النشرة البريدية

“المركزي”: “كورونا” سيرفع أسعار السلع الغذائية عالميًا ويخفض البترول محليًا.. السيسي يطمئن المصريين بشأن موقف “كورونا”

الكهربائية

أهم العناوين

مجلس الوزراء: لا تمديد لحظر التجوال أو إغلاق البنوك لمدة أسبوعين

خطط حكومية لإقتراض 610 مليارات جنيه خلال الثلاتة أشهر المقبلة

54 حالة إصابة جديدة بكورونا.. ومصانع محلية تبحث تصنيع أجهزة التنفس الصناعية

طرح الشريحة الأولى من صكوك “طلعت مصطفى” نهاية الأسبوع المقبل

الحكومة تبدأ خفض سعر الكهرباء للمصانع .. والقطاع يواجه اختبار “كورونا”

“البنك الأوروبي”: آفاق النمو في مصر مرتفعة لكنها عرضة للتقلبات

“إيكونوميست”: الاقتصادات قد تتعافى سريعًا من الأزمات.. ولكن ليس دائمًا

العريان: التسريح الكبير للعمالة سيعيق عودة الاقتصاد العالمي لطبيعته

ترامب: علي الشعب الأمريكي أن يستعد لأيام سوداء الاسبوعين المقبلين

القصة الرئيسية

المركزي: “كورونا” سيرفع أسعار السلع الغذائية عالميًا ويخفض البترول محليًا

 قال البنك المركزي في تقرير السياسة النقدية ربع السنوي، إنه وعلى الرغم من التأثير السلبي الذي تشكله تطورات فيروس كورونا المستجد على آفاق نمو النشاط الاقتصادي محليًا، لكن سياسات التحفيز النقدية والمالية ستدعم تعافي النشاط الاقتصادي.

وخفض التقرير التوقعات لأسعار خام برنت المندرجة في النظرة المستقبلية للتضخم المحلي مقارنة بتقرير السياسة النقدية السابق حيث عكست تأثير ضعف الطلب وزيادة الإنتاج عالميًا.

وتراجعت الأسعار مؤخرًا عقب فشل المحادثات ما بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء بشأن خفض إضافي للإنتاج، وقال “المركزي” إنه بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية المرجحة بذات أوزان سلة الاستهلاك المحلي في 2020، ولكن بدرجة أقل من التقرير السابق وانخفاضها في 2021.

وتتضمن أهم المخاطر المحيطة بالتضخم المحلي من جانب الاقتصاد العالمي اضطرابات النشاط الاقتصادي العالمي وأثرها على الآفاق على الأقل في المدى القصير، عقب ظهور فيروس كورونا، وفقا للتقرير.

وأضاف “المركزي”: وبينما تظل الأسعار العالمية للبترول عرضة للتقلبات بسبب عوامل محتملة من جانب العرض والتي تتضمن المخاطر الإقليمية، فإن المخاطر المحيطة بتوقعاتها تظل في اتجاه نزولي.

وعلى الصعيد المحلي، قال التقرير إن وصول أسعار بعض المنتجات البترولية لمستويات تغطية التكاليف، يعكس الأسعار العالمية للبترول وفقًا للتكاليف بشكل ربع سنوي ويحد من التضخم المحلي من خلال تطبيق آلية التسعير التلقائي في أسعار المنتجات البترولية بخفض أو زيادة 10% كحد أقصى في الأسعار.

أضاف أن صافي الصادرات استمر في تحقيق مساهمة حقيقية موجبة منذ الربع الرابع من عام 2017، على الرغم من انخفاضها خلال الربع الثالث من عام 2019، وذلك للربع الثالث على التوالي.

وقال إن انكماش الواردات المستمر كان المحرك الرئيسي للمساهمة الحقيقية الموجبة لصافي الصادرات في معدل النمو منذ الربع الثاني من عام 2018.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت المساهمة الحقيقية للصادرات لتسجل انكماشًا خلال الربع الثالث من عام 2019، وذلك للربع الثالث على التوالي، بعدما كانت المحرك الرئيسي لصافي الصادرات خلال الفترة ما بين الربع الأول من عام 2017 والربع الأول من عام 2018، كما تراجع فائض السيولة إلى 646.6 مليار جنيه تعادل 11% من الناتج المحلي الإجمالي خلال فبراير الماضي مقابل 746 مليار جنيه تعادل 13.1% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الرابع من عام 2019، نتيجة انخفاض صافي المطلوبات على الحكومة لدى البنك المركزي.. التفاصيل

وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي أن السياحة المصرية حققت أعلى إيرادات في تاريخها خلال العام الماضي 2019 لتتجاوز 13.03 مليار دولار، بما يفوق أعلى معدلاتها السابقة المحقق في 2010 والبالغ 12.5 مليار دولار ومقابل 11.6 مليار دولار في العام الماضي 2018 بزيادة نسبتها 12.5%. التفاصيل

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس تسجيل 54 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، كما أعلنت وفاة 5 حالات من المصريين، منهم اثنين قبل وصولهما إلى المستشفى، وكشفت الوزارة عن خروج 7 مصريين من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 157 حالة حتى أمس، فيما تم تسجيل 54 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. التفاصيل

كما قررت الوزارة إلزام المصريين العالقين بالدول المختلفة بضرورة كتابة إقرار قبل ركوب الطائرة بدخول الحجر الصحي فور الوصول للبلاد، حسبما أعلنت الوزارة على الصفحة الرسمية لوزارة الهجرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. وصرح مصدر مسئول بوزارة الطيران، لصحيفة “المال” بأن القرار دخل حيز التنفيذ ابتداءً من أمس الثلاثاء على المصريين العائدين من باريس ولندن. ويأتي قرار وزارة الصحة على خلفية اعتراض عدد من المصريين العائدين من الكويت حجزهم بالحجر الصحي.

نفي مجلس الوزراء في بيان أمس ما تردد عن تمديد ساعات حظر التجوال بكافة أنحاء الجمهورية وإغلاق البنوك بشكل كامل لمدة أسبوعين، مؤكدًا أن كافة البنوك تعمل بشكل طبيعي وفقًا للمواعيد اليومية المعلنة منذ قرار مجلس الوزراء بحظر التجوال دون أي تغيير. التفاصيل

كما نفى البنك المركزي المصري ما يتم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن غلق البنوك اعتبارا من يوم 1 حتى 15 أبريل المقبل ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. التفاصيل

فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أمس أن المحنة الحالية تعتبر فرصة ذهبية للصناعة المصرية لن تُعوض بضرورة الاعتماد على أنفسنا في جميع الصناعات وتشجيع التصنيع المحلي وفق رؤية الدولة التي على استعداد حالي لدعم قطاع الصناعة وتقديم كافة الامتيازات للنهوض بها، وجاءت تصريحات مدبولي خلال اجتماع مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة طمأنة عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي نصها “إنه في ضوء متابعته على مدار الساعة لكافة الجهود والإجراءات المتبعة لمواجهة انتشار فيروس “كورونا”، يجد أن ما تحقق حتى الآن جيد، ويدعو للاطمئنان، ويدل على جدية وتكاتف كافة أجهزة الدولة والمواطنين. كما أهاب بالجميع الاستمرار بجدية وحزم في تنفيذ هذه الإجراءات حتى نعبر هذه الأزمة ونحفظ وطننا وشعبنا العظيم.

وبحث وزير القوى العاملة محمد سعفان، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أمس، وضع آليات تقديم الرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بالأندية والمراكز الرياضية بالمحافظات. وقال صبحي في بيان إنه سيتم حصر هذه الفئة والتمهيد لتأسيس صندوق لدعمهم.

أعلن عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، أن الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة المنشآت السياحية حصل على موافقة صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة في تقديم إعانات للعاملين بالمنشآت السياحية المضارين من وباء فيروس كورونا، والتي تم إغلاقها كليًا أو جزئيًا أو تخفيض عدد عمالها المقيدين في سجلاتها المؤمن عليهم لدى التأمينات الاجتماعية.

ولكن على الجانب الآخر، طالب إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وعضو مجلس إدارتها السابق، في بيان أمس الغرف السياحية بتحمل مسئوليتها تجاه أعضائها في الأزمة الحالية التي ضربت بعنف القطاع، بدلًا من التسول من الدولة – على حد وصفه – في ظل تخطي إيرادات غرفة لسياحة والسفر 900 مليون جنيه بخلاف حصتها من صندوق الحج والعمرة.

قال هاني العسال، وكيل غرفة التطوير العقاري، ورئيس شركة مصر إيطاليا العقارية، لصحيفة “المال” إن الغرفة تدرس مقترحًا لإنشاء صندوق لإدارة المخاطر بشركات التطوير العقاري لدعم العمالة اليومية التي يتأثر دخلها بتوقف أو تعطل الأعمال الإنشائية بالشركات.

فيما طالب نواب في البرلمان الحكومة بوقف تصدير كافة السلع الغذائية والأدوية في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية بسبب فيروس كورونا، وبحسب صحيفة “المال” تقدم النائب خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى رئيس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة بإصدار قرارًا حكوميًا بحظر تصدير كل أنواع السلع والمنتجات الغذائية والأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية خارج البلاد مؤقتًا لمدة شهرين.

وتسبب انتشار وباء “كورونا المستجد”، في أزمات للقطاع الصناعي المصري، بداية من صعوبة توفير الخامات سواء من شرق آسيا أو غيرها، أو صعوبة تصريف المنتجات التي كانت معدة للتصدير، بجانب الركود الشديد في غالبية وليس كل القطاعات بالسوق المحلى. وحتى القطاعات الطبية التي تعمل بكامل طاقتها لتأمين الطلب الهائل عليها حاليًا، وجدت نفسها أمام مشكلة نقص الخامات. ورصدت صحيفة “البورصة” مدى تأثر أغلب القطاعات الصناعية بتلك التبعات.. التفاصيل.

حيث قالت مصانع الأثاث إنها تراهن على الصمود، حتى تتمكن من العودة للإنتاج فور انتهاء الوباء. وتطالب المصانع، الحكومة بدعمها حتى تتمكن من سداد أجور العمالة في ظل توقف حركة البيع والإنتاج تقريبًا. ويعلق القطاع آماله على الحكومة أيضًا فور انتهاء الأزمة من خلال إعداد دراسات جديدة للأسواق الخارجية والمتوقع أن تتغير كليًا بعد كورونا.

ورهن قطاع دباغة الجلود، سرعة تعافيه خلال الفترة المقبلة، بضمه مجددا لمنظومة دعم الصادرات، فضلا عن مراجعة القرارات المنظمة للتصدير، وإزالة كافة القيود أمام المنتج خاصة لاعتماد القطاع على تصدير أكثر من 80% من منتجه للسوق الخارجية.

كما تطالب الشركات المنتجة للملابس الجاهزة والمنسوجات، بحلول عاجلة؛ لمواجهة مشكلة نقص السيولة النقدية لحماية مصانعها من التوقف وتعرضها للإفلاس، تزامنًا مع عدم قدرتها على الحصول على مستحقاتها لدى عملائها في السوقين المحلي والتصديري خلال الفترة الحالية.

كما تأثرت الصناعات الطبية، سواء المستلزمات أو الأدوية، سلبًا منذ تفشي أزمة فيروس كورونا المستجد في الصين ثم انتقال الوباء للدول الأوروبية ومختلف أنحاء العالم. وخلق الوباء، عجزًا في مكونات الإنتاج، يشير إلى أهمية تعميق الصناعات الطبية، والتي تعتبر من ركائز الأمن القومي، كما برهنت الأزمة التي يعيشها العالم اليوم.

ووضع قطاع الصناعات الكيماوية، آمالًا على حزمة القرارات والإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة، والبنك المركزي، كي يخرج القطاع بأقل الخسائر. بل وتوقعوا سرعة التعافي مجددًا، فور انحسار وباء “كورونا” عالميًا.

وجاء خفض أسعار الطاقة وضم المنتج لبرنامج دعم الصادرات وإزالة الفوائد المتراكمة على الغاز الطبيعي، فضلًا عن استثناء الخامات من ساعات الحظر.. في مقدمة مقترحات قطاع السيراميك للخروج من الأزمة الراهنة بأقل الخسائر وسرعة تعافى القطاع.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن المستجدات التي ألمّت بالاقتصاد المصري والعالمي تجبر الغرفة على إعداد استراتيجية جديدة للقطاع. وأضاف أن الغرفة ستطالب الشعب الصناعية التابعة بإعداد تصوّر حول السوقين المحلى والعالمي، نظرًا لاختلاف طبيعة كل منتج عن الآخر.

وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المحافظين بتأجيل سداد الأقساط المستحَقة للمقترضين من صندوق التنمية المحلية لمدة 3 شهور اعتبارًا من 1 أبريل الحالي حتى 30 يونيو المقبل، فضلًا عن استفادة عملاء مبادرة مشروعك من قرار البنك المركزي بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية لمدة ستة أشهر دون فرض أية عوائد وعمولات تأخير على التأجيل، وفقًا لبيان الوزارة. التفاصيل

تقدمت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر بمذكرة إلى الحكومة تتضمن 5 مطالب رئيسية لمنع توقف المصانع جراء الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وقال محمد خميس شعبان، رئيس الجمعية، إن المطالب تشمل تأجيل سداد التزامات المصانع لكل من الكهرباء والمياه والغاز والتأمينات الاجتماعية لمدة 6 أشهر، على أن يتم سدادها بقروض بنكية بفائدة مخفضة، وصرف مستحقات الشركات لدى الحكومة وقطاع الأعمال العام، إلى جانب مد فترة التعاقدات الحالية تحت التنفيذ مدة 3 أشهر،وأوضح أن المطلبين الرابع والخامس، يتمثلان في ضرورة إلغاء القسط الثابت للكهرباء لمدة 6 أشهر على الأقل، ومد فترة تقديم الإقرارات الضريبية للشركات حتى 30 يونيو 2020، وفقًا لبوابة حابي.

انتهى اجتماع لهيئة الرقابة المالية مع ممثلي شركات التوريق إلى الاتفاق على دعوة جماعة حملة السندات الممثلة لكافة شرائح إصدارات سندات التوريق القائمة بشكل عاجل لعرض إمكانية الموافقة على مــدّ مدة إصدارات السندات بحد اقصى 6 أشهر مع مراعاة الاحتياطات الخاصة بالظروف الحالية، وذلك على إثر قرار البنك المركزي بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر، وفقًا لبيان الهيئة. التفاصيل

كشف البنك العقاري المصري العربي مساء أول أمس عن إصابة أحد موظفيه بفيروس كورونا المستجد، وقال البنك في بيان له إن الحالة الإيجابية لأحد الموظفين بمقر المشهدي الإداري بمنطقة وسط البلد، والذي كان في إجازة منذ 19 مارس الماضي ضمن خطة البنك نحو تخفيض العمالة بالبنك، وعلى إثره تم إغلاق المقر.

أعلن طارق فايد رئيس مجلس الإدارة لبنك القاهرة عن قيام البنك بدعم ومساندة 10 الآف أسرة من العمالة اليومية لتوفير المساعدات الغذائية العاجلة لفئة العمالة غير المنتظمة والتى تأثرت بشكل كبير فى ظل ما تشهده مصر والعالم من ظروف استثنائية فى مواجهة فيروس كورونا. التفاصيل

كما أعلنت شركة سيتي ايدج للتطوير العقاري، عن مشاركتها بمبلغ 10 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر، وذلك في إطار دعم جهود الدولة المصرية لمكافحة فيروس كورونا والمساعدة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.التفاصيل

وضعت شركة فودافون مصر بالتعاون مع مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، 10 ملايين جنيه تحت تصرف وزارة الصحة لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تتعرض لها البلاد، وذلك في إطار التكاتف الوطني والتعاون بين مختلف مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمواطنين لمكافحة فيروس كورونا.

قال محمد العريان، الخبير الاقتصادي ومستشار مجموعة “أليانز”، إن العالم يواجه خليط من الظروف يشبه ذلك السابق للكساد الكبير في 1930 والركود الكبير في 2008، أضاف ان الإجراءات الصحية المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا والتي تتمثل في المكوث في المنازل وحظر التجوال وإغلاق المصانع والشركات متناقضة تماما مع طريقة عمل الاقتصاد وهو ما قد يلحق ضررا كبيرا به.التفاصيل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الشعب الأمريكي عليه أن يستعد لأيام سوداء الاسبوعين المقبلين، وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع  خلية الأزمة بشأن كورونا يتم الان أنه على  كل مواطن وشركة التضحية من أجل البلاد وقلت سابقاً إننا سنمدد هذه الإجراءات حتى أواخر أبريل، وأشار إلى أنه سيتم تقديم 52 مليار دولار كقروض للشركات الصغيرة، حيث ستساعد الخزانة الشركات الصغيرة شريطة دفعها رواتب موظفيها. التفاصيل

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن نتائج الاستبيان الذى يجريه كل عامين حول ثقة المستثمرين، أكد بشكل رئيسي على الطبيعة المختلفة لاقتصاد جنوب وشرق المتوسط. وأضاف أنه في الوقت الذى تكفل المغرب فيه تقييم مرتفع ونمو منخفض لكن مستدام، فإن مصر متوقع لها نمو أعلى لكنها عرضة أكثر للتقلبات، بجانب مواجهة بعض الصعوبات السياسية. وعلى عكس المتوقع من قبل المستثمرين الأقل خبرة، اختار المشاركون بعض الدول مثل مصر وجورجيا والمغرب وسلوفاكيا، كدول تتقدم بقوة نحو حوكمة بيئية واجتماعية.. التفاصيل

وقالت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية إن بعض الاقتصادات، ربما سنغافورة أو حتى كوريا الجنوبية، قد تستقر بحلول النصف الثاني من العام الحالي، وهو ما يكفي لتعويض بعض الإنتاج المفقود خلال النصف الأول من العام، وأضافت ربما يحتاج الأمر أعوامًا على الأرجح، حتى يتمكن العالم من تقدير حجم الضربة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا المميت، بشكل كامل وبكل ثقة. ومع دخول مزيد من اقتصادات العالم في حالة إغلاق مطول، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن العالم يواجه انخفاضًا في الإنتاج بشكل لم يسبق له مثيل في نطاقه وشدته. كما أن بعض المحللين يعتقدون أن الاضطرابات الاقتصادية المتزايدة وذعر السوق تعتبر بداية شرارة الانهيار الاقتصادي الأكثر خطورة من الأزمة المالية العالميةالتفاصيل

أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أن حكومة إمارة دبي ملتزمة بتقديم الدعم الكامل لطيران الإمارات لتجاوز الظرف الاستثنائي الراهن الذي يمر به العالم أجمع، وذلك من خلال ضخ رأسمال جديد سيتم الإعلان عن تفاصيله في وقت لاحق.التفاصيل

أهم الأخبار

كشفت أرقام رسمية، أن الحكومة تعتزم التوسع في عمليات الإقتراض من السوق المحلية، عبر إصدار سندات وأذون خزانة، لسد العجز المزمن فى الموازنة العامة للدولة بشكل كبير خلال الربع الثانى من 2019 ، أى الربع الأخير من العام المالى 2020/2019، وفقا لما ذكرته بيانات نشرها موقع “بنوك واستثمار“. التفاصيل

نشرت الجريدة الرسمية أمس، قرار مجلس الوزراء الصادر في 17 مارس الجاري، بخفض أسعار الكهرباء للأنشطة الصناعية على الجهود الفائقة والعالية والمتوسطة خارج وداخل أوقات الذروة بقيمة 10 قروش لكل كيلووات/ ساعة. وأكدت المادة الثانية من القرار على تحمل الموازنة العامة للدولة، قيمة التخفيض المنصوص عليه دعمًا للقطاع الصناعي خلال المرحلة المقبلة. وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن قيمة انخفاض سعر الكهرباء قليلة جدًا وغير مؤثرة في تكلفة الإنتاج في ظل استحواذ الكهرباء على جزء كبير من تكلفة تصنيع بعض منتجات القطاع. التفاصيل

تسلم مجلس النواب، أمس، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020/ 2021 قبل انتهاء المهلة الدستورية، ومن المقرر أن يتم مناقشة الموازنة وفقًا للآليات التي سيتم اعتمادها الفترة المقبلة سواء من خلال الفيديو كونفرانس أو بتكثيف العمل عقب عودة البرلمان للانعقاد في 12 أبريل المقبل، وفقًا لصحيفة “المال”.

أكدت مصادر مصرفية ان البنك المركزى  وجه البنوك بالمرونة الكاملة فيما يتعلق بتنفيذ قرار حدود السحب للشركات ، وذلك عن طريق  فتح حدود السحب للشركات التى تحتاج لصرف رواتب العاملين بها وليس لديها حسابات للعمال ، والشركات العاملة فى الانشطة الزراعية ، ونقل البضائع حسبما ذكر موقع” بنوك واستثمار”. التفاصيل

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري أمس تسارع نمو المعروض النقدي إلى 13.96% على أساس سنوي في فبراير، وبلغ 4.2 تريليون في نهاية فبراير، مقارنة مع 4.1 تريليون في نهاية يناير الماضي.

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات 71 نقطة أساس لتصل إلى 579 نقطة أساس فى تداولات أمس، مقابل 650 نقطة أساس الخميس الماضي، لكن مازالت تلك المستويات مرتفعة عن الـ 260 نقطة أساس التى سجلتها منتصف فبراير الماضى، وهو ما يعنى أن هناك احتمالية نسبتها 9.66% لمصر التخلف عن السداد مع معدل استرداد 40%. التفاصيل

توقعت مونيت دوس، محللة الاقتصاد الكلي وقطاع البنوك ببنك الاستثمار إتش سي، تثبيت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال اجتماعها المقرر غدًا الخميس، مشيرة في مذكرة بحثية إلى أننا سنشهد عودة الضغوط التضخمية على مدار ألأشهر القادمة نتيجة لزياده معدلات شراء السلع الغذائية والتموينية ليدور معدل التضخم الشهري حول 1% على مدار الأشهر الباقية من 2020، ويحقق معدل متوقع 6.4% خلال النصف الأول من 2020، وأن يصل إلى حده الأقصى عند 11.45% في ديسمبر /كانون الأول على أساس سنوي. التفاصيل

وفسرت مونيت دوس طرح بنكي مصر والأهلي شهادات بعائد 15%، بجانب رفع البنك التجاري الدولي عائد شهادات الإيداع إلى الرغبة في الحد من عمليات الدولرة وسحب الودائع من البنوك، ولكن في المقابل سيحد رفع عائدات الشهادات من الأثر الإيجابي للتخفيض الأخيرة للفائدة بواقع 300 نقطة أساس على نمو القطاع الخاص.

تصدرت المجموعة المالية للسمسرة ترتيب شركات الوساطة في مصر خلال شهر مارس الماضي بقيمة تداولات 7.2 مليار جنيه تعادل 19.7% من إجمالى تعاملات السوق، وجاءت التجاري الدولي للسمسرة في المركز الثاني بقيمة تداولات 3.268 مليار جنيه بحصة سوقية 8.9% ثم هيرميس للوساطة 2.76 مليار جنيه بحصة سوقية 7.6%. التفاصيل

تصدرت شركة جي بي للتأجير التمويلى صدرارة شركات القطاع بحصة سوقية قدرها 13.04% لعدد 34 عقد بقيمة 1.996 مليار جنيه خلال الفترة من سبتمبر الى ديسمبر 2019، وكشف تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية  عن أداء شركات التأجير التمويلي حصل موقع “بنوك واستثمار” علي نسخه منه ” أن شركة بي أم جاءت فى المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 10.06% بقيمة 1.540 مليار جنيه.التفاصيل

ارتفعت ارصدة التمويل متناهى الصغر للشركات والجمعيات لتسجل 16.980 مليار جنيه لنحو 3.148 مليون عميل بنهاية يناير 2020، مقابل 11.73 مليار جنيه لنحو 2.7 مليون عميل بنهاية يناير 2019. التفاصيل

نتابع

تستعد مجموعة “طلعت مصطفى القابضة” لطرح الشريحة الأولى البالغة 2 مليار جنيه من برنامج صكوك تمويل متعددة الإصدارات لمدة 3 سنوات بقيمة 4 مليارات جنيه نهاية الأسبوع المقبل، وذلك بعد استيفاء المستندات والموافقة على نشرة الطرح. وقالت مصادر مطلعة على عملية طرح الصكوك الخاصة بمجموعة طلعت مصطفى، إن المجموعة بصدد طرح الشريحة الأولى من برنامج إصدار الصكوك نهاية الأسبوع المقبل. وأوضحت المصادر أن حجم الشريحة الأولى من الإصدار سيصل إلى 2 مليار جنيه، لتمويل أحد مشروعات المجموعة العقارية بصيغة “الإجارة”.. التفاصيل

قال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، في بيان أمس إنه بالتعاون مع مراكز البحوث بوزارة الزراعة تم زيادة قيمة الفئات التسليفية لتمويل المشروعات الزراعية بنسب تتراوح بين 20 إلى 50% اعتبارًا من تمويل أي دورات زراعية قادمة.

تسعى شركة ثروة للبترول، للحصول على 6 مناطق امتياز في 2020 والدخول في شراكات مع شركات (توتال، وإكسون موبيل، وشيفرون، وبي بي، وشل)، وفقًا لعمرو الليثي رئيس الشركة، لافتًا إلى أنه من المخطط حفر 7 آبار استكشافية وتنموية، وذلك بعد حفر 8 آبار العام الماضي، بحسب بيان وزارة البترول.

سيطرت حالة من الارتباك على أسواق الحديد، في الأيام القليلة الماضية إذ تباينت أسعار المصانع بين النقصان والزيادة والثبات، رغم التراجع الكبير في الأسعار العالمية، بسبب نقص الخامات وتراجع المبيعات في الوقت الحالي، لكن المصانع بررت ذلك بنقص الخامات. وقال وائل الدجوي، العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة مواد البناء، إن شركات تصنيع الحديد من “الدورة المتكاملة” تباينت في ردود أفعالها على التراجعات الكبيرة التي طالت أسعار خامات التصنيع في بورصة المعادن العالمية.. التفاصيل

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية صرف مستحقات شركات المقاولات المنفذة لمشروعات الهيئة في المدن الجديدة وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمساعدة قطاع الإنشاءات على مواجهة تداعيات فيروس “كورونا”. وقال مصدر بالهيئة إن قطاع تنمية وتطوير المدن في هيئة المجتمعات العمرانية انتهى من حصر مستخلصات الشركات التي حان موعد صرفها وتم توفير الاعتمادات المالية لها.. التفاصيل

يدرس عدد من مصانع المستلزمات الطبية المصرية، فرص الاستفادة من إتاحة شركة “ميدترونيك لتصنيع أجهزة التنفس الصناعي”، لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بأجهزتها. وأكدت “ميدترونيك”، أنها تشارك علانية مواصفات التصميم، لتمكين المشاركين من مختلف الصناعات من تقييم خيارات التصنيع السريع لأجهزة التنفس الصناعي؛ لمساعدة الأطباء والمرضى في ظل انتشار فيروس “كورونا”. وقال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إنَّ الشركات التابعة للقابضة للصناعات المعدنية مستعدة لتصنيع أجهزة التنفس الصناعي، والتعاون بشتى الصور، وذلك للمساندة في مواجهة فيروس “كورونا” وتلبية احتياجات السوق المحلي.. التفاصيل

أظهرت مؤشرات “التعداد الاقتصادي الخامس” وجود 3.7 مليون مُنشأة إنتاجية وخدمية في مصر، تضم حوالى 13.5 ملايين مشتغل، بقدرة إنتاجية تصل 3.9 تريليون جنيه سنويًا، وبحجم أجور حوالى 358.7 مليار جنيه. ويصل عدد العاملين في القطاع الخاص بشقيه الرسمي وغير الرسمي 12.6 مليون مشتغل، بقدرة انتاجية 3.3 تريليون جنيه. التفاصيل

أبلغ أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، وكالة “رويترز” أن مصر تعتزم استئناف التفتيش على شحنات القمح في موانئ المنشأ فور رفع القيود المفروضة على السفر بسبب فيروس كورونا، لافتًا إلى أن احتياطيات القمح تكفي لثلاثة أشهر، ومن المتوقع زيادتها إلى سبعة أشهر عقب حصاد المحصول المحلي في غضون أسبوعين.

تراجع إجمالي قيمة إصدارات أسهم التأسيس وزيادات رؤوس الأموال بالسوق المصرية إلى 8.2 مليار جنيه خلال تعاملات يناير الماضي، مقابل 18.3 مليار جنيه خلال يناير 2019، في حين ارتفعت التمويلات التي قدمتها شركات التمويل العقاري إلى 168.5 مليون جنيه مقابل 114.9 مليون جنيه خلال فترة المقارنة. كما سددت شركات التأمين العاملة بالسوق إجمالي تعويضات بقيمة بلغت حوالي 2.2 مليار جنيه، مقابل 1.1 مليار جنيه، وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية.

أفصحت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” في بيان للبورصة أمس عن تعيين أسامة صالح في منصب الرئيس غير تنفيذي لمجلس الإدارة اعتبارًا من 1 أبريل 2020، وعمل صالح كعضو غير تنفيذي في مجلس إدارة سوديك منذ 10 مارس 2020.

قالت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، في بيان إفصاح أمس إنها تلقت عرضًا من شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية لشراء حصتها في رأسمال شركتين، حيث تمتلك 6.33% بالشركة الوطنية للتجارة والتنمية (انتاد) و22.19% بشركة أسيوط للتنمية الزراعية.

اقتصاد الخليج

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي، أن البنك المركزي طلب من البنوك العاملة في السوق المحلي، تأجيل مستحقات سداد قروض شركات القطاع الخاص المتأثرة بفيروس كورونا ثلاثة أشهر وقال المحافظ محمد الهاشل في مقابلة تلفزيونية نشرها البنك على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس الثلاثاء، إن البنوك تجاوبت على نحو إيجابي حيال تأجيل مستحقات الشركات المتضررة دون فوائد أو رسوم.. التفاصيل

يتوقع متداولون في أسواق النفط العالمية وعاملون في قطاع المصافي، أن تخفض شركة أرامكو عملاق النفط السعودية تسعيرة بيع النفط الخام لأدنى مستوى في 20 عامًا، الأمر الذي وهو ما سيؤجج حرب الأسعار مع الموردين المنافسين حتى في ظل حالة الاختناق التي يفرضها فيروس كورونا على معدلات الطلب على الخام حول العالم. ومن المتوقع أن تخفض أكبر منتج للنفط في العالم تسعيرها الرسمي لمبيعات مايو للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 3.50 دولار و3.75 دولار للبرميل، وفقا لمتوسط تقديرات ثمانية متداول ومصفاة استطلعت وكالة “بلومبرج” آراءهم.. التفاصيل

يأتي هذت فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن أسعار النفط العالمية تتراوح بين 50 و70 دولارا، كما أن مثل هذه التراجعات في الأسعار لم تحدث منذ الخمسينيات، وأشار ترامب إلى أن المخزونات كلها ممتلئة ويوجد حالة ركود بالنسبة لسوق النفط عالميا. التفاصيل

عربي ودولي

تتوقع شركة الاستشارات “آي.إتش.إس ماركيت” انخفاض إنتاج البترول على مستوى العالم بمقدار 10 مليون برميل يوميا بداية من شهر أبريل وحتى يونيو، في ظل امتلاء المخازن وانخفاض الطلب بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المميت.التفاصيل

تبدو الأسهم الآسيوية هادئة على نحو غير معتاد مع مرور أسوأ فترة 3 أشهر عليها منذ الأزمة المالية العالمية، ورغم أن المستثمرين لا يزالون حذرين من المزيد التقلبات، إلا أن الارتداد النسبي في الأيام الأخيرة يشجعهم على التركيز على ما يمكن الرهان عليه في الأيام المقبلة. ويرى ويليام يوين، مدير الاستثمار في “انفيسكو” في هونج كونج، إن الدول التي استقر فيها انتشار فيروس كورونا الوبائي والتي تسير على مسار استئناف النشاط الاقتصادي في وضع أفضل لاستقبال الاستثمارات من تلك التي لا تزال في عملية احتواء الفيروس. وأضاف أن التطورات الرئيسية التي سيتابعها المستثمرون هي مدى انتشار الفيروس في أوروبا وأمريكا واكتشاف علاج وتعافي الاقتصادات.. التفاصيل

أظهرت بيانات  تراجع حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات العملة المفصح عنها لصندوق النقد الدولي إلى 60.8% في الربع الأخير من العام الماضي 2019، مقارنة مع الربع الثالث من نفس العام، وبحسب بيانات صندوق النقد، بلغ حجم الاحتياطيات الدولارية 6.74 تريليون دولار في الربع الرابع، انخفاضا من 6.72 تريليون دولار تعادل 61.5 بالمئة من الإجمالي في الربع الثالث.التفاصيل

قالت كريستالينا جورجيفيا، مدير صندوق النقد الدولى، إنَّ الصندوق حصل على تفويض قوى من لجنة السياسات المالية والنقدية، لتنفيذ بعض الإصلاحات التى من شأنها تقوية استجابته لأزمة كورونا ولبناء السعات لخدمة أعضائه الأكثر فقراً، والدول التى تعانى نقصاً فى السيولة الدولارية، عبر طرح خطوط سيولة قصيرة الأجل.التفاصيل

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية