النشرة البريدية

استطلاع يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد المصري.. الفقي: صرف الشريحة الأخيرة من قرض الصندوق خلال يومين.. إسرائيل ستبدأ تصدير الغاز لمصر خلال 4 أشهر  

أهم العناوين

صندوق النقد: مصر أتمت برنامج الإصلاح الاقتصادي بنجاح

“رانجيس” الفرنسية تتولى إدارة أسواق الجملة في مصر

“المجتمعات العمرانية” تخصص 600 فدان بأسيوط لـ”مدينة نصر للإسكان”

المستشار المالي لـ”جلوبال تيلكوم” يقدّر السهم بأقل 3% من عرض “فيون”

تقـدمت 3 مراكز..أين تقع مصر بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي؟‎ (إنفوجراف)

القضاء الإداري ترفض للمرة الثانية استشكال “الصناعة” لعودة رسوم البليت

مصادر: “المالية” ستتولى سداد مستحقات “البترول” على شركات الكهرباء

وكالة معلومات الطاقة الأمريكية: قناة السويس أهم ممر لتجارة النفط والغاز.. لماذا؟ (فيديو)

فيسبوك يدفع  5 مليارات دولار لتسوية قضية “كامبريدج أناليتيكا”

أحلام اليقظة على أرض دبي (ملف)

 

القصة الرئيسية

استطلاع: توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 5.5% بالسنة المالية الحالية

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أن من المتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 5.5% في السنة المالية 2019- 2020، وهو ما يقل عن المستوى الذي تستهدفه الحكومة، وأن يسجل النمو 5.8% في السنة التالية، مع اقتراب القاهرة من نهاية برنامج إصلاح اقتصادي مدعوم من صندوق النقد الدولي.

والتوقعات مماثلة لما كشف عنه مسح أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين نُشر قبل ثلاثة أشهر، لكن تقديرات النمو للسنة المالية 2019-2020 كانت أقل من المستوى الذي تستهدفه الحكومة والبالغ 6%.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما 5.6% في السنة المالية 2018-2019، ليرتفع قليلًا عن النسبة البالغة 5.5% المُتوقعة في استطلاع أجرته رويترز في شهر أبريل.

وقالت نادين جونسون خبيرة الاقتصاد لدى إن.كيه.سي أفريكان إيكونوميكس “حتى في الوقت الذي تشير فيه مؤشرات اقتصادية رئيسية إلى ضعف إنفاق المستهلكين وضغوط على الشركات المحلية، فإن زيادة الاستثمار والإنفاق الحكومي يدعمان ارتفاع النمو الاقتصادي”.

وأضافت “آفاق النمو في المدى المتوسط تظل مبشرة بفضل قطاع الغاز الطبيعي وارتفاع الاستثمار، بينما من المتوقع أن يتعافى الاستهلاك بعد استكمال الإصلاحات ذات التأثير التضخمي”.

وقالت نادين “زيادة أسعار الوقود والكهرباء المرتبطة بإصلاحات دعم الطاقة ستُبقي التضخم مرتفعًا في الأشهر المقبلة”، متوقعة أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في الربع الأخير من 2019.

ويُظهر متوسط التوقعات في الاستطلاع أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 5.8% في السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2021 وبنسبة 5.5% في السنة المالية 2021-2022.

وقال آلان سانديب، رئيس الأبحاث لدى النعيم للوساطة في الأوراق المالية، إنه من أجل دعم النمو “يجب خفض أسعار الفائدة بما لا يقل عن 300 نقطة أساس، آمل في أن يؤدي هذا إلى زيادة الإنفاق والاستثمارات، ويخفف أيضا من شح السيولة الذي نشهده حاليا”.

ينبئ متوسط التوقعات الجديدة بأن التضخم في أسعار المستهلكين بالمدن المصرية سيسجل 13% في السنة المالية 2019-2020، انخفاضًا من 14.2% التي جرى توقعها قبل ثلاثة أشهر للسنة المالية السابقة.

ويتوقع المحللون تراجع التضخم بالمدن لـ10.9% في السنة المالية 2020-2021 وإلى 9% بالسنة المالية 2021-2022.

وقال أنجوس بلير رئيس مركز أبحاث سيجنت المتخصص في توقعات الأعمال والاقتصاد إن التضخم في مصر مرتفع عن المتوسطات المسجلة عالميا منذ فترة طويلة، مضيفًا “كان هناك بعض النجاح في خفض معدل التضخم، لكن المخاوف ستظل تحيط بالضغوط التضخمية لأسعار الأغذية، خصوصًا بسبب التغيرات المحتملة في درجات الحرارة مما يؤثر على الإمدادات الزراعية داخل مصر وعلى مستوى العالم”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، ترشيح العلمين الجديدة لتكون العاصمة الثانية لمصر، وفائض أولي تاريخي للضرائب، ومنظومة التأمين الصحي، واستثمار أموال التأمينات الاجتماعية.

بدايةً، أشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى الاجتماع الأول للحكومة في مدينة العلمين الجديدة أمس، قائلًا: “مدينة بدأ العمل فيها قبل عامين، ويتوافر فيها حاليًا كافة الخدمات”.

أوضح خلال مُداخلة مع قناة “TEN”، أن “العلمين الجديدة” مُرشحة بقوة لتكون العاصمة الثانية لمصر خلال الفترة المقبلة.

نوه مُحسن الجيار، مدير الفحص بمصلحة الضرائب المصرية، عن تحقيق المصلحة فائض أولي بنسبة 102%، للمرة الأولى في التاريخ.

واعتبر لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن هذا الفائض نتيجة الخدمات التي تقدمها المصلحة وليس الحصيلة الضريبية فقط، كما أن ارتفاع الحصيلة يعكس قوة اقتصاد الدولة.

كشف أحمد السبكي، المدير التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، عن ارتفاع أعداد المواطنين في المنظومة إلى 198 ألف مواطن خلال 3 أسابيع.

وأوضح أن النظام الجديد مُتاح للتسجيل بشكل ديناميكي لكل المواطنين، وناشد المواطنين سرعة التسجيل للاستفادة بالخدمات.

قدر يُسري الشرقاوي، خبير تنمية اقتصادية، قيمة أموال التأمينات الاجتماعية بـ842 مليار جنيه، وقال: “لم تُستثمر بالشكل الأمثل، ولم تُحقق أي زيادة في فرص العمل، أو زيادة حقيقية في دخل أصحاب المعاشات”.

وارجع خلال مُداخلة مع برنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، أن عدم استثمار أموال التأمينات، لعدم وجود تشريع شامل للتأمينات الاجتماعية، يضم قوانين التأمينات التي صدرت على مدى الـ60 عامًا الماضية، لكن القانون الجديد عالج أخطاء كثيرة، مثل السماح لهيئة التأمينات بإنشاء صندوق للاستثمارات العقارية.

صرحت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “DMC”، بأن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصل خلال الستة أشهر الماضية إلى حوالي 2.8 مليار جنيه، ومن المستهدف الوصول بالدعم إلى 6 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري.

نتابع

قال فخري الفقي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي، إنه من المقرر صرف صندوق النقد الدولي للشريحة اﻷخيرة البالغة مليارى دوﻻر من قرض الصندوق خلال يومين بعد تصديق مجلس إدارته عليه، وقال البنك المركزي، أمس، إن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي وافق على صرف الشريحة الأخيرة من قرضه لمصر بقيمة ملياري دولار، وبهذه الشريحة تكون مصر قد أكملت التسهيل الائتماني الممدد من صندوق النقد الذى تم التوصل إليه بين الجانبين في خريف العام 2016، بقيمة 12 مليار دولار، صرفت منها بالفعل 10 مليارات دولار على 5 شرائح على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، ومن المنتظر أن تبدأ مصر سداد القرض على شرائح أيضا بعد 5 سنوات من أول شريحة، والتي حصلت عليها نوفمبر 2016. التفاصيل

قال ديفيد ليبتون، الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بالإنابه، إن مصر أتمت بنجاح تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها ضمن برنامج التسهيل الممدد ومدته 3 سنوات، وحققت أهدافها الرئيسية، وذكر أن الرؤية المستقبلية لا تزال مواتية وتشير إلى وجود فرص مناسبة لمواصلة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لدعم نمو أكثر شمولًا وخلق فرص عمل عبر القطاع الخاص وأوضح أن مصر أطلقت إصلاحات مهمة لسياسات المنافسة، والمشتريات العامة، وتخصيص الأراضي الصناعية، وتحسين شفافية المؤسسات المملوكة للدولة، أن استدامة تبني هذا الاتجاه ضرورة لضمان أن تحقق التغييرات القانونية والتشريعية نتائج حقيقية في مناخ الأعمال. التفاصيل 

كشف وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز في تصريحات لرويترز أن إسرائيل ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر في غضون 4 أشهر، مضيفًا أن اتفاق شراء حصص في خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط بين البلدين الواصل بين عسقلان في إسرائيل والعريش في مصر سيتم استكماله “في غضون أسابيع”، ولفت إلى إمكانية إقامة المزيد من الروابط بين البلدين، وقالت وكالة بلومبرج إن أطراف اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر يدرسون تعديل بنود الاتفاق بما يسمح بزيادة تدريجية في الإمدادات، ويقلل من خطر حدوث اضطرابات، التفاصيل 

اعتبرت وكالة معلومات الطاقة الأمريكية أن قناة السويس وخط أنابيب سوميد، طرق استراتيجية لشحن النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي المسال المستخرج من الخليج إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، وخط أنابيب سوميد هو خط أنابيب لنقل البترول يمتد من العين السخنة على خليج السويس إلى سيدي كرير على ساحل البحر المتوسط،  التفاصيل 

 تفاصيل الأخبار

قدرت شركة “جرانت ثورنتون” المستشار المالي المستقل لشركة جلوبال تيلكوم القابضة، القيمة العادلة لسهم الأخيرة بقيمة 4.93 جنيه، وهو أقل بنسبة 3% من السعر المٌقدم من فيون هولدنجز المساهم الرئيسي بالشركة للاستحواذ على النسبة المُكملة من أسهمها في العرض الأخير والبالغ قيمته 5.08 جنيه.

قضت محكمة القضاء الإداري أمس برفض جميع الاستشكالات البالغ عددها 24 استشكالا والتي تقدمت بها وزارة الصناعة وشركة الدلتا للصلب وبشاي للصلب لوقف حكم المحكمة الخاص بإلغاء فرض رسوم حمائية على خام البليت، وكانت هيئة قضايا الدولة تقدمت السبت الماضي بـ8 طعون ضد حكم وقف قرار وزير الصناعة رقم 346، ولحقتها شركة الدلتا وبشاي بتقديم 16 استشكالًا، وجاء في منطوق الحكم أن جميع الاستشكالات التي تقدم بها المستشكل لا تصلح لقبولها نظرًا لعدم تعلقها بإجراءات وقائع التنفيذ اللاحقة على صدور الحكم محل الإشكال ومن ثم يتم رفض جميع الاستشكالات.

أكد إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه تم الاتفاق مع شركة رانجيس الفرنسية على إدارة أسواق الجملة في مصر وتقديم الدعم الفني لمده 6 أشهر كمرحلة أولي ، لافتًا في بيان صحفي إلى أن الشركة وضع دراسة حقيقية عن أسواق الجملة في مصر وكيفية تأهيلها وتطويرها.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصدر مسئول بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بأن الهيئة وافقت على طلب شركة مدينة نصر للإسكان للحصول على مساحة 600 فدان بمدينة غرب أسيوط، بهدف تنفيذ مشروع عمراني متكامل عليها، وأضاف المصدر أنه تم تسعير المتر بقيمة 650 جنيهًا، كما تم إرسال إخطار للشركة بالموافقة وسداد جدية الحجز التي تضمنها قرار الهيئة.

قال مجلس الوزراء المصري إن مصر وقعت اتفاقا قيمته 14 مليون دولار مع صندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد) لبناء صومعتين للقمح في بورسعيد، وقال وزير التموين علي المصيلحي إن المشروع يهدف لزيادة الطاقة التخزينية لاستقبال القمح المستورد في الموانئ المصرية بنحو 15%، مضيفا أن الشركة العامة للصوامع والتخزين ستتولى تنفيذ المشروع.

حددت محكمة القاهرة الاقتصادية موعدا لمزاد علني لبيع مول صن سيتي المملوك لرجل الأعمال حسين سفراكي صاحب شركة HNS جروب للاستثمارات العقارية والسياحية وفقًا لأمر عقاري رقم 15 لسنة 2018 اقتصادي لسداد مديونياته، قالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المحكمة الاقتصادية انتدبت 4 خبراء لتقييم المول، وأمر المستشار مجدي هرجه، بطرح المزاد بمتوسط القيمة التقديرية.

قالت مصادر حكومية إن وزارة المالية تعتزم سداد المتأخرات المستحقة لوزارة البترول على شركات الكهرباء لفض التشابكات بين الوزارتين، وأضافت المصادر لصحيفة البورصة، أن وزارة المالية ستستخدم حصيلة فواتير الكهرباء على الجهات الحكومية والوزارات والجهاز الإداري للدولة في هذه العملية من خلال اقتطاعها مركزيًا من تلك الجهات وسدادها لوزارة البترول.

ضاع الحلم الأمريكي بعد أن تصاعدت اللهجة العدائية ضد المهاجرين، فيما تشكو أوروبا من تدفق اللاجئين الفارين من الحروب الأهلية في الشرق الأوسط والفقر في أفريقيا، لكن أحلام اليقظة في حياة على نمط الدول المتقدمة يمكن أن تجد فرصة على أرض دبى حيث المزايا الضريبية والإيجارات المتراجعة ويمكن القول إنه حان الوقت لحزم الحقائب وتحقيق الحلم حتى لو بصحبة العائلة، وتتميز سوق دبى العقارية بدينامكية هائلة وإطار تنظيمي مميز كما أن إنفاق المطورين يقول إن الحديث عن الركود أو الفقاعة العقارية مجرد شائعات والخبر الأفضل تراجع أسعار الإسكان أكثر من 10%، التفاصيل 

طالب خبراء بملف التأمين الاجتماعي بإعادة النظر في قانون التأمينات الاجتماعية قبل التصديق عليه، خاصة في بنود فض التشابكات المالية، واستثمار الفائض بأموال التأمينات، وتحديد الحد الأدنى للزيادة السنوية وغيرها من الأمور التي يتضمنها القانون، وقال سعيد الصباغ، رئيس نقابة التأمينات، إنه شارك في مراجعة المسودة النهائية لمشروع قانون التأمينات الموحد الجديد، وأسهم في تعديل بنود العقوبات.

كشفت شعبة شركات إلحاق العمالة بالخارج بغرفة القاهرة التجارية عن زيادة العمالة المصرية المتوجهة للعمل بالسعودية خلال موسم الحج الحالي لتصل إلى 55 ألف عامل موسمي بزيادة بنسبة 83% على العام الماضي، وقال حمدي إمام، رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة بالخارج بغرفة القاهرة التجارية، إن هذا الموسم شهد زيادة العمالة المصرية المتوجهة للعمل بالسعودية خلال موسم الحج الحالي لتصل إلى 55 ألفًا مقابل 32 ألفًا خلال العام الماضي.

اجتمع الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية ونائبه، خالد النشار، مع مدير قسم الاستثمار والمشاريع بالأونكتاد “جيمس زاهان”، أمس لبحث سبل التعاون مع الأونكتاد في مجال التنمية المستدامة وكشريك داعم لمركز الخبرة الاستشارية للاستدامة للشرق الأوسط والذي تسعى الرقابة المالية لتأسيسه، وأوضح عمران، أن مركز الخبرة سيعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمنارة لنشر الوعي بالتنمية المستدامة وتعزيز ثقافة الاقتصاد الأخضر داخل القطاعات المالية.

إنفوجراف

تقـدمت 3 مراكز..أين تقع مصر بين 129 دولة في مؤشر الابتكار العالمي؟‎

أخبار أخرى

وقعت وزارة الإسكان اتفاقية مع مسئولي 8 بنوك صينية، للحصول على الشريحة الثانية من تمويل تنفيذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم الاتفاق على الشريحة الثالثة، وتشمل المنطقة تنفيذ 20 برجًا يتضمن أعلى برج بأفريقيا.

قال وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن المجلس طالب صندوق تنمية الصادرات بتخصيص 1.2 مليار جنيه للقطاع من موازنة دعم الصادرات للعام 2019/2020.

تراجعت صادرات مصر من الأثاث خلال النصف الأول من 2019 إلى نحو 139.29 مليون دولار مقابل 179.1 مليون دولار لنفس الفترة من 2018 بانخفاض 22%، وفقًا للتقرير الصادر عن المجلس التصديرى للأثاث.

اقتصاد الخليج

أظهر استطلاع لرويترز شمل نحو 30 خبيرا اقتصاديا أن تمديد تخفيضات إنتاج النفط أدى لخفض توقعات نمو اقتصادات الخليج، ففي السعودية، يتوقع الاستطلاع الذي أجري بين 3 إلى 24 من يوليو نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.7% في 2019 و2.1% في 2020، مقابل توقعات بنمو 1.8% في 2019 و2.2% في 2020، قبل ثلاثة أشهر. وفي الإمارات، جرى خفض توقعات النمو حتى 2021، وتراجعت التوقعات 0.8 نقطة مئوية إلى 2.2% في 2019 و0.2 نقطة مئوية إلى 3% في 2020، ويتوقع الاستطلاع، أن تظل سلطنة عمان والبحرين، أضعف اقتصادين في الخليج، وتسجلان عجزا في الميزانية وميزان المعاملات الجارية حتى 2021.

دعت شركة أرامكو السعودية المحللين والمستثمرين والإعلاميين للانضمام لحضور مؤتمر إلكتروني ستعقده 12 أغسطس المقبل لمناقشة نتائجها المالية للنصف الأول 2019، وبلغت أرباح “أرامكو” 416.5 مليار ريال عام 2018، بزيادة 46% عن 2017.

وقعت شركات إندونيسية وإماراتية اتفاقيات بقيمة إجمالية 9.7 مليار دولار، معظمها في مجال النفط والبتروكيماويات والقطاع اللوجستي، وذلك خلال زيارة رسمية لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإندونيسيا.

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لإمارة أبوظبي بنسبة 5.7% إلى 207.2 مليار درهم بالربع الأول من 2019، مقارنة مع 196 مليار درهم في نفس الفترة من 2018. (الدولار يعادل 3.76 درهم).

عربي ودولي

وافقت شركة “فيسبوك” على دفع تسوية قياسية تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار على خلفية تحقيق أمريكي بشأن سنوات من انتهاك خصوصية المستخدمين، وقالت وكالة أنباء بلومبرج إن هذه التسوية ترفع من مستوى مسئولية مجلس إدارة الشركة لحماية بيانات المستخدمين مع إضفاء بعض التغيير على أعمال الإعلانات المربحة بالنسبة للشركة،  التفاصيل 

حذرت شركة نيسان موتور من انخفاض أرباح الربع الأول بنحو 90%، قبل يوم من إعلان متوقع للشركة عن خفض ما يزيد على 10 آلاف وظيفة مع اشتداد الأزمة في ثاني أكبر شركة تصنيع سيارات في اليابان.

قال دينيس مويلنبرج الرئيس التنفيذي لبوينج إن الشركة لا تستبعد مزيدا من الخفض أو الوقف المؤقت لإنتاج الطائرة 737 ماكس الموقوفة عن التحليق إذا تعينت مراجعة تقديراتها لموعد عودتها إلى الخدمة، المقرر في أوائل الربع الأخير من العام.

أعلن دويتشه بنك تكبده خسائر تفوق المتوقع بلغت 3.15 مليار يورو (3.5 مليار دولار) مما يسلط الضوء على التحديات التي يواجهها الرئيس التنفيذي كريستيان سوينج مع سعيه لإقالة النشاط من عثرته.

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن مفاوضين أمريكيين سيزورون الصين أوائل الأسبوع القادم لإجراء مفاوضات تجارية، مبديا أمله في إحراز تقدم صوب التوصل إلى اتفاق.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

قبل غرق السفينة.. كشف حساب للأهداف الإنمائية العالمية

مفتاح نجاح الاستراتيجية الأممية بيد القطاع العام الصحة والتعليم والزراعة...

المستثمرون بانتظار موجة تحفيز اقتصادى جديدة

يتوقع المستثمرون موجة جديدة من إجراءات التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادى...