النشرة البريدية

22 قرارًا لتشجيع الاستثمار في مصر.. “المركزي” يحسم الفائدة غدًا وتوقعات بالتثبيت

السيسي

العناوين الرئيسية 

“الأوروبي للإعمار” يتوقع تراجع نمو الاقتصاد المصري إلى 4% 

مشاريع الهيدروجين الأخضر تجعل مصر الأكثر جذبًا للاستثمار إقليميًا

“السويدي” و”سامكريت” تقودان تحالف تنفيذ صوامع قمح بـ200 مليون دولار

تنمية التجارة” تطرح أراضي جديدة باستثمارات ملياري جنيه مطلع العام المالي

طرح ميناء “السادات الجاف” للشراكة العام المقبل باستثمارات 3.9 مليار جنيه

“الصناعة” تبحث تعزيز استثمارات “مرسيدس” في مصر

تابعة لجهاز قطر للاستثمار تبحث فرصًا استثمارية بالموانئ المصرية

كيف تُحسب ضريبة الذهب بصحبة الوافدين من الخارج؟

القصة الرئيسية 

22 قرارًا لتشجيع الاستثمار في مصر

أصدر المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ترؤسه 22 قرارًا تستهدف تحسين بيئة الاستثمار في مصر. ونصت القرارات على خفض تكلفة تأسيس الشركات، والحد من القيود المفروضة على التأسيس، ومن الموافقات المطلوبة ومدة الحصول عليها، وتسهيل تملك الأراضي، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وتعزيز الحوكمة والشفافية، والحياد التنافسي في السوق المصري.

كما تضمنت تسهيل استيراد مستلزمات الإنتاج، وتخفيف الأعباء المالية والضريبية على المستثمرين، وتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، وتوسيع اختصاص المحاكم الاقتصادية، بالإضافة إلى تقديم حزمة متكاملة، من الحوافز والتسهيلات في القطاع الزراعي، والصناعي، والطاقة فيما يخص إنتاج الهيدروجين الأخضر، وقطاع الإسكان.

قال المهندس أحمد عبدالواحد، رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنَّ القرار الصادر عن “الأعلى للاستثمار” بالسماح للمستثمر الأجنبي بالقيد في سجل المستوردين لمدة 10 سنوات يسمح بتدفق رؤوس الأموال وزيادة حجم الاستثمارات، وعودة الأموال الساخنة إلى مصر مرة أخرى.

وأضاف أن هذا القرار جاء ليعطي المستورد الأجنبي حق امتيازات الاستيراد، وعدم اقتصارها على شريكه المصري الذي يمتلك الحصة الحاكمة في الشركة، والقرار ساوى بين الطرفين.

وأوضح أن هذا القرار سيسهم في تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، وعودة عمل جميع الشركات الأجنبية التي تدرس التخارج من السوق المصري؛ لصعوبة استيراد احتياجاتها على غرار شركات المحمول. وأشار إلى أن مستلزمات الإنتاج تدخل في العديد من الصناعات الغذائية والطبية والصناعية والكيميائية والتي تسهم في بناء قاعدة تصديرية تسهم في تعدد مصادر الدخل النقدي، ولتعظيم الاحتياطي الأجنبي، خاصة بعد الأزمات التي طرأت على السوق العالمي مؤخرًا.

ونص القرار الصادر عن الأعلى للاستثمار، على معالجة صعوبة استيراد مستلزمات الإنتاج من خلال الموافقة على مشروع قرار بتعديل نص القانون رقم 7 لسنة 2017؛ للسماح بقيد المستثمر الأجنبي بسجل المستوردين، وإن لم يحمل الجنسية المصرية، وذلك لمدة 10 سنوات؛ ويأتي هذا في إطار الجهود المبذولة للسماح بتيسير إجراءات الاستيراد للمستثمر الأجنبي.

وقال الدكتور معتصم راشد، رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة الخاصة، إنَّ صدور قرار من قبل المجلس الأعلى للاستثمار بالموافقة على مشروع قرار خاص بدراسة تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار للسماح بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعي كأحد مدخلات الإنتاج، للعمل بنظام المناطق الحرة سيحدث نقلة استثمارية كبيرة للقطاع.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن شركات الأسمدة والبتروكيماويات كانت ممنوعة من إقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة؛ بسبب اعتمادها على الغاز الطبيعي كمدخل رئيسي في عملية التصنيع والإنتاج، الأمر الذي يبشر بزيادة صادرات هذا القطاع مع دخول مستثمرين جدد للاستثمار ضمن هذا النظام.

أهم الأخبار

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4% خلال العام المالي الحالي 2022 – 2023، ليواصل النمو المتباطئ في النصف الأول من هذا العام والذي بلغ 4.2%، منخفضًا من 9% في الفترة نفسها من العام المالي السابق.

وقد بلغ معدل النمو في العام المالي الماضي 6.2%، فيما يتوقع تقرير صادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار تحسن معدل النمو في العام المالي المقبل ليصل إلى 4.8%..

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لاتخاذ قرار الفائدة غدًا الخميس، وسط توقعات متباينة بشأن القرار، وبعد تراجع معدلات التضخم في أبريل عن مستويات قياسية مرتفعة سجلها في مارس، إذ يعد رفع الفائدة أحد أدوات كبح التضخم.

“نرى أن البنك المركزي سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس القادم”، حسبما قالت رضوى السويفي، رئيس البحوث لشركة الأهلي فاروس  لـ”إيكونومي بلس”.

أرجعت السويفي توقعها لاتجاه الفيدرالي الأمريكي لإنهاء جولة التشديد النقدي والبدء بتثبيت الفائدة، إلى جانب الهدوء النسبي الذي تشهده معدلات التضخم في مصر، وتثبيت سعر الصرف الرسمي، وانخفاض أسعار السلع الأساسية عالميًا.. التفاصيل

فيما توقعت إدارة البحوث بشركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، اتجاه لجنة السياسة النقدية إلى رفع سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 100 نقطة أساس. ويأتي ذلك وسط ترجيح هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بالشركة، عودة معدل التضخم في مصر للارتفاع بنسبة 1% شهريًا في مايو، بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل، بالإضافة إلى بعض التغيرات في نظام البطاقات التموينية، وبناءً على ذلك من المتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 30.2% خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وضعت مشاريع الهيدروجين الأخضر مصر في المرتبة الثانية عالميًا والأولى إقليميًا، العام الماضي، من حيث الاستثمارات الأجنبية التأسيسية المباشرة، بحسب شركة الأبحاث “إف دي أي إنسايت” (FDI Insight).

الشركة التابعة لمؤسسة “فاينانشيال تايمز” بيّنت أن حجم تلك الاستثمارات بلغ 107 مليارات دولار، تمثل 40% من إجمالي الاستثمارات الخارجية المعلن عنها في دول المنطقة. مشيرةً إلى أن مصر “تمكّنت من تأمين 19 استثمارًا من الشركات التي تعمل على تطوير الهيدروجين الأخضر، وأغلب المشاريع الجديدة ستؤسس في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب “اقتصاد الشرق”، حيث أن نحو 97% من تلك الاستثمارات مرتبطة بـ17 مشروعًا للهيدروجين الأخضر بشكلٍ خاص، وفق بيانات شركة الأبحاث.

دخلت الشركة المصرية للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين في تحالف مع كل من شركة السويدي وشركة سامكريت، بغرض تدشين ذراع استثمارية تتولى تنفيذ صوامع جديدة بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 مليون دولار، وبسعة تخزينية تقترب من مليون طن.

كشف رفقي كامل رئيس تطوير الأعمال بشركة سامكريت للمقاولات، لموقع “أموال الغد” عن أن وزارة التموين طرحت مناقصة عالمية لاختيار شركة أجنبية للدخول في شراكة مع التحالف السابق لنقل التكنولوجيا بغرض إنشاء صوامع حديثة لتخزين القمح.

وأضاف أن الوزارة تفاضل بين 3 شركات عالمية لتنفيذ المشروع، بغرض تقليل الفاقد في تخزين القمح، متوقعًا اختيار العرض الفائز من الشركات الأجنبية خلال الأسبوع المقبل. تساهم الصوامع في تقليل نسبة الفاقد والتالف التي كانت تصل إلى 15%..

يعتزم جهاز تنمية التجارة الداخلية، الإعلان عن طرح موقعين لقطع أراضٍ جديدة على المستثمرين بنظام حق الانتفاع خلال الربع الأول من العام المالي المقبل. وقالت هبة السيد، معاون وزير التموين لشئون الاستثمار، إنه يجرى حاليًا حصر جميع المحافظات التي تصلح لإقامة مناطق لوجستية ومراكز تجارية بالتعاون مع المحافظين، مشيرة إلى أن الجهاز خاطب وزارة التنمية المحلية للحصول على بيانات الفرص المتاحة بالمحافظات.

أضافت في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر الانتهاء من هذا الحصر خلال شهر يونيو المقبل، لافتة إلى أن حجم الاستثمارات الخاصة بكل منطقة سيتراوح بين 800 مليون ومليار جنيه، بمساحة تصل إلى 10 أفدنة للموقع الواحد.

تعد وزارة المالية مشروع الميناء الجاف بمدينة السادات للطرح خلال العام المالي 2023 – 2024، بتكلفة استثمارية 3.9 مليار جنيه، في إطار مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقالت وزارة المالية إنه استنادًا إلى البيان المالي لمشروع موازنة 2023 – 2024، فإن المشروعات المقدمة من وزارة النقل للشراكة مع القطاع الخاص، متوقفة على تدبير التمويلات للدراسات العام المالي المقبل، ومشروعات التمويل العالي متوقفة أيضًا على تدبير التمويل في 2022 – 2023.

أرجأت مجموعة سيليكت إنترناشيونال القابضة طرح حصة من شركة سيجما تكنولوجي التابعة في البورصة المصرية، والتي تعمل في قطاع البنية التحتية، حسبما كشف شادي سمير الرئيس التنفيذي للمجموعة، لصحيفة “المال”. وسبق أن أعلن “سمير” في مايو 2022 عن نية طرح الشركة التابعة خلال 18 شهرًا.

قالت شركة “طاقة عربية” التابعة لمجموعة “القلعة” المصرية، إنها ستساهم مناصفة مع شركة “توزيع الغاز الطبيعي” (غاز) السعودية في تأسيس شركة بالمملكة، بحسب الرئيس التنفيذي باكينام كفافي، التي أضافت في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق” أن الشركة الجديدة تهدف إلى التوسع في عمليات توزيع الغاز الطبيعي وعمليات مقاولاته. وأشارت إلى أنه من المقرر الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة الجديدة بنهاية يونيو المقبل على أن يبدأ العمل فعليًا مطلع يوليو القادم.

بحث وزير التجارة والصناعة أحمد سمير مع وفد شركة مرسيدس – بنز إيجيبت، برئاسة جيرد بيترليش الرئيس التنفيذي للشركة، زيادة استثماراتها في السوق خلال الفترة المقبلة. وقال سمير، إن الوزارة حريصة على تقديم الدعم للاستثمارات الأجنبية العاملة في السوق المصري.

فيديو اليوم

لو كان لديك استثمار في الذهب مؤخرا أو تُفَكر بالاستثمار به مستقبلًا ولديك تساؤلات حول تحركات أسعاره.. شاهد الفيديو التالي

نتابع 

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن مصر لديها فرص استثمارية تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار في قطاع النقل والمواصلات. وأضاف: “تضم الاستثمارات في قطاع النقل بمصر فرصًا في قطاع النقل البحري والبري، والمناطق اللوجستية، والموانئ البرية، والجافة”، أضاف الوزير في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية.. التفاصيل

في السياق، بحث وزير النقل، خلال المعرض مع نظيره القطري جاسم بن سيف السليطي، بدء التعاون وعمل دراسات الجدوى اللازمة لتنفيذ مشروعات مشتركة في الموانئ المصرية.

تطرق اللقاء لبحث كيفية مشاركة الجانب القطري في تطوير محطات الحاويات الحالية بالموانئ المصرية عن طريق ضخ استثمارات مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق أحدث نظم التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.

نشرت شعبة الذهب والمجوهرات أمس بيانًا رسميًا وجهته مصلحة الضرائب المصرية لمصلحة الجمارك يتضمن طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة على الذهب بصحبة الوافدين من الخارج سواء المصريين أو غير المصريين.

البيان أوضح أن القادمين بذهب من الخارج سيتحملون فقط ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، والتي يتم حسابها على المصنعية لكل جرام فقط، وليس على سعر الجرام كليا. وعلى سبيل المثال إذا استقدم الوافد سبائك أو مشغولات ذهبية زنة 200 جرام، وكان سعر المصنعية 80 جنيهًا للجرام الواحد سيتحمل الوافد ضريبة قيمة مضافة بـ11.2 جنيه عن كل جرام بإجمالي 2240 جنيهًا عن إجمالي الـ200 جرام.. التفاصيل

تدرس عدد من منظمات الأعمال إنشاء صناديق لدعم الشركات المتضررة من تقلبات السوق، وذلك في إطار المساندة الاجتماعية والخدمية التي تقوم بها لصالح الأعضاء. وقال أحمد الوكيل، رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، إن صندوق الدعم المستهدف تدشينه من قبل الغرفة، يشبه مبادرات دعم الغارمين بهدف مساندة الشركات.

أشار إلى أن الهدف من الصندوق هو عدم وصول الشركات إلى مرحلة الإفلاس أو التعثر الكلي، ومن المرتقب أن يتم الاتفاق على آلية محددة لعمل الصندوق ستضعها الغرفة التجارية بالإسكندرية.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الغرفة ستقترح على الأعضاء دفع مبلغ بسيط يسدد لصالح الصندوق سنويًا، ومن المتوقع أن يصل حجم الصندوق إلى أكثر من 10 ملايين جنيه كبداية. ونوه بأنه سيتم التنسيق مع البنوك لتقديم التمويل الميسر لمنتسبي الغرفة بفائدة مخفضة، والتوسع في تقديم الخدمات المقدمة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومركز تحديث الصناعة، ومركز التدريب الصناعي وجهاز تنمية التجارة الداخلية وهيئات المعونات.

طرحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مجموعة من الفرص الاستثمارية على الشركات أعضاء اتحاد الصناعات، ارتكزت أغلبها في مشروعات إعادة تدوير المخلفات، والتحول نحو الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح بدلًا من الاعتماد على الغاز الطبيعي والفحم.

قال المهندس خالد مصطفى، الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي، إن الوزارة فتحت الباب أمام الشركات للمشاركة في الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتى انطلقت مطلع أبريل الماضي وتستمر حتى نهاية مايو الجاري.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرارًا لرئيس الوزراء بشأن تعديل بعض أحكام معايير المحاسبة المصرية في تعامل القوائم المالية مع تحريك سعر الصرف، ويتضمن القرار أنه يمكن للمنشأة التي قامت قبل تاريخ تحريك سعر الصرف في 27 أكتوبر 2022 باقتناء أصول ثابتة و/ أو استثمارات عقارية و/ أو أصول تنقيب وتقييم و/ أو أصول غير ملموسة بخلاف الشهرة و/ أو أصول حق انتفاع عن عقود تأجير، ممولة بالتزامات قائمة في ذلك التاريخ بعملات أجنبية، أن تعترف ضمن تكلفة تلك الأصول بفروق العملة المدينة الناتجة عن الجزء المسدد من هذه الالتزامات خلال الفترة المالية لتطبيق هذه المعالجة المحاسبية الخاصة.

هذا بالإضافة إلى فرق العملة الناتج عن ترجمة الرصيد المتبقي من هذه الالتزامات في نهاية يوم 31 ديسمبر 2023 أو في نهاية يوم تاريخ إقفال القوائم المالية، لتطبيق هذه المعالجة المحاسبية الخاصة، باستخدام سعر الصرف المستخدم في ذلك التاريخ، ويمكن للمنشأة تطبيق هذا الخيار لكل أصل على حدة.

كانت صحيفة “المال” قد نقلت عن الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة تقدمت للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لتمديد العمل بالمعالجة المحاسبية للتغير في سعر صرف العملات الأجنبية حتى نهاية 2023 بدلًا من 2022.

فيما تدرس هيئة الرقابة المالية ضوابط تنظيم عملية التصويت لانتخابات الاتحاد المصري للأوراق المالية المقرر عقدها في وقت لاحق، بالتعاون مع اللجنة التأسيسية التي تم تعيينها سابقًا. وبحسب حديث مصادر لصحيفة “المال” فمن المقرر عقد الانتخابات في أعقاب المهلة الممنوحة للجنة التأسيسية الشهر المقبل.

شهدت جلسة البورصة المصرية، أمس الثلاثاء، تنفيذ صفقة من الحجم الكبير “BLOCK TRADING” على أسهم شركة بلتون المالية القابضة، والتي تمت على 22.528 مليون سهم بما يمثل 4.2% من هيكل الملكية، وبإجمالي قيمة 70.2 مليون جنيه. وبحسب صحيفة “المال” فإن الصفقة مثلت عملية هيكلة داخلية بين المساهم الأكبر شركة شميرا الإماراتية ومجموعتها المرتبطة .

عينت شركة تنمية لخدمات تمويل المشروعات متناهية الصغر، چينو چونسون في منصب الرئيس التنفيذي الجديد اعتبارًا من أمس. يحظى “ﭼونسون” بخبرة عملية تربو على 20 عامًا، شغل خلالها العديد من المناصب القيادية في مجموعة من أبرز الشركات في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

عمل چونسون قبل انضمامه إلى شركة “تنمية” في بنك المشرق مصر، حيث شغل منصب النائب الأول للرئيس ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد. . التفاصيل

أطلقت مدينة الجونة، إحدى المدن المتكاملة والمستدامة لشركة أوراسكوم للتنمية بمحافظة البحر الأحمر، مشروع “فيروايز”، الذي يقع ضمن مرحلة “إنشينت ساندس” ذات الإطلالات الطبيعة الخلابة والتصميمات المعمارية المعاصرة الفريدة. يضم مشروع “فيروايز” وحدات سكنية تتنوع مساحاتها بين ستوديو وغرفة وغرفتين.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تكتسب خطط السعودية لطرح حصة إضافية من أسهم شركة “أرامكو” بمليارات الدولارات زخمًا جديدًا، ومن شأن أي صفقة بيع أسهم أن تكون واحدة من أكبر الطروحات في العالم في السنوات الأخيرة، بحسب أشخاص مطلعين تحدثوا لوكالة “بلومبرج”. وتعمل المملكة مع العديد من المستشارين لدراسة جدوى طرح إضافي في بورصة الرياض، وفقًا للأشخاص، الذين قالوا إن القرار قد يُتخذ خلال الأسابيع المقبلة حول المضي قدمًا بالصفقة.

من ناحية أخرى، قالت الوكالة إن قطر تدرس خططًا لزيادة تداول الأسهم المحلية، في محاولة لجذب المزيد من اهتمام المستثمرين الأجانب وزيادة عمق الأسواق. ويدرس جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي للدولة البالغ حجمه 450 مليار دولار، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، مقترحًا يتضمن ضم حيازاتهم من الأسهم المحلية التي تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار في كيانٍ منفصل، وفقًا لما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

عربي ودولي 

سيعتمد إنتاج أول سيارة مغربية الصنع بالكامل على أكثر من 250 منصة لصناعة المركبات في البلاد، بحسب نسيم بلخياط، المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، التي كشفت البارحة الإثنين النقاب عن نموذج السيارة الجديدة، بحضور الملك محمد السادس. بلخياط أوضح لـ”اقتصاد الشرق” أن حجم الاستثمار الأوّلي الذي تمّ رصده للمصنع، المخصص فقط لعمليات التصميم والتركيب النهائي لسيارة “نيو”، يبلغ 156 مليون درهم (15.6 مليون دولار)، في حين ستشارك في إنتاجها حوالي 250 منصة لصناعة السيارات في المغرب، تُقدّر استثماراتها بحوالي 100 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية