النشرة البريدية

“السيسي” يكلف “مدبولي” بتشكيل حكومة جديدة.. “البرلمان” يوافق نهائيًا على موازنة العام المالي 2024-2025

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

بدء عمل صناديق التحوط في البورصة المصرية مرهون بتفعيل “المشتقات المالية”

“البنك المركزي” يبيع أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار

“كهرباء مصر” تقترض 51 مليار جنيه لسداد مديونية “البترول”

“إتش بى إس” للبترول تستثمر 65 مليون دولار جنوب غرب العلمين

صرف الشريحة الأولى من مبادرة دعم الصادرات بقيمة 7 مليارات جنيه

“معمار الأشراف” تطرح مشروعًا جديدًا في “العبور” باستثمارات 8 مليارات جنيه

القصة الرئيسية 

“السيسي” يكلف “مدبولي” بتشكيل حكومة جديدة

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسى، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المستقيل، بتشكيل حكومة جديدة، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، وتكون من ذوي الكفاءات، والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية. وطالب السيسي، مدبولي بوضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الدينى المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات. وكلف السيسي، الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ويشغل مدبولي، منصب رئيس الحكومة منذ يونيو 2018 وهو صاحب أطول مدة في المنصب منذ رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، وفي حال بقائه في المنصب لنهاية العام الحالي سيصبح صاحب أطول مدة منذ رئيس الوزراء عاطف صدقي الذي شغل المنصب بين عامي 1986 و1996. وخلال فترة توليه المسئولية شهدت مصر عددًا من الأحداث المهمة أبرزها جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية التي تبعتها وإطلاق وثيقة ملكية الدولة وبدء الإصلاحات الهيكلية، وإطلاق مشروع حياة كريمة لتطوير القرى.

شغل مدبولي منصب وزير الإسكان في حكومتي إبراهيم محلب الأولى والثانية وحكومة شريف إسماعيل، وأطلق فكرة العاصمة الإدارية الجديدة لمصر وتوسع في المدن الجديدة مثل العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة، كما أطلق مشروعات الإسكان المتوسط والفاخر الحكومية، وهو متخصص في تخطيط المدن. 

وفي سياق متصل، كشف الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، عن تفاصيل جديدة عن وقت إعلان التشكيل الحكومي الجديد والحقائب الوزارة التي سيجري تغييرها، أنه من المرتقب أن تحلف الحكومة الجديدة اليمين الدستورية الثلاثاء المقبل، موضحًا أن الحكومة الحالية مستمرة في تيسير الأعمال حتى الإثنين المقبل. وأضاف أن هناك حكومة جديدة واسعة وليس تعديلات وزارية محدودة، بل حكومة ستشمل الكثير من الحقائب، مشيرا إلى أن هناك حقائب جديدة في المجموعة الاقتصادية. وأشار “موسى” إلى أن هناك عددًا لا بأس به سيستمر في الحكومة الجديدة من الحكومة السابقة.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

نظرة فاحصة.. كيف استقبلت سوق النفط قرارات “أوبك+”؟
ردة الفعل الأولي التي أظهرتها أسعار النفط على قرارات “أوبك+”، كانت أقرب إلى ما يشبه “التجاهل” أو الاستقبال الفاتر في بداية تعاملات أمس، حيث غلب عليها التحرك في نطاق عرضي ضيق في مستهل تعاملات الإثنين قبل أن تهبط بأكثر من 3% في نهاية التعاملات.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

مسؤولون كبار في أرامكو يروجون لطرحها الجديد عالمياً

تراخيص عقارية جديدة للبيع على الخارطة قيمتها السوقية 6 مليارات ريال

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، على الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024-2025 نهائيًا، وكذلك على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية المقبلة. وبحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط” فإن البرلمان أقر أيضًا مشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وعددها 59 هيئة، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومشروع الموازنة التفصيلية العامة لمجلس النواب. وقرر رئيس مجلس النواب إحالة التقرير العام إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنه، وكذلك الملاحق والتوصيات، 

تستهدف الموازنة العامة للدولة تحقيق إجمالي إيرادات قدرها 2.6 تريليون جنيه، وإجمالي مصروفات بنحو 3.9 تريليون جنيه، ليصل العجز الكلي إلى نحو 1.2 تريليون جنيه بنسبة 7.3% من إجمالي الناتج المحلي، فيما تبلغ نسبة إجمالي دين أجهزة الموازنة العامة للدولة إلى الناتج المحلي نحو 86%.  يتضمن مشروع الموازنة مخصصات مالية لدعم السلع التموينية بنحو 134 مليار جنيه، مع وجود مخصصات بقيمة 40 مليار جنيه لدعم برنامج تكافل وكرامة، مع رصد 23 مليار جنيه مخصصات لدعم الصادرات من نحو 20 مليار جنيه متوقعة في 2023-2024.

وتعتزم مصر عدم  التوسع في الاقتراض عبر الأموال الساخنة مرة أخرى خلال الفترة المقبلة وسيتم التعامل بحرص في هذا الشأن، حيث تضع الضغوط الكبيرة التي تعرضت لها الأسواق الناشئة في حسبانها مع خروج هذه الأموال مع بدء الفيدرالي الأمريكي لسياسة التشديد النقدي ورفع سعر الفائدة خلال العامين الماضيين، وعدم تكرار أزمة الخروج الجماعي للأموات الساخنة في عام 2022، حسبما قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في مقابلة بمنصة “العربية”.

وأوضح أن حصة الخزانة العامة للدولة من صفقة مشروع رأس الحكمة والتي تقدر بنحو 12 مليار دولار ستعمل على خفض العجز الكلي للموازنة بنهاية العام المالي الجاري إلى نحو 4 – 4.3%، مقابل عجز مستهدف بنهاية العام عند 7%. فيما كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية” عن أن الوزارة ستدبر تمويلًا بقيمة 20 مليار جنيه في موازنة السنة المالية الجديدة لصالح شركة مصر للطيران لشراء طائرات جديدة، فضلًا عن دعم صندوق تنمية السياحة، جاء ذلك ردًا على سؤال طرحته النائبة نورا علي رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب خلال الجلسة العامة أمس بشأن الحاجة لتجديد أسطول مصر للطيران، وفق منصة “العربية”.

كما أقر البرلمان اتفاق التسهيلات الائتمانية بين الحكومة المصرية وإسبانيا لاستيراد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو، وذلك بضمان وزارة المالية المصرية، وبمعدل فائدة 0.15%، ويسدد إجمالي المبلغ المسحوب على مدار 40 عامًا مع مدة سماح قدرها عشر سنوات، تبعًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط.

قالت مصادر رقابية رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة”، إن تدشين صناديق التحوط في السوق المصرية سيكون مرتبطا بتفعيل سوق المشتقات المالية أولًا. وأضافت، أنها أيضًا مرتبطة بتفعيل أدوات التحوط الأخرى مثل آلية البيع على المكشوف وغيرها من الأدوات حتى تؤتي نفعها بالبورصة المصرية. وفي مطلع مايو الماضي قال محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه تم تقديم تعديلات مقترحة على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، بإضافة قواعد تأسيس صناديق التحوط “Hedge Funds”، بهدف تنويع الأدوات الاستثمارية المتاحة وزيادة تنافسية وجاذبية السوق المصري.

وأوضحت المصادر، أن المقترحات التي قدمتها هيئة الرقابة المالية تتضمن الأنواع البسيطة مثل صناديق التحوط المالي ليتم تطبيقها كبداية في السوق المصرية، وبعد إتمام صدور إحداها ومتابعة أنشطته في السوق المصري سيتم إتاحة أنواع أخرى أكثر تعقيدًا من تلك الصناديق، فيما حددت في الاشتراطات الملاءة المالية للمستثمرين الذين سيتم السماح لهم بتأسيس تلك النوعية من الصناديق من معايير مختلفة تخص الملاءة المالية وخبرة الإدارة.

باع البنك المركزي المصري، أمس الاثنين، أذون خزانة لأجل عام بقيمة 500.6 مليون دولار في عطاء بمتوسط عائد 5.149%، علمًا بأنه تلقى 19 عرضًا بقيمة 605.6 مليون دولار من مستثمرين محليين وأجانب، ويستخدم حصيلة هذا العطاء لسداد استحقاق عطاء سابق تم طرحه في 6 يونيو 2023، وسحب من خلاله المركزي 554.1 مليون دولار، وفق بيانات رسمية.  وكان المركزي المصري قد طرح خلال أبريل الماضي أذون خزانة لأجل عام أيضًا بقيمة 980 مليون دولار، ويأتي ذلك بعد إصدار أذون خزانة بقيمة 1.85مليار دولار من خلال مزادين في شهر يناير وفبراير الماضيين.

حصلت الشركة القابضة لكهرباء مصر التابعة لوزارة الكهرباء على قرض بقيمة 51 مليار جنيه من تحالف مصرفي محلي يضم 5 بنوك، وقامت بسداده لوزارة البترول لخصم قيمته من مديونيتها، بحسب مسؤول حكومي تحدث لمنصة “الشرق مع بلومبرج”، مؤكدًا أن وزارة الكهرباء تعاني من نقص كبير في الإيرادات، خاصة مع ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة مقارنة بالعام الماضي، وعلى خلفية ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه من 30.95 إلى مستويات 48 جنيهًا عقب تحرير سعر صرف الجنيه. 

قفزت مديونية “الكهرباء” لوزارة البترول لما يزيد على 200 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، مقارنة بنحو 160 مليار جنيه عند نهاية ديسمبر الماضي، وهذا الرقم مرشح للارتفاع خلال شهور الصيف، مع ارتفاع حجم استخدام الغاز الطبيعي والمازوت اللازمين لتشغيل محطات الكهرباء. وكانت “معلومات مباشر” قد كشفت خلال الأسبوع الجاري عن سداد الشركة “القابضة لكهرباء مصر” مديونيات تتجاوز 17 مليار جنيه خلال العام المالى الماضي.

فيما يدرس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء حاليًا زيادة سعر شراء الطاقة من المحطات الشمسية والرياح المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقب طلب تقدمت به إلى المرفق باعتباره الجهة المنوط بها تحديد الأسعار، وذلك في ظل تحرير سعر الصرف، حسبما كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء لصحيفة “المال”. مصر تستهدف الوصول بالطاقة الجديدة إلى 42% من مزيج الطاقة المستهلك بحلول 2030.

تستهدف شركة “اتش بي اس” للبترول استثمار 65 مليون دولار لزيادة معدلات إنتاج الغاز والاحتياطيات في منطقة جنوب غرب العلمين بالصحراء الغربية. وتهدف الشركة من خلال هذا الاستثمار إلى شراء وتركيب وحدة فصل الغاز والمكثفات، وإنشاء خط إنتاج لنقل الغاز من المنطقة إلى محطة بدر الدين-3 لمعالجته. وبحسب تعديل الاتفاقية الذي أقره البرلمان للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة “إتش بي إس إنترناشونال إيجيبت ليمتد”، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب العلمين بالصحراء الغربية، تم تعديل طريقة استرداد التكاليف.

بعد التعديل ينص الاتفاق على أن تحصل الهيئة عند معدل إنتاج 5 آلاف برميل يوميًا على 75% إلى 77% حسب سعر برميل برنت بحيث يكون أقل نسبة عند 60 دولارًا وأعلى نسبة عند أكثر من 100 دولار. وحال زاد الإنتاج عن 25 ألف برميل يوميًا تتراوح النسبة بين 79% و82%.

كشف أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، عن إصدار الوزارة ممثلة في صندوق تنمية الصادرات الشريحة الأولى من شهادات المرحلة السابعة من مبادرة السداد الفوري لرد الأعباء التصديرية لعدد 478 شركة بإجمالي 7 مليارات جنيه وصافي 6.3 مليار جنيه، وأشار إلى أن عدد الشركات التي زادت مديونياتها عن مستحقاتها بلغ 20 شركة بإجمالي مساندة 70 مليون جنيه، فيما بلغ عدد الشركات المؤجلة لحين مراجعة مواقفها الضريبية ومديونيات الكهرباء والغاز 156 شركة. فيما قالت أماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إن الصندوق مستمر في اصدار الشهادات الخاصة بالشريحة الثانية من المبادرة، والمقترح أن يتم الصرف في 27 يونيو القادم وجاري استدعاء كافة الشركات المتقدمة في المبادرة بدون توقف.

تخطط شركة معمار الأشراف للتطوير العقاري لطرح مشروع جديد بنشاط ترفيهي سياحي تجاري في مدينة العبور باستثمارات 8 مليارات جنيه. وقال أحمد أمين مسعود، الرئيس التنفيذى لشركة معمار الأشراف، إن المشروع الجديد يقام على مساحة 10 أفدنة باستثمارات مبدئية تصل إلى 8 مليارات جنيه. وأضاف مسعود في حديث لصحيفة “البورصة”، أن المشروع يعتبر مدينة ترفيهية ستكون الأولى من نوعها بمنطقة شرق القاهرة، ومن المقرر الإعلان عن كافة تفاصيل المشروع عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

نتابع 

تنطلق النسخة الثامنة من سلسلة المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال”، التي تنظمها شركة “ميديا أفينو”، المتخصصة في تنظيم المؤتمرات، يوم 2 يوليو المقبل بفندق ريتز كارلتون، لمناقشة التطورات التي يشهدها سوق العقارات المصرى، وتقام المائدة تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتأتي النسخة الثامنة من “ثنك كوميرشال” تحت عنوان “الصفقات الكبرى ترسم ملامح القطاع العقاري”، وذلك لمناقشة نجاح قطاع التطوير العقاري المصري في التغلب على الأزمات التي واجهها خلال السنوات الماضية، بدعم من النمو المستمر في المبيعات وزيادة الطلب على جميع المنتجات العقارية، وسط خطة حكومية لتنمية عدد كبير من المدن الجديدة في جميع أنحاء مصر.

توقعت مؤسسة الأبحاث “بي إم آي” التابعة لشركة فيتش سولويشنز في تقرير حديث صادر عنها حدوث نمو محدود في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بواقع 2% إلى 60.51 مليار متر مكعب في 2024 من 59.3 مليار في العام السابق، والذي يأتي بشكل كبير كرد فعل على انخفاض كبير في الإنتاج في 2023 بواقع 11.5% من 67 مليار متر مكعب في 2022. 

وترجح “بي. إم. آي” أن تصدر مصر 4.9 مليار متر مكعب من الغاز في 2024، وهو ما يقل بكثير عن المستوى القياسي البالغ 11.3 مليار متر مكعب في 2022، أما عن إنتاج مصر من النفط الخام، تتوقع مؤسسة الأبحاث أن يشهد زيادة متواضعة بنسبة 1% في 2024 ليبلغ في المتوسط 669.730 ألف برميل يومي، بدعم من بدء العمليات في حقل شمال صفا، بحسب منصة “العربية”.

وقعت مدينة الدواء المصرية “جيبتو فارما” وشركة أبوت الأمريكية للصناعات الدوائية، عقد شراكة استراتيجية، للتوسع في توطين إنتاج الدواء محليا، بأسعار اقتصادية تناسب المواطن، وبجودة عالمية. تستهدف الشراكة الاستراتيجية، تصنيع 6 أصناف من أدوية المسكنات والمضادات الحيوية، داخل شركة “جيبتو فارما” بطاقة إنتاجية 155 مليون عبوة، خلال 5 سنوات، وذلك باستخدام نحو 9% من الطاقات الإنتاجية لمدينة الدواء المصرية.. التفاصيل 

قال رئيس مجلس الأعمال الكندي المصري إن الاستثمارات الكندية في مصر ارتفعت إلى ملياري دولار بنهاية 2023. “مجلس الأعمال الكندى المصرى لعب دورًا كبيرًا في زيادة حجم الاستثمارات الكندية في مصر حتى وصلت إلى 2 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مقابل 400 مليون دولار عام 2002، وبالرغم من ذلك لا تزال الاستثمارات ضعيفة وتحتاج إلى جهود حكومية لمضاعفتها خلال الفترة المقبلة” بحسب ما قال رسلان، رئيس المجلس في مقابلة مع صحيفة “البورصة”.

تعتزم شركة هاندل الناشئة المتخصصة في نظم إدارة أساطيل المركبات البدء في جولة تمويلية بذرية لها مع صناديق استثمار محلية وسعودية للحصول على 350 ألف دولار، يتم توظيفها للتوسع في الشرق الأوسط والخليج، وذكر محمد غريب، الشريك المؤسس للشركة، إن قيمة الجولة التمويلية المرتقبة سيتم توظيفها لمد خدماتها للسعودية والإمارات ضمن خطة توسعية اشمل تمتد لباقي دول الخليج والشرق الأوسط تتم بشكل تدريجي، موضحًا أن التطبيق يقدم حل شامل لإدارة الأساطيل بحيث يُمكن مديري الأساطيل من تتبع كل سيارة على حدة من خلال نظام أساسي مبسط ومتنقل وسهل الاستخدام وموفر للوقت، وفق صحيفة “المال”.

وإلى نتائج أعمال البنوك، قفز صافي أرباح بنك القاهرة بنهاية الربع الأول من عام 2024 بنحو 129%، حيث بلغ 2.4 مليار جنيه مقابل مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2023، بفضل النمو القوي في صافي الدخل من العائد ليسجل 6.4 مليار جنيه بزيادة 61%، وكذلك ارتفاع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 57% ليسجل 1.3 مليار جنيه، ليصل إجمالي الإيرادات التشغيلية إلى 7.8 مليار جنيه بمعدل نمو 59%.. التفاصيل 

وارتفع إجمالي رصيد قروض العملاء والبنوك في بنك القاهرة بنحو 17.3 مليار جنيه لتصل إلى 197.1 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، بمعدل نمو 10%، مع تسجيل ودائع العملاء زيادة قدرها 10.8 مليار جنيه بمعدل 4% لترتفع إلى 312.9 مليار جنيه. وخلال نفس فترة المقارنة، حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية Saib صافي ربح 581 مليون جنيه، مقابل 172 مليون جنيه، بارتفاع نسبته 238%، بفضل نمو  صافى الدخل من العائد صعد بنسبة 93% ليحقق 2.01 مليار جنيه.

سجل التجاري وفا بنك إيجيبت نموًا في صافي الأرباح بنحو 86.5% خلال الربع الأول من عام 2024، لتصل إلى 810.3 مليون جنيه، مقابل 434.5 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من نمو كل من صافي الدخل من العائد إلى 1.4 مليار جنيه بزيادة 56%، وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 284 مليون جنيه بمعدل نمو 64.5%.

إنفوجراف

البروتين

اقتصاد الخليج

تصدرت السعودية تمويلات رأس المال المغامر العام الماضي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ400 مليون دولار، فيما حلت الإمارات ثانيا بـ353 مليون دولار، ومصر بـ4 ملايين دولار. سجل تمويل المشروعات المغامر في المنطقة العام الماضي أعلى مستوى له على الإطلاق عند 757 مليون دولار، بزيادة 262% على أساس سنوي، وفقًا لتقرير منصة ماجنيت لتحليل البيانات. التمويل المغامر هو أحد أشكال التمويل، ويتم تقديمه للشركات المغامرة أو الناشئة.. التفاصيل 

بدأت شركة “إعمار” الإماراتية العمل بمشروع توسعة “دبي مول” بقيمة 1.5 مليار درهم، نحو 408 ملايين دولار. تشمل عملية التوسعة إضافة 240 متجرًا وعددًا من المطاعم والمقاهي، وفق بيان صادر عن الشركة المدرجة في سوق دبي المالي. استقطب “دبي مول” خلال العام الماضي، 105 ملايين زائر، بزيادة نسبتها 19% عن العام السابق له، وفق البيان. سجلت شركة “إعمار العقارية” في الربع الأول من العام الجاري، صافي أرباح قبل احتساب الضرائب بلغ 4.3 مليار درهم إماراتي، محققة نموًا بنسبة 16% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

عربي ودولي

يعتزم المغرب إتاحة مشتقات مالية للتداول قبل نهاية العام، في إطار سعي المملكة لتوسيع نطاق أسواق رأس المال لديها، بما يسهم بدعم تمويل الزيادة في الإنفاق على البنية التحتية والتحضيرات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2030. وقالت نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق المال، خلال مقابلة مع وكالة “بلومبرج”، إن الخطوة تشكل جزءًا من خطة الإصلاح العميق للوائح المالية في البلاد خلال أكثر من 3 عقود. تمثل أسواق رأس المال ما يقارب 10% من إجمالي مصادر تمويل الاقتصاد، وتستخدم في الأغلب الأموال التي يقدمها المستثمرون المؤسسون، وأضافت حياة”هدفنا هو رفع تلك النسبة إلى 25%”.

توقفت صادرات تركيا إلى إسرائيل تقريبًا في مايو الماضي، بعد أن أوقفت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التجارة حتى تتلقى غزة مساعدات إنسانية كافية. تراجعت الشحنات إلى إسرائيل بنسبة 99% على أساس سنوي إلى 4.4 مليون دولار، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن رابطة المصدرين الأتراك أمس الإثنين. كما ستنشر خدمة الإحصاءات الرسمية “تركستات” (TurkStat) بيانات التجارة الكاملة للشهر الماضي، بما في ذلك الواردات، في وقت لاحق من يونيو. وأظهرت البيانات تراجع الصادرات التركية إلى إسرائيل في الأشهر الخمسة الأولى بنسبة 40% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية