 صوتًا من اجمالي 24 صوتًا، ويتكون مجلس إدارة الاتحاد من 8 أعضاء تمثل البورصات وشركات المقاصة والتسوية العربية، وفقًا لبيان صحفي.

ارتفع إجمالي ودائع البنوك بالعملة الأجنبية بخلاف الحكومة إلى 898.57 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 650.82 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مع تسجيل إجمالي الودائع بالعملة المحلية 5.25 تريليون جنيه، مقابل نحو 4.469 تريليون جنيه في فترة المقارنة.

ووفق بيانات البنك المركزي فقد ارتفعت السيولة المحلية بالقطاع المصرفي إلى 6.95 تريليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام، من مستوى 5.82 تريليون جنيه في ديسمبر 2021، علاوةً على ارتفاع إجمالي أرصدة الائتمان المحلي إلى 7.05 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقارنة بنحو 6.97 تريليون جنيه بنهاية أغسطس السابق عليه.

كشف هاني هلالي، الرئيس التنفيذى لشركة إنترو باور آند يوتيليتيز، التابعة لشركة إنترو جروب، عن الدخول في مفاوضات مع 3 بنوك لاقتراض مبلغ 12 مليون دولار، في إطار تدبير التكاليف الاستثمارية لمشروعات الشركة، بعد أن اقترب حجم استثماراتها من الوصول إلى 80 مليون دولار بنهاية 2022، في مشروعات متنوعة بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، بحسب “المال”.

أطلقت شركة الصرح القابضة العاملة في مجال المقاولات والإنشاءات، شركة أنكور للتنمية “Anchor”، بخطة استثمارية تبلغ 10 مليارات جنيه، إذ قال عمرو علي، رئيس أنكور العقارية، في بيان صحفي، إنها ستعلن قريبًا عن أول مشروعاتها في العاصمة الإدارية، وذلك بعد صدور القرار الوزاري وإعداد الدراسات والتجهيزات التي قاربت على العام، وبالتحالف مع كيان استثماري.

وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون بمنح علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، والعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية، بواقع 300 جنيه اعتبارًا من نوفمبر الحالي، وفقًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كما أقر البرلمان مجموع مواد تعديل قانون الشهر العقاري في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة، مع إرجاء الموافقة النهائية إلى جلسة لاحقة، وينوط مشروع القانون بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة شهر التصرف على نفقة المتصرف إليه سواء كان صادرًا منها أو من الغير، وذلك لمواجهة تقاعس المتصرف إليه عن تقديم الطلب المشار إليه أو تقديمه بعد الميعاد المحدد لذلك، وفق “المال”.

بدأت شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية الاختبارات الأولية لمعدات المفاعل الأول لمحطة الضبعة، والتى يتم إنتاجها في مصنع “تياج ماش” بمدينة سيزران الروسية. وكشفت مصادر بهيئة المحطات النووية، لـ”المال” عن أن روساتوم تصنع حاليًا 4 مصائد لقلب المفاعل، بالإضافة إلى 4 رافعات قطبية دائرية الحركة لصالح المفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية في مصانعها بروسيا.

تعتزم شركة فاروق سيستيمز الأمريكية المتخصصة في صناعة منتجات التجميل، استثمار قرابة 250 مليون جنيه للتوسع في السوق المصرية عبر تدشين 9 خطوط إنتاج جديدة، بدايةً من العام المقبل في مصنعها بالمنطقة الصناعية في مدينة السادس من أكتوبر، حسبما نقلت “المال” عن يوسف أبو جازية، مدير عام الشركة.

وقعت مجموعة مستشفيات كليوباترا من خلال شركتها التابعة مستشفى كليوباترا هيفن عقد حق انتفاع لمستشفي هيفن بمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة والمملوكة لوزارة الداخلية، لمدة 18 عامًا، مع بدء تشغيل المستشفى اعتبارًا من أمس، والتي من المتوقع أن تدُر أرباحًا ابتداءً من السنة المالية 2023.

وذكرت كليوباترا في بيان إفصاح أن مستشفي هيفن ستكون أكبر منشأة في المجموعة بمساحة تقريبية قدرها 30 ألف متر مربع ومتخصصة في خدمات إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي.

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والدول العربية بنسبة 19.2% خلال النصف الأول من 2022 لتسجل 14.4 مليار دولار، مقابل 12.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، حسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء. وبلغت قيمة الصادرات للدول العربية 5.9 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 5.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة بلغت 466.5 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 8.6%… التفاصيل

إنفوجراف

عجز الحساب الجاري

اقتصاد الخليج

قفزت أرباح شركة أرامكو السعودية – أكبر منتج للنفط في العالم – بنسبة 39% خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلة 159.1 مليار ريال (42.4 مليار دولار) وفق بيان صادر عن الشركة أمس. وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، سجل صافي أرباح أرامكو 488.8 مليار ريال (130.3 مليار دولار) مقابل 77.6 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي 2021.. التفاصيل

عربي ودولي

نمت فرص العمل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في سبتمبر، ما سيسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالاستمرار في طريق الزيادات الحادة في أسعار الفائدة. وارتفع عدد الوظائف المتاحة إلى 10.7 مليون في سبتمبر من 10.3 مليون في الشهر السابق، حسبما أظهر مسح فرص العمل ودوران العمالة بوزارة العمل الأمريكية، أمس..التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية