نشرة الصناعات الغذائية

تحديات وفرص أمام صادرات الصناعات الغذائية المصرية.. هل يفرض مجلس الوزراء سعرًا جبريًا على السلع الرئيسية؟

وزير الصناعة الجديد

هذه النشرة تأتيكم برعاية

بيتي https://www.beytiegypt.com/ar-eg/

أهم العناوين

“كايرو ثري إيه” تخطط لزيادة صادراتها إلى 150 مليون دولار في 2024

“الهجان جروب” تبدأ أولى رحلاتها لتصدير “التمور”

الغذائية “بيك لاند” تستهدف 30% نموًا في مبيعات العام المقبل 

البرتقال المصري يغزو العالم.. مزيد من الإسبان يريدونه

هل يؤثر حظر تصدير البصل على الموسم المقبل؟

كيف استفادت الحاصلات الزراعية المصرية من “بريكست”؟

أهلًا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شركة “بيتي”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

تحديات وفرص أمام صادرات الصناعات الغذائية المصرية

في الوقت الذي أكد فيه وزير الصناعة، أحمد سمير، أن الوزارة اختارت الصناعات الغذائية والزراعية بين أبرز القطاعات التي يمكنها جذب استثمارات أجنبية في الفترة المقبلة، رصدت نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس” أوضاع الصناعة وتحديات نموها خلال جولة أجرتها مع مختصين بالقطاع في معرض “فود أفريكا” الذي أقيم في الفترة بين 12 و14 ديسمبر الجاري.

الوزير خلال كلمته في “فود أفريكا”، قال إن الوزارة تعمل على جذب مزيد من الاستثمارات لقطاع الأغذية الطازجة والمجمدة عبر توفير حزمة متكاملة من الحوافز الداعمة للتنمية الصناعية لتحقيق التكامل بين سلاسل التوريد المحلية والعالمية.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات المقننة في الصناعات الغذائية نحو 500 مليار جنيه، وفق تقديرات “غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات”.

في المقابل، يرى رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي، أن أحد أبرز التحديات هو عدم امتلاك الصناعة كوادر فنية حقيقية يعتمد لدعم سوق الصناعة في مصر.

كما أن “الهدر” واحد من أكثر المشكلات التي تعاني منها مصر، في رأي برزي، وسط إهدار العديد من المقومات، بالإضافة إلى الحاجة لاستراتيجية واضحة تختص بكل قطاع داخلي متفرع من الأغذية.

رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أشرف الجزايرلي، قال إن أبرز المعوقات التي تعرقل القطاع هي الروتين وجهات فحص استيراد المواد الخام وزيادة تكلفتها.

يرى الجزايرلي، أهمية تطبيق منظومة متكاملة لتحليل المخاطر عند فحص المواد المستوردة حسب معاملات الجودة في كل دولة والتطبيق خلال فترة 3 سنوات بدلًا من الفحص الشامل بنسبة 100% من الشحنات والخامات حيث يرتبط بمعدل الرقابة في الدولة المستورد منها لتقليل تكاليف التحليل.. للتفاصيل

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

بزنس الغذاء

تخطط شركة “كايرو ثري إيه الزراعية”، لتحقيق عائدات تصدير تتراوح بين 140 و150 مليون دولار العام المقبل، مقارنة بنحو 80 إلى 90 مليون دولار متوقعة بنهاية العام الجاري وفق الرئيس التنفيذي للشركة، علي الجميل، فيما قدر الجميل، عائدات تصدير العام الماضي بنحو 60 مليون دولار، وقال إن عائدات العام المقبل ستكون أفضل حالًا.. للتفاصيل

تستهدف شركة الخامات الأولية للصناعات الغذائية “بيك لاند إيجيبت” 30% نموًا في المبيعات خلال العام المقبل إلى 650 مليون جنيه، مقابل 500 مليون جنيه متوقعة بنهاية العام الجاري، وفق رئيس مجلس إدارة الشركة عمر فهمي.

فهمي، أوضح لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة لتعظيم صادراتها، من خلال زيادة نسبة الإنتاج الموجه للتصدير، والتي تبلغ 40% من منتجات الشركة السنوية، في حين يتم طرح الـ60% المتبقية محليًا.. للتفاصيل

بدأت شركة “الهجان جروب” أولى رحلاتها لتصدير منتجاتها من التمور، وتهتم بأسواق أوروبا كبداية، وفق رئيس مجلس إدارة الشركة، خالد الهجان.

الهجان، أوضح لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، أن شركته تمتلك مزرعة في وادي النطرون، على مساحة 100 فدان لإنتاج أصناف التمور المختلفة، ومنها المجدول، والبارحي، كما قال إن شركته تستهدف استزراع نحو 17 فدانًا إضافية متاحة داخل المزرعة، سترفع قيمتها الاستثمارية إلى 40 مليون جنيه..  للتفاصيل

أخبار الغذاء

أطلقت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية برنامجًا تدريبيًا لبناء قدرات أعضائها من شركات الأغذية والمشروبات، يهتم بكفاءة استخدام الموارد وإدارة المخلفات الصناعية بالتعاون مع مشروع النمو الأخضر الشامل.

كما بدأت “الغرفة” بتقديم خدمات الدعم الفني والتدريب لتوافق الموردين مع اشتراطات سلامة الغذاء ومعايير التتبع للمحاصيل الزراعية التي تمثل الخامات الأولية للتصنيع الغذائي، وفق نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، رنا جمالي.

طالبت “الغرفة” بتطبيق نظام المخاطر المتبع عالميًا على الواردات الغذائية، وذلك توفيرًا للوقت وتخفيض الأعباء على المصانع الغذائية، فضلًا عن أهمية مشاركة الهيئة القومية لسلامة الغذاء في منح التراخيص للمصانع الجديدة من خلال ربط التراخيص الصناعية مع اشتراطات هيئة سلامة الغذاء.

أيضًا، تتطلع “الغرفة” إلى زيادة العمل بين الحكومة والقطاع الخاص لوضع حلول للتحديات الاقتصادية الراهنة، مع ضرورة تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي على الاستثمار وتحفيز القطاع الصناعي للاستمرار في العمل والإنتاج، وفق رئيسها أشرف الجزايرلي.

أعلنت الحكومة خلال الفترة الأخيرة عن مجموعة إجراءات لحل أزمة السكر وتوفيره أمام المستهلكين بـ27 جنيهًا للكيلو وفق تصريحات مسئولي وزارة التموين في أكثر من مناسبة، لكن لا تزال الأسعار مرتفعة، ولا يجد المستهلكون السكر في كل أماكن البيع، وفق جولة أجراها “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

في السياق، تعاقدت وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على كمية 50 ألف طن سكر خام مستورد، خلال الفترة من 15 حتى 29 فبراير 2024، بحسب بيان صادر أمس الأربعاء عن الوزارة.. التفاصيل

إنفوجراف

183 ألف طن إجمالي طروحات السكر على "بورصة السلع"

صدَّرت مصر نحو 9 آلاف طن من الثوم إلى أسواق الاتحاد الأوروبي في أول 8 أشهر من العام الجاري، هذا الكمية تجاوزت إجمالي الصادرات في العام الماضي بالكامل بأكثر من 100 طن، وفق بيانات “Trade Data Monitor”.. التفاصيل

يعتبر البرتقال الإسباني هو المنافس الأهم للبرتقال المصري على ساحة التجارة العالمية في مواسم التصدير، ورغم أن “مدريد” لم تكن تستورد أي برتقال من “القاهرة”، لكن الوضع بدأ يتغير في السنوات الأخيرة.. للتفاصيل

مزيد من الغزو في إسبانيا، بالنظر إلى نقص الفاكهة في إسبانيا، والذي كان أكثر حدة هذا العام، قرر المستوردون الإسبان الشراء مباشرة من مصر، دون المرور عبر المصدرين الهولنديين، وفق موقع “Fresh Plaza”.

وتلزم القوانين الإسبانية بالإشارة إلى بلد منشأ الإنتاج، وليس فقط مكان تعبئتها، وهو ما يدفع نحو الشراء من مصر مباشرة والتخلي عن الوسطاء، ومع ارتفاع واردات البرتقال المصري بالتزامن مع عامين من انخفاض الإنتاج في إسبانيا، فليس هناك شك في أنه سيتم تصنيف الفاكهة المصرية بشكل صحيح، والتعامل مع بلد المنشأ.. للتفاصيل

لكن كيف يصل البرتقال المصري إلى إسبانيا؟ عادة ما يصل البرتقال المصري إلى أسواق إسبانيا عبر الواردات الهولندية التي تُصدر من مصر مباشرة، ليعاد تعبئتها ثم تصديرها إلى الدول الأوروبية الأخرى..  شاهد

هل يؤثر حظر تصدير البصل على الموسم المقبل؟ لم يتخل مصدرو البصل عن طموحاتهم في الموسم المقبل، خاصة أن حظر التصدير الذي فرضته الحكومة ينتهي بنهاية مارس المقبل.

القصة بدأت في 20 سبتمبر الماضي، عندما حظرت الحكومة تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر على خلفية ارتفاع أسعار بيعه للمستهلكين إلى 25 جنيهًا للكيلو، قبل أن تمد الحظر لثلاثة أشهر أخرى تنتهي في مارس المقبل.. للتفاصيل

لكن هل تتأثر صادرات الموسم المقبل؟ أحد مُصدري البصل، قال لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، إن موسم التصدير الفعلي ينتهي في مارس من كل عام، مع قرب نفاد المحصول المحلي، على أن يتبقى بعض الكميات تكف احتياجات السوق المحلي لحين دخول الموسم التالي في مايو من كل عام.

المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أوضح أن تمديد الحظر يتعلق فقط ببقية الكميات المتاحة  من إنتاج الموسم الحالي، وهي قليلة بالفعل نتيجة ضعف كميات الإنتاج في الموسم الزراعي الأخير.. للتفاصيل

حاصلات مصر والمغرب بين أكبر المستفيدين من “بريكست”.. استفادت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية والمغربية من انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، حيث شهد كلاهما زيادة كبيرة في الصادرات إلى السوق البريطانية على مدى السنوات الخمس الماضية، وفقًا لبيانات موقع  “East Fruit”.

في عام 2022 وحده، صدرت مصر إلى المملكة المتحدة بنحو 250 مليون دولار، في حين حققت رقمًا قياسيًا قدره 230 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، 75% منها عائدات منتجات “العنب الطازج، والبرتقال، والفراولة الطازجة، والبصل”.. للتفاصيل

رادار الصناعة

5.1 مليار دولار: إجمالي عائدات تصدير الصناعات الغذائية المتوقعة بنهاية العام الجاري، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

4.3 مليار دولار: عائدات صادرات الصناعات الغذائية في أول 10 أشهر من العام الجاري بنمو 15% أو ما يوازي 546 مليون دولار، عن الفترة نفسها من العام الماضي.

2.3 مليار دولار: حصة الدول العربية من واردات الصناعات الغذائية المصرية خلال العام الجاري، وتمثل 55% من إجمالي العائدات.

336 مليون دولار: حصة الصادرات إلى السودان خلال العام الجاري، واحتلت بها المرتبة الأولى على قائمة أكبر الدول المستوردة للصناعات الغذائية المصرية.

%61: هي حصة أكبر 15 سوقًا مستوردة للصناعات الغذائية المصرية في أول 10 أشهر من 2023.

مؤشر السلع

يدرس مجلس الوزراء قرارًا بتحديد أسعار السلع الغذائية الرئيسية لفترة زمنية، وذلك وفقا لما يسمح به قانون حماية المستهلك.

للشهر الثالث على التوالي، تصعد أسعار تداول القمح محليًا، بعد أن زادت 1200 جنيه في الطن مع اقتراب نهاية ديسمبر الجاري، إذ  سجل سعر القمح بروتين (12.5%) 14 ألف جنيه للطن مقابل 12.8 جنيه نهاية نوفمبر الماضي، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

زيادات أسعار القمح، انتقلت إلى الدقيق، الذي قفزت أسعاره بقيمة 500 جنيه للطن في المتوسط، ليسجل سعر الطن مستويات تتراوح بين 15 و15.2 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 14.5 و14.7 ألف جنيه، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

في السياق، لا تزال صناعة الأعلاف تتمسك بمستوياتها المرتفعة للشهر الثاني على التوالي، عند مستويات تتراوح بين 21 و23 ألف جنيه للطن من أرض المصنع.

يؤثر بقاء أسعار الأعلاف مرتفعة على تكاليف إنتاج الدواجن بصورة ترهق المربيين خلال دورات الإنتاج التي تكون أسعار البيع خلالها منخفضة، ما يضطرهم للتوقف عن الإنتاج ومن ليقل المعروض وترتفع أسعار الدواجن من جديد.

رغم استقرار الأعلاف، انخفضت أسعار “الدواجن الحية” عند مستوى يتأرجح بين 60 و61 جنيهًا للكيلو من أرض المزرعة مع نهاية ديسمبر الجاري، بينما يتراوح بين 64 و65 جنيهًا نهاية نوفمبر الماضي، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

الغذاء العالمي

استقر متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية “فاو” في نوفمبر الماضي قرب مستواه في أكتوبر السابق له، إذ سجل 120.4 نقطة في نوفمبر مقابل 120.6 نقطة في أكتوبر.

عدم تغير المؤشر يأتي رغم زيادات الأسعار التي طالت مؤشرات الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، لكن عوضها الانخفاض في مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم.

مؤشر نوفمبر، يأتي منخفضًا بنحو 10.7% مقارنة بمستواه في نوفمبر 2022.

فيديو جراف

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية