النشرة البريدية

إيرادات مصر السياحية تتحدى التوترات الجيوسياسية وترتفع لـ6.6 مليار دولار النصف الأول من 2024.. أولى شحنات الغاز الطبيعي تصل إلى ميناء السخنة لدعم شبكة الكهرباء

المشاط

العناوين الرئيسية

ضمانات الاتحاد الأوروبي تحفز استثمارات أجنبية لمصر بـ11 مليار يورو

“الأهلي” و”مصر” يقودان تحالف تمويل “القومية للأنفاق” بـ 74 مليار جنيه

بنك “مصر” يستحوذ على 83% من أسهم “التنمية الصناعية”

“سي آي للتمويل العقاري” تفاوض بنكين على تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون جنيه

“بولاريس باركس” تعتزم طلب تخصيص 2.5 مليون متر بالعاصمة الإدارية

الجمارك تبدأ الإفراج عن 18 ألف سيارة محتجزة بالموانئ

مبيعات السيارات تتراجع إلى 29.8 ألف مركبة في أول 5 أشهر من العام

القصة الرئيسية

إيرادات مصر السياحية تتحدى التوترات الجيوسياسية وترتفع لـ6.6 مليار دولار النصف الأول من 2024

ارتفعت إيرادات مصر السياحية 5% خلال النصف الأول من 2024 إلى 6.6 مليار دولار، بحسب بيان لوزارة السياحة والآثار، أمس الإثنين، في حين بلغ عدد السائحين الوافدين للبلاد نحو 7.1 مليون، من دون تغيير يذكر عن عددهم قبل عام. تساهم السياحة بما يصل إلى 15% في الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للعملات الأجنبية، إلى جانب قناة السويس، وتحويلات المغتربين، والصادرات.

كانت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر ارتفعت العام الماضي 27.4% مقارنة بالعام السابق له إلى 14.91 مليون سائح، مسجلةً بذلك أعلى مستوى لها في تاريخ السياحة المصرية، رغم التوترات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، منذ أحداث 7 أكتوبر في فلسطين.

كانت مصر تتوقع زيادة أعداد السائحين في العام الماضي إلى 15 مليون سائح، على أن يصل العدد إلى 18 مليون سائح في 2024. لكن الاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة في المنطقة قد تعرقل تحقيق تلك الأهداف. كذلك، تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حاليًا بنحو 12 مليار دولار سنويًا، إلى 30 مليار دولار سنويًا، فيما تسعى الحكومة للوصول بالطاقة الفندقية إلى نحو 450 ألف غرفة.

وتبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، ثلثاها في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء في غضون الثلاث سنوات المقبلة، فيما تتوزع النسبة الباقية على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

على صعيد متصل، توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز، في تقرير حديث، أن تتجاوز عائدات السياحة المصرية 15 مليار دولار خلال العام المالي الجديد 2025/2024، ووصول عدد السائحين إلى 15.9 مليون في 2024، مدفوعة بتراجع قيمة العملة المحلية، وتعاظم جهود السلطات لتوسيع العروض السياحية وتنويع مجموعة الأسواق المصدرة لها. كما كشف أحدث تقارير “اتجاهات قطاع السفر 2024” العالمي الصادر معهد ماستركارد للاقتصاد، عن أن القاهرة برزت ضمن أكثر الوجهات شعبية، ومن المتوقع أن تسجل السياحة الداخلية نموًا لافتًا خلال العام الجاري 2024، وذلك بعد أن سجلت نموًا سنويًا بنسبة 27% في أعداد الزوار خلال عام 2023.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

طفرة في نتائج صندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال 2023

تضاعفت إيرادات صندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال العام الماضي 2023 لتسجل 331 مليار ريال 88.5 مليار دولار لعام 2023، مدعومة بنمو القيمة السوقية لمحفظته الاستثمارية، بحسب القوائم المالية الموحدة التي نشرها أمس، والتي أظهرت نتائج إيجابية على كافة المستويات للصندوق السيادي الذي يعد بمثابة رأس الحربة في تنفيذ رؤية 2030، إذا لا يقف دور برنامجه الذي تم إطلاقه عام 2017 عند تنمية أصوله ليصبح من أكبر الصناديق السيادية العالمية، بل يعمل على فتح مشاريع رائدة في قطاعات واعدة، ليدفع نحو تنوع الاقتصاد السعودي غير النفطي.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

توزيعات أرباح أرامكو ترفع احتياطيات السعودية إلى 445 مليار دولار في مايو

السعودية تكتشف آباراً جديدة للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

صرح حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول، بأن مصر استقبلت أول شحنة من الغاز الطبيعي من بين 21 شحنة تم التعاقد عليها، والتي من المقرر أن تتوالى على فترات متقطعة خلال الأشهر المتبقية من فصل الصيف من أجل تفادي  قطع الكهرباء، وفق ما نشره موقع مباشر. ونقلت منصة “سي إن إن الاقتصادية” عن مسؤول حكومي أن الشحنة وصلت إلى منطقة العين السخنة على متن ناقلة الغاز المسال “HELLAS ATHINA” بكميات تبلغ 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، حتى تبدأ عمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية التغييز وضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

ومن المقرر أن تستقبل وزارة البترول خلال أسبوع شحنتي مازوت مستورد بكميات تصل 140 ألف طن، ستوجهان مباشرةً إلى محطات الكهرباء لدعم المخزون الاستراتيجي من مزيج الوقود داخل محطات التوليد. وقال مسؤول حكومي لمنصة “العربية” إن الشحنتين تم التعاقد عليهما منذ أكثر من أسبوع، وفي طريقهما إلى مصر على دفعتين، إحداهما حجمها 60 ألف طن والأخرى بنحو 80 ألف طن، وباقي تعاقدات الحكومة المصرية على المازوت ستصل تباعًا خلال يوليو الجاري.

فيما قالت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الشركة تستهدف رفع الحمل الأقصى لشبكة الكهرباء إلى 37.200 ألف ميجاوات بنسبة زيادة 4.8% قدرها 1000 ميجاوات عن المتوقع، مشيرة خلال الجمعية العمومية للشركة إلى أن الحمل الأقصى الفعلي بلغ 36200 ميجاوات.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة “كوم أمبو” بمحافظة أسوان، بحسب بيان صادر اليوم الإثنين عن الوزارة. تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 168 مليون دولار. أسندت الوزارة المشروع لشركة “ACWA POWER” بنظام الـBOO. مولت “ACWA POWER” المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.. التفاصيل

على صعيد متصل بالطاقة، رصدت شركة أبكس إنترناشيونال إنيرجي ميزانية لتنفيذ عملياتها في مصر تخطت 100 مليون دولار في عام 2024، وفق توماس ماهر، الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، مشيرًا في بيان أمس، إلى أن الشركة واصلت التركيز على الدمج الناجح لمناطق الامتياز الستة المستحوذ عليها في منطقة الصحراء الغربية، وذلك خلال صفقتها مع شركة أيوك، والتي بدأت تؤتي ثمارها. وأضاف أن شركته حفرت 10 آبار تم وضع 6 آبار منها على الإنتاج.

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن ضمانات الاستثمار التي يتيحها الاتحاد الأوروبي بقيمة 1.8 مليار يورو من خلال الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة EFSD، ضمن حزمة تمويلية بقيمة 7.4 مليار يورو، من شأنها تعزيز استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 11 مليار يورو في القطاعات ذات الأولوية والاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وهي الطاقة، والعمل المناخي، والمياه، والأمن الغذائي، والاستثمار في رأس المال البشري، جاء ذلك خلال مائدة مستديرة ضمت جيرت كوبمان، المدير العام لسياسات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية، بمشاركة شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، للتعريف بآلية ضمانات الاستثمار، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة.

يقود بنكا الأهلي المصري ومصر تحالفًا مصرفيًا مكون من 10 بنوك محلية، لتدبير قرضًا بقيمة 74 مليار جنيه لصالح الهيئة القومية للأنفاق، بهدف سداد مستحقات شركات عاملة في مشروعات حالية للهيئة إلى جانب أعمال من المقرر بدء تنفيذها قريبًا، وقال مسؤولون لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن القرض ستحصل عليه الهيئة بضمانة من وزارة المالية، ويبلغ أجله 15 عامًا، متوقعين صرف أول دفعة من القرض بقيمة تتجاوز الـ10 مليارات خلال يوليو الجاري، وباقي المبلغ قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

رفع بنك مصر حصته في بنك التنمية الصناعية من 2% إلى 85.04% بزيادة قدرها 83.04%، عبر زيادة رأس المال الأخير من 500 مليون جنيه إلى 5 مليارات جنيه، حيث ضخ بنك مصر كامل الزيادة، وذلك في ضوء رغبة وزارة المالية المساهم الرئيسي بالبنك في تقليص حصتها إلى 8% من أكثر من 80% قبل إجراء الزيادة الأخيرة برأس المال. ووافق مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية على تعيين حسن رفاعي رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا للبنك، خلفًا لغادة البيلي، وتعيين أكرم تيناوي رئيسًا غير تنفيذيًا لمجلس الإدارة، ومنى عوض الله نائب الرئيس التنفيذي، وضم تشكيل مجلس الإدارة، الدكتور عبد العزيز نصير، وهاني القللي، ونيفين جامع، وحسن حجازي، ووائل زيادة، واللواء نشأت مرتضي.

تتفاوض شركة سي آي للتمويل العقاري- إحدى شركات مجموعة سي آي كابيتال القابضة مع بنكين للحصول على تمويلات بقيمة 400 مليون جنيه، بهدف استخدامها في شراء محافظ جديدة من شركات التطوير العقاري، وفقًا لما قاله ناجي فهمي، العضو المنتدب للشركة في حديث لصحيفة “البورصة”. وأضاف أن الشركة تستهدف الوصول بحجم محفظة التمويل إلى 2.1 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مقابل حجم محفظة يصل حاليًا إلى 1.7 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن متاح سيولة لدى الشركة في الوقت الحالي تصل إلى 800 مليون جنيه.

وأوضح أن شركات التمويل العقاري أصبحت تعتمد على شراء المحافظ من شركات التطوير العقاري لتوفير سيولة لشركات التطوير، واستكمال عملها كشركة تمويل. وقال فهمي، إنه في ظل ارتفاع الفائدة لمستويات قياسية حجمت من توجه الأفراد للحصول على تمويل عقاري لشراء عقار سكني أو تجاري أو خدمي.

استقرت شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي على طلب تخصيص قطعة أرض ضخمة تصل مساحتها إلى 2.5 مليون متر مربع في العاصمة الإدارية، بهدف تدشين منطقة صناعية جديدة، وسط الرؤية التوسعية للشركة وتوفير أراضٍ صناعية مخططة ومرفقة لجذب المستثمرين، وفق حديث باسل شعيرة، المدير العام للشركة، لصحيفة “المال”. تعول الحكومة المصرية على أن يقود القطاع الصناعي النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

بدأت مصلحة الجمارك هذا الأسبوع الإفراج عن 18 ألف سيارة محتجزة بالموانئ مقابل دفع غرامة 10 آلاف جنيه لكل سيارة، لمخالفتها منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، لكن الإفراجات استثنت سيارات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسؤول حكومي إن بند التسجيل الخاص بسيارات الركوب على منظومة “ACI” لا يزال متوقفًا، ولا يقبل التسجيل، مما دفع البعض للاستيراد على بند مخالف.

وأهابت مصلحة الجمارك، في بيان أمس، بجميع مستوردي سيارات الركوب مراعاة تحري الدقة عند إدراج البند الجمركي لسيارات الركوب بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات، وأنه في حالة إدراج بند مغاير لسيارات الركوب لن يسمح بتعديل البند، ولن يجري السير في إجراءات الإفراج عنها ويلتزم مالكها بإعادة شحنها مرة أخرى، وإلا ستحال للمهمل لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

كما قررت “الجمارك” إيقاف الإفراج الجمركي أو التسجيل المسبق لسيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر، ولحين الانتهاء من وضع منظومة جديدة تعمل على القضاء على جميع الثغرات الموجودة بالنظام الحالي، بعد رصد الكثير من عمليات التلاعب في الأوراق والإجراءات، عبر استيراد سيارات بمبالغ مالية كبيرة للغاية، لحساب أشخاص آخرين، وبيعها مقابل الحصول على مبلغ مالي.

وأظهرت وثيقة استندت إليها “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن التعديلات المقترحة تضمنت عدم تجاوز السعة اللترية لمحرك السيارة 1200 سي سي، وفي حالة الرغبة باستيراد سيارات ذات سعات لترية أكبر، يتم التعامل معها مثل السيارات العادية ذات نفس السعة اللترية. وقال مسئول حكومي إن التعديلات المقترحة تشمل منع البيع أو التنازل عن السيارة قبل 5 سنوات من دخولها، كما يكون للأسرة الواحدة التي يوجد بها أكثر من طفل معاق حق الحصول على سيارة واحدة باسم أحد الأطفال.

وأوضح أنه سيتم تعديل قانون استيراد هذه الفئة من السيارات من خلال الرجوع إلى عدة مصادر وجهات حكومية، مثل وزارات التضامن الاجتماعي، والداخلية، والصحة والسكان، والمالية، لمعرفة الدخل الخاص بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وهل يتناسب مع القيم المالية للسيارات التي يتقدمون بطلبات لاستيرادها من الخارج. كما صرح أسامة أبوالمجد، نائب رئيس شعبة السيارات، بأن حجم استيراد سيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة من الخارج يشكل نحو 25% من إجمالي السيارات التي تستوردها مصر سنويًا.

وفي سياق متصل، انخفضت مبيعات سوق السيارات بمختلف أنواعها الملاكي والتجاري بنسبة 2.3% خلال الأشهر الخمس الأولى من 2024 إلى 29 ألفًا و811 وحدة، مقابل 30 ألفًا و514 عربة تم بيعها خلال الفترة المناظرة من العام الماضي. وأظهر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، نمو مبيعات الركوب على أساس سنوي بنسبة 4% بتسجيلها 22 ألفًا و770 وحدة، مقارنة مع 21 ألفًا و877 عربة، في المقابل، خسرت مبيعات الأتوبيسات 30% من حجمها لتتوقف عند ألفي و342 أتوبيسًا، بدلا من 3 آلاف و346 وحدة.

وهبطت أيضًا مبيعات الشاحنات بنسبة 11%، إلى 4 آلاف و699 وحدة، مقارنة مع 5 آلاف و291 ناقلة. وعلى صعيد شهر مايو، تراجعت مبيعات سوق السيارات بنسبة 14.2%، إلى 6 آلاف و281 مركبة خلال شهر مايو 2024، مقابل 7 آلاف و323 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وهبطت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 15.7%، بتسجيلها 4 آلاف و810 مركبات، مقابل 5 آلاف و705 وحدات.

فيديو اليوم

استعانت شركة “الياه سات” الإماراتية ب”سبيس إكس” التابعة للملياردير الشهير إيلون ماسك لبناء قمرين صناعيين جديدين ضمن خطة الإمارات لغزو الفضاء.

نتابع

يعقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا، بمقر بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للإعلان عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، بالساحل الشمالي، بحسب بوابة “أموال الغد” دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وافق البنك المركزي المصري على الإلغاء التدريجي لاستثناء إدراج عملاء قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن المرحلة الثالثة حتى نهاية العام المقبل. ووفقا لما ذكره البنك في مذكرة، أنه سيتم إدراج تلك الفئة من العملاء في حالة عدم الالتزام بالشروط التعاقدية للتسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء، وذلك على النحو التالي: إذا وجدت مستحقات تساوي أو تزيد عن 6 أشهر متصلة حتى نهاية ديسمبر 2024، أو مستحقات تساوي أو تزيد عن 5 أشهر متصلة وذلك حتى نهاية يونيو 2025، أو أخرى تساوي أو تزيد عن 4 أشهر متصلة وذلك حتى نهاية ديسمبر 2025.. التفاصيل

أبرمت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقدًا مع شركة آنتيبوليوشن إيجيبت التابعة لهيئة قناة السويس، والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل، لتقديم خدمات جمع المخلفات للسفن العابرة للقناة بمنطقة المدخل الشمالي للقناة، والتخلص الآمن منها، بحسب بيان أمس.

أجرت الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلات على قواعد تشكيل مجالس إدارات شركات القيد والإيداع المركزي للأوراق المالية، والتي منها شركة مصر للمقاصة. تتضمن التعديلات اشتراط وجود مقعدين في مجلس الإدارة من النساء بدلًا من مقعد واحد حاليًا، على أن يستمر عدد أعضاء مجلس الإدارة 11 عضوًا. ونشرت الوقائع المصرية الإثنين، أن التشكيل الجديد سيضم عضوًا يمثل البورصة المصرية يختاره رئيسها، إلى جانب 4 أعضاء من مساهمي الشركة، اثنان منهم يمثلان الشركات العاملة في مجال السمسرة في الأوراق الماليةـ وآخران يمثلان الجهات التي تزاول نشاط أمناء الحفظ، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

بالإضافة إلى 6 أعضاء من المستقلين من غير مساهمي الشركة يكون من بينهم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وعضو من الشركات المقيد أسهمها بالإيداع المركزي. كما أقرت الهيئة ألا يجوز لكل من رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب أن يكونوا أعضاء بالمجلس لأكثر من 3 دورات متصلة أو منفصلة، وتسري على الشركة قواعد حوكمة الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية.

ونصت التعديلات على ألا يجوز لرئيس أو أعضاء مجلس إدارة الشركة أن يشغل أي منهم رئاسة أو عضوية مجلس إدارة شركة أخرى تباشر نشاط القيد والإيداع، ويجب أن تستخدم الشركة أسلوب التصويت التراكمي عند انتخاب أعضاء مجلس الإدارة. ويأتي ذلك مع اقتراب عقد انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزي.

وقع بنك البركة اتفاقية تمويل مع شركة راية لتكنولوجيا المعلومات، تتضمن منح حد ائتماني عام يصل إلى 550 مليون جنيه أو ما يعادله بالعملة الأجنبية، وذكر هشام عبدالرسول، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان أمس إن هذه الخطوة تهدف إلى تسريع وتيرة الأعمال والتوسعات في السوق. كذلك وقع بنك أبوظبي التجاري عقد تمويل مع الشركة الدولية للاستثمار العقاري، لمنح تسهيل ائتماني بقيمة 1.45 مليار جنيه لمدة خمس سنوات، بغرض تمويل مشروع الشركة الجديد التي ستطلقه بمنطقة القاهرة الجديدة، طبقًا لبيان أمس.

عينت مجموعة شركات أليانز – مصر، تشارلز تاوضروس رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة، والذي يتمتع بخبرة تصل إلى 22 عامًا، وسبق أن تولى منصب العضو المنتدب لشركة أليانز لتأمينات الحياة – مصر منذ يوليو 2019، بالإضافة إلى ذلك يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لتأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال بالاتحاد المصري للتأمين.

أبرمت الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة طلعت مصطفى وشركة شندلر العالمية شراكة لتنفيذ برنامج لتوطين توريد وتجميع واختبار تشغيل بعضًا من مكونات المصاعد، لعدد من مشروعات التطوير التابعة لوزارة الإسكان. شهد الاتفاق عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذي وقعه اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع وهشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، ومايكل دوبلر رئيس إدارة العقود بشركة شندلر العالمية.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تمكنت شركة أرامكو السعودية من اكتشاف حقلين للنفط غير التقليدي، ومكمن للنفط العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي، بحسب وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان. ووفقا لبيان أوردته وكالة الأنباء السعودية اكتشفت “أرامكو” حقل “اللدام” للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا في بئر (لدام-2) بمعدل (5100) برميلٍ في اليوم، مصحوبًا بنحو (4.9) مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.. التفاصيل

قالت وكالة “بلومبرج”، إن الصناديق السيادية لدول الخليج العربي الغنية بالنفط عززت هيمنتها على الصفقات التي تنفذها جهات الاستثمار العالمية، لتصل إلى أعلى مستوى لها في نحو 15 عامًا. صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز أبوظبي للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار  استحوذوا على نسبة 54% من إجمالي 96 مليار دولار تستثمرها صناديق الاستثمار الحكومية على مستوى العالم خلال النصف الأول من 2024، وفق البيانات الصادرة عن شركة الاستشارات “غلوبال إس دابليو إف” (Global SWF)، التي أشارت إلى أن تلك النسبة تمثل أعلى مستوى منذ 2009.

عربي ودولي

قالت هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، أمس الإثنين، إن وزارة الطاقة قررت تمديد الموعد النهائي للشركات لتقديم عطاءاتها للحصول على حقوق التنقيب عن النفط والغاز في حقول بحرية ضمن جولة التراخيص الثالثة. وسيصبح الموعد النهائي بموجب هذا الإعلان هو 17 مارس 2025 بدلا من الثالث من يوليو الحالي ويشمل تسع مناطق بحرية. وكان أول موعد لتقديم العطاءات في يناير. وقالت الوزارة في قرارها إن إرجاء الموعد النهائي سيعطي وقتا كافيا لمراقبة “التطورات الإقليمية والدولية (التي) تشهد تسارعًا، والعمل على إيجاد حلول لتعزيز جذب الشركات“، بحسب وكالة “رويترز”.

تعهدت شركة “رينو” بخفض تكاليف بطاريات السيارات الكهربائية بنحو 20%، للحفاظ على قدرتها التنافسية من خلال اعتماد كيمياء خلايا أرخص، وعمليات إنتاج جديدة لمكونات هذه السيارات. قالت الشركة في بيان أمس الإثنين نقلته وكالة “بلومبرج”، إن وحدة “أمبير” (Ampere) التابعة للشركة ستقوم بدمج خلايا فوسفات حديد الليثيوم (LFP) في منصة السيارات الكهربائية الخاصة بها، جنبًا إلى جنب مع كيمياء منجنيز النيكل والكوبالت التي تستخدمها الآن. وستعمل الوحدة أيضًا مع شركة “إل جي إنرجي سوليوشن” (LG Energy Solution) في كوريا الجنوبية على أنظمة البطاريات، بهدف توسيع نطاقها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية