النشرة البريدية

تحركات لإنشاء مجلس أعلى للتخطيط برئاسة رئيس الجمهورية.. “المالية” ترفع ضريبة الدمغة على عملاء المحمول

الأسبوع المقبل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“التجارة” تعيد صياغة برنامج جديد لدعم الصادرات

اقتصادية القناة”: تعديل بعض الحوافز الاستثمارية والجمركية لجذب الاستثمارات

“البنك الأهلي” يتقدم بعرض لـ “راية القابضة” للاستحواذ على حصة بـ”أمان هولدينج”

شركات الأغذية تعترض على تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة

“التجارة الداخلية” تدرس إنشاء مناطق لوجستية في “جنوب سيناء”

اشتعال الخلاف بسبب التفرقة بين مستوردي الصاج في “رسوم التنمية”

“الاستثمار” توافق على 30 مشروعًا جديدًا للمنطقة الاستثمارية “سي بي سي مصر”

الصحة: مصر حجزت 30 مليون جرعة من لقاح “أكسفورد” لعلاج فيروس كورونا

“ذي إيكونوميست”: اقتصادات العالم تستعد لموجات تعافي

القصة الرئيسية

الحكومة تعتزم إنشاء المجلس الأعلى للتخطيط برئاسة رئيس الجمهورية

تعتزم الحكومة إنشاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية المستدامة برئاسة رئيس الجمهورية، عبر مشروع قانون التخطيط الموحد الذي جرى إحالته إلى مجلس النواب.

ويضم المجلس في عضويته كلًا من رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين بشئون التخطيط والمالية والإسكان والتنمية المحلية والدفاع والداخلية والصناعة والزراعة والبيئة والموارد المائية والري ورئيس هيئة الرقابة الإدارية ورئيس جهاز المخابرات العامة وخمسة من أعضاء من ذوي الخبرة يرشحهم الوزير المعني بشئون التخطيط ويصدر بتشكيل المجلس قرار من رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن تبدأ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم عقد أولى جلسات مشروع القانون بالتعاون مع لجنتي الإدارة المحلية والإسكان والمرافق العامة والتعمير.

ويختص المجلس برسم سياسات وأهداف التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والمكانية على المستوى المركزي والمحلي كما يناقش مشروع الخطة القومية للتنمية المستدامة والموافقة عليه وإحالته لمجلس النواب وإقرار المخطط الاستراتيجي القومي والتأكد من التكامل بينه وبين الخطة القومية للتنمية المستدامة كما للمجلس تحديد مواعيد إعداد وتحديث الوثائق التخطيطية على المستوى المركزي والمحلي وآلية إعداد الوثائق التخطيطية المختلفة وإطارها الزمني واقتراح وإبداء الرأي في التشريعات المتعلقة بالتخطيط الاقتصادي والاجتماعي والعمراني ومباشرة الاختصاصات الأخرى المقررة بالقانون.

كما أشار مشروع القانون إلى إجراءات تطبيق الخطة القومية للتنمية المستدامة حيث تلتزم كل الوزارات والهيئات ووحدات الإدارة المحلية وكافة الجهات الحكومية بتقديم كافة المعلومات والبيانات التي تطلبها الوزارة وجهاتها التابعة بغية استيفاء متطلبات واشتراطات العملية التخطيطية ومنها دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمشروعات والبرامج والتوزيع الجغرافي للبرامج والمشروعات التي يتضمنها الخطة والإطار الزمني لتنفيذها ومؤشرات الأداء التي تسمح بمتابعة وتقييم هذه البرامج والمشروعات.

وتضمن المشروع بقانون تحديد سقف لكل محافظة يغطي سنوات الخطة المتوسطة الأجل وفقًا لمعادلة تمويلية تأخذ في اعتبارها الفجوات التنموية القائمة وتعمل المحافظة على زيادة مواردها الذاتية وللمحافظة أن تدبر مصادر للتمويل خطتها من خارج الموازنة وفقا للقواعد القانونية ويجوز المناقلة بين المشروعات المدرجة بالخطة لكل محافظة بعد إخطار الوزارة المعنية كما يقدم الوزير المعني بشئون التخطيط تقرير متابعة سنوي بشأن تنفيذ الخطة إلى مجلس النواب بعد إقراره من المجلس الأعلى للتخطيط خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية.

أهم الأخبار

قررت وزارة المالية رفع ضريبة الدمغة على عملاء شركات المحمول بداية من يونيو الماضي إلى 67 قرشًا بدلا من 51 قرشًا على عملاء نظام الكارت المدفوع مقدمًا، وزيادتها من 6 جنيهات إلى 8 جنيهات قيمة علي عملاء نظام الاشتراك الشهري، بجانب 10 قروش تحصل على فاتورة المشترك مرة واحدة سنويًا، وفقًا لنص رسالة نصية أرسلتها شركات المحمول للعملاء.

اعترض عدد من الشركات الغذائية العاملة في السوق على مشروع تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة وبصفة خاصة بعد إجراء وزارة المالية تعديلًا بخروج المقرمشات والحلوى من العجين من سلع ضريبة الجدول إلى السلع التي تخضع للسعر العام للضريبة 14%، وفقًا لما نشرته صحيفة “البورصة”. وقالت مصادر بتلك الشركات إن غالبية مدخلات الإنتاج في هذه الصناعات معفاة من ضريبة القيمة المضافة ومن ثم تصبح ضريبة الجدول عادلة ولا تمثل أعباء ضريبية جديدة. وأضافت المصادر، أن الشركات أبدت اعتراضها لمسئولي وزارة المالية ومصلحة الضرائب على هذه التعديلات لكونها ستؤثر على التكلفة الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

تقدم البنك الأهلي المصري  بعرض شراء لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية للاستحواذ على حصة أقلية بشركتها التابعة “أمان هولدينج” للخدمات المالية .وأضافت مصادر لجريدة  “المال” أن عرض البنك الأهلي المصري سيستهدف حصة تتراوح بين 20 – 25 % من أسهم “أمان هولدينج”، على أن يتم تحديد الحصة النهائية عقب الإنتهاء من الفحص النافي للجهالة، وأوضحت أن مجلس إدارة شركة راية القابضة سيجتمع لمناقشة العرض المقدم من البنك الأهلي المصري، وتحديد الإجراءات الخاصة بعملية الفحص النافي للجهالة وتقييم قيمة الصفقة. التفاصيل

اشتعل خلاف بين كبار وصغار مصنعي الصاج، خلال الأيام الأخيرة بعد التفرقة بينهم في دفع رسوم تنمية موارد الدولة بواقع (10%) على واردات المواد الخام للقطاع، والتي استثنت الحكومة المصانع فيها، لكن أبقتها على التجار. وقالت مصادر، إن المصانع الكبيرة للصاج ومصانع الأجهزة المنزلية والكهربائية تواصلت مع الحكومة لاستثنائها من الرسوم، وبرروا ذلك بتجنب التأثير على تكاليف الإنتاج وزيادة أسعار المنتج. وأوضحت أن وزارة المالية استجابت للمصنعين، وأعفت المصانع من الرسوم، لكن أبقتها على التجار المستوردين، ما يعطل المنافسة بين المصانع الكبيرة والصغيرة، حيث أن الأخيرة لا يمكنها الاستيراد لاحتياجها كميات ضعيفة ستكلفها كثيرًا حال استوردت بنفسها، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إنه يجرى حاليًا صياغة برنامج جديد للمساندة التصديرية بالتنسيق والتعاون مع كافة القطاعات التصديرية المستفيد. وقالت خلال لقاء عقدته عبر الفيديو كونفرانس مع غرفة التجارة الأمريكية إن الوزارة تستهدف الوصول الى برنامج أكثر فاعلية من برنامج دعم الصادرات الذي تم اقراره العام الماضي، الذي واجه العديد من التحديات في عملية التطبيق.. التفاصيل

تراجعت أعداد الإصابة بفيروس كورونا، المعلنة من جانب وزارة الصحة، وقالت الوزارة أمس إنه تم تسجيل 698 حالات جديدة، ووفاة 63 حالة جديدة. وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 87172 حالة من ضمنهم 27868 حالة تم شفاؤها، و4251 حالة وفاة.

من جانبها كشفت هالة زايد، وزير الصحة، أن مصر حجزت 30 مليون جرعة من لقاح أكسفورد لعلاج فيروس كورونا، من إجمالي 400 مليون جرعة سوف يتم طرحها فى جميع خلال شهر سبتمبر المقبل. التفاصيل

قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى زكي، إن الهيئة بصدد تعديل وتفعيل بعض الحوافز الاستثمارية والجمركية التي من شأنها جذب استثمارات متنوعة تتناسب مع التطوير والتنمية التي شهدتها بشكل خاص في الموانئ التابعة للهيئة وخلق قيمة مضافة بالاستغلال الأمثل لمناطقها اللوجيستية. جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الهيئة في ورشة العمل التي نظمتها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي OECD لطرح مخرجات وتوصيات المرحلة الثانية من الدعم الفني المقدم من المنظمة.. التفاصيل

وافقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على 30 مشروعًا جديدًا داخل المنطقة الاستثمارية “سي بي سي مصر” للتطوير الصناعي بمدينة 6 أكتوبر، ووجه المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، المكتب التنفيذي للمنطقة بسرعة إصدار التراخيص اللازمة لبدء مزاولة النشاط للمشروعات التي تمت الموافقة عليها.. التفاصيل

يمكن أن يشير مصير المطاعم والحانات، التي لم تستطع استقطاب عدد كبير من العملاء، إلى الصعوبات التي تواجهها الدول الغنية في الوقت الذي ترفع فيه عمليات الإغلاق. ويعتقد معظم المتنبئين، أن الناتج المحلي للاقتصاد المتقدم، بعد انخفاضه في النصف الأول من عام 2020، قد يصل إلى مستويات ما قبل الأزمة في وقت ما بعد عام 2021. لكن لن تكون جميع الانتعاشات متساوية. وأظهر تحليل أجرته مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية للبيانات الاقتصادية أيضا مدى سهولة أن يتحول التعافي الاقتصادي إلى الاتجاه المعاكس، إذ يتفاعل المستهلكون مع إمكانية حدوث تفشيات جديدة للأوبئة. وأوضحت المجلة أن بعض الدول لايزال أمامها عمل شاق، نظرًا لانخفاض إنتاجها بشكل كبير منذ فبراير الماضي، عندما فرضت عمليات الإغلاق، ومع ذلك لا أحد يدرك حتى الآن الدول التي حققت نتائج جيدة أو سيئة على وجه التحديد، لكن الهيكل الصناعي يعتبر أحد المؤشرات على الأداء، بحسب المجلة.

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليًا باستكمال صرف إعانات الطوارئ للعاملين في القطاعات المتضررة من فيروس كورونا وفى مقدمتها قطاع السياحة، والغزل والنسيج، وقطاعات أخرى. وأضاف أنه يجرى صرف 338.6 مليون جنيه لنحو 295.4 ألف عامل يعملون في 3098 منشأة متضررة من جائحة فيروس “كورونا” المستجد، وذلك بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذي قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت في التأمينات بحد أدنى 600 جنيه.

إنفوجراف

نتابع

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قانون رقم 150 لسنة 2020، بشأن تنظيم عملية انتظار المركبات في الشوارع، والمعروف إعلاميا بقانون “السايس“،ونص القانون الذي نُشر في الجريدة الرسمية، على أن يُصدر الوزير المختص بالتنمية المحلية، اللائحة التنفيذية للقانون خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به. التفاصيل

كما صدق السيسى على القانون رقم 152 لسنة 2020 باصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. التفاصيل

تبحث لجنة الشئون العربية، اليوم طلبات إحاطة بحضور وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، من بينها الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وسبل إتاحة الفرصة أمام الاستثمارات العربية للدخول في هذا القطاع داخل مصر، وتطورات مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية في ضوء الربط الكهربائي مع السودان، وفق موقع أموال الغد.

نفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في بيان رسمي صحة كراسات الشروط، التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، والخاصة بالوحدات المقرر طرحها بمشروعات “سكن مصر، دار مصر، JANNA”، وقالت إنه سيتم نشر الكراسات رسميًا اليوم الأحد.

احتلت مصر المركز التاسع والأربعين عالميًا في حجم أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال 2019، من بين 57 دولة على مستوى العالم، بحجم أقساط بلغ 875 مليون يورو، طبقًا لخريطة التأمين العالمية الصادرة عن شركة أليانز للتأمين وإعادة التأمين.

صرح الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للبنية الأساسية، في بيان أمس أنه تم اعتماد أكثر من 32 مليار جنيه للعام المالي الحالي 2020/2021 وذلك للمشروعات الخاصة بمرفق مياه الشرب والصرف الصحي، جاء ذلك خلال اجتماع مع خبراء مياه الشرب والصرف الصحي بالمجلس الاستشاري المصري الهولندي لمشروعات إدارة المياه.

بحث إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إقامة مناطق لوجستية ومراكز تجارية بمناطق “الطور، والسدر وشرم الشيخ” لتوفير احتياجات المحافظة من السلع الغذائية وغيرها، بحسب بيان صحفي.

فيديو اليوم

في هذا التقرير نرصد لكم التسلسل الزمني للمفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي مصحوبا بصور من جوجل مابس تظهر حجم تطوره منذ 2011، كما نرصد كيف راوغت أديس أبابا على مدى 10 سنوات مقابل جدية المفاوض المصري ومقترحاته الواضحة الصريحة.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، إن تطورات وأرقام الاقتصاد السعودي خلال شهر يونيو الماضي أظهرت مؤشرات إيجابية مع بدء عودة النشاط الاقتصادي. وأضاف “لا نتوقع أن يكون أداء الربع الثاني أفضل من الربع الأول الذي انكمش فيه النمو بنسبة 1%، إلا أن التوقعات للاقتصاد السعودي خلال العام الجاري تظل أقل تشاؤمًا من توقعات صندوق النقد الدولي”.. التفاصيل

أكد وزير المالية السعودي، الدكتور محمد الجدعان، أن دول مجموعة العشرين اتفقت على تعليق تحصيل الديون من الدول الأشد فقرًا، والتي تصل إلى 14 مليار دولار خلال العام الجاري 2020، وذلك استجابة للجائحة المَرضية التي أثرت بشكل مباشر على اقتصادات الدول. التفاصيل

أكد وزیر المالیة الكویتي براك الشیتان أن المركز المالي لدولة الكویت “متین”، مضيفا “علینا استكمال الإصلاح في المالیة العامة بما یضمن دیمومة المؤسسات ورفاه المواطنین”، وقال الوزیر الشیتان في بیان، تعقیبا على إعلان وكالة (ستاندرد آند بورز) للتصنیف الائتماني تعدیل النظرة المستقبلیة للكویت عند سلبیة، إن تثبیت تصنیف الكویت السیادي عند (-AA)، ھو من ضمن أفضل 27 تصنیفا في العالم. التفاصيل

قال وزير الدولة للذكاء الاصطناعي الإماراتي، عمر العلماء، إن الإمارات فتحت الباب لشركة “تسلا” الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية ، لدعم أهدافها المرتبطة بتطوير القيادة الذاتية للسيارات. التفاصيل

عربي ودولي

طالبت الأمم المتحدة، دول مجموعة العشرين، إلى التحرك فورا لمواجهة سلسلة من المآسي البشرية الأكثر وحشية وتدميرية نتيجة الآثار الصحية لوباء فيروس كورونا المستجد، داعية إلى توفير تمويل بقيمة 10.3 مليار دولار لمكافحة انتشار الفيروس في البلدان الهشة والضعيفة. التفاصيل

أظهرت بيانات صادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء، أن اقتصاد الصين عاد مرة أخرى للنمو في الربع الثاني من العام الجاري 2020، بعد أن استأنفت البلاد تدريجيا العمل والإنتاج بعد احتواء وباء كوفيد-19 بشكل فعال. وبحسب البيانات، التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الصيني بنسبة 3.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2020. وفي النصف الأول من هذا العام، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 45.66 تريليون يوان (حوالي 6.53 تريليون دولار) وسط تأثير كوفيد-19، بانخفاض 1.6% على أساس سنوي، وفقا للبيانات.. التفاصيل

فيما قالت وزارة التجارة الصينية، إن بكين ستفرض اعتبارًا من أمس السبت إجراءات لمكافحة الإغراق ضد مادة “إن-بروبانول” المستوردة من الولايات المتحدة. وذكرت الوزارة في بيان أورته وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، أن حكم أولي يستند إلى تحقيق لمكافحة الإغراق بدأ في يوليو العام الماضي، أثبت أن الصناعة المحلية عانت من أضرار كبيرة بسبب الإغراق بهذه المنتجات من الولايات المتحدة. وبحسب وزارة التجارة فسيطلب من مستوردي هذه المنتجات إلى الصين، دفع ودائع بمعدلات تتراوح بين 254.4 و267.4% في الجمارك الصينية. التفاصيل

قالت شركة كامكو إنفست الكويتية، إن إنتاج الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، واصل تراجعه للشهر الثاني على التوالي في يونيو الماضي، ليصل إلى أدنى مستوياته المسجلة منذ حرب الخليج في العام 1991، أي في نحو 29 عاما. التفاصيل

يتوقع دييجو باريللا مدير صندوق التحوط “كوادريجا إجنيو”، أن تحقق أسعار الذهب مكاسب كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة، خاصة وأن العقد المقبل سوف يتسم بالتضخم الذي تعجز البنوك المركزية عن السيطرة عليه، بحسب باريللا. التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الصحة: تسجيل 131 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 21 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 1716 متعافيًا...

حظر الدخول لمصر دون الحصول على تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا

قرر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حظر دخول جميع القادمين إلى...