النشرة البريدية

حصري: تقييم راميدا للأدوية بين 4.5 و5 مليارات جنيه.. عامر: طرح بنك القاهرة الربع الأول من 2020.. الاحتياطي الأجنبي يرتفع إلى 45.247 مليار دولار في أكتوبر.. سوق النقل التشاركي بمصر “ازدهار ومنافسة شرسة”

البنك

أهم العناوين

مصادر: انتهاء نشرة السندات الدولية الأسبوع المقبل.. والطرح خلال 3 أسابيع

“فودافون العالمية” تستحوذ على “فودافون مصر للخدمات الدولية” بمليار جنيه

“القابضة للأدوية” تحرك أسعار 160 صنفًا دوائيًا

“المركزي”: مصر تطرح أذون خزانة قيمتها 695 مليون يورو

السيسي يطالب بتشغيل نفقي بورسعيد رسميًا الشهر الجاري

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يتوقع نموًا للاقتصاد المصري بنسبة 5.9%

قمة “فستد” تطلق منصة ترويج للاستثمار في ريادة الأعمال والشركات الناشئة

“درايف للتخصيم” تنتهي من أول عملية توريق بـ425 مليون جنيه

سوق السيارات يترقب الإعفاء الجمركي للواردات التركية

“أرامكو” السعودية تعرض على “بتروناس” الماليزية المشاركة في الطرح الأولي

مؤسس أكبر صندوق تحوط بالعالم يحذر من أزمة كبيرة في الأسواق المالية

 القصة الرئيسية

عامر: طرح بنك القاهرة بالبورصة قد يتم في الربع الأول من عام 2020

كشف محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، أنه تم اختيار تحالف بنوك الاستثمار المحلية والدولية، التي ستتولى دور المستشار المالي لصفقة بيع حصة من أسهم المصرف المتحد، وسيتم الإعلان عنه قريبًا.

وبالنسبة لعملية طرح بنك القاهرة بالبورصة المصرية، أكد عامر أن العملية تسير بشكل جيد، وقد تتم في الربع الأول من عام 2020.

وأوضح المحافظ، أن اتفاق تجديد الودائع السعودية بالبنك المركزي، والذي تم توقيعه على هامش اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين، يأتي في ظل الاتفاق مع الدول العربية على تجديد الودائع بشكل دوري.

وقال إن المركزي يسعى لأن يكون القطاع المصرفي المصري أداة مساعدة للشركات والمؤسسات والاقتصاد المصري على النمو.

وأشار خلال تدشين مسابقة للشركات الناشئة ترعاها الشركات الفرنسية بمصر، بمشاركة وزارة الاتصالات، أمس، إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات تقدم بشكل كبير، ونسعى لاستغلاله في تحقيق ما يصبو إليه الاقتصاد المصري.

وأكد عامر أن البنك المركزي قرر فتح أبوابه للمبدعين والمبتكرين، وألا يظل مؤسسة محافظة، ويسعى للاستفادة من الكفاءات والشباب المصريين، واحتضان المهارات، وأن يتخذ خطوات في هذا الصدد في سبيل القضاء على البطالة وتحسين دخل المواطن، ومنح الأمل للشباب، بالاعتماد على السيولة الموجودة بالقطاع المصرفي.

وقال محافظ البنك المركزي، إن المصريين يعانون من ارتفاع الأسعار، وجزء من هذه الارتفاعات السعرية يرجع لقرارات إدارية والبعض الآخر بسبب عدم كفاءة السوق، والهامش الكبير الذي يحصل عليه التجار.

وأضاف: “علينا أن نستخدم التكنولوجيا المتطورة في مجال السوق المفتوح لمحاربة جشع التجار والأسعار المرتفعة لتكون الأسواق أكثر شفافية، ويستطيع المستهلكون شراء السلع بأسعار أكثر تنافسية”.

من جانبه، قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان أكثر القطاعات الاقتصادية نموًا بالربع الأول من العام المالي الجاري، بمعدل 16%، وتسعى الوزارة للحفاظ على هذا المعدل طوال العام المالي.

وأضاف أن حصة القطاع من الناتج المحلي ارتفعت من 3.5% العام المالي 2018/2017 ، إلى 4% العام المالي الماضي، وتطمح الوزارة إلى زيادتها لـ8% العام الحالي والأعوام الثلاثة المقبلة.

وكشف الوزير أن العام المالي الماضي شهد تأسيس 1500 شركة جديدة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام المالي الماضي، الذي شهد 9 صفقات استحواذ من جانب شركات عالمية على 9 شركات تكنولوجيا مصرية. التفاصيل

توك شو

أبرزت برامج التوك شو الليلة الماضية ما وعدت به “واشنطن” مصر بحل أزمة سد النهضة، وتصدير الطاقة النظيفة، والطلبات المحلية والأجنبية على أراضي الإسكان، وطرح 200 سيارة كهربائية للمرة الأولى محليًا.

البداية مع ثيودور كاراسيك، مستشار مركز سياسات الخليج في واشنطن، الذي نوه عن تقديم الولايات المُتحدة الأسس لنجاح المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، وأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب رغب في عقد مصالحة بين الدول في أزمة سد النهضة.

وأضاف لقناة “Sky News Arabia”، أن “واشنطن” ستعمل بكل الطرق للمساعدة في الوصول إلى حل ينهي أزمة سد النهضة، سواء بمُحَفِزات مالية أو أخرى لمساعدة إثيوبيا لرفع وإزالة التوترات مع مصر، باعتبار أن القضية لها تداعيات على دول الجوار، ويجب حل الأزمة هندسيًا بصورة تُجنب إلحاق ضررًا بدول المصب.

أوضح أبديتا دار يبسا، مدير مركز التعاون للحوار والبحث الإثيوبي، لقناة “Sky News Arabia”، أن الخلاف بين مصر وإثيوبيا له علاقة بأمور تقنية وفنية وليس مرتبطًا بأمور سياسية، واستئناف المفاوضات برعاية أمريكية يساعد على إحداث التقارب.

قال هاني النقراشي، خبير الطاقة العالمي، إن تفكير ألمانيا في استيراد الطاقة الشمسية من أفريقيا، ما يجعل مصر ممر للتصدير، ومنطقة ربط للطاقة القادمة من السعودية لدول أوروبا.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الطاقة الشمسية في الصحراء الكبرى بأفريقيا تُغطي احتياجات العالم 100 مرة، بسعر أقل 30% من الكهرباء التي تُنتجها مصر، إذ قررت ألمانيا تعطيل المحطات التي تعمل بالطاقة النووية بحلول عام 2022، ومحطات الفحم في 2038، وستعمل بطاقة الرياح والخلايا الضوئية.

تلقت وزارة الإسكان 1250 طلب أراضي على مساحات 13 ألف فدان، تم فحص 850 طلبًا منها، بخلاف 34 طلبًا من شركات عربية وأجنبية تمثل 21% من حجم الطلبات لدى الوزارة.

أرجع وليد عباس، معاون وزير الإسكان، زيادة الطلبات إلى إتاحة آلية التخصيص الفوري للتسهيل على المستثمرين، والوزارة في انتظار صدور قانون التطوير العقاري، واعتبرته يوطد الثقة لدى المستثمر الأجنبي.

أشار محمد بكر، المتحدث باسم وزارة الإنتاج الحربي، إلى أول طرح للشركة المصرية المصنعة للسيارات الكهربائية، بواقع 200 سيارة خلال أسبوعين، وستُستَخدم داخل الكومباوندات، والأماكن المُغلقة فقط، مبدئيًا.

وقال لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”،  إن أسعارها ستتراوح بين 78 و125 ألف جنيه، والحجز سيتم إلكترونيًا، وسيتم الإعلان عن السيارات التي ستسير في الشارع خلال 2020.

 نتابع

بدأت وزارة المالية إعداد نشرة طرح الإصدار المقبل للسندات المصرية الدولية، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن مستشاري الإصدار سينتهون على الأرجح من إعداد نشرة طرح السندات الدولية خلال أسبوع، وأن الطرح سيتم خلال 3 أسابيع على الأكثر، وأشارت المصادر إلى أن مديري الطرح يستطلعون حاليًا آراء الصناديق الاستثمارية والمستثمرين الراغبين في اﻻكتتاب لتحديد قيمة الإصدار وشرائحه وأسعار الفائدة المتوقعة، وأوضحت أن وزارة المالية لن تجرى جولة ترويجية قبل عملية الإصدار نتيجة وجود جولات استثمارية خارجية على مدار العام، فضلًا عن وجود قنوات بين ممثلين الوزارة والمستثمرين. التفاصيل 

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.9% خلال 2019-2020، مشيرًا في تقرير للاقتصاديات الإقليمية إلى أن النمو سيأتي بدعم من انتعاش قطاعي السياحة والصادرات، وقال البنك إنه من المحتمل أن تشمل العوامل الإيجابية الأخرى مشاركة المستثمرين من القطاع الخاص المحلي والأجنبي في أعقاب التخفيضات الأخيرة في أسعار الفائدة، والاستمرار في تنفيذ إصلاحات بيئة الأعمال وسياسات الاقتصاد الكلي المتزنة، غير أنه توقع أن تتمثل المخاطر الرئيسية في اتباع نهج “الانتظار والترقب” من قبل المستثمرين الأجانب، وتآكل القدرة التنافسية بسبب ارتفاع الجنيه في الآونة الأخيرة والتوقعات السلبية للاقتصاد بسبب الركود في الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي لمصر، بينما يتم تخفيف المخاطر جزئيًا من خلال التزام السلطات بتنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

تحتدم المنافسة في سوق النقل التشاركي المعتمد على التكنولوجيا في مصر حيث يتسابق المتنافسون من أوبر العالمية العملاقة إلى شركات محلية صغيرة على أكبر سوق في الشرق الأوسط، ويقول مشغلو الخدمة إن هناك متسعًا للنمو، حيث سيصل عدد سكان مصر قريبًا إلى 100 مليون نسمة. وتنقل سيارات الأجرة والحافلات الصغيرة والتوك توك والدراجات النارية الركاب عبر شوارع مزدحمة تعتريها الفوضى، التفاصيل

شهدت البورصة المصرية أمس بدء التداول على سندات “التعمير للتوريق” الإصدار الثاني لخمس شرائح، بقيمة إجمالية بلغت نحو 6 مليارات جنيه، وهي سندات أصدرتها هيئة المجتمعات العمرانية مقابل حقوق آجلة لها، واستحوذت الشرائح الخمس على 60% من تداولات السوق بما يعادل مليار جنيه، وصعد سند الشريحة الرابعة “د” من الإصدار الثاني 0.97% ليغلق عند 1009.65 جنيه بتداولات 510 ملايين جنيه، فيما صعد سند الشريحة الخامسة “هـ” 0.98% مغلقًا عند 1009.78 جنيه، فيما صعدت الشرائح الثلاث المتبقية بنسبة 0.94%. التفاصيل

فيديو اليوم

تنطلق فعاليات النسخة الثانية من قمة “فستد” لدعم رواد الأعمال في مصر الأسبوع المقبل، وقالت سلمى الحريري الرئيس التنفيذي لشركة SkaleUp Ventures، والمنظمة للقمة، إن اللجنة التحكيمية للقمة ستمنح 50 ألف دولار جائزة لأفضل فكرة مشروع شركة ناشئة.

 تفاصيل الأخبار

قال البنك المركزي المصري إن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 45.247 مليار دولار في أكتوبر من 45.118 مليار في سبتمبر. التفاصيل

ونبقى مع “المركزي”، الذي أعلن أن مصر ستطرح عطاء أذون خزانة مقومة باليورو لأجل عام قيمتها 695 مليون يورو في 11 نوفمبر الجاري، على أن تجرى التسوية في 12 من نفس الشهر، وتستحق الثلاثاء المقبل أذون خزانة باليورو قيمتها 695.1 مليون يورو.

علمت “إيكونومي بلس” أن تقييم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” يتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه يأتي هذا فيما انتهت الشركة بالتعاون مع مستشاروا الطرح من عملية الترويج الدولي في الولايات المتحدة والإمارات، كما بدأت عملية الترويج المحلي للطرح المتوقع إتمامه خلال الأسابيع القليله المقبلة. التفاصيل

قال اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يقوم بدوره فى تنفيذ العديد من المشروعات الإنتاجية التى تدعم خطط التنمية بالبلاد، ومن بينها إقامة المشروعات المتكاملة فى قطاع الحديد والصلب. وقدر اللواء مصطفى أمين حجم الاستثمارات بالقطاع فى مصر بنحو 170 مليار جنيه، 96% منها فى المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة، و 4% فى مصانع الدرفلة. التفاصيل

قالت مصادر بالشركة القابضة للصناعات الدوائية إن الشركة رفعت أسعار 160 صنفًا من منتجات شركاتها التابعة مؤخرًا، وأضافت أن الشركة أقدمت على تلك الخطوة لمواجهة الخسائر وتحقيق هوامش ربحية بسيطة تمكنها من استمرار خططها للتطوير، لكنه رفض الإفصاح عن معدلات الزيادة. التفاصيل

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي ببدء تشغيل وافتتاح نفقي بورسعيد أسفل قناة السويس رسميًا خلال شهر نوفمبر الجاري، وذلك بعد افتتاح نفقي الإسماعيلية مؤخرًا بهدف تسهيل حركة التجارة وتداول البضائع بين شرق وغرب مدن القناة، وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع  محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفقًا لبيان الرئاسة.

وافق مجلس الوزراء على تمويل إضافي من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار للبرنامج الشامل لتمويل الإسكان الاجتماعي، وقال عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الوزارة انتهت من تنفيذ 394 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، وجارٍ تنفيذ 204 آلاف وحدة، وطرح تنفيذ 64 ألف وحدة، ومخطط تنفيذ 337 ألف وحدة أخرى، وبلغ حجم الإنفاق على المشروع حتى الآن 43.2 مليار جنيه.

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، مراسم توقيع صفقة استحواذ شركة فودافون العالمية على شركة فودافون مصر للخدمات الدولية مقابل مليار جنيه، وذلك في إطار قرار فودافون العالمية للتوسع في استثماراتها المباشرة في مجال خدمات التعهيد في مصر، بحسب بيان صحفي، من جانبه، كشف أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والقانونية في فودافون مصر، أن فودافون للخدمات الدولية تمثل أقل من 10% من أرباح فودافون مصر، ومن المقرر توزيع حصيلة البيع على المساهمين.

تخطط شركة مالتي أبيكس للأدوية، لإنشاء مصنع جديد في مدينة جدة السعودية، وقال أحمد العزبي، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة إن المصنع الجديد يقام على 15 ألف متر مربع باستثمارات مصرية سعودية، ويستحوذ المصريون على النصيب الأكبر منها، ومن المقرر أن توجه إنتاجه للسوق السعودي والخليج العربي.

يترقب سوق السيارات المصري، تداعيات تطبيق آخر شريحة من الخفض الجمركي على السيارات تركية المنشأ، مع التفعيل النهائي لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، حيث تشهد الفترة الحالية العديد من التساؤلات حول قيمة تأثير الخفض المتوقع في المستويات السعرية للسيارات من جانب، إضافة إلى ما إذا كانت الاتفاقية ستسري في ظل التوترات السياسية المتلاحقة بين تركيا ومختلف دول العالم، وستلغي الاتفاقية قيمة الرسوم الجمركية المتبقية والبالغة نسبتها 10% على إجمالى القيمة الجمركية على السيارة،  التفاصيل 

أطلقت مصر وفرنسا رسميًا، أول مسابقة من نوعها للشركات الناشئة في مصر، حيث شهد محافظ البنك المركزي طارق عامر ووزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت وسفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه أمس الأربعاء الإطلاق الرسمي للمسابقة، التي تهدف إلى إتاحة الفرصة للتطور أمام الشركات المصرية الناشئة التي تمتلك القدرة على النمو في قطاعات ذات الأولوية المشتركة للتعاون بين مصر وفرنسا وهي الصحة والتكنولوجيا المالية والمدن المستدامة، التفاصيل

ارتفعت صادرات مواد البناء والصناعات المعدنية، خلال سبتمبر الماضي، بنسبة 10%؛ لتسجل 399 مليون دولار، مقارنة 362 مليون دولار، خلال نفس الشهر من العام الماضي، وقالت الدكتورة حنان إسماعيل، المدير التنفيذي للمجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية، إن صادرات الحلى والأحجار الكريمة واصلت تصدر القطاع بقيمة 164 مليون دولار ، التفاصيل

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 20% من إجمالي محفظة ائتمان البنك وهي النسبة التي حددها البنك المركزي، وأضاف أن إجمالي المحفظة بلغ 68 مليار جنيه منها 59 مليار جنيه قروض مباشرة والقيمة المتبقية قروض غير مباشرة، ووفقا لأبوالفتوح تبلغ أصول البنك حاليًا 1.7 تريليون جنيه، وتبلغ الودائع 1.3 تريليون جنيه، بينما يصل حجم التسهيلات الائتمانية 550 مليار جنيه، وعن محفظة التعثر قال أبوالفتوح إنها تبلغ حاليًا 8 مليارات جنيه 50% منها ديون لقطاع السياحة.

تعقد منظمة التجارة العالمية اجتماعات، مع وزارة الصناعة والتجارة والمجلس الوطني للاعتماد وهيئة المواصفات والجودة يومي 12 و13 نوفمبر الجاري لبحث تطوير البنية التحتية لنظم الجودة والارتقاء بالصادرات، وقالت المنظمة على موقعها الرسمي، إن الاجتماعات تجرى كل 3 سنوات، وتهدف لتبادل الخبرات بشأن تطوير البنية التحتية لنظم الجودة بمصر بحضور الدول الأعضاء المعنيين بذلك الملف في المنظمة.

أتمت مجموعة جي بي أوتو، مع شركتها التابعة درايف لخدمات تمويل السيارات، أول عملية توريق بقيمة 425 مليون جنيه، لتمثل بذلك أول عملية توريق تم تنفيذها لشركة متخصصة في تقديم خدمات التخصيم في السوق المصري، وأوضحت الشركة في بيان أنها تعتزم توظيف عائدات عملية التوريق التي ستتم على ثلاث شرائح باستحقاقات 13-36-48 شهرًا على التوالي، في خفض مديونيتها والاستفادة من فرص النمو المستقبلية.

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية السخنة توسيع محفظتها من خطوط الشحن العالمية باستقبال أولى سفن الخط الملاحي السعودي البحري، وقال أجاى سينج، المدير التنفيذي للشركة، إن إضافة الخط الملاحي السعودي “البحري” لقائمة العملاء المتنامية من خطوط الشحن والشركاء الاستراتيجيين، يتماشى مع خطة تمكين قطاع التجارة والخدمات اللوجيستية في مصر من خلال موقع الموانئ المركزي جنوب قناة السويس الذي يعد المحور الرئيسي لخدمة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كشفت قمة “رايز أب” عن جدول أعمالها في النسخة السابعة التي تنطلق في ٥ ديسمبر القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيام في حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، متضمنة مشاركة عدداً من المتحدثين الملهمين الرائدين والمجددين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  التفاصيل

إنفوجراف

أخبار أخرى

نقل موقع “مصراوي” عن مصدرين مقربين من صفقة شراء بنك عَوده مصر، لأصول البنك الأهلي اليوناني في مصر، أن البنك المركزي سيعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل مع البنكين بعد انتهاء صلاحية الصفقة يوم السبت الماضي، دون تقدم الأهلي اليوناني بطلب مد أجل الصفقة، مما قد يصل بها إلى طريق مسدود، وأشار المصدران إلى أن بنك عَوده لم ولن يطلب استمراره بالصفقة إلا إذا توصل البنك اليوناني لحل مرضٍ بشأن أزمة موظفيه، وموافقة المركزي على هذا الحل.

حققت 8 مجالس تصديرية زيادة في صادراتها بنسبة 10.6% خلال سبتمبر الماضي لتصل إلى 1.205 مليار دولار، مقابل 1.089 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2018، وفقًا للتقرير الشهري للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في بيان لمجلس الوزراء إنه تم تخصيص 18.5 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي 2019-2020 لبرنامج تكافل وكرامة، حيث إنه جارٍ إضافة 240 مليون جنيه للبرنامج بالتنسيق مع وزارة المالية.

توقع مسئول بوزارة الدولة لشئون الآثار تحقيق معرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون في العاصمة البريطانية لندن إيرادات تتراوح بين 5 و7 ملايين جنيه إسترليني.

اقتصاد الخليج

توقع صندوق النقد الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات 2.5% العام المقبل، مضيفًا أن النمو غير النفطي في الإمارات قد يتخطى 1% هذا العام ويزيد لـ3% العام المقبل.

نقلت “بلومبرج” عن مصادر أن كيانات مملوكة للحكومة الصينية تجري محادثات لاستثمار 5 إلى 10 مليارات دولار في الطرح المزمع لشركة أرامكو السعودية، وتضم هذه الكيانات صندوق طريق الحرير وشركة سينوبك النفطية، ومؤسسة الصين للاستثمار “صندوق الثروة السيادي”.

قالت شركة الطاقة الحكومية الماليزية بتروناس إن أرامكو السعودية خاطبتها للمشاركة في الطرح العام الأولي لها، فيما تبحث “أرامكو” عن مستثمرين رئيسيين للإدراج، يأتي ذلك فيما تقترب “بتروناس” من بدء التشغيل التجاري لمشروع تكرير وبتروكيماويات حجمه 27 مليار دولار شيدته بالاشتراك مع أرامكو جنوب ماليزيا.

سجلت السعودية عجزًا ماليًا بلغ 32.1 مليار ريال (8.56 مليار دولار) بالربع الثالث من 2019، في قفزة كبيرة من عجز بلغ 7.3 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2018، لكن بانخفاض 4% عن الربع السابق، وأظهر بيان من وزارة المالية تراجع إيرادات المملكة النفطية إلى 131.8 مليار ريال من 174.9 مليار ريال في الربع السابق، بانخفاض 24.6%.

عربي ودولي

خفضت وكالة موديز تصنيف دولة لبنان الائتماني من Caa1، إلى Caa2، متعللة بتنامي احتمالات إعادة جدولة دين ستصنفها على أنها تخلف عن السداد، في أعقاب احتجاجات أطاحت بالحكومة وهزت ثقة المستثمرين، مضيفة أن تصنيف لبنان سيبقى قيد المراجعة لمزيد من الخفض، وتصنف موديز تصنيفات Caa على أنها عالية المخاطر للغاية.

أعلنت شركة بي. إم. دبليو الألمانية لصناعة السيارات أن الأرباح التشغيلية ارتفعت بالربع الثالث من العام 33% لتسجل قبل الفوائد والضرائب 2.29 مليار يورو، مقابل 1.72 مليار يورو لنفس الفترة من 2018، وذلك بفضل مبيعات قوية للسيارات الرياضية متعددة الأغراض وغياب عوامل استثنائية ضغطت على الأرباح قبل عام.

أعلن مسئول حكومي صيني في مؤتمر صحفي أن بكين وفرنسا وقعتا عقودًا بقيمة 15 مليار دولار خلال زيارة يقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبلاد، في مجالات الطيران والطاقة والزراعة.

يعتقد راي داليو، مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم (بريدجوواتر أسوشياتس)، أن المستثمرين لا يتخذون قراراتهم الاستثمارية على أرض صلبة وهو وضع سوف يرتد عليهم بالأخير، وقال داليو، في لقاء مع شبكة “سي إن بي سي”، إن المستثمرين غارقون في النقدية بسبب السياسة النقدية الميسرة، ولكنهم لا يتدبرون استراتيجياتهم الاستثمارية ويشترون “أحلاما وليس أرباحا وأسهما”، التفاصيل

تكبدت مجموعة سوفت بنك اليابانية خسائر تشغيلية بقيمة 704 مليارات ين (6.5 مليار دولار) في الربع من يوليو وهي أول خسارة فصلية لها في 14 عامًا، متأثرة بخسائر بلغت 8.9 مليار دولار في صندوقها العملاق رؤية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...