النشرة البريدية

زايد: مصر تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاحات “كورونا”.. هيرميس تتوقع أداءً قويًا للاقتصاد المصري في 2021 رغم “الفيروس”

هالة زايد

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“الضرائب” تحصر إقرارات ضريبة توزيعات الأرباح حتى نهاية سبتمبر الماضي

“CPC” للتطوير الصناعي تطلب شراء 1.5 مليون متر مربع 

“المالية” تمنح “مصر للطيران” قرضًا بملياري جنيه لمواجهة تداعيات الجائحة

مصر توقع 9 اتفاقيات بحث عن البترول والغاز باستثمارات مليار دولار

محمود ممتاز رئيسًا لجهاز “حماية المنافسة”

“مصر كابيتال” تغلق عمليتي توريق بـ 4.74 مليار جنيه لصالح “كوربليس” و”جي بي ليس”

2.8 مليار جنيه سندات توريق وصكوك تمويل “قناة السويس” للشركات 

” مستشفيات كليوباترا” بصدد تجهيز ملف حول صفقة الاستحواذ لـ”حماية المنافسة”

“فيتش” تمنح مصر للتأمين تصنيف “AA egy” مع نظرة مستقبلية مستقرة

 القصة الرئيسية 

زايد: مصر تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاحات “كورونا”

قالت هالة زايد وزيرة الصحة أنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا عبر شركات مختلفة.
واضافت خلال مداخلة ببرنامج الحكاية على قناة ام بي سي مصر أن اللقاحات التى جرى التعاقد عليها تضم 40 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصينى و20 مليون جرعة من لقاح استرازنيكا قابلة للزيادة و40 مليون جرعة من تحالف جافي.
وأشارت إلى أن هذا العدد سيكون كافيا لنحو 50 مليون شخص، وهو ما يعادل نصف عدد السكان تقريبا.

وذكرت الوزيرة أن الاعتمادات المالية لشراء اللقاحات متوافرة وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، كما أن شركة فاكسيرا تتفاوض حاليا على تصنيع لقاح فيروس كورونا محليا.

وكشفت أن لقاح شركة أسترازنيكا سوف يتم البدء في توريده خلال الأسبوع الثالث أو الرابع من الشهر الجاري، وأن المفاوضات مع الشركة في مراحلها النهائية بعد موافقة هيئة الدواء ومجلس الوزراء على الجوانب الفنية والمالية، كما تم توفير الاحتياجات المالية لشراء لقاحات كورونا من شركات متعددة.

وأشارت زايد الي انه تم الاتفاق مع شركة استرازنيكا على توريد عدد 20 مليون جرعه من لقاح كورونا وقابلة للزيادة.

وقالت إن هيئة الدواء المصرية وافقت أمس على الترخيص للقاح سينوفارم الصيني بالاستخدام الطارئ بمصر. وأنها وقعت الأسبوع الماضي مع السفير الصيني بالقاهرة على توريد 40 مليون جرعة من لقاح سينوفارم فضلا عن تصنيعه عبر شركة فاكسيرا.

وعن إمكانية الاتفاق مع شركة فايزر لاستخدام لقاحها فى مصر قالت زايد إن الوزارة لا تزال تتفاوض مع شركة فايزر العالمية على لقاحها، وأنها أجرت منذ أيام اجتماعات مع ممثلين لشركة فايرز امريكا ودبي ومصر بحضور اللجنة العلمية المشرفة على مكافحة فيروس كورونا وممثلين لهيئة الدواء والشراء للتشاور حول توريد لقاحات الشركة وهو ما سيتم اتخاذ خطوات بشأنه بعد تقديم الشركة عرضها المالي.

وكشفت أن لقاح فيروس كورونا لن يكون مجانيا للجميع، فصندوق تحيا مصر سوف يتولي تحمل التكلفة عن الأشخاص غير القادرين، وسيتم ربطه بأنظمة تكافل وكرامة، مضيفة “مش لازم يكون مجانا للجميع” والقادرون على شراء اللقاح سيدفعون ثمنه طالما توافرت لهم القدرة على شراءه.

وذكرت الوزيرة الي أن تطعيمات فيروس كورونا ستجري بشكل دوري فيما بعد مثلها مثل لقاحات الانفلونزا الموسمية.

أهم الأخبار

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية جديدة رقم 122 لسنة 2020 بشأن الضريبة العامة على توزيعات الأرباح، لتحصيل الضريبة حتى نهاية الربع الثالث من 2020. وجاءت التعليمات بعد تغير المعاملة الضريبية لتوزيعات الأرباح في التعديلات الأخيرة بالقانون، والتي نصت على أن يكون سعر الضريبة على توزيعات الأرباح المنصوص عليها في المادة (46 مكررًا) المحققة من مصدر في مصر خلال السنة التي يحصل عليها شخص طبيعي مقيم %10 وذلك دون خصم أي تكاليف، ويخفض هذا السعر إلى 5% إذا كانت الأوراق المالية مقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية. 

وطالبت مصلحة الضرائب مكاتب الضريبة على عوائد الأوراق المالية بحصر جميع مبالغ الضريبة على توزيعات الأرباح عن الفترة من 2014 وحتى نهاية سبتمبر الماضي للتأكد من سداد الضريبة سواء 4 أو 9% وفقًا لكل حالة، علاوة على سداد مقابل التأخير، على اعتبار أن الممولين يسددون 1% تحت حساب الضريبة.

طلبت مجموعة “مواد الإعمار القابضة للتطوير الصناعي – CPC” من وزارة الصناعة وهيئة الاستثمار، الحصول على أرض بمساحة 1.5 مليون متر مربع، بنظام المطور الصناعي في مدينة 6 أكتوبر أو مدينة العاشر من رمضان. وقال المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب للشركة إن الأراضي التي يجرى التفاوض عليها ستخصص لإقامة مشروعات في عدد من القطاعات الصناعية ومنها الصناعات الغذائية والهندسية ومواد البناء.

وأضاف بهاء الدين لصحيفة “البورصة”، أن الشركة باعت أراضي بمساحة 200 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية التابعة لها في مدينة السادات، وتبلغ الاستثمارات العاملة بالمشروعات المقامة على الأراضي 1.4 مليار جنيه. وتقدر محفظة أراضي المجموعة بنحو 2.6 مليون متر مربع، بواقع 1.5 مليون متر مربع بمدينة 6 أكتوبر، و1.1 مليون متر مربع بمدينة السادات.

وأوضح أن الشركة انتهت من ترفيق المرحلة الأولى بالمنطقة الصناعية في “السادات” باستثمارات 850 مليون جنيه، وتبدأ في أعمال ترفيق وتجهيز المرحلة الثانية، التي يقام عليها 110 وحدات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بداية 2021.

قامت شركة مصر كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك مصر بإغلاق الاكتتاب بعمليتي توريق بقيمة إجمالية 4.74 مليار جنيه لصالح شركتي “كوربليس للتأجير التمويلى” و”جي بي ليس”. وتبلغ قمة عملية التوريق الأولى 2.7 مليار جنيه لصالح شركة كوربليس للتأجير التمويلي. وقالت مصر كابيتال إن الإصدار مضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها حوالي 3.4 مليار جنيه، والمحالة من شركة كوربليس للتأجير التمويلى.

وقامت الشركة بدور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار وضامن تغطية للاكتتاب. وتعد شركة كوربليس – إحدى الشركات التابعة لشركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية – واحدة من كبرى شركات التأجير التمويلي وأكبر مصدر لسندات توريق مضمونة بعقود تأجير تمويلي بعدد 9 عمليات توريق قيمتها الإجمالية حوالي 10 مليارات جنيه. وقالت مصر كابيتال إن الإصدار يعد الأكبر من نوعه في تاريخ إصدارات سندات التوريق غير الحكومية وأكبر إصدار سندات توريق لشركة تعمل في الأنشطة المالية غير المصرفية.

توقعت المجموعة المالية هيرميس القابضة، أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن يواصل الاقتصاد المصري أداءه القوي خلال عام 2021، رغم استمرار تفشي فيروس كورونا عالميًا، مؤكدة أن نجاح الاقتصاد في تحقيق نمو إيجابي في العام الماضي في الوقت الذي توقفت فيه غالبية الأنشطة الاقتصادية في العالم يعتبر إنجازًا كبيرًا للاقتصاد المصري، وتوقعت أن تحقق الأسهم المدرجة في البورصة المصرية مكاسب تصل إلى 30% بنهاية العام. وقال أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاقتصاد المصري يدخل العام الجديد 2021 وهو لا يزال يقف على أرض صلبة اقتصاديًا وماليًا بفضل عملية الإصلاح الاقتصادي، ما سيساعده على الاستمرار في مواجهة تداعيات كورونا وسيتمكن الاقتصاد من تمويل مختلف القطاعات دون أعباء إضافية كبيرة.. التفاصيل

قال حسين رفاعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، إن مصرفه حقق أداء استثنائيًا ومتميزًا في مجال سوق سندات توريق وصكوك تمويل الشركات خلال العام المالي الذي ينتهي في ديسمبر 2020. وينتهي العام المالي لبنك قناة السويس بنهاية ديسمبر. وأضاف رفاعي، لـ”إيكونومي بلس”، أن محفظة توظيفات البنك في سندات توريق وصكوك التمويل سجلت نحو 2.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقارنة بنحو 200 مليون جنيه فقط بنهاية العام المالي 2019.. التفاصيل

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بتعيين الدكتور محمود ممتاز حنفي، رئيسًا لمجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، على أن يتم العمل بالقرار اعتبارًا من أول شهر يناير الجاري، استكمالًا للمدة الباقية لمجلس الإدارة الحالي الصادر بتشكيله قرار من رئيس مجلس الوزراء.

قالت مجموعة مستشفيات كليوباترا، إنها بصدد إعداد وتجهيز ملف كامل يضم جميع النقاط والدراسات المطلوب تقديمها حول صفقة استحواذها على “ألاميدا هيلثكير جروب” لجهاز حماية المنافسة، تمهيدًا لمناقشته مع الجهاز. وأضافت المجموعة في بيان للبورصة، الخميس الماضي، أنها لم تتقدم رسميًا بالملف الكامل للجهاز حتى إصدار الجهاز لبيان حول الصفقة.. التفاصيل

وكشف مصدر حكومي مسئول عن أن رفض جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للصفقة غير ملزم بحكم القانون الحالي. وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لصحيفة “الوطن” أن القانون الحالي لجهاز حماية المنافسة لا يعطيه الصلاحية لرفض أو قبول أية صفقات خاصة في السوق، موضحًا أن هذا هو السبب الحقيقي وراء إعلان رفضه المبدئي للصفقة، دون اتخاذ أي إجراءات من جانبه. وأشار المصدر إلى أن التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء آخر نوفمبر الماضي تقضي بخضوع صفقات الاندماج والاستحواذ لسلطات جهاز حماية المنافسة، لكنه أكد أن تلك التعديلات لم تدخل حيز التنفيذ بعد، نظرًا لعدم إقرارها من جانب مجلس النواب.

ومازلنا مع جهاز حماية المنافسة، حيث أقر مجلس إدارته ثبوت مخالفة مجموعة الأهرام للمشروبات، لأحكام القانون رقم 3 لسنة 2005، في سوق توزيع المشروبات الكحولية. وقال الجهاز في بيان، إنه سبق وتلقى مجموعة من البلاغات لتضرر المنافسين بقيام مجموعة الأهرام للمشروبات لعملائها من (فنادق ومطاعم وبارات وموزعين وتجار تجزئة)، على عدم التعامل مع منافسيها، والربط بين مختلف منتجاتها، ومنح “خصومات ولاء” تعمل على تقييد المنافسة والإضرار بتوزيع المنتجات المنافسة في السوق.. التفاصيل

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

حصلت شركة مصر للتأمين على أعلى تصنيف قد تمنحه شركة فيتش العالمية لشركات التأمين والمؤسسات المالية في مصر وهو تصنيف “AA egy” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأشار عمر جودة، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة أن هذا النجاح يعد تتويجًا لجهود الشركة ولاستراتيجيتها الطموحة التي تنتهجها والتي تسعى من خلالها لتكون ضمن مصاف شركات التأمين العالمية وذلك من خلال التوافق مع المعايير العالمية وتعظيم الاستفادة مما تملكه الشركة من مميزات ومقومات.

وأكد جودة أن الشركة المملوكة للدولة، لها تعاملات على نطاق واسع على المستوى الإقليمي كشركة رائدة في مجال التأمين وتتمتع بالعديد من المميزات التنافسية القوية التي أهلتها لذلك التصنيف العالمي، ويبلغ إجمالي الأقساط التأمينية التي حققتها الشركة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2020 نحو 9.3 مليار، منها 15% من عملياتها التأمينية خارج مصر عن طريق إعادة التأمين الوارد أو من خلال فروعها الثلاث في الكويت وقطر والإمارات، وتستحوذ الشركة نحو 45% من السوق التأميني المصري بين أكثر من 38 شركة في مصر.

وأشارت مؤسسة فيتش إلي أن مصر للتأمين تتميز بهيكل قوي لرأس المال وفقًا لنموذج رأس المال الخاص بمؤسسة التصنيف العالمية، وكذلك حققت معدل ملاءة مالية مرتفع وفقا لمعايير قانون التأمين المصري، كما تتميز الشركة بأداء مالي قوى حيث يصل متوسط معدلات الخسارة شاملة كافة المصروفات لأخر 5 سنوات نحو 90% فقط في حين وصل متوسط العائد على حقوق المساهمين خلال تلك الفترة نحو 16%.. التفاصيل

حققت شركة الدلتا لتأمينات الحياة 11.2% نموًا بمحفظة أقساطها خلال العام المالي الماضي 2019/2020، وقال عاطف الزيبق، العضو المنتدب للشركة، إن جائحة كورونا أظهرت أهمية تسلح شركات التأمين بالوسائل التسويقية والبيعية التكنولوجية لمواجهة تداعيات هذه الجائحة، وتحقيق الاستمرارية في النشاط لتقديم الخدمات المتنوعة للعملاء. وأضاف لموقع “أموال الغد” أن الشركة تعتزم الحصول خلال الفترة المقبلة على رخصة الإصدار الإلكتروني لتسويق وبيع منتجاتها بما يسهم في دعم استراتيجيتها للتحول الرقمي، موضحًا تحقيق الشركة 240 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2019/2020، مستهدفة زيادتها إلى 300 مليون جنيه بنهاية يونيو 2021.

فيما نقل الموقع عن مصادر مطلعة موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تولي محمد عبدالمولى بمنصب العضو المنتدب لشركة بيت التأمين المصري السعودي خلفا لمصطفى مهنى، الذي تقدم باستقالته من الشركة أكتوبر الماضي. وأضافت المصادر أنه من المقرر بدء عبد المولى مزاولة عمله الجديد 10 يناير الجاري ويمتلك عبدالمولى خبرات واسعة في نشاط التأمين تمتد لنحو 27 عامًا حيث سبق وعمل بالعديد من المناصب، منها مساعد العضو المنتدب لشركة وثاق للتأمين التكافلي، بجانب تولي منصب رئيس قطاع الشئون الفنية بالشركة ذاتها، بالإضافة إلى توليه منصب نائب مدير عام الشئون الفنية بالشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات.

نتابع

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه تقرر منح الشركة القابضة لمصر للطيران 2 مليار جنيه “قرض مساند”، وتتحمل الخزانة العامة للدولة أعباءه لحين تحقيق الشركة معدلات تشغيل تُعادل 80% من حجم التشغيل عام 2019، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة قطاع الطيران المدني في مواجهة تداعيات أزمة كورونا التي تسببت في توقف حركة الطيران عالميًا.

من جهة أخرى، أكد معيط في بيان أمس أنه تم صرف 28 مليار جنيه من متأخرات الدعم الذي تقدمه الدولة للمصدرين، وذلك من خلال مبادرة “السداد النقدي والفوري”، بما يُسهم في توفير السيولة النقدية اللازمة لاستمرار عجلة الإنتاج والاحتفاظ بالعمالة، وذلك وفقًا لبيان وزارة المالية أمس.. التفاصيل

تفقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد أمين – أمين صندوق تحيا مصر – الاستعدادات النهائية لعقد فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4 إلى 6 يناير الجارى. ومن المقرر أن يفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور بالمجان بدءًا من غد الإثنين الساعة الثانية بعد الظهر، ومن الساعة العاشرة صباحًا حتى التاسعة مساءً يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، 9 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق شرق وغرب المتوسط والمياه الإقليمية بالبحر الأحمر وذلك مع 6 شركات عالمية ومصرية كبرى. وبحسب بيان أصدرته وزارة البترول، يزيد الحد الأدنى للاستثمارات التي يتم ضخها بموجب الاتفاقيات الموقعة، عن مليار دولار وتستهدف الاتفاقيات حفر 17 بئرًا استكشافية جديدة في مناطق الامتياز.. التفاصيل

فيما وقعت شركة شل الهولندية مع وزارة البترول اتفاقيتين لاقتسام الإنتاج (PSC) في منطقتي الامتياز البحرية والمياه العميقة في منطقة البحر الأحمر القطاع الاستكشافي 3 (Block 3) بمساحة 3097 كم مربع، وفي منطقة غرب البحر المتوسط حصة 30% من القطاع الاستكشافي شمال رأس كنايس البحرية في حوض هيرودوت في منطقة غرب البحر المتوسط بالشراكة مع توتال (المشغل الرئيسي للمشروع) بنسبة 35%، وكوفبيك للاستكشافات البترولية بنسبة 25%، وشركة ثروة للبترول بنسبة 10% بمساحة 4550 كم مربع.

شهد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة القليوبية لإنشاء وتطوير 3 مناطق لوجستية وتجارية بالمحافظة بتكلفة مليار جنيه، منهما جراج متعدد الطوابق وسيعاد هيكلته بحيث يتضمن جزءًا إداريًا وآخر تجاريًا، بجانب منطقة لوجستية على مساحة 15 ألف متر، وفق بيان الوزارة.

يعتزم مصنع “كينج جولد” للمعادن الثمينة زيادة إنتاجه من المشغولات الذهبية بنسبة 40% خلال العام الجارى. وقال محسن فوزي، رئيس الشركة، إن المصنع ينتج 2.5 طن ومن المستهدف زيادة الإنتاج العام الجارى ليصل إلى 3.5مليون طن. وأضاف فوزي لصحيفة “البورصة”، أن المصنع يستهدف تطوير إنتاجه بصفة مستمرة وسيتم إضافة ماكينات جديدة بقيمة 6 ملايين جنيه بهدف تطوير الإنتاج. وأشار إلى أن منتجات مصر من الحلي قادرة على منافسة المنتج الأجنبي وبأقل تكلفة في المصنعية.

تنفذ وزارة الإسكان، 11.2 ألف وحدة بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر في مدينة المنصورة الجديدة. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه جاري الانتهاء من تنفيذ 4728 وحدة سكنية بمشروع “جنة”، بينما بلغت نسبة تنفيذ 6504 وحدات أخرى بالمشروع 77%، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها يونيو المقبل. وأضاف أن الوزارة تنفذ 4704 وحدات بمشروع “سكن مصر” للإسكان المتوسط، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ نهاية مارس المقبل، وجارٍ تنفيذ مشروع مركز خدمات سكن مصر، وبلغت نسبة الإنجاز 92%.

قضت المحكمة الدستورية العليا في مصر، بدستورية المادة رقم 68 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، والتي تنص على معاقبة المسئول عن الإدارة الفعلية لشركات تداول الأوراق المالية بالعقوبات المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام القانون، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

“عام حافل” هي أقل كلمة يمكن أن نصف بها عامنا المنتهي، بالطبع وباء كورونا كان بطل العام لكن لا يمكننا أن نغفل أحداثًا أخرى وأشخاصًا ومؤسسات محلية وعالمية نجحوا في تحقيق مكاسب في عام انكمش فيه اقتصاد العالم 4.4% بحسب أحدث تقديرات لصندوق النقد الدولي. الأمل كان كل شيء تقريبًا في 2020، نجح العلماء في التوصل لأكثر من لقاح للوباء الذي ظهر لأول مرة في مدينة وهان الصينية وقتل نحو 1.8 مليون شخص، في أقل فترة على الإطلاق تقريبًا منذ توصل العلم للقاحات قبل أكثر من 200 عام.

بالطبع تضررت اقتصادات أغلب الدول وانكمشت، وتضررت السلاسل التجارية، في ظل الإجراءات الاحترازية والإغلاقات التي سادت دول العالم في الموجة الأولى وعادت لها العديد من الدول في الموجة الثانية، لكن الوباء دفع بعض الدول مثل الإمارات والسعودية للتفكير في أهمية تطوير إمكاناتها خاصة الزراعية، في تقريرنا التالي نسعى لقراءة بانورامية للمشهد الدرامي الذي كان عليه العام المنصرم.. التفاصيل

إنفوجراف

المليارديرات

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقّع سلطان بن سالم الحبسي، وزير المالية في سلطنة عُمان، أن تُسهم ضريبة القيمة المُضافة في إيرادات البلاد للعام 2021 بنحو 300 مليون ريال عُماني. أما في جانب المصروفات، فأفصح لوكالة الأنباء العُمانية أنه تمّ استحداث بند جديد تحت مُسمّى “مُخصّص سداد الديون” بمبلغ 150 مليون ريال لسدّ جزء من أقساط القروض المستقبلية. كما لفت الحبسي إلى أن “شركة تنمية طاقة عُمان” ستُسهم بمبلغ 1.3 مليار ريال في المشاريع الاستثمارية لإنتاج النفط والغاز لعام 2021.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت عملة بيتكوين Bitcoin أمس بشكل كبير، وتخطى سعر العملة الافتراضية مستوى 33 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها في ظل تزايد الاهتمام من المتعاملين والمستثمرين واعتبارها ملاذًا آمنًا للاستثمار. وجرى تداول سعر العملة المشفرة الأكثر رواجًا في العالم أمس عند مستوى 33038 دولارًا في التعاملات وفي ظل إغلاق جميع الأسواق الأخرى تقريبًا خلال عطلة هذا الأسبوع، حسبما نقل موقع “المصري اليوم” عن وكالات.

الأكثر مشاهدة

أوجه الشبه بين فقاعات التكنولوجيا حالياً وعام 2000

غالباً ما تتردد أصداء الماضى حول الأسواق، لتخبرنا عما يحمله...

منطقة إعلانية