النشرة البريدية

“البلوجرز واليوتيوبرز” في قبضة الضرائب.. الإغلاق الأولي لصندوق “ازدهار 2” في نوفمبر بـ 120 مليون دولار

ازدهار

نشرة ايكونومى بلس تاتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“السكة الحديد” تدخل في مفاوضات بنكية لاقتراض 15 مليار جنيه

رئيس “الشرقية للدخان” يكشف خريطة سوق السجائر وتفاصيل الرخصة الجديدة (حوار خاص)

“جنوب الوادي” توقع اتفاقيات استكشاف مع “شيفرون” بـ 326 مليون دولار

“الأهلي” يسوق قرضًا بـ 550 مليون دولار لتمويل “البترول”

6 مؤسسات مالية تطلق صندوقًا عقاريًا باستثمارات 500 مليون جنيه

“ديسربتيك” يستهدف زيادة محفظته من الشركات الناشئة إلى 15 شركة

3 من عمالقة صناعة السيارات في العالم يخططون للاستثمار بمصر

للمرة الثانية في 2021.. مصر تطرح سندات لجمع 3 مليارات دولار

القصة الرئيسية 

الإغلاق الأولي لصندوق “ازدهار 2” في نوفمبر بـ 120 مليون دولار

قال عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر، إنه من المقرر أن يتراوح الإغلاق الأولي لصندوق “ازدهار 2” بحلول شهر نوفمبر المقبل بين 100 و120 مليون دولار.

وأضاف برسوم لصحيفة “البورصة”، أن الإغلاق الأولي تأخر تنفيذه عن شهر أغسطس الماضي؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا واحتياج عدد من المستثمرين لعقد مقابلات وجهًا لوجه بدلًا من الاجتماعات الإلكترونية.

وأشار إلى أنه سيجرى التوقيع خلال الشهر المقبل مع مجموعة من المستثمرين المحتملين، ومن بينهم رجل الأعمال نجيب ساويرس الذي سيساهم بنحو 20 مليون دولار، وصندوق “سي دي سي” الإنجليزي والذي سيساهم بنحو 25 مليون دولار والبنك الأوروبي للاستثمار الذي يستثمر نحو 15 مليون دولار.

وذكر “برسوم” أنه يجرى التفاوض مع مستثمرين آخرين وهم صندوق المشروعات المصري الأمريكي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بجانب مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي.

وأوضح أن الإغلاق النهائي للصندوق الثاني سيكون خلال الربع الأول من العام المقبل بقيم تتراوح بين 160 و180 مليون دولار وبحد أقصى 200 مليون دولار.

وذكر برسوم، أن الصندوق الثاني سيقوم باستثمار مبالغه على مدار 4 سنوات عبر تنفيذ عدد من 6 إلى 8 صفقات استثمارية بقطاعات اقتصادية متنوعة بمعدل صفقتين سنويًا.

يذكر أن “ازدهار” هي شركة استثمار مباشر، تم تأسيسها خلال عام 2015، وتتنوع مساهمات الصندوق بين مجموعة من المؤسسات العالمية، على رأسها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، ومجموعة سي دي سي البريطانية، والبنك الهولندي للتنمية، ومجموعة من المستثمرين المصريين، على رأسهم نجيب ساويرس.

واستثمر الصندوق الأول أمواله في شركة النيل للألومنيوم والمعادن “اليونايل”، وشركة ريتش فود للصناعات الغذائية، وشركة فاميلي جروب للنقل بجانب مجموعة التيسير الطبية.

أهم الأخبار

إذا كنت من صانعي المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها، فعليك أن تبدأ في تجهيز ملفك الضريبي، حيث طالبت مصلحة الضرائب المصرية، صانعي المحتوى الإعلامي الرقمي ممن يعرفون بـ”البلوجرز واليوتيوبرز” بفتح ملف ضريبي، والتوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسى للنشاط، لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة.

وقالت مصلحة الضرائب، في بيان أمس، إنه يجب على صناع محتوى الإعلام الرقمي “البلوجرز – اليوتيوبرز”، التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة، متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط. وفي نهاية سبتمبر 2020، كشف وزير المالية، محمد معيط، عن إصدار قرار وزاري بإنشاء وحدة خاصة تختص بالمعالجة الضريبية لأنشطة التجارة الإلكترونية في مصر، وفي يوليو الماضي، قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إنه تم تحويل عدد من الأشخاص والشركات إلى النيابة تم اكتشاف أنهم يقومون ببيع منتجاتهم من سلع أو خدمات عبر المواقع الإلكترونية وغير مسجلين بالمصلحة.. التفاصيل

تستعد سوق السجائر في مصر لتغيرات جديدة وجذرية، إذ بدأت تشهد دخول منتجات جديدة كالتبغ بالتسخين “السجائر الإلكترونية”، كما أنها على موعد مع استقبال ميلاد مصنع جديد تقترب الحكومة من الموافقة عليه، بينما تدور في الكواليس مناقشات ساخنة بشأن رخصة السجائر الجديدة.

وفي حواره مع “إيكونومي بلس” كشف هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان، أنه من المقرر أن تطرح الشركة أنواعًا جديدة من السجائر الإلكترونية خلال الربع الأول من العام المقبل، بينما تستثمر أكثر من مليار جنيه في جميع مواردها منها 200 مليون جنيه فقط لتطوير المعسل.

واستبعد وجود أي أضرار على الشركة من وجود شركة ثانية لتصنيع السجائر مستقبلًا، وقال إنه عند بداية عمل مجلس الإدارة الجديد كان أول قرار تم اتخاذه هو تشكيل لجنة المخاطر؛ لبحث مدى خطوة وجود كيان جديد في السوق، موضحًا أنه تم دراسة مخاطر الرخصة الجديدة، والعائد الذي ممكن تفقده الشركة.

وقال إن حجم الأصول غير المستغلة للشركة الذي يصل إلى 4 مليارات جنيه، وتوجهها للاستفادة منها واستغلالها وفق الخطط المستهدفة، وأنه تم عرض 4 قطع من تلك الأصول على صندوق مصر السيادي للبدء في الترويج لها.. التفاصيل

وقعت شركة جنوب الوادي للبترول، 3 اتفاقيات مع شركات شيفرون وشل ومبادلة، لتنفيذ دراسات وبرامج مسح سيزمي في مناطق الامتياز بالبحر الأحمر بإجمالي استثمارات بلغت 326 مليون دولار، تهدف إلى بدء مرحلة جديدة من أنشطة البحث والاستكشاف وتغيير الخريطة البترولية بالمنطقة، وسيتم بدء خطط المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد قبل نهاية العام الحالي، وفقًا لبيان لوزارة البترول أمس.

وقال علاء البطل، رئيس الشركة، إنه جاري العمل على زيادة الإنتاج من خلال تنفيذ برنامج مكثف لعمليات البحث والاستكشاف والتنمية، يهدف إلى حفر 11 بئرًا استكشافية باستثمارات 31.5 مليون دولار، بالإضافة إلى حفر 13 بئرًا تنموية بإجمالي استثمارات 27 مليون دولار.

وفي سياق موازٍ، أكد مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، أن نهاية سبتمبر الجاري سيشهد إغلاق المزايدة العالمية التي تم طرحها في مارس 2020 للبحث عن الغاز الطبيعي في 9 مناطق، لافتًا خلال الجمعية العمومية للشركة إلى أنه تم توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي مع شركات عالمية باستثمارات تناهز مليار دولار ومنح توقيع بلغت 24 مليون دولار، ليصل بذلك إجمالي عدد الاتفاقيات السارية في هذا المجال إلى 44 اتفاقية بحث، وفق بيان.

تخاطب الهيئة القومية لسكك حديد مصر عددًا من البنوك المحلية بغرض تدبير قرض بقيمة تصل 15 مليار جنيه، لمقابلة نفقاتها الاستثمارية في مجال كهربة الإشارات وشراء قطع الغيار الخاصة بتطوير أسطول الجرارات، وغيرها من الاستثمارات الأخرى. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد”، إن المخاطبات الأولية تتم بشكل أساسي مع بنكي الأهلي ومصر، مشيرة إلى أن أحد البنكين يعكف على إعداد مذكرة الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل؛ لبدء التفاوض بشأنها مع مسئولي السكة الحديد ووزارة النقل.

ورجحت المصادر الحصول على القرض بضمانة من وزارة المالية، عبر السماح للبنوك المشاركة بالرجوع بالخصم على حساباتها لدى البنك المركزي المصري، حال عدم قيام السكة الحديد بالسداد في المواعيد المقررة، على أن يتراوح أجل القرض بين 10 و15 سنة، يتم خلالها تسديد الفوائد وأصل التمويل، من بينها عامان فترة الإتاحة الخاصة باستخدام جزء أو كامل التمويل. وأضاف أنه من المقرر الاعتماد على القرض في فتح اعتمادات استيراد بالعملة الأجنبية، بجانب إعادة تمويل مستندات الشحن الخاصة بالاعتمادات المستندية المفتوحة بما يعادلها بالجنيه المصري.

في ذات السياق، دعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، الشركات المتخصصة في مجال النقل واللوجستيات، لتقديم تصوراتها عن كيفية مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وتنمية قطاع البضائع.

وقال مصدر بالهيئة إن 10 شركات حضرت اجتماعًا نظمته الهيئة، أمس السبت، وتم الاتفاق على أن تقدم كل واحدة منها عروضها لممارسة نشاط النقل من خلال السكة الحديد بشكل منفصل، عبر دراسة سواء فنية أو مالية أو تخصصية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

فيما بدأ البنك الأهلي المصري في مخاطبة عدة بنوك محلية للاكتتاب في قرض بقيمة 550 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول، وهو القرض الذي وافق عليه البنك نهاية 2020، بغرض المساهمة في سداد مستحقات الشركاء الأجانب، بضمانة من وزارة المالية، وفق تصريح مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق”.

تشارك 6 مؤسسات مالية ومصرفية في تدشين صندوق للاستثمار العقاري برأسمال 500 مليون جنيه، وهي أليانز للتأمين بمبلغ 150 مليون جنيه، ويساهم كل من بنك مصر ومصر لتأمينات الحياة بحصة 100 مليون جنيه لكل واحد منهما ، بخلاف 75 مليون جنيه من بنك القاهرة و40 إلى 50 مليون جنيه من المصرف المتحد، ويساهم صندوق معاشات المقاولون العرب بمبلغ 25 مليون جنيه.

وتوقعت مصادر لـ”الشروق” إطلاق الصندوق خلال شهر بعد الحصول على الموافقات اللازمة، وتكليف شركة إيست كوست بإدارة الصندوق الذي يهدف الاستثمار في الوحدات التجارية والإدارية بما يضمن إيرادات ثابتة ومتكررة من عوائد الإيجار.

من جانب آخر، كشف محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، عن التفاوض مع ثلاثة بنوك هي الأهلي ومصر والقاهرة للحصول على تمويل بقيمة 1.9 مليار جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع “بلو ڤير” السكني في العاصمة الإدارية باستثمارات 4.5 مليار جنيه.

تعتزم شركة مصر لريادة الأعمال ضخ ما بين 100 و150 مليون جنيه استثمارات مباشرة في شركات ناشئة حتى نهاية العام الحالى تبعًا لأحمد جمعة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، والذي أشار لـ”الشروق” إلى أنه جاري التفاوض مع 8 شركات للاستثمار فيها بمجالات الذكاء الاصطناعي، والتجارة الإلكترونية، والزراعة، والكيماويات، علمًا بأن حجم الاستثمارات الكلية للشركة تبلغ 365 مليون جنيه.

في السياق ذاته، يسعى صندوق “ديسربتيك” صاحب رأس المال المغامر المستهدف استثماره في شركات التكنولوجيا المالية إلى زيادة استثماراته وإضافة شركتين جديدتين قبل نهاية العام الجاري لترتفع محفظة الشركات إلى 9 شركات بنهاية 2021.

قال محمد عكاشة، الشريك المؤسس لصندوق ديسربتيك، إن الصندوق نفذ 7 استثمارات، منذ إطلاقه، ومتوقع تنفيذ استثمارين آخرين قبل نهاية العام. وأضاف عكاشة، أن الشركة استثمرت في شركة “حالا” وهو الاستثمار السابع للصندوق “في مصر منذ إطلاقه وسبق أن استثمر في شركات خزنة، وبريمور، وجاهز، ومزارع، وكسبانة، وفاتورة”، بحسب صحيفة “البورصة”.

عرضت 3 شركات من عمالقة صناعة السيارات في العالم، وهي نيسان أفريقيا، وسكودا العالمية، وبوش خططهم لإقامة استثمارات في مجال تصنيع السيارات في منطقة شرق بورسعيد. واتفق مسئولو تلك الشركات خلال لقاء عقد مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يوم الخميس الماضي، على أن سوق مصر يمتلك كل المقومات التي يمكن أن تؤهله ليصبح مركزًا واعدًا لصناعة السيارات، وأنه الاختيار الأفضل في الفترة القادمة، خاصة أنهم سيعتمدون على الفرص المؤكدة لنمو سوق السيارات في مصر وأفريقيا.. التفاصيل

باعت مصر سندات دولية على ثلاث شرائح بقيمة ثلاثة مليارات دولار، وقلصت العائد على جميع الشرائح بعد أن استقطبت طلبات بأكثر من 8،25 مليار دولار على ثاني بيع سندات لها في 2021، وباعت الحكومة سندات لأجل ست سنوات بقيمة 1.125 مليار دولار عند 5.8%، وسندات لأجل 12 عاما بقيمة 1.125 مليار دولار عند 7.3% وسندات لأجل 30 عاما بقيمة 750 مليون دولار عند 8.75%.

نشرة ايكونومى بلس لاخبار التأمين تاتيكم برعاية

تأمين

توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، طرح أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة بالبورصة في النصف الثاني من عام 2022، وهي تعد أول شركة تأمين تُطرح بهذا الحجم، لذلك يتم الإعداد الجيد لهذه الخطوة من بنك الاستثمار، جاء ذلك خلال مداخلة برنامج “خط أحمر” على فضائية “الحدث اليوم”.

أكد سامي شريف، الرئيس التنفيذي لشركة الكويت للتأمين، بدء اتخاذ الخطوات التنفيذية لتأسيس شركة تأمينات حياة جديدة بالسوق المصرية، متوقعًا مخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية بطلب تأسيس الشركة خلال أكتوبر 2021، برأسمال مدفوع 100 مليون جنيه، وذلك بعد أن وافق مجلس إدارة الشركة على تأسيس الكيان الجديد في يونيو الماضي، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

نتابع

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إن حجم محفظة الصندوق يصل إلى نحو 20 مليار جنيه حاليًا، مشيرًا إلى أن المستهدف هو الوصول بحجم المحفظة إلى 30 مليار جنيه بنهاية العام المقبل 2022. وأضاف سليمان في لقاء على “قناة العربية”، أن رأسمال الصندوق يصل إلى نحو 5 مليارات جنيه نقدًا، بالإضافة إلى أصول عينية تمثل نحو 8 أو 9 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن هذه الأصول قيد التقييم حاليًا.. التفاصيل

اتفقت وزارتا الصناعة والتجارة والمالية على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لبدء دراسة سبل تنفيذ الإجراءات الخاصة بوزارة المالية في مبادرة الـ100 إجراء تحفيزي للنهوض بالقطاع الصناعي، وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة خلال اجتماع مع وزير المالية محمد معيط، وجيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، إن مجموعة العمل تضم ممثلين عن المصالح المعنية من الوزارتين.

وأوضحت أن مجموعة العمل ستدرس مجالات تعديل بعض اللوائح والقوانين الحاكمة للأنشطة الصناعية وتشجيع الاستثمارات الصناعية الجديدة ونقل التكنولوجيا بالقطاعات الصناعية ذات الأولوية، ودعم الأنشطة الصناعية المرتبطة بعمليات التصدير، فضلًا عن الإجراءات ذات الصلة بتيسير عمليات توفير المواد الخام اللازمة للصناعة وتفعيل آليات الرقابة على الواردات، وتيسير عمليات النقل والشحن للمنتجات الصناعية وتشجيع الأنشطة الصناعية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودمجها بالاقتصاد، وفق بيان الوزارة.

شكّلت 14 شركة سياحية من كبرى الشركات العاملة في السوق تكتل يحمل اسم “اتحاد مصر السياحي” لتقديم تسهيلات للمشاركين في معرض “إكسبو دبي 2020″، باعتباره فرصة كبيرة لتنشيط السياحة العربية إلى مصر. وبحسب باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق وأحد أعضاء التكتل، فإن اتحاد مصر السياحي وجه الدعوة لشركات السياحة وجميع العاملين بها بضرورة المشاركة في الحدث الدولي وأهمية أن تكون شركات السياحة المصرية جزءًا من إكسبو دبي، وفقًا لـ”الشروق”.

واستقبل الجناح المصري المشارك في فعاليات إكسبو دبي أكثر من 10 آلاف زائر، خلال الافتتاح التجريبي الذي أجرته إدارة المعرض، تمهيدًا للافتتاح الرسمي يوم الخميس المقبل بمشاركة 192 دولة، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تتفاوض شركة سفير الدولية لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية على ضم فندق جديد لمجموعتها في الساحل الشمالي بطاقة استيعابية 170 غرفة. وقال حسين شكري، المدير الإقليمي لفنادق سفير مصر، إن الشركة تستهدف الوصول بعدد الفنادق التابعة لها إلى 6 فنادق في مناطق مختلفة بمصر قبل نهاية العام. وتدير سفير الدولية فنادق في الغردقة وشرم الشيخ والقاهرة ودهب، وتم توقيع عقد إدارة فندق تحت الإنشاء في العاصمة الإدارية خلال الشهر الجاري، بحسب صحيفة “البورصة”.

حققت شركات الأدوية العاملة بالسوق المصرى، مبيعات بقيمة 53.8 مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس الماضى بمعدل نمو 6.2% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضى. وكشف تقرير صادر عن مؤسسة “IMS” العالمية للمعلومات والاستشارات في مجال الصيدلة والرعاية الطبية، نقلته صحيفة “البورصة” عن استحواذ 10 شركات أدوية على نحو 39% من مبيعات السوق بنهاية أغسطس الماضي مسجلة مبيعات بقيمة تتجاوز 21.1 مليار جنيه.

وأوضح التقرير، أن الشركات العشر الأوائل بقائمة الأكثر مبيعًا تضم نوفارتس، وإيفا فارما وأمون وسانوفي وجلاكسو، وفاركو، وفايزر، وإيبيكو والمهن الطبية، وجلوبال نابي. واحتلت “نوفارتس السويسرية” المركز الأول في قائمة الشركات الأعلى مبيعًا بقيمة 3.7 مليار جنيه، تلتها “إيفا فارما” بـ 2.69 مليار جنيه، وتفوقت على “سانوفي” التي حلت في المركز الثالث بمبيعات 2.68 مليار جنيه.

حصلت مجموعة معمار المرشدي على موافقة من أحد البنوك المحلية لاقتراض 500 مليون جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع سكني تطوره شركة دجلة للاستثمار العقاري التابعة للمجموعة، وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن الشركة تسعى للحصول على قرض آخر لتمويل مشروع لاند مارك مدينة نصر.

تخطط شركة “عقار مصر” للتطوير العمراني لتطوير حوالى 40 فدانًا في العاصمة الإدارية لإقامة مشروع سكني متكامل، بالإضافة إلى تطوير أراضي المشاركة في الساحل الشمالي بمساحات ما بين 150 و200 فدان، وبحسب بهاء حفظ الله المدير العام للشركة، فإنها انتهت من تسويق 60% من مشروع “أناكاجي” بالعاصمة الإدارية والمكون من 10 مباني بإجمالي 800 وحدة، بإجمالي مبيعات بلغت مليار جنيه، ومستهدف الوصول بمبيعات الجزء السكنى بالمشروع لملياري جنيه، وفق “الشروق”.

ونقلت الصحيفة عن هيثم سمير، الرئيس التنفيذي لشركة “إيكوتي” للاستثمار العقاري، أنها تخطط لإطلاق عدة مشروعات، حيث سيشهد النصف الأول من عام 2022 تدشين ثلاثة مشروعات سكنية متكاملة باستثمارات تتجاوز 30 مليار جنيه، منها مشروع بالشراكة مع هيئة الرقابة الإدارية في التسعين الجنوبي بالقرب من الجامعة الأمريكية على مساحة 60 فدانًا باستثمارات تتجاوز 11 مليار جنيه، ومشروع آخر على مساحة 55 فدانًا بالقرب من الدائري الأوسطي وتطوره الشركة بالشراكة مع وزارة الخارجية بمبيعات 7 إلى 8 مليارات جنيه، ويقع المشروع الثالث في منطقة الشويفات ويضم 121 وحدة سكنية كاملة التشطيب وإجمالي استثمارات 900 مليون جنيه.

ونبقى مع القطاع العقاري، إذ تعتزم شركة “أتاك” للمشروعات الهندسية التابعة لمجموعة السكري اختراق قطاع التطوير العقاري بالمدن الجديدة، حيث تتفاوض حاليًا مع الجهات المعنية للحصول على موافقة بتخصيص قطعة أرض سكنية بمساحة 50 فدانًا بالعاصمة الإدارية بنطاق الحي الحكومي، وقال أحمد السكري، رئيس الشركة، إن مساحة الوحدات لن تتعدى 60 مترًا جاهزة للسكن، لتناسب متوسطي الدخل من موظفي البنوك والوزارات، طبقًا للشروق.

توقع جمعية رجال الأعمال المصريين اتفاقية تعاون مشترك مع مجلس إدارة البورصة المصرية، الثلاثاء المقبل، خلال اجتماع للجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية مع رئيس البورصة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمشاركة ريم السعدي، المدير الإقليمي لدعم المؤسسات الصغيرة بمصر بالبنك، لمناقشة آليات التمويل المتاحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من البنك الأوروبي، بحسب بيان صادر عن الجمعية.

أصبح الآن ممكنًا استخراج السجل التجاري والعلامات التجارية عبر مكاتب البريد، حيث وقع البريد المصري بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية لاستقبال طلبات خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية بمكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وهي الخطوة التي تهدف لتسهيل الحصول على الخدمات وضمن أدوات التحول الرقمي وتيسير الحصول على خدمات مميكنة ومتميزة، وفقًا لبيان.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات، وحاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، عن تشكيل وزاري جديد للحكومة الاتحادية. وقال بن راشد في مجموعة من التغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس: “إنه مع التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات، نعلن أيضًا عن منهجية جديدة للعمل الحكومي الاتحادي للخمسين عامًا الجديدة”.. التفاصيل

عربي ودولي

قال وزير الطاقة والنفط في السودان، المهندس جادين علي عبيد، إن مخزون المنتجات البترولية الحالي، يكفي حاجة البلاد لمدة لا تتجاوز 10 أيام فقط. وناشد الوزير، في بيان صادر عن الوزارة أمس، أهالي شرق السودان، التوصل إلى حلول عاجلة، لتجنب البلاد الخسائر المالية والفنية الكبيرة والأزمات البترولية.. التفاصيل

جدد البنك المركزي الصيني حديثه الحاد بشأن العملات الافتراضية، واصفًا جميع أنشطة العملات المشفرة بأنها غير قانونية. وتعهد البنك المركزي الصيني بالقضاء على سوق التعدين نهائيًا في البلاد، وهو ما يمثل أقوى ضربة لصناعة قيمتها تقترب من تريليوني دولار. وقال البنك في بيان له على موقعه الإلكتروني، نقلته “CNBC” إن الخدمات التي تقدم التداول، ومطابقة الطلبات، وإصدار الرموز والمشتقات للعملات الافتراضية، محظورة تمامًا في البلاد.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية