النشرة البريدية

رفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه والمعاشات 13% بدءًا من يوليو.. رسميًا السودان يطلب وساطة رباعية في مفاوضات سد النهضة

الأسر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

تحويلات المصريين ترتفع 10.5% في 2020 بقيمة 2.8 مليار دولار

النواب يوافق على تعديلات مشروع قانون الإفلاس والصلح الواقي

أول أبريل موعد نهائي لطرح “تعليم” بالبورصة بقيمة بين 5.48 و6.02 جنيه للسهم

كوليرز إنترناشيونال: السياحة المصرية تواصل التعافي خلال 2021

“المصرية للهيدروكربون” تسعى لإنشاء مصنع بتروكيماويات باستثمارات 500 مليون دولار

“إيجيترانس” توافق على عرض استحواذ “إتش إيه” بشروط

“بالم هيلز” تخطط لإطلاق مجموعة مدارس بالتعاون مع “Inspired Education”

19 شركة عقارية تقتنص 46 قطعة أرض بالإسكندرية عبر التخصيص المباشر

القصة الرئيسية 

السيسي يوجه برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه والمعاشات 13%

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الحكومة برفع الحد الأدنى للأجور والمرتبات إلى 2400 جنيه شهريًا للعاملين في الجهاز الإداري للدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس الإثنين، مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، بحضور نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كجوك، ونائب وزير المالية للخزانة العامة، إيهاب أبو عيش للاطلاع على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021 – 2022.

وقال المتحدث الرسمي باسم، رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن توجيهات الرئيس شملت أيضًا زيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بإجمالي 37 مليار جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7.5 مليار جنيه، وزيادة الحافز الإضافي بتكلفة إجمالية 17 مليار جنيه، وترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30 يونيو المقبل.

أضاف راضى، في بيان صحفي، أن العلاوات التي وجه بها الرئيس تتضمن علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من الراتب الأساسي.

أوضح أن الرئيس وجه الحكومة بزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه، وتخصيص حافز مالي يقدر بحوالي 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمن مشروع الموازنة العام للعام المالي المقبل خفض العجز الكلي إلى نحو 6.6% من الناتج المحلي، وتحقيق فائض أولي قدره 1.5% من الناتج المحلي، واستمرار الحفاظ على معدلات الدين العام.

وقال وزير المالية، محمد معيط، إن الموازنة تسعى لمواصلة جهود الحفاظ على الاستقرار المالي المتوازن في ظل تداعيات جائحة كورونا، وجهود مساندة النشاط الاقتصادي وتحفيزه دون الإخلال باستدامة مؤشرات الموازنة والدين، حيث تستهدف تقديراتها الحفاظ على استدامة الانضباط المالي والمديونية الحكومية.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قالت وزارة خارجية السودان في بيان، أمس الإثنين، إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، كتب إلى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، ليطلب رسميًا الوساطة فيما يتعلق باستخدام مياه نهر النيل لملء السد الإثيوبي.

وأضاف البيان أن “حكومة السودان تشعر بالقلق إزاء تصريحات إثيوبيا بعزمها ملء ثان للسد في يونيو المقبل، دون اتفاق ملزم يضمن تبادل المعلومات وضمانات التشغيل والإدارة البيئية والاجتماعية، كما تؤكد بأن أي إجراء أحادي الجانب للملء سوف يلحق الضرر بالسودان ويهدد أمنه القومي”.

واقترح السودان من قبل بالفعل فكرة الآلية الرباعية للوساطة، وهي خطوة تؤيدها مصر، بعد أن أصاب الجمود جهود الوساطة التي يقودها الاتحاد الأفريقي.. التفاصيل

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 10.5% خلال العام الماضي بزيادة نحو 2.8 مليار دولار على الرغم من انتشار جائحة كورونا.

وبحسب بيان البنك المركزي المصري، أمس، سجلت تحويلات المصريين العاملين في الخارج نحو 29.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقارنة مع 26.8 مليار دولار في 2019، فيما ارتفعت التحويلات خلال الربع الأخير من 2020 بنحو 529.2 مليون دولار لتسجل نحو 7.5 مليار دولار مقابل نحو 7 مليارات دولار خلال نفس الفترة من 2019.. التفاصيل

من جهة أخرى، قرر مجلس إدارة البنك المركزي تخصيص شريحة بمبلغ 1.2 مليار جنيه من قيمة المبلغ المخصص لمبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات بسعر عائد 8%؛ لتمويل الدفعة المقدمة من خلال البنوك للشركات العاملة في مجال السيراميك والبورسلين التي ترغب في جدولة سداد مديونيات الغاز الطبيعي.

وقال البنك المركزي في تعليمات له، أمس الإثنين، إنه سيتم تحويل تلك الدفعة مباشرة إلى شركات الغاز الطبيعي، وذلك بعد تقديم الشركات الأوراق الدالة على الاتفاق مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركات الغاز الطبيعي وتحديد قيمة الدفعة المقدمة واستبعاد 50% من قيمة فوائد التأخير المستحقة على مديونية الغاز الطبيعي حتى 31 ديسمبر 2019، وبالإضافة إلى التأكد من قدرة الشركات على خدمة الدين (الأقساط/ الفوائد) من خلال التدفقات النقدية المستقبلية.

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، إنه سيتم إطلاق نظام لتسوية تعاملات الأفراد بالدولار الأميركي في اليوم ذاته أبريل المقبل، وذلك بعد إعلانه تدشين نظام التسوية اللحظية بين البنوك المصرية بالعملات الأجنبية اعتبارا من 22 من الشهر الجاري.

وأضاف أبو النجا في تصريحات لقناة “العربية”، أن التسوية خلال اليوم الواحد تتم حاليًا بالجنيه المصري، وستبدأ التسوية خلال اليوم الواحد بالدولار في أول أبريل، وسيتبعها اليورو، موضحًا أنه سيتم استخدام النظام الجديد لتسوية الشيكات بالنقد الأجنبي، وهو من شأنه أن يقلل التكلفة على العملاء الأفراد.. التفاصيل

وافقت الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس الإثنين، على 5 مواد بمشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس والقانون الصادر به رقم 11 لسنة 2018. وبحسب “المال” استحدث مشروع القانون نظامًا عادلًا للتصويت يتم بموجبه تقسيم الدائنين الذين لهم الحق في التصويت والمقبولة ديونهم نهائيًا أو مؤقتًا إلى فئات بحسب نوع وطبيعة الدين، بما يضمن تحقيق المساواة بين الدائنين داخل كل فئة من جهة، والمساواة بين جميع الفئات من جهة أخرى.

وأتاح مشروع القانون للدائنين التقدم بطلب صلح واق من الإفلاس للمدين، تعظيمًا لدور الدائنين، وتجنبًا لشهر إفلاس التاجر حسن النية سيئ الحظ، وتدعيمًا لنظام الصلح الواقي من الإفلاس باعتباره نظامًا وجد في الأساس لإيجاد التوازن بين المراكز القانونية للمدين والدائن تحت إشراف القضاء.

تعتزم شركة تعليم لخدمات الإدارة طرح أسهمها بالبورصة أول شهر أبريل المقبل، بعد الانتهاء من الحملات الترويجية للطرح خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي تجرى عبر الإنترنت، مراعاة لظروف انتشار فيروس كورونا، حيث ستتم اللقاءات بين مسئولى الشركة والمستثمرين عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وفق صحيفة البورصة.

وبحسب بيان صادر عن الشركة أمس، تم تحديد قيمة سعر الطرح بما يتراوح بين 5.48 و6.02 جنيه للسهم، لتتخطى بذلك القيمة السوقية للشركة 4 مليارات جنيه. وكشفت تعليم التي تدير جامعة النهضة ببنى سويف، في وقت سابق من الشهر الحالي أنها تخطط لبيع 347.7 مليون سهم، تمثل 49% من إجمالي رأس المال الشركة بحد أقصى، في طرح عام وخاص بالسوق الثانوية.

توقعت شركة “كوليرز إنترناشيونال”، المتخصصة في مجال خدمات الاستشارات العقارية والفندقية، أن تواصل المناطق السياحية المصرية رحلة التعافي خلال العام الجاري والتي بدأت منذ الربع الأخير من 2020 مع استمرار تخفيف قيود السفر المفروضة من بعض الدول على انتقالات مواطنيها، وقالت الشركة فى تقرير لها إن متوسط عائد الغرف الفندقية في المقاصد السياحية الرئيسية سيواصل رحلة النمو خلال العام الجارى بقيادة الغردقة بمعدل نمو 57% وتأتى القاهرة وشرم الشيخ في مرتبة متساوية بمعدل نمو 50% لكليهما، و36% بالإسكندرية.

ورجح التقرير أن تتصدر الاسكندرية معدل الاشغالات المتوقعة خلال العام الجارى بنحو 62%، تليها القاهرة بـ41%، ثم الغردقة بـ38%، ثم فنادق شرم الشيخ بـ35%.

تسعى الشركة المصرية للهيدروكربون للانتهاء من الاتفاق على تنفيذ مصنع جديد بمنطقة العين السخنة بتكلفة مبدئية قيمتها 500 مليون دولار بنهاية العام الحالى. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن الشركة بدأت مفاوضات مع عدد من البنوك الخارجية وتضم البنك الإيطالي للصادرات “ساتشي” وبنك الصادرات والواردات الأمريكي بهدف تمويل المشروع الجديد.

وأوضحت أن دور البنوك الأجنبية لن يقتصر على تمويل المشروع الجديد فقط وإنما سيتضمن إعادة هيكلة قرض سابق حصلت عليه الشركة من عدد من البنوك المصرية يستحوذ البنك التجاري الدولي على حصة منه بقيمة 85.8 مليون دولار وبنك مصر 76.8 مليون دولار، وتستحوذ بنوك أخرى على بقية القيمة التي تقترب حاليا من 400 مليون دولار شاملة الفوائد.

وافق مجلس إدارة شركة “إيجيترانس” في اجتماعه الطارئ، أول أمس، على العرض غير الملزم لصفقة تكامل الأعمال التي تقدمت بها شركة “اتش ايه يوتيليتيز هولدينج بي. في” – شركة المرافق الهولندية – والتي تمتلكها كل من مجموعة حسن علام القابضة، وشركة “تنمية للطاقة بي. في” والمضي قدمًا في الخطوات المترتبة على ذلك.

وقامت “إيجيترانس” بتعيين مكتب جرانت ثورنتون كمستشار مالي مستقل، ومكتب معتوق وبسيوني وحناوي للمحاماة كمستشار قانوني، كما سيتم تعيين إحدى شركات بنوك الاستثمار كمستشارين ماليين للصفقة. وتعد الصفقة مشروطة، ويتوقف اتمامها على نتائج إجراءات الفحص النافي للجهالة، وعمليات التقييم، موافقة الجمعية العمومية. وكشفت مصادر لـ”البورصة” أن جرانت ثورنتون ستنتهي من وضع القيمة العادلة لسهم الشركتين خلال شهر، في حين أن المدى الزمني للعملية بالكامل من الممكن أن يستغرق حوالي 3 أشهر… التفاصيل

قرر مجلس إدارة شركة جلاكسو سميثكلاين، عدم تمكين الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما” من إجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة، وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس، إن ذلك يأتي في ضوء عدم استعداد المساهم الرئيسي لبيع حصته في الشركة أو الدخول في مفاوضات مع أي طرف بشأن بيع حصته في الوقت الحالي.

فيديو اليوم

تخطط هيئة مكافحة الاحتكار بالصين لفرض غرامة تعد الأكبر في تاريخ البلاد على شركة “علي بابا” عملاق التجارة الإلكترونية. المزيد حول الأسباب وأكبر 5 غرامات على الشركات عالميا في التقرير التالي.

نتابع

فيما يتعلق بموضوع الساعة، وهو مبادرة التمويل العقاري المرتقبة لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة لا تزيد عن 3% وآجال تصل إلى 30 عامًا، رهن مطورون عقاريون مشاركتهم بالمبادرة بمدى توافق التفاصيل والشروط النهائية التي سيصدرها البنك المركزي، مع الخطط الاستثمارية للشركات العاملة بالسوق.

وقال المطورون الذين تحدثوا لـ”إيكونومي بلس”، إن المبادرة من شأنها تحسين الطلب على الوحدات السكنية لفئتي متوسطي ومحدودي الدخل وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، مؤكدين أن السويق يحتاج لما يقرب من 500 ألف وحدة سكنية في المتوسط سنويًا، تشكل احتياجات فئتي متوسطي ومحدودي الدخل منها نحو 300 ألف وحدة تقريبا، وهو حجم وحدات يفوق قدرة الدولة على تنفيذه، ما يتطلب مشاركة القطاع الخاص.. التفاصيل

وبدأت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات في تجهيز مقترحاتها بشأن البرنامج الجديد للتمويل العقاري، حسبما أعلن المهندس طارق شكري، رئيس الغرفة، ورئيس شعبة الاستثمار العقاري في بيان أمس.

اقتنصت 19 شركة تطوير عقاري 46 قطعة أرض بمنطقة غرب كارفور بالإسكندرية، بنظام المشاركة العينية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وقالت مصادر في الهيئة لـ”المال” إن مساحات الأراضى تتراوح بين 2000 متر إلى 19 فدانًا، وتضم العديد من الأنشطة أبرزها العمراني المتكامل و”المختلطة” والعمارات السكنية.

وبحسب المصادر فإن أبرز الشركات التي حصلت على أراضي هي سوليك للاستثمار العقاري، والمصرية للتنمية والخدمات، المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر.

وافق مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الإدارة على اعتماد دراسة القيمة العادلة لشركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي والمعدة بواسطة المستشار المالي المستقل شركة سوليوشن للاستشارات المالية بنحو 725.66 جنيه، وذلك في إطار استهداف شركتها الشقيقة برايم سبيد للخدمات الطبية الاستحواذ على 4.4% من الصفوة مقابل 8.3 مليون جنيه.

أفصحت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، عن شراء شركة بيت الخبرة القابضة “كامار” حصة جديدة تبلغ 37.6 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 53.8 مليون جنيه تقريبًا، لترتفع حصتها من 13.061% إلى 16.64% من إجمالي الأسهم. وبحسب البيان، بلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 1.43 جنيه، ونفذتها شركة أصول لتداول الأوراق المالية.

استحوذت شركة تارجت للاستثمار العقاري والتنمية والاستصلاح الزراعي والتنمية السياحية، على 2.9% من المصرية لتطوير صناعة البناء – ليفت سلاب مصر. عبر شراء 16.5 مليون سهم مقابل 9.949 مليون جنيه. ووفق بيان الإفصاح بلغ متوسط سعر الشراء 0.6 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة عربية أون لاين بدور منفذ الصفقة.

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن الوزارة أعدت خطة شاملة لتطوير منظومة النقل النهري، باعتبارها الوسيلة الأقل استهلاكا للوقود والأقل تكلفة والأكثر أمانًا وصديقة للبيئة، موضحًا في بيان صحفي أن الوزارة تسعى لتفعيل دور النقل النهري في نقل البضائع من مينائى الإسكندرية ودمياط، لتخفيف الضغط على شبكة الطُرق وتقليل تكلفة صيانتها.. التفاصيل

كشف محمد أبو راوي، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار، عن تولي شركته العمل على حزمة صفقات بقيمة تتجاوز 4 مليارات جنيه، وكلها في مجالات الاستهلاكي والأدوية والصحة والأغذية والمشروبات والتعبئة، ويوجد بعضها داخل مصر وأخرى في الخارج، مؤكدًا لـ”المال” وجود شهية استثمارية جيدة تجاه السوق المحلية في الفترة الراهنة، إذ ظهر في الفترة الأخيرة لاعبون جدد مهتمون بالاستثمار في مصر.

قال توفيق الشال، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصوامع والتخزين، خلال مؤتمر صحفي لافتتاح أعمال تطوير صومعة برقاش بالجيزة ومشروع المركز الإقليمي لتكنولوجيا تداول الحبوب، إنه من المستهدف الفترة الحالية إنشاء 60 صومعة حقلية بسعة 300 ألف طن إجمالي بسعة تخزينية 5 آلاف طن للصومعة الحقلية الواحدة، تبعًا للمال.

قدرت الوزيرة رانيا المشاط حجم تمويلات شركاء التنمية لقطاع التموين بنحو 129 مليون دولار، وفق الشروق.

قال الدكتور على أبوسنة، مستشار وزيرة البيئة لشئون المشروعات، في حديث مع التلفزيون المصري إن قانون إدارة المخلفات الجديد الخاص بتنظيم إدارة المخلفات، سوف يوفر 8 مليارات جنيه على الدولة سنويًا.

أعلن محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في بيان صحفي عن إتمام حجز جميع الوحدات التي تم طرحها بالمرحلة الثانية للوحدات كاملة التشطيب والمرافق بالمنطقة الاستثمارية الصناعية ببنها وميت غمر، بعدد 147 و107 وحدات على الترتيب.

ونقل موقع “أموال الغد” عن مصدر بالهيئة أنها تلقت 4 طلبات استثمارية لإقامة مشروعات غذائية ونسيجية في منطقة نويبع الحرة- تحت الإنشاء- وذلك رغبة في الاستفادة من الموقع المتميز للمنطقة لقربها من الموانئ التصديرية، فضلًا عن تصنيع متطلبات القطاع السياحي في المنطقة.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتجديد تعيين المستشار رضا عبد المعطي نائبًا لرئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية – ندبًا كليًا- من مجلس الدولة لمدة عام اعتبارًا من نهاية مارس الجاري ولمدة عام، حسبما أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة في بيان صحفي.

تستهدف شركة جي دي هولدنج رفع استثماراتها بالعاصمة الإدارية إلى 12 مليار جنيه خلال 2021، عبر تنمية نحو 10 مشروعات خلال العام الجارى، مع خطة كبيرة للحصول على مزيد من الأراضي ومن المتوقع أن تصل إلى ما بين 15 و18 مشروعًا، وقال أحمد العتر، رئيس الشركة، في بيان صحفي إن استثمارات أول مشروعات الشركة بالعاصمة تصل إلى 4 مليارات جنيه، بمشروع “JD TOWER 10” وهو أول برج تجاري إداري طبي بمنطقة الداون تاون انتهت الشركة من بيعه، وهو ما دفع الشركة لزيادة استثماراتها بطرح المشروع الثاني وهو “JD TWIN TOWERS” وهو عبارة عن برجين متشابهين.

تعتزم شركة مدن للتطوير العقاري، استثمار نحو مليار جنيه في مشروع فندقي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مستهدفة نحو 1.5 مليار جنيه مبيعات من المشروع، وأوضح أسامة طارق رئيس القطاع التجاري بالشركة في بيان صحفي، أن المشروع يقام على مساحة 9761 متر مربع، ويتكون من 191 وحدة فندقية، وسيتم بدء التنفيذ مطلع مايو المقبل، على أن يتم الانتهاء من تنفيذه بحلول 2024، مشيرًا إلى أنه يعد باكورة مشروعات تعتزم الشركة تنفيذها في العاصمة الإدارية بحجم استثمارات أولية تتخطى 5 مليارات جنيه.

كشف حسام حسين، رئيس القطاع المالي بشركة راية القابضة للاستثمارات، أن شركته تسعى للتحول إلى الربحية مطلع 2022 بدعم من القطاعات الرئيسية للشركة وهي خدمات مراكز الاتصالات، فضلًا عن القطاع المالي غير المصرفي، وقطاع البيع والتوزيع. وفيما يتعلق بعملية التوريق أشار حسين، لـ”البورصة” أن الشركة تنتظر التقييم الائتمانى من شركة ميريس لتقديم كافة الأوراق اللازمة للرقابة المالية ومن ثم طرح عملية التوريق بقيمة 600 مليون، متوقعًا أن تتم خلال شهر مايو المقبل.

تعتزم شركة بالم هيلز للتعمير إطلاق مجموعة مدارس بالتعاون مع مؤسسة Inspired Education، وقالت الشركة في بيان مُرسل للبورصة أمس، إنها تعتزم إطلاق أول مدرسة “كينجز سكول” بمشروع “ذا كراون” في غرب القاهرة، لتمثل طفرة جديدة في التعليم المدرسى الدولي في مصر.

وافقت الجمعية العمومية للبنك المصري الخليجي “إيجي بنك” على إبرام عقود 3 ودائع مساندة، الأولى والثانية من شركة مصر للتأمين بقيمة 800 مليون جنيه تنتهي في مارس 2028، والثانية بقيمة 35 مليون دولار تنتهي في 5 مايو 2027، ووديعة مساندة بقيمة 20 مليون دولار من شركة مصر لتأمينات الحياة. كما وافقت الجمعية على اعتماد عقد بيع حصة البنك في شركة لصناعة الكباسات الى شركة ايجيبشان جلف القابضة للاستثمارات المالية والبالغة 70 ألف سهم وبنسبة 5.9% من رأسمال الشركة.

تعتزم مصلحة الدمغة والموازين تعميم مشروع رقمنة المعادن والأحجار الثمينة فى الربع الثانى من العام الحالي بعد التعاقد مع معهد بحوث الإلكترونيات لحفظ وإدارة كافة البيانات الخاصة بالمصانع والورش المتعاملة مع المصلحة، وحققت مصلحة الدمغة والموازين نموًا فى إيراداتها بنحو 4 أمثال بدعم من زيادة رسوم الدمغ وزيادة المدموغ من السبائك.

وقال اللواء عبدالله منتصر رئيس مصلحة الدمغ والموازين، لـ”البورصة” إن مشروع رقمنة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة أو التكويد” والدمغ بالليزر حاليًا فى مرحلة التشغيل التجريبي.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

 إنفوجراف 

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في السعودية إلى 5.2% في شهر فبراير، على أساس سنوي، مدفوعًا بزيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 11.2%، وتكلفة النقل بنسبة 9.8%، بحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية. ورغم الارتفاعات الأخيرة، إلا أن معدَّل التضخم السنوي في السعودية، سجل أدنى مستوى له منذ شهر يونيو 2020، قبيل تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% في يوليو الماضي.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال صندوق النقد الدولي في ورقة بحثية جديدة، أمس الإثنين، إن جائحة فيروس كورونا عززت بشكل كبير القوة السوقية للشركات المهيمنة، وهو ما قد يعوق النمو في الأجل المتوسط ويخنق الابتكار والاستثمار.

وذكرت دراسة صندوق النقد الدولي أن المؤشرات الرئيسية لقوة السوق آخذة في الارتفاع، بما في ذلك هوامش الأسعار على التكاليف الهامشية وتركيز الإيرادات بين أكبر أربعة لاعبين في القطاع، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة في حالات الإفلاس بعد أن تسببت الجائحة في تراجع المنافسة.

يتوقع النائب الأول لرئيس اتحاد النقل الجوي الدولي للعلاقات الخارجية، سيباستيان ميكوش، أن يعود قطاع الطيران (النقل الجوي) إلى مستويات ما قبل أزمة كورونا في النصف الثاني من عام 2024، قائلًا في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”: “اعتقد أن اللقاحات ستكون متاحة بحلول يونيو من هذا العام، لذلك كنا أكثر أو أقل دقة بتحديد الوقت. وبالطبع نحن ننتظر حلًا يسمح باستئناف الحركة الدولية، الأكثر تضررًا”.

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس بدعم من تسارع التعافي الاقتصادي في الصين منذ بداية العام الحالي، مما يدعم الطلب على الطاقة لدى أكبر مستورد للنفط في العالم، وفقًا لرويترز.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بمقدار 47 سنتًا، ما يعادل 0.7%، ليصل إلى 69.69 دولارا للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الأمريكي تسليم أبريل بنحو 49 سنتا، أو ما يعادل 0.8%، ليصل إلى 66.1 دولار للبرميل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

منطقة إعلانية