النشرة البريدية

بنك القاهرة يعتزم الاستحواذ على “إتش سي” للأوراق المالية.. سهم “جهينة” يهوي 10.5% بعد التحفظ على نجل صفوان ثابت

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين 

الحكومة ترفع رسوم نقل الغاز بالشبكة القومية 

“صافولا” تخطط لتوسيع أعمالها في مصر

“راية” تنفذ الاستحواذ على “اتصالات الدولية” و”المتاجر المتحدة”

“تمويل للتمويل العقاري” تخطط لإصدار سندات توريق بـ 500 مليون جنيه

سبيد ميديكال توافق على شراء 50% من أسهم مستشفى “الصفوة”

“التعمير العربية” تطرح مشروعًا جديدًا باستثمارات مليار جنيه بالعاصمة الإدارية

“المجتمعات العمرانية” تفتح باب تلقي طلبات المستثمرين لتخصيص أراضٍ جديدة

خسائر “الحديد والصلب” تتراجع إلى 437 مليون جنيه خلال 6 أشهر

القصة الرئيسية

بنك القاهرة يعتزم الاستحواذ على “إتش سي” للأوراق المالية

تقدم بنك القاهرة بعرض للاستحواذ على حصة حاكمة بشركة إتش سي للأوراق المالية. وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات إنه، تم توقيع مذكرة مبدئية بين الجانبين للاستحواذ، كما بدأ البنك في إجراء عمليات الفحص النافي للجهالة الذي من المقرر الانتهاء منها خلال أسابيع، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

فيما كشفت مصادر أخرى للصحيفة وجود عروض منافسة، دون الكشف عن الجهات المتنافسة للاستحواذ على الشركة، فيما أكدت المصادر، أن بنك القاهرة الأقرب لتنفيذ الصفقة، حيث سُمح للبنك بالبدء في عمليات الفحص النافي للجهالة.

وأوضحت المصادر أن رجل الأعمال حسين شكري، رئيس مجلس الإدارة، قد أنهى في وقت سابق استحواذه على حصة البنك الأهلي السعودي البالغة 30% بالشركة بهدف إتمام عملية البيع الأصلية للشركة.

وفي عام 2008 استحوذ صندوق استثمار مباشر مملوك بنسبة 100% لـ NCB Capital، التابعة للبنك الأهلي السعودي على حصة مورجان ستانلي في شركة HC بقيمة تقترب من 240 مليون جنيه وتقييم للشركة عند 800 مليون جنيه، والتي كانت تمثل مضاعف قيمة دفترية نحو 4 أضعاف.

وتمتلك إتش سي أحد أفضل القوائم المالية للشركات المالية في السوق المصرية، حيث تعد خالية من الديون والقضايا وهو ما قد يخلق حافزًا إضافيًا على قيمة الصفقة بالمقارنة بمتوسط مضاعفات السوق وأخر الصفقات المنفذة في القطاع، مثل عربية أونلاين، وفاروس.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “البورصة” فإن المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة حسين شكري، قرر اتخاذ قرار البيع منذ عدة سنوات لأسباب شخصية، إلا أن بعض التحديات كانت تواجه تنفيذ الصفقة والتي كان من أبرزها مبنى الشركة في القرية الذكية، والمملوك لها بالكامل، ما كان يرفع من القيمة بخلاف النشاط الأساسي، في ظل ارتفاع أسعار المباني داخل القرية الذكية. ووفقًا للمعلومات المنشورة فإن صفقة بيع الشركة لا تتضمن مبنى القرية الذكية الذي تم فصله كأصل مستقل تابع لـ”شكري” وهو ما يجعل عملية البيع أسهل من ذي قبل.

أسس شكري، شركة إتش سي، في عام 1996، ولديها ثلاثة أنشطة رئيسية هي بنوك الاستثمار، والسمسرة في الأوراق المالية، فضلًا عن نشاط إدارة الأصول، حيث تعد ثاني أكبر مدير أصول في السوق المصري من حيث عدد صناديق الاستثمار المدارة والبالغ نحو 11 صندوقًا، فضلًا عن إدارة المحافظ، حيث يبلغ إجمالي أصولها المدارة نحو 7 مليارات جنيه، كما تحتل مركزًا متقدمًا في نشاط السمسرة عبر 8 فروع متنوعة بين القاهرة والإسكندرية والصعيد ووجه بحري، ولديها رخصة لأمناء الحفظ.

أهم الأخبار

كشف مسئول حكومي رفيع المستوى لصحيفة “المال”، أنه تم تحديد رسوم نقل الغاز الطبيعي بالشبكة القومية لعام 2021، بواقع 38.6 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية. يُشار إلى أن مجلس إدارة جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز كان اعتمد نهاية فبراير الماضي قيمة تعريفة استخدام منظومة النقل (الشبكة القومية للغازات الطبيعية) لعام 2020، وبلغت 37.5 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 29 سنتًا عام 2019.

قال محمد بدران، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في شركة صافولا للأغذية، في مقابلة على الإنترنت مع “إيكونومي بلس” إن الشركة تخطط لتوسيع أعمالها في مصر وإطلاق منتجات جديدة، خاصة بعد نمو أرباحها العام الماضي.. التفاصيل

قالت شركة راية القابضة، في بيان أمس، إنها انتهت من شراء شركتي اتصالات الدولية مصر والمتاجر المتحدة، لصالح شركتيها التابعتين، شركة راية للتوزيع وراية للإلكترونيات، وتم الاستحواذ على 99.95% من الأولى مقابل 67.9 مليون جنيه نقدًا، وسداد قرض بنحو 78 مليون جنيه، وشراء 100% من الثانية تعادل 20 ألف حصة بسعر 350 جنيها للحصة الواحد، أي أن الصفقة تدور حول 7 ملايين جنيه.

في سياق موازٍ، قال أحمد السعيد، الرئيس التنفيذي للاستثمارات وأمناء الاستثمار في البنك الأهلي المصري، لجريدة “حابي”، إنه من المقرر تنفيذ نقل ملكية الحصة المشتراة من رأسمال أمان جروب والمقدرة بنحو 24% خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تستوفي شركة راية القابضة بعض الإجراءات لإتمام نقل ملكية الأسهم المباعة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على إجراء زيادة في رأسمال الشركة بقيمة 240 مليون جنيه، عند توقيع عقود صفقة الاستحواذ واتفاقية المساهمين قبل نحو شهر، وتقوم حاليًا الإدارة التنفيذية للشركة بإجراء الدراسات اللازمة ليتم عرضها على مجلس الإدارة والبت فيها بعد الانتهاء من إجراءات نقل ملكية الأسهم.

كشف محمد الكحكي، العضو المنتدب بشركة تمويل للتمويل العقاري، أن الشركة تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه، خلال الربع الثاني من العام الجاري، موضحًا لصحيفة “المال” أن الأمر لا يزال في طور دراسة التفاصيل الخاصة به، ولم يتم بعد الاستقرار على مدير الإصدار.

أعلن شمس الدين عبد الغفار، العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية في شركة إنفينتي، في مؤتمر صحفي أمس عن اعتزام الشركة ضخ 300 مليون جنيه استثمارات جديدة خلال الثلاث سنوات المقبلة، لافتتاح أكثر من 300 محطة شحن كهربائية بحلول 2023، مقام منها حاليًا 43 بها أكثر من 150 نقطة شحن، مضيفًا أنه من المستهدف الوصول إلى 100 محطة بنهاية العام الجاري، بتكلفة استثمارية تصل إلى 120 مليون جنيه، بحسب صحيفة “حابي”.

هوى سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية بنسبة 10.5% أمس بعد إعلان الشركة التحفظ على رئيسها التنفيذي سيف ثابت. وسجل السهم أعلى انخفاض بين أسهم البورصة ليصل سعره إلى 6.02 جنيه، بقيمة تداولات بلغت 34.2 مليون جنيه، على 5.7 مليون ورقة مالية. وأعلنت الشركة في بيان أمس إلي إدارة البورصة، أنه قد تم استدعاء سيف الدين ثابت، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة، في ظل المتغيرات والتحقيقات الجارية من المهندس صفوان أحمد ثابت والذي قام بتقديم استقالته من مجلس الإدارة نظرًا لحبسه احتياطيًا على ذمة تحقيقات تخص أمورًا شخصية لا دخل للشركة بها. وأفادت الشركة بأن سيف الدين ثابت قد تم التحفظ عليه ولم يرد إلى جهينة أي معلومات عن أسباب التحفظ.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال على الاستحواذ على نسبة 50% من أسهم مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي الكائن بمدينة 6 أكتوبر. كما وافق المجلس، وفقًا لبيان شركة سبيد ميديكال المرسل للبورصة أمس، على تقييم المستشفى بـ185 مليون جنيه، وتشمل المستشفى جميع التخصصات وتتكون من 67 سريرًا. وبحسب البيان، تحصل مستشفيات سبيد، التابعة لـ “سبيد ميديكال” بنسبة 80.25%، على 50% وسهم والحصة الأخرى مجموعة من المستثمرين التي تدير حصصهم شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول.. التفاصيل

تستعد شركة “التعمير العربية” للتنمية والاستثمار العقاري لإطلاق مشروع “ريفان تاور” ثالث مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات مليار جنيه خلال مارس المقبل ضمن خطة الشركة التوسعية في السوق المصري. وقال أحمد أسامة، رئيس القطاع التجاري، إن الشركة حصلت على قطعة أرض بمساحة بيعية 8.6 آلاف متر مربع بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية الجديدة لطرح مشروعها الثالث بعد مشروعي “ريفان” السكني السياحي و”ريفان سكوير” التجاري.. التفاصيل

 سيطر الخط الملاحي الألماني HLC “هابجلويد” على 51% من تعاملات محطة شركة دمياط للحاويات خلال عام 2020. وقال مصدر مسئول، إن الخط الملاحي الألماني أدخل خلال عام 2020 حوالي 263 سفينة حاويات من بين ما يزيد على 700 سفينة متنوعة الأحجام تعاملت مع المحطة، بحسب صحيفة “البورصة”. وأوضح المصدر أن الخط الملاحي “وان” اقتنص نحو 15.3% من إجمالي تعاملات المحطة، فيما سيطر الخط الملاحي “سي إم إيه- سي جي ام” على نحو 10% من التعاملات، مقابل نحو 7.3% للخط الملاحي “يانج منج”، و6.8% للخط الملاحي “ميرسيك”، ونحو 4% للخط الملاحي “إم إس سي”، و1.8% للخط الصيني كوسكو، و0.3% للخط الملاحي “يو إف إس”.

فيديو اليوم

رغم أزمة كورونا وتأثيراتها على حركة التجارة العالمية وانخفاض سعر النفط، إلا أن إيرادات قناة السويس صمدت أمام هذه التحديات، فكيف كان أداؤها في عام كورونا؟

نتابع

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن هيئة المجتمعات العمرانية سوف تفتح اليوم الإثنين باب تلقي طلبات المستثمرين لتخصيص 8 قطع أراضٕ ضمن الطرح الأول للهيئة، بمساحات تتراوح بين 24 و56 فدانًا، وبإجمالي مساحة 270 فدانًا، لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة، بإجمالي استثمارات 30 مليار جنيه، ومن المتوقع أن توفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وفق بيان الوزارة.

تراجعت خسائر شركة الحديد والصلب المصرية، إلى 437.050 مليون جنيه، بنسبة 9% خلال الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، مقابل 478.184 مليون جنيه بالفترة المناظرة من 2019. وتراجعت الإيرادات وفقًا لقائمة الدخل المرسلة للبورصة أمس، إلى 555.280 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من بداية يوليو وحتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 583.255 مليون جنيه بالفترة المقارنة.. التفاصيل

قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن هناك حصرًا كاملًا يجري حاليًا للكميات والتفاصيل الهندسية لكل مكون صناعي داخل في مشروع تطوير القرى، من قبل وزارة الإسكان، مع دراسات شاملة ووافية لجميع احتياجاته خلال السنوات الثلاث القادمة، تمهيدًا لبدء موافاة غرفة الصناعات الهندسية والمجلس واتحاد الصناعات، بالكميات المحددة، وبناء عليه يتم عقد اجتماعات مع الشركات والمصنعين لبدء تجهيز ما هو مطلوب وفي الظرف الزمني المعلن، وفق حابي.

قال مصدر مسئول في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، لـ”المال” إن الجمعية العمومية وافقت في يناير الماضي على انضمام بنك الاستثمار القومي كمساهم في هيكل ملكية الشركة والاستحواذ على 3% من أسهمها مقابل مديونية تبلغ 2.9 مليار جنيه.

ناقشت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، سبل دعم المرحلة الأولى بمشروع تحويل المخلفات الطاقة، والتي تتضمن مشروعات 8 شركات في 8 محافظات بتكلفة استثمارية تتراوح بين 325 مليون دولار وحتى 390 مليون دولار، وفق بيان حكومي.

أكد أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك ورئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي أمس أنه سيتم توقيع بروتوكول مع شركات التجارة الإلكترونية لضمان وصول المنتج إلى المستهلك بشكل قانوني يضمن حق المستهلك والمتجر، في ظل استحواذ التجارة الإلكترونية في مصر نسبة مبيعاتها تتجاوز 60% من إجمالي مبيعات الأسواق، وفق المال.

استعرض عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في كلمته أمام مجلس النواب أمس مشروع تطوير منظومة الحيازة الزراعية وإصدار الكارت الذكي للفلاح بتكلفة 370 مليون جنيه، إذ أوضح أنه تم الانتهاء من أعمال المشروع في 12 محافظة بإجمالي مليون حائز، ويتم العمل نحو الانتهاء من كافة المحافظات في النصف الأول من العام الحالي بمستهدف 5 ملايين حائز.. التفاصيل

وجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتقديم كل التيسيرات للمستوردين أو أصحاب البضائع أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين والمصدِّرين الأجانب، التي تُسهم في تحفيزهم للإسراع في إجراءات الانضمام للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات “ACI”. وينطلق النظام الجديد تجريبيًا أول أبريل المقبل، وإلزاميًا في أول يوليو 2021، ويشمل في المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية؛ بما يتسق مع الجهود المبذولة لتبسيط الإجراءات في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية.. التفاصيل

قال السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، في تقرير أمس إنه تم تحرير 18.106 ألف محضر تهرب جمركي، وبلغت القيمة الإجمالية للرسوم الجمركية وغرامات التهريب المستحقة 7.68 مليار جنيه.

ألغت شركتا إمكان مصر وريدكون ميديكال باركس العقد المبرم بينهما لإقامة مشروع “البروج ميديكال ديستركت” الذي كان من المقرر إقامته باستثمارات قدرها 2 مليار جنيه داخل مشروع البروج الذي تطوره شركة “إمكان مصر” في مدينة الشروق، حسبما صرحت مصادر وثيقة الصلة بالاتفاق لـ”حابي”.

تقدمت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة بطلب إلى البورصة لإيقاف التعامل على أسهم الشركة اعتبارًا من جلسة تداول يوم الخميس 11 فبراير الجاري، لحين صدور قرار لجنة القيد بقيد تخفيض رأسمال أوراسكوم للاستثمار القابضة (الشركة القاسمة) وقيد أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة (الشركة المنقسمة) بجداول البورصة، وإعادة التداول على أسهم الشركة القاسمة وبدء التداول على أسهم الشركة المنقسمة.

ووفق بيان أوراسكوم سيتم الاعتداد بقائمة أسماء مالكي أسهم الشركة بعد إيقاف التعامل بنهاية جلسة تداول الأربعاء المقبل، وهو تاريخ تجديد المساهمين مالكي أسهم الشركتين الناتجتين عن التقسيم.. التفاصيل

دشنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية خط إنتاج جديد بقطاع الويفر بتكلفة استثمارية بلغت 106 ملايين جنيه، تبعًا لبيان الشركة.

وقعت شركة فيوتشر هومز للتطوير العقاري عقد شراكة مع شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة على مساحة 9 آلاف متر مربع جنوب القاهرة بمنطقة المعراج السفلي، بتكلفة استثمارية قدرها 250 مليون جنيه، ومبيعات مستهدفة بقيمة 350 مليونًا، تبعًا لبيان صحفي.. التفاصيل

قال محمد عبد المقصود، رئيس شركة النصر للإسكان، إن الشركة تستهدف التوسع في الاستثمارات من أجل رفع مبيعاتها إلى 2.5 مليار جنيه بزيادة 3 أضعاف عن مبيعات العام المالي الماضي البالغة 700 مليون جنيه، بحسب موقع “مباشر”.

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، الشطب النهائي لأسهم شركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية، بعد أن قامت الشركة المصدرة بطلب شراء أسهم المساهمين الراغبين بالبيع سواء المتضررين من الشطب أو غيرهم، وبعد أن تم تنفيذ صفقة الشراء للأسهم بتاريخ 25 يناير الماضي.

تعاقدت شركة “مصر هيلث كير” للرعاية الصحية مع شركة “آى تي فيوجين” المتخصصة في البرمجة لإدارة برامجها الطبية من خلال برنامج “ابن سينا” بتكلفة تصل لنحو مليون جنيه سنويا. وقال محمد مختار رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة “مصر هيلث كير” إن برنامج “ابن سينا” لإدارة الوثائق والمطالبات الطبي يوفر العديد من المزايا لإدارة برامج الشركة منها إصدار العروض المختلفة مرورًا بإصدار الوثائق بأشكالها المتعددة وإصدار بطاقات المؤمن عليهم، وفقا لصحيفة “البورصة”.

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، عن وصول سادس قطار مترو أنفاق مكيف جديد إلى ميناء الإسكندرية ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارًا مكيفًا جديدًا تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث. وأوضح الوزير أن الصفقة تشمل عقد صيانة للقطارات لمدة 8 سنوات، وتم توقيعها بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة (هيونداي روتيم) الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة 317 مليون يورو و640 مليون جنيه مصري من الخزانة العامة للدولة بما يعادل 6.361 مليار جنيه.

إنفوجراف

العلامة التجارية ل cib

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قررت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن كورونا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا تتضمن تحديد الطاقة الاستيعابية للأنشطة التجارية والاقتصادية والسياحية في الإمارة. وقال المكتب الإعلامي لأبوظبي إنه يتم العمل بالطاقة الاستيعابية الجديدة ابتداءً من أمس الأحد، وذلك تعزيزًا للإجراءات الوقائية لاحتواء العدوى والحد من انتشار فيروس كورونا.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

خلصت دراسة حديثة أعدت بتكليف من “غرفة التجارة الدولية” إلى أن التوزيع غير المتكافئ لعمليات التلقيح ضد الفيروس يمكن أن يحرم الاقتصاد العالمي من 9.2 تريليون دولار. وقدر بحث مماثل أجرته مؤسسة “راند”، وهي منظمة غير ربحية، أن التكلفة السنوية قد تصل إلى 1.2 تريليون دولار، جراء التوزيع غير المتكافئ لـ لقاحات كورنا بالنسبة للاقتصاد العالمي. وقالت كبيرة الباحثين الاقتصاديين بالمعهد “كارمن راينهارت” إن النمو العالمي خلال 2021 قد يكون أقل من نصف تقديرات البنك الدولي البالغة 4% حال عدم توخي السرعة في توزيع اللقاح، وفقا لموقع اقتصاد الشرق.

انضمت أكبر شركة تداول نفط مستقلة في العالم، “فيتول إس إيه”، إلى منافستها “جونفور جروب ليمتد”، في التحذير من ارتفاع أسعار الخام في الآونة الأخيرة. وقال مايك مولر، رئيس عمليات آسيا لدى “فيتول”، يوم الأحد في مقابلة مع شركة الاستشارات “جلف انتليجنس” في دبي: “السوق تستبق الأحداث فيما يتعلق بفورة النشاط الاقتصادي بعد توزيع الأمصال، ولكنها تواصل الإيمان بقدرة أوبك على إدارة المعروض”، وفقا لبلومبرج.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك حديد...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية