الذهب النشرة البريدية

دراسة إعفاء جميع مكونات الإنتاج باستراتيجية صناعة السيارات.. خروج 4.3 مليار جنيه من استثمارات الأجانب بأدوات الدين في يومين.. “كورونا” يصيب شركات الطيران بالشلل (فيديو)

مستحقات متأخرة

أهم العناوين

الاحتياطي الأجنبي يواصل الارتفاع

“الملا” يروج لمزايدة التنقيب عن الذهب في كندا

“إيني” تسعى لتصدير كميات من غاز “ظهر” عبر “دمياط للإسالة” في 2020

ارتفاع مبيعات السيارات في السوق المصرية بنحو 29%

توقعات بخفض الفائدة بعد كورونا و”قناة السويس” تنفي تأثر الملاحة

ارتفاع أسعار “الشحن الدولي” يربك “الصادرات والواردات” المصرية

“بالم هيلز” تطلب شراء 2% من أسهمها خلال شهر

“أوراسكوم” تنهي 90% من مشروع تطوير خدمات أهرامات الجيزة

الحكومة اشترت كهرباء من “الطاقة الشمسية” بـ 3.6 مليار جنيه في عامين

القصة الرئيسية

دراسة إعفاء جميع مكونات الإنتاج باستراتيجية صناعة السيارات

تخطط الحكومة إلى الانتهاء من الحوافز اﻻستثمارية والجمركية باستراتيجية صناعة السيارات خلال أسابيع. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن وزارة التجارة والصناعة لديها رغبة قوية للانتهاء من ملف الحوافز اﻻستثمارية والجمركية خلال أسبوعين تمهيدًا لإحالة الصيغة النهائية لمجلس الوزراء لمناقشتها ومن ثم إحالتها إلى مجلس النواب.

وأضافت المصادر، أن الحكومة تخطط لاعتماد استراتيجية صناعة السيارات وتعديلاتها خلال الفصل التشريعي الحالي وسط تكليفات رئاسية بتفعيل الاستراتيجية. وأشارت المصادر إلى أن من بين المقترحات التي يجرى دراستها في الوقت الراهن كحوافز باﻻستراتيجية إعفاء كامل لمكونات الإنتاج الداخلة في عمليات التصنيع المحلي من سداد أي رسوم جمركية لتشجيع عمليات التصنيع المحلي لجميع أنواع السيارات. وتقدم عدد من شركات السيارات اليابانية العاملة بالسوق المصري بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بإعفاء مكونات الإنتاج الداخلة في صناعة السيارات من سداد الرسوم الجمركية.

ووفقًا للقانون الحالي تتراوح الضريبة الجمركية على مكونات إنتاج السيارات بين 5 و20%. وقالت الصحفية إن تخفيض الضريبة الجمركية على جميع أنواع السيارات لتبلغ 10% أحد المقترحات مع ربطها برسوم تنمية مركبات تتراوح بين 30% و125% وفقًا للسعة اللترية.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة في وقت سابق، إن الوزارة استعانت بالاستراتيجية القديمة لصناعة السيارات وأضافت إليها بندًا جديدًا للسيارات الكهربائية، وإقامة محطات شحن لهذا النوع من السيارات. وأوضحت أن الاستراتيجية ستتطرق إلى تشكيل لجنة للمواصفات تضمن تجميع السيارات بما يتوافق مع مؤشرات التصنيع العالمية.

وسجلت المبيعات الإجمالية لسوق السيارات المصرية ارتفاعًا بنحو 28.98% في يناير 2020، بعد أن باعت 13 ألفًا و873 وحدة بالمقارنة مع 11 ألفًا و467 سيارة في نفس الشهر من العام الماضي، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، نقله موقع جريدة “حابي”. وارتفعت مبيعات السيارات الملاكي بنحو 10% بحجم بيع 8 آلاف و747 مركبة، مقابل 7 آلاف و947 وحدة في يناير 2019.

أهم الأخبار

أجرى المستثمرون الأجانب عمليات تخارج كبيرة من سوق الدين الحكومي أمس وأمس الأول عبر السوق الثانوي، وبلغت مبيعاتهم 4.3 مليار جنيه خلال يومين. وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إن السوق الثانوي شهد تنفيذ طلبات بيعية بقيم مكثفة. ونفذت مبيعات الأجانب داخل السوق الثانوي أمس الأول نحو 4 مليارات جنيه لكنها تراجعت أمس لتبلغ قيمتها 296.7 مليون جنيه.. التفاصيل

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي بنحو 53 مليون دولار بنهاية فبراير الماضي ليصل إلى 45.51 مليار دولار، مقابل 45.457 مليار دولار بنهاية يناير السابق عليه. التفاصيل

وارتفعت قيمة رصيد الذهب المدرج في إحتياطى النقد الأجنبي لمصر بنحو 164 مليون دولار خلال شهر فبراير 2020، لتصل الى نحو 3.588 مليار دولار، مقابل نحو 3.424 مليار دولار فى شهر يناير 2020. التفاصيل

من جهة أخرى، باع المركزي أمس سندات خزانة آجال 3 و7 سنوات بقيمة إجمالية 3.98 مليار جنيه وهي أٌقل من القيمة المطلوبة والمقدرة بـ 7.5 مليار جنيه، حيث قبل المركزي في عطاء سندات أجل 3 سنوات طلبات بقيمة 3.189 مليار جنيه بمتوسط عائد بلغ 13.986%، فضلًا عن قبول طلبات بقيمة 791.71 مليون جنيه لسندات أجل 7 سنوات بمتوسط عائد 13.979%. وارتفع العائد في عطائي أجل 3 سنوات و7 سنوات بمقدار 17.6 نقطة و14.2 نقطة أساس على الترتيب.

وفي سياق متصل، خفض البنك المركزي وتيرة سحب فائض السيولة من البنوك، في إطار سعيه نحو التيسير النقدي وتحفيز الاقتصاد، ووصل بأرصدة السوق المفتوحة إلى أدنى مستوى منذ 2018 عند 630.8 مليار جنيه بنهاية يناير مقابل 743.5 مليار جنيه نهاية 2019 بتراجع يزيد على 112 مليار جنيه. وآلية السوق المفتوح يستخدمها البنك المركزي لإدارة السياسة النقدية، وتشمل أدوات قصيرة بفائدة ثابتة تعادل سعر الإقراض والخصم بالمركزي، وأدوات طويلة الأجل مربوطة بالكوريدور مضافًا إليها هامش تضعه البنوك.

تسعى شركة إيني الإيطالية لتصدير كميات من حصتها في الغاز المنتج من حقل ظهر بالمياه العميقة في البحر المتوسط، للأسواق العالمية عبر مصنع “دمياط” للإسالة خلال العام الجاري. وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة “البورصة”، إن شركة إيني الإيطالية رفعت حصتها في مصنع دمياط للإسالة لـ50% بدلًا من 26%، بعد أن استحوذت على حصة الشركاء “يونيون فينوسا”، و”سي جاس”. وأضاف أن حصة مصر في مصنع دمياط للإسالة ارتفعت إلى 50% بدلًا من 48%، بعد الانتهاء من التوصل لتسوية أحكام التحكيم وإنهاء كافة النزاعات مع شركة إيني ومجموعة ناتورجي للطاقة وشركة يونيون فينوسا جاس والشركة المصرية الإسبانية للغاز “سيجاس”.. التفاصيل

اشترت الحكومة كهرباء منتجة من محطات طاقة شمسية نفذها القطاع الخاص بقيمة 3.639 مليار جنيه خلال الفترة من شهر فبراير عام 2018 وحتى شهر يناير من العام الجاري. وقالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء إن جميع الشركات والمستثمرين المنفذين لمحطات طاقة شمسية أبرموا عقودًا لبيع الكهرباء المنتجة من هذه المحطات ويحصلون على مستحقاتهم بانتظام وفقًا لتعريفة بيع الكيلووات / ساعة المتعاقد عليها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.. التفاصيل

بدأ وزير البترول المهندس طارق الملا أمس مشاركته في المؤتمر الدولي للتعدين PDAC المنعقد في تورنتو بكندا، في إطار خطة الوزارة للترويج للمزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة في عدة قطاعات بالصحراء الشرقية، إلى جانب تسليط الضوء على التطورات الذي يشهدها قطاع التعدين المصري لجذب الاستثمارات العالمية في هذا المجال.

أعلنت شركة المصرية الإسلامية لإصدار شهادات الحلال اشترطات إصدار الشهادات لواردات اللحوم من المنشأ الهندى، وحددت قيمة رسوم الشهادة بين 2200 و5250 دولاراً، مع وقف المستوردين والمجازر 12 شهراً حال المخالفة.التفاصيل

يلتقي مستثمرو نويبع وطابا خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الأسبوع المقبل لبحث أزمة الفنادق المتعثرة والمغلقة منذ نهاية 2013 للمساهمة في حلها بجانب عرض رؤية الجمعية بإنشاء مطار بنويبع لخدمة المنطقة. وقال سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري طابا ونويبع وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن الاتحاد تقدم بمقترح إلى البنك المركزي لضم المشروعات الاستثمارية في نويبع وطابا إلى مبادرة المصانع المتعثرة لإسقاط الديون المتراكمة على القروض وتمت الموافقة.. التفاصيل

فيديو اليوم

يبدو أن تأثير فيروس كورونا الذي انتشر إلى العالم من مقاطعة ووهان الصينية، لن يكون قاصرا على البشر فقط، بل امتد إلى الأجواء ليعرقل حركة الطيران العالمية، ويكبد خطوط النقل الجوي خسائر فادحة.. كم خسرت شركات الطيران العالمية بسبب فيروس كورونا ؟

https://www.youtube.com/watch?v=O6V4WYpa_pk

 تطورات كورونا

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تقريرًا من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، في إطار متابعته إجراءات التعامل مع الحالة الأجنبية الإيجابية المكتشفة لكورونا.

وقال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، في بيان أمس أنه تم حصر جميع المخالطين المحتملين بالموقع وعددهم 1500 حالة بموقع الشركة، وتم عمل حجر صحي للجميع ومناظرتهم، وقياس درجات الحرارة مرتين يوميًا لمدة 14 يومًا فترة حضانة المرض، كما تم حصر عدد 1427 من المخالطين المحتملين، وجار متابعتهم في محل إقامتهم، كما تم إنشاء 3 عيادات لمتابعة الحالة الصحية لجميع الموجودين بالمعسكر، ويتم الآن عمل ملفات طبية لجميع الموجودين.

وفي هذا الشأن، أعلنت شركة خالدة للبترول في بيان منفصل فرض إجراءات احترازية لجميع العاملين بحقولها ومقرها الرئيسي بعد إصابة خبير أجنبي بحقول الشركة بفيروس كورونا، مؤكدة أن جميع العاملين يتمتعون بكامل الصحة والعافية وفى مقر أعمالهم ويتبعون جميع الإرشادات الصحية المتبعة عالميًا في مثل تلك الحالات.

فيما أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة تسير بصورة منتظمة وفق المعدلات الطبيعية ولم تتأثر حتى الآن بتداعيات كورونا.

وكان للأمر تأثيره المباشر على حركة الشحن، حيث أربكت زيادة أسعار نولون الشحن البحري، حسابات الصادرات والواردات المصرية، وأعلنت مجالس إلغاء بعض التعاقدات التصديرية، وإرجاء بعضها الآخر، بعد ارتفاع تكاليف النقل الدولي، وسط مخاوف من تعرض سوق المواد الخام المستوردة للنقص، ما سيعطل حركة التصنيع محليًا، على خلفية تأثر الأسواق العالمية بفيروس كورونا. التفاصيل

وقال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية، إن ارتفاع تكاليف نولون الشحن أثر على تنفيذ قرارات استيراد الحاصلات من مصر، والكثير من العملاء ألغوا تعاقداتهم بناءً على ذلك. وأضاف: شركات الملاحة رفعت النولون لتعويض خسائر انخفاض حركة التجارة العالمية متأثرة بفيروس كورونا.

فيما اقترح رجل الأعمال نجيب ساويرس في تغريدة على موقع التوصل الاجتماعي “تويتر” على رئيس الوزراء تشكيل لجنة أزمات لوضع خطة لمعالجة تداعيات فيروس كورونا العالمي على قطاع السياحة، لكون هذه التداعيات ستسفر عن تراجع معدلات السفر والسياحة.

وفي تقرير لموقع “مباشر”، توقعت يارا الكحكي، محللة الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار نعيم، أن تدفع تأثيرات كورونا على الاقتصاد المصري، لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي إلى تأجيل قرارات خفض الفائدة خلال اجتماعها المقبل، نظرًا لأن الفيروس قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار بعض السلع ما ينعكس على ارتفاع معدلات التضخم.

من جهة أخرى، دشن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار موقعًا إلكترونيًا للتوعية بفيروس كورونا، تحت عنوان www.care.gov.eg، وبحسب بيان لمجلس الوزراء، يشمل الموقع معلومات عامة عن الفيروس (طرق انتقاله – سبل الوقاية منه – الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به)، وإجابة عن أكثر الاستفسارات الشائعة على مستوى العالم، كما يتضمن أيضًا باقة من المنشورات والفيديوهات التوعوية للوقاية من المرض، وكذلك تحديث لحظي بموقف الإصابات على مستوى العالم. التفاصيل

بينما قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إن السلطات الصينية قدمت لمصر الوثائق الفنية للإجراءات الاحترازية التي قامت بها الحكومة الصينية للسيطرة على فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى الأهمية الكبيرة التي تحظى بها هذه الوثائق والتي تعد خلاصة التجربة الصينية في التعامل مع الفيروس. وأضافت زايد خلال لقائها نائب رئيس البرلمان الصيني في قاعة الشعب الكبرى، والقائم بأعمال وزير الصحة الصيني، في زيارتها للصين أن الصين قدمت هدية للشعب المصري عبارة عن ألف جهاز كاشف لفيروس كورونا المستجد.. التفاصيل

بالتوازي قال سامي المشد، أمين لجنة الصحة بمجلس النواب إن وزيرة الصحة والوفد المرافق لها إلى الصين سيخضعون للكشف الطبي فقط أما الحجر الطبي فلن يخضع له إلا المصابون بفيروس كورونا. وأضاف أمين لجنة الصحة، أن الحجر يكون للمصابين فقط، أما الكشف الطبي فيخضع له جميع الوافدين من الدول المختلفة خاصة الصين. التفاصيل

سيكون الأسبوع الحالى مليئاً بالأنباء التى تشير إلى استعداد الحكومات والبنوك المركزية للقيام بما يتطلبه الأمر واتخاذ التدابير السياسية الإضافية لمحاربة التأثير الانكماشى لفيروس كورونا فى جميع الاقتصادات تقريباً حول العالم، وبالفعل أشار «الاحتياطى الفيدرالى» يوم الجمعة الماضية، إلى استعداده لتيسير الأحوال النقدية بالولايات المتحدة، فى حين أعلنت إيطاليا حزمة «علاج صدمات» من المحفزات المالية، وذلك بحسب مقال للخبير الإقتصادي العالمي محمد العريان.  التفاصيل

عربيًا، أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد Covid-19 لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده.. التفاصيل

كما أعلنت قطر اكتشاف أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا تعود لمواطنين قطريين ومرافقتين اثنتين كانتا بصحبتهما في السفر، ضمن المواطنين الذين قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في 27 فبراير الماضي، وفقًا لصحيفة “الشرق” القطرية.

كذلك أعلنت وسائل إعلام رسمية بالمغرب عن  اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

وقال محمد علي البكري، نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لإفريقيا والشرق الأوسط، إن شركات الطيران في الشرق الأوسط تكبدت خسائر تقدر بـ100 مليون دولار حتى الآن، بسبب تفشي فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه على الحكومات أن تساعد الناقلات خلال هذه “الفترة الصعبة”. وأبلغ البكري الصحفيين، أمس، أنه من المتوقع انخفاض مبيعات تذاكر شركات طيران الشرق الأوسط في المنطقة خلال الأسابيع المقبلة وأن الإيرادات ستواجه مخاطر في حالة تمديد قيود السفر المفروضة في آسيا. التفاصيل

عالميًا، أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن النمو الاقتصادي العالمي سينخفض إلى مستويات لم يشهدها منذ أكثر من عقد، حيث يؤثر تفشي فيروس كورونا على الطلب والعرض، مما يشكل تحديا بالنسبة للبنوك المركزية والحكومات للاستجابة للوضع سريع التغير.. التفاصيل

وقال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي إنهما جاهزان لمساعدة الدول الأعضاء في التصدي للتحديات الإنسانية والاقتصادية للانتشار السريع لفيروس كورونا، بما في ذلك من خلال تمويل طارئ.

ألمح جيروم باول رئيس مجلس الإحتياطي الفيدرالي إلى إمكانية التفكير في خفض أسعار الفائدة كردة فعل لانتشار فيروس “كوفيد-19“، وقال باول في بيان له “سنستخدم ما لدينا من أدوات والعمل على نحو مناسب لدعم الاقتصاد”. التفاصيل

أعلنت شركة “هيونداي موتور” عملاق صناعة السيارات في كوريا الجنوبية، عن انخفاض مبيعاتها الشهرية على مستوى العالم في فبراير الماضي إلى أدنى مستوى في عقد من الزمن، حيث أضر تفشي فيروس كورونا المميت بالطلب على منتجاتها. وقالت وكالة أنباء “رويترز” إن هذا الانخفاض يعتبر أول مؤشر رئيسي على الأضرار التي لحقت بقطاع السيارات الأوسع نطاقًا؛ بسبب هذا الفيروس.. التفاصيل

كما أظهرت بيانات اتحاد وكلاء السيارات اليابانيين، تراجع مبيعات السيارات اليابانية 10.3% في فبراير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وسط تصاعد للمخاوف حيال توقفات الإنتاج وصعوبة توريد المكونات من الصين، جراء تفشى فيروس كورونا.. التفاصيل

وفي الصين، ارتفع حجم الإنتاج اليومي للكمامات إلى 116 مليون وحدة بدءًا من يوم السبت الماضي، ما يمثل 12 ضعفًا للرقم المسجل في الأول من فبراير، حيث يعد التوسع في الإنتاج عند أعلى مستوى له حاليًا، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا. التفاصيل

في الوقت الذي، أظهرت نتائج مسح حديث، أن إنتاج أوبك من النفط هبط في فبراير إلى أدنى مستوى في أكثر من 10 سنوات مع انهيار إمدادات ليبيا بسبب إغلاق للموانئ وحقول النفط إلى جانب التزام زائد من السعودية وأعضاء خليجيين آخرين باتفاق جديد للحد من الإنتاج. التفاصيل

وقفزت أسعار النفط بأكثر من 4% في تعاملات أمس، بعد أن سجلت أدنى مستوياتها في عدة سنوات في وقت سابق، حيث تغلبت الآمال في تعميق خفض إنتاج أوبك وخطوات تحفيز من البنوك المركزية على بواعث القلق حيال تضرر الطلب من جراء تفشي فيروس كورونا.. التفاصيل

رفع الاتحاد الأوروبي مستوى الخطر الناجم عن فيروسكورونامن “معتدل” إلى “مرتفع”، بسبب مواصلةالفيروسانتشاره في دوله الأعضاء، وتبقى إيطاليا البلد الأكثر تأثرا بالوباء. وسجلت 2100 إصابة بالفيروس في أوروبا، كما حصد الوباء أرواح 38 شخصا في القارة العجوز. وعربيا، أعلنت الأردن أنها سجلت الإثنين أول إصابة بالفيروس. التفاصيل

انفوجراف

كورونا يصيب اقتصاد الخليج بالشلل

نتابع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تولي قطاع السياحة اهتماماً كبيرا، وتحرص على دفع عجلة التنمية به، مشيراً إلى الزيارة التي قام بها مطلع الأسبوع الجاري لمدينة الغردقة، واجتماعه مع مستثمري القطاع السياحي بمحافظة البحر الأحمر. التفاصيل

ناقش الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، مع نجيب ساويرس، رئيس مجلس الادارة التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار، تطور الأعمال بمشروع تطوير الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة، تمهيدًا للبدء في تشغيل خدمات الزائرين بالمنطقة بعد تطويرها، ومنها توفير وسائل الانتقال داخل المنطقة الأثرية من أوتوبيسات وعربات تعمل بالكهرباء وطاقة صديقة للبيئة، وتزويد المنطقة بدورات مياه متنقلة، بحسب بيان الوزارة.

في حين قالت مصادر في وزارة السياحة والآثار، إن شركة “أوراسكوم” للاستثمار أنجزت تنفيذ 90% من مشروع التطوير ورفع كفاءة الخدمات بمنطقة الأهرامات الأثرية، استعدادًا لتشغيل الخدمات للزائرين بالمنطقة خلال شهر.. التفاصيل

اتفقت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، مع جهاز مشروعات الأراضي بوزارة الدفاع بشأن مقايضة عدد من قطع الأراضي المتفرقة التي تمتلكها. وأوضحت الشركة، أن الاتفاق يشمل مقايضة قطع الأراضي المتفرقة التي تمتلكها الشركة بمدينة نصر بمساحة حوالى 93.5 ألف متر مربع مقابل قطعة أرض بمساحة 53 ألف متر مربع ملك جهاز مشروعات الأراضي بوزارة الدفاع، والتي تقع مجاورة لمشروع تاج سيتي والذي تمتلكه الشركة وهي مخصصة للاستغلال السكنى والثقافي والتجاري ومسطحات خضراء خاصة ومشاتل.. 

تراجع صافي ربح شركة إعمار مصر للتنمية خلال 2019 بنسبة 49% لتسجل 1.74 مليار جنيه مقابل 3.42 مليار جنيه في 2018، وأرجعت الشركة أحد أسباب انخفاض الأرباح إلى التبرع لصالح المشروعات القومية التي تقوم بها الأجهزة الحكومية المصرية بقيمة 878 مليون جنيه، وبحسب بيان الشركة، حققت إعمار مصر مبيعات بقيمة 15.7 مليار جنيه في 2019 بنسبة نمو سنوي 23.9%، مع تسجيل صافي مبيعات بقيمة 13.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 21.7% عن العام السابق عليه، فضل، وتم تسليم 1087 وحدة سكنية مقابل 1457 وحدة خلال فترة المقارنة.

أعلن محمود خطاب، رئيس مجلس إدارة شركة بي تك، خلال مؤتمر صحفي أمس أن شركته تستهدف ضخ استثمارات جديدة بقيمة 400 مليون جنيه خلال 2020، بغرض التوسع في الفروع والمنافذ وتطوير وتحديث البنية التكنولوجية، مشيرًا إلى تحقيق مبيعات بقيمة تقارب 5.5 مليار جنيه في 2019، بنسبة نمو بلغت 15%. التفاصيل

قال “تامر مجدي” العضو المنتدب لشركة أسمنت سيناء، أن صناعة الأسمنت تعاني من أزمات وتحديات ضخمة منذ تحرير سعر الصرف في 2017 وحتى الآن، رغم أنها أحد أهم الصناعات الاستراتيجية التي يمكن أن تعتمد عليها الدولة بشكل رئيسي في تحقيق رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة 2030، إذا ما وفرت لها مقومات النجاح اللازمة وساعدتها على النهوض من كبوتها. التفاصيل

تعتزم شركة ثروة للتأمين، إحدى شركات مجموعة “ثروة كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية، تفعيل نظام التشغيل اﻹلكتروني لها بداية العام المالي المقبل. وقال أحمد خليفة، العضو المنتدب لـ”ثروة للتأمين” إن النظام اﻹلكتروني للشركة يجرى تصميمه بواسطة شركة “3 أي انفوتيك”، الهندية المتخصصة في توفير حلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات بتكلفة تصل إلى مليون دولار.

وافق مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير، أمس، على شراء أسهم خزينة بحد أقصى 62.351 مليون سهم. مثل نسبة 2% من إجمالي أسهم الشركة، وأفادت الشركة في بيان أرسلته لإدارة البورصة، إن الأسهم المستهدفة بالشراء تمثل 2% من إجمالي أسهم الشركة، وأن عملية الشراء ستتم من خلال السوق المفتوح.. التفاصيل

أخبار أخرى

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس، إن شركات الأموال ستكون ملتزمة بتقديم نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة “النماذج من41 حتى 47” على الشبكة الإلكترونية وليس ورقيًا، وذلك سواء كانت الشركات مساهمة أو ذات المسئولية المحدودة أو التوصية بالأسهم  أو ذات الفرد الواحد.

تخطط شركة “سكاي لاين للتطوير العقاري” لتطوير مشروعات عقارية بمدينة الشيخ زايد ضمن خطة الشركة التوسعية بالسوق خلال الفترة المقبلة. وتطور الشركة 15 مشروعًا سكنيًا موزعة على عدد من المناطق بمدينة القاهرة الجديدة وتدرس الحصول على قطعة أرض بمنطقة حي المال واﻷعمال في العاصمة الإدارية لتطوير مشروع “تجاري إداري” بهدف تنويع محفظة مشروعاتها بالسوق. وقال هشام وجدى رئيس مجلس إدارة “سكاي لاين” إن الشركة تخطط للحصول على 10 قطع أراض بالمنطقة السابعة بمشروع “بيت الوطن” في مدينة الشيخ زايد خطة الشركة للتوسع في منطقة غرب القاهرة.

يطور “المكتب العربي للتصميم والاستشارات الهندسية” مشروعين عقاريين، أحدهما بنشاط سكني سياحي على مساحة 20 فدانًا بالساحل الشمالي، ومبنى إداري بارتفاع 7 طوابق بجوار المركز الرئيسي للمكتب في منطقة العباسية. وقال المهندس ياسر إسماعيل نائب رئيس مجلس اﻹدارة والعضو المنتدب للشؤون الفنية والتنفيذ، إن الشركة حققت إيرادات بقيمة 51 مليون جنيه في العام المالي 2018-2019 مقابل 40.8 مليون جنيه في 2017-2018. وأضاف أن حجم أعمال المشروعات التي يتولى المكتب التصميم واﻹشراف على تنفيذها بلغ 5 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي، ويستهدف المكتب حجم أعمال بقيمة 6 مليار جنيه، وإيرادات بقيمة 60 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري.

أظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، ارتفاع صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية  بنسبة 10.5% خلال يناير الماضي  لتسجل 494 مليون دولار في مقابل 447 مليون دولار خلال يناير 2019، بالتزامن مع تراجع صادرات الحديد الصب والصلب والأسمنت بواقع 24.2% من 66 مليون إلى 50 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

أعلن بنك الإسكندرية عن نمو صافي الأرباح بنسبة 10.3% لتسجل 3.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر في 2019، مقارنة مع 3.03 مليار في 2018، وفقًا للتقرير السنوي للبنك. التفاصيل

وتكبدت شركة النعيم القابضة للاستثمارات خسائر بقيمة 6.139 مليون دولار خلال العام الماضي مقابل صافي ربح قدره 294.42 ألف دولار في 2018.

كشف أنطوان الخوري، العضو المنتدب لشركة التعمير والاستشارات الهندسية، في مؤتمر أمس، أن شركته تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة ملياري جنيه من مشروع آزاد السكني الذي تقيمه الشركة على مساحة 19 فدانًا بالقاهرة الجديدة، وفقًا لموقع مباشر.

عين معهد نيويورك للتمويل New York Institute of Finance الدكتور نبيل زكي، في منصب نائب رئيس المعهد، ويتمتع نبيل بخبرة عريضة تمتد لأكثر من 44 عاما في القطاع المصرفي بالولايات المتحدة، حيث عمل في ميريل لينش و تشيز مانهاتن بنك، فضلًا عن عمله مستشارًا ماليًا واقتصاديًا في عدة مصارف عالمية منها: Standard Chartered Bank في لندن وسنغافورة واليابان وهونج كونج. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، أمس، أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أصدر مرسومًا بقبول استقالة وزير الكهرباء والماء محمد بوشهري. وقال المتحدث طارق المزرم في تغريدة على تويتر إنه تقرر تعيين وزير النفط خالد علي الفاضل وزيرًا للكهرباء والماء بالوكالة، وفقًا لوكالة “رويترز”.

أعلنت شركة أبوظبي التنموية القابضة، عن إبرام اتفاق نهائي مع شركة الطيران “ويز إير” القابضة، الأوروبية، يتم بموجب الاتفاق إطلاق شركة مشتركة جديدة للطيران الاقتصادي باسم “ويز إير أبوظبي”، والمقرر أن تبدأ عملياتها من مطار أبوظبي الدولي خلال خريف العام الجاري. التفاصيل

عربي ودولي

كرر الرئيس دونالد ترامب، أمس، دعوته لمجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة، قائلًا: إن البنك المركزي الأمريكي “بطيء في التحرك” ويجب أن يكون أكثر نشاطًا. وفي تغريدة على “تويتر”، قال ترامب أيضًا إن الولايات المتحدة يجب أن يكون لديها “أدنى معدل” للفائدة، بحسب “رويترز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية