النشرة البريدية

الدين الخارجي يتراجع لأول مرة منذ أكثر من 4 أعوام.. تأجيل سداد التأمينات الاجتماعية لشركات السياحة 6 شهور

الحماية الاجتماعية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“الأهلي كابيتال” تقترب من الاستحواذ على حصة حاكمة في “ممكن”

إسناد قواعد الفاتورة الإلكترونية لـ”إرنست آند يونغ”

“المالية” توقع أول قرض تقليدي وإسلامي بـ2 مليار دولار لتمويل الموازنة

خاص.. العاصمة الإدارية تصدر قرارات وزارية لـ17 مشروعًا في 8 أشهر

“الإسكان” تدرس عروضًا استثمارية لاستغلال “عين الصيرة” و”متحف الحضارة”

“مصر للطيران”: 700 مليون جنيه خسائر شهرية بعد العودة التدريجية

اليوم..الأقصر وأسوان تستقبلان السائحين بعد غياب 5 أشهر

القومية للأسمنت” تطلب 800 مليون جنيه من “الكيماوية” لتعويضات العمال

القصة الرئيسية

الدين الخارجي يتراجع لأول مرة منذ أكثر من 4 أعوام

لأول مرة منذ حوالي 4 أعوام ونصف العام ينخفض الدين الخارجي المصري بواقع 1.4 مليار دولار، ليصل إلى 111.3 مليار دولار، مقابل 112.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة المماثلة من العام الماضي، وفقًا لما جاء في النشرة الشهرية للبنك المركزي الصادرة أمس.

وبحسب موقع “بنوك واستثمار” فقد تراجعت ديون الحكومة من السندات بمقدار 792.4 مليون دولار خلال نفس الفترة، لتسجل 20.1 مليار دولار، مع تراجع ديون الحكومة الخارجية على شكل قروض إلى 40.3 مليار دولار خلال الربع الأول، بانخفاض 225.4 مليون دولار. كما شهدت الفترة تراجع الدين الخارجي الحكومي بنحو مليار دولار ليبلغ 60.4 مليار دولار.. التفاصيل

فيما سددت الحكومة ديونًا خارجية بقيمة 13.7 ملیار دولار خلال تسعة أشهر في الفترة من یولیو 2019 حتى نهاية مارس الماضي، منها 6.8 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي. وارتفعت أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بنحو 689.3 مليون دولار خلال يونيو الماضي، لتصل إلى 7.672 مليار دولار، مقابل 6.983 مليار في مايو السابق عليه.

كما ارتفعت ودائع العملاء بالجهاز المصرفي إلى 4.603 تريليون جنيه بنهاية مايو، مقابل 4.518 تريليون جنيه في أبريل السابق له، فضلًا عن ارتفاع التسھـیلات الائتمانیة الممنوحة مـن البنـوك بنحو 16.2% لتبلغ 2.154 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.. التفاصيل

وأعلن البنك ارتفاع إجمالي أرصدة الإقراض الممنوحة من البنوك بمقدار 42.409 مليار جنيه لتصل إلى 2.136 تريليون جنيه في مايو، مقابل 2.093 تريليون جنيه في أبريل .وسجلت إجمالي القروض الممنوحة للحكومة ارتفاعًا قدره 15.885 مليار جنيه لتصل إلى 655.564 مليار جنيه في مايو، مقابل 639.679 مليار جنيه في أبريل.. التفاصيل

أهم الأخبار

وافقت وزارة التضامن الاجتماعى على طلب تأجيل الشركات السياحية والفنادق سداد التأمينات الاجتماعية 6 شهور، تبدأ من أبريل وحتى سبتمبر 2020، وكذلك وافقت على طلب اتحاد الشركات السياحية بالسماح بتقسيط سداد المستحقات بعد انتهاء المهلة الممنوحة على 6 أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر 2020، بحسب بيان الوزارة.

ورغم عودة الحركة الجوية إلا أن معاناة شركات الطيران مستمرة وقال رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن خسائر الشركة بلغت 3 مليارات جنيه خلال الأشهر الثلاثة التي توقفت فيها حركة الطيران، مشيرًا في تصريحات لبرنامج “صباحك مصري” المُذاع عبر فضائية “mbc مصر 2” أمس أن الشركة تتحمل خسائر تتراوح بين 600 و700 مليون جنيه منذ بدء عودة حركة الطيران في يوليو الماضي.

وتستعد كل من الأقصر وأسوان لاستقبال السائحين، اليوم الثلاثاء، بعد غياب دام أكثر من 5 شهور لظروف أزمة انتشار وباء كورونا، تبعًا لمحمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، والذي أكد لصحيفة “الشروق” أن كافة المنشآت السياحية والفندقية بالمدينتين أتمت استعدادها لاستقبال السياح الأجانب والمصريين، حيث سيصل اليوم وفود من بولندا وبلجيكا سيحضرون غدًا، تليها مجموعات من اليابان وكوريا الجنوبية وفرنسا تفد على مدار الشهر، حيث أعلنت وزارة السياحة والأثار عودة السياحة الثقافية بداية من أول سبتمبر.

أسندت وزارة المالية لشركة إرنست آند يونغ للاستشارات المالية والمراجعة مهمة وضع القواعد الإجرائية والنظم الضريبية لتطبيق الفاتورة الإلكترونية بين الشركات والأفراد. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” ان الوزارة منحت الشركة مهلة تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر لوضع كراسة الشروط لمناقصة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق للشركات التكنولوجية لتنفيذ هذا الإجراء. وأضافت المصادر أن اختيار شركة إرنست اند يونغ جاء بناء على وجود سابقة أعمال لها إذ إنها قامت بهندسة المنظومة الضريبية ووضع القواعد المنظمة لميكنة مصلحة الضرائب وتطبيق الفاتورة الضريبية بين الشركات وبعضها البعض.

وتوقعت المصادر أن يجرى الانتهاء من إجراءات الميكنة مصلحة الضرائب بشكل كامل قبل نهاية يونيو 2021 في ظل تكليفات القيادة السياسية المستمر في هذا الشأن. وأوضحت المصادر أن ميكنة مصلحة الضرائب سوف يساهم في تحقيق إيرادات ضريبية بشكل أكبر فضلًا عن تحسين ترتيب مصر في مؤشر ممارسة الأعمال بالنسبة لدافعي الضرائب. وكان تحالف شركتي “آي بي إم – ساب” قد فاز العام الماضي بميكنة مصلحة الضرائب، علاوة على اختيار شركة مايكروسوفت لتطبيق الفاتورة الضريبية.

 تقترب شركة الأهلي كابيتال إحدى الأذرع الاستثمارية التابعة للبنك الأهلي المصري من إتمام صفقة استحواذ على شركة ممكن للمدفوعات الإلكترونية. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” إن المفاوضات الدائرة بين الطرفين تشير إلى الاستحواذ على حصة حاكمة. وأوضحت المصادر أن دخول الأهلي كابيتال في الشركة سيعزز من تواجدها بالسوق وزيادة قاعدة المتعاملين فضلًا عن تمويل خططها في إطار التطبيق نحو الشمول المالي.

وقعت وزارة المالية أول تسهيل تمويلي تقليدي وإسلامي بقيمة مليارى دولار، بهدف تمويل الموازنة العامة للدولة، ودعم الاقتصاد المصري؛ بما يسهم في الحفاظ على مساره القوي في مواجهة التقلبات السائدة بالأسواق العالمية. وقال وزير المالية محمد معيط في بيان له أمس، إن مجلس النواب كان قد وافق على هذا التسهيل التمويلي، وقام كل من شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول، باعتبارهما المنسقين العالميين المشتركين، والمنظمين الرئيسيين المفوضين ومديري الاكتتاب بإتمام هذه الصفقة، كما قام بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال بدور بنك التوثيق، وبنك أبوظبي الأول وكيلًا عالميًا ووكيلًا للتسهيل والاستثمار.. التفاصيل

أصدرت شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، قرارات وزارية لـ17 مشروعًا خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري بعد المراجعة وفحص الموقف المالي للشركات. وقال رئيس الشئون العقارية بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، اللواء مجدي أمين، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن القرارات الوزارية التي أصدرتها الشركة في الفترة من يناير 2020 وحتى نهاية أغسطس، تتضمن مشروعات سكنية ومشروعات خدمية ومشروعات بنشاط تجاري إداري.. التفاصيل

قال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن اللجنة المشكلة بين وزارتي الإسكان والسياحة تلقت عددًا من العروض الاستثمارية من رجال أعمال ومستثمرين لاستغلال منطقة متحف الحضارة ومنطقة بحيرة عين الصيرة بعد انتهاء عملية التطوير. وأضاف عباس في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن اللجنة تعكف حاليًا على دراسة الجدوى الاقتصادية والاستثمارية للعروض المقدمة من المستثمرين ويجرى التفاوض بشأنها وسيتم الإعلان عن التفاصيل بعد الانتهاء من دراسة العروض. وأوضح عباس أن العروض المقدمة هي من رجال أعمال مصريين وشركاء أجانب بهدف استغلال المنطقة في أنشطة الترفيه والجذب السياحي خاصة وأن تقع على مقربة من القاهرة الفاطمية.. التفاصيل

قال مدحت قمر، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، إن البنك تمكن من تحقيق معدلات نمو في كل المؤشرات المالية خلال النصف الأول من العام الجاري، وارتفع المركز المالي للبنك إلى 41.3 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي. وأضاف لـ”إيكونومي بلس” أن محفظة القروض بالبنك العقاري المصري العربي حققت نموًا بنحو 20% لتصل إلى 19.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 كما ارتفع حجم الودائع إلى 49.6 مليار جنيه بنمو بلغ 17%، وكشف أن البنك يدرس ضخ تمويلات جديدة بقيمة 7.7 مليار جنيه في العديد من القطاعات المختلفة كما يستهدف ضخ مليار جنيه لتمويل إسكان متوسطي الدخل من خلال التعاون مع المطورين العقاريين ..التفاصيل

طلبت لجنة تصفية الشركة القومية للأسمنت – تحت التصفية-، نحو 800 مليون جنيه من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لاستكمال صرف تعويضات العمال المستحق سدادها خلال شهر سبتمبر الجارى. وكشف إبراهيم المانسترلي، المصفى القانوني للشركة، أن لجان التعويضات سيتم تكثيفها خلال الشهر الجارى بواقع 3 لجان أسبوعيًا، بدلًا من عقد لجنتين فقط شهريًا، للانتهاء من صرف التعويضات لنحو 400 عامل، يمثلون آخر دفعة من العمال المتقدمين بطلبات الحصول على المستحقات للشركة حتى الآن الذين يبلغ عددهم 1550 عاملًا. وانعقدت أمس الإثنين لجنة لصرف تعويضات نحو 35 عاملًا بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليون جنيه.

تعتزم شركة كارفور استثمار 200 مليون جنيه لإنشاء 9 فوع جديدة خلال العام الحالى، وقال جان لوك جرازياتو مدير متاجر كارفور مصر التابعة لمجموعة ماجد الفطيم للتجزئة إن الشركة ستضخ هذه الاستثمارات على الرغم من تأثر مبيعات سلسلة متاجر التجزئة بجائحة فيروس كورونا. وأضاف جرازياتو في تصريحات نقلتها رويترز خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الفروع الجديدة المقرر افتتاحها بالقاهرة والإسكندرية سترفع عدد الفروع في البلاد إلى 63 فرعًا بنهاية 2020.

فيما تعتزم سلسلة “هايبر وان” ماركت افتتاح فرع جديد بمدينة بدر العام المقبل باستثمارات 500 مليون جنيه. وقال محمد كمال، مدير عام تشغيل الفروع، إن الشركة ستبدأ في فرع مدينة بدر العام المقبل على مساحة 45 ألف متر مربع باستثمارات مبدئية تتراوح بين 400 و500 مليون جنيه.

فيديو اليوم

بدأ الملياردير الأمريكي الشهير وارن بافيت في العمل بالتجارة وهو بعمر 5 سنوات وأصبح مليونيرا في عمر الـ30 عام.. كيف كانت رحلة حياته ونصائح للمستثمرين؟

نتابع

طرحت وزارة المالية، أمس سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 7 مليارات جنيه، تتوزع بين سندات أجل 3 سنوات بقيمة 4 مليارات جنيه بمتوسط فائدة 14.563%، وسندات أجل 7 سنوات بقيمة 3 مليارات جنيه بمتوسط عائد 14.668%، وفق بيانات الوزارة.

كشف محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في بيان أمس أن إجمالي عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات للتصالح في بعض مخالفات البناء بكل المحافظات نحو 769 ألف طلب، وبلغ إجمالي المتحصلات المالية حوالي 4.6 مليار جنيه حتى 30 أغسطس2020.. التفاصيل

ولن يتم تمديد مهلة التصالح فى مخالفات البناء بحسب تصريحات لرئيس الورزاء مصطفى مدبولي، الذى قال إن المدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.. التفاصيل

تراجعت قيمة إصدارات الأسهم في البورصة المصرية في أول 5 أشهر من 2020 بنسبة 48% على أساس سنوي، لتسجل 32.15 مليار جنيه مقابل 61.82 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، مصحوبة بانخفاض إجمالي الأقساط المحصلة لكل من تأمينات الممتلكات والمسئوليات والأشخاص وتكوين الأموال بنسبة 11.4% من 3 مليارات إلى 2.6 مليار جنيه.

شهد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع وماركوس مولار، رئيس مجلس إدارة شركة تونجز ميدل إيست الألمانية العالمية عبر الفيديو كونفرانس توقيع عقد الشراكة والتعاون لتأسيس الشركة العربية الألمانية لتصنيع اللوحات المعدنية المرورية المؤمنة، تبعًا لبيان رسمي.

كشف طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، تحقيق البنك صافي أرباح قدرها 1.7 مليار جنيه بالربع الثاني 2020، والذي شهد نمو صافي الدخل من العائد بنسبة 24% على أساس سنوي ليصل إلى 4.9 مليار جنيه، مشيرًا في بيان صحفي إلى نمو محفظة إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة في أول 6 أشهر من العام الحالي بمعدل سنوي 23% لتسجل 11 مليار جنيه، بالتزامن مع ارتفاع تمويلات الشركات الكبيرة إلى 59 مليار جنيه بزيادة 11%.

الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس تعتزم التفاوض مع  التحالف العالمي المسئول عن تشغيل رصيف المرور في منطقة شرق بورسعيد للبدء في التنفيذ بعد توقفه بسبب الجائحة، بحسب تصريحات هند فتحي، المتحدث الإعلامي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح البلد” المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أمس، وفي سياق متصل، طالبت لجنة الصناعة في البرلمان، الحكومة بمنح المزيد من الحوافز التشجيعية لإقامة المشروعات الصناعية في مختلف المجالات داخل المنطقة الاقتصادية، طبقًا لصحيفة المال.

وقعت شركة أبوقير لإنشاء وإدارة الموانى؛ إحدى شركات جهاز الصناعات والخدمات البحرية، عقد إنشاء وتشغيل محطة لتداول الحاويات بقدرة مليون حاوية سنويًا، مع شركة هاتشيستون بورتس العالمية بهونج كونج، والتي تمتلك 51 محطة حاويات على مستوى العالم، بحسب بيان رسمي.

ناقش مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين خلال اجتماعه أمس عدة ملفات، على رأسها زيادة التصدير لإفريقيا، وإنشاء منصة إلكترونية لتسويق منتجات جميع مصانع جمعيات المستثمرين المنتشرة في محافظات الجمهورية المختلفة، بهدف تنشيط حركة البيع أونلاين وفق تصريح محرم هلال، القائم بأعمال رئيس الاتحاد لصحيفة المال.

طرحت شركة “مصر العالمية” للإنشاء والتعمير 25% من مشروع “باسيرو” الذي تقيمه في العلمين الجديدة بمساحة 45 فدانًا على المستثمرين من الشركات والأفراد، للدخول معها كشريك في المشروع، كأحد الحلول التمويلية غير المصرفية، وفقًا لبيان الشركة.

وافق مجلس إدارة شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات على تأسيس شركة بمركز دبي للسلع المتعددة تحت اسم اف سي للتجارة دي إم سي سي، وبحسب بيان إفصاح الشركة فإن رأسمال الشركة المقرر تأسيسها 50 ألف درهم إماراتي.

كشفت القوائم المالية المجمعة لبنك فيصل الإسلامي المصري تراجع صافي الربح بنسبة 38.8% بالنصف الأول من العام الجاري لتسجل 826.55 مليون جنيه، مقابل 1.35 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2019.

صعد صافي الأرباح المجمعة لشركة الدلتا للتأمين بنسبة 35.2%، لتصل إلى 183.57 مليون جنيه خلال السنة المالية 2019 /2020، مقابل 135.79 مليون جنيه بالعام المالي السابق عليه.

نفت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية في بيان إفصاح أنباء التقدم بطلب رسمي إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن إصدار سندات خضراء بنحو 40 مليون يورو لشركة بريق لتقنيات الصناعات المتطورة التابعة.

قال محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، لموقع “أموال الغد” إن حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر بلغ حوالي 347 مليار جنيه في نهاية يونيه 2020  تشكل 5.4% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 29.4 مليار جنيه، وبنسبة نمو 9.3% عن يونيو 2019… التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كلفت حكومة دبي عددا من البنوك لإدارة طرح سندات وصكوك إسلامية بالدولار لتنضم إلى دول الخليج العربية المجاورة التي أصدرت ديونًا خارجية لدعم مواردها المالية، بحسب بلومبرج، ومن المقرر أن تبيع حكومة دبي، المركز التجاري الرئيسي بالشرق الأوسط، صكوكًا ذات حجم معياري، أي 500 مليون دولار أو أكثر، لمدة 10 سنوات، وسندات لمدة 30 عامًا، وفقًا لمصادر مطلعة..التفاصيل

يأتى هذا فى الوقت الذى كشفت فيه وثيقة عن بلوغ إجمالي الديون المباشرة لحكومة دبي نحو 33.6 مليار دولار تعادل 123.45 مليار درهم  في 30 يونيو الماضي، تشمل ديونا مستحقة لحكومة أبوظبي ومصرف الإمارات المركزي،بحسب الوثيقة التى اطلعت عليها رويترز. كانت دبي قد جددت في ديسمبر 2018 تسهيلات إئتمانية بعشرة مليارات دولار من أبوظبي، وفي مارس 2019، جددت الإمارة قرضاص بقيمة عشرة مليارات دولار من المصرف المركزي الإماراتي لمدة خمسة أعوام .. التفاصيل

عربي ودولي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن الحكومات تحتاج لاستثمار أموال المساعدات بشكل أكثر انتقائية للتغلب على أزمة فيروس كورونا المستجد في الأجل الطويل. وأضافت جورجيفا خلال منتدى اقتصادي في النمسا انضمت إليه عبر الإنترنت أن نحو 11 تريليونا في المجمل جرى استثمارها في إجراءات تحفيزية حول العالم، لمواجهة التداعيات السلبية لتفشي فيروس كورونا على اقتصاديات العالم.. التفاصيل

قدر البنك الدولي حجم الخسائر التي لحقت بلبنان بسبب انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الجاري بين 2.9 و3.5 مليار دولار، فيما بلغت تقديرات الأضرار بين 3.8 و4.6 مليار دولار. وعرف البنك الدولي في تقريره الصادر أمس، الخسائر بالمبالغ التي يفقدها الاقتصاد بسبب الغياب المؤقت للأصول المتضررة، بينما الأضرار هي قيمة استبدال الأصول التي لحقها الضرر بسبب الانفجار سواء كان هذا الضرر جزئي أو كلي أو حتى طفيف.. التفاصيل

بلغت ثروة رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تسلا، 111.3 مليار دولار، أمس، بعدما واصلت أسهم الشركة صعودها المستمر بعد أن خضعت لتجزئة الأسهم الآجلة، ليصبح ماسك ثالث أغنى رجل في العالم بعد أن تجاوز مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك الذي بلغت ثروته 110.5 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبيرج. ونمت ثروت إيلون ماسك الصافية بمقدار 76.1 مليار دولار هذا العام حيث ارتفعت أسهم تسلا بأكثر من 475%.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية