النشرة البريدية

المالية: لا تغيير في أسعار البنزين والسولار بعد “رسوم التنمية”.. الحكومة تتجه لتمديد العمل بمواعيد الحظر الحالية

مجلس الوزراء

أهم العناوين

“أوبر إيتس” تتخارج من مصر .. و”كريم” تسرح 31% من العاملين بها

المتحدث باسم الوزراء: أتوقع استمرار الحظر وغلق الشواطئ لمدة اسبوعيين جديدين

%2 نموًا في إيرادات قناة السويس خلال 4 أشهر

“المركزي” يبيع أذون خزانة بـ 975.4 مليون دولار

بنك ناصر: تأجيل 515 مليون جنيه أقساطًا لـ 726 ألف عميل

ماجد شوقي: 4 ملامح ترسم حال اقتصاد الدول بعد كورونا

“سي آي كابيتال” تبحث استئناف إطلاق أول صندوق نقدي بـ250 مليون جنيه

 “البنك الأوروبي” يُقر خطوط ائتمان بـ 850 مليون يورو للبنوك المصرية

100 مليون دولار تسهيلات من المؤسسة الإسلامية لمصر

القصة الرئيسية

المالية: لا تغيير في أسعار البنزين والسولار بعد إقرار “رسوم التنمية”

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لا تغيير في أسعار بيع البنزين والسولار للمستهلك، وإن الرسوم الجديدة التي أقرها البرلمان عليهما أمس هي مجرد تسويات محاسبية بين وزارتي المالية، والبترول والثروة المعدنية، ولن يتحمل المواطنون بمقتضاها مليمًا واحدًا زيادة في الأسعار.

وأوضح معيط في بيان صادر عن الوزارة أن الحكومة حريصة على توفير السلع الأساسية والاستراتيجية بأسعار مناسبة، وعدم فرض أي أعباء جديدة إضافية على المستهلكين.

وقال معيط: “الرسوم الجديدة التي سيتم فرضها على البنزين والسولار لن يترتب عليها أي زيادة في أسعار البنزين والسولار الحالية”، مشيرًا إلى أنه يوجد حتى اللحظة دعم تقدمه الدولة لبعض مشتقات البترول. وأوضح أن هذه الرسوم الجديدة التي سيتم فرضها على البنزين والسولار نتيجة عملية الحسابات عن التغيرات الناتجة في أسعار البنزين والسولار الفترة الماضية.

وكان الدكتور محمد معيط قد أكد أمس أن الرسوم الجديدة التي سيتم فرضها على البنزين والسولار لن يترتب عليها أي زيادة في أسعار البنزين والسولار الحالية. وقال معيط، خلال اجتماع للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس الأول الأحد، إن السعر الحالي يستوعب الخفض للمواطن وتوفير أموال للخزانة العامة.

وأوضح أنه كان قد حدث انخفاض في أسعار البنزين، 55 قرشًا على سبيل المثال، قائلا: “ننزل للناس 25 و30 قرشًا تذهب للخزانة العامة، وبالتالي السعر الحالي ما زال به مساحة لتوفير الـ30 قرشًا عن كل لتر للخزانة العامة”.

وقالت عالية ممدوح، كبير الاقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون، إن فرض رسم تنمية على البنزين بواقع 30 قرشًا و25 قرشًا لن يؤدي إلى زيادة في الأسعار . وأضافت أن الوفر المحقق من انخفاض أسعار البترول وفقًا لتقديرات وزير المالية يبلغ 55 قرشًا للتر، بينما تم تخفيض الأسعار لصالح المستهلك 25 قرشًا، ومن الميزانية تسمح بتحمل الدولة 30 قرشًا المتبقية من فارق الأسعار حاليًا.

ووافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال امس، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل القانون رقم «147» لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة. التفاصيل

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تسجيل 348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 7 حالات جديدة. وبحسب بيانات الوزارة فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس هو 6813 حالة من ضمنهم 1632 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و436 حالة وفاة. التفاصيل

أبرمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقية تمويل بمبلغ 100 مليون دولار مع الهيئة العامة للسلع التموينية، تهدف إلى تغطية احتياجات الحكومة المصرية من السلع الاستراتيجية الأساسية في خضم تفشي فيروس كورونا، بحسب بيان صحفي. التفاصيل

بحث الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس آلية تطبيق الضوابط والاشتراطات لتشغيل الفنادق والمنتجعات وإقامة النزلاء المصريين بها، خلال اجتماع مع مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، ورئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية. وأفاد بيان الوزارة أنه تم اعتماد علامة السلامة الصحية (Hygiene Safety) التي يجب على الفنادق الراغبة في التشغيل الحصول عليها من غرفة المنشآت الفندقية، والتي استحدثت إدارة السلامة والصحة الغذائية والمهنية للتعامل في هذا الملف.

فيما قال وحيد عاصم، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، إن عدد المنشآت السياحية التي صرف صندوق الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة، الإعانة لهم، والتحويل على حساباتهم حتى مساء أمس، بلغ ١٩٧ منشأة سياحية مختلفة، منهم ١٥٦ فندقًا و٣٤ شركة سياحة و٤ مطاعم سياحية و٣ مراكز غوص، موضحًا لصحيفة “الشروق” أن عدد شركات السياحة المستوفاة والجاري التحويل لها على حساباتها الخاصة بلغ ١٢٦٢ شركة سياحية، ويصرف الصندوق نسبة 100% من الراتب الأساسي المثبت في التأمينات، على أن يكون الحد الأدنى ٦٠٠ جنيه، بينما يصل الحد الأقصى ١٧٦٥ جنيهًا.

رصد موقع “مصراوي” تأثير الأزمة الراهنة على شركات الأغذية، إذ قالت أمنية الحمامي، محلل القطاع الاستهلاكي ببنك استثمار نعيم، إن شركات المنتجات الغذائية الأساسية هي أكثر الشركات استفادة، فعلى سبيل المثال ارتفعت إيرادات قطاع الجبن بشركة عبورلاند بمعدل 95%، ونمو إيرادات قطاع الحليب بشركة جهينة بنحو 50% في الربع الأول 2020، فضلًا عن الاستفادة من انخفاض أسعار المواد الخام التي تستخدم في الإنتاج مع تراجع الطلب العالمي عليها، مثل “اللبن البودر” الذي انخفض من 3200 دولار للطن بنهاية 2019 إلى 2400 – 2500 دولار للطن الواحد في 2020.

كما شهدت المشروبات الساخنة زيادة في الطلب عليها خلال الفترة الحالية بالرغم من ارتفاع درجة الحرارة في ظل انتشار فيروس كورونا، ولجوء المستهلك إليها آملًا في رفع المناعة والوقاية من المرض. وقال رجب العطار رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن زيادة الطلب على المشروبات الساخنة خلال الفترة الحالية، تخوفًا من تداعيات انتشار فيروس “كورونا”، لتقوية جهاز المناعة بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة وانتهاء فصل الشتاء.

فيما نظم مكتب الالتزام البيئي باتحاد الصناعات زيارة إلى بعض المصانع في المدن الصناعية لتقديم إرشادات السلامة والصحة المهنية للعمال، لتفادي انتشار فيروس كورونا. وقال أحمد كمال، المدير التنفيذي، إن مسئولي المكتب زاروا بعض المناطق الصناعية في مدن رأس البر وبورسعيد ودمياط الجديدة خلال الأسبوعين الماضيين. وأضاف أن الإرشادات التي يقدمها المكتب تتضمن كيفية حماية العمال من مخاطر الإصابة بالفيروس والتلوث بشكل عام وفقًا لبيئة وطبيعة العمل. التفاصيل

قالت شركة “كريم” التابعة لشركة أوبر تكنولوجيز إنها ستسرح 536 موظفًا هذا الأسبوع، ويشكل هؤلاء نحو 31% من قوة العمل في “كريم”. ويقع مقر شركة كريم في دبي، وتعمل الوحدة المملوكة لأوبر بالكامل في منطقة الشرق الأوسط بشكل أساسي. وقال مدثر شيخة المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة في رسالة للموظفين، “إننا لم نتخذ هذا القرار إلا بعد أن استنفدنا جميع الوسائل الأخرى التي تضمن حماية مستقبل كريم”. التفاصيل

قررت منصة طلب توصيل الطعام أونلاين أوبر إيتس المملوكة لشركة أوبر الأمريكية التخارج نهائيًا من مصر في 18 مايو الجاري ضمن 8 أسواق حول العالم، نظرًا لأن السوق لم تنم بالقدر المتوقع، وفقًا لبيان عن الشركة.

أكد عمرو أبو العنين، العضو المنتدب لـشركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول، استهداف شركته استئناف إطلاق أول صندوق نقدي تابع لبنك قناة السويس برأسمال مستهدف 250 مليون جنيه عقب استقرار أوضاع ازمة كورونا الحالية واستعادة السيولة للسوق، بحسب موقع أموال الغد.

ونقل الموقع عن حسام جرامون، الشريك بمكتب ومسئول قطاع التمويل بمكتب التميمي للاستشارات، عن إرجاء مكتبه تدبير تمويلات بقيمة 900 مليون دولار بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لعدة مشروعات بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأربكت ازمة كورونا أعمال المكاتب القانونية في ظل تأجيل أعلب العمليات، إذ أشار جرجس عبد الشهيد، الشريك المدير لمكتب عبد الشهيد للاستشارات القانونية، إلى إرجاء نحو 60% من إجمالي عدد صفقات الاستحواذ والاندماج التي يتولى المكتب تقديم الاستشارات القانونية لها بالسوق المصرية. كما أكد عمر بسيوني، الشريك المؤسس ورئيس إدارة الاستحواذات والاندماجات، بمكتب معتوق بسيوني للمحاماة، أن أزمة كورونا أدت إلى إرجاء نحو 12 صفقة استحواذ واندماج كان يعمل المكتب على تنفيذها، وعلى الرغم من ذلك أوضح بسيوني أن مكتبه انتهى خلال الأسابيع القليلة الماضية من إتمام الإجراءات والعقود الخاصة بصفقتين لصالح إحدى صناديق الاستثمار الأجنبية المباشرة، ويعمل على إنجاز إجراءات صفقة ثالثة وتوقيع العقود خلال أيام، بإجمالي قيمة تقترب من 16 مليار جنيه، وفقًا لأموال الغد.

اعتبر رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في بلتون المالية القابضة، ماجد شوقي، أن هناك محددات كثيرة ستساهم في إعادة تشكيل اقتصادات دول العالم، بعد جائحة كورونا. وقال شوقي في مقابلة مع “العربية” إن هناك عوامل ستكون حاسمة في حال أي اقتصاد بعد الأزمة، أولها هو حال الاقتصاد قبل الأزمة، وطريقة التعامل مع الأزمة، وسرعة التعامل مع الأزمة، وسرعة التعافي الاقتصادي، مؤكدًا أن كل هذه الأمور ستأخذ فترة طويلة.. التفاصيل

ومن المؤكد أن انتشار جائحة فيروس كورونا، تضر الأسواق الناشئة بشدة، فقد وصلت ديونها مجتمعة إلى 17 تريليون دولار من الدين الحكومي و24% من إجمالي الديون العالمية. كما خفضت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني تصنيفها لـ 18 دولة من تلك الأسواق في عام 2020 حتى الآن، وهو ما يزيد على أي عام سابق. ولكن في الوقت الذى يلحق فيه الوباء، الدمار بالاقتصاد والمالية العامة، يكون السؤال الطبيعي هو: “من التالي؟”.. مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية صنفت 66 دولة باستخدام 4 مؤشرات للقوة المالية، ليبدو البعض، مثل روسيا وبيرو والفلبين، في حالة قوة نسبية، في حين بدت 30 دولة تقريبًا في حالة تعثر، ولكن هؤلاء الـ 30 يمثلون حصة صغيرة نسبيًا من ديون المجموعة والناتج المحلى الإجمالي. وأوضحت المجلة، أن الوباء يضر الاقتصادات الناشئة بـ3 طرق على الأقل، من خلال فرض إغلاق على سكانها وتدمير إيرادات صادراتها وردع رأس المال الأجنبي.

فيديو اليوم

تكلفة بشرية استثنائية نتيجة تفشي فيروس كورنا، تدفعها نحو 51 مليون إمرأة في العالم من صحتهن، فضلا عن أن نحو 768 مليون إمرأة يواجهن خطر فقدان وظائفهن، بحسب دراسات أممية نستطلع تأثيراتها على نساء العالم في هذا التقرير.

أهم الأخبار

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه من المقرر تمديد العمل بساعات حظر الحركة المعمول بها حاليًا، خلال اجتماع الحكومة يوم الخميس المقبل. وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة الآن”، أنه لايتوقع تعديل ساعات ومواعيد الحظر، وأن الإجراءات المعمول بها حاليًا ستظل كما هي. وتابع: “ربما نضيف في القرار الجديد أمورا واشتراطات جديدة بالفنادق وعودة الحركة بها طبقًا لاجتماع رئيس مجلس الوزراء منذ يومين”.

قال خالد حمزة، نائب رئيس المكتب الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وافق على خطوط ائتمان بقيمة 850 مليون يورو للبنوك، ستقوم بدورها بتوجيهها للاقتصاد الحقيقي من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات. وكشف أن البنك تقي طلبات أخرى من الاقتصاد الحقيقي، ويعمل على تلبيتها، وكذلك يسعى للتعاون مع الشركات في مجال الدعم الفني، خاصة التوجه نحو الرقمنة.

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة ولم تتأثر بعد بتداعيات ظهور فيروس “كورونا”. وأوضح رئيس الهيئة، أن قناة السويس حققت خلال الثلث الأول من العام الميلادي 2020 زيادة قدرها 2% من حجم إيراداتها بالدولار وسجلت عائداتها 1.907 مليار دولار مقارنة بـ1.869 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي بفارق 38 مليون دولار. التفاصيل

قال د. شريف فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي والعضو المنتدب، إن محفظة التمويلات بالبنك ارتفعت لتصل إلى 8.43 مليار جنيه كما بلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية 21 مليار جنيه، وأشار في حوار خاص لـ”إيكونومي بلس” إلى أن حجم الأقساط المؤجلة وفقًا لمبادرة البنك المركزي حوالي 515 مليون جنيه واستفاد من المبادرة حوالي 726 ألف عميل. وقال إن البنك يتبنى استراتيجية طموحة تستند إلى مجموعة من المحاور الأساسية أهمها التطوير وإعادة الهيكلة، وتطوير الكفاءات وخلق الكوادر الشبابية ورفع مستوى كفاءة كل العاملين بالبنك، تطوير الفروع ونظام الحاسب الآلي، وتطوير العمليات التشغيلية لتقديم الخدمات بشكل أفضل.. التفاصيل

فيما قال محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، إن حصيلة شهادات الاستثمار الثلاث الجديدة حققت مبيعات بقيمة 6.8 مليار جنيه خلال 4 أيام من طرحها، بحسب موقع مصراوي. وتتمثل هذه الشهادات الجديدة في شهادة للأفراد بفائدة 14% أجل عامين، وشهادة أخرى للأفراد بفائدة 12.5% لمدة 3 سنوات، وشهادة استثمار للأشخاص الاعتبارية غير الهادفة للربح بفائدة 11.25% ويبلغ آجالها 3 سنوات.

وقال البنك المركزي المصري، أمس إنه تم بيع أذون خزانة دولارية لأجل عام واحد بقيمة 975.4 مليون دولار، وبلغ متوسط العائد 3.495% وفقًا لما ذكره موقع بنوك واستثمار. التفاصيل

من جهة أخرى، أظهرت بيانات المركزي بيع سندات خزانة خلال طرح أمس بأقل من المستهدف بيعه بقيمة 6.18 مليار جنيه. وبحسب البيانات تم بيع سندات بقيمة 205.53 مليون جنيه أجل 5 سنوات أقل من المستهدف البالغ 3.5 مليار جنيه، بمتوسط عائد 13.54%، وسندات اجل 10 سنوات أقل من المستهدف المقدر بـ 3 مليارات جنيه بمتوسط عائد 13.56%.

ووافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، أمس، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون “البنك المركزي والجهاز المصرفي”. وخلص تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة برئاسة أحمد سمير، إلى الموافقة على مشروع القانون، المؤلف من 243 مادة، بعد إدخال تعديلات عليه.. التفاصيل

كشف أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية في شركة فودافون مصر، أن الشركة خاطبت وزارة المالية للاستفسار حول طريقة فرض رسم تنمية على فواتير الإنترنت، وأسلوب تحصيلها، بحسب موقع “أموال الغد”.

إنفوجراف

نتابع

أعلنت شركة “ستادات القابضة” عن تأسيس سلسلة أندية رياضية واجتماعية تحمل اسم “سيتي كلوب” في 15 محافظة. وقال مصطفى طنطاوي، مدير الإعلام والاتصال بشركة “ستادات القابضة” إن تكلفة المشروع ستزيد قليلًا على مليار جنيه، وسيتم افتتاح أول 5 فروع من سلسلة أندية “سيتي كلوب” في أكتوبر المقبل، على أن يتم افتتاح باقي الفروع بعد عام تقريبًا. وذكر أن العضويات لن تكون موحدة في سلسلة فروع “سيتي كلوب”، وستتراوح قيمة اشتراك العضوية بين 35 و60 ألف جنيه لأول 500 عضوية، على أن يتم زيادتها بشكل تدريجي لاحقًا.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القلعة للاستشارات المالية، نمو الإيرادات بنسبة 11% خلال عام 2019، لتسجل 14.9 مليار جنيه، مقابل 13.3 مليار جنيه في عام 2018. ويعكس نمو الإيرادات الأداء القوى لشركة طاقة عربية، حيث ارتفعت إيراداتها بمعدل سنوي 31% لتسجل 7.7 مليار جنيه خلال عام 2019 بفضل الأداء القوى لقطاعات الغاز الطبيعي والكهرباء ونشاط تسويق وتوزيع المنتجات البترولية، بالإضافة إلى ارتفاع المساهمة الإيجابية لقطاع الطاقة الشمسية.. التفاصيل

أصدرت هيئة الدواء المصرية، مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لدعم سوق الدواء في ظل الوضع الراهن لتفشي فيروس “كورونا” واعتباره جائحة عالمية. وقررت الهيئة تسهيل إجراءات الإفراج الجمركي عن الأدوية والأجهزة والمستلزمات والبضائع الطبية وإتاحة المطهرات والمستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من الفيروس. وقالت الهيئة، إن التسهيلات تشمل اعتماد إجراءات استثنائية لسرعة إصدار إخطارات تسجيل المطهرات خلال يوم عمل واحد وتعديل إجراء دراسات الثبات إلى فترة أسبوعين بدلًا من 6 أشهر بعد العرض على اللجان المختصة؛ حيث تم الإفراج عن 50% من التشغيلات تحت التسجيل بموجب مطابقة تحليلها من معامل الهيئة، مع استثناء مستحضرات المطهرات السائلة الحاصلة على موافقة هيئة الغذاء.

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 18.850 طن أرز بالأمر المباشر بداية من شهر مايو الحالي بسعر 7250 جنيهًا. وقال شريف شخبة، نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الوزارة تعاقدت مع 26 شركة لتوريد 18.850 ألف طن أرز بداية من شهر مايو الحالي ولمدة 3 أشهر بكميات متفاوتة.

ذكر عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في بيان لمجلس الوزراء الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع إدارة أصول وأملاك الدولة، والذي تضمن التطبيقات الخاصة بإدارة الأصول، وما يشمل ذلك من تطبيق لتنقيح وإدارة قواعد بيانات أصول الدولة المؤجرة والتي بلغ عددها 1.03 مليون أصل، لافتًا إلى أنه جارٍ العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وذلك خلال استكمال تنفيذ كل من تطبيق إدارة الأصول والعقود (العقد الموحد) والتحصيلات، والتطبيق الخاص بالشئون القانونية، والأرشيف الإلكتروني، وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية وتطبيق الموبيل، وتطبيق التقييم والتسعير، بالإضافة إلى التكامل مع بيانات رقم عداد الكهرباء.

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية ارتفاع صادرات القطاع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1% لتسجل 893 مليون دولار، مقابل 885 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

اقتصاد الخليج

تراجعت مبيعات الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” خلال الربع الأول من 2020 لتصل إلى 30.83 مليار ريال سعودي مقارنة بنحو 37.37 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تغير بلغت -17.5%، وذلك بسبب تأثيرات فيروس كورونا. وبلغ إجمالي الأرباح التي حققتها الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام 5.72 مليار سعودي مقابل 11 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الماضي، بنسبة تراجع في الأرباح بنحو 49.3%. التفاصيل

تعتقد مجموعة “سانكتا كابيتال جروب” أن تداعيات جائحة فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط ستوفر فرصة لا تتكرر في العقد لمستثمري الديون المتعثرة في الخليج العربي،وقال أحمد العناني، الرئيس التنفيذي للشركة التي تستثمر في ديون وأسهم الشركات المتدنية الأداء، في مقابلة مع وكالة بلومبرج في دبي، إن عام 2020 سيقدم أكثر الفرص الاستثمارية إدرارا للربح في الديون المتعثرة منذ الأزمة المالية العالمية. التفاصيل

عربي ودولي

قالت شركة جنرال إلكتريك إنها تعتزم خفض قوتها العاملة حول العالم في وحدتها للطيران هذا العام بما يصل إلى 25%، أو حوالي 13 ألف وظيفة، بما يشمل عمليات تسريح طوعية وغير طوعية، عازية ذلك إلى مد فترة برامج تقليل الطائرات بسبب جائحة فيروس كورونا. التفاصيل

من كهوف الملح في السويد إلى عربات القطارات في شيكاجو، لجأ متداولو النفط خلال الشهرين الماضيين إلى تخزين الخام غير المرغوب فيه في أي مساحة تخزينية متاحة بعد انهيار الطلب نتيجة وباء فيروس “كورونا“. التفاصيل

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي، أن تقرر حذف 4 أصفار من وحدة العملة الحالية (الريال)، على أنه يتم إلغاء عملة الريال من التعاملات المالية المحلية تدريجيا،وقال همتي بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن التومان والقِران سيدخلان في التعاملات المالية المحلية، إلى جانب العملة الفعلية “الريال”، حتى يحلان محلها بالتدريج. التفاصيل

قال اتحاد المصارف العربية إن الإجراءات المتبعة من قبل الحكومات والبنوك المركزية في الدول العربية ساهم بشكل كبير في تخفيف آثار وتداعيات أزمة فيروس كورونا التي هزت العالم منذ مطلع العام الحالي، وذلك وفقا لدراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية.التفاصيل

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية