النشرة البريدية

“تسلا” تؤجل دخولها مصر.. صندوق النقد يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام الجاري

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

ساويرس: نسعى لتمويلات بـ400 مليون دولار في صندوق “لامانشا”

“الكهرباء” أول وزارة تباشر عملها من العاصمة الإدارية

“بنك القاهرة” يطلق شركة المدفوعات الرقمية بالربع الأخير من العام

“سوديك” تتم الإصدار الأول لسندات توريق بـ 384 مليون جنيه

ماجد شوقي يجمد ترشحه لرئاسة “مصر للمقاصة”

“رينيسانس كابيتال” تعمل على 4 طروحات في البورصة المصرية

“اتحاد الصناعات” ينظم بعثة تجارية إلى ليبيا أغسطس المقبل

 القصة الرئيسية

“تسلا” ترجئ دخول مصر لحين اكتمال البنية التحتية للسيارات الكهربائية

أرجأت شركة تسلا العالمية دخول السوق المصري لحين اكتمال البنية الأساسية لمحطات الشحن ومواقف التاكسي ومراكز الصيانة، وقالت مصادر قريبة الصلة لصحيفة “البورصة” إن أحد أكبر وكلاء السيارات في السوق أجرى مفاوضات خلال الفترة الماضية مع الشركة لاستيراد سياراتها.

وأضافت المصادر، أن “تسلا” أجرت دراسة أولية للسوق المصري في أعقاب تقديم طلب الوكالة، وإجراء مجموعة من اﻻستفسارات، والتي تضمنت جاهزية محطات الشحن الكهربائية وتوافر مراكز الصيانة، كما استفسرت عن وجود جراجات مخصصة لهذا النوع من السيارات.

وأوضحت المصادر، أن الشركة رحبت بدخول السوق المصري خلال الفترة المقبلة، نظرًا لحجم السوق ووجود طلب على السيارات الكهربائية، لكنها رهنت ذلك بتوافر استكمال غالبية البنية التحتية للسيارات الكهربائية. وقالت المصادر، إن المرحلة الأولى من الشراكة كانت ستكون عن طريق توكيل الاستيراد مع احتمالية الدخول في مجال التصنيع في مرحلة لاحقة.

وكان المهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قال في وقت سابق إنه يجرى التنسيق مع الوزارات لتوفير حزمة من المحفزات للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية، حيث تم التنسيق مع وزارة المالية لتقديم حافز مادي لمشتري المركبات الكهربائية، ومع وزارة الكهرباء لتقديم تسعيرة محفزة للكهرباء، وإتمام إصدار التراخيص للسيارات الكهربائية والهجين من قبل وزارة الداخلية.

وأشار توفيق إلى أنه جرى تحديد بعض الأماكن المقترحة لتكون محطات عامة لشحن السيارات الكهربائية سواء في مواقف التاكسي أو الساحات والجراجات العامة والمراكز التجارية. وأضاف توفيق أن المرحلة الأولى للإنتاج تضم 25 ألف سيارة، ثم زيادتها لـ50 و100 ألف سيارة كهربائية مصرية بهدف التصدير.

ومن المقرر أن يشهد العام المقبل تصنيع أولى السيارات الكهربائية المصرية E70 عبر شركة النصر للسيارات، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية.

نشرة ايكونومى بلس برعاية

أوراسكوم

أهم الأخبار

قال الملياردير نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة “لامانشا”، إن شركته منفتحة لإدخال مستثمرين جدد في صندوق لامانشا، وتستهدف الحصول على تمويلات بين 300 مليون و400 مليون دولار. وأضاف ساويرس، خلال لقاء مع قناة العربية أمس، أن الخطة الاستثمارية للصندوق تركز على شراء شركات متوسطة أو صغيرة الحجم، ثم معالجة كل المشاكل التي تواجهها ودمجها في كيان أكبر بحيث يزيد الإنتاج وتنخفض المصاريف الإدارية وتتحسن معدلاتها.. التفاصيل

في سياق متصل، وقعت وزارة البترول، أمس، ممثلة في هيئة الثروة المعدنية، 4 عقود للبحث عن الذهب، مع شركة “باريك جولد” الكندية، التي تعد ثاني أكبر شركة تعدين في العالم. وبموجب العقود، تستثمر “باريك جولد” نحو 8.8 مليون دولار في 19 قطاعًا جديدًا بالصحراء الشرقية، في مجال التعدين والبحث عن الذهب. وتعد استثمارات الشركة هي أول استثمار لها في مصر، وذلك بعد فوزها في أولى جولات المزايدة العالمية التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية العام الماضي بنظامها الحديث.. التفاصيل

باشر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، أعماله من مقر الوزارة الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، أمس، كأول يوم عمل من المقر الجديد قبل نقل ديوان عام الوزارة بشكل رسمي. يأتي ذلك في إطار استعدادات الوزارات والهيئات والجهات المختلفة للانتقال للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعقد شاكر اجتماعات مع بعض الشركات الخاصة العاملة في مجال الكهرباء والطاقة كما راجع عددًا من المراسلات بمقر الوزارة الجديد. وتستعد الوزارة للانتقال إلى العاصمة الإدارية بشكل رسمي في إطار خطة الدولة لنقل كافة مباني الوزارات والهيئات الحكومية والعمل من العاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، حازم حجازي، إن البنك يستهدف إطلاق شركة المدفوعات الرقمية والإلكترونية خلال الربع الأخير من العام الجاري. أضاف حجازي في تصريح لـ”إيكونومي بلس”: “لا يوجد شركاء إقليميون للبنك في تأسيس شركة المدفوعات الرقمية حاليًا”. وأشار إلى إمكانية أن دراسة دخول مساهم أو شريك إقليمي في وقت لاحق.

كان بنك القاهرة أعلن في وقت سابق عن تأسيس شركة للمدفوعات الرقمية برأسمال 100 مليون جنيه تقوم على دعم خطط التوسع في مجال التحول الرقمي والشمول المالي، خاصة أنها تستهدف تقديم حلول دفع إلكتروني جديدة داخل السوق المصرية.. التفاصيل

حافظ صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري 2021-2022 عند 5.2%، و2.8% للعام المالي المنتهي في يونيو الماضي، وهي نفس التوقعات التي أصدرها في تقريره عن مصر الصادر نهاية مايو الماضي. وحافظ الصندوق أيضًا على توقعاته للاقتصاد العالمي عند 6% للعام الجاري، لكنه رفعها بـ0.5% للعام المقبل إلى 4.9%. وخفض الصندوق توقعات الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية لعام 2021، خاصة بالنسبة لآسيا الناشئة، في المقابل رفع توقعات الاقتصادات المتقدمة.. التفاصيل

أتمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” صفقة الإصدار الأول لسندات التوريق من خلال إصدار سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه، بضمان محفظة أوراق قبض بقيمة 384 مليون جنيه. وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة، أمس، إن محفظة أوراق القبض التي تمت الصفقة بضمانها، تمثل أقساطًا مستقبلية لعدد 753 وحدة سكنية، تم تسليمها بمشروع “ايستاون ريزدانسيز” بمنطقة شرق القاهرة، ومشروع “سيزر” بالساحل الشمالي.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة راية لخدمات مراكز الاتصالات، إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، بالإجماع على تأسيس شركة تعهيد جديدة تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتحمل الشركة الجديدة اسم Raya Customer Experience، وتتخذ من ولاية ديلاوير الأمريكية مقرًا لها.

وقال مدحت خليل، رئيس شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إنَّ خطوة تأسيس شركة جديدة تأتي في إطار مستهدفات راية لخدمات مراكز الاتصالات للتحول إلى شركة عالمية، فضلًا عن تعزيز حضورها دوليًا خاصة في السوق الأمريكي الضخم الذي يشكل أهمية خاصة في مجال التعهيد.

وأضاف أن خطوة التأسيس تأتي بالتوازي مع توسع الشركة عن طريق الاستحواذات؛ حيث تدرس حاليًا عددًا من الفرص الاستثمارية في السوق الأمريكي، وتلك الفرص ما زالت في الخطة. وتابع “خليل”، أن خطوة التواجد في السوق الأمريكي تأتي لكونها واعدة – تمثل حصة 35% من سوق خدمات التعهيد حول العالم، ومن المتوقع وصول حجمها إلى 150 مليار دولار بين عامي 2021 و2023، وهو ما يعد حجر الأساس للتحول إلى شركة عالمية.

كشف ماجد شوقي، رئيس مجلس إدارة شركة بلتون المالية السابق، عن عدم خوضه انتخابات مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي، على مقعد الرئيس، وقرر تجميد قرار ترشحه رغم تقدمه بملف ترشحه منذ أبريل الماضي. وأوضح في بيان له، أن الشروط وقتها كانت تنطبق عليه بمنصب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي، لكن تم إصدار قرار خلال الأسبوع الماضي، في إجازة عيد الأضحى، أدى إلى تفعيل بعض القواعد التي كانت قد ألغيت، وهو ما أدى لعدم توافق شروط الترشيح مع وضعه القانوني.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية فتح باب الترشح يوم الأحد الماضي، بعد موافقتها على مقترحات الجمعية العامة لشركة “مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي” بزيادة عدد أعضائها إلى 11 عضوًا على أن يكون غالبيتهم من ذوي الخبرة ومن غير التنفيذيين، فيما أصبح عدد المقاعد المخصصة لأعضاء الجمعية العمومية للشركة 5 بواقع 2 لشركات الوساطة و2 لأمناء الحفظ، ومقعد لممثل البورصة المصرية. وتنتهي مدة عمل المجلس الحالي بنهاية شهر يوليو الجاري، ولذلك سيتم تمديد عمل الرئيس والعضو المنتدب الحاليين لتسيير أعمال الشركة لحين تولي المجلس الجديد أعماله.

استعرض بنك الاستثمار العالمي رينيسانس كابيتال، رؤيته حول الاقتصاد الكلى للسوق المصري خلال مؤتمر افتراضي عقدته الشركة صباح أمس. كشف عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك استثمار رينيسانس كابيتال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن خطة البنك لإدارة 3 إلى 4 طروحات عامة في البورصة المصرية خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، وحتى الربع الأول من 2022. وأوضح هلال أن الشركات المزمع طرحها تتراوح بين قطاعات الخدمات المالية والقطاع الصحي والعقارات التجارية، والشركة تعمل على إدارة طرح “إي فاينانس.

قال نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس “المنطقة الجنوبية”، محمد شعبان، إن مدة تعاقد إنشاء المركز اللوجيستي لصالح شركة مرسيدس تصل إلى 5 سنوات قابلة للزيادة حتى 25 سنة بنظام حق انتفاع يُجدد كل 5 سنوات. أوضح لصحيفة “المال” أن المركز يقام على مساحة 20 ألف متر مربع، ويضم ساحات تخزينية ومركز قطع غيار وورشة صيانة.

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية تطوير 1200 فدان في جزيرة الوراق بشكل كامل، وتعتزم إقامة 18 برجًا سكنيًّا في منطقة السكن البديل للسكان المتواجدين في الجزيرة، إضافة إلى 30 برجًا آخر.

يشارك المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، في بعثة تجارية ينظمها اتحاد الصناعات المصرية إلى ليبيا، أغسطس المقبل. وقال سمير نعمان، نائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إنَّ المجلس سوف يشارك في البعثة بهدف التعرف على الفرص المتاحة في السوق الليبي خلال الفترة المقبلة والاستفادة من إعادة الإعمار. وأضاف لـ”البورصة”، أن ليبيا تعتبر من أهم الأسواق التصديرية التي يستهدفها المجلس خلال الفترة المقبلة، ويسعى للتوسع في حصصه التصديرية بها.

وقال كامل حجازي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن 5 شركات من أعضاء الجمعية العمومية بالغرفة من الشعب المختلفة، سوف تشارك في البعثة. وأضاف أن تلك الشركات تعمل في قطاعات الألومنيوم والكابلات والكهرباء والأجهزة الكهربائية والمنزلية. وأوضح أن السوق الليبي يعد من أهم الأسواق التصديرية للشركات المصرية في جميع القطاعات في ظل عمليات إعادة الإعمار التي تنفذ بها حاليًا، فضلًا عن استيعابه العديد من المنتجات.

فيديو اليوم

بلغت محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد 1.1 مليار جنيه. المزيد من التفاصيل عن عدد المستفيدين والمستهدفات في اللقاء التالي.

نتابع

قال مصدر بالقطاع السياحي، إن مصر انتهت من توفير تطعيمات لفيروس كورونا لنحو 90% من العاملين بالفنادق في مناطق البحر الأحمر وجنوب سيناء. وأضاف أن وزارة السياحة والآثار تنسق مع وزارة الصحة بهذا الشأن في ظل استعدادات القطاع السياحي لاستقبال الوفود الروسية واستئناف الرحلات إلى المنتجعات بشرم الشيخ والغردقة النصف الأول من أغسطس المقبل.

وذكرت مصادر حكومية، في وقت سابق، أنه تم تطعيم نحو 100 ألف عامل بقطاع الفنادق من إجمالي 130 ألفا؛ ثم رفعت وزارة السياحة مع بدء مؤشرات التعافي مستهدفات توفير اللقاح إلى 150 ألف عامل. وقال المصدر، إن العديد من الفنادق تتوسع يومًا بعد يوم في تشغيل العمالة مع زيادة نسب الإشغالات والسماح بزيادة الطاقة التشغيلية من 50 إلى 70% ما يجعل تطعيم أكبر عدد من العمال هدفًا متحركًا يقترن بنسب التشغيل المسموح بها”.

احتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى المواطن التشيكي لصيف 2021، وفقًا للتقرير الذي نشره موقع “Prague Morning” التشيكي، ونقلته جريدة “المال“.

أوضح التقرير المنقول عن بيانات محرك البحث جوجل عن أفضل خمس وجهات سياحية يبحث عنها المواطن التشيكي لقضاء إجازته خلال عام 2021، أن مصر حصدت 21,845 عملية بحث على موقع جوجل خلال شهور الربيع.

تدرس شركة السكر والصناعات التكاملية تطوير مصنع الكحول لينتج كحول 99.9% مقابل 96% في الوقت الحالي. قال عصام البديوي، رئيس الشركة لصحيفة “البورصة”، إن الدراسة تجرى مع شركة هندية لتطوير مصنع الكحول باستثمارات أولية 70 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يبدأ التطوير العام المقبل.

تستهدف شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى “غزل المحلة”، تحقيق صادرات بقيمة 100 مليون جنيه شهريًا، بدعم من عودة فتح جميع الأسواق الأوروبية بنهاية العام الجاري. وقال هشام أبوشامية، مدير التصدير بالشركة لصحيفة “البورصة”، إنَّ جميع الشركات المصدرة تأثرت بشكل كبير خلال العام الماضي؛ بسبب تفاقم الجائحة في العديد من الدول، لذلك لا يمكن قياس صادرات الشركة على أساس هذا العام.

أعلنت هيئة قناة السويس، وصول الكراكة الجديدة “حسين طنطاوي”، فجر أمس، للقناة محمولة على متن سفينة الغطس “Tai An Kou”، قادمة من ميناء روتردام في هولندا متجهة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى. وقالت الهيئة في بيان، إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة، استعدادًا لانضمامها لأسطول كراكات الهيئة، تمهيدًا لاحتفالية كبرى لإجراء مراسم رفع العلم المصري عليها.. التفاصيل

منحت وزارة التجارة والصناعة، مصانع المعسل مهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاعها وعدلت المادة 22 باللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات منح التراخيص الصناعية، والخاصة بمد مهلة توفيق أوضاع مصانع المعسل حتى 31 ديسمبر 2021.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية، إن قرار وزارة التجارة والصناعة سينقذ الشركات التي لم تتمكن من توفيق أوضاعها خلال العامين الماضيين من شبح التوقف للحصول على رخص مؤقتة لحين الحصول على رخص تشغيل دائمة، وفقًا لصحيفة “البورصة“.

ألزم مجلس الوزراء جميع الهيئات العامة الاقتصادية في الدولة بتطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS، وفقًا لبرنامج زمني يعتمده وزير المالية، وذلك بدءًا من اليوم الأربعاء.

أعفت مصلحة الشهر العقاري صندوق تحيا مصر من رسوم الشهر والتصديق على التوقيعات؛ نفاذًا لتعديلات قانون الصندوق الصادرة في يونيو الماضي بإعفاء الأخير من الرسوم والضرائب، وذلك بموجب كتاب دوري عممته المصلحة على جميع مكاتبها.

ناقش رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مع رئيس مؤسسة التمويل الأفريقية “سامايلا زوبايرو”، إمكانية التشارك في مشروعات بمجال الطاقة، وتحلية المياه، وتصدير هذه الخبرات إلى بلدان القارة الإفريقية، فضلًا عن إمكانية استفادة شعوب القارة من اللقاحات المنتجة في مصر.

تُجهز شركة “بوسطة” لخدمات توصيل شحنات مواقع التجارة الإلكترونية، لتنفيذ جولة تمويلية رابعة قبل نهاية العام الحالي، وسيتم توظيف التمويل في افتتاح 5 أسواق دولية جديدة خلال عامين.

قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، محمد عزت، خلال مؤتمر صحفي، إن الشركة أجرت منذ بداية عملها في مصر 3 جولات تمويلية، الأولى بقيمة 500 ألف دولار تمت من قبل مستثمرين أجانب ومصريين، والثانية مع جهات عدة أبرزها شركة دي بي دي DBD التابعة لهيئة البريد الفرنسية، وأخيرًا جولة تمويلية بالشراكة مع مستثمرين عرب ومن أمريكا أبرزهم سيلكون باديا.

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تمويل تنموي لصالح شركة ميناء أكتوبر الجاف بقيمة 25 مليون يورو، كأول ميناء بري جاف في مصر، بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، لتعزيز البنية التحتية للموانئ والخدمات اللوجيستية.

انطلقت الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء والمستوى الوزاري للجنة العليا المُشتركة بين مصر وجنوب السودان، بالقاهرة أمس، وتُعقد اللجنة للمرة الأولى منذ توقيع اتفاق إنشائها في يناير 2012، في إطار العلاقات الاقتصادية المشتركة مع جنوب السودان، وسعي مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية.

اتفق اتحاد منتجي الدواجن مع كل من بنكي الأهلي والزراعي على تقديم تمويل لتطوير ورفع كفاءة صغار مزارع الدواجن، يصل إلى 2.5 مليون جنيه للمزرعة الواحدة وبفائدة تتراوح بين 5 و7% بدءًا من يوليو الجاري.

كشف رئيس الاتحاد، المهندس محمود العناني، لموقع “المال” أن التمويل يشمل صغار مزارع الدواجن، والتي يبلغ عددها قرابة 5 آلاف مزرعة من أصل 23 ألفًا على مستوى الجمهورية.

وافق مجلس النواب على إصدار قانون جديد لمنظومة الري في مصر، وقال وزير الري محمد العاطي، إن الموارد المائية روعي فيها أن تكون متوازنة ومحققة للهدف الرئيسي منها، وهو تحسين إدارة الموارد المائية، وتحقيق عدالة توزيعها على كافة الاستخدامات والمنتفعين.

أعلن وزير النقل، كامل الوزير، خلال مؤتمر أمس، عن وصول أول قطار مونوريل إلى الإسكندرية، وأنه خلال شهر أغسطس المقبل سيصل قطار آخر، وكذلك قطاران للنقل الخفيف، إضافة إلى وصول أول دفعة من العربات المكيفة من ترانسماش ضمن صفقة الـ 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب.

وجه الرئيس السيسي بمواصلة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام؛ للمساهمة بفاعلية لصالح الاقتصاد القومي ودعم الصناعة الوطنية وعملية التنمية المستدامة على مستوى الدولة، وذلك من خلال حسن إدارة أصول قطاع الأعمال العام، والميكنة، وتنمية الكوادر العاملة وتأهيل العنصر البشري ودعم الكفاءات المتميزة.

تحظى كرة القدم في مصر بشعبية كبيرة، من طبقات المجتمع كافة، لكن اقتصاديًا الأمر مختلف تمامًا، فبالرغم من أن هذا القطاع أرض خصبة للاستثمار وتحقيق الربح، لكنَّ الواقع والأرقام يؤكدان أن الخسائر فيه كبيرة.. في التقرير التالي نرصد ملامح الاستثمار في الأندية الرياضة.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج 

عدلت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية النظرة المستقبلية لشركة أرامكو السعودية من سلبية إلى مستقرة مع الحفاظ على التصنيف الائتماني للديون طويلة الأجل عند مستوى A. وأرجعت فيتش تعديل النظرة المستقبلية للشركة المدرجة بسوق الأسهم السعودية إلى الارتباط بين التصنيف السيادي للمملكة وبين الشركة التي تمتلك فيها الدولة نحو 98% بعد طرح حصة تمثل 2% تقريباً من أسهم الشركة بسوق الأسهم السعودي في عام 2019. وبحسب بيانات بلومبرج يصل إجمالي قيمة القروض والسندات القائمة على أكبر شركة نفط في العالم إلى 196.7 مليار ريال.

قالت شركة الاستشارات نايت فرانك أمس الثلاثاء إن أسعار العقارات السكنية في دبي ارتفعت في الربع الثانى مع نمو الطلب عقب الجائحة، لكن متوسط الأسعار مازال أقل 26% عنه في أحدث ذروة للسوق قبل ست سنوات. وقال فيصل دوراني رئيس أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك إن متوسط أسعار الصفقات ارتفع نحو واحد بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري، إثر صعود نسبته 0.5% في الربع الأول، بحسب اقتصاد الشرق.

عربي ودولي

خسرت شركة “ميتوان”، أكبر شركة صينية لتوصيل المواد الغذائية، أكثر من 60 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال جلستي تداول محمومتين، بعد إعلان بكين إصلاحات شاملة ضد شركات القطاع الخاص العاملة في قطاع التكنولوجيا كانت بدايتها شركات التعليم، في خطوة تزيد من قتامة آفاق ثاني أكبر الاقتصاد في العالم. وتراجعت أسهم ميتوان بنسبة 18% أمس في هونج كونج، علاوة على انخفاضها بنسبة 14% في اليوم السابق.. التفاصيل

أعلنت “فيسبوك” أمس، أنها شكّلت فريقًا يتولى العمل على إنشاء ما يسمى الـ”ميتافيرس” أو “الكون الماورائي”، حيث يمتزج فيه العالمان الحقيقي والافتراضي إلى حد الاندماج، وهي رؤية نابعة من الخيال العلمي قائمة في مجال ألعاب الفيديو، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. واعتبر مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرج، أن الـ”ميتافيرس” يمثّل مستقبل هذه الشبكة الاجتماعية.. التفاصيل

قدم جيف بيزوس، مؤسس شركتي أمازون و”بلو أوريجين” عرضًا لوكالة ناسا، بأن تتنازل بلو أوريجين عما يصل إلى ملياري دولار من المدفوعات على مدار العامين المقبلين، مقابل الحصول على عقد حكومي لتطوير نظام هبوط بشري على القمر، عبر إنشاء أول مركبة تجارية للهبوط على سطح القمر. وتأتي الخطوة في إطار سعي بيزوس لإبعاد منافسه إيلون ماسك وشركته “سبيس إكس” من الحصول على العقد. وبحسب وكالة “بلومبرج”، إذا تم اختيار “بلو أوريجين”، فإنها ستمول أيضًا اختبارًا لوحدة ناسا الخاصة بالبؤرة الاستيطانية التي من شأنها أن تكون بمثابة رابط حاسم في الرحلات من وإلى القمر.. التفاصيل

عاودت أسعار النفط مكاسبها مجددًا، خلال تعاملات أمس، واستطاعت أن تعوض جزءًا من ما فقدته خلال خسارة أمس الأول. ويراهن المستثمرون على استمرار تعافي الطلب العالمي، رغمًا عن عودة ظهور فيروس كورونا، وانتشار السلالات الجديدة المتحولة عنه، التي أدت إلى تشديد بعض الدول للقيود على الحركة في العديد من المناطق مرة أخرى. وارتفعت العقود الآجلة في نيويورك بنسبة 0.3% لتتداول قرب 72 دولارًا للبرميل بعد انخفاضها أمس الأول الإثنين.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية