النشرة البريدية

الحكومة تعيد طرح أراضي المرحلة الثانية للمدارس بمشاركة القطاع الخاص.. خطة لتطعيم ثلث المواطنين ضد كورونا

عاصم الجزار وزير الإسكان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

روسيا تضاعف رحلاتها للغردقة وشرم الشيخ إلى 30 رحلة أسبوعيًا

لجنة حكومية لتخصيص أراضٍ لمحطات تحلية مياه البحر حتى 2050

“الإسكان” تجهز لأضخم طرح سكني لكل شرائح المجتمع

10 مليارات جنيه من “الأهلي” و”الزراعي” لتطوير الري

“ابن سينا” تعتزم إطلاق شركتين للتكنولوجيا الرقمية واللوجيستيات

“أودن” تؤسس صندوق قيم منقولة مع العاملين بـ”مصر للطيران” و”الشرقية للدخان”

“بورتو جروب” تنهي إجراءات مشروع “أغادير” في الربع الأخير 

أرباح فوري تنخفض 6% في الربع الثاني

القصة الرئيسية 

الحكومة تعيد طرح أراضي المرحلة الثانية للمدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على إعادة طرح ما يزيد على 30 قطعة أرض كانت ضمن المرحلة الثانية من تنفيذ 60 مدرسة على مستوى الجمهورية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر الإعلان عن القائمة المختصرة لشركات التأهيل المسبق خلال الأسبوعين المقبلين، والتي تقدمت لها 20 شركة وتحالف.

وأضافت المصادر، أنه في أعقاب الإعلان عن القائمة المختصرة سيجرى طرح كراسة شروط المرحلة الثانية مع إعطاء مهلة 3 أشهر للتقديم بحيث تتم الترسية على الشركات المنفذة للمرحلة الثانية بنهاية ديسمبر أو مطلع العام المقبل. وأوضحت أن ما بين 3 و5 تحالفات من شركات المرحلة الأولى في مشروع تنفيذ المدارس تقدمت لعملية التأهيل المسبق للمرحلة الجديدة.

ووفقًا للمصادر تضم المجموعة الواحدة للمدارس ما يتراوح بين 2 و3 مدارس بحد أقصى 4 مجموعات لعدد 12 مدرسة بتكلفة استثمارية للمرحلة الثانية للمدارس ما بين 1.6 و1.8 مليار جنيه.

كانت الحكومة وقعت اتفاقيات شراكة بين القطاعين العام والخاص مع خمسة تحالفات لبناء وتشغيل 24 مدرسة بإجمالي 910 فصول، وذلك ضمن المرحلة الأولى من البرنامج بعدد 6 محافظات بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 650 مليون جنيه.

أهم الأخبار

من الواضح أن الحكومة قررت تكثيف تحركاتها في اتجاه تحلية المياه، وترشيد الاستهلاك، حيث قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه تم تشكيل لجنة من عدد من الجهات المعنية لتحديد الأراضي المجهزة لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر حتى 2050. وأضافت المصادر، أن الخطة تم تقسيمها على 6 خطط خمسية تضم المرحلة الأولى إنشاء نحو 19 محطة.

وتستعد الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية للبدء في إجراءات طرح عدد 4 محطات تحلية لمياه البحر بمجرد تخصيص الأراضي من هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان. وستكون المحطات الأربع بمناطق الساحل الشمالي وسفاجا ومرسى علم والقصير، كما ستكون الطاقة الإجمالية 180 ألف متر مكعب يوميًا.

وأشارت المصادر إلى أن الصعوبات التي تواجه لجنة تخصيص الأراضي تتمثل في زيادة النشاط السكاني في الساحل الشمالي، فضلًا عن ضرورة اختيار أماكن مناسبة من ناحية قربها من البحر والمساحة.

وفي سياق متصل، يستهدف بنكا الأهلي المصري والزراعي ضخ 10 مليارات جنيه في المرحلة الأولى من المبادرة القومية لتطوير الري و التحول للري الحديث “الري بالرش والتنقيط”. وقال سامي عبد الصادق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، في تصريح لـ”إيكونومي بلس” إن البنك الزراعي بدأ فعليًا في تمويل التحول للري الحديث قبل إطلاق المبادرة. وأضاف أن البنك تلقى عددًا كبيرًا من الطلبات من خلال الجمعيات الزراعية ضمن المبادرة وجارٍ حصرها حاليًا تمهيدًا لصرف التمويل.. التفاصيل

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تُجهز لأضخم طرح لوحدات الإسكان المتنوعة، التي تناسب مختلف شرائح المجتمع، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوفير مختلف أنواع الوحدات السكنية، وتلبية رغبات المواطنين في تملك الوحدات الخاصة بهم، والتي تتناسب مع شرائح الدخل المختلفة.

أضاف أن الوحدات التي سيتم طرحها، جاهزة للتسليم، وسيدخل معظمها ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، بفائدة 3%، ولمدة سداد تصل إلى 30 عامًا، وسيتم الإعلان قريبًا عن تفاصيل الوحدات المطروحة، وطريقة الحجز، وأسعار الوحدات، ومساحاتها، وطرق وأساليب السداد.

وقال الوزير: سيتم طرح وحدات بمشروع “سكن مصر”، بـ12 مدينة جديدة “أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – العبور – القاهرة الجديدة – العلمين الجديدة – المنصورة الجديدة – المنيا الجديدة – بدر – غرب قنا – دمياط الجديدة – الشروق – ناصر “غرب أسيوط”.

تخطط شركة “أودن” كابيتال جروب للاستثمارات المالية لتأسيس صندوق قيم منقولة بالتعاون مع صندوقي العاملين في كل من شركة مصر للطيران والشرقية للدخان، وذلك بعد أن تشارك الأطراف الثلاثة في يونيو الماضي في تغطية اكتتاب وثائق صندوق المصريين العقاري بقيمة تقدر 110 ملايين جنيه. وقال هاشم السيد، رئيس أودن، لصحيفة “المال” إن التحالف الثلاثي يدرس عدة سبل للتوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية، من ضمنها الدخول في التمويل متناهي الصغر عبر تأسيس كيان متخصص.

وأضاف أن التحالف يبحث أيضًا تأسيس صندوق استثمار تنبثق منه شركة متخصصة في تمويل نشاط التمويل الاستهلاكي، على أن يقوم بضخ تمويلات في حدود 500 مليون جنيه، وسيتم العمل على استيفاء الإجراءات والمتطلبات القانونية خلال الأيام المقبلة، على أن تكون الصناديق المزمع تأسيسها تحت إدارة ألفا كابيتال لإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار.

تعتزم شركة “ابن سينا فارما” إطلاق شركتين جديدتين في مجال التكنولوجيا الرقمية واللوجيستيات قبل نهاية العام الحالي، حيث انتهت من إجراءات تأسيس شركة تكنولوجية ستستثمر في خدمات الرعاية الصحية وإطلاق التطبيقات الجديدة بالمجال الطبي، وتعكف على الانتهاء من تأسيس الشركة الثانية التي ستعمل في إنشاء المخازن لصالح الغير وغيرها من الخدمات الأخرى، حسبما نقلت “المال” عن محمد شوقي، مدير علاقات المستثمرين بالشركة.

تستهدف الحكومة توفير لقاحات فيروس كورونا لأكثر من ثلث المواطنين خلال أقل من 3 أشهر، وصرحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بأنه يتم العمل على تقديم الجرعتين الأولى والثانية من اللقاحات لنحو 800 ألف مواطن يوميًا، وهو ما يسهم في الوصول إلى 35 مليونًا و353 ألف مواطن خلال متوسط 88 يومًا، تبعًا لبيان حكومي.

جاء ذلك في الوقت الذي اجتمع فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الوزراء، ووزيرة الصحة، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، لبحث إجراءات وزارة الصحة بشأن الجائحة، في إطار المسار المتوازن الذي تنتهجه الدولة، خاصةً ما يتعلق بتوفير اللقاحات المضادة للفيروس، بالاستيراد أو التصنيع المحلي، بما فيها جهود تطوير شركة “فاكسيرا”، إلى جانب الموقف التنفيذي لتطعيم المواطنين والعاملين بالقطاعات المختلفة في الدولة، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

قررت لجنة مكافحة انتشار فيروس كورونا الروسية، أمس، مضاعفة عدد الرحلات السياحية المتجهة إلى مصر 3 مرات، لتصل إلى 30 رحلة أسبوعيًا إلى مطارى الغردقة وشرم الشيخ. جاء ذلك ضمن قرار اللجنة، بزيادة عدد الرحلات الجوية المنتظمة إلى 5 دول، من بينها مصر، اعتبارًا من 27 أغسطس الجاري. ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن اللجنة، أنه تقرر زيادة عدد الرحلات من موسكو إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ من 5 إلى 15 رحلة أسبوعيًا على كل مسار.. التفاصيل

تعتزم مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب”، الانتهاء من الإجراءات الرسمية الخاصة بمشروع “بوروتو أغادير”، قبل نهاية الربع الأخير من العام الجاري، للعمل على زيادة الحجوزات ورفع مستوى الطلب عليه من عملاء الشركة الحاليين والمستهدفين. وأوضح أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، أن الشركة ستعمل على استكمال مراحل مشروع “بورتو البحر الميت” في نفس الفترة، لكي تبدأ العام الجديد بمستهدفات أكبر تفي بمتطلبات العملاء وحجم الآمال لديهم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “بن خليفة” لصحيفة “البورصة”، أن الإدارة الحالية للشركة ستعمل على استكمال النجاح وتحقيق ربحية مثلما فعلت خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما ظهر بوضوح في نتائج الأعمال التي أعلنت عنها الشركة أمس الإثنين.

وتحولت المجموعة من الخسارة إلى الربحية خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل صافي أرباح مجمعة بقيمة 71.797 مليون جنيه، مقابل 24.754 مليون جنيه مقارنة بالنصف المناظر له العام الماضي، مدعومة بتضاعف الإيرادات من 335.88 مليون إلى 715.16 مليون جنيه.. التفاصيل

فيديو اليوم

نحو 6.6 مليار دولار حجم اقتصاد الأفيون في أفغانستان بات تحت رحمة حركة طالبان، فكيف سيكون وضع تجارته مستقبلا؟

نتابع

وقع بنك مصر عقد تمويل مدته 6 سنوات لصالح شركة عربية للتنمية والتطوير العمراني بقيمة 800 مليون جنيه. وسيتم استخدام القرض لتمويل المرحلتين الأولى والثانية من مشروع صن كابيتال بمدينة السادس من أكتوبر، الذي يقع على مساحة تبلغ 557 فدانًا، بالقرب من بوابة الأهرامات الجديدة التي تطل على طريق القاهرة – الفيوم، والذي تقوم شركة عربية للتنمية والتطوير العمراني بتطويره بغرض البيع.. التفاصيل

هل سيتم إلزام الشركات العقارية بعدم الإعلان عن مشروعاتها إلا بعد تنفيذ 30% منها؟ تعتزم غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات وشعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية عقد اجتماع موسع قريبًا لأعضاء مجلس إدارتهما لمناقشة الأمر.

وأكد طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، في بيان أمس، أن الاجتماع يتطلع للخروج بمقترحات تفصيلية لتطبيق هذا التوجه، مع الحفاظ على نشاط الشركات العقارية ويتناسب مع معطيات وآليات عملها في السوق، مضيفًا أن التوجيهات الرئاسية تستهدف بالأساس تنظيم السوق العقاري والحفاظ على حقوق أطراف المنظومة الثلاثة وهم جهة الولاية والعميل والمطور، بالإضافة إلى الحفاظ على قوة السوق العقاري كأحد القطاعات الداعمة للاقتصاد المصري بالكامل.

في سياق موازٍ، كشف اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، عن دراسة القطاعين المالي والإداري بالشركة إدخال تعديلات على اشتراطات تخصيص الأراضي بدءًا من الطروحات المقبلة لضمان حقوق العملاء والتأكد من جدية الشركات، لافتًا إلى تجهيز طروحات جديدة لأراضي مشروعات متعددة الأنشطة في منطقة النهر الأخضر والتي من المرجح أن تتم وفقًا للاشتراطات المرتقبة. وأضاف أنه حتى الآن لم يتم تغيير أسعار الأراضي وأنه توجد لجنة مخصصة للتسعير تدرس الوضع أولًا بأول، وفق بوابة حابي.

يبدأ 26 مركزًا لتجميع القطن في محافظات الفيوم وبني سويف وأسيوط والمنيا وسوهاج العمل في أول سبتمبر المقبل، تحت مظلة تعميم النظام الجديد لتداول الأقطان للموسم 2021-2022، على أن تبدأ مراكز التجميع في محافظات الوجه البحري عملها مطلع أكتوبر.

وأشار هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في بيان أمس إلى أن العمل بمراكز التجميع سيسير وفق الآليات التي تم العمل بها خلال العامين الماضيين في التطبيق التجريبي للمنظومة، من حيث تسليم المزارعين أكياس من الجوت لتعبئة الأقطان بها وتسليمها مباشرة دون وسطاء في مراكز التجميع، ثم إجراء مزادات علنية على الأقطان من قبل شركات التجارة، مع تسليم مستحقات المزارعين عبر أحد البنوك.

تستعد مصر للمشاركة في معرض إكسبو 2020 الذي تستضيفه دبي لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أكتوبر المقبل، وبحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وخالد العناني، وزير السياحة والآثار، الاستعدادات النهائية. وقالت جامع إن الخميس المقبل سيشهد الانتهاء من كل الأعمال الداخلية والخارجية بالجناح المصري بالمعرض، وجاري التنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية للانتهاء من محتوى الجناح.

88 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر الذي حصل عليه ملاك السيارات القديمة التي مر على إنتاجها 20 عامًا وتتحمله الخزانة العامة ضمن مبادرة إحلال السيارات منذ أبريل حتى منتصف أغسطس، حسبما أعلن  طارق عوض، المتحدث باسم المبادرة بوزارة المالية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع تسليمات السيارات الجديدة إلى 3800 سيارة.

كشف تحالف “Africa 2” الذي تشارك فيه الشركة المصرية للاتصالات عن إضافة أربعة مواقع إنزال جديدة للكابل البحري ليضم سيشيل وجزر القمر وأنجولا، وموقع إنزال جديد بجنوب نيجيريا. ووفقًا لبيان أمس، يضم التحالف كلًا من شركة الصين الدولية لخدمات المحمول وفيسبوك، وشركة إم. تي. إن جلوبال كونكت، وشركة أورنج الفرنسية، و”إس تي سي”، وشركة فودافون العالمية، وشركة الاتصالات الأفريقية وايوك.

سجلت قيمة واردات هواتف المحمول لمصر نموًا بنسبة 17% خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2021، لتصل إلى 678.52 مليون دولار، مقابل 578.84 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام السابق، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

رجحت مصادر بقطاع السجائر عدم قيام شركة “فيليب موريس” بزيادة أسعار منتجاتها في الوقت الحالي؛ بعد اتخاذ الشرقية للدخان وعدة شركات أجنبية قرارات برفع الأسعار الفترة الماضية، وبررت المصادر عدم الزيادة بأن “فيليب” رفعت بالفعل السعر في شهر فبراير الماضي، وفق صحيفة “الوطن”.

قفزت صادرات ورق الكرافت الذي يستخدم في صناعة الأكياس الورقية ومواد التغليف، 650% خلال النصف الأول من العام الحالي؛ لتسجل ما قيمته 3 ملايين دولار مقابل 400 ألف دولار فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال أحمد جابر، نائب رئيس المجلس التصديري للطباعة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية، إن ارتفاع أسعار الشحن العالمية وتراجع الإنتاج في الدول الأوروبية خلال فترة تفشي فيروس كورونا رفعا الطلب على المنتج المصري. وأوضح جابر أن زيادة الإنتاج المحلي من ورق الكرافت بدعم من تحول مصنع شركة إدفو للورق إلى ورق الكرافت بدلًا من ورق الكتابة والطباعة أسهم في زيادة معدلات التصدير خارجيًا لهذا المنتج.

يستعد الجهاز التنفيذي لسوق الجملة للخضار والفاكهة بمدينة العبور، لافتتاح المرحلة الأولى من تطوير البنية التحتية للسوق مطلع شهر أكتوبر المقبل. وقال اللواء محمد شرف، رئيس الجهِاز التنفيذي لسوق العبور للخضروات والفاكهة، إن الجهاز يستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير البنية التحتية للسوق، الذي تنفذه وزارة الإنتاج الحربي.

وعلى صعيد تطورات نتائج أعمال الشركات، سجلت شركة “إم إم جروب” للصناعة والتجارة العالمية صافي ربح 245 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2021، بزيادة 16.66% مقارنةً بأرباح بلغت 210 ملايين جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق، مستفيدة من ارتفاع المبيعات من 4.34 مليار إلى 4.83 مليار جنيه.

وكشفت القوائم المالية لشركة “بي إنفستمنتس” القابضة، عن النصف الأول من العام الجاري، تراجع أرباحها بنسبة 4.1% إلى 72.51 مليون جنيه، مقابل 122.93 مليون جنيه أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بالتوازي مع انخفاض الإيرادات من 147.5 مليون إلى 98.93 مليون جنيه.

وخلال الفترة نفسها، قفز صافي أرباح شركة “سبيد ميديكال” أكثر من أربعة مرات من مستوى 21.2 مليون إلى 108 ملايين جنيه، في ظل ارتفاع الإيرادات من 59.1 مليون إلى 175 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

انخفض صافي أرباح شركة فوري بنسبة 6% خلال الربع الثاني من العام الحالي، ليسجل 37.2 مليون جنيه، على أساس ربع سنوي، بضغط من زيادة الأجور، ومصروفات البيع والتسويق. وأظهرت القوائم المالية للشركة ارتفاع المصروفات الإدارية (تتضمن الأجور) لـ98.03 مليون جنيه، مقارنة بـ58.8 مليون جنيه بالفترة نفسها العام الماضي. وصعدت أيضًا مصروفات البيع والتسويق لـ65.6 مليون جنيه بزيادة 36.6% عن الفترة نفسها العام الماضي.. التفاصيل

وحقق بنك الإسكندرية صافي ربح قدره 1.36 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2021، مقابل 1.37 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي، مع تسجيل محفظة القروض 49.76 مليار جنيه، والودائع 89.59 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

قالت شركة راية القابضة إنها حققت في الربع الثاني من العام الحالي، أكبر إيرادات وأرباح فصلية في تاريخها، بدعم من معدلات نمو استثنائية لمعظم قطاعات المجموعة، بحسب بيان أمس. وتحولت الشركة للربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري مسجلة صافي ربح 98.2 مليون جنيه، مقابل خسارة بـ31.7 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي، فيما قفزت الإيرادات الفصلية إلى 4.2 مليار جنيه مقارنة بـ2.4 مليار جنيه في الفترة نفسها من 2020، بمعدل زيادة 76.2%.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشفت مصادر مطلعة، أمس، أن شركة أرامكو النفطية السعودية تتطلع إلى جمع 17 مليار دولار على الأقل من بيع حصة أقلية كبيرة في خطوط أنابيب الغاز التابعة لها، وهو ما يزيد على 12.4 مليار دولار جمعتها من صفقة لخطوط أنابيب النفط.

وقالت المصادر إن “أرامكو”، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، تواصلت مع مقدمي العطاءات المحتملين، بما في ذلك صناديق الاستثمار المباشر البنية التحتية في أمريكا الشمالية، وكذلك الصناديق المدعومة من الدولة في الصين وكوريا الجنوبية، من خلال مستشاريها قبل بدء عملية بيع حصة في خط أنابيب غاز في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

عربى ودولي 

كشفت بيانات صناعية، أن صادرات الصين من السيارات سجلت في يوليو الماضي رقمًا قياسيًا مرتفعًا وسط تعافي السوق بشكل أكبر. ووفقًا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات، صدّرت شركات صناعة السيارات الصينية حوالي 174 ألف سيارة الشهر الماضي، بزيادة 180% على أساس سنوي، و9.8% على أساس شهري. وأظهرت بيانات الجمعية التي أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الصينية (شينخوا) أن سيارات الطاقة الجديدة أسهمت بنسبة 31.5% من إجمالي الصادرات في يوليو الماضي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية