النشرة البريدية

3 مقترحات جديدة لضبط سوق العقارات.. بدء إنشاءات محطة الضبعة النووية في النصف الثاني من 2022

طلعت مصطفى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

تحالف “هيتاشي – السويدي” يقتنص إنشاء مركز تحكم كهرباء بالدلتا

“كرتونة” تجمع 4.5 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة “جلوبال فينتشرز”

“كونتكت كارز” تستحوذ على منصة “سَعّر” لتسعير السيارات

“ألاميدا” تدرس إنشاء مستشفى بالعاصمة الإدارية الجديدة

“مبادرة الإحلال” بصدد ضم سيارة ملاكي جديدة إلى المنظومة

“جابان توباكو” تتقدم بمقترحين لتعديل رخصة السجائر

“مصر للتأمين” تقنص صفقة أصول “بورسعيد للحاويات” بـ 1.3 مليار جنيه

إيرادات قناة السويس تنمو 11.6% وتسجل 4.1 مليار دولار في 8 أشهر

القصة الرئيسية 

3 مقترحات جديدة لضبط سوق العقارات

كشف خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، عن دراسة الوزارة 3 مقترحات لضبط السوق العقارية، تشمل إصدار الشركات العقارية وثيقة تأمين لصالح كل عميل حتى تسليم الوحدة بهدف الحفاظ على حقوقه ومنع عمليات التلاعب، ودراسة الحد الأدنى لنسب التنفيذ في كل مشروع.

وأضاف أن المقترح الثالث يتمثل في إلزام المطورين بعمل حساب بنكي لكل مشروع على حدة، على أن يكون هناك مراجع مالي سواء من هيئة الرقابة المالية أو البنك المركزي، لتقديم تقرير ربع سنوي، للتأكد من أوجه الصرف، وتطابق عمليات السحب مع نسب التنفيذ الخاصة بكل مشروع، مؤكدًا استمرار المناقشات للخروج بصيغة نهائية تضمن الحفاظ على حقوق الدولة والمطورين وكذلك العملاء.

من جانب آخر، أشار “عباس” إلى أن الإسكان تجهز حاليًا لطرح عدد من قطع الأراضي ذات المساحات الكبيرة التي سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام، وستدخل فيها الوزارة كشريك بالأرض.

وتأتي تحركات وزارة الإسكان في الوقت الذي يضغط المطورون العقاريون ورؤساء الشركات العقارية على الوزارة لتطبيق نظام “Escrow Account” بدلًا من إلزام المطورين بتنفيذ 30% من المشروع قبل طرحه للبيع.

ونظام الـ”Escrow Account” للمشروعات العقارية، عبارة عن حساب بنكي يتم فتحه بغرض إيداع الأموال ومقدمات الحجز التي يتم تحصيلها من العملاء، ولا يستطيع المطور التصرف في هذه الأموال إلا بموجب مستخلصات المقاولين أو بعد تسليم الوحدة للعميل نهائيًا، والهدف من هذه الآلية الحفاظ على أموال العملاء وأن يكون البنك ضامنًا لها. ويرى المطورون أن هذا النظام يمثل حلًا جوهريًا للشركات والعملاء على حد سواء، ويحقق الهدف من الضوابط الجديدة التي تسعى الدولة لفرضها على الشركات ومن بينها قرار إلزام المطور بتنفيذ 30% من المشروع قبل طرحه للبيع.

وقال المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري لـ”إيكونومي بلس” إن السوق في مصر غير مؤهل حتى هذه اللحظة لتطبيق فكرة تنفيذ 30% من المشروعات قبل طرحها للبيع، وفي حال تطبيق هذا القرار فإنه سيؤثر سلبًا على 90% من الشركات العقارية.. التفاصيل

أهم الأخبار

توفى أمس وزير الدفاع الأسبق، المشير محمد حسين طنطاوي، عن عمر ناهز 85 عامًا. وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، مراسم الجنازة العسكرية للمشير طنطاوي، كما أعلنت رئاسة الجمهورية حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم الانتهاء من تقديم الوثائق الفنية اللازمة للجهاز الرقابي المصري ضمن متطلبات الحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية لمحطة الطاقة النووية في مصر في موقع الضبعة، وأوضح أنه من المخطط أن يتم بدء الإنشاءات في النصف الثاني من عام 2022. وشارك الوزير أمس في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته 65 والذي يعقد خلال الفترة من 20 إلى 24 سبتمبر في فيينا.. التفاصيل

فاز تحالف “هيتاشي إيه بي بي باور جريدز“، وشركة السويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع، بعقد إنشاء مركز تحكم كهرباء في منطقة الدلتا بالمنصورة. ويهدف مركز التحكم إلى تعزيز موثوقية شبكة الكهرباء وكفاءتها، للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاستدامة. وبموجب هذا العقد، تمد شركة “هيتاشي” الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنظام إدارة الطاقة والتحكم الإشرافي لإدارة الشبكة، ويوفر ذلك النظام واجهة متطورة وتجربة استخدام تتيح المزيد من المعرفة بحالة الشبكة.. التفاصيل

استحوذت شركة كونتكت كارز التابعة لشركة كونتكت المالية القابضة على منصة سَعّر المتخصصة في تكنولوجيا تسعير السيارات والمزادات الخاصة بالتجار باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تبعًا لبيان أمس.

أغلقت شركة “كرتونة” المصرية الناشئة جولة تمويلية لمرحلة ما قبل التمويل الأولي بقيمة 4.5 مليون دولار، بغرض تطوير منظومتها الرقمية وإتاحة خدمات تمويلية في عملية طلب المنتجات للمستخدمي من التجار. ووفق بيان الشركة فقد قادت الجولة الاستثمارية شركة جلوبال فينتشرز Global Ventures، وشارك فيها كل من كيبل أفريكا فينتشرز وتي 5 فينتشرز ومجموعة من المستثمرين الملائكيين. وتعد كرتونة منصة رقمية تعمل على ربط تجار التجزئة بالمصنّعين وتجار الجملة، ما يعرف بنشاط “B2B”.. التفاصيل

تدرس مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية إنشاء مستشفى جديد بالعاصمة الإدارية على مساحة 7 أفدنة وبطاقة استيعابية تصل 300 سرير. وقال فهد خاطر، رئيس مجلس الإدارة ومالك مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية إنه لم يتم الاتفاق على التفاصيل النهائية للتنفيذ حتى الآن. وأضاف لصحيفة “البورصة” أنه تمت معاينة الأرض بالعاصمة الإدارية وجارى دراسة المشروع.

وتابع أن المجموعة تخطط لافتتاح مستشفى السلام في القاهرة الجديدة باستثمارات تصل 1.3 مليار جنيه الشهر المقبل وتصل الطاقة الاستيعابية للمستشفى نحو 150 سريرا. أوضح أن ألاميدا تستهدف الانتهاء من تطوير مستشفى السلام الدولي بالمعادي خلال أسبوعين بعد إضافة 100 سرير باستثمارات تصل مليار جنيه. وقال إن ألاميدا تضم 4 مستشفيات هي دار الفؤاد بمدينة نصر و 6 أكتوبر ومستشفى السلام الدولي في المعادي وفي القاهرة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات، أن المبادرة تدرس ضم سيارة ملاكي جديدة لإحدى العلامات التجارية، بعد استيفائها شروط المبادرة. وأشار “عبدالرازق”، إلى أن أبرز الشروط الواجب توفرها في الشركات الراغبة بالمشاركة ضمن المبادرة اعتماد الشركة على 45% من المكونات المحلية في صناعة السيارة.

قال أنتوني سميث، رئيس مجلس إدارة الشركة اليابانية الدولية للتبغ “جابان توباكو” إن شركته تقدمت بمقترحين للحكومة حول تعديل آليات الرخصة الجديدة لتصنيع السجائر، يتمثل المقترح الأول في فصل السجائر الإلكترونية عن المنتجات التقليدية في المزاد، والثاني هو طرح رخص متعددة ذات طاقات إنتاجية مختلفة، لخلق منافسة وعدم اقتصار الأمر على شركة وحيدة، على حد قوله لصحيفة “المال”. وأضاف أن المفاوضات مع الجهات الحكومية بشأن الرخصة لا تزال مستمرة حتى بعد إغلاق باب تلقى العروض، مع المطالبة بمد فترة تلقيها العروض حتى نهاية العام.

وأغلقت التنمية الصناعية باب تلقى العروض لرخصة إنتاج السجائر أغسطس الماضي، ولم يتقدم إلا الشركة المتحدة للتبغ الناجمة عن شراكة إماراتية مع شركة فيليب موريس.

منح البنك المركزي المصري أول رخصة قبول الدفع لنقاط البيع الإلكترونية من خلال الهاتف المحمول “Tap on phone”، للبنك الأهلي المصري. وشرحت داليا الباز نائب رئيس البنك الأهلي، في بيان، أن هذه الخدمة تتيح السداد باستخدام كل أنواع البطاقات من بطاقات الائتمان أو الخصم المباشر وبطاقات ميزة الوطنية، وتمكين التجار من استخدام الهاتف المحمول في التحصيلات المختلفة بدلًا عن استخدام نقاط البيع الإلكترونية POS التقليدية.

كما وقع الأهلي بروتوكول تعاون مع شركة “فيليبس إيجيبت بهدف تزويد المستشفيات والعيادات الصغيرة والمتوسطة في مصر بالتمويل اللازم لشراء المعدات الطبية.

وأبرم البنك التجاري الدولي مصر صفقة تجارية جديدة مع شركة “فيزا” لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة 5 سنوات، بأدوات رقمية جديدة تساعد على توسيع خيارات الدفع المحلية والدولية وتحسينها، حسبما أفاد بيان أمس.

فازت شركة مصر للتأمين بتغطية أصول وممتلكات شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، بإجمالي مبالغ تأمين 1.3 مليار جنيه، بعد منافسة مع 4 شركات تأمين أخرى، هي الدلتا وقناة السويس والمهندس والمصرية للتأمين التكافلي. وتشمل التغطية التأمينية كلًا من آلات والمعدات ومخاطر الحريق والسطو وعطل وأجسام السفن، بحسب “المال”.

فيديو اليوم

بعد 20 عاما على إنشائه لايزال كومباوند الربوة الذي أطلقته مجموعة طلعت مصطفى يحتفظ برونقه وقيمته السوقية.. ما السر؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

نتابع

نمت إيرادات قناة السويس بنسبة 11.6% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، لتسجل 4.1 مليار دولار، مقابل 3.7 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي. وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، لعدد من المشروعات القومية في محافظة السويس، إن عدد السفن التي عبرت القناة منذ يناير وحتى أغسطس 2021 بلغ 13.3 ألف سفينة، مقابل 12.5 ألف سفينة لنفس الفترة من العام الماضي، بنمو نسبته 6.7%.

وأضاف أن إجمالي الحمولة الصافية ارتفع بنسبة 7% خلال الفترة، ليصل إلى 826.1 مليون طن، مقابل 772.2 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي. وخلال العام المالي 2021/2020 حققت قناة السويس أعلى إيراد سنوي في تاريخها بلغ 5.84 مليار دولار، مقابل 5.72 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه.. التفاصيل

دبرت شركة “أورا ديفلوبرز” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس سيولة نقدية في حدود مليار جنيه وتم إيداعها في الحسابات البنكية لصالح مشروع الشركة في الساحل الشمالي سيلفر ساندس، على خلفية قرار الـ30%. وباعت شركة “أورا” 600 وحدة تمثل المرحلة الأولى من مشروع سيلفر ساندس الذي تطوره الشركة بالساحل الشمالي، وفقًا لتصريحات هيثم محمد، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

بينما تتفاوض شركة “جميرا إيجيبت” للحصول على قطعتي أرض لتنفيذ مشروعين سكنيين على مساحة 100 فدان لكل منهما، الأول بمدينة الشيخ زايد، والثاني داخل العاصمة الإدارية الجديدة. وانتهت الشركة من بيع المرحلة الأولى من مشروع “نايا باي” بمنطقة الساحل الشمالي بإجمالي 233 وحدة، وفقًا لتصريح طارق عيد، رئيس القطاع التجاري بالشركة لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

وخلال شهرين ستختار اللجنة الفنية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، واحدة من 3 شركات تقدمت بعروضها المالية والفنية لمناقصة تطوير مدينة هليوبارك في القاهرة الجديدة، وتشمل الشركات الثلاث حسن علام العقارية وماجد الفطيم وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري، وفق تصريح مصادر للمال.

ألزمت هيئة الرقابة المالية، مجموعة مرتبطة بالمجموعة المصرية العقارية ببيع 9% من أسهم المجموعة ما يعادل 36.18 مليون سهم خلال 3 أشهر، بعد تجاوز الملكية ثلث رأس المال بالمخالفة للائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، مؤكدة أنه في حالة عدم بيع الحصة خلال المهلة المحددة سيتوجب على المجموعة المرتبطة تقديم عرض شراء إجباري.

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية على سير شركة رواد مصر للاستثمار السياحي في إجراءات شطب قيد أسهمها من البورصة المصرية، على أن تلتزم بشراء الأسهم حرة التداول والراغبين في البيع خلال ثلاثة أشهر على الأكثر.

وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية – مصر على تعيين نقولا أدد وائيل خير كمدير عام لمنتجع الجونة، بحسب بيان إفصاح الشركة.

وننتقل إلى قطاع الأسمنت، حيث تعقد الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعًا نهاية سبتمبر الجاري لمطالبة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بإلغاء العمل بقرار السماح لشركات الأسمنت بخفض إنتاجها، والذي تسبب بزيادة الأسعار بقيمة 200 جنيه في الطن خلال شهرين فقط. وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة، إن خفض الإنتاج أدى إلى تعطيش السوق ورفع سعر شحن طلبيات الأسمنت، إذ تضطر السيارات للوقوف يومين إلى ثلاثة داخل شركات الأسمنت للحصول على البضائع بأرض المصنع، تبعًا للمال.

نفى رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، عرض مشروع قانون بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية خلال الفترة الحالية، داعيًا في بيان أمس الممولين والمحاسبين بالاستفادة من القانون رقم 16 لسنة 2020، والذي يعفي الممول من أداء 30% من مقابل التأخير عن الضريبة غير المسددة التي تُستحق، بناء على الاتفاق الذي يجري مع المصلحة قبل صدور قرار لجنة الطعن بشرط سداد الضريبة المستحقة.

وافق مجلس محافظي مجموعة بنك التنمية الإفريقي، على طلب مصر استضافة الاجتماعات السنوية خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023 في مدينة شرم الشيخ. ويصل حجم محفظة التعاون الإجمالية بين مصر والبنك منذ عام 1974 وحتى الآن قرابة 6.4 مليار دولار، أسهمت في تمويل العديد من المشروعات الإنمائية في مصر، علاوة على مشروعات الربط مع القارة.

اقتربت وزارة الاتصالات من توفير خدمة التوقيع الإلكتروني لقطاع التأمين، والذي يتيح تحويل المستند الورقي إلى رقمي ذو حجية قانونية، ما يساعد في حماية خصوصية الملفات وحمايتها من التزوير بتجديد صلاحيتها كل فترة وإمكانية استخدامه في برامج التشغيل المختلفة عبر المنصة الإلكترونية، حسبما قال خالد تهامي، رئيس الإدارة المركزية للرقابة على إعادة التأمين بالهيئة العامة للرقابة المالية، خلال كلمته في المؤتمر العام الثالث لملتقى شرم الشيخ أمس.

تعتزم شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر طرح 4 منتجات تمويلية جديدة في إطار خطة توسعية، حيث تتفاوض مع هيئة الرقابة المالية لإصدار منتج للتمويل متناهي الصغر قيمته القصوى 200 ألف جنيه، ومنتج آخر للتأجير التمويلي متناهي الصغر، وثالث يختص بالنانو فاينانس بقيمة تمويل تصل إلى 3 آلاف جنيه، ومنتج خاص بذوي الإعاقة بتكلفة منخفضة لتمويل مشروعاتهم القائمة وفقًا لقاعدة البيانات المتاحة بوزارة التضامن الاجتماعي، حسبما ذكر عمرو أبو العزم، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، للمال.

وأضاف أن تمويلي قدمت تمويلات منذ بداية العام بقيمة 1.250 مليار جنيه، وتعتزم الوصول بالمحفظة إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية 2021، لافتًا إلى استمرار التفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية – EBRD للحصول على تمويل قيمته 100 مليون جنيه، بغرض مساعدة الشباب على الحصول على التمويلات بسعر تكلفة تنافسي يتماشى مع المسئولية الاجتماعية للشركة.

جددت رابطة تجار السيارات طلبها من وزارة الصناعة والتجارة بالسماح باستيراد الطرازات الأوروبية من غير بلد المنشأ مع تمتعها بالإعفاءات الجمركية الكاملة. وأوضح منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة الرابطة، لـ”المال” أن الطرازات الأوروبية لا تتمتع بالإعفاءات الجمركية الكاملة إلا إذا كانت مستوردة من بلد المنشأ مع إحضار شهادة يورو 1 من الشركة المصنعة، وهو أمر يصعب تحقيقه إلا من خلال الوكلاء فقط، ما يؤدي إلى احتكارهم عمليات الاستيراد والتوزيع والتجارة، وانتشار ظاهرة “الأوفر برايس”، على حد قوله.

تتلقى الشركة القابضة للصناعات الكيماوية في أواخر سبتمبر الجاري العروض الفنية من شركتين إحداهما أمريكية وأخرى إنجليزية قبل نهاية سبتمبر الحالي، لاختيار استشاري دراسة تطوير شركتي الدلتا للأسمدة والنصر للأسمدة، حسبما صرح عماد الدين مصطفى، الرئيس التنفيذي للقابضة، لأموال الغد.

قال يسري المهداوي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا”، إن دراسة تأهيل وتطوير الشركة وصلت للمرحلة النهائية وتوقع أن تتسلم الشركة التقرير النهائي لخطة التطوير من المكتب الاستشاري الهندي خلال الشهر الجاري. وقالت الشركة، إنه تم توقيع محضر التسليم النهائي بين الشركة والهيئة المصرية العامة للبترول لقطعة أرض فضاء تخص الشركة بمنطقة الإسكندرية على مساحة 329.14 ألف متر مربع. وأشار المهداوي، إلى أن مديونية الشركة القابضة كانت تتجاوز 500 مليون جنيه، وبعد إتمام البيع تصل المديونية نحو 200 مليون جنيه.

كشف رئيس شركة التعاون للبترول، المهندس أيمن نجيب، عن إدخال الشركة خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي في 95 محطة تابعة لها. وقال نجيب في بيان صادر عن الوزارة أمس إن شركة التعاون لديها حتى الآن 1245 محطة تموين بالوقود موزعة في جميع أرجاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن حصة الشركة من إجمالي السوق العام للمنتجات الرئيسية، بلغت 30%، بينما بلغت حصتها من الزيوت 21%.. التفاصيل

انفوجراف

انفو الغاز

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقع الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، بول جريفيث، أن تتضاعف أعداد الزائرين الدوليين للإمارات العام المقبل، مع تخفيف قيود وإجراءات جائحة كورونا. وستدرج الإمارات اعتبارًا من 4 أكتوبر المقبل سيجري ضمن الدول التي لا تعتبرها المملكة المتحدة عالية الخطورة للإصابة بفيروس كورونا.. التفاصيل

تتطلع السعودية إلى جمع ما يصل إلى 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) العام المقبل، وذلك من أجل مشروع “أمالا” أحد المشروعات السياحية المطلة على البحر الأحمر، وفق الرئيس التنفيذي للشركة، جون باجانو.. التفاصيل

عربي ودولي

تفشى الخوف في الأسواق العالمية من انهيار إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الصين وانتشار العدوى لباقي قطاعات ثاني اقتصاد في العالم بل وربما للعالم وأعادت أزمة عملاق العقارات الصيني “إيفرجراند” للأذهان أزمة “ليمان براذرز” التي تسببت قبل عقد من الزمان في أزمة مالية عالمية عام 2008، وسط محاولة المستثمرين القلقين التأكد مما إذا كان يمكن للأزمة أن تكون تكرارًا لإفلاس عملاق وول ستريت. وتوظف الشركة الصينية 200 ألف شخص وتتواجد في أكثر من 280 مدينة كما أنه هناك 3.8 مليون وظيفة مرتبطة بها بشكل غير مباشر في الصين.. التفاصيل

واصلت البورصات العالمية اضطراباتها، بسبب المخاوف من أزمة ديون علاق العقارات الصيني “إيفرجراند”، ما تسبب في خسارة أغنى 500 شخص في العالم ما مجموعه 135 مليار دولار. وتصدر إيلون ماسك مؤسس شركة “تسلا” الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية الخاسرين، لتتراجع ثروته بنحو 7.2 مليار دولار إلى 198 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية