النشرة البريدية

إطلاق المرحلة الثانية من “السداد الفوري” لمتأخرات المصدرين.. 69.2 مليون دولار عجزا بميزان المدفوعات الربع الأول من العام المالى

العنوان مراسي منتجع الجولف

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

وزير الري الإثيوبي: بناء السد يسير وفقًا للخطة المرسومة

السيسي: نرفض أي إجراء يمس حقوق مصر المائية

“ثروة كابيتال” تدير إصدارات صكوك بـ 10 مليارات جنيه خلال 2021

“راية” تنوى استثمار 400 مليون جنيه والتحول للربحية العام الحالى

العبار: الانتهاء من المخطط العام لـ”كايرو جيت” بـ 11 مليار جنيه

“DFin Holding” تطلق منصة لخدمات التكنولوجيا المالية في مصر 

خطة حكومية لتدشين مشروعات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة

1.4 مليار جنيه صافي أرباح الشرقية للدخان في الربع الثاني

 “تنظيم الاتصالات” يستعين ببيت خبرة عالمى لقياس رضا المستخدمين عن الخدمات

القصة الرئيسية

إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة “السداد الفوري” لمتأخرات المصدرين

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين” لدى صندوق تنمية الصادرات بخصم تعجيل سداد 15%.

وأضاف الوزير، في بيان أمس، أنه سيتم فتح باب التقدم بالمرحلة الثانية من المبادرة بوزارة المالية خلال الفترة من 7 إلى 28 فبراير المقبل. وأكد معيط، أن المبادرة تسهم في توفير سيولة نقدية، تُمَّكن شركات القطاع التصديري من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمال في ظل جائحة كورونا، على النحو الذي يُساعد في زيادة قدرة مصر الإنتاجية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

وأوضح معيط، أن نجاح المرحلة الأولى من هذه المبادرة، دفع الحكومة إلى إطلاق مرحلة ثانية بنفس الإطار والشروط، تشمل مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات نهاية يونيو 2020، على أن يكون هناك فرصة لاستكمال المستندات لدى الصندوق قبل نهاية يوم 28 فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم صرف مستحقات الشركات المصدرة المنضمة للمرحلة الثانية من المبادرة في ثلاثة مواعيد (قبل نهاية فبراير، وقبل نهاية أبريل، وقبل نهاية يونيو المقبل).

وأكد الوزير أنه يُمكن للشركات المستفيدة من المرحلة الأولى لهذه المبادرة، والمتبقي لها بعض المستحقات، والأخرى التي لم تقم بالصرف، أو لم تشترك بالمبادرة، التقدم للانضمام للمرحلة الثانية، مشيرا إلى أن نجاح المرحلة الأولى من المبادرة، جذب عددا كبيرا من المصدرين.

وأوضح الوزير، أن الحكومة صرفت نحو 21.5 مليار جنيه خلال عام لدعم القطاع التصديري والمصدرين، من خلال 6 مبادرات، كان آخرها مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين” بخصم تعجيل سداد 15%، التي انضم إليها في المرحلة الأولى 1069 شركة مصدرة، صرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام 2021.. التفاصيل

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة يوليو/ سبتمبر من 2020، أظهرت قدرة على تجاوز الصدمة التي تسببت فيها جائحة كورونا، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وأشار المركزي في بيان أمس أن ميزان المدفوعات الكلي شهد عجزا طفيفا بلغ نحو 69.2 مليون دولار مقارنة بعجز بلغ نحو 3.5 مليار دولار في الربع السابق مباشرة (أبريل/ يونيو 2020) ومقارنة بفائض 227 مليون دولار عن الربع المناظر من (يوليو/ سبتمبر2019).

وأضاف أن المعاملات الجارية بميزان المدفوعات شهدت تحسنًا في مستوى العجز بمعدل 27.2% مقارنة بالربع السابق (أبريل/ يونيو 2020) ليصل إلى نحو 2.8 مليار دولار، مقابل نحو 3.8 مليار دولار، إلا أنه تضاعف مقارنة بالربع المناظر (يوليو/ سبتمبر 2019) والذي سجل عجزًا اقتصر على 1.4 مليار دولار.

وأظهرت بيانات المركزي، تراجع إيرادات مصر من السياحة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 80.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019-2020. وقال المركزي في بيان عن ميزان المدفوعات، أمس الأحد، إن إيرادات مصر من السياحة سجلت نحو 801 مليون دولار خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين مقابل نحو 4.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي. وذكرت أنه كان هناك تراجع في متحصلات النقل بمقدار 524.5 مليون دولار خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية، لتسجل 1.7 مليار دولار بدلا من 2.3 مليار دولار، كنتيجة أساسية لانخفاض متحصلات شركات الطيران بنحو 328.1 مليون دولار تأثرا بجائحة كورونا.

كما كشفت البيانات عن انخفاض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بمعدل 31.8% ليسجل 1.6 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو/ سبتمبر 2020)، مقابل 2.4 مليار دولار في الفترة المناظرة.

كما أشارت البيانات إلى انخفاض قيمة الواردات البترولية بمقدار النصف تقريبًا لتسجل 1.5 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (يوليو/ سبتمبر 2020)، نتيجة تراجع واردات المنتجات البترولية بمعدل 52.8% تأثرًا بتراجع الكميات المستوردة، والبترول الخام بمعدل 28.7%، تأثًرا بانخفاض أسعار البترول العالمية، بالرغم من ارتفاع الكميات المستوردة، حسبما نقلت صحيفة “المال”.

تعتزم شركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية، طرح 3 إصدارات للصكوك، بأنواع مختلفة وبقيمة إجمالية تتجاوز 10 مليارات جنيه، خلال العام الجارى. ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر مطلعة، أن الإصدارات الثلاثة ستكون لصالح شركات “عامر جروب” بقيمة 1.1 مليار جنيه، و”بالم هيلز” بقيمة 5 مليارات جنيه، و”حسن علام القابضة” بقيمة 4 مليارات جنيه.

وتعد شركة ثروة كابيتال لاعبًا رئيسيًا في سوق إصدارات أوراق الدين، وشاركت في إدارة عدد كبير من طروحات الصكوك وسندات التوريق الكبرى، وكان أحدثها إصدار برنامج صكوك المضاربة المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الخاصة بشركة كونتكت للتمويل التابعة لها بقيمة 2.5 مليار جنيه.

قال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة تعتزم دخول صناعات جديدة واستثمار 400 مليون جنيه (25.5 مليون دولار) في 2021 بتمويل ذاتي 50% والباقي تمويل بنكي. وأضاف خليل في مقابلة مع وكالة “رويترز” أن راية بدأت الأسبوع الماضي في إنتاج أجهزة التكييف بالتعاون مع شركة هاير إلكتريك الصينية بمكون محلي 60%.. وتابع أن حجم إنتاج خط أجهزة التكييف 70 ألف جهاز سنويًا وسيزيد خلال عامين إلى 200 ألف جهاز سنويًا، على أن يخصص 70% من الإنتاج حينها إلى التصدير خارج مصر.. التفاصيل

قال رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية، إن الشركة انتهت من وضع المخطط العام لمشروع كايرو جيت بمنطقة غرب القاهرة ومن المقرر البدء في تطوير المشروع خلال الفترة المقبلة. ويقع المشروع على طريق مصر اسكندرية الصحراوي بمساحة 120 فدانًا وباستثمارات متوقعة 11 مليار جنيه. وأضاف العبار، خلال كلمته أثناء وضع حجر الأساس لمشروع “آدريس” بمنطقة مراسي بالساحل الشمالي مع شركة حسن علام القابضة أمس، أن القيمة الاستثمارية للفندقين المقرر تنفيذهما في مراسي تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه، وتتولى شركة حسن علام القابضة تنفيذ أحدهما وهو فندق ادريس وتتولى شركة أوراسكوم تنفيذ الفندق الآخر وهو مشروع فيدا. وأوضح العبار أن استثمارات مجموعة إعمار في السوق المصري بلغت حوالي 200 مليار جنيه حتى الآن وما زالت الشركة تتطلع للتوسع في السوق المصري.. التفاصيل

من جانبه، قال حسن علام، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة، إن الشركة تعاقدت مع “إعمار مصر” لتنفيذ فندق “العنوان بيتش ريزورت” بالساحل الشمالي، بتكلفة استثمارية حوالي 1.2 مليار جنيه. وأضاف أن مدة تنفيذ الفندق ستكون 35 شهرًا، وأن الشركة ستقوم بتنفيذ جميع أعمال الإنشاءات للفندق بنظام التسليم المتكامل للمشروع، والذي يشمل أعمال البنية التحتية والتشطيبات والأعمال الكهرو ميكانيكية، بالتعاون مع شركة اتحاد المقاولين العالمية.

أعلنت شركة التمويل الرقمي القابضة Digital Finance Holding – DFin، والمرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية عن إطلاق منصة للتكنولوجيا المالية. وقالت الشركة في بيان، حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه، إن المنصة الجديدة تعتبر أول منصة من نوعها للخدمات المالية الرقمية تركز على بناء وتمويل الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا في مصر والمنطقة. وتعمل DFin على دعم التكنولوجيا المالية والترويج لها في صناعة الخدمات المالية غير المصرفية، وتم إنشاؤها بهدف إعادة تعريف النموذج القائم على بناء الشركات الناشئة وتسريع وصولهم إلى الأسواق والنمو.

وأعلنت DFin Holding عن مجموعة من المنصات التابعة لها منها “شكرة Shekra” وهي منصة للتمويل الرقمي، و”اوبتوفوليو Optofolio ” وهى خدمة رقمية لإدارة الثروات، و”كامل فنشرز Camel Ventures” وهو أول صندوق متنوع التمويلات في رأس مال المخاطر في المنطقة حاليًا، ويتوقع أن يتم إطلاقه رسميًا في النصف الثاني من العام الجاري.. التفاصيل

أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أمس، أن بناء سد النهضة يسير وفقًا للخطة المرسومة. وقال بيكيلي عقب زيارة لموقع إنشاء السد التقى خلالها مقاولين، واستشاريين، وموظفين، إن “دعم الإثيوبيين في الداخل والخارج للسد بلغ أوجه”. وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة “فانا” الإثيوبية: “يجب أن نوفر هذه الطاقة النظيفة من أجل رخاء إثيوبيا وأفريقيا”… التفاصيل

وفي المقابل، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رفض أي إجراء يمس حقوق مصر المائية، متمسكًا ببلورة اتفاق بشأن سد النهضة. وجاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله، أمس، موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية. وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر والاطلاع على رؤية الرئيس تجاه عدد من الموضوعات والقضايا الأفريقية، في ضوء الاستعدادات الجارية لعقد القمة الأفريقية السنوية المقبلة.

قالت مصادر حكومية إن شركة سعودية عاملة في صناعة الفلاتر ومحطات التحلية، تقدمت بطلب للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإقامة مشروع لها بالمنطقة الحرة العامة بدمياط، وفقا لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن الشركة طلبت 6 آلاف متر مربع بالمنطقة ويجرى حاليًا استكمال أوراقها للتخصيص خلال الفترة المقبلة تمهيدا لبدأ تنفيذ المشروع خلال العام الجارى وفقا لدراسة الجدوى. وذكرت أن الشركة اختارت منطقة دمياط الحرة لقربها من الموانئ التصديرية، لأن الشركة بحسب خطتها ستصدر 90% من الإنتاج.

في سياق موازٍ، تخطط الحكومة لتنفيذ استراتيجية لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وإنتاج نحو 2.9 مليون متر مكعب يوميًا من المياه عبر تنفيذ 19 مشروعًا في 9 محافظات. ونقلت صحيفة “البورصة” ملامح الاستراتيجية التي ستنفذ على مرحلتين الأولى، خطة خمسية أولى حتى عام 2025، والمرحلة الثانية من عام 2025 حتى 2030. وتوفر وزارة الكهرباء، الطاقة اللازمة للمشروعات ضمن خطتها لاستغلال فائض الإنتاج واحتياطي القدرات الكهربائية في المشروعات القومية التي تحقق القيمة المضافة. وتتضمن الخطة تنفيذ 6 مشروعات لتحلية المياه في محافظة مطروح بطاقة إجمالية 331 ألف متر مكعب يوميًا.

ويتم تنفيذ 3 محطات تحلية مياه في محافظة البحر الأحمر بطاقة 50 ألف متر مكعب يوميًا، وتشمل محطة سفاجا 20 ألف متر مكعب يوميًا، ومحطة القصير 20 ألف متر مكعب يوميًا، ومحطة مرسى علم 10 آلاف متر مكعب يوميًا، وتشمل الخطة تنفيذ محطة تحلية مياه في رأس سدر بطاقة 70 ألف متر مكعب يوميًا، وسيتم تشييد محطة تحلية قرب الدقهلية بقدرة 35 ألف متر مكعب يوميًا.

فيديو اليوم

خرجت شركة الحديد والصلب من مؤشر Egx 30 ضمن مراجعة البورصة لمنهجية مؤشراتها، فيما انضمت شركة فوري، ماذا تعكس الخطوة وكيف كان أداء شركة فوري نستعرضه في التقرير التالي.

نتابع

تعتزم شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية تجديد مطلبها لوزارة المالية بإعفاء تجار ومستوردي “الصاج” من رسوم التنمية البالغة 10% أسوة بالمصانع. وقال حسن مبروك، رئيس مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، إن فرض هذه الرسوم على تجار ومستوردي الصاج يرفع السعر النهائي لمنتجات المصانع التي لا تستورد بنفسها، فضلًا عن سعر السلع الوسيطة التي يعد الصاج مكوّن رئيسي بها، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ارتفعت أرباح الشركة الشرقية للدخان، بنسبة 19% خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي على أساس سنوي، لتسجل 1.37 مليار جنيه. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة أمس، إن إجمالي إيرادات الفترة بلغ 4.2 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 6% على أساس سنوي، و6.5% على أساس ربع سنوي. وسجلت الشركة إيرادات تشغيلية بقيمة 1.6 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 14.5% على أساس سنوي، و15% على أساس ربع سنوي.. التفاصيل

أعلنت أمس المجموعة المالية هيرميس عن نجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالشركة في إتمام تقديم خدماته الاستشارية لاستحواذ مجموعة أغذية الإماراتية، على شركة مخبز وحلويات الفيصل الكويتية. وأعلنت شركة أغذية الإماراتية في بيان على موقع بورصة أبوظبي الخميس إتمام استحواذها على نسبة 100% من شركة مخبز وحلويات الفيصل الكويتية. وتملك شركة صناعات، الشركة القابضة العامة المملوكة لحكومة أبوظبي، 51% من أسهم أغذية، ولدى الشركة أعمال في الإمارات والسعودية والكويت وعمان وتركيا.. التفاصيل

انطلق مؤتمر بنك الاستثمار سي آي كابيتال السنوي الخامس للاستثمار، للترويج للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هذا العام عبر الإنترنت في ضوء الإجراءات الاحترازية والقيود المفروضة على السفر. وقالت الشركة في بيان، إن المؤتمر سيعقد هذا العام حتى الأربعاء 3 فبراير، بمشاركة 320 مستثمر من 100 مؤسسة استثمار عالمية كبرى في الولايات المتحدة ودول أوروبا وجنوب أفريقيا وآسيا، بالإضافة لدول الشرق الأوسط، وسيتيح فرصة التواصل بين الجهات المشاركة وكبار مسئولي كبرى الشركات المدرجة بالبورصة المصرية والبورصات العربية.

طالبت شركة “الأهلي للاستثمارات” الهيئة العامة للاستثمار، والجهاز المركزي للمحاسبات بعقد جمعية عمومية لإعادة انتخاب مجلس إدارة شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا باعتبارها أحد المساهمين في الأخيرة. وقال أحمد ضياء الدين، رئيس شركة الأهلي للاستثمارات لصحيفة “البورصة”، إن رفض دعوى مجلس إدارة شركة “قناة السويس لتوطين التكنولوجيا”، من جانب القضاء الإدارى واجب النفاذ وفقًا لأحكام القانون، وإنه يجب الدعوة لجمعية عامة لإعادة تشكيل مجلس الإدارة. وطالب، الجهات الرقابية سواء هيئة الاستثمار أو الجهاز المركزي للمحاسبات، ومراقب حسابات الشركة بالدعوة لجمعية عمومية لاختيار مجلس جديد.

كانت شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا قد أفصحت في بيان للبورصة المصرية عن رفض الدعوى المقدمة من الشركة ضد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة من قبل محكمة القضاء الإداري في جلستها المنعقدة 26 ديسمبر الماضى. حيث قررت المحكمة قبول الدعوى شكلًا ورفضها موضوعًا، ولفتت الشركة في الإفصاح إلى أن الحكم ابتدائى وسيتم الطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا.

بدأ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات استطلاع آراء المستخدمين في خدمات المحمول المقدمة إليهم، بالتعاون مع بيت خبرة عالمي في مجال بحوث السوق؛ للوقوف على مستوى رضى العملاء الحقيقى، وربطه بنتائج تقارير الجودة، وجاء ذلك بالتزامن مع إصدار المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز تقريره لنتائج قياسات الربع الرابع لعام 2020 الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020. ويشمل التقرير مؤشرات جودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري، حيث تم إجراء اختبارات قياسات جودة خدمات الهاتف المحمول لعدد 81 منطقة.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقع 11 محللًا بالسوق العقارية، تراجع أسعار العقارات في دبي بوتيرة أبطأ هذا العام، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة “رويترز”. وتوقع الاستطلاع، الذي أُجري بين 13 و28 يناير الجاري، انخفاض أسعار المنازل في دبي بنسبة 2% خلال 2021، في تحسن كبير عن مسح سبتمبر 2020، الذي توقع تراجعا نسبته 5.1%، ومن المتوقع حدوث انخفاض مماثل في العام القادم. ووفقًا لبيانات مصرف الإمارات المركزي، وانخفضت أسعار العقارات في دبي خلال الربع الثالث من العام الماضي بمعدل أبطأ كثيرًا بلغ 0.9% على أساس سنوي، بعد استقرار دون تغير يذكر في الربع الثاني، وتراجع نسبته 3.5% في الربع الأول من 2020، لتُظهر أسعار العقارات في دبي علامات مؤكدة على الاستقرار.. التفاصيل

بورصات الخليج

 عربي ودولي

خسر صندوق التحوّط “ملفين كابيتال” حوالي 53% من قيمته في يناير بسبب شركة “جيم ستوب” (GameStop)، وأكثر من عشر رهانات أخرى، بعد أن وجد الصندوق نفسه في الطرف المتلقي لضغط قصير بدأه مستثمرو التجزئة المدفوعون من منصة “رديت” (Reddit)، وفقًا لشخص مطّلع على أداء الشركة، وما نقلته وكالة “بلومبرج”. وأضاف الشخص أن صندوق “ملفين” لديه الآن أقل قدرة من الرافعة المالية منذ تأسيسه أواخر عام 2014. في حين أفصح الصندوق الأسبوع الماضي أنه “أعاد تموضع محفظته”، بما في ذلك تغطية عمليات بيع “جيم ستوب” على المكشوف.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

“المصرية للاتصالات” تطلق خطتها لنظام HARP البحري لربط أفريقيا بأوروبا

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر،...

منطقة إعلانية