النشرة البريدية

روسيا تستأنف الطيران العارض إلى مصر في 9 أغسطس.. مدبولى يستعد لإجراء تعديل وزاري

حظر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

المصريون سحبوا أكثر من 30 مليار جنيه عبر الصرافات الآلية فى العيد

رفع جديد لأسعار البنزين وتثبيت السولار والمازوت

“السياحة” تعيد تقييم مستوى الفنادق والمنشآت لرفع جودة الخدمات

مصر كابيتال: الشركات المصرية حققت نتائج فصلية جيدة على مستوى الأرباح

“الاتجاهات السودانية” تورد 45 ألف طن لحوم لـ “القابضة الغذائية” في عامين

“ES” للمباني الخضراء تشرف على تنفيذ مصنع “إيه إتش أي” بـ 150 مليون جنيه

اليوم.. فتح باب الترشح لانتخابات مجلس إدارة “مصر المقاصة”

القصة الرئيسية 

روسيا تستأنف الطيران العارض إلى مصر في 9 أغسطس

أعلنت روسيا استئناف حركة الطيران إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ المصريتين بعد أيام من تعليق رحلات الطيران العارض إلى المدينتين. وقالت السفارة الروسية في القاهرة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إن الجهات المسئولة عن منع انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد في الحكومة الروسية عقدت اجتماعًا يوم الجمعة الماضي، وقررت بعد مناقشات السماح بتسيير 5 رحلات أسبوعيًا من موسكو إلى الغردقة وشرم الشيخ بدءًا من 9 أغسطس المقبل.

وقال البيان إن قرارًا آخر بزيادة عدد الرحلات الجوية على هذه الوجهات، بما في ذلك مدن أخرى في روسيا معلق على نتيجة زيارة الوفد الروسي لمصر لتقييم الوضع الوبائي، والتي ستتم قريبًا.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت بشكل مفاجئ قبل أيام تعليق رحلات الطيران العارض بين روسيا ومدينتي شرم الشيخ والغردقة، خلال نحو شهر من استئنافها بعد توقف دام أكثر من 5 سنوات إثر حادث انفجار الطائرة الروسية فوق سيناء في 2015. وبررت السلطات الروسية ذلك بوضع فيروس كورونا في مصر.

وقال مسئول حكومي إن وزارة السياحة تشكل غرفة عمليات لمتابعة عمليات الرقابة على القطاع خاصة الفنادق وتم توفير الأمصال المضادة للفيروس لأغلبية عمال الفنادق. .وأضاف “نتوقع تدفق من 300 إلى 500 ألف سائح روسي خلال الشهر الواحد مما سيرفع أعداد السياح المستهدف توافدها إلى قرب إلى 8 ملايين سائح بنهاية العام”.

وتراجعت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال العام الماضي إلى 3.7 مليون سائح مقارنة بنحو 13 مليون سائح خلال 2019.

أهم الأخبار

يستعد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى لإجراء تعديلات وزارية بحسب صحيفة الشروق، وقالت الصحيفة إن مدبولي، أجرى عدة اتصالات ومشاورات خلال إجازة عيد الأضحى، لإنهاء التعديل الوزاري المرتقب، حيث من المتوقع إجراء حركة تعديل وزاري كبيرة تشمل 10 حقائب وزارية، قابلة للزيادة، إلى جانب إجراء حركة تغيير في المحافظين عقب إعلان التعديل الوزاري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها أن التعديل سيشمل وزراء الدولة لشئون الإعلام، والتنمية المحلية، والتعليم العالي، وشئون مجلس النواب، وقطاع الأعمال، والبترول والثروة المعدنية، والبيئة، وقد يطال إحدى الوزارات السيادية المهمة ولكن هذا الأمر لم يحسم بشكل نهائي ومازالت المشاورات الخاصة به جارية حتى الآن.

ونوهت المصادر إلى أنه سيتم الإعلان عن التعديل بشكل نهائي أخر الأسبوع الجاري، أو منتصف الأسبوع المقبل، على أقصى تقدير، بعد الانتهاء من المشاورات مع مجلس النواب، وقيادات بعض الأحزاب.

تعود البنوك المصرية والبورصة إلى العمل بعد إجازة طويلة بمناسبة عيد الأضحى وثورة 23 يوليو، في وقت كشف فيه بنكا الأهلي المصري ومصر عن سحب نقود عبر ماكينات الصراف الآلي بقيمة تجاوزت 30 مليار جنيه.

وقال يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إنه تم سحب نحو 18.6 مليار جنيه من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك خلال الفترة من 11 وحتى أمس 24 يوليو لنحو 8.6 مليون حركة، بينما قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إنه تم سحب 12 مليارات جنيه ببنك مصر من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك بداية من صرف المرتبات في 11 يوليو الماضي وحتى يوم الجمعة الماضي، وفقًا لما نقله موقع “أموال الغد”.

فيما أكد رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، محمد ثروت، لصحيفة “المال”، أنه تم سحب 4 مليارات جنيه من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك خلال فترة إجازة عيد الأضحى.

في سياق آخر، أعلن البنك الأهلي المصري عن تغيير بداية العام المالي ليبدأ من يناير لنهاية ديسمبر، ليوافق بداية ونهاية العام الميلادي، وكان يبدأ في يوليو وينتهي في يونيو من العام التالي.

أوضح البنك في بيان، أنّه طبقًا لذلك التغيير فمن المقرر أن يتم خصم الفوائد المدينة والدائنة، والعمولات المختلفة والمصاريف على الحسابات السنوية بنهاية ديسمبر من كل عام.

وفي سياق الحديث عن إجازة العيد أيضًا، قال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن نسبة إشغال الفنادق بلغت 100% خلال فترة عيد الأضحى، خاصة في الساحل الشمالي، بينما يقل الإقبال على العين السخنة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وصف المصري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير”، عبر فضائية “صدى البلد”، مساء أمس، السياحة الداخلية بـ”صمام أمان.. وتصبح بديلًا قويًا للسياحة الخارجية في أوقات الأزمات، كجائحة فيروس كورونا”.

رفعت الحكومة يوم الجمعة الماضي أسعار البنزين بقيمة 25 قرشًا، وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع الثالث، الذي يبدأ من يوليو حتى سبتمبر، حيث تم تعديل أسعار البنزين ومنتجاته بأنواعه الثلاثة.

وفقًا للأسعار الجديدة فإن الأسعار سوف تصبح 6.75 جنيه للتر البنزين 80، و8 جنيهات للتر البنزين 92، و9 جنيهات للتر البنزين 95، كما قررت اللجنة تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

تقدمت مصر 12 مركزًا في مؤشر جاذبية الدول لرأس المال المغامر ورأس المال الخاص، لتحتل المركز الـ 53 بين 125 دولة، مقارنة بالمركز الـ 65 في تصنيف عام 2018، وفقًا لمؤشر جامعة نافارا للأعمال في إسبانيا.

ويقيس المؤشر جاذبية وجودة بيئة الاستثمار، ومدى سهولة أداء المعاملات، وفق 6 معايير رئيسية: النشاط الاقتصادي، وعمق أسواق رأس المال، والضرائب، وحماية المستثمرين وحوكمة الشركات، والبيئة البشرية والاجتماعية، إضافة إلى ثقافة ريادة الأعمال وفرص الصفقات. وبحسب مقاييس المؤشر، فإن مصر تعد واحدة من بين أكثر الدول جذبًا لرؤوس الأموال، إذ تعد مصر الثالثة عربيًا بعد الإمارات والسعودية، والثانية أفريقيا بعد جنوب أفريقيا.. التفاصيل

تعتزم وزارة السياحة والآثار الانتهاء من عمليات إعادة تقييم الفنادق والمنتجعات السياحية خلال الربع الأخير من 2021 في إطار رفع تنافسية المنتج السياحي المصري. وتشمل عمليات التقييم إعادة تصنيف درجة الفندق والمنشآت السياحية وفقًا لاشتراطات حددتها وزارة السياحة تتعلق بجودة الخدمات وكفاءة المنتج السياحي. وقال مسئول سياحي بارز لجريدة “البورصة” إنه تم الانتهاء من إعادة تقييم فنادق الغردقة، وسيتم الانتهاء من منطقة البحر الأحمر بالكامل خلال أغسطس المقبل.

وأضاف خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم التوجه إلى مناطق شمال الغردقة من منتجعات الجونة وجنوب المدينة بمناطق القصير ومرسى علم “بعض الفنادق تم خفض درجتها من 5 نجوم الى 4 بما يتوافق مع معايير الكفاءة والجودة العالمية والبعض الآخر حافظت على تصنيفها”. وقال إن وزارة السياحة تعتزم الانتهاء من عمليات التقييم لفنادق جنوب سيناء خلال سبتمبر المقبل، بحيث يتم الانتهاء من أهم مقصدين بمصر يجذبان السياحة الخارجية. وذكر أنه خلال سبتمبر المقبل سيتم الانتهاء من تصنيف الفنادق في القاهرة والإسكندرية والساحل الشمالي ومدن القناة.

قالت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر إن 300 شركة متعثرة تعمل في قطاعات مختلفة منها الصناعات الغذائية والملابس استفادت من مبادرة البنك المركزي التي أطلقها قبل أشهر لتعويم المصانع المتعثرة وجدولة الديون المتراكمة عليها. وقال المهندس محمد خميس شعبان، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الجمعية حصرت الشركات العاملة والمتوقفة بالمنطقة، وتبين أن عددًا كبيرًا من المصانع المتعثرة جزئيًا عادت إلى العمل بكامل طاقتها الإنتاجية بدعم من تلك المبادرة.

وأوضح شعبان أن تعثر تلك المصانع سببه تراكم الديون نتيجة توجه الحكومة عام 2016 إلى تطبيق إجراءات الإصلاح الاقتصادي وهو ما أدى إلى زيادة أسعار مدخلات الإنتاج وارتفاع معدل الفوائد في البنوك. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن تلك المبادرة سمحت للمصانع بتقسيط الديون مع إسقاط الفوائد المتراكمة، وتوفير تمويلات بفائدة مخفضة لتمويل الخطط التوسيعية. وتضم مدينة السادس من أكتوبر أكثر من 2500 شركة يعمل بها نحو مليون عامل تقريبًا، بإجمالي استثمارات 90 مليار جنيه.

قال رئيس الاستثمار بإدارة الأصول لشركة مصر كابيتال طارق شاهين، إن الشركات المصرية نجحت في تحقيق نتائج فصلية جيدة على مستوى الأرباح حتى الآن خلال العام بدعم من قوة الأداء الاقتصادي مقارنة بالدول الأخرى خلال 2020، بالإضافة إلى السياسات المالية والنقدية. وأضاف أن الشركات العاملة في قطاع السلع الأساسية استفادت من الارتفاع المضطرد في أسعار المواد الخام خلال العام، بينما ما تزال استمرارية هذه الأسعار عند نفس المستويات محل متابعة.

وأضاف “شاهين” أنه رغم تحقيق نمو في الأرباح وارتفاع أسعار السلع الأساسية إلا أن مضاعف ربحية البورصة المصرية انخفض من مستوى 14.4 مرة في 2018 إلى 10.3 مرة في يونيو 2021، بينما ارتفعت مضاعفات ربحية الأسواق الناشئة عالميًا خلال نفس الفترة إلى 16.9 مرة حاليًا من 10.9 مرة في 2018.. التفاصيل

تعتزم شركة الاتجاهات المتعددة السودانية توريد 45 ألف طن من اللحوم خلال عامين للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفقًا للتعاقد المبرم معها. وقال مصدر بالشركة لصحيفة “البورصة” إن الكمية التي سيتم توريدها مقسمة إلى 26 ألف طن خلال العام المقبل و19 ألف طن 2023، وتشمل الكميات رؤوس أبقار ولحوم ضأن.

أضاف أن الشركة انتهت من توريد 20 ألف رأس من الأبقار والضأن خلال موسم عيد الأضحى، مشيرًا إلى استقرار الأسعار رغم ارتفاع التكلفة بينما سيتم إعادة تقييم الأسعار بعد الموسم. وتابع أن الشركة انتهت من تطوير 3 منافذ تابعة للقابضة الغذائية باسم “just meat” والتي تستهدف تقديم اللحوم بشكل جيد ومتطور مثل السلاسل التجارية الكبرى ومن المستهدف تطوير 30 فرعا أخرى قبل نهاية العام الجاري.

تعاقدت شركة “إيه إتش أي العالمية”، المتخصصة في القطاع الصناعي مع مكتب “ES” للمباني الخضراء والمستدامة؛ للإشراف على تنفيذ مصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وفقًا لمعايير الاستدامة والبناء الأخضر باستثمارات 150 مليون جنيه. وقال أمجد خطاب، الرئيس التنفيذي لشركة “ES”، إنَّ المصنع مخصص لصناعة الورق، ويقام على مساحة إجمالية 20 ألف متر مربع، وتبلغ المساحة البنائية للمشروع 15 ألف متر.

أضاف “خطاب”، أنَّ جماعة المهندسين الاستشاريين “ECG” تتولى مهام استشاري عام المشروع، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخاصة بالاستدامة الخاصة بالمصنع بنهاية العام الجاري وفقًا للبرنامج الزمني للتنفيذ. وأوضح أن المشروع يأتي ضمن عدة تعاقدات أبرمتها الشركة مؤخرًا بالقطاع الصناعي والمنشآت الصناعية؛ حيث تعمل الشركة بالتوازي مع التوسع في المشروعات العقارية والتي تستهدف “ES للمباني الخضراء والمستدامة” نمو حجم أعمالها في هذا القطاع، ليصل إجمالي تعاقداتها ملياري جنيه بنهاية 2021، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قررت شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي، فتح باب تلقي طلبات الترشح لرئاسة وعضوية مجلس إدارة الشركة من اليوم الأحد، ولمدة أسبوع كامل تنتهي بنهاية عمل يوم الخميس المقبل. وتستمر مدة المجلس الجديد 3 سنوات ما بين 2021 – 2024. وكشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن العودة للعمل بقرار الرقابة المالية رقم 96 لسنة 2014، بعد إلغاء القرار 38 لسنة 2021، وهو ما يلغي بالتبعية “الكوتة” الخاصة بشرط وجود عضو نسائي في مجلس إدارة شركة مصر المقاصة.

على الجانب الآخر استجابت الهيئة لقرار الجمعية العمومية لشركة مصر المقاصة التي تم عقدها أوائل الشهر الجاري، وأقرت الخميس الماضي بزيادة عدد أعضاء مجلس إدارة المقاصة إلى 11 عضوًا. وبموجب قرار المجلس أصبح عدد أعضائه مجلس إدارة الشركة 11 عضوًا غالبيتهم من ذوي الخبرة ومن غير التنفيذيين على أن يكون من بينهم عضوان مستقلان على الأقل.

فيديو اليوم

قال رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، حسين رفاعي، إن إجمالي مشاركات البنك في مختلف مبادرات البنك المركزي المصري بلغ 2.3 مليار جنيه، أضاف في حديث مع “ايكونومي بلس” أن البنك يولي اهتماما كبيرا بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

كشف تقرير للبنك المركزي المصري، عن استثمار صناديق التأمين الخاصة بالسوق المصرية نحو 81.239 مليار جنيه في أذون الخزانة بنهاية مايو 2021، مقابل 63.494 مليار جنيه بنهاية إبريل الماضي. وأوضح التقرير أن قيمة زيادة استثمارات صناديق التأمين الخاصة في أذون الخزانة بلغت حوالي 17.835 مليار جنيه بنهاية مايو 2021 مقارنة بما تم استثماره بنهاية الشهر السابق له، بمعدل نمو 28%.

وكانت هيئة الرقابة المالية اعتمدت استثمارات جديدة بقيمة تصل إلى نحو 4.111 مليار جنيه لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2021، مقابل 3.407 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2020، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

تستعد شركة مصر لتأمينات الحياة لافتتاح ثاني فروعها الذكية في مدينة الإسكندرية خلال الشهر الجاري، وفقًا لموقع “المال”. وكشف أحمد عبد العزيز، العضو المنتدب للشركة، أن لدى “مصر لتأمينات الحياة” 152 فرعًا حاليًا، قامت بتطويرها وتحديثها وإعادة هيكلتها خلال الفترة الماضية، وافتتحت خلال العام المالي الماضي 2020/ 2021 فرعًا نموذجيًا لها في الشيخ زايد في إطار افتتاح فروع ومنافذ بيع متطورة وغير نمطية للشركة.

مصر لتأمينات الحياة

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء المقر المركزي للمنظمات الدولية بالحي الدبلوماسي بالتعاون والتنسيق الكامل مع منظمة الأمم المتحدة وفق المواصفات والمعايير الهندسية المعتمدة عالميًا، وليصبح إحدى الأيقونات المميزة للحي الدبلوماسي بجانب مقار السفارات والأحياء السكنية الدبلوماسية، والتي سيتوفر لها كل المنشآت الخدمية والترفيهية والمتنزهات والحدائق والمدارس الدولية ودور العبادة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس، أمس، مع اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء دكتور أشرف العربي، رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقى مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيري، مدير مصنع “إبداع” للرخام والجرانيت، والمهندس أحمد فايز استشاري مشروع مسجد مصر.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن مصر تتبنى طموحات عريضة للتعاون الاقتصادي والاستثماري مع دول إفريقيا.

وأشارت في بيان إلى أن زياراتها الأخيرة لدولتي جنوب السودان والسنغال، شملت العديد من الملفات الاقتصادية الهامة، ومنها دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبحث تطوير آليات العمل المشتركة بين مصر وهذه الدول الشقيقة، والمشاركة في نقل الخبرات بينهما وبين مصر في مجال دعم قطاع المشروعات الصغيرة باعتباره أحد أهم دعائم تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، نظرًا لقدرتها على توفير فرص عمل كثيفة بالإضافة إلى إمكانية التوسع فيها باستخدام الموارد الطبيعية المتاحة بوفرة في القارة الأفريقية.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة حريصة على استقرار السياسات الضريبية في حزمة الإصلاحات الهيكلية التي تستهدف السيطرة على معدلات عجز الموازنة والدين العام للناتج المحلي، والحفاظ على معدل نمو اقتصادي مستدام، ورفع كفاءة تحصيل الإيرادات العامة، وضمان حُسن إدارتها. وأضاف في بيان أن ذلك يُسهم في تهيئة مناخ الأعمال وجذب المزيد من المستثمرين، وتوسيع المشاركات التنموية للقطاع الخاص من أجل تعزيز بنية الاقتصاد القومي، على النحو الذي ينعكس في تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم. 

تستهدف وزارة التنمية المحلية خلال العام المالي الحالي، تركيب 40 ألف عداد مسبق الدفع للمساجد الأهلية وملحقاتها، والكنائس وملحقاتها، لتحقيق وفر مالي يبلغ نحو 100 مليون جنيه سنويًا، نتيجة ترشيد استخدام الطاقة في الإنارة العامة بالمساجد والكنائس. وقال وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، في بيان أمس، إن المساجد التابعة لوزارة الأوقاف، ستتحمل الأوقاف استهلاكها من الكهرباء، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إدخال 25 ألف عداد مسبق الدفع في المساجد الأهلية وملحقاتها، والكنائس وملحقاتها، مما حقق وفرا وصل إلى 60 مليون جنيه، خلال العام المالي الحالي.. التفاصيل

اختار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، ضمن 24 خبيرًا في لجنة الخبراء المعنية بالإدارة العامة بالمجلس لمدة 4 سنوات. وقالت وزيرة التنمية والتخطيط، الدكتورة هالة السعيد، إن اختيار الدكتورة شريفة شريف، يعد انجازًا وتمثيلًا مشرفًا لمصر في مؤسسات الأمم المتحدة، في إطار الاستعانة بالكوادر المتميزة ذات الخبرات الكافية.. التفاصيل

من ناحية أخرى، أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الملخص التنفيذي للتقرير الوطني الطوعي الثالث لمصر، والذى قدمته الدكتورة هالة السعيد ممثلة عن مصر بالمنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعني بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والذي انعقد افتراضيًا بنيويورك خلال الفترة من 6-15 يوليو 2021.

وأكدت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، أن التقرير الوطني الطوعي الثالث لمصر جاء في إطار استراتيجيتها الشاملة للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، والتي تم إطلاقها في عام 2016 من خلال نهج تشاركي، بأبعادها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

قال وزير الإسكان، عاصم الجزار، إنه تم وجار تنفيذ 33 مشروعًا لمياه الشرب، والصرف الصحي بالمناطق الريفية بمحافظة دمياط، منها 16 مشروعًا ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

أصدرت الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك، منشورًا رقابيًا رقم 19 لسنة 2021 لتسهيل الإجراءات الجمركية على المنتجات الدوائية وفقًا لمطالب تقدمت بها الإدارة المركزية للسياسات الدوائية بهيئة الدواء المصرية، وفقًا لجريدة “المال”.

تخطط شركة “سان جيوفاني” لإدارة الفنادق لتعزيز نشاطها في إدارة المطاعم السياحية في ظل الأزمة التي يعيشها قطاع الفنادق خلال العامين الأخيرين جراء فيروس كورونا. وقال وسيم محيى الدين، رئيس الشركة، إن “سان جيوفاني” تدير 3 مطاعم في الإسكندرية، وتم افتتاح مطعمين جديدين في الساحل الشمالي خلال الأيام القليلة الماضية. وأضاف أن الشركة لديها خطة لتكثيف العمل في إدارة المطاعم السياحية ليستأثر بأغلبية نشاطها خاصة في ظل الظروف الحالية التي يعاني منها نشاط الضيافة.

تعتزم شركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، الإعلان عن خطة العمل المستقبلية والتي تشمل التوسع في حجم أعمالها ودراسة إضافة أنشطة جديدة، والاستحواذ على شركة بقطاع الأعمال الهندسية، خلال شهر أغسطس المقبل، وذلك بالتعاون مع شركة إيليت للاستشارات المالية. وقالت داليا السواح، العضو المنتدب للمجموعة، إنَّ الشركة تدرس إضافة نحو 4 أنشطة جديدة تقريبًا لنشاطها الرئيسي المتمثل في الأعمال الهندسية، رافضةً الإفصاح عنها بشكل مفصل، وأرجعت ذلك إلى المشاورات التي تعقدها حاليًا مع المستشار المالي وبعض المستثمرين.

وأوضحت “السواح”، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعاقدت، نهاية مارس الماضي، مع شركة إيليت للاستشارات المالية بالتعاون مع البنك الأوروبي، لعمل خطة مستقبلية وبحث وتحديد طرق وآليات التمويل اللازمة للتوسع وإضافة النشاطات المستهدفة خلال السنوات القادمة.

يسعى عدد من شركات الشحن والتفريغ لتوفيق أوضاعها مع الاشتراطات البيئية التي ألزمت بها إدارة الحماية المدنية بميناء الإسكندرية شركات الشحن والتفريغ العاملة بالميناء، منذ قرابة العامين.

وقالت مصادر في الميناء لـ”المال”، إن شركتي “يوني جرين”، و”كارجيل”، اقتربتا من توفيق أوضاعها مع اشتراطات إدارة الحماية المدنية، على خلفية منح مصلحة الجمارك الشركات مهلة لتنفيذ تلك الاشتراطات، وإلا سيتم إلغاء الترخيص.

تلقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية في أبوظبي بالإمارات يفيد بأن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في الإمارة اعتمدت إجراءات محدّثة لدخولها.

قالت حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي في أبوظبي، إن اللجنة اعتمدت السماح بدخول الإمارة خلال 48 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف “PCR”، وخلال 24 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص “DPI”، ويتعين على الأشخاص الذين دخلوا الإمارة بفحص “PCR” إجراء فحص “PCR” في اليوم الرابع من الدخول في حال الإقامة لمدة 4 أيام متتالية أو أكثر، بالإضافة لفحص “PCR” في اليوم الثامن من الدخول في حال الإقامة لمدة 8 أيام متتالية أو أكثر.

انفوجراف

موسم الحج

اقتصاد الخليج

سمحت البحرين بفتح المقاهي والمطاعم والمراكز الرياضية بدءا من يوم الجمعة الماضى. جاء ذلك وفقًا لتقييم متوسط نسبة الحالات القائمة الجديدة من إجمالي الفحوصات للمرحلة الحالية، حيث تم الانتقال إلى المستوى الأخضر وفق آلية الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد الانتهاء من فترة المستوى البرتقالي الذي تم الانتقال إليه احترازياً أثناء إجازة يوم عرفة وأيام عيد الأضحى، وفق ما جاء في وكالة الأنباء البحرينية.

عربي ودولي

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الحصيلة اليومية لوفيات فيروس “كوفيد-19” في تونس هي الأعلى في أفريقيا والعالم العربي حاليًا وأعلنت وزارة الصحة التونسية، أمس، أنها سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 317 وفاة لأسباب لها علاقة بكوفيد-19، وهي زيادة يومية قياسية منذ بدء الجائحة. وأشارت الوزارة إلى تسجيل 5624 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما زاد من المخاوف إزاء قدرة البلاد على مكافحة الوباء.. التفاصيل

منحت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” شركة الصواريخ الخاصة “سبيس إكس” التي يملكها “إيلون ماسك” عقدًا قيمته 178 مليون دولار، لإطلاق أول مهمة لناسا، تركز على القمر الجليدي لكوكب المشترى “يوروبا”، وما إذا كانت تتوافر فيه ظروف مناسبة للحياة. وقالت ناسا في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه من المقرر إطلاق صاروخ “فالكون هيفي” التابع لشركة “سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز” التي يملكها ماسك، من مركز “كنيدي” للفضاء التابع للوكالة في ولاية فلوريدا الأمريكية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية