النشرة البريدية

“المركزي” يوافق على ضم القطاع الزراعي لمبادرة الـ100 مليار جنيه.. كابيتال إيكونوميكس: اقتصاد مصر سينكمش فى 2020

الحاصلات الزراعية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“سي آي كابيتال”: مكاسب “الإصلاح” تدعم الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمة

“الرقابة المالية” تَمدّ المهلة الممنوحة للشركات للطرح في البورصة حتى نهاية العام

“المالية” تلزم الشركات بتقديم فواتير ضريبية مع الإقرارات وإلا اعتبرت متهربة

السيارات تترقب استئناف التراخيص للاستفادة من أسعار الفائدة الجديدة

“كارفور” و”اللولو” و”هايبر” و”مترو” و”سبينس” يطلبون الاستثناء من الحظر

54 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة

الصين تقدم دفعة مستلزمات طبية لمصر

“السويدي إليكتريك” تعرض التبرع بمستلزمات طبية لمكافحة الفيروس

لا تأجيل لأقساط عملاء “جنة” و”دار مصر” و”سكن مصر”

الأهلي ومصر يجذبان نحو 21 مليار جنيه في 3 أيام لشهادات الـ15%

صادرات “زراعية” و”أثاث” عالقة في الموانئ السعودية

القصة الرئيسية

“المركزي” يوافق على ضم القطاع الزراعي لمبادرة الـ100 مليار جنيه

وافق البنك المركزي، على ضم القطاع الزراعي بجميع فئاته إلى مبادرة الـ100 مليار جنيه للقطاع الصناعي، ومبادرة الـ”SME’s“، في استجابة سريعة لمطالب المصدرين. وقال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال، إنَّ وزير الزراعة، السيد القصير، أبلغه هاتفيًا، عصر الأربعاء، بموافقة البنك المركزي على دخول القطاع الزراعي إلى مبادرة الـ100 مليار جنيه التي يستفيد منها القطاع الصناعي.

وأوضح “عيسى”، أن قطاع الزراعة سيستفيد من المبادرة بجميع فئاته، ومنها محطات التعبئة والتغليف وثلاجات تخزين الحاصلات، والثروة الحيوانية الداجنة والسمكية، مضيفا أن الشركات المستفيدة من المبادرة، يتراوح حجم أعمالها بين 50 مليونًا و1 مليار جنيه، بفائدة متناقصة 8%، أما الشركات أقل من 50 مليون جنيه فستنضم إلى مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة “SME’s”، التي أعلنها البنك المركزي في 2017 بقيمة تمويلات مرصودة 200 مليار جنيه، وبفائدة متناقصة 5%.

وقال شريف البلتاجي، الرئيس الأسبق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن إتاحة المنافذ الجمركية للعمل 24 ساعة حصل عليها المصدرون بعد شكاوى من شركات عدة؛ بسبب الإعلان صباح، أمس (الأربعاء)، عن إغلاق المنافذ في تمام الـ4.30 عصرًا، تنفيذًا لإجراءات حظر التجوال؛ للحد من تفشي فيروس كورونا. أوضح أن المجلس التصديري، خاطب وزير المالية، ومصلحة الجمارك، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات لإبلاغهم بأهمية تعديل القرار وطلب فتح المنافذ 24 ساعة؛ لتجنب تأثر حركة البضائع في ظل الظروف الحالية، وهو ما تم بالفعل سريعًا.. التفاصيل

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن إجمالي عدد المصابين في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس بلغ 456 حالة من ضمنهم 95 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و21 حالة وفاة. وكشفت الوزارة  عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 113 حالة.. التفاصيل

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس لمتابعة إجراءات الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في قطاع الإنشاءات في حضور وزيري الإسكان والنقل ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس اتحاد المقاولين. وقال كامل الوزير، وزير النقل، إنه يتم دراسة تعويض الشركات عن قيمة 50% من مرتبات العمالة المؤقتة بالشركات خلال فترة التوقف الكامل، أو الجزئي خاصة مقاولي الباطن ومن لا يتوافر له الملاءة المالية لدفع مرتب العمالة اليومية بالكامل، على أن تقوم الجهة المالكة للمشروع بصرف جميع المستحقات للشركات عن الأعمال المنفذة.

وأوضح الوزير أنه تم تقسيم الشركات إلى عدة فئات، الأولى الشركات التي تطلب استمرار العمل بالكامل بنسبة 100% أو في جزء منها، وستكون ملزمة بتطبيق طرق الوقاية واستخدام الكاشف الحراري يوميًا، وفئة أخرى للشركات التي لن تستطيع تأمين حياة العاملين بمشروعاتها وترغب في تعليق العمل في مشروعاتها بالكامل، وهذه ستكون ملتزمة بالاستمرار في دفع المرتبات لكل العاملين.

وأضاف أن الفئة الثالثة تشمل الشركات التي ستعمل بنصف الطاقة، والتي تعمل في أنشطة لا تحتم وجود عدد كبير من العمالة بمكان واحد، والتوسع في الأنشطة التي يتم تنفيذها بالمعدات، مؤكدًا أنه في حالة غلق المشروع لمدة محددة، يتم تنفيذ خطة تأمين لمواقع العمل خلال فترة غلقها، إضافة لتنفيذ خطة محددة عند الرغبة في إعادة العاملين إلى هذه المواقع بعد انتهاء مدة تعليق العمل مثل نقل العاملين على مراحل للموقع وليس دفعةً واحدة، وفقًا لبيان.

وعرضت مجموعة “السويدي إلكتريك” على رئيس الوزراء مبادرة المجموعة للمساهمة في توفير مستلزمات طبية لدعم خطة الحكومة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء أمس فقد تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خطابًا من المهندس صادق السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة السويدي إلكتريك، والمهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، عرضا خلاله تلك المبادرة.. التفاصيل

قال وليد عباس، معاون هيئة المجتمعات العمرانية، لـصحيفة “الوطن” إنه لن يجرى تأجيل أي تسليمات للوحدات السكنية في المشروعات التابعة لوزارة الإسكان، كما يستمر العمل ومتابعة مواقف التنفيذ في كل المدن الجديدة.

فيما طالبت غرفة المنشآت السياحية أعضاء الجمعية العمومية بسرعة موافاة الغرفة، ببيان يضم عدد العاملين المؤمن عليهم بكل منشأة، وحجم مرتباتهم على ورق الشركة مختومًا بخاتم الشركة وتوقيع المدير المسئول في موعد أقصاه اليوم الخميس، وقالت الغرفة في منشورها الدوري أن الهدف من هذا الإجراء هو التواصل مع الجهات المعنية لبحث إمكانية الحصول على تعويضات أو تحمل الدولة لقيمة مرتبات العاملين.

ورفضت وزارة الكهرباء مطالب تأجيل سداد فواتير الاستهلاك الشهرية بسبب تأثر المواطنين بالقرارات التي اتخذتها الحكومة للوقاية من انتشار فيروس “كورونا”. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن قطاع الكهرباء ملتزم بسداد قروض تنفيذ مشروعات الإنتاج وتطوير شبكات النقل والتوزيع.. التفاصيل

قال لياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، في مؤتمر صحفي عقدته السفارة أمس عبر الإنترنت إن بلاده بصدد تقديم دفعة من المستلزمات الطبية لمصر، تشمل كمامات وكواشف لفيروس كورونا وملابس واقية، موضحا أن كبار الخبراء الصينيين عقدوا مؤتمرًا عبر الإنترنت بالفيديو كونفرانس عن الفيروس، وتم إرسال تقرير بذلك لوزارة الصحة المصرية.

وأعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد عن تأسيس تسهيل ائتماني بقيمة 3 مليارات دولار بهدف مساعدة الدول الأفريقية على تجاوز آثار وباء فيروس كورونا. وقال البنك إن تسهيل تخفيف التأثير التجاري للوباء سيساعد الدول على تفادي التخلف عن السداد فيما يخص التجارة ودعم احتياطيات النقد الأجنبي وسيقدم العون لمصدري السلع الأولية الذين يعانون بسبب تراجع الإيرادات.

فيديو اليوم

في ظل ما تنتهجه الدول والشركات من تقليل الاعتماد على تواجد العاملين بها، تصبح احتمالية انخفاض الطلب على العمالة المصرية بالخارج كبيرة خاصة في عقود العمل الجديدة. في هذا التقرير نرصد لكم كيف سيتأثر الطلب على العمالة المصرية بالخارج ما يؤثر بدوره على تحويلاتهم التي تعد أحد أهم مصادر النقد الأجنبي لمصر.

أهم الأخبار

أصدر وزير المالية الدكتور محمد معيط قرارًا يقضي بإلزام المسجلين بضريبة القيمة المضافة بتقديم الفواتير الضريبية الخاصة خلال الفترة الضريبية التي يغطيها الإقرار الضريبي المقدم من المسجل عبر البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب. وأضاف القرار أنه لن يعتد بالإقرار الضريبي الإلكتروني غير المصحوب بتلك البيانات وعليه سيكون غير الملتزم بالتنفيذ متهربًا يطبق عليه عقوبات التهرب الضريبي بقانون الضريبة على القيمة المضافة.. التفاصيل

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس للبحوث الاقتصادية، انكماش الاقتصاد المصرى 1.3% العام المالى الحالى، متأثرًا بانتشار فيروس كورونا والإغلاق الاقتصادى المحلى والعالمي، على أن يرتفع إلى 7.8% العام المالى المقبل، وإجمالاً، فإن المؤسسة خفضت توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام، مع احتمال انكماش معظم الاقتصادات باستثناء المملكة العربية السعودية بما يعكس قرار الحكومة برفع إنتاج النفط – على أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو 1.0%. التفاصيل

أكدت مصادر بهيئة المجتمعات العمرانية أنه لن يتم تأجيل أقساط الوحدات الخاصة بعملاء مشروعات جنة ودار مصر وسكن مصر. وأضافت المصادر لـ”إيكونومي بلس” أنه حتى الآن لم تدرس الهيئة أية قرارات تتعلق بهذا الشأن، وتأجيل الأقساط للعملاء الحاجزين بمشروعات الوزارة أمر مستبعد. وأوضحت المصادر أن المدة الزمنية الأقساط هي 3 شهور وبالتالي فهي مدة كافية للعملاء من أجل سداد أقساطهم.. التفاصيل

وفي ذات السياق قررت الهيئة تعديل الجدول الزمني لتسليم المراحل الأولى من مشروعي “جنة” للإسكان الفاخر و”سكن مصر” للإسكان المتوسط بسبب تباطؤ أعمال الإنشاءات في مواقع تنفيذ المشروعات بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس “كورونا”. وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـصحيفة “البورصة”، إن “المجتمعات العمرانية” كانت تجهز لبدء تسليم وحدات “جنة” و”سكن مصر” خلال شهر أبريل المقبل ولكن تم تأجيل موعد التسليم بسبب عدم الانتهاء من التنفيذ بشكل كامل.

ارتفعت حصيلة الشهادات ذات العائد القياسي 15%، التي طرحها بنكا الأهلي ومصر إلى 20.9 مليار جنيه، خلال ثلاثة أيام من طرحها بالسوق. وكشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن ارتفاع حصيلة الشهادة البلاتينية الجديدة إلى 15 مليار جنيه في يومها الثالث، وأن نحو 15% فقط من المبيعات تم عبر فروع البنك، بينما بلغت نسبة المبيعات عبر القنوات والوسائل الإلكترونية 85%. التفاصيل

فيما قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن شهادة ابن مصر وصلت حصيلتها الإجمالية إلى نحو 5.9 مليار جنيه، حتى أمس الأول الثلاثاء، وبلغ عدد العملاء الذين قاموا بشراء الشهادة 20 ألف عميل. التفاصيل

علقت 470 شاحنة صادرات حاصلات زراعية وأثاث، بين ميناءى سفاجا المصري، وضبا السعودي، منذ أيام، تنتظر قبولها من قِبل المملكة العربية السعودية، على خلفية الإجراءات الاحترازي الذي اتخذته الأخيرة للحماية من فيروس كورونا، مع توصيات من مكتب التمثيل التجاري باستخدام عمليات “الشحن النظامي”. وقالت مصادر إنَّ النتائج السلبية من أزمة تفشي فيروس كورونا في تزايد مستمر على قطاع الصادرات عمومًا، ومنها الحاصلات الزراعية، والأثاث، وبدأت بأزمة المركبة “بوسيدون”، قبل أسبوع، والتي تعطلت في ميناء ضبا السعودي.

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان أمس عن موافقة مجلس الإدارة على مدّ المهلة الممنوحة للشركات المقيدة في البورصة ولم تقم بإتمام إجراءات تنفيذ الطرح لمدة تسعة أشهر أخرى تنتهي في 31 ديسمبر 2020، على أن تلتزم تلك الشركات بموافاة البورصة في موعد أقصاه 30 مايو 2020 بخطة زمنية تتضمن ما ستتخذه من إجراءات لتنفيذ الطرح وموافقة إدارة البورصة عليها. وتشمل الشركات المقيدة في البورصة ولم تطرح، بنك القاهرة، وشركات سيتي تريد لتداول الأوراق المالية، وسكاي لايت للتنمية السياحية، ونيوكاسل للاستثمار الرياضي.

كما قررت الهيئة منح المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من حملة وثائق التأمين ضد مخاطر عدم السداد مهلة 6 أشهر إضافية لسداد أقساط التأمين الخاصة بوثائقهم بخلاف ما ورد بوثائق التأمين.

وقال بيان آخر للرقابة المالية إنه تم تشكيل مجموعة عمل بوحدة التمويل متناهي الصغر لمتابعة واحتواء الآثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا على نشاط القطاع أطلق عليها “خطة إدارة أزمة انتشار الفيروس على الصناعة”، وذلك في إطار الحفاظ على القطاع الذي يضم يبلغ أكثر من 3.1 مليون مستفيد، وبحجم تمويل يزيد عن 17 مليار جنيه. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة دعمت قطاع الصحة بمبالغ نقدية عاجلة وصلت إلى 3.8 مليار جنيه منذ بداية شهر مارس وحتى الآن وذلك لمواجهة فيروس كورونا، فضلًا عن تخصيص 15 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين خلال أبريل الحالي، و4 مليارات جنيه لهيئة السلع التموينية لتوفير احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية. التفاصيل

قالت مجموعة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إن تعادل الميزان التجاري للمواد البترولية في مصر، إلى جانب تحرر ميزانيتها من غالبية عبء تكاليف دعم الطاقة يعد بمثابة خطوط حماية رئيسية لاقتصادها في ظل الظروف العالمية الحالية. وأشارت الشركة في تقرير لها أمس، إلى أنه من الطبيعي أن تستفيد تكلفة الدين المحلي في مصر من انخفاض الفائدة، حيث إن كل انخفاض بنسبة 0.5% يؤدي إلى توفير 5 مليارات جنيه للموازنة.. التفاصيل

أجلت شركة ترافكو للسياحة افتتاح 4 فنادق لحين استئناف حركة الطيران من وإلى مصر وانحسار فيروس كورونا حول العالم. وقال مصدر بالشركة لصحيفة “البورصة”، إن 85% من عمليات الإنشاء أنجزت وتستكمل خلال فترة قصيرة إلا أن عملية الافتتاح سيتم تأجيلها لتوقف نشاط السياحة حول العالم. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للفنادق الأربعة تحت الإنشاء نحو 2.5 مليار جنيه وتستهدف إضافة 1400غرفة جديدة للمجموعة لتصل طاقتها إلى 13.4 ألف غرفة. التفاصيل

 انفوجراف

مؤشر الأمن الغذائي العالمي

نتابع

أبدت المولات التجارية تفهمها لمطالب المحلات المستأجرة منها بتأجيل سداد الإيجار لـ3 أشهر في ظل الظروف الحالية. وقال شريف يونس المدير التنفيذي للمنطقة اللوجستية بطنطا، إن المول يضم 110 محلات، وجار دراسة إمكانية تأجيل دفع الإيجار المستحق على المحلات. وأضاف يونس أن الحكومة اتخذت العديد من القرارات الاقتصادية الجيدة منذ بداية أزمة انتشار فيروس “كورونا”، مشيرًا إلى أن المستثمر في حاجة إلى المزيد من القرارات في ظل فرض حظر التجوال الجزئي.  

حدد إنفوجراف صادر عن مجلس الوزراء الأنشطة المستثناة من قرار حظر التجول، وهي “بدالو التموين ومحال الأطعمة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية، وخدمات الطوارئ لشركات المياه ومحطات فع وصرف ومعالجة وتحلية المياه، والمستشفيات والمستوصفات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية ومكاتب الصحة والصدليات”. كما ضمت القائمة خدمات الإمداد والتموين للقطاع الصحي والأدوية والمستلزمات الطبية والقطاع الصناعي، وتشغيل الموانئ ونقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن الجمركية والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة، إلى جانب محطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركات الكهرباء وقطاعات توليد الكهرباء وخدمات طوارئ شركات الغاز والخدمات التأمينية الصحية العاجلة، ومشغلي الإنترنت وشبكات الاتصالات والعاملين على تطبيقات المشتريات الإلكترونية وبطاقات الصراف الآلي. التفاصيل

في حين، قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن عددًا من السلاسل التجارية، تقدمت بطلب تظلم إلى رئاسة الوزراء، للحصول على قرار استثنائي يسمح لهم بفتح محلاتهم في المولات والمراكز التجارية خلال فترة حظر التجول، وأن هناك محاولات لاستثنائها. وبحسب بوابة “حابي” تضم هذه السلاسل كل من اللولو ماركت، وهايبر وان، وكارفور، ومترو وسبينيس.

كما طالبت غرفة ملاحة الإسكندرية، رئيس الوزراء بضرورة استثناء نقل البضائع من الحظر، لما قد يتسبب في وقف تحركات البضائع وحركة الإنتاج للبلاد، وانخفاض التصدير وزيادة ساعات النقل ونقص المخزون.

قرر وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة ومديرياتها أمام المواطنين بشكل مباشر مؤقتا ولمدة 15 يومًا، وبحسب منشور للوزارة سيتم استلام شكاوى المواطنين إلكترونيًا، وتسجيل العمالة غير المنتظمة غير المسجلين علي قواعد بيانات كل مديرية خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

اقترح هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، أن تتجه الأولوية الحكومية في الفترة لمنح إعانات شهرية للأسر الأولى بالرعاية والبالغ عددها نحو 7 ملايين أسرة، بدلًا من دعم المستثمر، وأن تبلغ قيمة الإعانات 2500 جنيه شهريًا لكل أسرة، وفقًا للمال.

من جهة أخرى، توقفت حركة تصدير القطن المصري، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، في العالم، وإغلاق الموانئ، والبنوك، وقال نبيل السنتريسي، رئيس اتحاد مصدري القطن سابقًا، لموقع “مصراوي” إن توقف حركة التجارة عالميا، أثر على تصدير القطن المصري، سواء بسبب توقف حركة الشحن، أو عدم قدرة التجار على إبرام عقود تصدير جديدة، إلى جانب إغلاق المصانع ومنها الغزل والنسيج.

وذكر بيان لبنك مصر نقله موقع “بنوك واستثمار” أنه يتيح لعملائه إمكانية استصدار بطاقة ميزة للدفع الإلكتروني مجانًا في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا. التفاصيل

كما قال كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إن البنكً يخطط لزيادة الأعداد المُصدرة من البطاقات المدفوعة مقدمًا من 100 ألف بطاقةً شهريًا إلى 150 ألف بطاقة مجانًا، وفقًا لموقع مصراوي.

اقترح عدد من منظمات أعمال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والعاملين فيها على الحكومة، تخصيص صندوق مساعدة للقطاع لتخفيف صدمة تأثير حظر التجول الذي فرضته الحكومة أمس على أنشطتهم نظرًا لأن أغلبها عبارة عن ورش ومحلات مستأجرة. وقال هشام كمال، رئيس جمعية تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغرة، إن القطاع يعاني من حالة ركود كبيرة منذ مواجهة الحكومة لفيروس كورونا، والمشروعات الصغيرة ضعيفة بالنظر إلى محدودية رأسمالها ولن تستطيع تحمل تلك الصدمات.. التفاصيل

كما طالب عدد من جمعيات المستثمرين، رئيس مجلس الوزراء، استثناء قطاعي الأدوية والصناعات الغذائية من قرار حظر التجوال، والسماح لوسائل نقل العمالة بتلك المصانع بالسير على الطرق العامة وفق ضوابط محددة. وقال الدكتور محيى حافظ، نائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن عددًا من القطاعات الصناعية وفى مقدمتها قطاع الأدوية يجب أن يستمر في العمل بكامل طاقته الإنتاجية حتى لا يتأثر السوق سلبًا خلال الأيام المقبلة.. التفاصيل

في وقت يترقب العاملون في قطاع السيارات انتهاء العمل بالقرار الحكومي الخاص بوقف التراخيص، من أجل الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة بعد إقرار البنك المركزي خفض نسبته 3%. ونفى أحمد أسامة العضو المنتدب لشركة  “درايف للتخصيم” التابعة لشركة  “جي بي أوتو” إمكانية التكهن بالآثار الإيجابية المترتبة على قرار البنك المركزي الأخير، في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وفى ظل تعليق تراخيص السيارات الجديدة ضمن القرارات الاحترازية لمجابهة فيروس  “كورونا”، مؤكدًا أن سوق السيارات من أكثر القطاعات المتضررة جراء تداعيات انتشار الفيروس.

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية ، إن الطلب على مواد البناء في الحالي لا يمثل 10% من حجم الطلب الحقيقي قبل أزمة “كورونا” وأضاف الزيني أن تراجع الطلب جاء بسبب توقف العمل في الشركات عن استكمال المشروعات، في ظل الخطوات الاحترازية التي تقوم الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. التفاصيل

أخبار أخرى

قال أشرف بهاء، رئيس شركة إنبي، خلال الجمعية العمومية للشركة إن شركته قامت بتنفيذ أعمال كشركة هندسية ومقاول عام دولي بقيمة 13 مليار جنيه خلال 2019. فيما قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تمت إضافة نشاط التعدين لشركة إنبي في إطار الاستراتيجية الشاملة الجاري تنفيذها لتطوير قطاع التعدين، بحسب بيان.

استلمت وزارة النقل النموذج الأولي لعربة سكة حديد ضمن صفقة توريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي وقعتها هيئة السكك الحديدية مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة 1.16 مليار يورو، وفقًا لبيان الوزارة.

أجرى البنك التجاري الدولي زيادة في أسعار الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت بنسب تراوحت بين 1.75 و2.5 نقطة مئوية، حيث وصلت أسعار الفائدة على شهادات أجل 3 سنوات إلى 12% بدلًا من 9.5% للعائد الشهري، و12.25% بدلًا من 9.75% للربع سنوي، و12.25% بدلًا من 10% للنصف سنوي، و12.25% بدلا من 10.25% للعائد السنوي، فضلًا عن ارتفاع عائد شهادة الخير أجل 3 سنوات ذات العائد الشهري من 9.5% إلى 12%، بحسب بيانات البنك. التفاصيل

أعلنت شركة صروح عن توقيع عقد أعمال المقاولات مع شركتي ريدكون وديتاك لتنفيذ المرحلة الأولى من الوحدات السكنية بمشروع انترادا بالعاصمة الإدارية بتكلفة 500 مليون جنيه، علما بأن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 10 مليارات جنيه، وفقًا لبيان الشركة.

أفصحت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، في بيان أمس عن رفع صندوق Sustainable Capital Africa Alpha Fund نسبة مساهمته بالشركة من 7.61% إلى 8.61% عبر شراء 12.015 ألف سهم بسعر 55 جنيهًا للسهم الواحد.

قررت شركة “فاليو” لخدمات البيع بالتقسيط تأجيل سداد الأقساط المستحقة على سائقي “أوبر” المشتركين في اتفاقية التمويل الموقعة بين الشركتين لمدة ثلاثة أشهر. وقالت الشركة في بيان إن التأجيل في إطار الجهود التي تبذلها الشركة للتخفيف من تداعيات فيروس “كورونا” على السائقين، وما صاحب ذلك من تباطؤ في عدد الرحلات نظرًا للوضع الحالي.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تنفذ عملية إعادة هيكلة شاملة لشركة النصر للتصدير والاستيراد لاستغلالها كذراع تسويقية لمصر في الخارج. وعقد توفيق أمس اجتماعًا مع الإدارة الجديدة ورؤساء القطاعات بالشركة بعد اعتماد الجمعية العامة للشركة قرار تعيين منال عبدالمنعم في منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة.

أوقفت شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك مصانعها عن العمل في ظل تداعيات فيروس كورونا والاحتياطات الاحترازية التي تتخذها جميع المؤسسات والجهات لتلافى انتشار الفيروس بوتيرة أكبر. وقال مجدى الطاهر، رئيس مجلس إدارة “روبكس” إن الشركة أوقفت مصانعها منذ مطلع الأسبوع الجاري وحتى نهاية الشهر. وأضاف أن الشركة أنهت جميع طلبات التصدير المطلوبة وتوقفت عن تلقى طلبات جديدة، والشركة حاليا تسوق وتبيع المخزون من منتجاتها محليا حتى مرور الأزمة. التفاصيل

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس، على مجموعة إجراءات احترازية جديدة، للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد؛ بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). ومن بين الإجراءات منع سكان مناطق المملكة الثلاث عشرة الخروج منها أو الانتقال لمنطقة أخرى، كذلك منع الدخول والخروج من مدن الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة وفق الحدود التي تضعها الجهة المعنية.

قررت بنوك أبوظبي الأول وأبوظبي الإسلامي وأبوظبي التجاري، إطلاق 17 مبادرة مالية للأفراد، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتعاون مع دائرة المالية ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وتأتي هذه الإجراءات تماشياً مع توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بهدف دعم المجتمع في مواجهة أزمة التصدي لفيروس كورونا المستجد. التفاصيل

عربي ودولي

كشف مفاوضون، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصلت إلى اتفاق مع أعضاء مجلس الشيوخ على مشروع قانون لتحفيز اقتصادي هائل للتخفيف من تأثير تفشي فيروس كورونا. التفاصيل

قال ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكية أن تم تخصيص 550 مليار دولار لدعم الشركات الأمريكية لمواجهة فيروس كورونا، واضاف منوتشين خلال اللقاء اليومي لخلية الأزمة الأمريكية لمواجهة فيروس كورونا أن المبالغ التي اعتمدها الكونجرس اليوم لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا تتضمن تخصيص 150 مليار دولار للولايات الاكثر تضررا من انتشار الفيروس. التفاصيل

حث صندوق النقد والبنك الدوليان، أمس، مقرضي الديون الثنائية الرسميين على تقديم إعفاء فوري للبلدان الأشد فقرًا في العالم، التي تواجه تداعيات خطيرة من فيروس كورونا سريع الانتشار. ودعت المؤسستان في بيان مشترك الدائنين الثنائيين الرسميين إلى التعليق الفوري لمدفوعات دول المؤسسة الدولية للتنمية، التي يقطنها ربع سكان وثلثا السكان الذين يعيشون في فقر مدقع. التفاصيل

تواجه ثورة السيارات الكهربائية، التى كانت آخذة فى الازدهار هذا العام، وفق معظم الحسابات، أحد أكبر التهديدات منذ أن بدأ هذا النوع من السيارات فى دخول الأسواق وفقا للاتجاه السائد فى العقد الماضي، قالت وكالة أنباء «بلومبرج»، إن ثمة تطورات عديدة شهدها العالم ربما تشكل أخبارا سيئة بالنسبة للصناعات التى كانت تتطلع إلى قلب الميزان لصالح القطاع الكهربائى هذا العام، إذ تسبب تفشى فيروس كورونا نهاية ديسمبر فى شل أجزاء رئيسية من الاقتصاد الصيني. وانتشر الأمر بشكل أكبر فى كافة أنحاء أوروبا والولايات المتحدة فى مارس، ثم انهارت أسعار البترول فى 9 مارس الحالي. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“التخطيط” توافق على زيادة ميزانية “النقل” بمليار جنيه

وافقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد على زيادة...

الذهب يتجه لثالث تراجع شهري على التوالي.. وكورونا تمنحه دعما طفيفا

ارتفعت أسعار الذهب بنهاية تعاملات أمس الجمعة، وسط حالة من...

منطقة إعلانية