النشرة البريدية

السودان: إثيوبيا بدأت الملء الثاني لسد النهضة.. صندوق النقد يتوقع الموافقة على إتاحة 1.6 مليار دولار لمصر قريباً

برؤوس أموال

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“البنك الأهلي” يوقع عقد تمويل بمليار دولار مع 14 مؤسسة دولية

“التمويل الدولية” تمنح “التشخيص المتكاملة” 45 مليون دولار للتوسع 

“الباتروس” تقترض 23 مليون دولار من صندوق أفريقي

“النقل” توقع قرضًا بـ 3.5 مليار دولار مع ألمانيا لتمويل القطارات السريعة

أوراسكوم للتنمية تقترض 265 مليون دولار لإعادة تمويل قروض سابقة

أسامة ربيع: لم نلق التقدير المطلوب من مالكي “إيفرجيفن” بعد إنقاذها

سميح ساويرس يتحدث عن العملات المشفرة

القصة الرئيسية

إثيوبيا بدأت بالفعل الملء الثاني لسد النهضة

قال رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة، مصطفى حسين الزبير، أمس، إن إثيوبيا بدأت فعليًا في إجراءات الملء الثاني للسد دون التوصل لاتفاق مما يشكل أول مخالفة.

وتوقع أن يكتمل الملء الثاني نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين. وكشف الزبير عن تحركات إفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليًا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من المضي قدمًا في الملء دون اتفاق، وفقًا لقناة “العربية”. وقال الزبير إن إثيوبيا لن توقع على أي اتفاق حول الملء الثاني، نتيجة أوضاعها الداخلية المتعلقة بالانتخابات والحرب في إقليم تيجراي، مضيفًا: “لابد من وجود ضمانات دولية في التفاوض بسبب التعنت الإثيوبي”.

يأتي ذلك فيما أكدت الخارجية الإثيوبية مجددًا، في وقت سابق أمس، أن الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده المقرر. والموعد الذي أعلنته إثيوبيا للملء الثاني هو شهر يوليو، غير أن مصر والسودان يطالبان بضرورة توقيع اتفاق قانوني ملزم قبل هذه الخطوة. وتوقعت الخارجية الإثيوبية “استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة قريبًا”. وقالت، أيضًا، إنها لا ترغب في “تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة”.

من جانبها حذرت السودان من آثار سلبية على سدودها حال عدم توقيع اتفاق قانوني حول سد النهضة تلتزم به كافة الأطراف. وعينت واشنطن، السفير جيفري فيلتمان، مبعوثًا إفريقيًا، وكلفته بمعالجة أزمة سد النهضة، وقام المبعوث بجولات في المنطقة، واستمع لكل الأطراف، ولكنه لم يقدم مبادرة بعد.

وفي وقت سابق أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، أن مفاوضات سد النهضة متوقفة والولايات المتحدة لم تتقدم حتى الآن بأي مقترح لحل أزمة سد النهضة. وقال خلال تصريحات صحافية إن “القاهرة لن تقبل بحدوث أزمة مائية في البلاد، وأي تصرف أحادي الجانب وغير قانوني من إثيوبيا”.. التفاصيل

أهم الأخبار

توصّل فريق من صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثانية لأداء البرنامج الاقتصادي المصري، الذي يدعمه الصندوق في إطار اتفاق الاستعداد الائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار أمريكي، حيث يخضع هذا الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، وهو ما سيتم خلال الأسابيع القادمة. وأشار الصندوق، إلى أن الموافقة المرتقبة من المجلس التنفيذي للصندوق سينتج عنها إتاحة مبلغ إضافي لمصر قدره 1.16 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 1.6 مليار دولار أمريكي).

وقال الصندوق في بيان صادر مساء أمس الثلاثاء، إنه على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، ساعدت قوة أداء السلطات في مصر والتزامها بالمسار المقرر على تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي أثناء الجائحة، مع حماية الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الأساسية. كان فريق من خبراء صندوق النقد الدولي بقيادة سلين آلار، استكمل مراجعة أجريت عبر منصة إلكترونية في الفترة من 4 إلى 24 مايو 2021 مع السلطات المصرية.

أعلن البنك الأهلي المصري في بيان أمس عن توقيع عقد تمويلي مع 14 مؤسسة دولية وإقليمية؛ للحصول على تمويلات خارجية تصل إلى مليار دولار، في إطار معاملاته الدولية المستمرة وتنويع موارده لتمويل مشروعات تنموية واستثمارية طويلة الأجل. وأشار إلى أن هذه المؤسسات استندت إلى المركز المالي القوي للبنك الأهلي المصري ومؤشرات أدائه الداعمة للاقتصاد والتنمية المستدامة..التفاصيل

من جهة أخرى، كشف ممدوح عافية، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، لجريدة “حابي” عن تفاوض مصرفه مع وكالة التنمية الفرنسية للحصول على قرض جديد بالعملة الأجنبية، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء بالصناعة والطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن الأهلي قارب على الانتهاء من مباحثات الحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار لتمويل المشروعات الخضراء أيضًا.

وأضاف أن مصرفه ضخ تمويلات جديدة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى منتصف مايو الجاري بقيمة 2.5 مليار جنيه لتصل قيمة المحفظة إلى 95 مليار جنيه، علمًا بأن مصرح للأهلي بتمويل القطاع حتى مبلغ 123 مليار جنيه.

حصلت شركة التشخيص المتكاملة القابضة على حزمة تمويلية بقيمة 45 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، تمتد إلى 8 سنوات، بهدف التوسع في تقديم خدمات تشخيصية في الأسواق الناشئة ذات معدلات نمو مرتفعة بالإضافة إلى تعزيز تواجدها الحالي في مصر والأردن ونيجيريا والسودان. وأوضحت الشركة في بيان أمس أنها تبحث عن فرص الاستحواذ الواعدة في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.. التفاصيل

وقعت مجموعة “بيك الباتروس” للفنادق والمنتجعات السياحية، المملوكة لرجل الأعمال كامل أبو علي، عقود اقتراض 23 مليون دولار من صندوق “فانتاج كابيتال” الإفريقي، بأجل 5 سنوات. وكشف وائل زيادة، الرئيس التنفيذي لشركة “زيلا كابيتال”، التي تولت مهمة المستشار المالي لبيك الباتروس في الصفقة، عن توجيه قيمة التمويل لأعمال التطوير الخاصة بالشركة والتي تمتلك نحو 10 آلاف غرفة فندقية وتعمل على توسعة مشاريعها وتنفيذ عمليات إحلال وتجديد للأصول، مما يستلزم زيادة كبيرة في رأس المال العامل. وأضاف زيادة لموقع “المال” أن فكرة طرح شركة بيك الباتروس في البورصة لاتزال قائمة، إلا أن تنفيذها يرتبط بوضع سوق السياحة عالميًا.

تستعد وزارة النقل لتوقيع قرض بقيمة 3.5 مليار دولار لتنفيذ المرحلة الأولى من القطار الكهربائي السريع الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن التوقيع سيتم مع تحالف من البنوك الدولية بقيادة دويتش بنك الألماني، ويضم التحالف ما بين 7 و8 بنوك ألمانية. وأضافت المصادر أنه من المنتظر توقيع القرض بين وزارة النقل والبنوك خلال أسبوعين بعد الانتهاء من كافة الاشتراطات اللازمة للتعاقد.

دخلت ماستركارد في شراكة مع “Telda”، بحيث تتيح للأخيرة إصدار بطاقات مدفوعة مسبقًا لعملائها وتسهيل المعاملات من خلال بوابة ماستركارد للدفع الإلكتروني، وتحويل الأموال واستلامها رقميًا دون حاجة إلى وجود حساب مصرفي. ووفق بيان سيتمكن عملاء “Telda” من نقل الأموال والتحكم في حسابهم المدفوع مقدمًا من خلال خدمة إدارة الأموال التي تسمح لهم بالاطلاع على مواردهم المالية بسهولة ويسر.. التفاصيل

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تحملت مسئوليتها الكاملة في عملية تعويم السفينة البنمية إيفرجيفن في وقت قياسي دون أي خسائر تلحق بجسم السفينة. وأضاف رئيس الهيئة خلال لقائه بالسفير البنمي في القاهرة إليخاندرو جنتس، أمس، أنه على الرغم من نجاح عملية التعويم إلا أن الهيئة لم تلق أي تقدير من الشركة المالكة للسفينة، سواء على الجانب المادي أو المعنوي.. التفاصيل

قال الملياردير المصري ورئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، سميح ساويرس، إنه غير مقتنع بالاستثمار في العملات المشفرة. وأضاف ساويرس في لقاء مع قناة العربية أمس، إن البنوك المركزية حول العالم لن تقبل أن يتم تهميش دورها لصالح العملات المشفرة، خاصة مع عدم وضوح الأشخاص الذين يديرونها. وقال: “لا أحب أن أغامر في شيء أعرف أن الحكومات والبنوك المركزية في العالم لا ترحب به”.. التفاصيل

قال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، إن الشركة وقعت عقد قرض متوسط ​​الأجل في نوفمبر الماضي لإعادة تمويل القروض القائمة، بالإضافة إلى تمويل إضافي بإجمالي مبلغ 265 مليون دولار بفترة سداد سبع سنوات مع فترة سماح سنتين ونصف. وتعتزم أوراسكوم للتنمية مصر استخدام العائدات بحيث يتم توظيف ما يعادل 215 مليون دولار لإعادة تمويل القروض القائمة مما سيعفي الشركة من سداد الأقساط القادمة خلال فترة السماح، وشريحة إضافية تصل إلى 50 مليون دولار أمريكي (بالجنيه المصري)، متاحة للسحب على مدى عامين لتمويل الخطط التوسعية المستقبلية وفقًا لرؤية المجموعة بما في ذلك المصروفات الرأسمالية المخطط لها والمتعلقة بإضافة غرف جديدة وتجديد غرف قائمة بفنادق المجموعة في مختلف الوجهات.. التفاصيل

في سياق آخر أعلنت أوراسكوم للتنمية القابضة عن إطلاق المرحلة الأولى لفيلات Hillside بمدينة “O West” لتلبية الطلب المتزايد من العملاء على الوحدات المطروحة بالمدينة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته أوراسكوم للتنمية بمدينة “O West” أمس تبعه جولة تفقدية داخل المشروع لمتابعة كافة أعمال الانشاءات والتجهيزات التي تشهدها المدينة في الفترة الحالية. شارك في المؤتمر الصحفي كل من المهندس، سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة الشركة، والمهندس عمر الحمامصي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، وطارق كامل، الرئيس التنفيذي لمدينة O West.. التفاصيل

 وقال المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية، إن الشركة تسعى لنقل تجربة مدينة الجونة إلى مشروع “أو ويست” بقلب القاهرة. المزيد في التقرير التالي.

نتابع

تعتزم شركة “سنتامين” بدء الأعمال الإنشائية بمحطة طاقة شمسية بمنجم السكري في الصحراء الشرقية، خلال الربع الأخير من العام الجاري، وتبلغ تكلفة تنفيذ المشروع نحو 50 مليون دولار، وفقًا لتقديرات مصادر تحدثت إلى صحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر، أن شركة “جيزة للأنظمة” وقعت عقدًا لتدشين أعمال التركيبات والتشغيل والصيانة لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 36 ميجاوات، وستتولى شركة “يوفى” الألمانية Juwi AG توريد الخلايا والبطاريات لتخزين الطاقة بالمشروع بقدرة 7.5 ميجاوات. وأوضحت المصادر، أن المحطة الشمسية سوف توفر أكثر من 70% من احتياجات الكهرباء بمنجم السكرى وسيتم تشغيل الكهرباء ليلًا.

وذكرت المصادر، أن مكتب المزغوني للاستشارات القانونية تولى المشورة القانونية ومراجعة العقود الخاصة بتنفيذ المشروع الموقعة بين منجم السكري والشركة الألمانية، ومن المقرر تشغيل المشروع في الربع الثاني من العام المقبل. وقالت المصادر، إنَّ المحطة ستنشأ بنظام البناء والتشغيل والتملك وغير مربوطة على الشبكة الكهربائية، وستوفر معظم احتياجات الكهرباء التي يحتاجها منجم السكري.

أكد مسئول حكومي رفيع المستوى بقطاع التعدين أنه يجري حاليًا إنهاء كل إجراءات ما قبل توقيع عقود الذهب الجديدة مع 3 شركات عالمية، تمثل الدفعة الأخيرة من قائمة الكيانات الفائزة بأحدث المزايدات التي طرحتها مصر للتنقيب عن المعدن النفيس العام الماضي، موضحًا لصحيفة “المال” أنه سيتم إعداد وصياغة العقود التي لم يتم التوقيع النهائي معها حتى الآن وهي شركات سنتامين الأسترالية وباريك جولد وبي تو الكنديتان، تمهيدًا للإعلان الرسمي عن توقيعها في أقرب وقت ممكن.

يشار إلى أنه تم نهاية العام الماضي إعلان نتائج المزايدة الأولى للذهب التي تم طرحها شهر مارس 2020، وفازت بها 11 شركة بـ82 قطاعًا على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية من المناطق التي تم طرحها، بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة تدرس إنشاء محور تجاري مباشر بين مصر ومملكة البحرين لتوفير احتياجات السوق البحريني بصفة خاصة وأسواق دول الخليج العربي عامة من السلع والمنتجات الزراعية والغذائية المصرية والمتوافقة مع الاشتراطات والمعايير المعتمدة بمجلس التعاون الخليجي، وذلك لمواجهة تحديات جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”. جاء ذلك خلال لقاء عقدته الوزيرة مع وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة سمير عبدالله ناس، رئيس الغرفة ورئيس اتحاد غرف تجارة مجلس التعاون الخليجي، وعدد من المسئولين الآخرين.

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بطلب احاطة بشأن إعفاء المشروعات الصغيرة من الضريبة العقارية وفقًا للقانون 152 لسنة 2020، حيث أوضحت أنه على الرغم من نص القانون الإعفاء الكلي أو الجزئي من الضريبة على العقارات المبنية على الوحدات الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر، لمدة أو مدد محددة يقدرها مجلس إدارة جهاز المشروعات الصغيرة أو مجلس الوزراء، إلا أنه يتم تحصيل الضريبة، بحسب “المال”.

قالت وزارة التخطيط في بيان أمس، إن اللقاءات التي عقدتها الوزيرة هالة السعيد، أول أمس الإثنين، مع ممثلي بعثة صندوق النقد الدولي عبر الفيديو كونفرانس، ومسئولين من وزارة المالية والبنك المركزي وجهاز التعبئة العامة والإحصاء، ناقش عدة موضوعات حيوية، منها نتائج مسح الدخل والإنفاق، ومسح القوى العاملة.

تناولت السعيد خلال الاجتماع انخفاض معدل الفقر إلي أدني مستوى له منذ 20 عامًا (1999) من 32.5% إلى 29.7%، مع استهداف خفض معدلات الفقر إلى 28.5% في عام 2021/2022 في إطار زيادة حجم الاستثمارات في خطة العام ذاته مع توقعات بانخفاض معدل الفقر بين 1 و1.5% سنويًا في الأعوام القادمة.

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المستشار محمد عبدالوهاب، عن الموافقة على مشروعات في المناطق الحرة خلال الفترة من يناير – إبريل 2021، بعدد 13 مشروعًا جديدًا، برؤوس أموال بلغت 167 مليون دولار، وبتكاليف استثمارية بلغت 748 مليون دولار. وأضاف رئيس الهيئة خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس، عن تنفيذ 18 مشروعًا توسعات في رؤوس الأموال بقيمة 131 مليون دولار، وقام 76 مشروعًا بالتوسع في التكاليف الاستثمارية بقيمة 1.3 مليار دولار، كما قام 56 مشروعًا بالتوسع في عدد العمالة، بواقع 3893 عاملًا.. التفاصيل

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، المُجمع الصناعيّ لمجموعة العربي بمدينة قليوب، المتخصص في إنتاج أجهزة الطهي، يرافقه وزيرة التجارة والصناعة نيڨين جامع، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، وممدوح العربي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي. وقال رئيس الوزراء، إن الدولة تعمل على دعم وتشجيع القطاع الخاص، باعتباره شريكا مهما في مسيرة النهضة التنموية التي تقوم بها مصر حاليًا في مختلف القطاعات، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.. التفاصيل

استجاب محمد معيط، وزير المالية، إلى الملاحظات التي أبداها مجتمع الأعمال على مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، حيث قرر إعادة طرح مشروع هذه اللائحة للحوار المجتمعي من جديد ولمدة أسبوع بدءًا من أمس. وقال معيط في بيان صحفي إن أهم التعديلات التي تم إجراؤها في مشروع اللائحة، وهو زيادة مدة بقاء البضائع بالمستودعات الجمركية من 6 إلى 9 أشهر، مع جواز مد هذه الفترة لمدد أخرى بموافقة رئيس مصلحة الجمارك، واستحداث فصل خاص لكل من الموانئ الجافة، والمناطق الحرة والمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

خاطبت الهيئة القومية لسكك حديد مصر شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية من خلال طرح ممارسة عامة للتأمين البحري والجوي والبري على مهمات الهيئة ومهمات الإصلاح والإعادة. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن كراسة الشروط للممارسة أظهرت طلب السكك الحديدية التأمين على جميع وارداتها لمدة 3 سنوات من تاريخ توقيع التعاقد مع شركة التأمين.

ألقى الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، الضوء على تفاصيل مبادرة الهيئة للتيسير على الجهات العاملة في مجال التمويل الاستهلاكي من شركات ومقدمي خدمة التمويل الاستهلاكي، حيث وافقت شركة “I-Score” على منح خصم يصل إلى 50% في تكلفة التقرير الائتماني عن العميل ليصبح 30 جنيهًا للعملاء من الشركات و15 جنيهًا للفرد ويستفيد بهذا الخصم شريحة مزاولي التمويل الاستهلاكي في أنشطة الخدمات كالتعليمية والطبية وخدمات السفر والسياحة وغيرها والبطاقات المدفوعة.

ولفت في بيان أمس إلى أنه سيمنح خصم قدره 75% في تكلفة التقرير الائتماني عن عملاء التمويل الاستهلاكي في أنشطة السلع المعمرة والمستلزمات الشخصية، والأدوات والملابس الرياضية ولعب الأطفال، والكتب والأدوات المكتبية والمواد الغذائية لتصل تكلفة التقرير الائتماني إلى خمسة جنيهات فقط بالنسبة للأفراد.

أكد تامر ناصر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، لصحيفة “المصري اليوم” أن الشركة بصدد توقيع عقود بيع 270 فدانًا بنيو هليوبوليس مقابل 2.5 مليار جنيه منتصف يونيو المقبل وذلك بعد سداد المشترى للدفعة المقدمة، موضحًا أنه يجرى حاليًا الاتفاق مع الطرف المشترى على بنود العقد وأسلوب سداد الأقساط ووصول دفعة المقدم لإتمام التوقيع وتسليم الأرض.

أطلقت الشركة المصرية للاتصالات خدمة “WE Access” لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير أعمالها وتعزيز عملية التحول الرقمي، وذلك من خلال مساعدة الشركات على ربط مواقع المكاتب والفروع بسهولة وتأمين البيانات، بالإضافة إلى تقديم خدمات تحليل البيانات التي تساعد بشكل كبير في دعم الأعمال التسويقية وتطويرها، وفق بيان الشركة.

تخطط شركة “صواري فينتشر” العاملة في مجال الاستثمار المغامر لتنفيذ أول استثمارٍ لها في منطقة شمال أفريقيا بالمغرب أو تونس في العام الجاري، وصرح وائل أمين، الشريك المؤسس بالشركة، لـ”المال” بأنه سيتم توفير هذا الاستثمار من صندوق رأس المال المغامر البالغ قيمته مليار جنيه، مشيرًا إلى أن شركته نفذت 8 استثمارات جديدة في العام الماضي بالسوق المحلية ليصل إجمالي استثمارات الصندوق 15 استثمارًا في عدد من المجالات كالنقل الجماعي والشركات متناهية الصغر وبقيمة تبلغ 400 مليون جنيه.

توقع اللواء عبد الله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، لموقع “مصراوي”، أن يطبق نظام الباركود على الذهب رسميًا بداية شهر يوليو المقبل بهدف دمغ 50 ألف قطعة من المشغولات الذهبية عند بداية التطبيق، تبعًا لموقع مصراوي. وسيكون لكل مشغول ذهبي قبل خروجه من المصلحة وطرحه بالأسواق رقم كودي، وهذا الرقم سيكون مسجل به عيار المشغول، وبيانات المصنع، ومتى تمت عملية الدمغ.

يدرس النادي الأهلي التقدم بطلب لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على قطعة أرض إضافية مجاورة لفرع النادي في مدينة طيبة الجديدة لإنشاء مشروع سكني فندقي عليها. وقالت مصادر مقربة من الملف لـ”المال” إن النادي الأهلي يدرس استغلال التوسعات لزيادة الطاقة الاستيعابية وإضافة مزيد من الأنشطة، بجانب دراسة إنشاء منطقة رياضية متكاملة، تشمل فندقًا يمكن استغلاله في استضافة أندية رياضية.

باعت شركة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده كامل حصتها البالغة 12.414 مليون سهم في رأسمال “بي انفستمنتس” القابضة لصالح شركة Rimco EGT investment LLc مقابل 192.43 مليون جنيه لترتفع حصة الأخيرة من 2.86% إلى 10.617%، وأفادت الشركة في إفصاحين منفصلين للبورصة، أمس بأن متوسط سعر البيع بلغ 15.5 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

فيما قلصت شركة تارجيت للاستثمار العقاري والتنمية والاستصلاح الزراعي والتنمية السياحية ومجموعتها المرتبطة حصتهم في رأسمال الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية – شركة منقسمة إلى 15.3243%، عبر بيع 916.2 ألف سهم مقابل 42.849 مليون جنيه. وبلغ متوسط سعر البيع 46.7688 جنيه للسهم الواحد، وتولت بلتون لتداول الأوراق المالية تنفيذ الصفقة.

أعلنت جائزة “أبطال الأعمال في إفريقيا “ABH الصادر عن مؤسسة Jack Ma، وتشارك فيه رايز أب عن غلق باب التقدم للمشاركة في نسختها السنوية الثالثة في 7 يونيو المقبل، والتي تلقي الضوء على المواهب الريادية في إفريقيا، وفق بيان.

قفز صافي أرباح الشركة المالية والصناعية المصرية 1085% خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغ 39.96 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 3.37 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

حصد البنك التجاري الدولي مصر، 5 جوائز من مجلة “The Digital Banker” العالمية، لعام 2021. وتشمل الجوائز التي حصدها البنك جائزة أفضل بنك في خدمات إدارة النقد وأفضل بنك في خدمات المدفوعات وأفضل بنك في المعاملات المصرفية وأفضل مٌبادرة لتمويل احتياجات الموردين وأفضل مُبادرة في مجال “سلسة التمويل” في مصر وذلك خلال حفل توزيع جوائز الابتكار في مجال الخدمات البنكية في الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2021 والذي نظمته The Digital Banker… التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أغلق المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية باب استقبال طلبات المستثمرين على إصدار صكوك محلية لشهر مايو 2021 تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 3.53 مليار ريال سعودي. وبحسب ما أعلنته وزارة المالية السعودية أمس، قسمت الإصدارات إلى شريحتين، الأولى بقيمة 3.305 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2028، فيما بلغت الشريحة الثانية 225 مليون ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2033.

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، إنَّ حكومة بلاده تركِّز حاليًا على هدفين؛ الأول هو التعافي السريع للاقتصاد، والثاني العمل على مضاعفة حجم الاقتصاد من 1.4 تريليون درهم حاليًا ليصل إلى 3 تريليونات درهم خلال السنوات العشر المقبلة، لافتًا إلى أنَّه سيتمُّ إطلاق حزمة قوانين جديدة في المستقبل لدعم الاقتصاد الوطني. وتوقَّع الوزير الإماراتي في حوار مع قناة “الشرق” الإخبارية، أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التنظيم فيما يتعلق بالعملات المشفَّرة، وجذب الاستثمارات، ليس فقط على مستوى الإمارات؛ إنما أيضًا على مستوى العالم.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت أسعار المنازل في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة لها منذ نهاية 2005 بسبب نقص المعروض من العقارات التي يمكن شراؤها بسبب حروب العروض. وقالت بلومبرج إنه على الصعيد الوطني، ارتفع مؤشر إس آند بي 500 كيس– شيلر لأسعار المنازل بنسبة 13.2% حتى نهاية مارس مقارنة بإغلاق العام السابق، وهو أكبر ارتفاع منذ ديسمبر 2005. جاء ذلك بعد قفزة 12% في فبراير. وارتفعت أسعار المنازل في 20 مدينة أمريكية 13.3%، متجاوزة متوسط التقديرات في استطلاع للاقتصاديين أجرته بلومبرغ، ما يشكل أكبر قفزة منذ ديسمبر 2013. كانت السوق العقارية الأمريكية شهدت طفرة خلال العام الماضي، حيث سعى الأمريكيون للحصول على عقارات في الضواحي، مع انخفاض تكلفة القروض العقارية، وهو ما أدى إلى هذا الارتفاع الذي دعمته ندرة العقارات المتاحة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية