النشرة البريدية

الحكومة تستهدف طرح سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار النصف الأول من 2021.. “المالية” تقترح 20 ألف جنيه حوافز لإحلال الميكروباص

لجمع

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

“الصندوق السيادي” يتوقع إتمام الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي مطلع 2021

فيتش: تحسن السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك المصرية في أكتوبر

بنكا “الأهلي” و”مصر” ينتهيان من شروط وضوابط قرض “اقتصادية القناة”

“التأمين الصحي” تتوسع في التعاقد مع مقدمي الخدمة من القطاعين الخاص والعام

تراجع إيرادات “صندوق السياحة” إلى 20 مليون دولار

4.3 مليار جنيه أرباحًا محتجزة لـ”المصرية للاتصالات” لدى فودافون بنهاية سبتمبر 

المجتمعات العمرانية” تطور أراضي “القابضة للغزل” غير المستغلة

100 مليار جنيه استثمارات صناعة الدواجن في مصر

“أودن” تتقدم بعرض شراء “النصر للأعمال المدنية” بـ11 جنيهًا للسهم

 

القصة الرئيسية 

الحكومة تستهدف جمع 7 مليارات دولار من أسواق الدين الدولية

قالت وكالة “بلومبرج” أن مصر تواصلت مع بنوك استثمار لتقديم المشورة بشأن خطة لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار من أسواق الديون الدولية في النصف الأول من العام المقبل، وفقًا لمصادر مطلعة.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنه تم إرسال العروض إلى البنوك، وتشمل العروض سندات مقومة بالدولار واليورو.

ومؤخرًا استغلت مصر الأسواق الدولية لإصدار قياسي هذا العام وباعت أول سندات سيادية خضراء في المنطقة، وقال وزير المالية محمد معيط إن مصر قد تقترض من الخارج لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2021، إذا لزم الأمر، وفقًا لـ”بلومبرج”.

ورتبت بي إن بي باريبا، وسيتي جروب، وجيه بي مورجان تشيس وشركاه، وإتش إس بي سي هولدنجز، وستاندرد تشارترد، أحدث عملية بيع لسندات دولية في مصر في مايو الماضي.

يذكر أن وزير المالية قال في مقابلة مع بلومبرج إن مصر تخطط أيضًا لإصدار صكوك إسلامية سيادية لأول مرة في 2021. وقال إنه إذا أقر البرلمان المصري لمسودة قانون صكوك قبل فبراير، فقد يتم الإصدار قبل يونيو 2021.

ويقدر صندوق النقد الدولي فجوة التمويل الخارجي في مصر في السنة المالية الحالية المنتهية في يونيو 2021 بنحو 12.2 مليار دولار مقارنة بـ 9.2 مليار دولار في الفترة السابقة.. التفاصيل

برعــايـة 

أهم الأخبار

قررت محافظتا القاهرة والجيزة تعطيل الدراسة بمدارس المحافظتين اليوم الأربعاء، بسبب سوء الأحوال الجوية، وقال أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن الأمر يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية نظرًا لسوء الأحوال الجوية وموجة سقوط الأمطار التي من المتوقع أن تتعرض لها المحافظة وذلك وفقًا للتقارير الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية.

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن الصندوق يجهز لطرح عدد من الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس، المستشار المالي للصندوق في عمليات التجهيز والإعداد لهذه الشركات. دون الإفصاح عن عددها أو أسمائها. وأضاف في لقاء تليفزيوني مع “سي إن بي سي عربية” أن “الاتفاقية المبرمة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تشمل عددًا كبيرًا من الشركات، لكن نطرح المجموعات بحسب الانتهاء والدراسات والفحص”. وتوقع سليمان تنفيذ صفقة الاستحواذ على 76% ببنك الاستثمار العربي بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس في الربع الأول من 2021.. التفاصيل

قرر البرلمان، تأجيل مناقشة قرار رئيس الوزراء، بمشروع قانون بإصدار قانون الصكوك السيادية، الذي كان مقرر مناقشته داخل اللجنة الاقتصادية، أمس، بالاشتراك مع مكاتب الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية، إلى البرلمان المقبل المقرر انعقاده فى يناير، وجاء التأجيل عقب إعلان علي عبد العال، رئيس البرلمان، فض دور الانعقاد السادس والأخير أمس.

قالت مصادر حكومية إن وزارة المالية تقدمت بمقترحات لتخريد السيارات القديمة في إطار المشروع القومي لإحلال سيارات الأجرة المتقادمة بسيارات تعمل بالغاز الطبيعي، وشملت تلك المقترحات تقديم حوافز بقيمة 12 ألف جنيه لسيارات التاكسي و20 ألف جنيه للسيارة الميكروباص. وأضافت المصادر للصحيفة “البورصة”، أن هذه المبالغ جيدة بالمقارنة بحوافز جرى تقديمها عند إحلال التاكسي الأبيض بلغت 5 آلاف جنيه.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة تدرس حاليًا تقديم حوافز أخرى على مكونات الإنتاج الداخلة في عمليات الإحلال منها الإعفاء من سداد الضريبة على القيمة المضافة ومن الرسوم الجمركية. وأشارت إلى أنه من المقرر البدء في تطبيق عمليات التحول للعمل بنظام الغاز الطبيعي مطلع العام المقبل بعد الرجوع إلى وزارة البترول لتحديد محطات الغاز الذي سيجرى تدشينها لضمان عدم حدوث تكدس عند التطبيق. وذكرت المصادر، أن المدة الزمنية لتنفيذ الخطة الكاملة للتحول ستكون في حدود 4 أعوام، وأشار إلى أن المرحلة الأولية لتطبيق التحول سواء الأجرة أو الميكروباص أو السيارات التي مر على تاريخ تصنيعها 20 عامًا سيطبق في 7 مناطق تضم محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية.

قالت فيتش راتينج، وكالة التصنيف الائتماني، إن صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك المصرية تعافت من مستوياتها الدنيا التي سجلتها في بداية العام، بدعم من عودة التدفقات الأجنبية لأسواق المال المصرية. وأضافت فيتش في تقرير صادر أمس، إن الأصول حققت فائضًا في سبتمبر، واستمر ذلك الاتجاه في أكتوبر، بما يعكس تحسنًا مستدامًا، بعدما سجلت عجزًا بقيمة 5.3 مليار دولار في أبريل، حينما شهدت الأسواق العالمية اضطرابًا حفز تدفق 17 مليار دولار خارج البلاد.

أوضحت أن تجارة الفائدة في مصر جاذبة للمستثمرين الأجانب، لكن السيولة بالعملة الأجنبية مازالت تخضع لثقة المستثمرين ومخاطر تقلبات سعر الصرف، كما أن اعتماد البنوك المتزايد على الاقتراض لتعزيز سيولتها الدولارية يعرضها أكثر لمخاطر إعادة التمويل. وأوضحت أن عوائد المستثمرين الحقيقية على الديون بعد استبعاد التضخم هي الأعلى في الأسواق الناشئة بدعم من انخفاض التضخم لمستويات 5.7% في نوفمبر من أكثر من 30% في 2017.

انتهى البنك الأهلي بالمشاركة مع بنك مصر من إعداد مذكرة الشروط والضوابط الخاصة بمنح تمويل تبلغ قيمته 10 مليارات جنيه لصالح الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس. وقالت مصادر على صلة بمفاوضات التمويل في تصريح لصحيفة “المال”، إنه يجرى اعتماد الشروط والضوابط المختلفة للقرض من جانب القطاعات الداخلية بالبنكين الحكوميين، مثل مخاطر الائتمان وغيرها، تمهيدا لإرسالها إلى الهيئة لدراستها والبت فيها، ومن ثم إعداد العقود النهائية وتوقيعها في أقرب وقت. وأضافت المصادر أن القرض سيتم توزيعه بنسبة 60% من البنك الأهلي المصري، ما يعادل 6 مليارات جنيه، و40% من بنك مصر بقيمة 4 مليارات جنيه.

قال وزير المالية، ورئيس التأمين الصحي الشامل، الدكتور محمد معيط، إن نظام التأمين الصحي الشامل، لم يضع سقفا للإنفاق على تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمنتفعين به، حيث تعتمد فلسفته على توفير الرعاية الصحية الشاملة وتحمل أي أعباء مالية عن كاهل رب الأسرة. وأضاف الوزير في بيان صادر أمس أن المواطن تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، لا يتحمل أكثر من 300 جنيه، في أكبر عملية جراحية بما فى ذلك زراعة الأعضاء، مشيرًا إلى أن عدم تلقي طلبات للعلاج بالخارج، يعكس التقدم الطبي في مصر.. التفاصيل

تراجعت إيرادات صندوق السياحة خلال العام الجاري إلى أقل من 20 مليون دولار تأثرًا بتداعيات فيروس كورونا، مقارنة بنحو 120 مليون دولار متوسط سنوي في الأعوام الماضية، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر. وتأتي إيرادات الصندوق بحسب المصادر من الرسوم التي يتم تحصيلها من صالات القمار، وكانت قد تراجعت منذ يناير 2020 أي قبل انتشار فيروس كورونا، لكنها انهارت مع اشتداد الأزمة. وأضافت المصادر أن الصندوق لديه عجز يتجاوز 790 مليون جنيه، تمثل الفارق بين الإيرادات والمصروفات، وقام مؤخرًا بسداد مستحقات برنامج تحفيز الطيران، كما أنه ساهم في الحملات التسويقية اللازمة للقطاع.

قدر تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات قيمة الأرباح المحتجزة للشركة المصرية للاتصالات لدى شركة فودافون بقيمة 275 مليون دولار أي ما يوازي 4.3 مليار جنيه، وذلك بنهاية الربع الثالث من 2020، وفقًا لتقرير لبنك استثمار النعيم أمس. وبحسب “النعيم” فإن الأرباح المحتجزة لدى فودافون يمكن أن تمثل أداة جيدة لتوفير السيولة المالية في حال توزيع أرباح استثنائية بقيمة 2.5 جنيه/ السهم أو عائد 20%.

فيديو اليوم

تحدث رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، علاء فاروق، عن خطة البنك في جذب ودعم صغار المزارعين والعملاء وكيفية الاستفادة من استخدام التحول الرقمي لتنفيذ هذه الخطة، تعرف على تفاصيل ذلك الدعم وحجم جدولة المديونيات وآخر التطورات في عمليات تطوير فروع البنك خاصة في القرى في اللقاء التالي.

نتابع

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خطوات تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، وكذا مشروعات إحياء القاهرة التاريخية، وعقد مدبولي اجتماعًا بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، ووجه مدبولي بسرعة الانتهاء من نقل ولايات عدد من قطع الأراضي التي سيتم عليها تنفيذ مشروعات التطوير.

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، لتطوير بعض الأراضي غير المستغلة المملوكة للشركة، أو شركاتها التابعة، أو قيام الهيئة بشراء بعض هذه الأراضي. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الهيئة ستقوم بموجب البروتوكول بالمشاركة في تطوير بعض الأراضي غير المستغلة المملوكة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، وشركاتها التابعة، وإعداد مخطط عمراني متكامل لها، وترفيقها، وتنفيذ أعمال بناء الوحدات عليها، وطرح الوحدات للبيع، بالإضافة إلى شراء بعض الأراضي غير المستغلة.. التفاصيل

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه تم إطلاق المرحلة الأولى لمبادرة “شغلك في قريتك” بالتعاون مع اتحاد الصناعات في 4 محافظات هي الإسماعيلية والمنوفية والفيوم والمنيا. وأضاف أنه تمت الموافقة على الأراضي التي تصلح لإقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر، حيث سيتم تعميم التجربة على باقي المحافظات خلال الفترة المقبلة.

من ناحية أخرى قال شعراوى أن إجمالي عدد قطع الأراضي التي تصلح لتنفيذ مبادرة “شغلك فى قريتك” وجاهزة بالمحافظات بلغت 278 قطعة أرض. وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة تسعى من هذا المشروع المهم إلى إنشاء حوالى 384 مجمعًا صناعيًا و650 مشروعًا متوسطًا و2000 مشروع صغير ومتناهي الصغر وتوفير حوالي 330 ألف فرصة عمل مباشرة بما يساهم في القضاء على البطالة بالقرى المستهدفة وزيادة معدلات التشغيل ودخل الأسر.

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن صناعة الدواجن صناعة استراتيجية مهمة، توفر نحو 3 ملايين فرصة عمل، وتبلغ استثماراتها نحو 100 مليار جنيه. وأضاف أنه تم بحث ملف بورصة الدواجن، خلال اجتماعه مع عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، للعمل على تطويرها واستعادة دورها. وأوضح “القصير”، أن محافظ القليوبية أكد أنه تجرى حاليًا دراسة تطوير البورصة، وعلاج المشاكل التي واجهتها، باعتبارها تقع ضمن اختصاصات المحافظة.

تبحث جمعية منتجي الألومنيوم في مدينة غمر، آليات التعامل مع تقديرات ضريبة القيمة المضافة، التي فرضتها مصلحة الضرائب على ورش ومصانع القطاع، خلال اجتماعهم الأسبوع المقبل. وقال طلعت الشاعر، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن أصحاب المصانع مهددون بالحبس حال عدم وجود حل لتلك المشكلة مع مصلحة الضرائب خلال المرحلة المقبلة، لعدم قدرتهم على السداد، معتبرًا أن تقديرات الضريبة جاءت جزافية. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الضريبة المفروضة على الورش والمصانع أكبر من رؤوس أموالها، ويصعب الوفاء بدفع تلك الضريبة. مضيفًا أن إصرار مصلحة الضرائب على دفع تلك القيمة، سوف يؤدى إلى إغلاق العديد من المصانع التي تحوى عددًا كبيرًا من العمالة، حيث يبلغ عدد مصانع القطاع في المدينة نحو 500 مصنع.

وقعت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، اتفاقية شراكة مع غرفة التجارة الأمريكية في مصر، لمساعدة الشركات المصرية على إنشاء أماكن عمل أكثر مرونة وشمولية، وخلق مزيد من فرص العمل للنساء باعتبارهم أكثر فئة تضررت من جائحة كورونا وفقدن وظائفهن وبموجب الاتفاقية تطلق مؤسسة التمويل الدولية منصة التعلم من الأقران التي تجمع الشركات المصرية لتبادل المعرفة حول أفضل الممارسات في إنشاء أماكن عمل أكثر مرونة وشمولية. وتجري مؤسسة التمويل الدولية وغرفة التجارة الأمريكية، في إطار المنصة، مجموعة متنوعة من أنشطة تبادل المعرفة، بما في ذلك استضافة سلسلة من الندوات عبر الإنترنت.

خاطبت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، جمعية مستثمري جمصة لإقامة مصانع بالمنطقة الحرة الجديدة الجاري إنشاؤها حاليًا بمدينة العاشر من رمضان. وبحسب مذكرة نشرتها صحيفة “البورصة”، فإنَّ الهيئة ستدعم جميع الشركات الراغبة في إقامة مشروعات في تلك المنطقة من خلال حزمة حوافز تعمل على إعدادها خلال الفترة الحالية. وقال عبدالحميد شوشان، رئيس جمعية مستثمري جمصة، إنَّ الجمعية عرضت الأمر على المستثمرين، ومن المتوقع أن يتوسع عدد من الشركات المصدرة العاملة بجمصة، في المنطقة الحرة بالعاشر؛ نظرًا إلى كثرة الإعفاءات التي يمنحها العمل بهذا النظام.

كشف وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع الصادرات المصرية للسوق بنسبة 76% خلال أول 5 أشهر من العام الحالي، على أساس سنوي، لتسجل 176 مليون دولار. وقالت الوزيرة في بيان أمس، إن الواردات المصرية من السوق الياباني سجلت زيادة نسبتها 18% خلال الفترة من يناير وحتى مايو 2020 على أساس سنوي، حيث بلغت 443 مليون دولار.. التفاصيل

وقع بنك القاهرة بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يقوم بموجبه البنك بتقديم منح دراسية للطلاب المتميزين بالجامعات الأهلية الجديدة وتشمل جامعات الملك سلمان الدولية، والعلمين الدولية، والجلالة، والمنصورة الجديدة، إلى جانب إنشاء واحدًا من أحدث معامل تكنولوجيا المعلومات الأكثر تطورًا. وبحسب بيان صادر عن البنك أمس، ينص بروتوكول التعاون على توفير 21.4 مليون جنيه على مدى ثلاث سنوات لصالح جامعات الملك سلمان الدولية، والجلالة، والعلمين الدولية، والمنصورة الأهلية الجديدة، من خلال تقديم منح دراسية ومعامل كمبيوتر لهذه الجامعات.. التفاصيل

تقدمت شركة أودن للاستثمارات المالية، بملف عرض الاستحواذ على غالبية أسهم شركة النصر للأعمال المدنية إلى الرقابة المالية بمتوسط سعر بلغ 11 جنيهًا للسهم. وأضافت الرقابة المالية في إفصاح للبورصة أمس أنها تلقت مستندات العرض وجارى دراستها والملفات المرفقة بها. وأظهر إفصاح الرقابة المالية أن العرض مقدم من خمس شركات تتقدمهم شركة أودن للاستثمارات المالية. وتشمل الشركات الأربع الأخرى، صندوق استثمار المصريين للاستثمار العقاري، ويونى مكس للخرسانة الجاهزة، كما تشمل، شركة ريدكون للتعمير، ونيمو سمارت للاستثمارات الصناعية والتجارية.

إنفوجراف

مبيعات السيارات

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أقر مجلس الوزراء السعودي، أمس، في جلسة عبر الاتصال المرئي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، الميزانية العامة للدولة في العام 2021. ويبلغ إجمالي الإيرادات في ميزانية العام 2021 نحو 846 مليار ريال، بينما تُقدر النفقات بنحو 990 مليار ريال، ما يعادل (264 مليار دولار)، فيما وصل عجز ميزانية نحو 145 مليار ريال.

بورصات الخليج

عربي ودولي

كشفت وزيرة المالية السودانية، الدكتورة هبة محمد علي، عن حصول بلادها على قرض بقيمة مليار دولار من الولايات المتحدة، لمساعدة الحكومة السودانية على سداد مستحقات البنك الدولي المتأخرة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وتأتي الخطوة الأمريكية، بعد يوم من إلغاء إدارة البيت الأبيض تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب. وأضافت الوزيرة، أن هذه الخطوة ستتم في الأيام القليلة القادمة، وستؤدي إلى استعادة السودان الوصول إلى مؤسسات التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي، مشيرة إلى أن ذلك قد يسمح بدوره للسودان بالحصول على 1.5 مليار دولار من المساعدات التنموية السنوية من خلال مبادرة “الدول الفقيرة المثقلة بالديون”… التفاصيل

توقعت الوكالة الدولية للطاقة، في تقرير سوق النفط لشهر ديسمبر 2020، انخفاض ​​الطلب على النفط بمقدار 8.8 مليون برميل يوميًا في 2020 على أساس سنوي، وهو تعديل منخفض بمقدار 50 ألف برميل يوميًا مقارنة بالتقرير السابق. وأرجعت الوكالة أسباب الانخفاض إلى تراجع الطلب على وقود الطائرات “الكيروسين”، والذي سيشكل نحو 80% من إجمالي النقص المقدر بـ 3.1 مليون برميل يوميًا في الاستهلاك خلال العام القادم 2021 مقارنة بـ 2019. وتوقعت الوكالة، عودة الطلب على البنزين والديزل إلى ما بين 97 و99% من مستويات عام 2019، في العام القادم 2021.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات اكسسوار المحمول بالجملة في مصر

كشفت رابطة مستوردي اكسسوار المحمول ومشتملاته عن خطتها لاستثمار 100...

منطقة إعلانية