النشرة البريدية أخبار

صندوق مصر السيادي يعتزم الاستثمار فى خطط تصدير الكهرباء.. STC السعودية تسعى لخفض قيمة عرض شراء 55% من فودافون مصر

الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي اديوكيشن إيهاب سلامة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

الاحتياطي الأجنبي يرتفع 51 مليون دولار في أغسطس

حصري.. “السويدي إديوكيشن” تخطط لتأسيس جامعة خاصة في الصعيد

“الأوروبي للتنمية” يتحمل 75% من تكلفة رعاة شركات بورصة النيل

“الشرقية للدخان” ترفع أسعار السيجار

مفاوضات مع سلاسل تجارية إيطالية وفرنسية لدخول مصر

“ألستوم” تدرس المشاركة في مشروع النقل بالعاصمة الإدارية

الاتفاق على الهيكل التنظيمي للبورصة السلعية

“آي إس إي جي” تضم “استراليا ونيوزيلاندا” على قائمة موردي “اللحم الحلال”

القصة الرئيسية

صندوق مصر السيادي يعتزم الاستثمار فى خطط تصدير الكهرباء

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الدولة بدأت مفاوضات لبيع فائض الكهرباء لأوروبا وأفريقيا، في ظل قدرتها على التحول لمركز إقليمي لتصدير الطاقة، خاصة أن مصر تعد منتجًا للطاقة المتجددة الرخيصة.

وأضاف سليمان، في مقابلة مع وكالة أنباء “بلومبرج” أن الدولة المصرية لديها فائض من الكهرباء، وهناك عدد محدد من الدول في الشمال “متعطشة للطاقة” يعتبروا عملاء محتملين، ومصر قد تمد أوروبا عبر كابل بحري مخطط له يمتد لقبرص واليونان بقيمة أولية 2.5 مليار يورو.

وقال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن المفاوضات تجري مع مستثمرين في البنية التحتية ومستشارين ومتداولي طاقة أوروبيين لتقييم الجدوى والشهية، مضيفًا أن خط النقل البحري سوف يجعل مصر مركز إمداد طويل الأجل للطاقة المتجددة لأوروبا. وذكرت “بلومبرج” أن صادرات الكهرباء يمكن أن تدر مكاسب مربحة لمصر التي أصبحت بالفعل مركزًا للغاز الطبيعي بعد اكتشافات الغاز الطبيعي البحرية، وتشكل المصادر المتجددة 8.6% من إنتاج الطاقة في البلاد حاليًا.

وقال سليمان إن صندوق مصر السيادي وقع اتفاقية مع وزارة الكهرباء للدخول مع المستثمرين في خطط التصدير، وأضاف أن مصر تسعى أيضًا لإمداد الاقتصادات الناشئة على جانبها من البحر المتوسط بالكهرباء، خاصة في وجود الربط الكهربائي بالفعل مع ليبيا والأردن.

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق أنه يجرى حاليًا تحديد اللاعبين المحتملين في أفريقيا لعقد شراكات أو العمل معهم، وكشف عن محادثات مع عدة صناديق سيادية.

وقال أيمن سليمان إن مصر ستستفيد من التكلفة المنخفضة لتوليد الطاقة خاصة الشمسية، وأيضًا من سعر البيع المربح من محطة بنبان بـ2.4 سنت لكل كيلوواط ساعة، مقارنة مع متوسط السعر الذي تدفعه الدول الأوروبية عند 23 سنت لكل كيلوواط ساعة.

أما في حالة التعامل مع القطاع الصناعي، فسيكون سعر البيع أكثر ربحية لمصر عند 9 سنتات لكل كيلوواط ساعة مقابل 15.4 سنت في دول مثل ألمانيا وإيطاليا.. التفاصيل

أهم الأخبار

تجري شركة الاتصالات السعودية (STC) مناقشات لخفض قيمة عرضها غير الملزم بشراء حصة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر، بحسب وكالة بلومبرج. وكانت شركة الاتصالات السعودية قد عرضت شراء حصة فودافون العالمية في وحدتها المصرية مقابل 2.39 مليار دولار. وتأتي هذه المناقشات مع اقتراب الموعد النهائي لشركة الاتصالات السعودية للمضي قدمًا في إتمام الصفقة وتنفيذ العرض غير الملزم الذي قدمته الشركة السعودية في يناير الماضي، ثم مددته شركة الاتصالات السعودية في يوليو لمدة 60 يومًا، بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا. وتملك فودافون العالمية حصة بـ55% في فودافون مصر، فيما تملك الشركة المصرية للاتصالات الحصة المتبقية.. التفاصيل

كشفت بيانات البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الاحتياطيات الدولية بنهاية أغسطس 2020 لتصل إلى 38.366 مليار دولار، بدلا من مقابل 38.315 مليار دولار في يوليو 2020، بزيادة 51 مليون دولار. وأظهرت بيانات البنك المركزي، أمس، زيادة في أرصدة العملات المدرجة باحتياطي النقد الأجنبي بقيمة 125 مليون دولار في أغسطس، و15 مليون دولار ارتفاعًا بقيمة احتياطي الذهب، لتبلغ نحو 4.520 مليار دولار.. التفاصيل

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إديوكيشن إيهاب سلامة، أن المجموعة تخطط للتوسع في إنشاء الجامعات على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك بعد افتتاح أول جامعه دولية لها بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقال سلامة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إن المجموعة لديها رغبة في تأسيس جامعة خاصة بالصعيد، ويجرى حاليًا إعداد دراسات لذلك. وأشار إلى أن المجموعة قدمت طلبات إلى المنيا الجديدة وأسيوط، لتخصيص قطعتي أرض بمساحات تتراوح بين 20 و30 فدانًا، لتدشين هذه المشروعات لكن الدراسات التي تتم ستحدد الكليات التي سيشملها تلك الجامعات.

وأوضح أن العائد على الاستثمار بقطاع الجامعات لا يتحقق من السنوات الأولى للتأسيس، ونهدف من خلال الجامعات التي سيجرى تدشينها تقديم تعليم متميز للطالب المصري بشكل يتواكب مع سوق العمل. وأشار إلى أن تكلفه المصاريف الدراسية لطلاب جامعة المعرفه تعادل ربع التكلفة التي ينفقها الطالب بالخارج. وقال سلامة، إن مجموعة السويدي اديوكيشن لديها رغبة للاستثمار في التعليم المدرسي عن طريق إنشاء مدراس لكنها لم تصل حتى الآن إلى تصور كامل بهذا الشأن. وأضاف أن المجموعة لايوجد لديها مانع من الدخول في شراكات مع مستثمرين دولين للاستثمار بقطاع التعليم..التفاصيل

وقال سلامة إن استثمارات الشركة في المرحلتين الأولى والثانية من مشروع جامعة المعرفة الدولية الذي تعمل عليه في العاصمة الإدارية الجديدة بلغت مليار جنيه من إجمالي استثمارات المشروع البالغة 7 مليارات جنيه على مدار 10 سنوات، وفقا لموقع حابي.

اختارت الجمعية التأسيسية للبورصة السلعية فى اجتماعها الأسبوع الماضي، الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، رئيسًا لمجلس إدارة البورصة، وقال عشماوي، لموقع “حابي” إنه تم الاتفاق على الهيكل التنظيمي والإداري للبورصة السلعية، وكيفية عمل بيئة التداول الخاصة بالسلع، إلى جانب إعداد مشروع قانون وتقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء، بخصوص طبيعة التداول واختيار المنتجات المقرر إدراجها في منصة البورصة السلعية.

من جهة أخرى افتتح جهاز تنمية التجارة، أول منفذ لطرح السلع والمنتجات الغذائية بالشراكة مع سلسلة سعودي ماركت بتكلفة 25 مليون جنيه تمثل قيمة التطوير، وذلك ضمن مشروع طرح المنافذ السلعية والمجمعات الاستهلاكية بمشاركة القطاع الخاص، وفق بيان.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أنه يجرى التفاوض مع سلسلتين تجاريتين الأولى إيطالية والثانية فرنسية للدخول للسوق المصري خلال الفترة المقبلة، نظرًا لعدم كفاية عدد السلاسل التجارية بالسوق للطلب المحلي، حيث يوجد 20 سلسلة محلية و3 سلاسل إقليمية وسلسلتين أجنبية، كاشفًا عن استهداف الوزارة رفع مساهمة التجارة الداخلية من اجمالى الناتج المحلى من 18.5% حاليًا إلى 21% خلال الفتره المقبلة.. التفاصيل

توقع بنك الاستثمار فاروس في مذكرة بحثية ألا تخرج قراءة التضخم في شهر أغسطس عن النطاق المسجل في شهر يوليو، لترتفع 0.5% شهريًا و4.4% سنويًا، وليصل متوسطها بنهاية العام الحالي 5.5% سنويًا، أما قراءة مؤشر التضخم العام في الحضر، من المتوقع أن تسير على ذات النهج لتسجل 0.6% شهريًا و4.2% سنويًا، وليصل متوسطها بنهاية العام الحالي 5.3% سنويًا. وتوقعت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث في فاروس، أنه بناءً على ذلك من المرشح تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسية النقدية المقبل.

اجتمعت البورصة المصرية أمس مع شركات الاستشارات الحاصلة على رخصة راعى قيد بحضور ممثل البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لمناقشة قرار رئيس مجلس إدارة البورصة بشأن عودة التعاقد مع راعى رسمى للشركات المقيد لها أوراق مالية ببورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف أحمد شلبى، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية ممثلاً عن الشركات الصغيرة والمتوسطة، أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار سيتحمل 75% من تكلفة الرعاة الرسميين للشركات فى بورصة النيل، وقال إن دور الراعى الرسمى بالنسبة للشركات والذى يتمثل فى المسئولية الكاملة عن خطط نمو الشركات ومساعدتهم على تحقيقها والقيام بدور مسئول علاقات المستثمرين للشركة ليقوم بتوضيح خططها المستقبلية وشرح أرباحها باستمرار وتحليل نتائجها ومدى تحقيق المستهدفات.

أرسلت شركة “آي إس إي جي – حلال”، المصرية الإسلامية لإصدار شهادات الحلال، خطابا عن ضم دولتى استراليا ونيوزيلاندا على قائمتها، وبدأت الشركة التنسيق مع الجهات المختصة بشأن إجراءات افتتاح مكتبين فى البلدين. وقالت مصادر فى وزارة الزراعة، لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة تسعى لتوسيع قاعدة أعمال شركة الحلال الحكومية الجديدة “IS EG” فبعد أن انتهت من إجراءات أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية والهند، أصبح الاتجاه الحالى نحو استراليا ونيوزيلاندا. ورفعت الحكومة مقابل شهادات الحلال التى تصدرها “آى إس إي جي” لتتراوح بين 2200 و5000 دولار للشهادة الواحدة، وتختلف من اللحوم إلى المنتجات الأخرى مثل “الكبد”.

أعلنت شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات الائتمان “بريميوم كارد” عن إتمام ثالث عملية توريق، ضمن برنامج سندات التوريق قصيرة الأجل الذي تبلغ قيمته الإجمالية ملياري جنيه. وقالت بريميوم كارد، في بيان أمس، إنه تم إطلاق الشريحة الثالثة من برنامج سندات التوريق، بقيمة 182 مليون جنيه وهي مكونة من شريحة استحقاق واحدة مدتها 10 أشهر، مدعمة بقاعدة راسخة من أرصدة بطاقات العملاء.. التفاصيل

أعلنت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” رفع أسعار بعض منتجات التبغ بما يتراوح بين 25% و75%، وبحسب بيان الشركة المرسل للبورصة المصرية أمس، فقد وافق مجلس إدارة الشرقية للدخان على الأسعار الجديدة لمنتجات تبغ شعر ماتوسيان وزن 40 جرامًا وكذلك أسعار قائمة منتجات السيجار.. التفاصيل

فيديو اليوم

عندما ستحول سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الوقود التقليدي، فإنه يمكنك تحقيق وفر يصل إلى نحو 825 جنيه شهريًا، لوكان متوسط استهلاك اليومي 10 لترات بنزين “80”، بينما يصل معدل التوفير لنحو 1200 جنيه شهريًا فى حالة استخدام بنزين “92”. المزيد عن مزايا التحول إلى الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات وخطة الدولة في سياق التقرير التالي.

نتابع

قال عاملون في سوق أدوات الدين المصرية إن السوق يتمتع بإمكانيات كبيرة، تؤهله للانطلاق بعد كورونا، بعد أن بات يضم أدوات تمويلية متنوعة تتراوح بين الأنواع المختلفة للسندات التي أضيفت بمرور الوقت، والصكوك التي تناسب المهتمين بالأدوات المتوافقة مع الشريعة، والتأثير المتوقع لصناديق الضمانات المنقولة.

جاء ذلك فى الندوة التى نظمتها الجمعية المصرية لمصدري ومستثمري أدوات الدخل الثابت مع جريدة “البورصة”، لبحث تأثير كورونا على سوق الإصدارات وسبل تعزيز السوق للوصول لشرائح أكبر من المصدرين والمستثمرين والعوائق أمام تفعيل السوق الثانوى للسندات، بمشاركة عمرو لمعى مؤسس ورئيس الجمعية، والدكتور عمرو حسنين رئيس مجلس إدارة شركة “ميريس للتصنيف الإئتماني”، وأيمن الصاوى الأمين العام للجمعية، وخليل البواب الرئيس المشاركة لشركة “مصر المالية للاستثمارات”، ومحمود السقا، رئيس شركة العربي الأفريقي للتأجير التمويلى، ومحمود أبوطالب عضو الجمعية المصرية لمصدرى ومستثمرى أدوات الدخل الثابت، والدكتورة سوزان حمدى مدير عام رئيس وعضو اللجنة التنفيذية ببنك مصر وأدار الندوة محمود القصاص، رئيس قسم أسواق المال بجريدة البورصة.

ولخص المشاركون التحديات التي تواجه السوق فى ضعف الوعي لدى المصدرين المحتملين والمستثمرين الأفراد على حد سواء، وتكلفة عمليات الإصدار والعائد غير التنافسى، مقارنة بالفائدة البنكية حالياً، وتحدثوا عن فرص مهمة فى السوق يتيحها التوجه المتوقع لإصدار السندات الخضراء وتفعيل صناديق الاستثمار المنقولة وخفض الفائدة أو توحيدها بعد انتهاء الحاجة لمبادرات العائد الميسر التى أطلقها البنك المركزى مؤخراً، والتوسع فى إصدارات الصكوك.

كشفت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في بيان أمس عن تفاصيل خطة تطوير الريف المصري الذي يضم ألف تجمع ريفي من القرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، حيث بدأت المرحلة الأولى في 143 تجمع ريفي، بإجمالي 12.5 مليون مواطن بنسبة 23% من سكان الريف، مشيرة إلى أن المبادرة شملت ضخ 3.5 مليار جنيه ليصل الإجمالي في نهاية 2020/2021 إلى 13.5 مليار جنيه

وفي إطار تنفيذ المنظومة الجديدة لتداول القطن، تمت ترسية أول مزاد بمحافظة الفيوم على شركة الإخلاص لكمية 133.276 قنطار بسعر 1800 جنيه، وفي بنى سويف تم الترسية على الشركة المتحدة لكمية 394.63 قنطار بسعر 1805 جنيه للقنطار.

قدرت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حجم محفظة الوزارة حاليا بنحو 25 مليار دولار في مشروعات مختلفة، تتمثل أغلبها في قطاعات للنقل والكهرباء والتعليم والطاقة المتجددة، جاء ذلك خلال مؤتمر ندوة نظمها مجلس الأعمال الكندى.

وفي بيان منفصل، قالت المشاط، إن محفظة التعاون مع الصين تبلغ قيمتها 1.835 مليار دولار، بواقع 1.5 مليار دولار تمويلات ميسرة في قطاعي النقل والإسكان، ونحو 335 مليون دولار منح لا ترد في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني وتكنولوجيا علوم الفضاء، جاء ذلك بمناسبة توقيع مذكرة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمركز الرئيسي لمعهد كونفوشيوس بالصين، لإتاحة تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية ثانية اختيارية.

أعلن طارق الملا، وزير البترول، الانتهاء من حفر آبار المنطقة الجنوبية لحقل ظهر للغاز الطبيعي ووضعها على خريطة الإنتاج ليصل إجمالي الآبار المنتجة بالحقل إلى 15 بئراً، وفقا لبيان من وزارة البترول أمس، وقال عاطف حسن، رئيس شركة بتروشروق، إن إجمالي الإنفاق الفعلي منذ بدء مشروع تنمية حقل ظهر وحتى نهاية يونيو 2020 بلغ 10.4 مليار دولار.. التفاصيل

أعلن بنك القاهرة توقيع شراكة استراتيجية مع “مجموعة هواوي- مصر”، والتى يقدم خلالها البنك خدمات محفظة “قاهرة كاش”، عبر منصةAppGallery  الخاصة بشركة هواوي، كما أن البنك بصدد طرح  تطبيق الموبايل البنكي ورموز الأمان BDC Mobile Banking & BDC Token عبر المنصة أيضًا بهدف تقديم أفضل تجربة مصرفية لعملاء بنك القاهرة عبر الإنترنت.. التفاصيل

صرح محمد خليل، مدير عام شركة ألستوم الفرنسية في مصر، في حوار مع موقع “مصراوي” بأن الشركة تدرس في الوقت الحالي فرصة المشاركة في إقامة مشروع المواصلات والنقل داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وإنها في تدرس بالتنسيق مع الجهات الحكومية احتياجات المشروع بصورة كاملة، في ظل استعداد قوي للمشاركة فيه.

ذكر بيان لشركة بلتون لتداول الأوراق المالية، أن شركة المشاريع والأنظمة المتقدمة (أدكوم) استحوذت على 3.2% من أسهم رأسمال شركة المصرية لخدمات النقل – إيجيترانس، مقابل 8.95 مليون جنيه بمتوسط سعر 8.95 جنيه للسهم الواحد.

قالت شركة السويس للأسمنت إن لديها خطة خمسية متوقعة حتى العام 2024 ترتكز على 3 محاور للخروج من عثرتها المالية في ظل وصول صافي الالتزامات المستحقة عليها وشركاتها التابعة إلى ملياري جنيه، وتسجيل العجز في التدفقات النقدية عن أنشطة التشغيل 343 مليون جنيه، والخسائر المتراكمة 1.7 مليار جنيه. وأوضحت أن المحاور الثلاثة تشمل بيع قطع أراضي غير مستغلة مملوكة لشركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية بقيمة 1.5 مليار جنيه، وتسهيلات ائتمانية غير مستغلة بنحو 450 مليون جنيه، وتعهد الشركة الأم هايدلبرج للأسمنت بتوفير الدعم المالي للمجموعة لتمكينها من مواصلة عملياتها والوفاء بالتزاماتها حتى 31 يوليو 2021.

وقعت شركة توتال إيچيبت وشركة أولى إنرچي مصر اتفاقية مشروع مشترك بينهما من أجل امتلاك وإنشاء وتشغيل مستودع جديد للمنتجات البترولية، في منطقة المكس للبترول في الإسكندرية على أرض تبلغ مساحتها 23000 متر مربع بسعة تخزين أولية تصل إلى 10000 متر مكعب، ليكون نقطة الإمداد الرئيسية لعملاء الشركتين ومحطات الخدمة في الإسكندرية والساحل الشمالي وشمال الدلتا، وفق بيان صحفي.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن هناك خطًا لدمج 5 شركات ملاحية لوجسيتية في شركة واحدة لتطبيق نظام الشباك الواحد تيسيرا على المصدرين والمستوردين في نقل شحناتهم وتخليص الإجراءات، وإنه جارٍ بحث إعادة تفعيل كل من نظام الرورو لنقل البضائع ودور فروع شركة النصر للتصدير والاستيراد في الخارج ودور شركة ضمان مخاطر ائتمان الصادرات.

كما بحث توفيق مع الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية إصدار التراخيص اللازمة لإقامة مشروع سياحي على جزيرة آمون، المملوكة لشركة إيجوث، والتي منحت حق انتفاع الجزيرة لشركة أوراسكوم، وكذلك مناقشة الرسوم المحددة من وزارة الري لمرسى إدفو والممنوح حق استغلاله لشركة إيجوث، تبعًا لبيان حكومي.

تدشن الحكومة، مبادرة جديدة تحت عنوان “جايزتك فاتورتك”، لتحفيز المجتمع الضريبي، تشجيعا للمواطنين على التفاعل مع النظم الضريبية، وطلب الفواتير الضريبية. وكشف الدكتور السيد صقر رئيس الإدارة المركزية بمصلحة الضرائب لصحيفة “الوطن”، أن المادة رقم 74 في قانون الضرائب وكذلك المادة 75 في لائحة القانون، تسمح بعد موافقة مجلس الوزراء، على تقديم نظام حوافز ضريبية للمواطنين والتجار، بما لا يتجاوز نسبة 1% من حصيلة ضريبة القيمة المضافة، لتشجيع المواطنين على طلب الفاتورة الضريبية من التجار.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء الفوري في إنشاء منظومة النقل الذكي وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وتطبيق التكنولوجيا الحديثة لادارة شبكة الطرق والمحاور التي تربط المدن والمناطق اللوجسيتة بالموانئ التجارية على البحرين المتوسط والأحمر، بالتوازي مع التوسع في تطبيق المراحل الأولى للمنظومة الجديدة لتشمل 20 محوراً رئيسياً، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والمالية، والداخلية، والنقل، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، حسبما ذكر بيان الرئاسة.

ذكر بيان لإدارة البورصة أن جلسة أمس شهدت تنفيذ شراء شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند لأسهم المتضررين من قرار الشطب الاختياري، والبالغ 139.944 ألف سهم بسعر 6 جنيهات للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 839.664 ألف جنيه.

 دعا مجلس إدارة شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، الشركة القابضة للأدوية، لعقد جمعية عمومية غير عادية للنظر في استمرار الشركة، في ضوء تكبد مجمل الخسائر بلغ في 30 يونيو الماضي 158.27 مليون جنيه، بنسبة 281.4% من رأسمال الشركة.

ذكر بيان للبنك التجاري الدولي – مصر (CIB)  أنه وقع اتفاقية مع شركة دلتا مصر للمدفوعات، يتمكن بموجبها عملاء المحفظة الذكية من شحن عدادات الكهرباء مسبقة الدفع ودفع فواتير الكهرباء من خلال تطبيق سهل على الهاتف المحمول.. التفاصيل

أطلقت شركة “365 إيكولوجي” المتخصصة في حلول الطاقة الأعلى كفاءة في قطاع البناء، شركتي ECO IFM وECO FLS في إطار سعيها للتحول إلى مزود خدمة متكاملة بما يتلاءم مع المعيار الجديد للحلول الافتراضية والالية لتطوير مباني المستقبل، لتناهز القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركة نحو 100 مليون جنيه، وفق موقع حابي.

تدرس شركة “نيوجرسي للتطوير العقاري” اقتراض 500 مليون جنيه من البنوك لتمويل تنفيذ مشروعاتها فى العاصمة الإدارية الجديدة والعين السخنة. وتجهز الشركة لطرح الجزء التجارى بمشروع “جرين آفنيو” فى العاصمة الإدارية خلال الربع الأخير من العام الجاري. وقال المهندس جرجس يوسف، رئيس مجلس إدارة شركة “نيوجرسي”، إنَّ الشركة تدرس اقتراض 500 مليون جنيه من خلال تحالف بنكي لتمويل إنشاءات مشروعاتها فى العاصمة الإدارية ومنطقة الجلالة بالعين السخنة. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تسعى لدعم خططها التوسعية فى تنمية وتطوير مشروعات جديدة بالسوق العقاري.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاذ الخليج 

حققت موازنة الجهات الاتحادية بدولة الإمارات فائضًا بقيمة 7.95 مليار درهم تعادل، 2.15 مليار دولار في الربع الثاني من 2020. (الدرهم يساوي 0.27 دولار). ووفقًا لبيان وزارة المالية الإماراتية أمس، بلغ إجمالي قيمة الفائض في الميزانية 9.75 مليار درهم تعادل نحو 2.45 مليار دولار تقريبًا، أخذا في الاعتبار الفائض المحقق في الربع الأول والذي بلغ 1.8 مليار درهم تعادل 490 مليون دولار تقريبًا.. التفاصيل

أعادت طيران الإمارات لعملائها ما يزيد عن 5 مليارات درهم، تعادل 1.36 مليار دولار، حتى الآن، عبارة عن قيمة طلبات استرجاع متعلقة بجائحة “كوفيد-19”. وأنجزت مجموعة طيران الإمارات تسوية أكثر من 1.4 مليون طلب استرداد تقدم به عملاؤها منذ شهر مارس الماضي، وهو ما يمثل 90% من المطالبات التي تلقتها الشركة، وبما يشمل جميع الطلبات الواردة من العملاء حول العالم حتى نهاية شهر يونيو الماضي، باستثناء بعض الحالات التي تتطلب مزيدا من المراجعة اليدوية.. التفاصيل

قررت سلطنة عمان فتح الحركة الجوية للرحلات الدولية بدءا من أكتوبر المقبل، على أن تكون تلك لرحلات مُجَدولةً حسب المُعطيات الصحّية للوجهات المُحدّدة، وحسب الاتفاقيات الثنائية مع شركات الطيران الأخرى.

عربي ودولي

قالت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية يونيدو، إن الإنتاج الصناعي انخفض بشكل حاد في معظم البلدان حول العالم خلال الربع الثاني من 2020 باستثناء الصين حيث عاد الإنتاج بالفعل إلى نمو معتدل. وأوضح تقرير صادر عن المنظمة أمس الإثنين أنه وفقًا للتقديرات الحالية تتوقع المنظمة انخفاضًا في القيمة المضافة للتصنيع العالمي بنسبة 8.4% للعام ككل مما يجعل عام 2020 أسوأ عام في السجلات الرسمية للقطاع. وأشار التقرير إلى أنه في الربع الثاني من العام انخفض الإنتاج الصناعي العالمي بنسبة 11.2% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، موضحا أن ذلك يعكس الانخفاض الكبير في الأثر الاقتصادي للتدابير المفروضة لوقف انتشار جائحة كورونا والتي طغت على جميع التأثيرات السلبية الأخرى على القطاع، بما في ذلك ارتفاع الحواجز التجارية وتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتوقع تقرير “يونيدو” حدوث اضطرابات مستمرة في التصنيع خلال الأشهر المقبلة حيث يواصل العالم تصارعه مع آثار الوباء.

 هوت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد الاثنين مواصلة اتجاها نزوليا وسط مخاوف بشأن التضخم وسياسة نقدية فضفاضة واستنزاف احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي. وهبطت الليرة 0.4% إلى 7.4641 مقابل الدولار الأمريكي مقارنة مع 7.4410 عند الإغلاق يوم الجمعة. و سجلت 7.4650 فى بعض الأوقات أمس وهو أضعف مستوى لها على الإطلاق ومنخفضة أكثر من 20% عن مستواها في بداية العام.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية