النشرة البريدية

الحكومة تعتمد الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن.. “المالية” تتفق مع منظمة “جافي” على 20 مليون جرعة لقاح كورونا

سنوات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

“المالية” تشتري حصة “أجريوم” في “موبكو” بقيمة 2.9 مليار جنيه

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 28.8% في أكتوبر

“بنك مصر” يشارك في إطلاق صندوق استثمار للشركات الصغيرة مع مؤسسة دولية

“البنك المركزي” يمد فترة إلغاء رسوم التحويلات والسحب من الـ ATM

“الرقابة” توافق على إصدار صكوك “القاهرة للاستثمار” بقيمة 600 مليون جنيه

“ستار لاي” تتفاوض على قرض بـ 1.3 مليار جنيه لتمويل “قطامية كريكس”

القصة الرئيسية

الحكومة تعتمد الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن 

وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، على اعتماد الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، مع السماح باستئناف أعمال البناء. وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إنه سيتم السماح باستئناف أعمال البناء، وضبط وحوكمة العمران بما يتوافق مع القوانين الحالية المُنظمة للعمران، لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة.

وأشار عاصم الجزار، وزير الإسكان، إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مُشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان، للرد على الاستفسارات التي ترد بخصوص تطبيق هذه الاشتراطات، كما تشمل الإجراءات وضع تصور لكيفية التعامل مع حالات التصالح على مخالفات أعمال البناء، والحالات التي لم تتقدم للتصالح، أو تلك التي لا ينطبق عليها قانون التصالح.

وقال الجزار إن الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية أوجبت الالتزام باشتراطات الجهات الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم الواردة بالمادة الرابعة من القانون رقم 119 لسنة 2008، كما أوجبت الالتزام بقيود الارتفاع الواردة، وبما لا يتجاوز الحد الأقصى الصادر من الجهات المعنية الواردة في المخططات الاستراتيجية العامة المعتمدة للمدن.

كما تنص الضوابط على الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، والالتزام بضوابط واشتراطات التقسيمات المعتمدة، وقوائم الشروط المرفقة بقرارات تلك التقاسيم طبقًا للقانون رقم 119 لسنة 2008، والالتزام أيضا بأسس وضوابط الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة.

وأضاف الوزير، أن هذه الاشتراطات والضوابط ستحل محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمُخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن، أو الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة، مع عدم سريانها على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، أو الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية، وستسري على تراخيص البناء التي ستصدر بداية من تاريخ العمل بها.

وأوضح الجزار أن كل محافظ مختص سيصدر القرارات التنفيذية اللازمة لتطبيق تلك الاشتراطات، وسيتم تكليف الجامعات التي قامت بإعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن بالمحافظات المختلفة بإعداد نماذج تصميمية عامة للواجهات المعمارية، كما سيتم حصر الأراضي الفضاء الصالحة للبناء.

أهم الأخبار

أسدلت وزارة المالية الستار على النزاع مع شركة أجريوم الكندية (نيوترين حاليًا) في شركة موبكو للأسمدة، وأعلنت الأخيرة في إفصاح أمس شراء الوزارة حصة أجريوم فيها بقيمة إجمالية قدرها 2.9 مليار جنيه، وذلك في إطار تسوية نزاع تحكيم دولي.

تم تنفيذ عملية الشراء على نحو 59.5 مليون سهم تمثل 26% من إجمالي الأسهم، وبلغ متوسط سعر السهم 49.19 جنيه، ونفذتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 28.8%، خلال شهر أكتوبر الماضي، لتصل قيمة العجز إلى 2.9 مليار دولار، مقابل 4.1 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2019، ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 13.1% مسجلة 2.2 مليار دولار، بالتزامن مع انخفاض قيمة الواردات 22.8% لتبلغ 5.1 مليار دولار.. التفاصيل

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إنَّ البنك يعتزم المساهمة في صندوق للاستثمار المباشر في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع إحدى المؤسسات العالمية المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار المباشر. وبحسب “البورصة” يستهدف الصندوق استثمار نحو مليار جنيه في المرحلة الأولى، وتتمثل القطاعات المستهدفة في مجال الصحة والتعليم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والخدمات المالية والصناعات الزراعية والطاقة المتجددة وقطاع الأغذية والمشروبات.

قرر البنك المركزي أمس مد مبادرة إعفاء السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي من الرسوم حتى نهاية يونيو 2021 والتي كان من المقرر أن تنتهي في آخر ديسمبر الجاري، وتتضمن استمرار إعفاء التحويلات البنكية من الرسوم وكذلك إصدار المحافظ البنكية والتحويلات بين حسابات الهاتف المحمول، والمصروفات والعمولات الخاصة بجميع خدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري.. التفاصيل

حصلت شركة القاهرة للاستثمار، على موافقة هيئة الرقابة المالية على طرح صكوك بقيمة 600 مليون جنيه، وقالت مصادر قريبة الصلة من الإصدار، لـ”البورصة” إن الشركة ستطرح الصكوك خلال الأسبوع الجاري 4 إلى 5 مؤسسات مالية في تغطية الطرح، على رأسها البنك الأهلي الذي قد يستحوذ على ما يقرب من 50% من الطرح.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان صحفي إن إجمالي عدد إصدارات الصكوك في أول عام لتلقي مجتمع سوق المال لإصدارها بلغ عدد 3 إصدارات بقيمة 5.1 مليار جنيه، متوقعًا زيادة قيمة الإصدارات لتصل إلى 10 مليارات جنيه في 2021.. التفاصيل

وقعت الشركة الشرقية للدخان “ايسترن كومباني” بروتوكول تعاون مع البنك الأهلي المصري، لميكنة المتحصلات المالية للشركة من الموزعين والتجار وتوفير حلول تكنولوجية لتعاملات الشركة المالية مع عملائها من خلال برنامج جديد للمدفوعات الرقمية يهدف لدعم سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. التفاصيل

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لصحيفة “الوطن” أن الحكومة اتفقت مع منظمة “جافي” الراعية للقاحات الجديدة ضد فيروس كورونا على حجز 20 مليون جرعة من أي لقاح ضد فيروس كورونا تثبت فعاليته من إنتاج المنظمة بعد موافقة اللجنة العلمية المصرية لمكافحة كورونا، مشيرًا إلى حجز 30 مليون جرعة لقاح من “أي نوع تشاور عليه اللجنة العلمية وتوافق عليه”.

تلقى مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر أمس عرضًا من مستثمرين أفراد يمثلهم عمرو إبراهيم أبو العيون عبد الناصر لشراء شركته التابعة أسيوط الوطنية للتجارة والتنمية بمتوسط سعر قدره 28.5 جنيه للسهم، وبحسب بيان إفصاح البنك فإن المستثمرين يستهدفون شراء أسهم أسيوط الوطنية كافة.

بدأت شركة ستار لايت للتنمية العقارية والسياحية مفاوضات مع أحد البنوك المحلية، للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 1.3 مليار جنيه، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع “قطامية كريكس” بمدينة القاهرة الجديدة، ورجحت المصادر لصحيفة “المال” توقيع العقود النهائية وبدء صرف الدفعات الأولى من القرض خلال الربع الأول من العام المقبل .

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، انتهاء إنشاء وتشغيل مصنع “كيما 2” لإنتاج الأسمدة، في صعيد مصر، باستثمارات 11.6 مليار جنيه، وبحسب بيان الوزارة فإن تكلفة التطوير منها 62% تمويل مصرفي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 1200 طن يوميًا من الأمونيا، و1575 طن يوميًا من اليوريا المحببة.

فيديو اليوم

يواجه السوق العقاري تحدٍ كبير خلال الـ30 عامًا المقبلة لتلبية الطلب على الإسكان، والمتمثل في بناء نحو 30 مليون وحدة سكنية حتى عام 2050، في هذا التقرير نستعرض التحديات والجهود القائمة للتغلب عليها.

نتابع

قال الدكتور طارق العربي، مدير مشروع المخلفات الطبية التابع لوزارة البيئة، لـ”المال” إن الوزارة تعتزم طرح مناقصة دولية للاستثمار في مجال المخلفات الطبية، بالتنسيق مع وزارة الصحة، وذلك بعد تقدم تحالف ثلاثي لاقتحام القطاع بإنشاء محطات معالجة مركزية للمخلفات الطبية، والذي يتكون من “ريموندس” الألمانية والمتخصصة في معالجة المخلفات الطبية والتي ستتولى توفير المعدات الأحدث في المجال، و”القلعة” التي ستقوم بتدبير التمويل للمشروع، و”كرنفال” المصرية. 

كشفت وزارة البترول أنها تسعى لتنفيذ مشروعات في قطاع التكرير بقيمة 5.264 مليار دولار من 2021 وحتى 2023 ، أبرزها توسعات مصفاة تكرير ميدور باستثمارات قدرها 2.3 مليار دولار، مشيرة في بيان أمس إلى أنه جارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 12 اتفاقية أخرى للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية، بحد أدنى للاستثمارات نحو 1.8 مليار دولار، ومنح توقيع 89 مليون دولار لحفر 33 بئرًا.

وأضافت الوزارة أنها نجحت من خلال برنامج سداد مستحقات الشركاء الأجانب في خفض المديونية المتراكمة لرقم غير مسبوق عند 850 مليون دولار في نهاية يونيو 2020.

انتهت وزارة الإسكان من تنفيذ نحو 103 آلاف وحدة سكنية خلال عام 2020 بتكلفة 23.46 مليار جنيه، وقال الوزير عاصم الجزار في بيان أمس إن الوحدات موزعة على 50 ألف وحدة بمشروع “سكن كل المصريين”، و13.3 ألف وحدة بإسكان بديل العشوائيات، و33.3 ألف وحدة بمشروع الإسكان المتوسط، و5300 وحدة بمشروع بالإسكان المتميز، و416 وحدة بمشروعات الإسكان البدوي والتوطين، و383 وحدة بمشروعات تأهيل البيوت النوبية.

وتخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لإنشاء 500 فيلا جديدة بمدينة المنصورة بتكلفة تقديرية تقارب 2.5 مليار جنيه، ضمن المرحلة الثانية بمنطقة الفيلات، حيث تم طرح مناقصة لشركات المقاولات وسيتم البت فيها قبل نهاية العام الحالي أو مطلع 2021 على أقصى تقدير، حسبما صرح محمد رجب، المشرف على جهاز مدينة المنصورة الجديدة، للمال.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس اجتماعًا لمناقشة المقترحات الخاصة بتحفيز تصدير السيارات المصنعة محليًّا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة وزيري المالي، التجارة والصناعة، ووجه مدبولي باستكمال دراسة تفاصيل البرنامج المقترح لتحفيز صادرات القطاع، وفق بيان حكومي.

أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان أمس أن المصلحة قامت بإجراءات الميكنة لبعض العمليات الضريبية من خلال منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة والتي ستبدأ في أول يناير 2021 بالتطبيق على مراكز كبار ومتوسطي الممولين وكبار المهن الحرة، على أن يتم نشرها تباعًا على باقي ممولي الجمهورية.

سجلت مبيعات سوق الهواتف المحمولة في مصر خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري نموًا بنسبة 4% لتسجل 12 مليون وحدة بقيمة بلغت 2.2 مليار جنيه، وبحسب تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK” تصدرت شركة سامسونج قائمة المبيعات بحصة سوقية قدرها 25%.

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، لبوابة “حابي” أن مصرفه ساهم بنحو 90% من إجمالي التمويلات الممنوحة لقطاع السياحة خلال أزمة كورونا، والتي بلغت نحو 5 مليارات جنيه، وتتضمن مبادرتي سداد الرواتب وإحلال وتجديد الفنادق والمنشآت السياحية.

اعتبر الملياردير المصري نجيب ساويرس في لقاء مع قناة “العربية” أن الدول التي بادرت بمواجهات اقتصادية مبكرة لآثار الجائحة، وقامت بدعم القطاعات الحيوية المتوقع لها الانتعاش بعد انحسار آثار الجائحة، ستكون أكثر قدرة على التعافي الاقتصادي، متوقعًا أن تواصل أسعار الذهب الصعود، إلى جانب مواصلة الحاجة إلى التحفيز المالي في الاقتصادات الكبرى ومختلف الدول.

غادر سلطنة عُمان 4.1 ألف مصري منذ بداية العام الجاري حتى نهاية نوفمبر الماضي بنسبة 11.7%، ليبلغ عددهم 30.9 ألف شخص مقابل 35 ألف مع نهاية 2019، على خلفية التداعيات التي خلفتها أزمة فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي.. التفاصيل

رفعت جمعية المستثمرين الصناعيين، طلبًا إلى مجلس الوزراء بالموافقة على استيراد لقاحات كورونا للعمالة في القطاع الصناعي على نفقة المصانع، للحفاظ عليها وضمان استمرار الحركة الإنتاجية داخل المصانع. وقال صبحي نصر، رئيس الجمعية، لـ”البورصة” إن القطاع الصناعي سيتحمل جميع التكاليف المالية لاستيراد اللقاح، وذلك في إطار المسئولية الاجتماعية التي يتحملها المستثمرون والصناع تجاه الدولة والمجتمع.

توقع الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، في لموقع “مصراوي” زيادة نسبة الإقبال على شراء الكمامات بنسبة 30% خلال الفترة المقبلة، بعد إعلان الحكومة فرض الغرامات الفورية التي أقرتها الحكومة.

ارتفعت صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة خلال أول عشرة أشهر من العام الجاري، بنسبة 67% لتصل إلى 2.7 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، استنادًا لبيانات المجلس التصديري لمواد البناء.

أكدت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أن شركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، التابعة لها تدرس الحصول على تمويل بنكي في حدود 1.2 مليار جنيه، للمساهمة في تمويل التكاليف الاستثمارية لمشروع سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأضافت فى إفصاح أن شركتها التابعة الرحاب للتوريق بتوريق سندات بقيمة 885 مليون جنيهًا، في إطار النشاط المعتاد لشركة الرحاب للتوريق بتوريق المحافظ المالية وفقًا لإجراءات واشتراطات الهيئة العامة للرقابة المالية.. التفاصيل

رصدت شركة سبيد ميديكال الطبية استثمارات مبدئية لعام 2021 بقيمة 150 مليون جنيه لصالح توسعات الفروع واستكمال إنشاءات مستشفى العبور، وقال محمود لاشين، رئيس الشركة، لـ”المال” إن هناك مساعي لاستكمال خطة التوسع من خلال مجموعة من التعاقدات والاستحواذات الجديدة، إلى جانب زيادة عدد فروع المعامل الحالية.

قال عبد الواحد سليمان، رئيس شركة جالينا القابضة، أنها تتبنى خطة توسعية الفترة المقبلة، تشمل إنهاء إنشاءات مصنع الغذاء المتطور بتكلفة 200 مليون جنيه، وبدء خطوات إنشاء سلاسل جالينا الغذائية وتوسعاتها في الولايات المتحدة الأمريكية عبر شركتها الجديدة، في ظل خطة الشركة لتنويع الإنتاج، وفقا لـ”المال”.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي برايم القابضة للاستثمارات المالية على مزاولة الشركة لنشاط صناديق الاستثمار بنفسها أو مع الغير.

قررت الهيئة القومية للبريد رفع أسعار تقديم خدمة البريد الداخلي اعتبارًا من يناير 2021، لتصبح قيمة تسجيل المراسلات الداخلية 6 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات، وقيمة أجر علم الوصول 9 جنيهات بدلًا من 7.5 جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما” ارتفاع إجمالي الأصول الاحتياطية إلى 1.71 تريليون دولار خلال نوفمبر الماضي، بنسبة زيادة 2.3%، أو ما يعادل 38.7 مليار ريال.

قال مصدر لـ “CNBC” عربية إن الربع الأول من العام 2021 سيشهد إدراج أول صندوق تداول للمعادن، وأول شركة تعمل في قطاع التعليم ببورصة قطر، وأن صندوق المعادن ستقتصر أدواته على التداول بمعدن الذهب في المرحلة الأولى.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس بنحو 1.3%، في ظل ترحيب المستثمرين بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حزمة التحفيز بقيمة 2.6 تريليون دولار، لمساعدة المتضررين من جائحة كورونا، فضلًا عن الدعم الإضافي الذي قدمه هبوط الدولار.. التفاصيل 

ارتفعت الليرة التركية إلى أعلى مستوياتها أمام الدولار منذ 9 سبتمبر الماضى، بعد قرار البنك المركزي التركي برفع الفائدة 2% الأسبوع الماضي لتصل معدل الزيادة 6.75% في آخر شهرين. وعوضت الليرة بذلك جزءًا من خسائرها منذ بداية العام بعد، حيث كانت فقدت نحو 30% من قيمتها أمام الدولار منذ بداية 2020 وحتى 7 نوفمبر الماضي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

ليبيا تُعيد 200 ألف برميل يوميا إلى إنتاجها النفطي بعد توقف دام شهرين

أعادت ليبيا تشغيل خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى أكبر...

كريم مأمون : 2021 عام الاختبار الحقيقى لشركات التطوير العقاري

قال كريم مأمون رئيس القطاع التجارى بشركة " إيدج القابضة...

منطقة إعلانية