النشرة البريدية

بدء صرف مستحقات المصدرين الأسبوع المقبل.. نجيب ساويرس لـ”إيكونومي بلس”: لا أفكر في الاستثمار بسبائك الذهب

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

شركات أمريكية تتطلع لزيادة استثماراتها في مصر

“القابضة للسياحة” تتلقى 3 عروض عالمية لإدارة “شبرد” بعد تخارج “روكوفورتي”

“الأهلي ومصر” يستحوذان على 40% من ذراع “ويسترن يونيون” المصرية

“اقتصادية قناة السويس” تحصل على موافقة لاقتراض 10 مليارات جنيه

ثروة”: طرح “صكوك عامر جروب” الربع الأول من 2021 

“زد” تخطط لاستثمار 1.5 مليار جنيه في فرع “التجمع”

“الصناعة” تدرس تدبير تمويلات للمصانع لاستخدام محولات كهربائية موفرة

القصة الرئيسية 

بدء صرف مستحقات المصدرين الأسبوع المقبل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الشركات المصدرة التي تقدمت بطلباتها ضمن مبادرة السداد الفوري للمتأخرات، ستبدأ في الحصول على مستحقاتها بدءًا من الأسبوع المقبل، حتى نهاية ديسمبر من العام الجاري، وفقًا لتصريحاته لموقع “حابي”.

وفيما يتعلق بخطة الوزارة لمواجهة تداعيات الموجة الثانية من فيروس كورونا، أوضح معيط أن ميزانية حزمة الإجراءات لمواجهة الموجة الثانية لم تحدد بعد، مؤكدًا أن الوزارة على استعداد لمواجهة تداعيات هذه الموجة. وبالنسبة للإجراءات الخاصة بالإفراج الجمركي، أشار وزير المالية إلى أن الدراسات التي أجرتها الوزارة أوضحت أن متوسط زمن الإفراج الجمركي منذ دخول السلع للميناء وحتى خروجها، يبلغ 8 أيام؛ مضيفًا: إذا استطعنا خفضه إلى 4 أيام، فسيتم توفير نصف مليار دولار للدولة عن كل يوم يتم تقليصه من زمن الإفراج الجمركي ومن ثم نستهدف الهبوط بزمن الإفراج الجمركي لأقل من ثلاثة أيام.

كما أكد معيط، في بيان أمس، أن قيمة خدمات النولون البحري في حالة السلع المستوردة بنظام “CIF” لا تخضع للضريبة على القيمة المضافة؛ لتضمين ثمن هذه البضاعة قيمة هذه الخدمة عند الشحن، في حين ستخضع للضريبة في حالة التعامل بنظام “FOB”؛ لقيام مستورد السلعة بأداء هذه القيمة منفصلًا عن ثمن البضاعة.

وأضاف أنه لا يوجد ارتباط بين خضوع خدمة النولون لقيمة الضريبة على القيمة المضافة وكون السلعة المنقولة بحرًا معفاة من هذه الضريبة أو خاضعة لها، إذ لم يتضمن قانون الضريبة نصًا بإعفاء الخدمات المتصلة بالسلعة المعفاة من الضريبة، لافتًا إلى أن مجلس الوزراء أحال إلى مجلس النواب مشروع قانون، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، يتضمن الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة المستحقة على خدمات النولون لما يستورد من كل الحبوب بما فيها القمح والبقول والتوابل المصنعة وملح الطعام.

أهم الأخبار 

أبلغ أعضاء بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بأن عددًا من الشركات الأمريكية العاملة في مصر تتطلع لزيادة حجم استثماراتها في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة. وقال بيان صادر عن الهيئة، أمس، إن أعضاء الغرفة الأمريكية يقومون بالترويج للتغييرات الإيجابية التي يشهدها مناخ الاستثمار في مصر، والفرص الاستثمارية الواعدة، خاصة في المشروعات القومية الكبرى.. التفاصيل

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس إنه لا يفكر في الاستثمار بسبائك الذهب. وجاء تعليق ساويرس ردًا على سؤال لـ”إيكونومي بلس” عن مدى صحة خوضه مفاوضات للاستحواذ على إحدى الشركات المحلية لإنتاج السبائك الذهبية، أو نيته تأسيس شركة لطرح منتجات السبائك بالسوق المحلي. وأضاف ساويرس: “غير صحيح إطلاقًا”.. التفاصيل

قالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن الشركة تلقت 3 عروض من شركات إدارة فنادق عالمية، لإدارة فندق شبرد التاريخي، الذي يجرى تطويره حاليًا بالتعاون مع مجموعة الشريف القابضة السعودية. وأضافت حطبة لـ”إيكونومي بلس” أن الشركة القابضة أبرمت مؤخرًا اتفاق تسوية ودية لتخارج شركة “روكوفورتي” العالمية التي كانت تدير “شبرد” منذ عام 2009 وحتى إغلاقه، ما أتاح للشركة القابضة حق دعوة شركات إدارة فنادق بديلة.. التفاصيل

وقالت “حطبة” إن الشركة القابضة للسياحة انتهت مؤخرًا من تأسيس شركة لإدارة الفنادق فئة الـ3 نجوم برأٍسمال 10 ملايين جنيه. ووفقًا لـ”حطبة” يساهم في رٍأسمال الشركة كل من “القابضة للسياحة” وشركتي مصر للسياحة وإيجوث، دون أن تفصح عن الحصص.

أبرم بنك مصر وشركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي، صفقة استحواذ بالمناصفة على 40% من أسهم شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب لخدمات تحويل الأموال. وتعتبر شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب وكيل شركة ويسترن يونيون العالمية في مصر. وقال محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في بيان أمس إن هذه خطوة “نحو دمج قطاع التحويلات غير الرسمي للقطاع المصرفي”، لكن البيان لم يوضح البيان قيمة الاستحواذ.. التفاصيل

قال أيمن الصاوي، رئيس القطاع المالي لمجموعة ثروة كابيتال، التي تدير إصدار صكوك لصالح شركة عامر جروب، إن الإصدار سيتم طرحه الربع الأول من العام المقبل. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة بدأت عملية التقييم الائتماني من قبل “شركة ميريس” لاستكمال الإصدار ومن المتوقع صدور الطرح خلال الربع الأول من العام المقبل. وأشار إلى أن نوع الصك من الممكن أن يكون المزيج ما بين “الإجارة” و”المضاربة” كأول إصدار بصيغة مختلطة في مصر، ولكن سيتم تحديدها بعد صدور التصنيف الائتماني، ليصبح بمثابة حجر الأساس لإصدارات الشركات العقارية في مصر.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، على الترخيص لوزارة المالية بتأسيس شركة متخصصة في تشغيل الحلول التكنولوجية الضريبية، باسم “شركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية E- TAX”.

كما أقر طلب الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالحصول على التمويل المشترك طويل الأجل المُقدم من كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بإجمالي 10 مليارات جنيه بضمانة وزارة المالية؛ وذلك بغرض تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروعات الهيئة لدعم الصناعة وجذب الاستثمار.

ووافق المجلس أيضًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن الخطابات المتبادلة بين مصر، واليابان، حول تقديم الحكومة اليابانية منحة قيمتها مليار ين ياباني؛ للمساهمة في تنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واعتمد الاجتماع مشروع قرار آخر لرئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة وادى النيل بالفيوم على أن تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ومشروع قرار اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي.

فيما وافق المجلس على تشكيل لجنة تضم عددًا الوزارات، بالإضافة إلى ممثلي عدد من الجهات المعنية لإعداد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين، وبحث فرص إنتاج واستغلال وتصدير الهيدروجين في مصر، لتخزين الطاقة، أو كمصدر نظيف للطاقة.

كما تم إقرار مشروع قرار رئيس الوزراء، بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، حيث نص التعديل على إضافة تعريف للتركيز الاقتصادي يقضي بأنه “كل تغيير في التحكم أو التأثير المادي في شخص أو عدة أشخاص، والذي يكون ناتجًا عن اندماج شخص أو أكثر في شخص قائم يحتفظ بشخصيته القانونية عقب الاندماج”.. التفاصيل

وأصدر مجلس الوزراء، أيضًا، مشروع قرار يقضي بتعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (10) من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، بإضافة العاصمة الإدارية الجديدة ضمن القطاع (أ) في نطاق تطبيق أحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017. وبحسب المجلس، يستهدف التعديل تنشيط حركة الاستثمار بمنطقة العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال منح حوافز للمستثمرين في هذه المنطقة، أسوة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، بما يسهم في دعم وتنمية الاقتصاد القومي، باعتباره أحد أهم المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر حاليًا.. التفاصيل

تتفاوض وزارة الكهرباء والطاقة مع البنك الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية لتدبير قرض تبلغ قيمته نحو 50 مليون دولار، ما يعادل نحو 800 مليون جنيه، بغرض إنشاء مركز تحكم إقليمي للطاقة، يتبع الشركة المصرية لنقل الكهرباء في منطقة محرم بك بالإسكندرية، ومن المخطط الوصول إلى اتفاق وتوقيع القرض بالربع الأول من العام المقبل، بحسب صحيفة “المال”، التى لم توضح ما إذا كان المقصود البنك الأوروبى لإعادة الإعمار أم بنك الاستثمار الأوروبى.

أعلن اتحاد بنوك مصر عن مجموعة من التدابير والتعليمات الاسترشادية في خطاب أرسله للبنوك لمواجهة الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا، والتي تنص على استمرار العمل وفق المواعيد الحالية من الساعة الثامنة والنصف صباحًا وحتى الثالثة عصرًا للجمهور وللموظفين من الثامنة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، على أن يتم بالاستمرار في تحديد أعداد الموظفين بمقرات العمل عبر السماح لنسب قد تصل إلى 50% من موظفي البنوك من الرجال والنساء بالعمل من المنزل، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن الوزارة تدرس إمكانية توفير تمويلات لمساعدة المصانع على إحلال المحركات الكهربائية التي تستخدمها حاليًا بأخرى ذات كفاءة في استهلاك الطاقة. وأوضحت في بيان، أمس، أن توفير التمويلات سيتم من خلال الجهاز المصرفي وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خاصة أن الأخير لديه القدرة على الوصول إلى جميع فئات المشروعات الصغيرة المستهدفة وتقديم خدمات تمويلية وغير تمويلية لها.. التفاصيل

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن هناك تكليفًا بتدشين صندوق رئاسي لمساندة العمالة غير المنتظمة، يهدف لصرف منحة لهم خلال فترة انقطاع الدخل. وأضافت في بيان أمس، أن تدخل الصندوق يكون نتيجة لظروف اقتصادية طارئة أو أوبئة، ومعالجة قصور عدم تغطية العمالة غير المنتظمة وصغار أصحاب الأعمال بتأمين البطالة، على أن تكون قيمة التعويض في حدود قيمة المساعدة الضمانية لمدة ثلاثة أشهر.. التفاصيل

رحل عن عالمنا أمس أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، عن عمر ناهز 60 عاماً متأثراً بأزمة قلبية. وقالت وسائل إعلام أرجنتينية، إن مارادونا توفي في بيته متأثراً بسكتة قلبية، وذلك بعد أيام من خضوعه لعملية جراحية في الرأس. وخضع مارادونا في 3 نوفمبر الجاري لعملية جراحية طارئة لعلاج تجمع دموي في المخ، وبقي في المستشفى، لفترة أطول من المتوقع بسبب أعراض الانسحاب نتيجة انقطاعه المفاجئ عن الكحول. وأعلنت الرئاسة الأرجنتينية الحداد ثلاثة أيام بعد وفاة مارادونا، وفق وسائل إعلام محلية، فيما كتب المنتخب الأرجنتيني على حسابه في تويتر “ستبقى للأبد في قلب كوكب كرة القدم”.

فيديو اليوم

لو كنت مستثمرًا صغيرًا في سوق البيتكوين والعملات المشفرة فلا مكان لك بين الحيتان، حيث يسيطر نحو ألف شخص على 40% من سوق البيتكوين عالميًا، كيف تغول هؤلاء وما مدى خطورة الأمر على صغار المستثمرين نستعرضه في التقرير التالي.

نتابع

تخطط شركة زد للاستثمار الرياضي لاستثمار 1.5 مليار جنيه في ثاني فروع نادي “زد إف سي” والذي سيقام بالتجمع الخامس على مساحة 45 فدانًا وسيكون الفرع الرئيسي، حسبما نقلت بوابة “حابي” عن أنسي ساويرس، رئيس مجلس إدارة النادي “زد اف سي”، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطوات الأولى التي وضعتها شركة زد بعد الاستحواذ على النادي.

في وقت اعتمدت فيه وزارة قطاع الأعمال التصميمات الهندسية الخاصة بتطوير جميع المنشآت الرياضية الخاصة بشركة غزل المحلة لكرة القدم، كما بدأت إدارة النادي تعزيز الفريق بعدد من اللاعبين الذين حددتهم الإدارة الفنية مع بداية فترة الإعداد للموسم الرياضي. وقالت رشا عمر، مساعد وزير قطاع الأعمال لتطوير المشروعات، إن المنشآت التي ستبدأ الشركة تطويرها تتضمن كل من ملعبي التدريب والملعب الرئيسي وجميع غرف تغيير الملابس الخاصة باللاعبين.

وأضافت في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن المرحلة الثانية من خطة تطوير الشركة ستشمل زيادة رأس المال للتكيف مع قواعد القيد بالبورصة المصرية، ثم البدء في إجراءات الطرح بالتعاقد مع مدير للطرح. ويبلغ رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم حاليًا نحو 250 ألف جنيه، ويضم هيكل ملكيتها شركة غزل المحلة بنسبة 99.5% بجانب نسبة 0.25% لكل من شركتي القابضة للغزل والنسيج وشركة النصر للغزل والنسيج.

تحسم الشركة القابضة للصناعات الغذائية خطة دمج شركتي “قها” و”إدفينا” للأغذية المحفوظة -التابعتين لها- خلال الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل، حسبما صرح مصدر مسئول بشركة إدفينا لصحيفة “المال” سيتم عقد جمعية عمومية غير عادية لمناقشة قرار الدمج، والذى جاء تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي والدكتور على المصيلحي، وزير التموين، بوضع خطة للتطوير الشامل لعدد من الشركات التابعة للقابضة.

اعتمد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس الأربعاء، ضوابط برنامج تحفيز الطيران السياحي الوافد من الخارج والذي يبدأ العمل به في الأول من يناير المقبل حتى 30 أبريل 2021.

وبحسب بيان الوزارة نص القرار على تقسيم الرحلات المستحقة للتحفيز وفقًا لعدد الرحلات المسيرة من كل شركة، حيث وضعت الوزارة فئتين، أولاهما التحفيز عن كل رحلة على أساس من 2 إلى 14 رحلة طيران أسبوعية لنفس الشركة، شرط ألا يقل عدد الرحلات أسبوعيا عن رحلتين، ثم الفئة الثانية التحفيز عن كل رحلة على أساس رحلات طيران أسبوعية من 15 فأكثر اعتبارًا من الرحلة رقم 15.

ذكر تقرير صادر حديث عن منظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا “كوميسا”، أن مصر استحوذت على أكبر عدد من المشروعات الاستثمارية المنفذة داخل دول تجمع الكوميسا منذ بداية العام الجاري وحتى يوليو 2020 بإجمالي مشروعات منفذة بلعت 32 مشروعًا، ما يمثل نحو 32% من إجمالي عدد المشروعات بدول التجمع.

أعرب مدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة الدكتور برنارد سيجفريد عن استعداد البنك لزيادة حجم الاستثمار في مصر، وتقديم خبرات ودراسات البنك في مجالات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل بينهما وتخزين الطاقة واستخدام البطاريات اللازمة، جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، وفق بيان الوزارة.

فازت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بجائزة التميز الحكومي العربية كأفضل وزيرة عربية والتي نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحصل محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، على جائزة “فخر العرب 2020” – فئة القيادة المصرفية المتميزة، والتي يتم منحها للشخصيات الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد والتنمية الشاملة، ضمن فعاليات الاحتفال الذي أقامته أكاديمية جوائز التميّز – دبي، وفق بيان صحفي.

كشف دكتور خالد إسماعيل مؤسس صندوق “Himangel” أنه تم خلال العام الحالي ضخ استثمارات قيمتها 50 مليون جنيه في 12 شركة من الشركات الـ16 التابعة، سواء من خلال الصندوق نفسه، أو عبر دخول مستثمرين جدد في هيكل ملكية الشركات، موضحًا لصحيفة “المال” أن أبرز الشركات التي نجحت في جذب استثمارات جديدة كانت منصة العلاج النفسي إلكترونيا “شيزلونج” بقيمة 500 ألف دولار، و منصة الأشعة “رولوجي” بـ 850 ألف دولار، و منصة “فريش سورس” الزراعية، بقيمة 400 ألف دولار.

قال أحمد عثمان، رئيس المجلس الدولي المشروعات الصغيرة، أن رجل الأعمال المصري أشرف ريفائيل الذي يعمل في الولايات المتحدة الأمريكية، أسس صندوقًا للاستثمار في الشركات الناشئة في مصر بقيمة 5 ملايين دولار، وأن المجلس ينسق حاليًا مع الصندوق الجديد للوصول إلى مشاريع جديدة من خلال مسابقة نواة التي ينظمها المجلس منذ 2015، حسبما ذكرت “المال”.

فتحت شركة جوجل باب التقدم أمام الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى المشاركة في الإصدار الأوّل من برنامج “مسرّعة جوجل للأعمال الناشئة” في المنطقة، ويبدأ البرنامج في يناير 2021 ضمن منصة افتراضية، وسيتضمن من 10 إلى 15 شركة ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب بيان صحفي.

كما أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” في بيان صحفي عن فتح باب التقدم للبرنامج المصري الإسباني للابتكار حتى 25 مارس المقبل، والذي يتيح تمويل مشروعات التعاون البحثي بين الشركات المصرية والإسبانية في مجالات تكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مركز تطوير التكنولوجيا الصناعية CDTI التابع لوزارة العلوم والابتكار الإسبانية.

أعرب أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خلال اجتماع مع هشام محمد بن عوف، وزير البنية التحتية والنقل السوداني، عن اهتمام مصر بتنفيذ مشروع الربط السككي بين مصر والسودان، في إطار خطة الدولة للربط مع الدول الجوار، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال أشرف نسيم، رئيس القطاع المالي في شركة “أوراسكوم للتنمية مصر”، لصحيفة “المال” إنها تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 8 ملايين دولار في بدايات العام المقبل لتطوير أحد فنادق الجونة، ضمن مبلغ 50 مليون دولار ستخصصهم الشركة لتمويل الخطط التوسعية لتطوير وتجديد وزيادة الغرف بفنادق المجموعة على مدار عامين، في إطار عقد القرض الذي وقعته بقيمة 265 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور وائل يوسف، العضو المنتدب للشئون المالية في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن القابضة تفاوض حاليًا البنك الأهلي المصري لفتح اعتماد مستندي بقيمة 18 مليون يورو لتمويل توسعات خط إنتاج شركة الدلتا للصلب التابعة.

أكد باسل شعيرة، نائب مدير عام شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي، لموقع “أموال الغد” إتمام الشركة إجراءات التعاقد مع نحو 5 شركات محلية وعربية على مساحة 50 ألف متر لإقامة مشروعات للصناعات الهندسية والورق والكرتون ضمن المرحلة الأولى لمشروع إنشاء منطقة صناعية جديدة في السادات.

وافق مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، على تأسيس شركة سبيد لإدارة المنشآت الطبية بمساهمة 50% من أسهم الشركة بغرض إدارة مستشفيات وعيادات ومراكز طبية للغير مقابل جزء من الأرباح، وذلك بدلا من تبادل الأسهم مع سيتي للتحاليل الطبية لما فيه من تأثير مباشر على تقليل الملكية للمساهمين بصورة مبالغ فيها، في ضوء صدور القيمة المعدة من المستشار المالي المستقل بـ97 مليون جنيه.

وبحسب بيان إفصاح الشركة، وافق مجلس الإدارة أيضًا على الاستحواذ على معامل نور الإسلام بالبحيرة وكفر الشيخ ومعامل الشرق بنفس المحافظة الأخيرة، بإجمالي عدد 5 فروع، وذلك مقابل 9 ملايين جنيه بحد أقصى، بعد إجراء الفحص النافي للجهالة للإيرادات خلال 3 أشهر.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، على السير في إجراءات تقسيم الشركة إلى ثلاث شركات تشمل شركة تختص بقطاع الخدمات المالية “قاسمة”، وشركة تختص بالقطاع العقاري والمقاولات “منقسمة”، وشركة تختص بالقطاع الصناعي “منقسمة”.

أفصحت شركة الدولية للصناعات الطبية ايكمي في بيان للبورصة عن موافقة مجلس الإدارة على دراسة الاستحواذ على شركات مثيلة لإنشاء كيانات قوية في ضوء الخطة الاستراتيجية للشركة بعد تدبير الاحتياجات التمويلية بكافة الفرص المتاحة.

تستعد شركة السويس للأسمنت لشطب أسهمها وأسهم تابعتها “أسمنت بورتلاند طرة” اختياريًا من البورصة المصرية، وذلك استكمالا لأهداف عملية استحواذ هايدلبرج سيمنت فرانس إس إيه إس –الشركة الأم، على كامل أسهم “السويس” مؤخرًا. وتتولى المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي لعملية الشطب، ومكتب ذو الفقار سيكون مستشارًا قانونيًا، وفق تصريح أحمد مرشدي، مدير علاقات المستثمرين بالسويس للأسمنت لصحيفة “المال”، وقال إن عملية شطب الشركتين كانت ضمن أهداف عملية استحواذ “هايدلبرج” على كامل أسهم السويس، ما رفع حصة هايدلبرج بالتبعية في “طرة” إلى نحو 71%.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

علقت الإمارات منح التأشيرات لمواطني 13 دولة معظمها بلدان عربية حتى إشعار آخر، بحسب ما قالته “رويترز” عن مصادر مطلعة، وقال المصدر المطلع أنه تم اتخاذ هذا القرار لاعتبارات أمنية لم يحددها. وأشارت وثيقة إلى منشور من إدارة الهجرة بدأ العمل به يوم 18 نوفمبر الجاري، وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة لمواطني 13 دولة، منها أفغانستان وليبيا واليمن، معلقة حتى إشعار آخر. وتابعت “حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا”. ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر.. التفاصيل

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، عن الانتهاء من طرح سندات مقومة بالدولار في الأسواق الدولية الأسبوع الماضي. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة السعودية “تداول” أمس، إنها جمعت 8 مليارات دولار، من السندات الدولارية، التي انتهت من طرحها فعليًا الأسبوع الماضي. وأضافت أرامكو، أن عدد السندات المصدرة بلغ 40 ألف سند، بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وبقيمة اسمية 200 ألف دولار للسند الواحد.. التفاصيل

عربي ودولي

أكدت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية قرارها بتصنيف شركة” زد تي إي كورب ZTE Corp” كتهديد للأمن القومي بسبب مخاوف من أن معدات الاتصالات التي تنتجها الشركة الصينية يمكن أن تستخدم في التجسس. ويعكس الإجراء أن تصميم لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لا تزال مصممة على طرد شركة” زد تي إي” ورفيقتها المصنعة شركة “هواوي تكنولوجيز Huawei Technologies Co” ومقرها في مدينة “شنجن” خارج السوق الأمريكية، حيث تعتمد شركات النقل الريفية الصغيرة على معدات الشبكة الخاصة بها نظراً لأنها رخيصة. وقال رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية “أجيت باي” في منشور له على مدونته بتاريخ 18 نوفمبر إن الوكالة ستنظر في قواعد إدراج المعدات المحظورة في اجتماعها المقرر في 10 ديسمبر المقبل، والتي صنفت شركة “هواويHuawe” على أنها تهديد، وفقا لبلومبرج.

الأكثر مشاهدة

“المجتمعات العمرانية” توقع عقود 1700 فدان بالساحل الشمالي

كتب محمد رمزي انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من مراجعة الموقف...

ترامب يداعب الإمارات قبل ترك منصبه ويلغي رسوم الألومنيوم

قرر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء استثناء...

منطقة إعلانية