النشرة البريدية

“التجاري الدولي” بنك العام و”مصر” الأسرع نموًا و”الأهلي” الأفضل تكنولوجيًا في مؤشر “بزنس نيوز”..‏ “القومي للاتصالات” يضاعف غرامات سوء خدمات المحمول

أشرف صبري

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

“فوري” تقترب من استحواذين في قطاعي “الأغذية” و”التجارة الإلكترونية”

إتمام الإغلاق المالي لمحطات طاقة رياح “النويس” الإماراتية الشهر المقبل

“سيمنز” تخاطب البنك “الأهلي” لتغطية جزء من تمويل قطار “السخنة – العلمين”

“بلتون” تقود عملية توريق بـ 750 مليون جنيه لـ”القاهرة للإسكان والتعمير”

“أجنا” العقارية تتفاوض لشراء 130 فدانًا بالقاهرة الجديدة والساحل الشمالي

أداء القطاع الخاص يتحسن في مايو

“إحلال السيارات” تتفق مع “غبور” على تسليم 20 سيارة شهريًا

تعديل رسم الصادر على الأسمدة الآزوتية إلى 2500 جنيه للطن

القصة الرئيسية

مؤشر “بزنس نيوز”: “التجاري الدولي” بنك العام و”مصر” الأسرع نموًا و”الأهلي” الأفضل تكنولوجيًا

أعلنت مؤسسة “بزنس نيوز” نتيجة مؤشراتها السنوية للقطاع المصرفى وجاء البنك التجاري الدولي بنك العام فى مصر للعام 2021. وأصدرت المؤسسة مؤشرها لقياس الأداء البنكي فى نسخته السنوية الحادية عشرة، واحتفظ البنك بصدارة المؤشر للمرة الثانية على التوالي.

ومؤشر “بزنس نيوز” المركب لبنك العام هو حصيلة 4 مؤشرات رئيسية مختلفة الأوزان، هي مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموًا، ومؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ، ومؤشر بزنس نيوز للتكنولوجيا، ومؤشر بزنس نيوز للمسئولية المجتمعية، والتي تقيس بدورها أداء البنوك في 18 مؤشرًا فرعيًا.

وتصدر البنك التجاري الدولى، أيضًا، مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ، بعدما حل فى المرتبة الأولى فى القطاع من حيث صافي هامش العائد NIM محققًا 6.7%، كما كان الأفضل أداءً في تكلفة التشغيل قياسًا إلى الدخل بمعدل 20.4%، وحلَّ ثانيًا فى أهم المؤشرات الفرعية، وهو مؤشر كفاية الشريحة الأولى من رأس المال بمعدل 28%.

وفي مؤشر التكنولوجيا، جاء البنك في المرتبة الثانية، وكان ثالث أكثر البنوك إنفاقًا في القطاع المصرفي على التكنولوجيا من إجمالي الإنفاق الاستثماري CAPEX بمعدل 53%، وكان الأول فى المؤشر الفرعي للخدمات الرقمية مع بنك مصر. لكن فيما يتعلق بمعدلات النمو لم يكن البنك من بين الأسرع نموًا في السوق.

وحافظ بنك مصر على تصدره لمؤشر “بزنس نيوز” للبنوك الأسرع نموًا للعام الثاني على التوالي، بفضل توسيعه حصته السوقية بأعلى معدل في القطاع، وبالنظر إلى حجم البنك وإلى طبيعة السنة الماضية التي شهدت جائحة تسببت في انكماش الحصص السوقية لغالبية البنوك يعد هذا إنجازًا.

وتصدر البنك الأهلي المصري مؤشر “بزنس نيوز” للتكنولوجيا وهو ثالث مؤشرات بزنس نيوز الرئيسية التي يتكون منها مؤشر بنك العام بعد النمو والكفاءة. واستمر البنك في حصد سياسته بالتوسع في خدماته التكنولوجية إضافة إلى امتلاكه أكبر عدد من الصرافات الآلية في القطاع مقارنة مع عدد الفروع بمعدل 9 صرافات مقابل كل فرع، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

كما تصدر البنك الأهلي مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكثر إنفاقًا على المسئولية المجتمعية. وأنفق البنك نحو 19.9% من صافي أرباحه العام الماضي على المسئولية المجتمعية، ويعادل ذلك 2.6 مليار جنيه وهو ما يزيد على كامل أرباح بنك الإسكندرية على سبيل المثال.. يمكنكم مطالعة تفاصيل المؤشر من هنا

أهم الأخبار

كشف أشرف صبري، الرئيس التنفيذي لشركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، عن أن الشركة وصلت لمرحلة المفاوضات النهائية في فرصتي استحواذ في قطاعات “الأغذية” و”التجارة الإلكترونية” والمتوقع الانتهاء منهما خلال أيام. وذكر تقرير نتائج أعمال الشركة عن الربع الأول، أن فوري تبحث فرص استحواذ على حصص أقلية في شركة أو مجموعة من الشركات المستهدفة المتخصصة في التعامل المباشر مع العملاء لتحقيق خطتها الطموحة في التوسع بمنظومتها الرقمية.

وأضاف صبري لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تتطلع دائمًا للفرص التي تخدم تطوير المنظومة الرقمية والتحول الرقمي، نظرًا للتطورات المستمرة في القطاع الرقمي، مشيرًا إلى فرصتين تحت الدراسة. وأوضح صبري، أن فوري تسعى طوال الوقت لتقديم الحلول الابتكارية لتلبية احتياجات المنصات الرقمية المتخصصة في الأغذية والمشروبات وأنشطة التجارة الاجتماعية وضخ المزيد من الاستثمارات في هذا الجانب. وحول الاستحواذ على “فورى بلس” أشار صبري إلى أن الموضوع في مرحلة الإجراءات والتفاوض ويسير بخطى ثابتة وفق ما تم الإعلان عنه في هذا الجانب.

أبلغ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات رسميًا شركات المحمول الأربع العاملة في السوق، وهي المصرية للاتصالات وفودافون مصر واتصالات مصر وأورنج مصر، ببدء تطبيق وتنفيذ مضاعفة الغرامات الخاصة بانخفاض مؤشرات جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين عن المعايير المحددة لها أول يوليو المقبل، وفقًا لتصريح مصدر مسئول لجريدة “الشروق”. وقام الجهاز القومي بتعديل لائحة الجزاءات الخاصة بجودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين، وعلى أثرها قام بمضاعفة غرامات المشغلين الخاصة بانخفاض مؤشرات جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين عن المعايير المحددة لها نتيجة سوء الخدمة في بعض المناطق من بعض الشركات.

تواصلت شركة سيمنز الألمانية مع البنك الأهلي المصري، للمساهمة في توفير التسهيلات الائتمانية غير المباشرة لمشروع القطار السريع “السخنة – العلمين”، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن مساهمة الأهلي ستكون عبر إصدار خطابات ضمان ما بين دفعة مقدمة ونهائي وتوجه لصالح شركات المقاولات المشاركة في التنفيذ وأبرزها المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاء، وسامكريت. وقدرت المصادر حجم الأعمال المدنية للمشروع ما بين 175 و200 مليون دولار وسيتولى تنفيذها شركات مقاولات محلية.

على صعيد آخر، ذكرت الصحيفة أن البنك الأهلي يستهدف إبرام تسويات لديون متعثرة بقيمة مليار جنيه بنهاية العام الجاري، وقالت مصادر مصرفية لـ “الشروق” إن محفظة الديون المتعثرة لدى البنك تبلغ حاليا نحو 9.6 مليار جنيه، تمثل نحو 1% من إجمالي محفظة البنك، مشيرة إلى أن الأهلي لديه خطة للتوسع في عمليات الهيكلة للعملاء المتعثرين وخاصة في نشاط الصناعة وذلك فيما يتعلق بمحفظة الديون غير المنتظمة، حيث قام بضخ ما يزيد على مليار جنيه لصالح حوالى 50 عميلًا متعثرًا.

وفي سياق متصل، وقع البنك الأهلي المصري وشركة طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة، عقدًا تمويليًا بقيمة 916 مليون جنيه للمساهمة في تنفيذ الخطط الاستثمارية للشركة.. التفاصيل

تستهدف وزارة البترول والثروة والمعدنية، الانتهاء من توصيل الغاز لجميع المناطق الصناعية منتصف العام المقبل لخفض التكاليف الإنتاجية، بدلًا من الاعتماد مدخلات طاقة بديلة ترفع التكلفة النهائية للمنتج. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ الوزارة وضعت خطة لتوصيل الغاز إلى 15 منطقة صناعية بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا، بالإضافة إلى مناطق أخرى في الوجه البحري ووسط القاهرة، ويجرى العمل عليها حاليًا من خلال شركات مقاولات. وأوضح أن المصانع الراغبة في توصيل الغاز يُطلب منها الحصول على موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية بكمية الغاز المطلوب، إذا كان المصنع داخل منطقة صناعية، أما إذا كان في منطقة استثمارية حرة فيطلب موافقة الهيئة العامة للاستثمار، وتحديد الكمية المطلوبة أيضًا.

تقود شركة بلتون المالية عملية توريق جديدة بقيمة تصل إلى 750 مليون جنيه لصالح شركة القاهرة للإسكان والتعمير بغرض دعم خطط الشركة التوسعية في مجال البناء والتشييد وضمان التدفقات النقدية اللازمة لتغطية احتياجاتها المختلفة. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن بلتون حاليًا في مرحلة مناقشة مذكرة الشروط مع عدد من البنوك المحلية التي أبدت موافقة مبدئية على المشاركة في تغطية الصفقة وتوفير السيولة المطلوبة، مرجحة التوصل لقائمة المشاركين النهائية وتوقيع العقود في غضون شهرين على أقصى تقدير. ومن المقرر أن يتم تنفيذ صفقة التوريق الجديدة على أكثر من شريحة بآجال زمنية متنوعة لا يتجاوز حدها الأقصى فترة خمس سنوات، حسب تأكيد المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

تتفاوض شركة “أجنا” للتنمية العقارية للحصول على قطعتي أرض إحداهما بمساحة 30 فدانًا بالقاهرة الجديدة، والثانية على مساحة 100 فدان بالساحل الشمالي. وقال أسامة شلبي، رئيس مجلس إدارة شركة “أجنا” للتنمية العقارية إن المشروعات الجديدة تأتي في إطار خطة الشركة لزيادة رأسمالها والتوسع في السوق العقاري. وأضاف شلبي في مقابلة مع “إيكونومي بلس” أنه تم إنجاز نحو 70% من المفاوضات الخاصة بقطعة الأرض بالقاهرة الجديدة وسيتم طرح المشروع المقام عليها بنهاية الربع الرابع من العام الجاري أو مع بداية الربع الأول من 2022. وأشار أسامة شلبي إلى أن الشركة تستهدف ضخ 100 مليون جنيه خلال العام الجاري.. التفاصيل

بدأت شركة إيجيك أعمال القياسات الخاصة بمشروع إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات التابع لشركة “النويس الإماراتية”. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن “النويس” أسندت الأعمال الاستشارية الخاصة بمحطات طاقة الرياح لصالح إحدى الشركات الاستشارية والتي بدورها اتفقت مع شركة “إيجيك” على تنفيذ أعمال القياسات.

وأوضحت المصادر، أن شركة النويس اقتربت من إتمام الإغلاق المالي لمحطات طاقة الرياح، ومن المتوقع أن ينتهي هذا الأمر الشهر المقبل، وبحسب الاتفاق مع مسئولي وزارة الكهرباء، فإن آخر موعد لإتمام الإغلاق المالي شهر سبتمبر المقبل. وذكرت المصادر، أن اجتماعات عقدت مع مسئولي شركة النويس ووزارة الكهرباء لمناقشة الجدول الزمني لتنفيذ المحطات، والموعد المقترح للإغلاق المالي للمشروعات، ومازالت الفترة الحالية في مرحلة قياسات سرعات الرياح ودراسات موقع المشروع.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في مصر إلى 48.6 نقطة في شهر مايو الماضي، وتحسن أداء القطاع الخاص غير النفطي، بعد أن سجل 47.7 نقطة في شهر أبريل السابق عليه. ويقيس مؤشر مديري المشتريات أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط من خلال 5 عوامل هي طلبات الإنتاج الجديدة، والتوظيف، ومواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات بنسب متفاوتة. وانخفاض المؤشر دون مستوى الـ50 نقطة يعني الانكماش وارتفاعه فوقها يعني النمو.. التفاصيل

فيديو اليوم

منافسة مشتعلة بين 4 شركات مصرية وعربية حول الفوز بشراء محطات وقود الشركة الوطنية للبترول التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تفاصيل الصفقة والمنافسة في التقرير التالي.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

قال عبدالعزيز لبيب، نائب العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بشركة وثاق للتأمين التكافلي – مصر، إن الشركة حققت محفظة أقساط بقيمة 454 مليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2021/2020. وأوضح لبيب في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن الشركة حققت 15% نموًا بمحفظة أقساطها خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقارنة بالمحقق  خلال الفترة المناظرة من 2020/2019 والبالغ حينئذٍ 395 مليون جنيه. وأشار إلى تسديد الشركة إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 270 مليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2021/2020، مقابل 196 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق، بمعدل نمو 38%..

أكدت شركة AM Best العالمية تصنيف القوة المالية لشركة قناة السويس للتأمين عند (-B) (مقبول) وكذلك تصنيفها الإئتماني طويل الأجل للمصدر عند (-bb) (مقبول)؛ مع نظرة مستقبلية مستقرة لهذه التصنيفات. وأوضحت الشركة العالمية على موقعها الإلكتروني؛ أن هذه التصنيفات تعكس قوة الميزانية العمومية لشركة قناة السويس للتأمين، بجانب أدائها التشغيلي الملائم وملفها التجاري القوي، وإداراتها للمخاطر المؤسسية.

وأشارت إلى أن قوة المركز المالي لشركة التأمين ترتكز على الرسملة المعدلة حسب المخاطر عند مستوى قوي للغاية لنهاية السنة المالية 2020/2019، موضحةً استهلاك رأس المال المدفوع بشكل أساسي بالمحفظة الاستثمارية المركزة للشركة، والتي يتم توجيهها نحو الأوراق المالية والعقارات المصرية ذات الدخل الثابت.

من ناحية أخرى، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على قرار مجلس إدارة شركة المهندس لتأمينات الحياة بتكليف المدير العام للشركة مصطفى صلاح بالقيام بمهام وأعمال العضو المنتدب خلفًا للدكتور محمد عبد اللطيف مراد، الذي وافته المنية أبريل الماضي. ويتولى صلاح مهام تسيير أعمال الشركة في الوقت الحالي وحتي اتخاذ مجلس الإدارة أي قرارات أخرى في هذا الشأن.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

قال محمد أمين الحوت، المدير التنفيذى لشركة دهانات GLC ، إن الشركة تحرص دائما علي الاستثمار في مجالات البحث والتطوير والتكنولوجيا، ودعم ورعاية الإبتكار والمبدعين من المهندسين والمصممين، من خلال تبني أفكار جديدة لمنتجات حديثة وعصرية تعزز من ثقة عملاؤنا وريادتنا في تصدر سوق الدهانات الإنشائية بمصر.

جاء ذلك خلال كلمته فى المعرض الدولي لمهندسي الديكور والاثاث والمعماريين «ديزاين شو 2021» والذي أقيم فى الفترة من 3 الى 5 يونيو بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر..التفاصيل

تسعى وزارة النقل إلى تدبير 4 مليارات جنيه لتمويل شراء 200 عربة نوم جديدة لصالح هيئة السكك الحديدية، ومن المقرر تصنيع العربات الجديدة فى مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع. وبحسب تصريح مصادر بالوزارة لـ”الشروق” تستهدف النقل إحلال وتجديد أسطول عربات النوم التابع لهيئة السكك الحديدية التي تعاني من التقادم بسبب عملها منذ سنوات. كما أوضحت المصادر أنه تم التعاقد مع مصنع سيماف على تصنيع 1000 عربة بضائع بقيمه 3.2 مليار جنيه، وتوريدها في غضون 4 سنوات.

وتتفاوض شركة “ترانس ماش” الروسية مع هيئة السكك الحديدية بشأن صيانة 1300 عربة ركاب لمدة 18 سنة والتى تصنعها الشركة لصالح الهيئة، بحسب حمدي عبد الحميد، ممثل الشركة في مصر، والذي توقع في حديث لـ”الشروق” التوصل لاتفاق خلال الشهر الجاري تمهيدا لتوقيع التعاقد بين الطرفين.

أكدت هيئة قناة السويس في بيان أن لائحة الملاحة الخاصة بالقناة هي المرجعية القانونية المحددة لحقوقها والتزاماتها تجاه عملائها، وتشتمل اللائحة على قواعد المرور في القناة وكافة النصوص المحددة للمسئوليات المختلفة ومتطلبات عبور السفن في القناة من خدمات بحرية ولوجيستية وخدمات إنقاذ، جاء ذلك تعليقًا على بيان نادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض، بشأن قضية سفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفن”. وثمنت الهيئة تأكيد النادي الإنجليزي أحقية الهيئة في الحصول على تعويض مناسب وعادل يغطي تكاليف أعمال الإنقاذ ومكافأة الإنقاذ المستحقة والخسائر التي تكبدتها الهيئة خلال عملية الإنقاذ.

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن أسعار جميع أنواع السجائر سترتفع بداية من شهر يوليو المقبل، بمقدار 25 قرشًا في سعر العبوة من المصنع، تمثل الزيادة المقررة بقانون التأمين الصحي الشامل المطبق في عدد من المحافظات وسيعمم لاحقًا، ليصل إجمالي ما يتم استقطاعه لصالح للتأمين الصحي الشامل، منذ بداية تنفيذ القرار لجنيه واحد، وفق موقع “مصراوي”.

طالب عدد كبير من الشركات والمصانع وزارة المالية بتأجيل تطبيق نظام التسجيل المسبق للواردات لتجنب تعطل وتوقف المصانع عن العمل نتيجة لنقص الإمدادات. وأكد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، ضرورة مد الفترة التجريبية لتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI، حتى شهر أبريل 2022، تبعًا للشروق.

وأضاف المهندس أن مد الفترة يأتي بهدف لإتاحة المزيد من الوقت للتنسيق مع الموردين بالخارج لشرح طبيعة عمل النظام ومتطلباته وتكاليفه، بالإضافة إلى التنسيق على منصات نافذة كارجو اكس واستكمال الربط بينهم، فضلًا عن إجراء تجارب واختبار النظام الجديد مع الوضع في الاعتبار طبيعة الشحن البحري وفترات الإبحار الطويلة.

من ناحية أخرى، شُكلت لجنة مشتركة من الهيئة العربية للتصنيع وشعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لبحث تصنيع محابس البوتاجازات. وقال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إنه من المقرر عقد اجتماع مشترك بين لبحث آليات التصنيع ودراسة السوق خلال المرحلة المقبلة. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن هذا التوجه يأتي ضمن خطة الغرفة والحكومة لتعميق التصنيع المحلى وخفض قيمة واردات ومكونات الإنتاج. وتتضمن قائمة أهم المنتجات التي يمكن تصنيعها محليًا كومبيروسور الثلاجات والتكييفات، ومحابس البوتجازات، والصاج الذي يصنع منه الجسم الخارجي للأجهزة الكهربائية.

ارتفعت صادرات التعبئة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية بنسبة 23% خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري؛ لتسجل نحو 255 مليون دولار مقابل 206.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2020. قال نديم إلياس، رئيس المجلس، إن السودان جاءت على رأس الدول المصدرة لصادرات المجلس خلال الفترة من (يناير – أبريل) من العام الجاري، واستحوذت وحدها على صادرات بقيمة 34 مليون دولار، وبعدها جاءت ليبيا بنحو 19.3 مليون دولار، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

سجلت مبيعات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية 2 مليار جنيه، منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية تعاملات الأسبوع الماضي على الأسهم المقيدة، عقب استبعاد الصفقات، مهيمنين على 11.4% من إجمالي التعاملات. ووفقًا لبيانات البورصة المصرية، اتجه المتعاملين العرب بتلك الفترة للشراء بقيمة بلغت 450 مليون جنيه، في الفترة منذ بداية العام بنسبة تعامل 7%.

فيما سجلت حصيلة قضايا التهرب الضريبي والفساد المالي وسرقة الكهرباء والدعم التي ضبطها قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية، خلال شهر مايو الماضي، حوالي 8.06 مليار جنيه.

أعلن محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس، بدء الإجراءات التنفيذية لمد مظلة المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات، لتشمل سيارات الميكروباص التي مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بمحافظات المرحلة الأولى بالقاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، حيث سيتم تلقي طلبات التقديم إلكترونيا اعتبارًا من شهر يوليو المقبل.

في السياق ذاته، اتفق مجلس إدارة المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات، مع شركة “جي بي غبور” على تسليم 20 سيارة شهريًا للمستفيدين من المبادرة تزامنًا مع عودة توريد “الشرائح الإلكترونية” للشركة. وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، إنَّ مجلس إدارة المبادرة اجتمع مع ممثلي شركة “غبور” وكيل سيارات “هيونداي” نهاية الأسبوع الماضي، وأوضحت أن الشركة الأم بدأت توريد أعداد قليلة جدًا من “الشرائح الإلكترونية” التي تسببت في وقف الإنتاج خلال الفترة الماضية. وأضاف “عبدالرازق”، لصحيفة “البورصة”، أن مجلس إدارة المبادرة اتفق مع الشركة على تسليم السيارات للمستفيدين من المبادرة، بواقع 20 سيارة شهريًا؛ نظرًا إلى انخفاض أعداد التوريد، مع مراعاة أولوية تقديم الطلبات.

بلغ عدد الشركات المحلية التى تقدمت لمبادرة التحول الرقمي في صناعة البرمجيات 92 شركة، وهي المبادرة التي أغلقت باب التقدم إليها الإثنين الماضي، حسبما صرح مصدر مسئول بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات للشروق. وتستهدف المبادرة مساعدة شركات البرمجيات المحلية على تحقيق استراتيجيتها وخطط أعمالها بكفاءة من خلال بناء القدرات الأساسية لعمليات تطوير البرمجيات واختبارها وفقا للمعايير والممارسات العالمية مثل CMMI, Agile, DevOps TOGAF.

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مواقع استلام الأقماح المحلية تسلمت حتى الآن حوالي 3.3 مليون طن قمح محلى، حيث خصصت الوزارة 450 موقعًا لاستلام الأقماح المحلية، تتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، لاسيما مع رصد الدولة أكثر من 16 مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين الأقماح المحلية، وتم دفع 14 مليار جنيه منها للمزارعين حتى الآن، تبعًا للشروق.

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قرارًا باستمرار فرض رسم الصادر على صادرات الأسمدة الآزوتية المنصوص عليه بالقرار الوزاري رقم 59 لسنة 2021، على أن تعدل فئة الرسم لتكون بواقع 2500 جنيه للطن. وقالت الوزيرة في بيان الخميس الماضي إن القرار – والذي يعمل به لمدة عام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية – جاء نتيجة المتابعة الدورية التي تجريها أجهزة الوزارة للأسعار العالمية للأسمدة، حيث تلاحظ حدوث ارتفاع كبير في الأسعار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وهو الأمر الذي استوجب إعادة النظر في الرسم المقرر.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت رويترز إنَّ شركة “إعمار” العقارية بدبي، عيَّنت بنوكاً من أجل إصدار صكوك مقوَّمة بالدولار بحلول الأسبوع الحالى دون الكشف عن المبلغ المستهدف جمعه. وكانت آخر مرة طرحت فيها الشركة-التي شيَّدت برج خليفة أعلى مبنى في العالم- سندات دولية في 2019، وجمعت 500 مليون من خلال صكوك. وخفَّضت “ستاندر آند بورز” تصنيف “إعمار” إلى‭‭”BB+” ‬‬، وهو تصنيف عالي المخاطر، في يوليو الماضي، بعدما تضررت أسهم قطاعات العقارات والاستهلاك من جائحة كوفيد-19، والقيود الناجمة عنها.

بورصات الخليج

عربي ودولي

توصلت مجموعة السبع إلى اتفاق تاريخي يتعلق بضرائب الشركات العالمية متعددة الجنسيات والمتواجدة بأكثر من دولة. وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز” عن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، أمس، فقد تم الاتفاق على الالتزام بحد أدنى عالمي من ضريبة الشركات لا يقل عن 15% من أرباحها من كل بلد على حدة، بما يعمل على تحقيق تكافؤ الفرص. وقال وزير المالية إن الحاجة إلى ضرائب وطنية على الخدمات الرقمية سوف تتلاشى بمجرد أن يكون الحل العالمي في مكانه.

فيما قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن كلًا من شركتي “أمازون” و”فيسبوك” ستندرجان تحت المقترحات الجديدة للحد الأدنى العالمي لضريبة الشركات التي وافقت عليها مجموعة دول السبع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية