النشرة البريدية

“الصندوق السيادي” يسعى للاستحواذ على مشروعات طاقة رياح الزعفرانة.. “ستاندرد تشارترد” يتقدم بطلب إلى “المركزي” لتأسيس فرع في مصر

نظام

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

“حماية المنافسة” يدرس آليات خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت

صندوق جديد للتعليم بـ 1.5 مليار جنيه بمشاركة “مصر كابيتال” و”القباني”

“المركزي” يبيع أذون خزانة بـ540 مليون دولار

إطلاق مقاصة إلكترونية للشيكات بالعملات الأجنبية الأسبوع المقبل

“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع ارتفاع التضخم إلى 4.6% في مايو

خاص.. 1600 شركة تستعد لصرف مستحقاتها ضمن مبادرة السداد الفوري

الحكومة تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية

خاص.. مزاد حكومي لبيع 6 آلاف فدان استثمار زراعي الإثنين المقبل

القصة الرئيسية

“الصندوق السيادي” يسعى للاستحواذ على مشروعات طاقة رياح الزعفرانة 

يعتزم صندوق مصر السيادي الاستحواذ على مجمع مشروعات طاقة الرياح في الزعفرانة بقدرة 545 ميجاوات. وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة” إن هيئة الطاقة المتجددة أرسلت بعض البيانات الخاصة بالمشروعات التي تملكها في منطقة الزعفرانة والتي تتضمن العمر التشغيلي لتوربينات الرياح والشركات الأجنبية المنفذة للمشروع ومساحة الأرض المنشأ عليها المحطات، والأمور الفنية الخاصة بسرعات الرياح وكذلك الجزء الخاص بالأمور المالية الخاصة بمجمع المشروعات.

وأضافت المصادر، أن صندوق مصر السيادي أرسل إلى هيئة الطاقة المتجددة خطة العمل المقترحة بشأن مجمع مشروعات طاقة الرياح في الزعفرانة، والتي تتضمن تحديد موعد لإجراء دراسات جدوى وتقييم المحطات بالتعاون مع الاستشاري، وأيضًا مخطط متكامل لسير عملية الاستحواذ، وأنه ينوى توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء ديسمبر المقبل.

وتخضع ملكية محطات منطقة الزعفرانة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وتبيع القدرات المنتجة من المحطات لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة 61 قرشًا لكل كيلووات ساعة بموجب اتفاقية موقعة بين الطرفين. ومن المقرر أن تنتقل الملكية الخاصة بالمشروعات لصالح صندوق مصر السيادي عقب إتمام عملية الاستحواذ، وسيكون بإمكانه بيع جزء من هذه المحطات أو الاحتفاظ بملكيتها.

وألمحت المصادر إلى أن شركتين أجنبيتين أكدتا رغبتيهما في شراء جزء من محطات الزعفرانة مع صندوق مصر السيادي. وأكدت المصادر، أن هناك بعض الوحدات تجاوز عمرها التشغيلي 20 عامًا، وقد يكون هناك رؤية أو تصور لإعادة تنفيذ مشروع آخر بتوربينات جديدة أو استغلال أرض المشروع بعد انتهاء العمر الافتراضي لهذه الوحدة، وكل شيء سيتم حسمه بعد انتهاء دراسة الجدوى.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، وقعا في شهر أغسطس الماضي، بروتوكول للتعاون المشترك بين قطاع الكهرباء والصندوق لتعظيم الاستفادة من المشروعات والأصول المملوكة للهيئات والشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المملوكة للحكومة.

أهم الأخبار

قالت صحيفة “البورصة” إن بنك “ستاندرد تشارترد” الإنجليزي تقدم بطلب رسمي إلى البنك المركزي للحصول على موافقة بتأسيس فرع أجنبي بالسوق. وقالت مصادر للصحيفة إن البنك يبحث منذ فترة طويلة عن فرصة مناسبة لدخول السوق المصري، وكان منافسًا في عدة صفقات استحواذ في القطاع قبل سنوات.

وأضافت المصادر أن قانون البنك المركزي الجديد سمح بتأسيس فروع لبنوك أجنبية عبر سداد قيمة 50 ألف دولار كرسوم لفحص الطلب. وأضافت المصادر أن البنك يتوقع الحصول على الموافقات النهائية لتأسيس فرع في مصر قبل نهاية العام الحالي في حال قبول البنك المركزي الطلب المقدم.

ويعد ذلك أول طلب من نوعه بعد قانون البنوك الجديد الصادر العام الماضي، وفي حال الموافقة عليه ستكون تلك الموافقة الأولى من نوعها منذ عقود. وأوقف البنك المركزي منح رخص جديدة منذ فترة طويلة ولم يغير موقفه حتى بعد تقلص عدد البنوك من نحو 56 إلى 38 حاليًا.

وفي العام 2019 قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن البنك يبحث منح رخص لبنوك الشريحة الثانية وهي نوعية بنوك متواجدة في النظم المصرفية عالميا ومتخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويحصل هذا النوع من البنوك على استثناءات فيما يتعلق برأس المال وحجم الودائع.

تعمل شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثمارية لبنك مصر، على إطلاق صندوق استثماري جديد لقطاع التعليم بالشراكة مع شركة “إيرون وود Ironwood” للاستثمار والمهندس حسام القباني، رئيس مدارس الأورمان، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن رأسمال الصندوق المستهدف يتجاوز 1.5 مليار جنيه، وأن بعض المؤسسات تدرس حاليا المساهمة في رأسماله، وفى مقدمتها الصندوق السيادي المصري، وشركة مصر القابضة للتأمين وبنك مصر وبنك قناة السويس.

وتابعت أن البنوك المحتمل مشاركتها تعمل حاليًا على استصدار موافقات البنك المركزي المصري، وفى حال الموافقة النهائية فمن المرجح أن يتم توقيع العقود خلال الشهر الجاري، موضحة أن الصندوق سيضم مساهمات من مستثمرين آخرين أيضًا. وتتولى شركة بلتون المالية مهمة المستشار المالي لتأسيس الصندوق الجديد، المفترض أن يضخ أمواله في المدارس الدولية والمحلية.

باع البنك المركزي المصري عبر موقعه الإلكتروني، أمس أذون خزانة حكومية مقومة بالدولار لصالح وزارة المالية بنحو 540.6 مليون دولار لأجل 364 يومًا. وقال “المركزي” إن القيمة المطلوبة للعطاء كانت تبلغ 500 مليون دولار، وإن معدلات التغطية وصلت إلى 1.08 مرة، وبلغ متوسط سعر الفائدة للعروض المقبولة 3.088%، متراجعة من مستوى 3.095% في آخر عطاء لنفس الأجل مايو الماضي. ووفقًا للبيانات بلغ أعلى عائد مقبول ضمن العطاءات نحو 3.100%، وأقل عائد نسبة 3.050%.

من ناحية أخرى، اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري، لائحة اشتراك البنوك العاملة في مصر في نظام مقاصة الشيكات الإلكترونية متعددة العملات، التي تتيح تنفيذ وتسوية الشيكات المتبادلة بين البنوك المصرية داخل مصر بالعملات الأجنبية، اعتبارًا من الإثنين المقبل 14 يونيو.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك في بيان أمس، إن “إطلاق نظام المقاصة الإلكترونية للشيكات متعدد العملات؛ من شأنه تحقيق العديد من المميزات للقطاع المصرفي؛ من أهمها خفض تكلفة ذلك النوع من المعاملات المُتبادلة بين البنوك المصرية وتقليل الزمن اللازم لتنفيذ وتسوية هذه النوعية من العمليات، وذلك بما يتوافق مع كافة المعايير الدولية لنظم الدفع، ويدعم التكامل التقني مع النظم الحديثة المعمول بها في القطاع المصرفي المصري والمقدمة من البنك المركزي المصري”.. التفاصيل

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البريطانية للأبحاث في مذكرة بحثية ارتفاع معدل التضخم العام بالمدن المصرية إلى مستوى 4.6% على أساس سنوي خلال شهر مايو الماضي، نتيجة التضخم القوى في أسعار الغذاء والطاقة، ما يعكس ارتفاع أسعار الوقود المحلية في أواخر أبريل. وقالت إن الارتفاع المرتقب بمعدلات التضخم قد يمنع البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة الرئيسية على الجنيه حتى وقت لاحق من العام.

ومن المقرر أن يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي المصري معدلات التضخم العام والأساسي على أساس شهري وسنوي لشهر مايو الماضي، يوم 10 يونيو الحالي.

انتهى صندوق تنمية الصادرات من إعداد الشهادات الخاصة بـ804 شركات ضمن المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفوري للمساندة التصديرية، ومن المقرر أن تتسلم الشركات مستحقاتها بحلول 17 يونيو الجاري. وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس”، إن صندوق تنمية الصادرات تسلم الأوراق الخاصة لنحو 1600 شركة في المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفوري لمستحقات المساندة التصديرية.

وأوضحت المصادر، أن الصندوق يُسرع حاليًا في إعداد الشهادات للشركات المتبقية مع اقتراب أجل موعد الصرف الرسمي من قبل الحكومة، وحتى يتمكن المصدرين من الحصول على مستحقاتهم في الوقت المُحدد وعدم التسبب في أي مُشكلة للشركات لدعم استخدامهم المستحقات في الاستثمارات الجديدة وشراء المواد الخام.. التفاصيل

قال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة منتجي الأسمنت، بغرفة صناعة مواد البناء في اتحاد الصناعات، إن مقترح خفض الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والمقدم من هيئة التنمية الصناعية تجري دراسته حاليًا في جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأضاف إسطفانوس لصحيفة “البورصة”، أن الجهاز يعكف حاليًا على وضع آليات لتنفيذ المقترح بعد إقراره من لجنة الصناعة بمجلس النواب، موضحًا أن الهدف الأساسي هو دعم الصناعة. وأوضح، أن القرار جيد للصناعة ويتيح للمصنعين موائمة الأسعار مع التكاليف في محاولة لتقليص خسائر الصناعة، والشعبة تتواصل بصورة مستمرة مع جميع الأطراف لتحقيق الحل الأمثل للصناعة.

وذكر معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الحكومة ترغب في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية وفق خطة التنمية المستهدفة بنهاية 2030. وأضاف محمود أن مقترحات خفض الطاقات الإنتاجية لمصانع الأسمنت تهدف إلى ضبط عمل السوق لفترة معينة، لأن الأسمنت تأثر كغيره من القطاعات الأخرى بسبب التداعيات السلبية الناتجة عن جائحة كورونا وانعكس ذلك على حركة المبيعات.

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن استعداد مصر لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية، وذلك بعد موافقة البرلمان، وإصدار قانون الصكوك. وقال وزير المالية، إنه سيتم إنشاء شركة مملوكة للدولة لإدارة وتنفيذ عملية “تصكيك” الصكوك السيادية الحكومية، التي تكون وكيلًا عن مالكي الصكوك، على أن يتم الإصدار طبقًا لأي من الصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، التي تقرها لجنة الرقابة المنصوص عليها بالقانون، وعلى أساس عقد الإصدار، ويخضع إصدارها وتداولها واستردادها، للضوابط والقواعد والإجراءات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.. التفاصيل

اتفقت شركة المصرية للاتصالات التي تستحوذ على 45% من أسهم شركة فودافون مصر على تعديل اتفاقية المساهمين مع فودافون العالمية حول شراكتهما بشركة فودافون مصر. وتتضمن الاتفاقية تعديل سياسة توزيعات الأرباح لشركة فودافون مصر بحيث تقوم شركة فودافون مصر بدفع توزيعات أرباح استثنائية تقدر بـ10 مليارات جنيه للمساهمين خلال العام الحالي 2021، وفق بيان أمس.

وبحسب البيان، تم بالفعل صرف 2 مليار جنيه من التوزيعات المتفق عليها في مارس الماضي، كما اتفق الطرفان على وضع حد أدنى لتوزيعات الأرباح مستقبلًا بقيمة 60% من التدفقات النقدية الحرة لفودافون مصر.. التفاصيل

تعقد الهيئة العامة لمشروعات التنمية والتعمير الزراعية مزادًا علنيًا لبيع 6 آلاف فدان أراضي زراعية قابلة للاستصلاح الأسبوع المقبل. وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس”، إن هيئة التعمير والتنمية الزراعية أعدت كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بالمزاد، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، عبر قطاع أمناء الاستثمار للتسويق والترويج والدراسات. أوضحت المصادر، أن بيع الأراضي يأتي ضمن مشروعات الاستثمار الزراعي الخاصة بهيئة التعمير والتنمية، ضمن المشروع القومي للدولة الذي يهدُف إلى زيادة الرقعة الزراعية لسد الفجوة الغذائية.. التفاصيل

فيديو اليوم

تحول مشهد حفار قناة السويس الصغير في مواجهة السفينة البنمية العملاقة العالقة بالقناة إلى قصة عالمية مُلهمة للأطفال، بعد أن تعرض لموجة سخرية من رواد السوشيال ميديا وقت الأزمة.. التفاصيل في التقرير التالي.

نتابع

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في بيان أمس عن استقبال مصر 500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفاك الصينية، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

وقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وبنك القاهرة عقد مشروع تمكين للتمويل متناهي الصغر” بإجمالي تمويل من الجهاز بقيمة 500 مليون جنيه، وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس إنه سيتم توفير المبلغ لبنك القاهرة لتمويل 10 آلاف قرض متناهي الصغر بمختلف المحافظات، مشيرة إلى أن هذا العقد يسمح برفع حد القروض المقدمة للمشروع متناهي الصغر إلى 500 ألف جنيه بناء على قدراته الإنتاجية والتسويقية.

أطلق البنك الأهلي المصري استراتيجيته الجديدة لإعادة تعريف قاعدة عملاء التجزئة المصرفية إلى فئات متنوعة تتوافق مع محددات وضوابط تم وضعها بعد دراسة متأنية من جانب فرق العمل المتخصصة بالبنك لتتماشى مع المعايير المحلية والدولية في خدمة العملاء. وصرح هشام عكاشة، رئيس مجلس الإدارة، بأن تلك الاستراتيجية تأخذ في الاعتبار تنامي أعداد عملاء البنك بأكثر من 11 ألف عميل يوميًا لتتجاوز قاعدة العملاء البنك 16 مليونًا، وفق بيان صحفي.

طلبت لجنة الحصر والتفاوض بمنطقة تنمية الساحل الشمالي الغربي من شركة الشرقيون للتنمية العمرانية ما يقارب 700 مليون جنيه، نظير تقنين قطعة الأرض التابعة لها في المنطقة. وقال آسر حمدي، رئيس الشركة، لـ”المال” إن الأخيرة دخلت في شراكة مع إحدى الجهات المالكة بقطعة أرض بالساحل الشمالي على مساحة 50 فدانًا، قبل التخطيط الجديد الذي قامت به المجتمعات العمرانية للمنطقة، ونتج عنه نقل الولاية إليها وإضافة 75 فدانًا للقطعة، ليصبح إجمالي المساحة التي تستهدف الشركة تطويرها نحو 125 فدانًا.

وأكد حمدي أن الشركة بدأت التفاوض مع اللجنة المشكلة من أجل تخفيض القيمة المطلوبة لعملية التقنين، مشيرًا إلى أنها تدرس حاليًا كل الآليات التمويلية للأرض وجدوى المشروع بعد إضافة تلك المساحة الجديدة.

رغم توصل وزارة الزراعة المصرية وهيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية إلى اتفاق بتعليق العمل بالاشتراطات الفنية التي أعلنت المملكة تطبيقها على المنتجات المصرية، فإنَّ المُصدرين لديهم قلق بسبب احتمالية إعادة تطبيقها في المستقبل، خاصة أن المفاوضات مازالت جارية، وسيزور مصر وفد سعودي خلال الأسابيع المقبلة لهذا الغرض. وقال شريف البلتاجي، رئيس شركة “بلكو” للحاصلات الزراعية، إنَّ الاشتراطات ستؤثر على الصادرات الزراعية إلى المملكة، إذ ستضيف تكاليف وأعباء مالية على المنتجات، وربما لن تستطيع المنافسة بالشكل الأفضل، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لـ”المال إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة دونج فينج الصينية للمساهمة في رأسمال شركة النصر للسيارات بنحو 20%، وأكد أن تلك الزيادة تقدر بحوالي 60 مليون دولار، وسيكون للجانب الصيني الإشراف عبر نشاطين، الأول التصنيع والتدريب والجودة، والثاني سيتم إدارته من خلال كيان مشترك لخدمات البيع وما بعد البيع بالشراكة مع القطاع الخاص.

وافق مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية على عقد اتفاق المساهمين الموقع مع شركة حلوان للأسمدة وشركة الأهلي كابيتال القابضة، لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا المغذيات الزراعية بطاقة إنتاية مليون طن في السنة ميثانول و400 ألف طن في السنة أمونيا، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، مشيرة في بيان إفصاح أمس أن نسبة مساهمة أبوقير تبلغ 35% في رأس مال الشركة المزمع تأسيسها.

قررت شركة “كاتليست بارتنرز” القابضة إرجاء طرح شركتين في البورصة لعام 2022 انتظارًا لتحسن أوضاع سوق الأسهم المحلية. وقال عبد العزيز عبد النبي، العضو المنتدب بالشركة لـ”المال” إن الشركتين تعملان بقطاعي الأغذية واللوجستيات، ويصل حجمهما لأكثر من مليار جنيه، وتبلغ نسب مساهمة كاتليست بهما 15 إلى 20% لكل منهما.

قال البنك المصري لتنمية الصادرات في بيان إفصاح إن الموازنة التخطيطية للبنك عن الفترة من 1 يوليو 2020 حتى 31 ديسمبر 2021 – 18 شهرًا – تستهدف أرباحًا بنحو 844 مليون جنيه، مقابل 1.52 مليار جنيه من 1 يناير 2019 حتى 30 يونيو 2020، مع تسجيل صافي وقروض وتسهيلات بقيمة 38.97 مليار جنيه.

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الحالي بشرم الشيخ، بحضور وزراء ورؤساء هيئات الاستثمار في 34 دولة أفريقية بالإضافة إلى ممثلي كبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية.

وقال محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في بيان إن المنتدى يعقد هذا العام تحت شعار “التكامل من أجل النمو”، ويهدف إلى التنسيق المشترك وتعزيز التكامل بين هيئات الاستثمار الأفريقية لتهيئة دول القارة كوجهة مستقرة وجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر.

قال أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، بوزارة المالية، إن إجمالي قيمة الحافز الأخضر الذي تم إنفاقه وصلت إلى 31.5 مليون جنيه، مقابل إحلال وتجديد ألف سيارة، وذلك من إجمالي 7.1 مليار جنيه تمثل مخصصات المرحلة الأولى، وأوضح لـ”المال” أن المبادرة توصلت لاتفاق مع شركة جي بي غبور، يتم بموجبه عودة تسليمات سيارات هيونداى إلنترا إتش دي، وأكسنت آر بي الشهر الجاري، بحد أقصى 30 سيارة شهريًا.

كشف رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، عن إجمالي كميات التكريك المستخرجة منذ بداية العمل في مشروع ازدواج قناة السويس بالبحيرات المرة الصغرى، والتي وصلت إلى 557 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.. التفاصيل

أعلن حسام علما، العضو المنتدب لشركة المصرية للتأمين التكافلي، فوز شركته بوثيقة التأمين على أصول شركة النهضة للكيماويات بمبلغ يتعدى 350 مليون جنيه، وبحسب “المال” تشمل الوثيقة تغطية جميع الأخطار، فيما عدا ما هو مستثنى تحديدًا بموجب الوثيقة.

وافق البرلمان في جلسته العامة، أمس رسميًا على مشروع قانون الحكومة بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة وادي دب بالصحراء الشرقية، وكذلك التعاقد على مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي بي مصر (BP EGYPT COMPANY) للبحث عن البترول وتنميته في جنوب غارب البحرية بخليج السويس.

قفزت أرباح شركة “جهينة” للصناعات الغذائية المدرجة في البورصة المصرية بنسبة 34% خلال العام الماضي، لتصل إلى 440 مليون جنيه، مقابل 329 مليون جنيه في عام 2019. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس، إن الإيرادات زادت بنسبة هامشية 0.1%، لتسجل 7.6 مليار جنيه.. التفاصيل

قالت شركة حديد عز في بيان أمس إن رجل الأعمال أحمد عبد العزيز عز قام برفع حصته في رأسمال الشركة من 32% إلى 65.7% بما فيها شهادات الإيداع الدولية، عبر شراء 181.51 مليون سهم من مجموعة عز القابضة للصناعة والاستثمار والتي تمثل كامل حصتها في الشركة، لترتفع مساهمته من 175.32 مليون سهم إلى 356.933 مليون سهم بحديد عز. وأضافت أنه بذلك باعت مجموعة عز القابضة للصناعة والاستثمار كامل حصتها في شركة حديد عز.

تستعد شركة عربية القابضة للتنمية والتطوير العقاري لتسليم المرحلة الأولى من مشروع “صن كابيتال” في شهر سبتمبر المقبل. وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عمرو دياب إن نسبة إنجاز الأعمال في الوحدات الخاصة بالمرحلة الأولى بلغت نحو 63% ويجري العمل حاليًا على التشطيبات الخارجية. وأضاف دياب في بيان أمس، أنه من المقرر إطلاق أول مبنى في منطقة البوليفارد خلال الشهر الجاري، وهي المنطقة الرئيسية في المشروع ويبلغ طول الممشى التجاري بها 14 كيلو متر.. التفاصيل

أعلن أحمد عادل، رئيس مجلس ادارة شركة “بريميير” القابضة للاستثمارات المالية، عن استهداف شركته الانتهاء من إجراءات إطلاق صندوق استثماري جديد زراعي برأسمال يصل الى 250 مليون جنيه النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بعد تأجيله الفترة الماضية بسبب تداعيات كورونا، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

قالت شركة أوبونتيا الناشئة في الخليج، والتي تمتلك علامات للتجارة إلكترونية، إنها تخطط لفتح مكاتب في مصر وتركيا ونيجيريا، وذلك بعد أن جمعت 20 مليون دولار لتمويل صفقات استحواذ وتوظيف في المستقبل، بحسب وكالة “رويترز”.

تكبدت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات خسائر بقيمة 6.36 مليون دولار، خلال الفترة من فبراير 2020 حتى يناير 2021 مقابل أرباح بقيمة 15.2 مليون دولار بالعام المالي السابق له، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الاقلية.

ارتفع صافي أرباح شركة “إم إم جروب” للصناعة والتجارة العالمية، إلى 130.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021، مقابل أرباح بلغت 106.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق، بزيادة قدرها 22.14%.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

عينت شركة أرامكو السعودية مجموعة من البنوك لإدارة أول عملية بيع صكوك إسلامية مقومة بالدولار في نوفمبر المقبل. وقالت أرامكو في بيان منشور على موقع البورصة السعودية إنه تم تفويض 13 بنكا لتنظيم طلبات المستثمرين اعتبارًا من أمس. ووفق البيان، سيتحدد سعر الطرح، والقيمة الإسمية، والعائد، ومدة الاستحقاق بحسب ظروف السوق، إلا أن الحد الأدنى للاكتتاب هو 200 ألف دولار.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

تراجع الذهب أمس مع ارتفاع الدولار بشكل طفيف، إذ تحول تركيز المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر هذا الأسبوع، وهو ما قد يعطي بعض المؤشرات بشأن مدى استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الإحجام عن تقليص الدعم النقدي. وصعد الدولار 0.1% مما جعل الذهب أعلى تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى. وانخفض السعر الفوري للذهب 0.3% إلى 1883.50 دولار للأوقية وتراجعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3% إلى 1885.40 دولار.. التفاصيل

يخطط الثري الشهير ومؤسس موقع أمازون، جيف بيزوس، للذهاب للفضاء الشهر المقبل عندما تطلق شركته Blue Origin أول مهمة لنقل الركاب. وأعلن بيزوس البالغ من العمر 57 عامًا، والذي يخطط للسفر مع شقيقه مارك، في منشور على إنستجرام أمس، وسيكون الإطلاق المقرر الشهر المقبل بعد حوالي أسبوعين من خطط الملياردير للتنحي عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، بحسب وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية