النشرة البريدية

عجز الموازنة يتراجع فى الربع الأول من العام المالى وصفر فائض أولي.. البنك المركزي ينشر 300 ألف نقطة بيع إلكترونية بمليار جنيه

جمال السادات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

تسوية 13.5 مليار جنيه مديونيات شركات قطاع الأعمال لصالح “البترول”

اتفاق مبدئي مع شركات السيراميك لجدولة 6 مليارات جنيه بفائدة 3%

%20 ارتفاعًا في تحويلات المصريين العاملين بالخارج في الربع الأول 2020/2021

مصر تبيع أذون خزانة بمليار دولار بمتوسط عائد 3.39%

“المركزي” يمد فترة سريان مبادرتين لقطاع السياحة حتى ديسمبر 2021

دليل استرشادى لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على الشركات غير المدرجة

السيسي: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع فرنسا وإتاحة الفرصة لمزيد من الصادرات

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يتراجع فى الربع الأول من العام المالى وصفر فائض أولي 

كشفت تقرير المؤشرات المالية الصادر عن وزارة المالية، عن تراجع هامشي في العجز الكلي للربع الأول من 2020/2021 ليسجل 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي وبقيمة بلغت 135 مليار جنيه، مقارنةً بعجز قدره 2.3% وبقيمة 131.4 مليار جنيه في الفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

وارتفعت الإيرادات في أول 3 أشهر من العام المالي الحالي بمعدل 18.4%، لتصل إلى 204 مليارات جنيه، مقابل 172.9 مليار جنيه بالفترة المماثلة، وذلك بدعم من نمو الحصيلة الضريبية بمقدار 14.1% لتسجل 150 مليار جنيه، والإيرادات الأخرى بنحو 32.1% لتبلغ 54.2 مليار جنيه، بينما تراجع بند المنح 3% إلى 314 مليون جنيه.

وفي المقابل، نمت المصروفات بنسبة 11%، لتسجل 336.8 مليار جنيه، مقابل 303.3 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وأشارت المالية إلى ارتفاع قيمة الاستثمارات الحكومية بمعدل 60.4% إلى نحو 40 مليار جنيه، مقابل 24.9 مليار جنيه، وزيادة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بواقع 60.5% إلى 54.7 مليار جنيه، مقابل 34 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وكذلك نمت الأجور وتعويضات العاملين بمقدار 5.1%، لتصل إلى 78.7 مليار جنيه، مقارنة بـ 74.9 مليار جنيه بالفترة المناظرة، وفق التقرير.

وتراجع إجمالي مصروفات خدمة الدين الحكومي (الداخلي والخارجي) بنسبة 5.4% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، لتسجل 236.77 مليار جنيه، وبلغ إجمالي الفوائد المسددة 135 مليار جنيه، توزعت بواقع 121.4 مليار جنيه لفوائد الدين الداخلي، و13.6 مليار جنيه لفوائد الدين الخارجي.

وبحسب التقرير، سجلت إصدارات أدوات الدين الحكومية في أول ثلاث أشهر 971.4 مليار جنيه، كان نصيب أذون الخزانة منها 739 مليار جنيه، فيما كان نصيب السندات 232.3 مليار جنيه.

هذا، ولم تسجل الموازنة أى فائض أولى فى الربع الأول من العام المالى الحالى،  مقارنةً مع 0.1% بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

أهم الأخبار

أبرمت شركات قطاع الأعمال العام تسويات لمديونياتها التاريخية لصالح قطاعي البترول والكهرباء، والتي تقدر بنحو 13.5 مليار جنيه.. التفاصيل

وقالت صحيفة “البورصة” إن إجمالي المديونية المستحقة على الشركة القابضة للصناعات المعدنية بلغت 1.178 مليار جنيه، وتم تسويتها مقابل قطعة أرض بمحافظة بني سويف بمساحة 1.6 مليون متر مربع وأرض الجراج بمنطقة حلوان، وتبلغ مديونية القابضة للغزل والنسيج 3.091 مليار جنيه سيجرى تسويتها عبر مبادلتها بأرض محلج المنيا البالغ مساحتها 180 ألف متر مربع.

وقالت مصادر حكومية لـ”إيكونومي بلس” إن وزارة البترول حصلت على أراضٍ بقيمة 8.9 مليار جنيه تابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، مقابل تسوية مديونيات مستحقة عليها، وأضافت أن الوزارة ستنفذ عدة مشروعات على هذه الأراضي بالشراكة مع جهات حكومية أخرى.. التفاصيل

وفي سياق متصل، اتفق الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين بشكل مبدئي مع وزارة البترول على جدولة مديونيات الغاز المتراكمة على مصانع السيراميك والمقدرة بنحو 6 مليارات جنيه، بفائدة ميسرة 3% خلال مدة تتراوح بين 10 و15 سنة، بحسب تصريحات الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد لـ “المال”.

وأضاف هلال أن اللجنة المشكلة بين وزارة البترول واتحاد المستثمرين تدرس حاليًا طلبات المصانع بإلغاء غرامة التجاوز عن الاستهلاك فوق التعاقد، وخفض سعر الغاز إلى 3.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا مع وزراء التخطيط والمالية والنقل وعدد من المسئولين لبحث ملف تسوية المديونيات المستحقة على هيئة السكك الحديدية، لفض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية، وتطوير منظومة السكة الحديد، تبعًا لبيان حكومي.

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بقيمة 1.3 مليار دولار وبنسبة 19.6% خلال الثلاثة الأشهر الأولى من السنة المالية 2020 – 2021، لتصل إلى 8 مليارات دولار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2020، مقابل 6.7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.. التفاصيل

تحويلات المصريين

قال البنك المركزي، أمس الإثنين، إن مصر باعت أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بمليار دولار، عند متوسط عائد 3.395%.

وأعلن المركزي أمس مد العمل بمبادرتي قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة، ومبادرة دعم قطاع السياحة لمد عام إضافي لتنتهي في ديسمبر 2021. وأوضح المركزي في كتاب له، أنه قرر مد فترة عمل مبادرة دعم قطاع السياحة لمدة عام لتنتهي في ديسمبر 2021، ويتم من خلالها قبول طلبات تأجيل استحقاقات البنوك لمدة حدها الأقصى 3 سنوات.. التفاصيل

من جانب آخر، قال البنك المركزي في بيان صحفي إنه اتخذ عدة إجراءات للتوسع في تطبيق مبادرة السداد الالكتروني، حيث يتحمل قيمة كافة ماكينات نقاط البيع الالكترونية التي نشرتها البنوك منذ بداية المبادرة وحتى نهاية نوفمبر 2020 بالإضافة إلي نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية جديدة في المحافظات التي لا يتوافر بها الأعداد الكافية من وسائل التحصيل الإلكتروني وذلك بدءًا من شهر ديسمبر الجاري، ليصل إجمالي أعداد نقاط البيع الإلكترونية المستهدف نشرها من خلال المبادرة إلى حوالي 300 ألف نقطة بتكلفة تزيد عن مليار جنيه.

وأكد رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي أن المركزي يستهدف الوصول إلى مليون نقطة قبول إلكترونية خلال ثلاث سنوات لتغطية جميع المحافظات.

تخطط وزارة المالية بالتنسيق مع مصلحة الضرائب لإصدار دليل استرشادي عن عمليات بيع الأوراق المالية للشركات غير المقيدة في البورصة خلال أيام وفقًا لمصادر حكومية.

وقالت المصادر لـ “البورصة”، إن الدليل الاسترشادي سيوضح كيفية تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على الشركات غير المقيدة بالبورصة، بنسبة 22.5% وفقا لقانون الضريبة العامة على الدخل.

يعتزم بنك أبوظبي الأول الانتهاء من الفحص النافي للجهالة وتقديم العرض المالي للاستحواذ على وحدة مجموعة بنك عوده اللبناني في مصر قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري. وقال مصدر على دراية بالصفقة لـ “المال”، إن أحد شروط اتفاقية الاستحواذ الحصري الموقعة بين البنكين، أن يتم تقديم العرض المالي لمجموعة بنك عوده اللبنانية قبل نهاية العام الجاري.

قال جمال السادات، رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات مصر، إن قرار طرح جزء من أسهم الشركة بالبورصة المصرية عاد للدراسة مع بنوك استثمارية قبل ظهور جائحة فيروس كورونا، إلا أنه تم تأجيله لوقت لاحق لعدم ملائمة الظروف، جاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة في دبي على هامش معرض ومؤتمر جيتكس للتقنية، بحسب موقع أموال الغد.

كشف خالد حجازي، الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي في اتصالات مصر، لصحيفة “المال” عن دراسة الشركة حاليًا سبل تمويل شراء الترددات الجديدة التي حصلت عليها مؤخرًا من جهاز تنظيم الاتصالات، سواء عبر التمويل من مخصصات الشركة أو الاقتراض، وفي حالة اللجوء للخيار الأخير سيتم التعامل مع أحد البنوك الأجنبية خارج مصر.

فيديو اليوم 

تخطط شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية للدخول في مشروعات عقارية جديدة في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة خلال 2021، قال المهندس أحمد حسين صبور الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور للتنمية العقارية إن الشركة تخطط لتسليم أولى المراحل السكنية بمشروع ذا سيتي أوف أوديسيا بمدينة المستقبل في نهاية عام 2022 والمرحلة الثانية من المشروع في 2023.

نتابع

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في فرنسا أمس، وعقدا مؤتمرًا صحفيًا لمناقشة عددًا من القضايا المشتركة، وأكدا خلال اللقاء أهمية العمل المشترك نحو زيادة قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر، والاستفادة من الفرص الكبيرة التي توفرها المشروعات القومية العملاقة في مصر حاليًا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي “كما أكدنا ضرورة الدفع قدما لزيادة التبادل التجاري بين البلدين وتحقيق التوازن به عبر إتاحة الفرصة لمزيد من نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الفرنسية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصةً في مجال التعليم، والتعليم العالي، والاتصالات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والتحول الرقمي، والنقل، والصحة، والبنية الأساسية”، وفق بيان الرئاسة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن حجم التجارة بين مصر وفرنسا خلال عام 2019 بلغ نحو 2.4 مليار دولار، بينما سجل 1.6 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2020.

بحث كامل الوزير، وزير النقل، مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، إمكانية توفير البنك تمويلًا مقداره 65 مليون يورو لمشروع بوابات التذاكر بمحطات السكك الحديدية، وتوريد 3 آلاف ماكينة تذاكر محمولة، فضلًا عن مناقشة توفير البنك للتمويل الخاص بدراسات مشروعات الموانئ الجافة في برج العرب الجديدة ودمياط الجديدة وسوهاج الجديدة. وبحسب بيان الوزارة أبدى البنك اهتمامه بالتعاون في مجال النقل البحري خاصةً مشروعات ميناء دمياط.

وتستعد الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة إحدى هيئات وزارة النقل لتوقيع عقود ميناء السادس من أكتوبر مع التحالف الفائز بالمشروع منتصف ديسمبر الجاري باستثمارات 176 مليون دولار.

وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة، لـ”البورصة” إنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات، وتم تأسيس الشركة الخاصة بمهام إدارة المشروع من جانب التحالف الفائز الذي يضم مجموعة السويدي إليكتريك ودي بي شينكر إيجيبت الألمانية وثري إيه إنترناشيونال.

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول، لموقع “اليوم السابع” عن تصدير 8 شحنات غاز مسال من مصنع إدكو للإسالة خلال شهر ديسمبر الجاري، ويبلغ حجم الشحنة الواحدة حوالي 155 ألف متر مكعب، وتشمل الشحنات كل العقود طويلة الأجل وشحنات فورية. 

وأعلن طارق الملا وزير البترول، في مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس أمس عن إطلاق قطاع البترول برنامجًا لبناء القدرات في مجال تحسين كفاءة الطاقة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

نفى مجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن إيقاف الإعفاءات الضريبية الممنوحة للمستثمرين نتيجة تداعيات أزمة كورونا، مؤكدًا استمرار كافة الإعفاءات والحوافز الضريبية والجمركية الممنوحة للمستثمرين كما هي دون المساس بها،

أعلن رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان صحفي أنه باقٍ 7 أيام على انتهاء فترة تطبيق المهلة الثانية لقانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية بنسبة 70%.

ناقش وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار مع قيادات الوزارة، منظومة إصدار تراخيص البناء، والإجراءات اللازمة لاستصدار تراخيص البناء، لتنفيذ الاشتراطات التخطيطية والبنائية التي سيتم اعتمادها على مستوى مدن الجمهورية، ودور كليات الهندسة بالجامعات المصرية والإدارات المحلية والجهات الرقابية في استصدار التراخيص، بحسب بيان للوزارة.

وفي هذا الصدد، أكد وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، في مؤتمر صحفي أمس أن رخص البناء الجديدة وفقا لمنظومة اشتراطات البناء الجديدة ستكون مميكنة وسيتم ربطها بمنظومة العقارات الرقمية التي سيتم تسجيلها على المنظومة الرقمية للبناء، نافيًا نقل تراخيص البناء إلى هيئات أخرى بل ستكون من خلال الإدارات الهندسية بالمحليات، وستشارك الجامعات والجهات الأخرى في فحص الأوراق والإجراءات المتبعة، بحسب الشروق.

وافقت لجنة الصحة في البرلمان على رسم ترخيص لا يتجاوز 100 ألف جنيه لمراكز تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما ضمن مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة البرلمان أمس بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لمناقشة مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما.

وقع المهندس سمير العلايلي، رئيس مجموعة انفستيا لرأس المال المخاطر، ووليد عوف، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ميدمارك للوساطة التأمينية، وحافظ حمدي، الرئيس التنفيذي لشركة فنتشرايت، مذكرة تفاهم لإنشاء “InsureTech”، وهي محفظة من الشركات الناشئة في مجال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات لخدمة قطاع التأمين في مختلف المجالات التسويقية والخدمية، وفقًا للمال.

قالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، لصحيفة “الشروق” إن المجلس يستهدف الوصول بالصادرات الهندسية إلى 2.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري، بعد أن شهدت أول 4 أشهر زيادة بالصادرات، وإن كان الربع الثاني شهد تراجعًا بسبب تداعيات فيروس كورونا.

أكد هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن إجراءات الإغلاق في دول أوروبية بسبب الموجة الثانية لفيروس كورونا، لن تؤثر بشكل كبير على الصادرات المصرية، لأن السلع الغذائية لدول الاتحاد هي سلع استراتيجية، كما أن الإغلاق يرفع الطلب على الاستهلاك الغذائي، بحسب موقع مصراوي.

قال محمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصوت والضوء، لـ”المال” إنه سيتم الإعلان عن الشركة الفائزة بمشروع مزايدة تطوير والمشاركة في إدارة عروض الصوت والضوء في منطقة الأهرامات خلال الأسبوعين المقبلين.

عقد محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لقاءً مع المستثمرين المخصص لهم أراضٍ صناعية في المراحل الثلاث التي تم طرحها بدءًا من شهر أكتوبر عام 2019 حتى الآن لحصر شكاوى ومقترحات المستثمرين، تبعًا لبيان صحفي.

فيما قرر الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين تشكيل لجنة للجمارك، برئاسة ياسمين محمد فريد خميس، الرئيس الشرفي للاتحاد، بهدف دراسة قانون الجمارك الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ شهر. وقال بيان للاتحاد إن اللجنة ستحصر المشاكل التي تواجه تطبيق القانون، للعمل على تداركها في لائحته التنفيذية، التي من المقرر أن تصدر بعد خمسة أشهر من الآن.

تنتهي شركة “سي بي سي” للتطوير الصناعي من أعمال ترفيق وتطوير المرحلة الأولى لمشروع إقامة منطقة صناعية جديدة بالسادات على مساحة 1.1 مليون متر مربع أواخر شهر ديسمبر الجاري باستثمارات إجمالية 850 مليون جنيه، حسبما نقل موقع أموال الغد عن المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة.

تعتزم صيدليات العزبي ضخ استثمارات بقيمة 120 مليون جنيه خلال العام المقبل، لإنشاء 50 فرعًا جديدًا، وبحسب تصريح الدكتور أحمد الساداتي، نائب الرئيس التنفيذي لصيدليات العزبي لـ”المال”، فمن المتوقع إنجاز 60% منها بالنصف الأول من 2021.

انتخب المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات بالاتحاد المصري للتأمين محمد مهران، العضو المنتدب لشركة أليانز للتأمين – مصر، رئيسًا جديدًا للمجلس عقب منافسة مع عمر جودة العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين، وذلك خلفًا لمؤمن مختار، العضو المنتدب السابق لشركة مصر للتأمين، الذي تقدم باستقالته من الشركة الشهر الماضي. وتم اختيار أحمد مرسي، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات نائبا له بالتزكية، وهو المنصب الذي كان يشغله مهران قبل الترشح لرئاسة المجلس.

 ارتفع إجمالي إيرادات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن العام المالي 2019-2020، بنسبة 34.3%، لتسجل 322.3 مليار جنيه، مقابل 240 مليار عن العام المالي الماضي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

سجلت واردات السيارات وقطع الغيار المفرج عنها بجمارك الإسكندرية خلال نوفمبر الماضي نحو 5.717 مليارات جنيه، وتم تحصيل 1.86 مليار جنيه ضرائب ورسوم عنها، حسبما أعلن السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك في بيان صحفي.

اعتمد مجلس إدارة شركة أسيك للتعدين – أسكوم، القيمة العادلة لسهم شركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات (التابعة)، والذي تم إعداده بواسطة شركة سوليد كابيتال بقيمة 16.4 دولار للسهم، والموافقة على عقد اتفاقية إعادة جدولة سداد القرض الممنوح من بنك مصر لشركة جلاسروك للعزل (التابعة)، تحت مسمى عقد تسوية مديونية ومنح تسهيلات.

ووفق بيان إفصاح تتضمن الاتفاقية بيع أسكوم 15% من أسهم أسكوم لتصنيع الكربونات لصالح بنك مصر، بإجمالي قيمة 5.65 مليون دولار، على ألا يقل نصيب السهم المباع من الأرباح عن 5% سنويًا، ويتم التحصيل من شركة جلاسروك للعزل.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، على إجراء تعديل على بعض اللجان الاستشارية بالهيئة، والمُشكلة من المتخصصين وأهل الخبرة لكل نشاط من الأنشطة المالية غير المصرفية.. التفاصيل

منحت الرقابة المالية شركة ضامن المتخصصة في مجال المدفوعات الإلكترونية رخصة العمل على خدمات “مُيَسَّر دفع” المختصة بالسداد الإلكتروني من أجل تحصيل أقساط القروض الصغيرة ومتناهية الصغر، تبعًا لتصريح الدكتور تامر الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة لموقع أموال الغد.

تخطط شركة “الريدي للتطوير العقاري” لتنفيذ مشروع سكني جديد على مساحة 100 فدان ضمن خطتها التوسعية في مدينة القاهرة الجديدة خلال 2021، وتبدأ تسليمات مشروع “آزار نيو كايرو” الشهر الجاري، حسبما أكد كريم الريدي، العضو المنتدب للشركة للبورصة.

رفعت شركة تارجيت للاستثمار العقاري حصتها في رأسمال شركة جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي من 9.41% إلى 13.22%، عبر شراء 6.53 مليون سهم، بقيمة 9.48 مليون جنيه، بمتوسط سعر 1.45 جنيه للسهم.

أعلنت شركة عبد اللطيف جميل للتمويل عن تعيين محمد الجزار، عضوًا منتدبًا ومديرًا تنفيذيًا للشركة في مصر، ويمتلك الجزار خبرة كبيرة في قطاع الخدمات المصرفية تتجاوز الـ 25 عامًا.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أوقفت شركة إعمار أكبر مطور عقاري في دبي “مؤقتًا” مشاريعها الجديدة وسط تخمة سوق العقارات، التي تزامنت مع جائحة فيروس كورونا ما قلص أسعار المنازل بنحو الثلث. وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في مؤتمر في دبي أمس “لم نعد نبني”، “قررت الجهات الحكومية وقف البناء الجديد منذ ما يقرب من عام، بالإضافة لضغوط كورونا”، بحسب ما نقلته بلومبرج.. التفاصيل

توقع رئيس مجلس إدارة شركة موانئ دبي، سلطان أحمد بن سليم، ارتفاع حجم التجارة بين الإمارات وإسرائيل إلى نحو خمسة مليارات دولار، مؤكدًا أن إسرائيل ستصبح حلقة وصل منطقية واستراتيجية مع أوروبا، بحسب رويترز.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

من المتوقع أن تكشف رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، عن إجراءات تحفيزية جديدة هذا الأسبوع، للمساعدة في استعادة الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو التي تعاني نتيجة تفشي جائحة كورونا، حيث سيعقد المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي، اجتماع السياسة النقدية المقبل في العاشر من ديسمبر. وبحسب وكالة الأنباء الألمانية من المحتمل أن يتضمن المحور الرئيسي للإجراءات التحفيزية، تكثيف “برنامج طوارئ شراء السندات” للبنك الأوروبي، بقيمة 1.35 تريليون يورو.

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 26 دولارًا عند تسوية تعاملات أمس الإثنين، وسط تزايد إصابات كورونا وآمال إتمام حزمة التحفيز المالي في الولايات المتحدة… التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

وزيرة التخطيط: انخفاض مستويات الفقر في القرى المستفيدة من “حياة كريمة”

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مبادرة...

منطقة إعلانية