النشرة البريدية

“الفيدرالي” يرفع الفائدة مجددًا ويرسم صورة ضبابية للاقتصاد الأمريكي.. محادثات مع شركات سعودية لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بـ3 مليارات دولار

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“النقل” تتلقى عرضًا إماراتيًا لإدارة وتشغيل محطة حبوب بميناء دمياط

“ميرسك” العالمية تستعد لتنفيذ منطقة لوجستية بشرق بورسعيد

«المركزي” يدبر الدولار لأكثر من 4 آلاف شحنة بالجمارك

انفراجة في توريد زيت النخيل لشركات الأغذية

“إكس – إيرا” الإماراتية تستحوذ على منصة “سبيد للتجارة الإلكترونية” المصرية

“جلف كابيتال” ترصد 250 مليون دولار استثمارات جديدة للسوق المصرية

مصر تبدأ إنشاء “منصة صناعية رقمية” لخدمات قطاع الصناعة

مدبولي: 43 مليار جنيه قيمة تكلفة تأجيل زيادة الكهرباء

القصة الرئيسية

محادثات مع شركات سعودية لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بـ3 مليارات دولار

تجرى وزارة الكهرباء حاليًا مشاورات مع 6 شركات سعودية لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة، وأخرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر في السوق المصرية، باستثمارات مبدئية تتجاوز 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى من تلك المشروعات، وفق تصريح 4 أشخاص في الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة القابضة للكهرباء لـ”الشرق مع بلومبرج”.

يتزامن ذلك مع إعلان توقيع شركة أكوا باور مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات. وذكر مصدر أن المرحلة الأولى لمشروع أكوا باور ستكون بطاقة 1.1 جيجاوات، وسيبدأ تنفيذها مطلع العام المقبل، وتستغرق 24 شهرًا لبدء الإنتاج بتكلفة تتراوح ما بين مليار دولار و1.1 مليار دولار.

كما توقع مصدر آخر أن يجرى الاتفاق خلال زيارة وزير الكهرباء محمد شاكر للعاصمة السعودية الرياض على مشروعات بقدرات مختلفة لإنتاج الطاقة النظيفة من محطات طاقة رياح وأخرى شمسية، فضلًا عن مشروعين لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، على أن يتم توقيع الاتفاق الإطاري لكل هذه المشروعات خلال قمة المناخ “COP27” المقرر عقدها في نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

من ناحية أخرى توقع الحكومة المصرية عددًا من اتفاقات التمويلات الخضراء المستدامة منخفضة التكلفة المحفزة للقطاع الخاص باستثمارات مشتركة، فضلا عن توقيع عدد من منح الدعم الفني والتي تعكس ريادة النموذج المصري في إعداد المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نوفي”.

تتضمن قائمة المشروعات المدرجة ضمن برنامج “نوفي” فرصًا تطرحها الحكومة المصرية للقطاع الخاص في مجالات تحلية المياه والإنذار المبكر والطاقة المتجددة وغيرها من مجالات التحول الأخضر، بينها مشروعًا في قطاع الطاقة و5 مشروعات في مجال الأمن الغذائي والزراعة، و3 مشروعات بقطاع الري والموارد المائية. ويتضمن برنامج “نوفي” 9 مشروعات تمثل أولوية للدولة في مجالات المياه والغذاء والطاقة، باستثمارات نحو 15 مليار دولار.. التفاصيل

أهم الأخبار

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس، أسعار الفائدة 75 نقطة أساس إلى نطاق من 3.75% إلى 4%، فيما تعد المرة الرابعة التي يرفع فيها البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بهذه النسبة، والمرة السادسة على التوالي التي يقرر فيها زيادة الفائدة منذ مارس الماضي. وقال البنك إنه من المرجح أن تكون هناك حاجة إلى “الزيادات المستمرة” لرفع أسعار الفائدة إلى مستوى “مُقيد بما يكفي لإعادة التضخم إلى 2% بمرور الوقت”، وفقًا لبيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الصادر في واشنطن.

ذكر بيان “الفيدرالي” أيضًا أنه “عند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية في النطاق المستهدف، ستأخذ اللجنة في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والفترة الزمنية التي تؤثر خلالها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والتطورات الاقتصادية والمالية”.

وقال رئيس البنك جيروم باول؛ إن الصورة الحالية تحمل “قدرًا كبيرًا من الضبابية”، تحول دون حسم موقف التشديد النقدي حتى على المستوى قصير الأجل. وفي مؤتمر صحفي أعقب قرار “الفيدرالي”، استبعد “باول” أن يتوقف البنك قريبًا عن رفع أسعار الفائدة، وقال إنَّه من المرجح أن يكون “المستوى الأقصى” لسعر الفائدة للمجلس أعلى مما كان يُتوقَّع في السابق.

في مصر، تمكن البنك المركزي من تدبير الدولار لأكثر من 4 آلاف شحنة مستلزمات إنتاج ومواد غذائية خلال الـ 48 ساعة الماضية “الإثنين والثلاثاء”، وذلك في ضوء حصر اتحاد الغرف التجارية مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية الموجودة بالموانئ، حسبما أعلن الدكتور علاء عز، أمين عام الاتحاد في بيان صحفي أمس.

وطالب “عز” جميع المصانع والمستوردين للسلع الغذائية بالتأكد من توافر الرصيد الكافي بالجنيه، لتغطية مستنداتهم طبقًا لسعر العملة الحالي، حيث تم إصدار موافقة تدبير للعديد من المصانع والمستوردين ولكن حساب العميل لم يسمح بخصم القيمة، مشيرًا إلى أنه جارٍ حاليًا تصميم منظومة مثيلة بالإنتربنك في البنوك، لتبادل المواد الخام بين مصانع المنتجات الغذائية المثيلة، ليتم تعميم المنظومة لاحقًا في الصناعة المصرية بأكملها مما سيقلل من رأس المال العامل والاستيراد، مع ضمان أرصدة كافية للمصانع.

في الوقت ذاته، بدأت شركات الأغذية بالسوق المحلية تلقي توريدات من زيت النخيل اللازم للإنتاج عقب توقف بعض المصانع عن التشغيل بسبب نقص التوريدات، وأكدت مصادر لـ”المال” أن شركة صافولا فودز شرعت في توريد كميات من زيت النخيل لشركات الأغذية، عقب حدوث انفراجة من قبل البنوك في تدبير بعض الاعتمادات الصغيرة. وأوضحت أن هناك كميات كبيرة من زيت النخيل في الموانئ والجمارك، تترقب الإفراج عنها خلال الفترة المقبلة، بدعم توافر السيولة الدولارية اللازمة لتدبير الاعتمادات المستندية.

وعلق أشرف حامد، العضو المنتدب لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، بأن مصنع الشركة عاد إلى العمل بدءًا من أمس الأول، بعد أن حصلت على كمية من زيت النخيل عبر صافولا، عقب توقف دام عدة أيام، مضيفًا أن الكمية التي تحصلت عليها الشركة تكفى لتشغيل المصنع لمدة أسبوعين. وأفصحت عبورلاند في بيان أمس عن انتهاء أزمة الإفراج الجمركي عن شحنة زيت نخيل ضرورية لمصانع الجبن الأبيض، ما أدى إلى استئناف النشاط بالمصانع المتوقفة منذ أيام.

من جانبه، قال هاني برزي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية، إنه جارٍ حل أزمة توريد زيت النخيل لشركات الأغذية بالتعاون مع الجهات الحكومية، في ظل وجود نقص بالفعل نتيجة تكدس كميات منه في الموانئ، موضحًا أن “إيديتا” لديها مخزون كافٍ من زيت النخيل لتأمين تشغيل المصنع.

استحوذت شركة “إكس – إيرا” للخدمات التكنولوجية واللوجستية، ومقرها الإمارات، على منصة “متجر سبيد للتجارة الإلكترونية” في مصر، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة شركات سبيد العالمية للتوزيع والخدمات اللوجستية، لتطوير وإعادة إطلاق المنصة بشكل جديد في السوق المصرية. ولم تفصح الشركة عن قيمة الصفقة، لكن مصادر قريبة منها قدرتها بعدة ملايين من الدولارات، دون مزيد من التفاصيل.. التفاصيل

كما أكملت شركة مطاحن الجمل التابعة لمجموعة المعتبر عملية الاستحواذ على مجموعة الخمس نجوم الصناعية، التي تضم مطاحن الخمس نجوم والخمس نجوم للأعلاف والمنتجات الحيوانية، لتصل منصة الطحن المجمعة إلى سعة إجمالية تزيد على 4500 طن يوميًا. وضم الفريق الاستشاري للصفقة مكتب ذو الفقار وشركاه للمحاماة وريبليز إمباكت ومور إيجبت، ولعبت المجموعة المالية هيرميس دور سمسار تنفيذ الصفقة.

يستعد خط ميرسك العالمي لبدء تنفيذ منطقة لوجيستية بمنطقة شرق بورسعيد على مساحة 100 ألف متر باستثمارات مبدئية 500 مليون دولار، والانتهاء منها خلال عامين، وبحسب حديث مصادر لموقع “أموال الغد” فإن المشروع يتضمن إنشاء منطقة جمركية بالتنسيق مع وزارة المالية بهدف إنهاء إجراءات الشحنات قبل وصولها للعملاء.

وأضافت أن الخط تعاقد على شراء 500 سيارة نقل ثقيل بهدف نقل البضائع من المنطقة اللوجيستية إلى عملاء الخط داخل السوق المحلية بهدف تحقيق النقل متعدد الوسائط.

في سياق موازٍ، تقدم تحالف يضم 3 شركات إماراتية، بعرض مبدئي لوزارة النقل، لاقتناص عقد إدارة وتشغيل محطة الحبوب والغلال بميناء دمياط لفترة 15 عامًا، أحد المشروعات الجديدة التي نفذتها الوزارة خلال الفترة الماضية، وذكرت مصادر لـ”المال” أن المحطة تحتوي على رصيف تصل أطواله إلى 600 متر، وعمق 17 مترًا، إلى جانب ساحة خلفية مساحتها 270 ألف متر، بحجم استيعاب 3 ملايين طن سنويًا.

رصدت شركة جلف كابيتال 250 مليون دولار استثمارات جديدة للسوق المصرية خلال السنوات الخمس المقبلة، مع وصول عدد صفقات الشركة في مصر إلى 6 صفقات، وفق تصريح كريم الصلح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”. كما توقع مضاعفة الأصول تحت إدارة الشركة إلى 5 مليارات دولار خلال نفس الفترة من 2.5 مليار دولار حاليًا في أسواق السعودية ومصر والإمارات التي تمثل محور تركيز الشركة الاستثماري.

وأعلنت “جلف كابيتال”، أمس، التخارج بالكامل من شركة “شيف ميدل إيست” المتخصصة بقطاع توزيع المأكولات في منطقة الخليج، مقابل 100 مليون دولار.

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مخالفات لشركات المحمول بحوالي 24 مليون جنيه، نتيجة تجاوز معايير ومحددات جودة خدمات التليفون المحمول خلال الربع الثالث لعام 2022، وفق تقرير نتائج قياسات الأداء خلال هذه الفترة والصادر عن المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز.

وأظهر التقرير أنه في ضوء رصد 81 منطقة تتنوع بين مدينة وحي، تبين أن هناك 17 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت لشركة أورنج، مقابل 14 منطقة لشركة اتصالات مصر، و20 منطقة لشركة وي، و11 منطقة لشركة فودافون.

وقعت شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت عبر شركتها الفرعية اتفاقية إنشاءات بقيمة 2.5 مليار جنيه مع شركة أوراسكوم للإنشاءات لبناء مرحلة 01 من مشروع سيلفر ساندس في الساحل الشمالي، والذي يقام على مساحة 500 فدان، بحسب بيان صحفي.

وقعت شركة دي إم ديفيلوبمنت للتنمية السياحية مذكرة تفاهم مع شركة “أيبلونا” الألمانية لإدارة المنشآت، لإنشاء أول مقصد للسياحة العلاجية الترفيهية في مصر والشرق الأوسط، بالعين السخنة “الجلالة”، باستثمارات تقدر بـ300 مليون جنيه.

تسعى دي إم ديفولبمنت بهذه الشراكة إلى استهداف شريحة سياحية ترفيهية جديدة، عن طريق تقديمها لخدمات متخصصة، بمنتجع “ذا جرووف” (العين السخنة – الجلالة)، وإقامة أول مقصد صحي، ملحق به فندق خاص سيتم بناؤه، لتوفير احتياجات السياحة الاستشفائية لمرتادي المنتجع.. التفاصيل

فيديو اليوم

دشنت مدينة الجونة محطة طاقة شمسية بالتعاون مع شركة سولارايز إيجيبت، باستثمارات 97 مليون جنيه. ستوفر نحو16% من كهرباء الجونة في المرحلة الأولى منها. مزيد من التفاصيل نتابعها في سياق التقرير التالي.

نتابع 

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بإدخال تعديلات على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بجداول البورصة المصرية، تشمل السماح في حالات استثنائية مؤقتة الموافقة للشركات المقيدة لها أوراق مالية الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة ومنصب العضو المنتدب أو الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك في ضوء المبررات التي تقدمها الشركة وتقبلها الهيئة.

وسمحت التعديلات بقيد أسهم الشركات ذات الأحجام الكبيرة حديثة التأسيس والتي لم تصدر قوائم مالية عن سنتين ماليتين بالقيد المؤقت، على أن يتم استيفاء الطرح من خلال زيادة رأس المال عن طريق الاكتتاب العام، بشروط ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع للشركة المطلوب قيد أسهمها عن مثلي الحد الأدنى لرأس المال المطبق، وألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن 15% من إجمالي أسهم الشركة، وألا يقل عدد المساهمين بالشركة عن 1000 مساهم، مع عدم انخفاض عدد الأسهم المصدرة المطلوب قيدها عن 20 مليون سهم.

كما أصدرت الهيئة قرارًا يتضمن القواعد والضوابط المنظمة لإتاحة واستخدام الأنظمة الإلكترونية التي تكفل لمساهمي الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة حضور الاجتماعات واثبات إجراءاتها والتصويت عليها عن بعد، بالإضافة إلى عقد الاجتماع الفعلي للجمعية في المكان والتوقيت المحددين لها بدعوة اجتماع الجمعية، وذلك تيسيرا على المساهمين مع التأكيد على الالتزام بمتطلبات التأمين والحماية اللازمة لضمان سرية وعدم اختراق قرارات الجمعية العامة والتصويت عليها.

بدأت الحكومة أولى خطوات إنشاء “منصة مصر الصناعية الرقمية” عبر توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التجارة والصناعة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”، وشهد توقيع مراسمه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. وتستهدف الحكومة من البروتوكول إنشاء منصة صناعية رقمية، لتيسير تقديم الخدمات والإجراءات المختلفة للمستثمرين في قطاع الصناعة، وتيسير سرعة إنهاء الإجراءات المطلوبة وحوكمتها من خلال استحداث منظومة رقمية إلكترونية.. التفاصيل

دعت وزارة التجارة والصناعة الشركات الإيطالية المتضررة من أزمة الطاقة العالمية، وارتفاع الأسعار، إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتنوعة والمتوافرة لديها، وعلى رأسها الغاز الطبيعي. ودعا وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، الشركات الإيطالية التي اضطرت لوقف الإنتاج كليًا أو جزئيًا على خلفية أزمة ارتفاع أسعار الطاقة الأخيرة، لإقامة شراكات ناجحة مع نظرائها في مصر، سواء من خلال الإنتاج من إيطاليا والتصدير لأسواق إفريقيا والشرق الأوسط من خلال مصر، أو بنقل المصانع إلى السوق المصري والاستفادة من المزايا النسبية التي تتميز بها مصر.. التفاصيل

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الحكومة اتخذت أمس قرارًا فعليًا بعدم زيادة أسعار الكهرباء على المواطنين لمدة سنة، وهو ما يحمل موازنة الدولة 43 مليار جنيه إضافية، بالإضافة إلى 67 مليار جنيه قيمة حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي تتحملها الدولة.

وخلال المؤتمر، صرح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بأن الوزارة قررت عدم زيادة أسعار المحروقات خلال الشهر الماضي، مراعاةً للبعد الاجتماعي، على الرغم منه في ظل الأسعار العالمية التي تتراوح بين 90 و100 دولار وتطورات سعر الصرف كان من المفترض زيادة الأسعار في حدود 10%.

سجل إجمالي التمويل العقاري الممنوح من الشركات 8.74 مليار جنيه بمعدل نمو 94.8%، وبلغ إجمالي قيم عقود التأجير التمويلي 58.22 مليار جنيه بزيادة 11%، فضلًا عن وصول الأرصدة المدينة لنشاط التخصيم إلى 12.8 مليار جنيه بارتفاع 46.4%.

وبلغت أرصدة تمويل المشروعات متناهية الصغر 34.43 مليار جنيه بنهاية أغسطس بمعدل نمو قدره 45.75%، فضلًا عن تسجيل أرصدة منتج التمويل الأصغر إلى 15.63 مليون جنيه بزيادة 685.4%.

أبدى الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اهتمام شركته لضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع البترول المصرى، والتى تتضمن الدخول في مجال توزيع وتسويق المنتجات البترولية، وتعزيز التواجد في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز من خلال المشاركة مع شركات البترول العالمية التي تعمل في مصر، جاء ذلك خلال لقاء مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2022 “، وفق بيان صحفي.

تخطط شركة الكابلات الكهربائية المصرية لتدشين مصنع جديد في المنطقة الصناعية بمدينة السادات، باستثمارات إجمالية نحو مليار جنيه، وكشف محمد إبراهيم، الرئيس التنفيذي للشركة، أن المصنع الجديد سينفذ على قطعة أرض اشترتها مؤخرًا بمساحة 52 ألف متر مربع، تبعًا لـ”المال”. وعلقت الكابلات الكهربائية في بيان إفصاح بأن الأرض المشار إليها بشأن إنشاء المصنع لم يتم إصدار التراخيص اللازمة لها.

كشف شريف المعلم، الرئيس التنفيذي لشركة يونيبورد، عن اعتزام الشركة إضافة خط إنتاج جديد خلال الفترة المقبلة، باستثمارات تقترب من 60 مليون دولار، حيث تصل الطاقة الإنتاجية للخط 150 ألف طن من الورق الكرتون المقوى “الدوبليكس”، بما يضاعف حجم الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 300 ألف طن، بحسب “أموال الغد”.

جاءت هذه التصريحات على هامش توقيع شركة تتراباك، اتفاقية مع شركة يونيبورد، لإقامة مشروع مشترك لإعادة تدوير العبوات الكرتونية المُستخدمة في مصر باستثمارات تبلغ 2.5 مليون يورو، ومن المتوقع أن تصل قدرة التدوير للمشروع الجديد إلى أكثر من 8 آلاف طن سنويًا من العبوات الكرتونية المستخدمة.

تعتزم شركة مصر كابيتال للاستثمارات المالية اختراق مجال تمويل الشركات الناشئة خلال الفترة القليلة المقبلة، في ضوء عملية التكامل التي تتم مع شقيقتها سي آى كابيتال عبر دمج الأنشطة وإعادة الهيكلة بين الكيانين التابعين لبنك مصر.

وكشفت مصادر لـ”المال” أن “مصر كابيتال” لديها خطة خلال الفترة المقبلة للعمل من خلال 3 مجالات، الأول يتمثل في استمرار امتلاكها محفظة حصص في مجموعة من الشركات المحلية، من ضمنها أموك والقابضة الكويتية وبي أم للتأجير التمويلي.

وتابعت أن المجال الثاني يتمثل في إنشاء مسرعة أعمال لدعم الشركات الناشئة، وبالفعل تم اختيار 7 كيانات، أما المجال الثالث الذي ستضيفه مصر كابيتال فيتمثل في إنشاء “فنشر ستوديو” تحت مظلتها، والذى سيعمل على الدخول في الشركات الناشئة بمراحل التأسيس والعمل المختلفة منذ البداية وحتى النمو.

تعتزم مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، إطلاق منصة متكاملة للحوسبة السحابية في مصر خلال مشاركتها بفعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي، المقرر إقامته خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر 2022، وفق بيان صحفي.

تتفاوض شركة كونسنتريكس مصر لخدمات التعهيد العابرة للحدود مع كيان صيني يعمل في قطاع التجارة الإلكترونية لتقديم خدمات مراكز الاتصالات له من مصر، بحسب عمرو صبحي، الرئيس التنفيذي للشركة، موضحًا أن شركته لديها قاعدة عملاء تقدر بنحو 55 عميلًا من أسواق مختلفة في دول شمال أمريكا والصين وأوروبا، ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 60 عميلًا بنهاية العام الجاري، بحسب “المال”.

طرحت شركة أوراسكوم للتنمية مصر مشروعين جديدين بمدينة الجونة التابعة، بمخزون عقاري يبلغ 120 إلى 125 مليون دولار، وبحسب أحمد أبو العلا، رئيس علاقات المستثمرين بالشركة، فإن المشروعين هما “ميرامار ريزيدنس Miramar Residence و”كاماران Kamaran”، وتم إتاحة الأول منذ أسبوعين، مضيفًا أنه خلال العام الجاري طرحت الشركة 5 مشروعات جديدة أخرى بالجونة، بإجمالي مخزون عقارى بين 80 إلى 85 مليون دولار، وفق “المال”.

يزور وفد رجال أعمال إيطالي بقطاع الزراعة، مصر خلال الاسبوع الثاني من شهر ديسمبر المقبل، ويمثل الوفد كل حلقات سلاسل القيمة بالزراعة التي تشمل الري والزراعة والتكنولوجيات المتطورة والمعايير البيئية، حسبما كشف مايكل كارون، سفير إيطاليا بالقاهرة، خلال لقاء مع أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مشيرًا إلى أنه جارٍ وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق الخط الملاحي بين مصر وإيطاليا وهو ما سيسهم في زيادة حركة التجارة والاستثمارات بين البلدين، وزيادة صادرات المشروعات الإيطالية العاملة في مصر التي تصدر منتجاتها لأسواق أوروبا الشرقية، وفق بيان صحفي.

بلغت مشتريات المصريين من الذهب نحو 27.8 طن خلال أول 9 أشهر من 2022، توزعت بين 24.7 طن للمشغولات الذهبية و3.1 طن للسبائك والجنيهات. ووفق تقرير المجلس العالمي للذهب بلغت المشتريات في الربع الثالث 10.5 طن من الذهب، تشمل 9 أطنان من المشغولات و1.5 طن من السبائك والجنيهات.

إنفوجراف

الإيرادات الضريبية 2023‎‎

 اقتصاد الخليج

تتجه البنوك السعودية المدرجة إلى تحقيق أعلى أرباح في تاريخها هذا العام، بعدما سجلت مستويات قياسية خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، إلا أنها ستحتاج إلى سيولة من البنك المركزي لدعم نمو القروض في الربع الرابع إذ تجاوزت نسبة الإقراض إلى الودائع بأغلب البنوك 100% حالياً.

بلغت أرباح الربع الثالث من العام الجاري 16.5 مليار ريال، مسجلة نمواً نسبته 23% على أساس سنوي، وفق حسابات “الشرق” اعتماداً على القوائم المالية للبنوك. وحققت البنوك خلال الربعين الأول والثاني أيضاً أرباحاً قياسية، إلا أن أرباحها خلال الربع الثالث كانت الأعلى على الإطلاق. وإذا ما استمرت البنوك السعودية على مستوى نموها خلال العام الجاري، فإن أرباحها المجمعة قد تصل إلى 61.9 مليار ريال خلال 2022.

عربي ودولي

يعتزم بنك “يو بي إس جروب” إغلاق عملياته المصرفية الاستثمارية الميدانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقالت بلومبرج إن آخر مسئول مصرفي كبير في القسم في المنطقة قدّم استقالته مؤخرًا. وأشاروا إلى أنه تم اتخاذ قرار بالانسحاب من العمليات الميدانية في الأسابيع الأخيرة.

تفاقم العجز التجاري للمغرب بـ53.3% في نهاية سبتمبر، على أساس سنوي، بفعل قفزة الواردات لأكثر من 552 مليار درهم (الدولار حوالي 11 درهمًا) نتيجة تأثير ارتفاع أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية. بحسب البيانات الصادرة، أمس عن مكتب الصرف، وهو الهيئة الحكومية المعنية بإحصاءات التجارة الخارجية؛ وحققت صادرات البلاد في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 318 مليار درهم، وهو ما أنتج عجزًا بنحو 234 مليار درهم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية