نشرة الصناعات الغذائية

كيف ستنعكس قرارات مارس الاقتصادية على طعامنا؟.. رغيف الخبز غير المدعوم يتجاهل تراجع الدقيق

هاني برزي

أهم العناوين

عام من حظر تصدير السكر.. لماذا لا تنتهي الأزمة؟

الزراعة الإسبانية: البرتقال المصري لا تشوبه شائبة

موسم ضبابي لصادرات البطاطس

الفراولة المصرية تنافس المغربية في أسواق أستراليا

أسعار اللحوم الحمراء تتراجع 50 جنيهًا

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

القصة الرئيسية

كيف ستنعكس قرارات مارس الاقتصادية على طعامنا؟

شهر حافل بالقرارات الاقتصادية، هذا ما يمكن أن نصف به مارس الذي بدأ برفع البنك المركزي الفائدة 6% دفعة واحدة، تلاه خفض قيمة الجنيه، وزيادة أسعار الوقود، وصولا إلى مبادرة حكومية جديدة لخفض الأسعار، كلها طالت بشكل مباشر أو غير مباشر قطاع الأغذية.

وقال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي، لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، إن خطوة تحرير سعر الصرف والتي ستوفر السيولة الدولارية اللازمة لاحتياجات القطاعات الصناعية، ستسهل عمليات التشغيل وتضبط حركة الإنتاج.

ترقبت القطاعات كلها، تحرير الدولار في ظل بضائع ومدخلات إنتاج تراكمت في الموانئ وأثرت على القدرة الإنتاجية للشركات ورفعت الأسعار.

عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، محمد الشافعي، قال إن تحرير الدولار أحد الخطوات الهامة لدعم الصناعة ومن بينها صناعة الأغذية والتخفيف من أزمتها بعد تراكم خامات بمليارات الدولارات في الموانئ طيلة الشهور الماضية.

لكن ومع إعلان الحكومة زيادة أسعار الوقود قبل نحو أسبوع، اضطربت الأسواق نسبيًا لترقب تأثير القرار على أسعار الطعام، خاصة في ظل توقعات انخفاض أسعاره بعد توفير الدولار بأقل من 50 جنيها في القنوات الرسمية، إذ أن المحروقات، وخاصة السولار، لها تؤثر على السلع الغذائية على مستويي الإنتاج والنقل.

ورفعت وزارة البترول سعر السولار ليصبح 10 جنيهات للتر بدلاً من 8.25 جنيه، فيما تم تحريك سعر البنزين بأنواعه بواقع جنيه واحد، أما أسطوانات البوتاجاز فقد تم رفع سعرها ليبلغ 100 جنيه بدلًا من 75 جنيهًا.

يرى حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن زيادة أسعار الوقود لن تضغط على أسعار السلع كثيرًا في الفترة المقبلة، وقال “لا نزال نتوقع تراجعًا”، وعلل رأيه بأن الأسعار كانت مرتفعة بالفعل في الفترة الأخيرة.

قبل أيام، أبرمت الحكومة اتفاقًا جديدًا مع المصنعين والتجار ينص على خفض الأسعار بنسب تتراوح بين 15 و20%، على أن تصل نسبة الخفض إلى 30% بعد عيد الفطر، بحسب بيان صدر عن مجلس الوزراء.

اقرأ: اتفاق بين الحكومة والمصنعين والتجار على بدء خفض أسعار السلع

بزنس الغذاء

كلفت أزمة مضيق باب المندب شركة “جنا فريش” للحاصلات الزراعية نحو 40% من إجمالي صادراتها من الموالح هذا الموسم والتي تذهب إلى منطقة شرق آسيا، كأحد المناطق الجغرافية الناشئة في شراء المنتجات المصرية.

قال رئيس الشركة، إبراهيم جاد الله، لـ”إيكونومي بلس” إنه تم ضخ استثمارات جديدة خلال الفترة الأخيرة تحسبًا لازدهار صادرات الموالح، تحديدا هذا الموسم، والذي كان من المتوقع أن يكون جيدًا للغاية لو لم تحدث مشكلة البحر الأحمر.. التفاصيل

أخبار الغذاء

جددت وزارة الصناعة حظر تصدير السكر لثلاثة أشهر جديدة تبدأ أبريل المقبل، ليمتد بنهايتها الحظر عام كامل، لكن الأسواق لا تزال تعاني شحًا في المعروض وارتفاعًا كبيرًا في أسعار البيع للمواطنين.

يهدف القرار الحفاظ على إنتاج السكر للسوق المحلي، وتجنب اتساع الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والبالغة 800 ألف طن والتي يتم تغطيتها بالاستيراد كل عام، رغم ذلك وبالإضافة لإعلان الحكومة نيتها استيراد مليون طن خلال عام استمر شح السكر وقفز سعره فوق 50 جنيها للكيلو إن وجد.. التفاصيل

نفت وزارة الزراعة الإسبانية اكتشاف أي مخالفات بالموالح المصرية الواردة إلى ميناء “كاستيلون” منذ بداية هذا الموسم، وسط تكثيفها لعمليات التفتيش بزيادة 375% مقارنة بحملات الفترة نفسها من الموسم التصديري الماضي.

ووفق “الزراعة الإسبانية” أثار وصول أول سفينتين تحملان نحو 3000 طن من البرتقال المصري إلى ميناء “كاستيلون” في بداية يناير الماضي وسط الموسم المحلي لإسبانيا، قلق المزارعين الإسبان ليطالبوا السلطات بتشديد الرقابة في الموانئ والمستودعات لضمان الامتثال للوائح.. التفاصيل

توقع مصدرو البطاطس المصرية موسم ضبابي لصادرات المحصول هذا العام بالتزامن مع هبوط واردات تقاوي المحصول للمواسم الإنتاجية خلال 2024 بنحو 19.4% نزولًا إلى 116 ألف طن فقط مقارنة بنحو 144 ألف طن لمواسم إنتاج العام الماضي.. التفاصيل

حطمت مصر رقمها القياسي في تصدير الخضروات والفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة إلى ألمانيا خلال العام الماضي، وفق البيانات الرسمية التي اطلع عليها “إيكونومي بلس” إذ اشترى المستوردون الألمان أكثر من 190 ألف طن من المنتجات المصرية، وهو ما يمثل زيادة 25% عن العام السابق له… التفاصيل

عزز مصدرو البطاطا الحلوة من مصر في الفترة الأولى من الموسم التصديري بين يوليو ونوفمبر من العام الماضي صادراتهم إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة زيادة 50% عن الفترة نفسها من الموسم الماضي.. التفاصيل

يتنافس مصدرو الفراولة المجمدة من مصر والمغرب على اتساع حصتهما وتنويع وجهات تصديرهما في الأسواق الدولية، وفي الآونة الأخيرة اشتدت المنافسة بالسوق الأسترالي، إذ تصنف كلًا من “القاهرة” و”الرباط” بين أكبر خمسة مصدرين عالميين للفراولة المجمدة بشكل عام، فيما تبرز أستراليا كسوق للفراولة.

تحتل مصر المركز الخامس بين مصدري الفراولة المجمدة لأستراليا بـ530 طن، فيما يأتي المغرب رابعا بـ850 طنًا.. التفاصيل

فحصت غرفة الصناعات الغذائية مع أعضاء شعبة منتجات الألبان التقليدية ومراكز التجميع القوائم المحدثة لمنشآت الغذاء ومتطلبات السلامة بمخازن المواد الغذائية، مع مناقشة قرار وزارة التموين الخاص بطباعة الأسعار علي المنتجات، والذي تم تعديله بوضع حلول بديلة عوضًا عن وضع السعر علي العبوات.

أيضا، اجتمعت “الغرفة” مع الجهات المعنية بقطاع الأعلاف لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع، مع تناول دراسة سبل الحلول المقترحة لمواجهتها على رأسها التوسع في زراعة المحاصيل العلفية وبحث استخدام نباتات الأعلاف غير التقليدية إلي جانب بدائل الأعلاف من المخلفات الزراعية والتصنيع الغذائي.

أكدت الغرفة ضرورة وضع سعر عادل للفلاح للتوسع في زراعة وإنتاج المحاصيل العلفية، وأهمها الذرة والصويا مع تشديد الرقابة علي الأسعار، وأنه لا يمكن النهوض بصناعة الدواجن والأعلاف في مصر دون الحبوب وخاصة الذرة.

في اجتماع آخر لـ”الغرفة”، ناقشت طلب بعض شركات الأسماك إصدار مواصفات قياسية لمنتجات جديدة، والطرق الحديثة في استخلاص بعض المنتجات من مخلفات الأسماك والقشريات، مع تقديم برنامج تحليل الفجوات للمصانع من خلال زيارات لنحو 20 مصنعًا للوقوف على احتياجات الصناعة.

كما اجتمعت “الغرفة” مع شعبة الزيوت ومنتجاتها لمناقشة تحديات القطاع خلال الفترة الراهنة، وسبل النهوض بها مع أهمية التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية وإقامة مصانع لاستخلاص وصناعة الزيوت النباتية.

إنفوجراف

رادار الصناعة

939 مليون دولار: حلت الصادرات الزراعية المصرية في المرتبة الثانية على قائمة أكبر القطاعات الإنتاجية ذات العائد الدولاري، بعد أن سجلت 939 مليون دولار، مقارنة بالمرتبة الثالثة في الفترة نفسها من العام الماضي بعائدات 763 مليون دولار، وبنمو 23%.

61 مزرعة: هو عدد مراكز تجميع الألبان بالقائمة البيضاء وجارٍ العمل مع 250 مسجلين في الهيئة.

%2 فائدة ميسرة: هي نسبة الفائدة البنكية للتسهيلات التمويلية الخاصة بتطوير المصانع بالمعدات والآلات والتكنولوجيا التي تساعد في التوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما يخص حماية البيئة، وفق بيانات غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات.

%35: نصيب محافظة كفر الشيخ وحدها من إجمالي إنتاج مصر من أسماك المزارع، في حين تحتل مصر مراكز متقدمة عالميا في الاستزراع السمكي، بإنتاجية 1.6 مليون طن سنويًا، فهي تحتل المرتبة الأولي أفريقيًا وعربيًا في إنتاج الأسماك بنحو 2.2 مليون طن.

مؤشر السلع

قال مصدر بشعبة المخابز في اتحاد الصناعات لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، إن سعر الخبز غير المدعوم (السياحي) يجب أن ينخفض رغم زيادة سعر لتر السولار بواقع 1.75 جنيه، وهو ما أكده المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية، خالد صبري، معللًا وجهة نظره بتراجع سعر الدقيق- وهو بالطبع المكون الرئيسي لإنتاج الخبز- من 25 ألف جنيه للطن إلى 17 ألفًا.. التفاصيل

استقرت أسعار الدواجن خلال مارس الجاري، عند مستوياتها القياسية التي سجلتها خلال فبراير الماضي، بعد أن تجاوز سعر الكيلو للمستهلكين حاجز 100 جنيه مقارنة بنحو 80 جنيهًا نهاية يناير الماضي.

استمرار أسعار الدواجن مرتفعة، يأتي رغم تراجع أسعار الأعلاف من أعلى مستوى تاريخي لها سجلته مطلع العام الجاري فوق 30 ألف جنيه للطن إلى ما دون 22 ألف جنيه حاليًا، وهو ما فسره بعض المتخصصون لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس” بضعف الإنتاج وقلة المعروض.

في المقابل انخفض متوسط أسعار اللحوم الحمراء البلدية خلال الأسبوعين الأخيرين بنحو 50 جنيهًا في الكيلو، وفق تصريحات عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، مصطفى وهبة.

فيديو 

قفزت أسعار الكاكاو العالمية لمستويات قياسية مرتفعة ناهزت 10 آلاف دولار للطن تحت آثار التقلبات المناخية وعوامل الإنتاج.. فهل تستمر فالصعود؟

الغذاء العالمي

استمر مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء العالمي في تسجيل تراجعات جديدة في فبراير 2024 بنحو 0.7% بعد تراجع يناير السابق له بواقع 1% تقريبًا.

المؤشر سجل في فبراير 117.3 نقطة مقارنة بنحو 118 نقطة في يناير، وذلك بعد أن سجل إجمالي تراجع بلغ 13.7% على مدار 2023. وفي حين انخفضت مؤشرات أسعار الحبوب والزيوت النباتية، زاد مؤشر أسعار الألبان اللحوم والسكر.

نتائج أعمال

بقفزة كبيرة بلغت 71%، سجلت أرباح شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي، 454 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 265 مليون جنيه في العام السابق له، في حين سجلت المبيعات 7.5 مليار جنيه مقابل نحو 5 مليارات جنيه بزيادة 50%.

وبقفزة أقل منها بلغت 58%، سجلت أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية 1.6 مليار جنيه خلال 2023، مقابل 1.02 مليار جنيه في العام السابق له، بعد أن حققت مبيعات قيمتها 12.1 مليار جنيه مقابل 7.7 مليار جنيه.

هامشيًا، حققت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية صافي ربح بلغ 470.7 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 462.4 مليون جنيه في العام السابق له 2022، في حين نمت المبيعات الإجمالية إلى 7.2 مليار جنيه مقابل 4.6 مليار جنيه، بزيادة 57.8%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية