النشرة البريدية

“المالية” تبدأ تحركاتها للإعداد لموازنة العام المالي الجديد.. ترشيح 4 شركات لبرنامج الطروحات الحكومية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

 أهم العناوين 

الدين الخارجى لمصر يرتفع إلى 125.3 مليار دولار فى سبتمبر

خاص – “أرابيا انفيستمنتس” تدرس طرح صكوك تمويلية بـ 500 مليون جنيه 

10 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية لـ”ماونتن فيو” في 2020

اتجاه لمنح مصنعي السيارات حوافز لتخفيض الأسعار

“المجتمعات العمرانية” تخطط لطرح 3500 فدان بآلية التخصيص الفوري

8 بنوك توقع اتفاق هيكلة ومضاعفة تمويل “المراسم الدولية” إلى 3.2 مليار جنيه

“القابضة للغزل” تطرح مناقصة لإنشاء 4 مصانع في دمياط بـ 1.5 مليار جنيه

4 شركات تتنافس للتأمين على ممتلكات “طاقة عربية” بـ 5 مليارات جنيه

القصة الرئيسية 

“المالية” تبدأ تحركاتها للإعداد لموازنة العام المالي الجديد

بدأت وزارة المالية مناقشة جهات الموازنة المختلفة حول توقعاتها لمستهدفات العام المالي المقبل لإعداد تقديرات الموازنة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن المرحلة الراهنة تمثل مرحلة مناقشات أولية تطلع من خلالها وزارة المالية على خطط كل جهة ومستهدفاتها ومن ثم وضع تصور عام لكل بنود المصروفات والإيرادات العامة تمهيدًا لتقديم المشروع لمجلس النواب بنهاية مارس المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن التقديرات الأولية للعجز المالي قد تتراوح بين 7 و7.2% من الناتج المحلي الإجمالي. وأضافت أن موازنة العام المالي المقبل قد تتضمن طرح أدوات تمويلية جديدة كالصكوك السيادية في ضوء مشروع القانون الذي جرى إعداده وتم إرساله إلى مجلس النواب.

وتوقعت المصادر أن تبلغ قيمة إصدار الصكوك في حالة الموافقة عليها بين مليار وملياري دولار، في ظل وجود إقبال من المستثمرين على هذا النوع من أدوات التمويل. من جانبها توقعت عالية ممدوح، كبير المحللين الاقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون أن يبلغ العجز الكلي بموازنة العام المالي 2021-2022 نحو 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي استنادًا إلى التعافي التدريجي الذي سيحدث على جانب الإيرادات الضريبية بالقطاعات الاستهلاكية والصحة والتعليم والقطاع الصناعي.

وذكرت أن التعافي في الإيرادات الضريبية سيكون خلال النصف الثاني من عام 2021 بينما تعافى قطاعي العقارات والسياحة لن يكون قبل عام 2022. .وأضافت أنه من المتوقع أن يشهد العام المالي المقبل زيادة في الإيرادات الضريبية بواقع 50 مليار جنيه.

وقالت “ممدوح”، إن الفائض الأولى بموازنة العام المالي المقبل سيكون أقل من 2% من الناتج المحلي الإجمالي وسيتراوح الدين الحكومي بين 86 و87% من الناتج المحلي. وقدرت كبير المحللين الاقتصاديين ببلتون تراجع أسعار الفائدة بين 50 و100 نقطة أساس خلال عام 2021 بأكمله على أن يجرى تطبيقها خلال النصف الأول من ذات العام.

أهم الأخبار

عاد برنامج الطروحات الحكومية إلي الواجهة مجددًا، وكشف المهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام عن ترشيح 4 شركات تابعة لقطاع الأعمال العام ضمن خطة استئناف تنفيذ برنامج طرح الشركات الحكومية في البورصة، من بينها شركة النصر للتعدين، مضيفًا لصحيفة “حابي” أنه تم تقديم بيانات الشركات الأربع في الاجتماع الأخير للجنة الوزارية العليا المنوط بها تنفيذ برنامج الطروحات، بهدف الدراسة والمناقشة خلال الاجتماع المقبل، مشيرًا إلى أن موعد الاجتماع التالي لم يتحدد بعد.

وفيما يتعلق بموعد طرح شركة نادي غزل المحلة في البورصة، أكد توفيق رهن هذه الخطوة بمدى كفاءة أداء فريق كرة القدم خلال شهرين، لافتًا إلى تم تعيين بنك الاستثمار برايم لإدارة وتنفيذ الطرح.

من ناحية أخرى، كشف وزير قطاع الأعمال عن تعيين جهات متخصصة لتقييم أرض رأس جميلة البالغ مساحتها 820 ألف متر مربع بشرم الشيخ، لتحديد نصيب كل من الشركة التابعة لوزارته ونظيرتها التابعة لوزارة الطيران المدني، تمهيدًا للطرح على القطاع الخاص لإقامة مشروع سياحي واحد بدلًا من فصلها لمشروعين.

طرحت الشركة القابضة للغزل والنسيج مناقصة على شركات محلية للمنافسة على تنفيذ أعمال مقاولات لأربعة مصانع في المنطقة الصناعية بدمياط الجديدة، وأكدت مصادر لصحيفة “الشروق” أن القابضة تعكف حاليًا على دراسة العروض المتنافسة على المصانع الأربعة بتكلفة 1.5 مليار جنيه، منها مصنعان مساحتهما صغيرة.

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع حجم الدين الخارجي لمصر إلى نحو 125.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2020 ، مقابل نحو 123.5 مليار دولار في نهاية يونيو 2020، بزيادة قدرها نحو 1.8 مليار دولار فى 3 شهور. أوضح المركزي، أن الديون طويلة الأجل بلغت نحو 113 مليار دولار بنهاية سبتمبر، مستحوذة على 90.2% من إجمالي الدين الخارجي، وفي المقابل وصلت قيمة الديون الخارجية قصيرة الأجل لنحو 12.3 مليار دولار.. التفاصيل

أعلنت وزارة الخارجية، أمس، فشل الاجتماع مع إثيوبيا في تحقيق أي تقدم حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية. وشارك وزير الخارجية المصري سامح شكري ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في الاجتماع السداسي الذي عقد أمس، لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي. وتمسك السودان بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة، وهو ما رفضته مصر وإثيوبيا معا.. التفاصيل

أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، هالة السعيد، عن فتح شركة “إن آي كابيتال” القابضة الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار القومي، باب الاكتتاب في صندوقها النقدي الأول “سيولة” بمبلغ 10 جنيهات قيمة اسمية للوثيقة، بحد أدنى 1000 جنيه للشراء وبدون حد أقصى. وقالت الوزيرة في بيان أمس، إنه من المتوقع انتهاء فترة الاكتتاب بعد أسبوعين وهي المدة القانونية الأدنى لتلقي الاكتتابات، وذلك نظرًا لحجم إقبال المؤسسات على الاستثمار في هذا النوع من الصناديق.. التفاصيل

تدرس شركة “أرابيا انفستمينتس هولدنج” طرح برنامج صكوك تمويلية بقيمة 500 مليون جنيه في إطار خطة الشركة للتركيز على التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية. وكشفت مصادر مطلعة بالشركة لـ”إيكونومي بلس” عن أنها تدرس إمكانية الإصدار وتسعى للوصول للصيغة المناسبة للطرح خلال الفترة المقبلة. وأضافت المصادر، أن الشركة ستعتمد على الحصيلة المستهدفة من البرنامج في تمويل توسعاتها في الأنشطة المالية غير المصرفية بعد التركيز عليها خلال الفترة الماضية.. التفاصيل

قال عمرو سليمان، رئيس شركة “الأمل لتصنيع وتجميع السيارات”، إن الحكومة تتجه لإلغاء ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية المحصلة على مكونات الإنتاج للمصانع المشاركة في مبادرة الإحلال وتحويل السيارات للغاز الطبيعي كحوافز للمصنعين المحليين في إطار تشجعيهم لتخفيض الأسعار.

في ذات السياق، قال مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة، لصحيفة “المال” إن حزمة الحوافز التي تم الاتفاق عليها لمصنعي السيارات تتشابه كليًا مع الامتيازات التي تم تقديمها لمنتجي وموردى مشروع التاكسي الأبيض وهى “الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية على مكونات الإنتاج، وإلغاء ضريبة القيمة المضافة”، إضافة إلى إلغاء رسم التنمية الذي يعادل نسبة 3% على المركبات التي سيتم إنتاجها وتوريدها ضمن مشروع الإحلال.

وفي هذا الصدد، شكَّلت الوزارة لجنة مختصة لضم سيارات الركوب “الملاكي” ضمن المبادرة، وتتمثل مهام اللجنة في إعداد اللوائح والإجراءات الخاصة بعملية الإحلال، مع تحديد قيمة الحافز الأخضر أو الحكومي للمركبات القديمة التي سيتم تخريدها.

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح نحو 3500 فدان بنظام التخصيص الفوري خلال العام الجاري بعدد من المدن الجديدة، وفق تصريح مصادر بالهيئة لـصحيفة “حابي”، مشيرة إلى أن هناك العديد من الطلبات التي تجري دراستها حاليًا من قبل شركات محلية وأجنبية ترغب في الحصول على أراضٍ لإقامة مشروعات عليها أو توسعات في مشروعات قائمة.

تلقى علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس المنطقة الصناعية المصرية بإقليم تيجراي، خطابًا رسميا من إدارة الدول والمنظمات الإفريقية بجهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، يؤكد اهتمام ومتابعة مكتب التمثيل التجاري المصري بأديس بابا لوضع الاستثمارات المصرية في إثيوبيا، خاصة المشروعات القائمة في إقليم تيجراي، وبناء على ذلك تم عقد اجتماع بين رئيس المكتب، وليليس نيمى رئيس هيئة الاستثمار الإثيوبية، بمقر الهيئة، وتم تناول كل ما يخص التحديات التي تواجه الاستثمارات المصرية هناك، وفق بيان صحفي.

رصدت شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية إرتفاع أسعار الشحن والخامات بشكل ملحوظ، وسط توقعات بانعكاسها على أسعار المنتجات النهائية خلال الفترة المقبلة، مؤكدة في بيان أمس أنه على سبيل المثال قفزت أسعار الشحن من الصين من 1450 و2000 دولار للحاوية إلى 8000 آلاف دولار للحاوية.

وقع تحالف مصرفي من 8 بنوك محلية على عقود هيكلة ومضاعفة تمويل لصالح شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني، لاستكمال مشروعها “فيفث سكوير” الذى تعمل عليه في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

ولعب بنك الاستثمار أبو ظبى الإسلامي – كابيتال دور المستشار المالي والمسوق للصفقة، وتولى بنك مصر دور وكيل التمويل والضمانات وبنك الحساب.

وقالت مصادر على صلة بالصفقة لـ “المال” إن التحالف المصرفي، الذي ضم بنوك مصر والعقاري المصري والتعمير والإسكان والتنمية الصناعية والبركة مصر وميد بنك (مصر إيران سابقا) والاستثمار العربي وتنمية الصادرات”، وافق على إعادة هيكلة التمويل القائم لصالح الشركة بقيمة 1.6 مليار جنيه، مع مضاعفة قيمته عبر ضخ شريحة إضافية بنفس القيمة السابقة؛ ليصل الإجمالي إلى 3.2 مليار.

حققت شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري مبيعات تعاقدية للعملاء خلال 2020 بلغت نحو 10 مليارات جنيه في مشروعاتها العقارية. وقال عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة ماونتن فيو، إن الشركة حققت مبيعات تعاقدية بلغت 1.4 مليار خلال شهري أبريل ومايو 2020 على الرغم من انتشار فيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل الحكومة.. التفاصيل

 فيديو اليوم

2020 لم يكن عام الجائحة فقط، لكن برزت فيه فضائح في شركات عالمية كبرى، ومن أشخاص ظلوا لسنوات في قيادة مؤسساتهم، فما هي أبرز الفضائح؟

نتابع

أعلنت هيئة الرقابة المالية، عن إيداع مشروع عرض الشراء المقدم من تحالف شركة الرائد للإنتاج الزراعي والاستثمار العقاري ونيو سمارت للإنشاءات للاستحواذ على حتى 90% من أسهم رأسمال شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، بعد استبعاد الحد الأدني للأسهم حرة التداول وفقًا لقواعد القيد بالبورصة، موضحة أن العرض بحد أدني للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة، وبسعر نقدي جنيه للسهم.

انخفض معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 6% في شهر ديسمبر 2020، مقابل 6.8% لنفس الشهر من العام السابق. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان أمس، إن معدل التضخم العام لإجمالي الجمهورية سجل 5.1% لعام 2020، مقابل 8.5% لعام 2019.. التفاصيل

فيما سجل معدل التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي صفرًا في ديسمبر 2020 على أساس شهري مقابل 0.2% في ذات الشهر من العام السابق وسجل صفرًا أيضًا في نوفمبر 2020. وقال البنك في بيان أمس، إن المعدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع إلى 3.8% في ديسمبر 2020 مقابل 4% في نوفمبر 2020.. التفاصيل

وتوقعت إدارة البحوث المالية بشركة بلتون تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر لها أول الشهر المقبل، وذلك في ضوء استقرار معدلات التضخم السنوي. وقالت بلتون في بيان لها أمس إنه من المتوقع أن تظل معدلات التضخم في نطاق هدف المركزي الجديد 7% (±2%) في المتوسط حتى الربع الرابع من 2022، وهو ما يدفعها للحفاظ على توقعاتها بأن تستمر التطورات المتعلقة بالتضخم في تهيئة الأوضاع لإبقاء المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل.. التفاصيل

قال هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لكل من شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، وأودن للاستثمارات المالية، لموقع ” أموال الغد” اعتزام شركة أودن البدء فى إطلاق 4 صناديق قبل نهاية العام الجاري، تشمل صندوق أودن للاستثمار في الأسهم المقيدة بالبورصة بقيمة 500 مليون جنيه والذي سيتم فتح باب الاكتتاب فيه خلال شهر بالتعاون مع مؤسسة كسب السعودية، بالاضافة الى مجموعة صناديق مثل الصندوق العقاري، وصندوق أودن للاستثمار في رأسمال المخاطر وأخيرًا صندوق استثماري بمجال التكنولوجيا المالية ، بحجم يصل الى 500 مليون جنيه لكل صندوق.

تتبنى شركات وصناديق استثمار مباشر رؤية إيجابية، يشوبها التأني، لحركة الاستثمار المباشر في مصر خلال 2021 رغم التداعيات العالمية التي فرضتها جائحة كورونا. وقالت ماريان غالى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة “سفنكس” للاستثمار المباشر، لصحيفة “المال” إن الرؤية مرشحة للتحسن في النصف الثاني مع عودة الحركة السياحية، ومن المتوقع أن تشهد عدة قطاعات نشاطا مثل السياحية والصحة والتجزئة والتعليم، مُرجحة دخول صناديق الاستثمار بقوة في أنشطة تكنولوجيا الصناعة المالية أو “فين تيك” نظرا لما فرضته جائحة كورونا من حظر وزيادة الاعتماد على الأون لاين.

كشفت مصادر لموقع “أموال الغد” عن تقدم 4 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على المناقصة المطروحة لتغطية المملتكات التابعة لشركة طاقة عربية – إحدى الشركات التابعة لمجموعة القلعة – بإجمالي 5 مليارات جنيه. وبحسب المصادر تتمثل الشركات الأربع في مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين – مصر، وقناة السويس للتأمين، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر.

قال الدكتور صبحي نصر، عضو مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين، خلال اجتماع المجلس أمس الأحد، إن مجلس الوزراء وافق على الاتفاق بين الاتحاد وطارق الملا، وزير البترول على جدولة سداد مديونيات مصانع السيراميك لوزارة البترول عن استهلاك الغاز الطبيعي، موضحًا أن الاتفاق يتضمن جدولة المديونية البالغة 6 مليارات جنيه، على 10 سنوات بفائدة 7% على أن يتم سداد دفعة مقدمة 25%، وفقًا لموقع مصراوي.

أبدى تحالف مصري – عربي رغبته في إقامة منطقة استثمارية سياحية داخل حيز منطقة القناطر الخيرية في محافظة القليوبية، وأكدت مصادر لصحيفة “المال” أنه كان مقررا عقد لقاء خلال الشهر الجاري مع قيادات التحالف، لكن تم تأجيله بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماعًا لمتابعة الخطوات التنفيذية للمشروع القومي الخاص بإعداد منظومة حصر وإدارة الثروة العقارية وتخصيص رقم قومي للعقارات، وذلك في حضور وزراء العدل، والتنمية المحلية، والاتصالات، والإسكان، وعدد من المسئولين.

وقال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه تم الاتفاق على عدد من النقاط بالمشروع مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومسئولي الجهاز، من بينها تقسيم نطاق الجمهورية إلى عدد من المربعات المتداخلة، وأنه سيتم البدء بمحافظة بورسعيد كنموذج تطبيقي للمنظومة، وفق بيان مجلس الوزراء.

وخلال اجتماع آخر أمس، اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسى، على منظومة الضوابط والاشتراطات البنائية الجديدة، وكذلك الموقف التنفيذي لإقامة التجمعات البدوية في سيناء، ووجه بأن تكون تلك المنظومة بمثابة بداية لعهد جديد للامتداد العمراني المنضبط على أسس إنشائية علمية لإعادة تنظيم عملية البناء، وإنهاء حالة العشوائية القائمة، تبعًا لبيان الرئاسة.

حصلت شركة “اتحاد المقاولين العالمية” على أمر إسناد تنفيذ محطة طاقة شمسية بطاقة 50 ميجاوات باستثمارات 40 مليون يورو وذلك بالتحالف مع شركة بى إلكتريك، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن المشروع يجرى تنفيذه لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ويقع في منطقة الزعفرانة بتمويل من بنك التعمير الألمانى.

يعقد مجلس الأعمال المصري الكويتي أول اجتماعاته في دورته الجديدة خلال أيام لبحث استراتيجيته التي تركز على زيادة التبادل التجارى بين البلدين والترويج لجذب استثمارات مشتركة وبحث فرص الاستثمار في المناطق الصناعية ومنها منطقة قناة السويس، وفقًا لتصريحات إبراهيم العربي، رئيس المجلس، لصحيفة “المال”.

تعتزم شركة إم جي للتطوير “MG Developments” إطلاق مشروع “بيريميم بيزنيس” الذي يعد ثاني مشروعاتها الإدارية التجارية في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة باستثمارات مبدئية 200 مليون جنيه، وقال محمد مطاوع، رئيس الشركة لصحيفة “حابي” إن استثمارات الشركة في القاهرة الجديدة سترتفع بعد إطلاق المشروع إلى 1.2 مليار جنيه.

إنفوجراف

تأثر موازنات

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن أمس ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق مشروع مدينة “ذا لاين” في نيوم، إذ ستضم المدينة مجتمعات معززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث. وسيبدأ تطوير “ذا لاين” خلال الربع الأول من العام الجاري، لاسيما وأنها تشكل جزءًا مهمًا من أعمال التطوير في نيوم، وفق بيان منشور على موقع نيوم الرسمي.. التفاصيل

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية إن إعادة فتح المعابر بين قطر والمملكة العربية السعودية ودول المقاطعة لمجالهم الجوي وحدودهم البحرية والبرية سيكون له تأثير إيجابي على نمو بيئة الأعمال وعوائد الاستثمارات لشركات التأمين القطرية على المدى المتوسط. وتوقعت ستاندرد آند بورز أن يؤدي استعادة العلاقات بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى تحسين التعاون الاقتصادي والسياسي داخل مجلس التعاون الخليجي والمنطقة بالكامل تدريجيًا، كما توقعت أيضا أن يستمر تأثير الضرر الذي لحق بهذه العلاقات سابقًا لفترة من الزمن.

بورصات الخليج

عربي ودولي

دعم نهم البحث عن العائد الطلب على إصدارات الديون فى أوروبا، وتلقت إيطاليا وإيرلندا وسلوفينيا في تلقي طلبات شراء تقارب 200 مليار دولار على أول إصدار من السندات المجمعة لهذا العام، وقالت وكالة بلومبرج إنه من المقرر أن تعقبها حكومات أخرى بالمنطقة بما في ذلك فرنسا وبلجيكا لبيع إصدارات ديون بنحو 30 مليار يورو (36.8 مليار دولار) في الأسبوع المقبل، وفقًا لـ “دانسك بنك” (Dansk Bank)

ويتدفق الآن ما يقرب من 3.5 تريليون يورو من النقد الفائض إلى الاقتصاد، الأمر الذي يشجع المستثمرين على زيادة حيازتهم من الديون السيادية، حتى مع الاقتراض الواسع للحكومات وإنفاق المزيد لحماية اقتصاداتها.

الأكثر مشاهدة

مصر توقع اتفاقية لإنشاء خطي منورويل جديدين بـ 2.3 مليار دولار

أكدت مجموعة بقيادة بومباردييه ترانسبورتيشن توقيع صفقة مع الحكومة المصرية...

تعاقدات “مدينة نصر” تنمو 11% متخطية 7 مليارات جنيه في 2020

حققت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مبيعات تعاقدية للعملاء بلغت...

منطقة إعلانية