النشرة البريدية

مستشارة رئيس الوزراء تكشف لـ”إيكونومي بلس” ملامح برنامج الإصلاح الهيكلي.. مصر تعتزم تصنيع لقاح “سينوفاك” الصينى

مستشارة رئيس الوزراء

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

الحكومة تدرس إقامة مناطق صناعية في كل المدن

“مصر للطيران” تطلب مساعدات حكومية بقيمة 7 مليارات جنيه لسداد التزاماتها

استطلاع لـ”بلومبرج”: الاقتصاد المصري ينمو 5.4% العام المقبل

الأتربي: بنك “مصر” يطلق “المصرف الرقمي” نهاية العام الحالي

“التشخيص المتكاملة” تحصل على موافقة “الرقابة المالية” للقيد المزدوج بالبورصة

معيط: لائحة قانون الجمارك الجديد تتضمن رفع الإعفاءات إلى 10 آلاف جنيه

“ألتا سمبر كابيتال” تخطط لتأسيس صندوق استثمار مباشر بـ200 مليون دولار

القصة الرئيسية 

مستشارة رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية تكشف لـ”إيكونومي بلس” ملامح برنامج الإصلاح الهيكلي

في أول مقابلة صحفية لها، كشفت مستشارة رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، الدكتورة جيهان صالح، في حديث مع “إيكونومي بلس” في مكتبها بمقر مجلس الوزراء، عن ملامح برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تعكف الحكومة على إعداده منذ 2019، حيث سيتم إطلاقه قريبًا جدًا، وسيعلن رئيس الوزراء عن جميع تفاصيله.

وأوضحت أن البرنامج يرتكز على هيكلة الاقتصاد، بمعنى أنه يتم النظر إلى قطاعات الدولة الاقتصادية لمعرفة أيها أكثر تأثيرًا في الناتج المحلي الإجمالي، وبعدها نتساءل هل هذا ما نريد عليه شكل الاقتصاد أم يجب تغييره، وهل هذا يتناسب مع الميزة التنافسية لمصر من مواردها أم لا يتناسب، وذلك بهدف ضمان الاستدامة والاستمرارية للنمو.

وتابعت صالح: ربما تحقق معدل نمو مرتفع لكن بعد فترة من المحتمل أن تكون القطاعات التي أسهمت في معدل النمو ليست ذات استمرارية وكانت صاحبة قفزات مؤقتة، وهذا يؤثر على استمرارية توفير فرص العمل.

وأوضحت لهذا السبب لابد من التأكد من اختيار المسار الصحيح قبل البدء، وإجراء وقفة تحليلية للاقتصاد ومسار نموه، وتحديد القطاعات التي تؤدي لمثل هذه النمو “ثم نتساءل هل نحن متفقون عليها، أم يجب أن ندخل عليها إصلاحات هيكلية لضمان استمرارية نموها؟ ونبدأ بمقارنة القطاعات ومدى استمرارية هذا النمو في المستقبل، ونبدأ في ترتيب واستبدال القطاعات المؤثرة بالناتج المحلي وفقًا لهذا المعيار”.

وأضافت “لكن قبل أن نبدأ في عمليات الاختيار والاستبدال للقطاعات الاقتصادية، لابد من أن تكون البيئة الاستثمارية مؤهلة وممهدة حتى تكون عمليات الانطلاق لهذه القطاعات أيسر وأسرع وتكون قادرة على جذب استثمارات، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون العنصر البشري أيضًا مؤهلًا بشكل جيد، بعد هذا يتم عمل التغيير الهيكلي المطلوب للقطاعات”.

وقالت مستشارة رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية “نجحنا في الإصلاح المالي بإشادات المؤسسات الدولية، ونعمل على استكمال الإصلاح الهيكلي، فالهدف الرئيسي للسياسة الاقتصادية هدف واحد فقط هو تحسين مستوى المعيشة للمواطن، وإذا لم ينعكس ذلك على حياته فلا داعي لهذا البرنامج من الأساس، وبالتالي كان لزامًا علينا القيام بإصلاح مالي يتبعه إصلاح هيكلي للوصول بمستوى المعيشة إلى الوضع الذي نرتضيه للمواطن”.

وأكدت صالح أن هناك 7 قطاعات تعد قاطرة لنمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة المقبلة، على رأسها الصناعات التحويلية إلى جانب تجارة التجزئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والبناء والتشييد، والسياحة، والاستخراجات والاستكشافات البترولية، وتم مناقشة المستهدفات ودراسة المعوقات والتحديات، والإجراءات والحوافز لتنمية هذه القطاعات وخلق بيئة تنافسية لها، بالإضافة إلى أن كل القطاعات سيكون بها إصلاحات هيكلية، وهذه أبرز ملامح برنامج الإصلاح الهيكلي.

وأشارت إلى أنه سيكون هناك لجنة برئاسة رئيس الوزراء، ومقررها وزيرة التخطيط، لمتابعة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية في جميع القطاعات الاقتصادية.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قالت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، خلال مؤتمر صحفي أمس مع السفير الصيني بالقاهرة، إن هناك مفاوضات مع الصين لتصنيع لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا في مصر، بمصانع الشركة المصرية القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا، متوقعة التوصل إلى اتفاق خلال شهر لتصبح مصر مركزًا لتصنيع اللقاح في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما سيتم توقيع اتفاقية مع الشركة الصينية لشراء جرعات من اللقاح، وفق حابي.

وأضافت زايد أن الجانب الصيني أبدى تجاوبًا وتفهمًا لنقل خبراته في عمليات تصنيع اللقاحات داخل مصر، مشيرة إلى أن الوزارة تتفاوض مع شركة جونسون آند جونسون للحصول على لقاحها، حيث تم دعوة الشركة لتسجيل لقاحها بهيئة الدواء مجانًا، تمهيدًا لتوزيعه في السوق المصرية. كما أكدت أن مصر ستتسلم خلال الأيام القليلة المقبلة دفعات من لقاحات التحالف الدولي للقاحات والأمصال (جافي) ضمن اتفاقية (كوفاكس).

وعقدت وزيرة الصحة، اجتماعًا أمس، مع نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، لبحث التعاون في تصنيع لقاح كورونا، حيث سيتولى خبراء المنظمة تقييم أداء مصانع شركة فاكسيرا تمهيدًا لبدء التصنيع في مصر والتصدير للدول الأفريقية.

تدرس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية والمحافظات، إنشاء منطقة صناعية في كل مدينة عمرانية لخلق فرص عمل للشباب وتشجيع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة على إقامة مشروعاتهم وتوفير احتياجات المدينة من سلع ومنتجات وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة.

وقال مصدر حكومي لـ “البورصة”، إن مجلس الوزراء طلب من وزارة التجارة والصناعة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية، التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية والمحافظات لإعداد تصور ودراسة إنشاء منطقة صناعية داخل كل مدينة عمرانية، لافتًا إلى أنه جارٍ التنسيق مع الأطراف الثلاثة، بحيث يوكل إلى هيئة المجتمعات العمرانية والمحافظات عملية تخصيص الأرض باعتبارهما جهة الولاية على الأراضي، على أن تتولى التنمية الصناعية إعداد دراسة للمنطقة لتحديد النشاط الصناعي ومدى الجدوى الاقتصادية لها.

وفي شأن متصل، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بأن تتفق الوزارات والجهات المعنية خلال أسبوع على كل التفاصيل الخاصة بإجراءات الشراء الموحد لمستلزمات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتنفيذ المشروعات المختلفة في المراكز المستهدفة بالمرحلة الأولى وعددها 51 مركزا، جاء ذلك فى اجتماع ضم وزير الإسكان، ووزير الدولة للإنتاج الحربي، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس اتحاد الصناعات، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأضاف أنه سوف يعقد اجتماعًا آخر بعد انقضاء هذه المهلة، لمراجعة الأسعار والكميات المطلوبة، حتى يتسنى عرض التصور النهائي على رئيس الجمهورية. كما أكد أن الحكومة جاهزة لسداد دفعات 3 سنوات مقدمة للمصانع المحلية المشاركة بالمبادرة.

قال رئيس شركة مصر القابضة للطيران، رشدي زكريا، إن الشركة تتوقع أن تطلب من الحكومة مساعدة مالية بين 5 و7 مليارات جنيه العام الجاري، لسداد قروض ورسوم تأجير طائرات. وأضاف خلال قمة العرب للطيران في الإمارات أمس، أن الشركة حصلت على 5 مليارات جنيه من الحكومة سابقًا، ويمكن أن تصمد الاحتياطيات النقدية في مواجهة الإنفاق الحالي، وأبدى زكريا تفاؤله حيال استمرار المساعدات من الحكومة، وأضاف أنه لا نية لخفض أو زيادة حجم أسطول الطائرات.. التفاصيل

وأشار زكريا، في مقابلة مع قناة “الشرق”، إلى أن هناك مشروعين للتوسع في أفريقيا، فهناك مشاورات جارية بشأن مشروع توسّع مشترك مع الخطوط السودانية، وآليات التعاون، فضلًا عن التفاوض مع السلطات في دولة غانا لإنهاء الإجراءات القانونية اللازمة لتوقيع عقد شراكة لإنشاء شركة طيران محلية تستحوذ فيها مصر على حصة 75% مقابل 25% لدولة غانا، ومن المقرر تأجير بعض طائرات مصر للطيران للشركة الجديدة.

قالت وكالة أنباء بلومبرج، إن الاقتصاد المصري سينمو 3% خلال 2021 وفق نتائج أحدث استطلاعات الرأي التي شارك فيها 10 اقتصاديين خلال الفترة من 12 إلى 18 مارس الماضي، وذلك مقابل 2.8% في الاستطلاع السابق.

وذكرت أن التوقعات ارتفعت لعام 2022 تشير إلى نمو بمعدل 5.4% مقابل 5.2% في الاستطلاع الماضي، ونوهت بأن التوقعات ترى أن التضخم سيسجل 5% على أساس سنوي خلال العام الحالي مقابل 6.2% فى التوقعات السابقة على أن يرتفع إلى 6.1% العام المقبل بدلًا من 6.6% سابقا.

توقع محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إطلاق البنك الرقمي التابع للبنك نهاية العام الحالي، مؤكدًا لـ”المال” أن العمل على إطلاقه وفقًا للخطط الموضوعة.

 قالت شركة التشخيص المتكاملة القابضة المدرجة في بورصة لندن، إنها حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لبدء إجراءات القيد المزدوج لأسهم الشركة في البورصة المصرية، على أن يكون هذا القيد مكملًا لإدراجها الحالي في بورصة لندن. وتتخصص الشركة في مجال الرعاية الصحية بأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي المالكة لسلسلة معامل البرج والمختبر للتحاليل الطبية ومراكز البرج سكان للأشعة في السوق المصرية.. التفاصيل

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد يتضمن أحكامًا أكثر مرونة في تطبيق الإعفاءات الجمركية للمصريين العائدين من الخارج، والسائحين، حيث تمت زيادة قيمة “المسموحات” المعفاة من الضريبة الجمركية من 1500 إلى 10 آلاف جنيه.. التفاصيل 

كشفت مصادر مطلعة لـ”المال” أن شركة ألتا سمبر كابيتال للاستثمار المباشر تعتزم تأسيس صندوق استثمار جديد بحجم مستهدف يبلغ 200 مليون دولار خلال الأسابيع القليلة المقبلة، للاستثمار في قطاعات الرعاية الصحية والاستهلاكية بالسوق المحلية. وبحسب المصادر فإن الشركة ستتخذ هذه الخطوة عقب إتمام طرح شركة “ماكرو للأدوية” التابعة لها في البورصة المصرية.

أعربت 3 من أصل 4 شركات صغيرة في مصر عن تفاؤلها حيال تعافي الأعمال من تداعيات جائحة كورونا خلال عام 2021، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها شركة Visa العالمية، وبحسب الدراسة يؤمن 50% من التجار بأن استثماراتهم في المدفوعات الرقمية ستلعب دورًا بالغ الأهمية في تعافي أعمالهم.

نتابع

تعتزم الشركة الشرقية للدخان طرح أول منتجاتها من السجائر الإلكترونية خلال العام الجاري، ضمن خطتها لتنويع المنتجات والاستحواذ على أكبر حصة سوقية بالقطاع. وأوضح هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لـ”البورصة”، أن الشركة أوشكت على الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمنتج الجديد وستطرحه بالسوق في وقت قريب من العام الجاري.

فيما قالت “المال” إن مجموعة إماراتية أبدت اهتمامًا بالتقدم لمزايدة الحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر، وبحسب المصادر فإن وفد الشركة الإماراتية في القاهرة حاليًا لبحث آليات التقدم ودراسة شروط المزايدة والتعرف على الجدوى الاستثمارية من المشروع، ومن المتوقع أن يكون سعر فتح المزايدة 350 مليون دولار.

نستعرض في التقرير التالي القصة الكاملة للمزايدة التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية لرخصة جديدة لصناعة السجائر، وما هي شروطها، ولماذا طلبت 4 شركات تعمل ببيع السجائر تجميد المزايدة، وهل بالفعل ستنهي هذه المزايدة سيطرة الشركة الشرقية للدخان على السوق؟

قال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنَّ اللجنة عرضت على نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مراجعة القوانين والقرارات المنظمة للصناعة ووضعها في قانون واحد يحمل اسم قانون “الصناعة الموحد”، بدلًا من 50 قانونًا حاليًا. وأضاف محمود لـ”البورصة”، أن جامع أبدت استعدادها للمشاركة عن طريق ممثلين عن الوزارة، ومن المقرر أن تدعو اللجنة وزير التجارة والصناعة إلى البرلمان خلال الفترة المقبلة؛ لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بتلك الخطوة.

تكبدت البورصة خسائر حادة خلال تعاملات، أمس الاثنين، وفقدت مؤشرها الرئيسي EGX30 حوالي 2.45% وأسهمها أكثر من 17 مليار جنيه من قيمتها السوقية. وأوقفت البورصة التعاملات على 85 سهما لمدة عشر دقائق بعد تراجعها بأكثر من 5%.

وقالت رضوى السويفي، من بنك الاستثمار فاروس، إن “سيطرة الأفراد على السوق ليست في صالحها.. ثمة غياب للمستثمرين الأجانب بسبب عدم وجود طروحات أولية قادرة على جذبهم للسوق المصرية.. الأسعار بالسوق أصبحت جاذبة جدًا للشراء لكن الوضع العام يقول إن الهبوط لم ينته بعد”.

ارتفعت أرباح شركة سنتامين لإنتاج الذهب، المشغل لمنجم السكري، خلال 2020 بفضل الارتفاع في أسعار الذهب عالميا خلال جائحة كورونا، حيث قفزت أرباحها قبل الضرائب إلى 315 مليون دولار، مقارنة بـ 173 مليون دولار في نفس الفترة من 2019، بنسبة نمو 82%.

وقالت سنتامين في بيان صحفي إن 2020 شهد تحسنًا في الانتاجية بنسبة 12% على الرغم من الجائحة، وأرجعت ذلك إلى تحسين ظروف التشغيل وزيادة الكفاءات الانتاجية.. التفاصيل

فاز بنك saib بالمناقصة التي تقدم لها مع 4 بنوك أخرى والخاصة بتمويل عضويات النادي الأهلي. وقال طارق الخولي، رئيس مجلس إدارة البنك، في بيان صحفي إن saib يستهدف جذب كل شرائح المجتمع في التعاملات المصرفية دعمًا لخطط الشمول المالي التي تتبناها الدولة المصرية ويقود تنفيذها البنك المركزي، ويخاطب البنك شرائح متعددة من مشجعي النادي الأهلي، تتنوع هذه الشرائح بين فئات عمرية ومجتمعية مختلفة.. التفاصيل

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، مع رئيس الوزراء، ووزير النقل. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام يوسف إن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذي للمشروعات الخاصة بوزارة النقل، خاصةً ما يتعلق بمنظومة الموانئ وخدمات النقل البحري، ووجه الرئيس بتطوير منظومة خدمات النقل البحري، بما في ذلك أسطول السفن، والموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، وفقا لبيان الرئاسة.

وقع وزير البترول طارق الملا مع شركة شل مصر، اتفاقيتين جديدتين بمنطقة حوض هيرودوت بالمياه العميقة في غرب البحر المتوسط، وهما امتيازا شمال مارينا وشمال كليوباترا البحرية، حيث تستحوذ شل مصر، من خلال شركتها التابعة بي جي دلتا ليميتد المملوكة على نسبة 63% (القائم بالعمليات)، بالشراكة مع شركة نوبل انيرجي إيجيبت التابعة لشركة شيفرون بنسبة 27%، وشركة ثروة للبترول 10%، حيث تغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6477 كم مربع، وفق بيان صحفي.

في سياق آخر، أكد الملا على هامش اعتماد أعمال الجمعية العمومية لشركة مصفاة ميدور، أن التوسعات الجديدة لمصفاة الشركة الجاري تنفيذها بهدف زيادة القدرة الإنتاجية بنسبة 60% ستدخل الإنتاج في الربع الأول من عام 2022، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.3 مليار دولار، وفق بيان صحفي.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” إن الحكومة تتفاوض مع الشركة الصينية دونج فينج لضخ استثمارات بقيمة 10 ملايين دولار، بما يعادل 20% من رأس المال المقرر لتطوير وتصنيع سيارة كهربائية في النصر للسيارات.

من جانب آخر، أصدر توفيق قرارًا بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، لمدة ثلاث سنوات. وتضمن القرار تكليف الدكتور أحمد معتز فتحي حجازي للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي، والدكتور أشرف أحمد عبد العزيز الخولي للقيام بأعمال العضو المنتدب التنفيذي، والدكتور جمال صلاح الدين محمود عوض للقيام بأعمال عضو منتدب للشؤون المالية والاستثمار، وذلك لحين استكمال الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

أكد خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أنه جارٍ تسلم الوزارات لمبانيها في العاصمة الإدارية الجديدة، لتنتقل للعمل هناك مع بداية شهر يونيو المقبل، موضحًا خلال حلقة نقاشية على هامش فعاليات معرض “V ESTATE EXPO” أن المخطط المبدئي هو استقبال مليون مواطن في المرحلة الأولى، وفق المال.

قال أشرف عز الدين، العضو المنتدب لشركة الفطيم العقارية، إن شركته تتوقع زيادة مبيعاتها في مصر بين 10 و15% في 2021 من نحو 3 مليارات جنيه في 2020، موضحًا خلال مؤتمر صحفي أن شركته تعمل في 12 مشروعًا سكنيًا وإداريًا وترفيهيًا في وقت واحد، ومن المتوقع إنهاء نحو 3 مشروعات منها بنهاية هذا العام.

وتابع: أول مشروع هو أوريانا 2 عبارة عن نحو 200 فيلا باستثمارات مليار جنيه، وثاني مشروع بوديوم عبارة عن مبانٍ إدارية بتكلفة 3 مليارات جنيه، والمشروع الثالث أوريانا 1 عبارة عن عدد محدود من الفيلات باستثمارات 200 مليون جنيه، وفقًا لرويترز.

تفتتح مجموعة تايم للفنادق التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، أول فندقين لها في مصر صيف العام الجاري، وهما: فندق ومنتجع تايم كورال نويبع من فئة خمس نجوم، وفندق ومركز مؤتمرات تايم مارينا فئة أربع نجوم بالقرب من مدينة العلمين. وقال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيان صحفي، إن الأعمال تسير بشكل جيد في فندق تايم مارينا على أن يكون جاهزًا للافتتاح في أغسطس المقبل، أما بالنسبة لمنتجع تايم كورال، فإن الفندق مفتوح الآن ويعمل بشكل اعتيادي، حيث يقتصر الأمر على إعادة تسمية الفندق وافتتاحه تحت إدارة الشركة الصيف المقبل. 

حصل بنك القاهرة على أعلى تصنيف ائتماني لبنك مصري، بدرجة”B” مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة “CI Rating Capital Intelligence” للتصنيف الائتماني، وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك، في بيان صحفي إن التصنيف أستند إلى كفاءة الإدارة وتنوع الأنشطة، وتحقيق معدلات ربحية مرتفعة، إلى جانب ارتفاع معدل العائد على الأصول، وقاعدة الودائع الكبيرة التي يمتلكها البنك والتي توفر السيولة الكافية لمواجهة المخاطر.. التفاصيل

ارتفعت صادرات السلع الهندسية بنسبة 9.8% خلال الـ 8 أشهر الأولى من السنة المالية 2020/2021، على أساس سنوي، حيث سجلت 1.801 مليار دولار، مقابل بـ1.639 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

أفصحت شركة أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية، في بيان للبورصة بأن دراسة المستشار المالي المستقل شركة زيلا للاستشارات المالية حددت القيمة العادلة لسهم الشركة بـ 22.35 جنيه. ويأتي ذلك في ضوء تلقي الشركة عرض استحواذ نهاية 2020 من قبل عدة مستثمرين أفراد بمتوسط سعر 28.5 جنيه للسهم، ووافقت الرقابة المالية على نشره في 23 فبراير الماضي.

تحولت شركة رواد السياحة – رواد، للخسارة خلال 2020، حيث تكبدت 17.29 مليون جنيه خلال 2020، مقابل 49.27 مليون جنيه ربح خلال 2019.

ذكر بيان إفصاح صادر عن شركة المجموعة المصرية العقارية أن المساهم محمد عبد الناصر حامد محمود اشترى 3 ملايين سهم بقيمة إجمالية 41.3 مليون جنيه، لتتضاعف حصته من 7.2% إلى 14.75%، وبلغ متوسط سعر السهم 13.77 جنيه، وتم تنفيذ الصفقة بواسطة شركات هيرميس وبلتون ومباشر.

إنفوجراف 

مؤشرات البورصة الخليج

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أطلقت المملكة العربية السعودية، أمس الإثنين، مبادرة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل، وتتضمن المبادرة وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي، إن المبادرة تتضمن إيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني وفقًا لاتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية.

تراجعت مدفوعات عملاق النفط أرامكو للحكومة السعودية عن عام 2020 بنسبة 30% إلى 110 مليارات دولار، بفعل جائحة فيروس كورونا، وانخفاض أسعار النفط الخام.

وأعلنت أرامكو في بيان مالي، أمس، أنها حولت 413 مليار ريال (110 مليارات دولار) للحكومة السعودية التي تملك فيها 98% في عام 2020 على شكل توزيعات أرباح، ورسوم امتياز، وضرائب على الدخل، وهو مبلغ أقل بنسبة 30.8% عما حولته عن عام 2019.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

تراجعت مبيعات المنازل الأميركية القائمة أكثر من المتوقع في فبراير وسط طقس بارد في العديد من المناطق، وقد يكون أي انتعاش محدودا بفعل ارتفاع أسعار الرهن العقاري وأسعار المنازل عموما في ظل شح المعروض. وقالت الرابطة الوطنية للعقاريين أمس الاثنين إن مبيعات المنازل القائمة انخفضت 6.6% إلى وتيرة سنوية معدلة في ضوء العوامل الموسمية بلغت 6.22 مليون وحدة الشهر الماضي، وفق سى إن بى سى عربية.

قالت وكالة التصنيف الائتماني موديز أمس الاثنين إن إقالة محافظ البنك المركزي التركى ستؤثر سلبا على الأرجح على تدفقات رأس المال إلى تركيا وتجدد الضغوط على سعر الصرف، مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم. وأضافت موديز أن البنك المركزي ربما يخفض الفائدة إلى ما دون مستوى التضخم لدفع النمو في ظل محافظه الجديد شهاب قوجي أوغلو الذي يشارك أردوغان آراءه بشأن تيسير السياسة النقدية. وتابعت الوكالة قائلة إن مثل هذه الخطوات قد تؤدي إلى زيادة الواردات وارتفاع العجز في المعاملات الجارية.

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

منطقة إعلانية