نشرة الصناعات الغذائية

“البورصة السلعية” توقف تداول السكر والقمح.. متى تنخفض أسعار الطعام؟

أسعار الطعام

أهم العناوين

مصر في صدارة موردي الـ”فراولة المجمدة” للصين للعام الخامس على التوالي

“التنمية الصناعية” تبحث مع مستثمرين تطوير 16 مصنع وجبات مدرسية

الحكومة تدرس رفع سعر توريد إردب القمح قبل موسم الحصاد

“لونا فيردي” تصعد بطموحاتها التصديرية في 2024

 

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

مضاربات أم أسباب أخرى.. لماذا أوقفت “البورصة السلعية” تداول السكر والقمح؟

منذ منتصف ديسمبر الماضي، عطلت “البورصة السلعية – مصر” عمليات التداول على السلع الرئيسية بها، حيث بدأت بالسكر، ثم الذرة، وأخيرًا القمح. الوزارة ربطت وقف التداول بمضاربات التجار، والتي قال عنها وزير التموين لـ”بلومبرج الشرق”، إنها تسببت في وقف 3 مناقصات قمح، وأن البورصة ستعاود الطرح مرة أخرى حين تهدأ الأمور، لكنه لم يحدد وقتًا منظورًا لذلك.

طرحت البورصة القمح في آخر جلسة بسعر 14 ألف جنيه للطن، في حين وصل السعر في السوق الحر وقتها إلى 17 ألف جنيه للطن. وتبحث “البورصة السلعية” حاليًا أسعار السكر في السوق، والوقت المناسب لعودة التداول عليه مجددًا.

شاهد: البورصة السلعية.. ماذا أنجزت في 13 شهرًا؟

هل من أسباب أخرى؟

السكر أولًا

تحدثت نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس” مع متعاملين في السوق من القطاعين الخاص والعام، والذين هم على علاقة مباشرة بطروحات البورصة السلعية. مصادر من داخل مصانع السكر الحكومية أكدت أنه مع بدء تداول السكر في أغسطس من العام الماضي، لم تشهد الطروحات إقبالًا من التجار، الذين فضلوا استمرار التعامل مع المصانع مباشرة. ولاحقًا في مطلع أكتوبر، ألزمت الوزارة “شفهيًا” المصانع الحكومية بعدم طرح أي كميات من السكر للبيع أمام التجار، وطرح السكر من خلال البورصة السلعية فقط، لإجبار الشركات والتجار على التسجيل في البورصة للقدرة على الشراء، حسبما أوضحت المصادر.

هذه الخطوة تسببت في حالة شح كبيرة في السوق من السكر، خاصة أن البورصة كانت تطرح جلسة واحدة أسبوعيًا، بكميات لا تكفي حاجة السوق الحر من القطاعين التجاري والصناعي، وفقًا للمصادر. ظلت البورصة السلعية هي المنفذ “الأوحد” لبيع السكر إلى التجار والمصانع الغذائية طيلة 11 أسبوعًا، تحديدًا في الفترة بين أول أكتوبر 2023 وحتى الأسبوع الأول من ديسمبر التالي له. فيما طرحت “البورصة” في هذه الفترة نحو 100 ألف طن فقط من السكر موزعة على 11 جلسة، في حين أن السوقين التجاري والصناعي بحاجة إلى ما يقترب من 350 ألف طن في الشهرين، وفق مصادر نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.. للتفاصيل

بزنس الغذاء

تستهدف شركة “لونا فيردي” المتخصصة في تصدير المنتجات الزراعية الطازجة، أن تصدر نحو 3000 طن من منتجات متنوعة خلال العام الجاري، مقارنة بنحو 2200 طنا في العام الماضي، وفق تصريحات رئيس الشركة رضا العمري مع نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”. ومن خلال تلك الكميات، تتوقع “لونا فيردي” أن تحقق عائدات تصل إلى 30 مليون يويو مقارنة بنحو 24 مليون يورو حصلتها العام الماضي. العمري، أضاف أن صادرات العام الماضي جاءت متراجعة على مستوى الكميات والقيمة مقارنة بصادرات العام 2022، والتي سجلنا فيها 2500 طنا بقيمة 26 مليون يورو تقريبًا، وذلك على خلفية تراجع الطلب العالمي نسبيًا.. التفاصيل

ناقشت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع ممثلين عن مجتمع الأعمال من القطاع الخاص سبل تطوير بعض القطاعات الحيوية والاستراتيجية، وأبرزهم 16 مصنع وجبات مدرسية تابعين لوزارة الزراعة. المناقشة تمت خلال لقاء جميع مسئولي “التنمية الصناعية” وأعضاء غرفتي الصناعات الغذائية والحبوب باتحاد الصناعات المصرية، وطلبت “الهيئة” من مجتمع الأعمال دراسة إمكانية إدارتهم وتشغيلهم لتلك المصانع بهدف رفع كفاءة المعدات بنظام حق الانتفاع.

أخبار الغذاء

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة سلامة الغذاء المصرية مشروعا لتحسين نظام مراقبة الأغذية في مصر، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وأقيمت ورشة تأسيسية لتقييم نظام الرقابة في مصر، وبمشاركة أعضاء من “فاو” ومنظمة الصحة العالمية ومجلس النواب وصناع القرار ومسؤولو نقاط الاتصال، وممثلي جامعات ومؤسسات بحثية والقطاع الخاص وجمعيات المستهلكين.

يعكف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، على دراسة الأسواق العالمية وحركة التجارة الدولية في قطاع الأغذية المصنعة، مع متابعة أداء القطاع المصري للتعرف على فرص النمو دوليا، مع إزالة معوقات الصادرات بالتعاون مع وزارة الصناعة تحت هدف أسمى، وهو زيادة العائدات الدولارية لمصر، وفق رئيس المجلس، هاني برزي.

شاركت نحو 120 شركة مصرية في مختلف القطاعات الغذائية في معرض جلفود دبي في نسخة العام الجاري، والذي أقيم في الفترة بين 19 و23 فبراير الجاري، ونُظمت المشاركة المصرية في 4 قاعات عرض تضم شركات المجمدات وزيوت الطعام، والمخللات، والزيتون وزيوته، والمقرمشات والحلويات، والعصائر، والعسل والمربات، والمكرونات، وإضافات الأغذية ومكونات الخبز، والوجبات سريعة التحضير، وصلصة الطماطم.

تعمل الهيئة القومية لسلامة الغذاء على إسهام معاملها المركزية في دعم القدرات المعملية محليًا، بهدف وصول قطاع الصناعات الغذائية والزراعية إلى أعلى مستويات المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بالتعاون مع المعامل الحكومية والخاصة، وفق رئيس الهيئة، طارق الهوبي. خلال الشهر الجاري شاركت “سلامة الغذاء” في اجتماع لأعضاء شعبة الألبان والزيوت وشركات العبوات “الصفيح” بغرفة الصناعات الغذائية، وذلك لمناقشة آليات التوافق مع اللائحة الفنية الصادرة عن “سلامة الغذاء” بشأن المواد والأدوات الملامسة للأغذية رقم 17 لسنة 2022.

ناقشت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات مع شعبة الأغذية الخاصة والخميرة والإضافات، آليات تطبيق المنشور الرقابي رقم 5 لسنة 2023 الخاص بطلب بطاقة البيانات الخاصة على العبوات المعدة للتصدير لتيسير وتسهيل عملية التصدير وألا تسبب معوقات للمصدرين مع الالتزام بطلبات العميل فيما يخص بالبيانات، وذلك ضمن أعمال المساهمة في تحقيق رؤية الدولة 2030 لزيادة الصادرات إلي 100 مليار دولار.

تلقت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، توصيات من غرفتي الصناعات الغذائية والحبوب باتحاد الصناعات، لصياغة خطة تنفيذية لتوطين صناعة قطع الغيار اللازمة لقطاع المطاحن، وتشجيع الصناعات المغذية لخطوط الإنتاج وتطويرها، وفق رئيس الهيئة، ناهد يوسف، التي أكدت أنها ستتولى تنفيذ التوصيات مع الجهات ذات الصلة.

استمرت مصر في صدارة موردي الـ”فراولة مجمدة” للصين للعام الخامس على التوالي العام الماضي.. حيث صدرت “القاهرة” في أول 11 شهرًا من العام الماضي كميات من الفراولة المجمدة تجاوزت إجمالي صادرات العام 2022، بإجمالي شحنات بلغ 34 ألف طن مقابل 31 ألف طن في العام السابق له، وفق بيانات موقع “East Fruit”.. التفاصيل 

طم “العنب المصري” أرقامه القياسية في السعودية بعد أن شحنت مصر 33 ألف طن عنب في 10 أشهر فقط من العام الماضي تجاوزت إجمالي صادرات العام السابق له، وفق بيانات شركة الإحصاءات “East Fruit”.. التفاصيل

زادت مصر صادراتها من البطيخ إلى السعودية 150% حيث اشترت المملكة في أول ثمانية أشهر من العام الماضي نحو 13.5 طن بطيخ مصري مقارنة بنحو 7 آلاف طن فقط في العام السابق له.. التفاصيل

تدرس الحكومة رفع سعر توريد إردب القمح خلال قبل موسم الحصاد المقبل المتوقع في مايو 2024، وسط ارتفاع معدلات التضخم في مصر التي أثرت على تكاليف الإنتاج الزراعي، وسط توقعات بأن يصل سعر الإردب إلى 2000 جنيه.. التفاصيل

انخفض سعر الدولار بالسوق الموازية منذ إعلان الحكومة توقيع صفقة “رأس الحكمة”، إلى نحو 50 جنيهًا مقابل 63 جنيهًا قبل الإعلان أي بنسبة 20.6% في خلال يوم واحد فقط، فهل تنخفض أسعار السلع قريبًا، الخبراء يجيبون “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

قدر مساعد وزير التموين ورئيس قطاع التجارة الداخلية، إبراهيم العشماوي، السعر العادل لكيلو السكر عند 40 جنيهًا، وفق تصريحاته مع برنامج “بالورقة والقلم” مع الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر شاشة “‏TEN”. تطرح الحكومة حاليًا كيلو السكر في المنافذ المختلفة بسعر 27.5 جنيه.

توزيع تكاليف إنتاج السكر المحلي

يحتاج مصنع قصب السكر إلى نحو 10 أطنان من خام القصب لإنتاج طن واحد من السكر، ويبلغ سعر طن القصب في الموسم الجاري نحو 1500 جنيه، ما يعني أن إنتاج طن سكر القصب يحتاج إلى خامات بسعر 15 ألف جنيه، هذه القيمة تمثل ما بين 75 إلى 80% من تكلفة الإنتاج. أيضًا، يحتاج مصنع بنجر السكر إلى 7.5 طن في المتوسط من خام البنجر لإنتاج طنا واحدا من السكر، وتتراوح أسعار البنجر بين 1350 و1900 جنيه بعد إضافة العلاوة الخاصة بنسبة الحلاوة، وترتفع قيمة العلاوة كلما زادت نسبة الحلاوة في الإنتاج.

يعني ذلك أن طن سكر البنجر يحتاج إلى خامات تتراوح بين 10.13 و14.2 ألف جنيه، على أقصى تقدير تمثل بين 75 إلى 80% من تكلفة إنتاج الطن بالكامل. النسبة المتبقية من تكلفة إنتاج طن السكر بشكل عام والتي تتراوح بين 20 و25% تمثل أجور العاملة والضرائب والمياه والكهرباء، وباقي بنود تكاليف الإنتاج، أوضحت مصادر نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

لماذا قدرت التموين السعر العادل بـ40 جنيهًا؟

فسرت المصادر، تصريحات مساعد الوزير قائلة: “تقدير سعر الكيلو عند 40 جنيهًا يخص السكر المستورد وليس المنتج محليًا من القصب والبنجر”. أيضًا، المصادر أكدت أن مصر لا يوجد بها أي كميات من السكر المستورد في الفترة الحالية، وكل الكميات المتاحة في السوق للبيع أمام الجمهور من السكر التجاري والصناعي هو سكر محلي من إنتاج مواسم سابقة”.

تنتج مصر محليًا نحو 2.8 مليون طن من السكر، في حين يصل الاستهلاك العام إلى 3.3 مليون طن، وعلى هذا تعاني السوق من فجوة تقدر بنحو 500 ألف طن سنويًا. تزرع مصر سنويا نحو 320 ألف فدان من قصب السكر، بالإضافة إلى نحو 650 ألف فدان من بنجر السكر. بدء موسم إنتاج السكر من القصب في يناير الماضي، ومن المتوقع أن يبدأ موسم إنتاج السكر من محصول البنجر في منتصف مارس المقبل.

قادت كل من الفراولة والبرتقال نمو الصادرات الزراعية بنسبة 106% إلى البرازيل العام الماضي بعد أن سجلت 31 ألف طن من مختلف المنتجات، مقابل نحو 15 ألف طن في عام 2022، بقيادة منتجات رئيسية هي الفراولة والبرتقال، وفق بيانات موقع  East Fruit”. كميات الخضروات والفاكهة المصرية التي شحنت إلى البرازيل العام الماضي تمثل 11 ضعف الكميات التي شحنت في العام 2019، وهي الفترة التي شهدت مصر فيها بداية تصدير الحاصلات إلى هذا السوق، حيث لم تكت تتجاوز وقتها 2500 طن.. التفاصيل

خلال موسم البرتقال الجاري تراجع إنتاج إسبانيا، التي تعد أكبر منافس لمصر في التصدير على مستوى العالم، بنحو 23% تقريبا نزولا إلى 2.9 مليون طن، وفق تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية التي قالت إن إنتاج العالم أيضا قد تراجع 5% هذا الموسم. في المقابل نما إنتاج مصر من البرتقال إلى نحو 3.6 مليون طن، كما يساهم تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار في قدرة الصادرات على النفاذ إلى الأسواق العالمية، أوضحت الزراعة الأمريكية.. التفاصيل

رادار الصناعة

10.8: هي نسبة نمو صادرات الصناعات الغذائية خلال شهر يناير من العام الجاري بعد أن سجلت العائدات 408 ملايين دولار، وذلك مقارنة بصادرات شهر يناير من العام السابق التي توقفت عند 368 مليون دولار.

%14.6: هي نسبة نمو عائدات صادرات القطاع في يناير 2023 مقارنة بالشهر نفسه في 2022 الذي كان قد سجل 321 مليون دولار.

%13.5: هي حصة صادرات الصناعات الغذائية في إجمالي صادرات مصر خلال يناير الماضي، والتي بلغت نحو 3.012 مليار دولار.

12 ألف طن: هي كمية صادرات البرتقال التي احتلت بها مصر المرتبة الأولى على قائمة أكبر المُصدرين إلى البرازيل، وتكمن الأهمية في كون البرازيل أكبر سوق منتج للبرتقال في العالم بما يتجاوز 16 مليون طن سنويًا تمثل 35% من إنتاج العالم، في حين أن مصر هي أكبر المُصدرين على الإطلاق لأربعة مواسم مضت.

18 مجزرًا: هي عدد المجازر التي استوفت الشروط الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، من إجمالي نحو 1000 مجزر يعملون في مصر.

97 شركة: هي عدد شركات الحاصلات الزراعية التصديرية التي استوفت الشروط الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حتى منتصف يناير الماضي.

37 محطة: هي عدد محطات فرز وتعبئة وتغليف الحاصلات الزراعية التصديرية التي استوفت الشروط الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حتى منتصف يناير الماضي.

6.4 مليون دولار: هي قيمة التمويل الأوروبي لمشروع تحسين نظام مراقبة الأغذية في مصر.

مؤشر السلع

متى تنخفض أسعار الطعام؟.. حيث استمرت أسعار المواد الغذائية عند المعدلات المرتفعة نفسها، رغم انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية، والذي عادة ما تعلل به المنتجون لرفع الأسعار، وكان معدل تضخم أسعار الغذاء قد سجل في ديسمبر الماضي مستوى قياسي عند 60.4%.. التفاصيل

هدأت أسعار القمح مع نهاية فبراير الجاري لتستقر عند مستويات نهاية يناير الماضي بواقع 17 ألف جنيه للطن، وذلك بعد أن كانت قد لامست 19 ألف جنيه لأيام عدة في فبراير، وتتحرك أسعار الحبوب صعودا وهبوطا في الشهور الأخيرة مع أسعار الصرف في السوق السوداء.

هدوء القمح ارتد على أسعار الدقيق التي تراجعت هي الأخرى لتقترب من مستويات نهاية الشهر الماضي لكن ليس بالقيمة نفسها، إذ تُسجل حاليًا نحو 21.5 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 24 ألف جنيه في نهاية الأسبوع الأول من فبراير، ونحو 20 ألف جنيه في الأسبوع الأخير من يناير الماضي.

قفزت أسعار الدواجن لتسجل مستويات قياسية خلال فبراير الجاري، بعد أن تجاوز سعر الكيلو للمستهلكين حاجز 100 جنيه مقارنة بنحو 80 جنيهًا نهاية يناير الماضي، وذلك على خلفية الارتفاعات القياسية التي طالت أسعار الأعلاف كمكون أساسي في التربية يمثل 70% من التكلفة.

وخلال الأسابيع الثلاثة الأولى من فبراير الجاري، قفزت أسعار الأعلاف إلى مستويات قياسية هي الأخرى عند 33 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 29 ألف جنيه نهاية يناير الماضي، وذلك قبل أن تتراجع مرة أخرى إلى المستوى نفسه قبل أيام.

الغذاء العالمي

يستمر مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء العالمي في تسجيل تراجعات جديدة في يناير 2024 بنحو 1% تقريبًا، حيث سجل 118 نقطة، وذلك بعد أن سجل إجمالي تراجع بلغ 13.7% على مدار 2023. وفي حين انخفضت مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم، زاد مؤشر أسعار السكر، بالتزامن مع عدم تسجيل مؤشر الألبان والزيوت النباتية سوى تعديلات طفيفة.

إنفوجراف

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية